وصف و معنى و تعريف كلمة فأذقتم:


فأذقتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و ذال (ذ) و قاف (ق) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح فأذقتم في معاجم اللغة العربية:



فأذقتم

جذر [أذق]

  1. اِمَّذَقَ : (فعل)
    • امَّذَقَ الشَّرابُ أَو اللبنُ بالماء: امْتَذَق
  2. اِمتَذَقَ : (فعل)
    • امْتَذَقَ الشَّرابُ أو اللبنُ بالماء: اختلط
  3. اِستَذاقَ : (فعل)
    • اسْتَذَاقَ له الأمْر: انقاد له وطاوعه
    • اسْتَذَاقَ الشيءَ: ذاقه
  4. أَذَاقَ : (فعل)
    • أذاقَ يُذيق ، أَذِقْ ، إذاقةً ، فهو مُذيق ، والمفعول مُذاق
    • أَذَاقَهُ الطَّعَامَ : جَعَلَهُ يَذُوقُهُ
    • أذاقه العذابَ/ أذاقه الرَّحمةَ :أنزله/ أنزلها به أذاقه مُرَّ العيش: جعله يقاسي منه،
    • أذاقه الأمرَّين: بالغ في إيذائه


,
  1. مذق (المعجم لسان العرب)
    • "المَذِيقُ: اللبن الممزوج بالماء.
      مَذَقَ اللبنَ يَمْذُقه مذْقاً،فهو مَمْذوق ومَذِيقٌ ومَذِقٌ: خلطه؛ الأخيرة على النسب، والمَذْقةُ الطائفة منه.
      ومَذَقَهُ ومَذَق له: سقاه المَذْقةَ، ومنه قيل: فلان يَمْذُق الوُدَّ إذا لم يخلصه، وهو المَذْق أَيضاً؛

      وأَنشد: يَشْربُه مَذْقاً، ويَسْقي عيالَهُ سَجاجاً، كأَقْرَاب الثَّعالب، أَوْرَقا وفي الحديث: بارك لكم في مَذْقها ومَحْضها؛ المَذْق: المزج والخلط.
      وفي حديث كعب وسلمة: ومَذْقَة كطُرَّة الخَنيف؛ المَذْقة: الشربة من اللبن المَمْذوق، شبهها بحاشية الخنيف وهو رديء الكتان لتغير لونها وذهابه بالمزج.
      والمُماذقة في الوُدّ: ضد المخالصة.
      ومَذَق الوُدَّ: لم يخلصه.
      ورجل مَذَّاق: كَذُوب.
      ورجل مَذِقٌ ومَذَّاق ومُمَاذِق بيِّن المِذَاق: مَلُول،وفي الصحاح: غير مخلص وهو المِذاقُ؛

      قال: ولا مُؤاخاتك بالمِذَاقِ ابن بزرج:، قالت امرأَة من العرب امَّذق، فقالت لها الأُخرى: لم لا تقولين امْتَذق؟ فقال الآخر: والله إني لأُحب أَن تكون ذمَلَّقِيَّة اللسان أَي فصيحة اللسان.
      وأَبو مَذْقة: الذئب لأن لونه يشبه لون المَذْقة؛ ولذلك، قال: جاؤوا بِضَيْحٍ، هل رأَيتَ الذِّئْبَ قطّ؟ شبه لون الضَّيْح، وهو اللبن المخلوط، بلون الذئب.
      "
  2. مَذيقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَذيقُ: اللَّبَنُ المَمْزوجُ بالماءِ. مَذَقَهُ فامْتَذَقَ وامَّذَقَ، فهو مَمْذُوقٌ ومَذيقٌ،
      ـ مَذَقَ الوُدَّ: لم يُخْلِصْهُ، فهو مَذَّاقٌ ومُماذِقٌ: غيرُ مُخْلِصٍ.
  3. مذَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مذَقَ يمذُق ، مَذْقًا ، فهو ماذِق ، والمفعول مَمْذوق ومذيق :-
      مذَق اللَّبنَ والشَّرابَ بالماءِ مزجه وخلطه :-استعذب عصيرَ البرتقال بعد أن مذقه بالماء البارد.
  4. ماذَق (المعجم الرائد)
    • ماذق - مماذقة ومذاقا
      1-ماذقه في المودة : لم يخلصه له


  5. مَذَقَ (المعجم الغني)
    • [م ذ ق]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَذَقْتُ، أَمْذَقُ، اِمْذَقْ، مصدر مَذْقٌ.
      1. :-مَذَقَ اللَّبَنَ :- : مَزَجَهُ بِالْمَاءِ.
      2. :-مَذَقَهُ أَوْ لَهُ :- : سَقَاهُ الْمَذْقَةَ.
      3. :-مَذَقَ الْمَوَدَّةَ :- : لَمْ يُخْلِصْ فِيهَا، أَيْ شَابَهَا بِمَا يُكَدِّرُهَا.
  6. مَذَق (المعجم الرائد)
    • مذق - يمذق ، مذقا
      1- مذق اللبن بالماء : مزجه. 2- مذقه أو له : سقاه «المذقة»، أي اللبن الممزوج بالماء. 3- مذق المودة : لم يخلصها.
  7. مَذَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَذَقَ اللَّبَنَ والشَّرابَ بالماء مَذَقَ ُ مَذْقًا: مَزَجه وخلَطَه.
      فهو مَمْذُوقٌ، ومَذِيقٌ.
      و مَذَقَ فلانًا، ولفلان: سقاهُ المَذْقَ، وهو اللبنُ الممزوجُ بالماء.
      و مَذَقَ الوُدَّ شابَهُ ولم يُخْلِصْهُ.
  8. المَذِقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَذِقُ المَذِقُ لَبَنٌ مَذِقٌ: مَمْزُوجٌ بالماء.
      ورَجلٌ مَذِقٌ: مَلُولٌ.


  9. مذق (المعجم الرائد)
    • مذق
      1- مذق : «لبن مذق» : ممزوج بالماء. 2- مذق : «رجل مذق» : ذو ملل.
  10. إِمَّذَق (المعجم الرائد)
    • إمذق - امذاقا
      1-إمذق الشراب أو اللبن بالماء : اختلط به
  11. إِمتَذَق (المعجم الرائد)
    • إمتذق - امتذاقا
      1-إمتذق الشراب أو اللبن بالماء : اختلط به
  12. مَذْقَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَذْقَة :-
      جمع مَذَقات ومَذْقات: بعض اللَّبن الممزوج بالماء.
  13. مذق (المعجم مختار الصحاح)

    • م ذ ق: مَذَقَ الوُدَّ أي لم يُخلصه من باب نصر فهو مَذَّاق و مُمَاذِق أي غير مُخلص
  14. المَذْقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَذْقَةُ : الطَّائفةُ من اللبنَ الممزوج بالماء.
  15. امَّذَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • امَّذَقَ الشَّرابُ أَو اللبنُ بالماء: امْتَذَق.
  16. مَذْقٌ (المعجم الغني)
    • [م ذ ق]. (مصدر مَذَقَ). :-سَقَاهُ مَذْقاً :- : أَيْ لَبَناً مَمْزُوجاً بِالْمَاءِ.
  17. مَذْق (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • مَذْق :-
      مصدر مذَقَ.
  18. مذق (المعجم الرائد)
    • مذق
      1- مصدر مذق. 2- لبن ممزوج بالماء.
  19. مذق اللّبن والشّراب بالماء (المعجم عربي عامة)
    • مزجه وخلطه :-استعذب عصيرَ البرتقال بعد أن مذقه بالماء البارد.
  20. امْتَذَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • امْتَذَقَ الشَّرابُ أو اللبنُ بالماء: اختلط.
  21. مَاذَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَاذَقَ فلانًا في الودِّ: لم يُخْلِص له الوُدَّ.


  22. مَذْقَةٌ (المعجم الغني)
    • [م ذ ق]. :-سَقَاهُ مَذْقَةً :- : لَبَناً مَمْزُوجاً بِالْمَاءِ.
  23. مَذِقٌ (المعجم الغني)
    • [م ذ ق]. (صِيغَةُ فَعِل). :-لَبَنٌ مَذِقٌ :- : مَمْزُوجٌ بِالْمَاءِ.
  24. مَذقة (المعجم الرائد)
    • مذقة
      1-لبن ممزوج بالماء
  25. ذوق (المعجم لسان العرب)
    • "الذّوْقُ: مصدر ذاقَ الشيءَ يذُوقه ذَوقاً وذَواقاً ومَذاقاً،فالذَّواق والمَذاق يكونان مصدرين ويكونان طَعْماً، كما تقول ذَواقُه ومذاقُه طيّب؛ والمَذاق: طَعْمُ الشيء.
      والذَّواقُ: هو المأْكول والمشروب.
      وفي الحديث: لم يكن يَذُمُّ ذَواقاً، فَعال بمعنى مفعول من الذَّوْقِ، ويقع على المصدر والاسم؛ وما ذُقْتُ ذَواقاً أَي شيئاً، وتقول: ذُقْتُ فلاناً وذُقْتُ ما عنده أَي خَبَرْته، وكذلك ما نزل بالإِنسان من مَكروه فقد ذاقَه.
      وجاء في الحديث: إِنَّ الله لا يحبّ الذّوّاقِين والذّوَّاقات؛ يعني السريعِي النكاحِ السريعِي الطلاقِ؛ قال: وتفسيره أَن لا يَطْمئنّ ولا تطمئنّ كلما تزوّج أَو تزوّجت كَرِها ومدَّا أَعينهما إِلى غيرهما.
      والذَّوَّاق: المَلُول.
      ويقال: ذُقت فلاناً أَي خبَرْته وبُرْتُه.
      واسْتَذَقْت فلاناً إِذا خبرته فلم تَحْمَد مَخْبَرَته؛ ومنه قول نَهْشل بن حرِّيٍّ: وعَهْدُ الغانِياتِ كعَهْدِ قَيْنٍ،وَنَتْ عنه الجَعائلُ، مسْتَذاقِ كبَرْقٍ لاحَ يُعْجِبُ مَنْ رآه،ولا يَشْفِي الحَوائم من لَماقِ يريد أَنّ القَيْنَ إِذا تأَخَّر عنه أَجرُه فسدَ حاله مع إِخوانه، فلا يَصِل إلى الاجتماع بهم على الشَّراب ونحوه.
      وتَذَوَّقْته أَي ذُقْته شيئاً بعد شيء.
      وأَمر مُستَذاقٌ أَي مُجَرَّبٌ معلوم.
      والذَّوْقُ: يكون فيما يُكره ويُحمد.
      قال الله تعالى: فأَذاقَها اللهُ لِباسَ الجُوعِ والخَوْفِ؛ أَي ابْتَلاها بسُوء ما خُبِرت من عِقاب الجوع والخَوْف.
      وفي الحديث: كانوا إِذا خرجوا من عنده لا يَتفرَّقون إِلا عن ذَواق؛ ضَرب الذواق مثلاً لما يَنالون عنده من الخير أَي لا يَتفرقون إِلا عن علم وأَدب يَتعلَّمونه، يَقوم لأَنفسهم وأَرواحهم مَقام الطعام والشراب لأَجسامهم.
      ويقال: ذُقْ هذه القوس أَي انْزَعْ فيها لتَخْبُر لِينها من شدّتها؛ قال الشماخ:فذاق فأَعْطَتْه من اللِّينِ جانِباً،كَفَى ولَها أَن يُغْرِقَ النَّبْل حاجِزُ (* قوله «كفى ولها إلخ» كذا بالأصل والذي في الأساس: لها ولها أن يغرق السهم حاجز).
      أَي لها حاجز يَمنع من إِغراقٍ أَي فيها لين وشدّة؛ ومثله: في كَفِّه مُعْطِيةٌ مَنُوع ومثله: شَِرْيانة تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ وذُقْتُ القوسَ إِذا جذَبْت وترَها لتنظر ما شدّتها.
      ابن الأَعرابي في قوله: فذوقُوا العذاب، قال: الذَّوْق يكون بالفم وبغير الفم.
      وقال أَبو حمزة: يقال أَذاق فلان بعدك سَرْواً أَي صار سَرِيّاً، وأَذاقَ بعدَك كَرَماً، وأَذاق الفرَسُ بعدك عَدْواً أَي صار عَدّاء بعدك؛ وقوله تعالى: فذاقَت وبالَ أَمرِها، أَي خبَرت؛ وأَذاقَه اللهُ وبال أَمره؛ قال طفيل: فذوقُوا كما ذُقْنا غَداةَ مُحَجِّرٍ من الغَيْظِ، في أكْبادِنا، والتَّحَوُّبِ (* قوله «محجر»، قال الأصمعي بكسر الجيم وغيره يفتح).
      وذاقَ الرجل عُسَيْلَةَ المرأَة إِذا أَوْلَج فيها إِذاقةً حتى خَبر طِيب جِماعها، وذاقَت هي عُسَيْلَته كذلك لمّا خالَطها.
      ورجل ذَوّاق مِطْلاق إِذا كان كثير النكاح كثير الطلاق.
      ويومٌ ما ذُقْته طعاماً أَي ما ذقت فيه، وذاقَ العذاب والمكروه ونحو ذلك، وهو مثَل: وفي التنزيل: ذُقْ إِنَّك أَنت العزيز الكريم.
      وفي حديث أُحُد: أَن أَبا سفيان لما رأَى حمزة، رضي الله عنه، مقْتولاً، قال له: ذُقْ عُقَقُ أَي ذق طعْمَ مُخالَفَتِك لنا وتَرْكِكَ دِينَك الذي كنت عليه يا عاقَّ قومه؛ جعل إِسلامَه عُقوقاً،وهذا من المجاز أَن يستعمل الذَّوْق وهو ما يتعلّق بالأَجسام في المعاني كقوله تعالى: ذق إِنك أَنت العزيز الكريم، وقوله: فذاقُوا وبالَ أَمرِهم.
      وأَذَقْته إِياه، وتَذواقَ القومُ الشيء كذاقُوه؛ قال ابن مُقْبِل: يَهْزُزْنَ للمَشْيِ أَوْصالاً مُنعَّمةً،هَزَّ الشَّمالِ ضُحىً عَيْدانَ يَبْرِينا أَو كاهْتِزازِ رُدَيْنِيٍّ تَذاوَقَه أَيدي التِّجارِ فَزادُوا مَتْنَه لِينا (* قوله «التجار» في الأساس: الكماة).
      والمعروفُ تداوله.
      ويقال: ما ذُقت ذَواقاً أَي شيئاً، وهو ما يُذاق من الطعام.
      "


معنى فأذقتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: