وصف و معنى و تعريف كلمة فأديل:


فأديل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و دال (د) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح فأديل في معاجم اللغة العربية:



فأديل

جذر [أدل]

  1. أَدَلَ : (فعل)
    • أَدَلَ أَدْلاً
    • أَدَلَ الجُرحُ أَدَلَ أَدْلاً: سَقطتْ قشرتُه عند البُرْء
    • أَدَلَ اللبنَ: مَخَضَهُ وحَرَّكه
    • أَدَلَ الشيءَ: دَلجَ به مُثْقَلاً
  2. أَدَلَّ : (فعل)
    • أدلَّ بـ / أدلَّ على يُدِلّ ، أدْلِلْ / أدِلَّ ، إدْلالاً ، فهو مُدِلّ ، والمفعول مُدَلّ به
    • أَدَلَّ عليه: وَثِقَ بمحبته فأَفرط عليه
    • أَدَلَّ عليه بصحبته: اجترأ
    • أَدَلَّ الرجلُ عل أَقرانه: أخذهم على غرَّة
    • أَدَلَّ الذئبُ: هُزِل
    • أَدَلَّ بالطريق: عرفه
    • أدلَّ على فلانٍ: وثِقَ بمحبَّته فتجرَّأ عليه، عامله بلا تكلُّف،
    • أدلَّ الشَّخصُ بكذا افتَخر به، ازْدَهى به أدلَّ بشجاعته أو بفضله،
  3. أَدَلُّ : (اسم)
    • الأَدَلُّ : المنَّانُ بعمله
  4. أَدْل : (اسم)
    • أَدْل : مصدر أَدَلَ


  5. أَدْلٍ : (اسم)
    • أَدْلٍ : جمع دَّلْوُ
  6. دَلاً : (اسم)
    • دَلاً : جمع دَلاة
  7. دَلاَ : (فعل)
    • دلا / دلا بـ يَدلُو ، ادْلُ ، دَلْوًا ، فهو دَالٍ ، والمفعول مَدْلُوّ
    • دَلاَ الدَّلْوَ في البِئْرِ : أَنْزَلَها في قَعْرِهِ
    • دَلاَ الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ : جَذَبَها، سَحَبَها لِيُخْرِجَهَا مَلْأَى
    • يَدْلُو بِالدَّلْوِ : يَسْتَقِي بِها
    • يُدْلِي بِدَلْوِهِ: أَنْ يُقَدِّمَ، أَنْ يُسَاهِمَ، أَنْ يُشَارِكَ
    • دَلا صاحِبَهُ : رَفَقَ بِهِ وَدارَهُ
    • دلاَ بِصاحِبِهِ إلى المديرِ : اِسْتَشْفَعَ بِهِ إِلَيْهِ
    • دَلا حاجَتَهُ : طَلَبَها
    • دَلا النَّاقَةَ : ساقَها رُوَيْداً
  8. دَلاَّية : (اسم)
    • دَلاَّية:شَيء مُتَدَلٍّ كالقلادة والحَلَق
    • دَلاَّية المفاتيح: حَلْقةٌ لحفظ مفاتيح تنتهي بقطعة معدنيّة
  9. دَليَ : (فعل)
    • دَليتُ، أَدْلَى، اِدْلَ، مصدر دَلىً
    • دَلِيَ الوَلَدُ : تَحَيَّرَ
    • دَلِيَ لَهُ: تَواضَعَ
  10. دُلِيّ : (اسم)


    • دُلِيّ : جمع دَّلْوُ
  11. دَلاَّك : (اسم)
    • صيغة مبالغة من دلَكَ
    • الدَّلاَّكُ : من يدلك الجسدَ للتمريض، أو التنشيط، أو التنظيف
  12. دَوَل : (اسم)
    • الدَّوَلُ : النَّبْلُ المُتَداوَل
  13. دَوْل : (اسم)
    • دَوْل : مصدر دالَ
  14. دَوَّلَ : (فعل)
    • دوَّلَ يُدوِّل ، تَدويلاً ، فهو مُدوِّل ، والمفعول مُدوَّل
    • دوَّل الأمرَ: جعله دوليًّا يخضع لإشراف دول مختلفة
    • دوَّل المدينةَ: جعل أمرَها مشتركًا بين الدول كلّها،
    • دَوَّلُوا البَضائِعَ: جَعَلُوها ذاتَ صِبْغَةٍ دَوْلِيَّةٍ
    • دَوَّلُوا الأَمْرَ : صارَ مِنْ شَأْنِ مَجْموعِ الدُّوَلِ
    • دَوَّلَ دالاً: كتبها
    • دوَّلَ الأرضَ: أمَّمها، جعلها ملكًا للدّولة
  15. دُوَل : (اسم)
    • دُوَل : جمع دَولة
  16. دِلتا : (اسم)


    • الدِّلْتا : مساحةٌ من الأرض مِروحيَّةُ الشكل تكوَّنتْ من رُسابات فيْضيّة، يلقيها النهرُ عند مصبِّه، ويتشعَّب فيها إلى فرعين أو أَكثر


معنى فأديل في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
مَشَى مِشية خفيفة تهتزُّ فيها بآدلُه.البَأدَلة: لحمة ناتئة بين العُنق والتَّرْقُوَة، أو فوق الثدي، أو في باطن الفخِذ، وتظهر في السَّمين. ( ج ) بآدِلُ.


الصحاح في اللغة
البَأْدَلَةُ: اللَحمة التي بين الإبط والثَندوة، والجمع البآدِلُ.
تاج العروس

البَأْدَلَةُ أهمله الصاغاني وهي مِشْيَةٌ سَرِيعةٌ أيضاً اللَّحْمَةُ بينَ الإبْطِ والثَّنْدُوَةِ أو لَحْمُ الثَّدْيِ وقِيل : هي ثُلاثِيَّةٌ والهمزة زائدةٌ لِقولهِم : بَدَلَ : إذا شَكا ذلك فالصَّوابُ ذِكْرُها في ب - د - ل ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ في ذِكره هنا

ج : بآدِلُ وسيأتي قريباً . قال الصاغاني : افتتح الجَوهري هذا الفصلَ بتركيب ب - د - ل وذكر فيه البَأدَلَة ثم ذَكر بعدَه تركيبَ ب - ب - ل وإنما يستقيمُ هذا إذا كانت الهمزةُ أصلِيَّةَ عينِ الكلمةِ وحَقُّها أن تُذكَر في تركيب بدل مع أخواتِها كما ذكرها ابنُ فارِس والأزهريُّ



تاج العروس

النِّئْدِلُ كزِبْرِجٍ أَهمله الجَماعَةُ وهي الدَّاهِيَةُ كالنِّئطِلِ بالطّاءِ . والنِّئدِلانُ بكسر النون والدّال وتُضَمُّ دالُه : لُغَتانِ في النِّيدِلانِ بالياءِ كما سيأْتي في ندل . ومِمّا يستدرَكُ عليه : النِّئدُل بالكسر وضَمِّ الدَّال : الكابوسُ عن ابنِ بريّ وجعلَه ثالثاً لضِئْبُلٍ وزِئْبر ومَرَّ فيه كلامٌ في الضّادِ مع اللاَّمِ فراجِعْهُ . ثُمَّ إنَّه وقعَ هنا في بعضِ النُّسَخِ النِّئْبِل كزِبْرِجٍ : الدَّاهِيَةُ بالباءِ بدَلَ الدَّالِ وهو غلَطٌ والصّوابُ ما هنا



لسان العرب
الإِدْلُ وجع يأْخذ في العنق حكاه يعقوب وفي التهذيب وجع العُنُق من تَعَادي الوسادة مثل الإِجْل والإِدْل اللَّبَنُ الخاثر المُتَكَبِّد الشديد الحموضة زاد في التهذيب من أَلبان الإِبل الطائفة منه إدْلة وأَنشد ابن بري لأَبي حبيب الشيباني مَتَى يَأْتهِ ضَيْفٌ فليس بذائق لَمَاجاً سوى المَسْحوطِ واللَّبَنِ الإِدْل وأَدَلَه يأْدِله مَخَضَه وحَرَّكه عن ابن الأَعرابي وأَنشد إذا ما مَشَى وَرْدَانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه كما اهْتَزَّ ضِئْنِيٌّ لقَرْعاءَ يُؤْدَلُ الأَصمعي يقال جاءنا ما تُطاق حَمَضاً أَي من حُموضتها وباب مأْدولٌ أَي مُغْلَق ويقال أَدَلْتُ البابَ أَدْلاً أَغلقته قال الشاعر لَمَّا رأَيت أَخِي الطاحِيَ مُرْتَهَناً في بَيْتِ سِجنٍ عليه البابُ مأْدُول أرل أُرُلٌ جبل معروف قال النابغة الذبياني وَهَبَّتِ الريحُ مِنْ تِلقاءِ ذي أُرُلٍ تُزْجِي مَعَ اللَّيْلِ من صُرَّادِها صِرَما قال ابن بري الصِّرَمُ ههنا جَماعةُ السَّحاب أردخل ابن الأَثير في حديث أَبي بكر بن عياش قيل له من انتخب هذه الأَحاديث ؟ قال انتخبها رجل إِرْدَخْلٌ الإِرْدَخْلُ الضَّخْم يريد أَنه في العلم والمعرفة بالحديث ضَخَم كبير والإِرْدَخْلُ النَّارُّ السمين أزل الأَزْلُ الضيق والشدّة والأَزْلُ الحبس وأَزَلَه يأْزِلُه أَزْلاً حبسه والأَزْلُ شدّة الزمان يقال هم في أَزْلٍ من العيش وأَزْلٍ من السَّنَة وآزَلَت السَّنَةُ اشتدّت ومنه الحديثُ قولُ طَهْفةَ للنبي صلى الله عليه وسلم أَصابتنا سَنَة حمراء مُؤْزِلة أَي آتية بالأَزْل ويروى مُؤَزِّلة بالتشديد على التكثير وأَصبح القوم آزلين أَي في شدة وقال الكميث رَأَيْتُ الكِرامَ به واثقِي ن أَن لا يُعيمُوا ولا يُؤْزلُوا وأَنشد أَبو عبيد وَليَأْزِلَنَّ وتَبْكُوَّنَّ لِقاحُه ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بسَمَار أَي لَيُصيبَنَّه الأَزْلُ وهو الشدة وأَزَلَ الفَرَسَ قَصَّرَ حَبْلَه وهو من الحبس وأَزَلَ الرجلُ يأْزِل أَزْلاً أَي صار في ضيق وجَدْب وأَزَلْتُ الرجلَ أَزْلاً ضَيَّقْت عليه وفي الحديث عَجِبَ ربكم من أَزْلِكم وقُنوطكم قال ابن الأَثير هكذا روي في بعض الطرق قال والمعروف من أَلِّكم وسنذكره في موضعه الأَزْل الشدة والضيق كأَنه أَراد من شدة يأْسكم وقنوطكم وفي حديث الدجال أَنه يَحْصُر الناسَ في بيت المَقْدِس فيُؤزَلُون أَزْلاً أَي يُقْحَطون ويُضَيِّقُ عليهم وفي حديث عليّ عليه السلام إلا بعد أَزْلٍ وبلاء وأَزَلْت الفرس إذا قَصَّرْتَ حَبْله ثم سَيَّبْتَه وتركته في الرِّعي قال أَبو النجم لم يَرْعَ مأْزولاً ولَمَّا يُعْقَلِ وأَزَلوا مالَهم يَأْزِلونه أَزْلاً حبسوه عن المَرْعَى من ضيق وشدّة وخوف وقول الأَعشَى ولَبونِ مِعْزَابٍ حَوَيْتُ فأَصْبَحَتْ نُهْبَى وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقَالَها الآزلة المحبوسة التي لا تَسْرَح وهي معقولة لخوف صاحبها عليها من الغارة أَخَذْتها فَقَضَبْتُ عِقالَها وآزالوا حبسوا أَموالهم عن تضييق وشدّة عن ابن الأَعرابي والمَأْزِل المَضِيق مث المَأْزِق وأَنشد ابن بري إِذا دَنَتْ مِنْ عَضُدٍ لم تَزْحل عنه وإِنْ كان بضَنْكٍ مأْزِلِ قال الفراء يقال تَأَزَّل صدري وتَأَزَّق أَي ضاق والأَزْل ضيق العيش قال وإِنْ أَفسَد المالَ المجَاعاتُ والأَزْلُ وأَزْل آزِلٌ شديد قال إِبْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِلا عَنِ المُصَلِّينَ وأَزْلاً آزِلا والمَأْزِل موضع القتال إِذا ضاق وكذلك مَأْزِلُ العيش كلاهما عن اللحياني والإِزْل الداهية والإِزْل الكَذِب بالكسر قال عبد الرحمن بن دارة يقولون إِزْلٌ حُبُّ لَيْلى وَوُدُّها وقد كَذَبوا ما في مَوَدَّتِها إِزْلُ والأَزَل بالتحريك القِدَم قال أَبو منصور ومنه قولهم هذا شيء أَزَليٌّ أَي قديم وذكر بعض أَهل العلم أَن أَصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يَزَل ثم نُسِب إِلى هذا فلم يستقم إِلا بالاختصار فقالوا يَزَليٌّ ثم أُبدلت الياء أَلفاً لأَنها أَخف فقالوا أَزَليٌّ كما قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يَزَنَ أَزَنيٌّ ونصل أَثْرَبيٌّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: