وصف و معنى و تعريف كلمة فأردنيتين:


فأردنيتين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و دال (د) و نون (ن) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فأردنيتين في معاجم اللغة العربية:



فأردنيتين

جذر [أردن]

  1. أَفْرَدَ: (فعل)
    • أفردَ يُفرد ، إفرادًا ، فهو مُفرِد ، والمفعول مُفرَد - للمتعدِّي
    • أفرد الشَّيءَ :نحّاه، ميَّزه، فرزه، عزَله عن غيره
    • أفْرَدَ الفَاكِهَةَ : عَزَلَهَا
    • أفْرَدَ بِالأمْرِ : كان فِيه فَرْداً لا نَظِيرَ لَهُ
    • أفْرَدَ إلَيْهِ رَسُولاً : جَهَّزَهُ، هَيَّأهُ
    • أفْرَدَتْ أُنْثى الحيوان: أَفَذَّتْ: وضَعَتْ ولَدًا واحِدًا، ولا يُقالُ ذلك في الناقة، لأنها لا تَلِدُ إلا واحدًا
    • أفرد في الإحرام: (الفقه) لم يجمع بين الحجّ والعمرة، خلاف مُقرن، متمتع
    • أفْرَدَ بالأمر: تَفَرَّدَ
    • أفْرَدَتْ الشيءَ جَعَلَه فَردًا
  2. تَفَرَّدَ: (فعل)
    • تفرَّدَ بـ يتفرَّد ، تفرُّدًا ، فهو مُتفرِّد ، والمفعول مُتفرَّدٌ به
    • تَفَرَّدَ بِالْمَسْؤُولِيَّةِ : خَصَّ بِهَا نَفْسَهُ ولَمْ يُشْرِكْ أَحَداً
    • تَفَرَّدَ بِاخْتِرَاعِهِ :كَانَ فِيهِ فَرْداً لاَ مَثِيلَ لَهُ
    • تَفَرَّدَ بالأمرِ: انْفَرَدَ
  3. فَرَد: (اسم)
    • الجمع : أفرادٌ ، و فِرَادٌ
    • الفَرَدُ من الإنسان وغيره: الفَرْدُ
    • جاءَ القومُ فِرادًا: واحدًا بعد واحد
  4. فَرَدَ: (فعل)
    • فرَدَ بـ / فرَدَ عن / فرَدَ في يَفرُد ، فُرودًا ، فهو فارِد ، والمفعول مفرود به
    • فَرَدَ بِأُمُورِهِ : اِنْفَرَدَ بِهَا وَاسْتَقَلَّ بِهَا
    • فَرَدَ فِي عَمَلِهِ : تَفَرَّدَ فِيهِ
    • فَرَدَ عَنِ الْجَمَاعَةِ : اِنْعَزَلَ عَنْهَا، اِعْتَزَلَ، تَنَحَّى


  5. فَرِد: (اسم)
    • جَاءَ فَرِداً : وَاحِداً
    • عَمَلٌ فَرِدٌ : مُتَفَرِّدٌ
    • سَيْفٌ فَرِدٌ : لاَ نَظِيرَ لَهُ
  6. فَرْد: (اسم)
    • فَرْد : جمع فَرْدة
  7. فَرَّدَ: (فعل)
    • فرَّدَ يفرِّد ، تفريدًا ، فهو مُفرِّد ، والمفعول مُفرَّد
    • فَرَّدَ الْمُتَعَلِّمُ : تَفَقَّهَ فِي الفِقْهِ وَتَعَاطَاهُ
    • فَرَّدَ الرَّجُلُ: اعتزل الناسَ وخَلا للعبادة ، وفي الحديث: حديث شريف طوبى للمفرِّدين /
    • فَرَّدَ برأيِه: استبدَّ
    • فَرَّدَ الذهبَ: فَصَّلَه بالفَرِيد
    • فَرَّدَ الشيءَ: جعله أَفرادًا
    • فَرَّدَ الأشياءَ: باعد بين بعضها وبعض
    • فرَّد المميّزات الأسلوبيّة للكاتب: عدَّدها ووضّحها منوِّهًا بها
  8. فَرد: (اسم)
    • الجمع : أَفْرَادٌ ، فُرَادَى
    • الفَرْدُ : واحد، وتر، متوحّد، وحيد، منفرد
    • الفَرْدُ من الناس وغيرهم: المنقطعُ النظيرِ الذي لا مثيلَ له في جَوْدَتِه
    • الفَرْدُ: أحدُ الزَّوْجَيْن من كلِّ شيءٍ
    • الفَرْدُ :كثيب مُنفرِد عن الكُثْبان
    • الفَرْدُ :أَحد اللَّحْيَين
    • الفَرْدُ :وعاء من الخوص يوضع فيه الأرز ونحوه والجمع : أفرادٌ
    • لقيتُه فرْدَيْنِ: أي مُنْفَرِدَيْنِ لا ثالث معنا
    • وأفرادُ النُّجوم: الدَّرَارِيُّ التي تطلع في آفاق السماء، سُمِّيت بذلك لتنحِّيها وانفرادها من سائر النجوم
    • مصدر فرَدَ
    • فَرْدًا فَرْدًا: واحدًا واحدًا
    • فَرْدتا النَّعْل: المتساويان في الدَّناءة
    • (الفلسفة والتصوُّف) ما لا يمكن تسمية أجزائه باسم الكل، فالرجل فرد لأن القطعة منه لا تسمَّى رجلاً
    • الفرد: اسم من أسماء الله الحسنى، معناه: المنفرد بالقِدَم والإبداع والتَّدبير، المُنفرِد عن جميع الأشياء، المُمتنِع عن الاختلاط بها، المستغني عنها
    • حُكْم الفرد: (السياسة) نظام الحكم الذي يقوم على أساس سلطة مطلقة تنحصر في شخص واحد
    • الفَرْدان: الوحيدان
    • أَفْرَادُ النَّاسِ : كِبَارُهُمْ
  9. فرَدَ: (فعل)
    • فرَدَ يَفرِد ، فَرْدًا ، فهو فارِد ، والمفعول مَفْرود
    • فرَدَ الشَّيءَ :مدّه أمامه
  10. اِستَفرَدَ: (فعل)


    • استفردَ / استفردَ بـ يستفرد ، استفرادًا ، فهو مُستفرِد ، والمفعول مُستفرَد
    • استفرد بالرَّأي: فرَد، استبدّ به، لم يشرك معه أحدًا فيه
    • اِسْتَفْرَدَ صاحِبَهُ : خَلا بِهِ، أَوِ اخْتارَهُ وَحْدَهُ مِنْ بَيْنِ أَصْحابِهِ
    • اِسْتَفْرَدَ الغَوَّاصُ الدُّرَّةَ : لم يَجِدْ مَعَها أُخْرى
    • اسْتَفْرَدَه: وَجَدَه وحْدَهُ
    • اسْتَفْرَدَ الشيءَ: اختاره وحدَهُ من بين نظَرائه
    • اسْتَفْرَدَ الشيءَ: أخذه فردًا لا ثانيَ له ولا مِثْل
  11. اِنفَرَدَ: (فعل)
    • انفردَ بـ ينفرد ، انفرادًا ، فهو منفرِد ، والمفعول منفرَد به
    • اِنفَرَدَ بِعَمَلِهِ: أَنْجَزَهُ بِمُفْرَدِهِ
    • اِنْفَرَدَ بابْتِكاراتِهِ العِلْمِيَّةِ : كانَ فيها وَحيداً، فَرْداً، لاَ نَظيرَ لَهُ اِنْفَرَدَ بِالذَّكاءِ
    • اِنْفَرَدَ بِهِ في زاوِيَةِ البَيْتِ : اِجْتَمَعَ بِهِ مُنْفَرِداً على حِدَةٍ
    • اِنْفَرَدَتْ بِنا عِصابَةٌ في لَيْلٍ مُظْلِمٍ : حاصَرَتْنا في خُلْوَةٍ، على انْفِرادٍ
    • اِنْفَرَدَ بِنَفْسِهِ : خَلا بِها
    • انْفَرَدَ بالأمرِ: استبدَّ ولم يُشْرِكْ معه أَحَدًا
    • انفرد اللاَّعب بالمرمى: صار أمامه بمفرده
  12. إِفراد: (اسم)
    • مصدر أَفْرَدَ
    • : الإفْرَادُ فِي النَّحْوِ خِلافُ التَّثْنِيَةِ والجَمْعِ
    • الإفْرادُ في الفِقْهِ : ألاَّ يُجْمَعَ بَيْنَ الحَجِّ والعُمْرَةِ فِي الإحْرَامِ
    • إِفْرَادُ الشَّيْءِ : عَزْلُهُ لِوَحْدِهِ
  13. إِفراد: (اسم)
    • إفراد : مصدر أَفْرَدَ
  14. تَفَرُّد: (اسم)
    • مصدر تَفَرَّدَ
    • التَّفَرُّدُ بِالْمَسْؤُولِيَّةِ: الانْفِرَادُ بِهَا وَعَدَمُ إِشْرَاكِ الآخَرِينَ
    • كَانَ تَفَرُّدُهُ بِاخْتِرَاعِهِ مَثَارَ إِعْجَابٍ : كَوْنُهُ فِيهِ فَرْداَ لاَ مَثِيلَ لَهُ
    • (الفلسفة والتصوُّف) ما به يتشخَّص الكائن ويتعيَّن وجوده في الزَّمان والمكان
  15. مُفرَد: (اسم)
    • اسم مفعول من أفردَ
    • الأرقام المفردة: غير المزدوجة، كالواحد، والثلاثة، والخمسة، والسبعة، إلخ،
    • الضَّريبة المُفْردَة: ضريبة تُفرض على شيء واحد، وهو الأرض، وتشكّل مورد الدَّولة الوحيد
    • (النحو والصرف) واحد، خلاف المثنَّى والجمع ليس لـ (نساء) مفرد من لفظها
    • بمفرده: وحيدًا
    • بسيط، غير مركَّب
    • مُخصّص لشخص واحد غرفة مُفردة
    • المُفْرَد من الألفاظ: ما لا يدلُّ جزؤه على جزء معناه
    • ورقة مُفْرَدة: الورقة الوحيدة من نفس المنظومة في يد اللاعب
    • طريقة القيد المفرد: (الاقتصاد) طريقة في مسك الدفاتر تُقيّد بموجبها الصفقة أو المعاملة في دفاتر الشركة مرة واحدة
    • نقطة مُفْرَدة: (الفلسفة والتصوُّف) نقطة لا يُوجد فيها مشتقّ المتغيّر الأصليّ بينما تحتوي كلّ المتغيّرات المجاورة على نقاط تبّين فيها المشتق
    • المُفْرَدُ : ثَوْرُ الوحْش
    • مُفْرَدَاتُ اللُّغَةِ: أَلْفَاظُهَا،كَلِمَاتُهَا
    • الكَلِمَةُ الْمُفْرَدَةُ : لَيْسَ مَعَهَا كَلِمَةٌ غَيْرُهَا
  16. مُفرَد: (اسم)


    • مُفرَد : اسم المفعول من أَفْرَدَ
  17. مُفرِد: (اسم)
    • مُفرِد : فاعل من أَفْرَدَ
  18. مُفرَّد: (اسم)
    • مُفرَّد : اسم المفعول من فَرَّدَ
  19. مُفرِّد: (اسم)
    • مُفرِّد : فاعل من فَرَّدَ
  20. مُنفَرِد: (اسم)
    • فاعل من اِنْفَرَدَ
    • مُنْفَرِدٌ : مُنْعَزِلٌ ، وحيد
    • بَقِيَ مُنْفَرِداً بِرَأْيِهِ : مُتَشَبِّثاً بِرَأْيِهِ
    • قَاضٍ مُنْفَرِدٌ بِما يُصْدِرُهُ مِنْ أَحْكامٍ : لاَ مَثِيلَ لَهُ
    • عَزْفٌ مُنْفَرِدٌ: عَزْفٌ يَقُومُ بِهِ عَازِفٌ وَاحِدٌ بِمُفْرَدِهِ غِنَاءٌ مُنْفَرِدٌ
  21. اِنفِراد: (اسم)
    • مصدر اِنْفَرَدَ
    • تَحَدَّثَ مَعَهُ على انْفِرادٍ : على حِدَةٍ، ثُنائِيّاً
    • يَميلُ إلى العُزْلَةِ والانْفِرادِ: الانْزِواءِ
    • يُريدُ الانْفِرادَ بِتَسْيِيرِ شُؤونِ البَيْتِ : الاسْتِحْواذَ بِالرَّأْيِ والسُّلْطَةِ في ذَلِكَ رافِضاً الْمُساعَدَةَ وَالْمُشاوَرَةَ
    • (القانون) حقّ الملكيَّة أو التّملُّك الفَرْديّ الذي لا يتشارك فيه أحد
  22. اِنفراد: (اسم)


    • اِنفراد : مصدر إِنفَرَدَ
  23. تفرُّد: (اسم)
    • تفرُّد : مصدر تَفَرَّدَ
  24. تفرُّديّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من تَفرُّد: صفة مُميّزة تمتّع بتفرَّدِيّة في عمله وتفكيره
  25. فَرِيد: (اسم)
    • فَرِيد : جمع فَرِيْدَةُ
,
  1. فرد
    • "الله تعالى وتقدس هو الفَرْدُ، وقد تَفَرَّدَ بالأَمر دون خلقه.
      الليث: والفَرْد في صفات الله تعالى هو الواحد الأَحد الذي لا نظير له ولا مثل ولا ثاني.
      قال الأَزهري: ولم أَجده في صفات الله تعالى التي وردت في السنَّة، قال: ولا يوصف الله تعالى إِلا بما وصف به نفسه أَو وصفه به النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: ولا أَدري من أَين جاء به الليث.
      والفرد: الوتر، والجمع أَفراد وفُرادَى، على غير قياس، كأَنه جمع فَرْدانَ.
      ابن سيده: الفَرْدُ نصف الزَّوْج، والفرد: المَنْحَرُ (* قوله «وأهبه» كذا بألف قبل الواو هنا وفي النهاية أيضاً في مادة ن هـ د وسيأتي للمؤلف فيها وهبه.) أَراد النعل التي هي طاق واحد ولم تُخْصَفْ طاقاً على طاق ولم تُطارَقْ، وهم يمدحون برقَّة النعال، وإِنما يلبسها ملوكهم وساداتهم؛ أَراد: يا خير الأَكابر من العرب لأَنَّ لبس النَّعال لهم دون العجم.
      وشجرة فارِدٌ وفَارِدَةٌ: متَنَحِّية؛ قال المسيب بن علس: في ظِلِّ فاردَةٍ منَ السِّدْرِ وظبية فاردٌ: منفردة انقطعت عن القطيع.
      قوله: لا بَغُلَّ فارِدَتكم؛ فسره ثعلب فقال: معناه من انفرد منكم مثل واحد أَو اثنين فأَصاب غنيمة فليردَّها على الجماعة ولا يَغُلَّها أَي لا يأْخذها وحده.
      وناقة فارِدَةٌ ومِفْرادٌ: تَنْفَرِدُ في المراعي، والذكر فاردٌ لا غير.
      وأَفرادُ النجوم: الدَّرارِيُّ التي تطلع في آفاق السماء، سميت بذلك لَتَنَحِّيها وانفرادها من سائر النجوم.
      والفَرُودُ من الإِبل: المتنحية في المرعى والمشرب؛ وفَرَدَ بالأَمر يَفْرُد وتَفَرَّدَ وانْفَرَدَ واسْتَفْرَدَ؛ قال ابن سيده: وأُرَى اللحياني حكى فَرِدَ وفَرُدَ واسْتَفْرَدَ فلاناً: انَفَردَ به.
      أَبو زيد: فَرَدْتُ بهذا الأَمرِ أَفْرُدُ به فُروُداً إِذا انفَرَدْتَ به.
      ويقال: اسْتَفْرَدْتُ الشيء إِذا أَخذته فَرْداً لا ثاني له ولا مِثْلَ؛ قال الطرماح يذكر قِدْحاً من قِداحِ الميسر: إِذا انْتَخَت بالشَّمال بارِحةً،حال بَريحاً واسْتَفْرَدَتْهُ يَدُه والفارِدُ والفَرَدُ: الثور؛ وقال ابن السكيت في قوله: طاوِي المَصِيرِ كَسَيْفِ الصَّيْقَلِ الفَرَد؟

      ‏قال: الفَرَدُ والفُرُدُ، بالفتح والضم، أَي هو منقطع القَرِينِ لا مثل له في جَوْدَتِه.
      قال: ولم أَسمع بالفَرَدِ إِلا في هذا البيت.
      واسْتَفْرَدَ الشيءَ: أَخرجه من بين أَصحابه.
      وأَفرده: جعله فَرْداً.
      وجاؤوا فُرادَى وفِرادَى أَي واحداً بعد واحد.
      أَبو زيد عن الكلابيين: جئتمونا فرادى وهم فُرادٌ وأَزواجٌ نَوَّنُوا.
      قال: وأَما قوله تعالى: ولقد جئتمونا فُرادَى؛ فإِن الفراء، قال: فرادى جمع.
      قال: والعرب تقول قومٌ فرادى، وفُرادَ يا هذا فلا يجرونها، شبهت بِثُلاثَ ورُباعَ.
      قال: وفُرادَى واحدها فَرَدٌ وفَرِيدٌ وفَرِدٌ وفَرْدانُ، ولا يجوز فرْد في هذا المعنى؛ قال وأَنشدني بعضهم: تَرَى النُّعَراتِ الزُّرْقَ تحتَ لَبانِه،فُرادَ ومَثْنى، أَضعَفَتْها صَواهِلُهْ وقال الليث: الفَرْدُ ما كان وحده.
      يقال: فَرَدَ يَفْرُدُ وأَفْرَدْتُه جعلته واحداً.
      ويقال: جاء القومُ فُراداً وفُرادَى، منوناً وغير منون،أَي واحداً واحداً.
      وعددت الجوز أَو الدارهم أَفراداً أَي واحداً واحداً.
      ويقال: قد استطرد فلان لهم فكلما استفرد رجلاً كرّ عليه فَجدَّله.
      والفَرْدُ: الجانِب الواحد من اللَّحْي كأَنه يتوهم مُفْرداً، والجمع أَفراد.
      قال ابن سيده: وهو الذي عناه سيبويه بقوله: نحو فَرْدٍ وأَفْراداٍ، ولم يعن الفرد الذي هو ضد الزوج لأَن ذلك لا يكاد يجمع.
      وفَرْدٌ: كَثِيبٌ منفرد عن الكثبانِ غَلب عليه ذلك، وفيه الأَلف واللام (* قوله «وبين محال الظهر» كذا في الأصل المعتمد وهي عين قوله بين فقار الظهر فالأَحسن حذف أحدهما كما صنع شارح القاموس حين نقل عبارته.) ومعَاقِمِ العَجُزِ؛ المَعاقِمُ: مُلْتَقى أَطراف العِظامِ ومعاقِمِ العجز.
      والفَريدُ والفَرائدُ: الشَّذْرُ الذي يَفْصِل بين اللُّؤْلؤ والذهب، واحدته فَريدَةٌ، ويقال له: الجاوَرْسَقُ بلسان العجم، وبَيَّاعُه الفَرَّادُ.
      والفَريدُ: الدُّرُّ إِذا نُظمَ وفُصِلَ بغيره، وقيل: الفَريدُ، بغير هاء،الجوهرة النفيسة كأَنها مفردة في نوعِها، والفَرَّادُ صانِعُها.
      وذَهَبٌ مُفَرَّدٌ: مَفَصَّلٌ بالفريد.
      وقال إِبراهيم الحربي: الفَريدُ جمع الفَريدَة وهي الشَّذْرُ من فضة كاللؤْلؤَة.
      وفَرائِدُ الدرِّ: كِبارُها.
      ابن الأَعرابي: وفَرَّدَ الرجلُ إِذا تَفَقَّه واعتزل الناس وخلا بمراعاة الأَمر والنهي.
      وقد جاء في الخبر: طوبى للمفرِّدين وقال القتيبي في هذا الحديث: المُفَرِّدون الذين قد هلَك لِداتُهُم من الناس وذهَب القَرْنُ الذي كانوا فيه وبَقُواهم يذكرون الله؛ قال أَبو منصور: وقول ابن الأَعرابي في التفريد عندي أَصوب من قول القتيبي.
      وفي الحديث عن أَبي هريرة: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان في طريق مكة على جبل يقال له بُجْدانُ فقال: سيروا هذا بُجْدانُ، سَبَقَ المُفَرِّدون، وفي رواية: طوبى للمُفَرِّدين، قالوا: يا رسول الله، ومن المُفَرِّدون؟، قال: الذاكرون الله كثيراً والذاكراتُ، وفي رواية، قال: الذين اهتزوا في ذكر الله.
      ويقال: فَرَدَ (* قوله «ويقال فرد» هو مثلث الراء.) برأْيه وأَفْرَدَ وفَرَّد واستَفْرَدَ بمعنى انْفَرَد به.
      وفي حديث الحديبية: لأُقاتِلَنَّهم حتى تَنْفَرِدَ سالِفَتي أَي حتى أَموتَ؛ السالفة: صفحة العنق وكنى بانفرادها عن الموت لأَنها لا تنفرد عما يليها إِلا به.
      وأَفْرَدْتُه: عزلته،وأَفْرَدْتُ إِليه رسولاً.
      وأَفْرَدَتِ الأُنثى: وضعت واحداً فهي مُفْرِدٌ وموُحِدٌ ومُفِذٌّ؛ قال: ولا يقال ذلك في الناقة لأَنها لا تلد إِلاَّ واحداً؛ وفَرِدَ وانْفَرَدَ بمعنى؛ قال الصمة القشيري: ولم آتِ البُيوتَ مُطَنَّباتٍ،بأَكْثِبَةٍ فَرِدْنَ من الرَّغامِ وتقول: لِقيتُ زيداً فَرْدَيْنِ إِذا لم يكن معكما أَحد.
      وتَفَرَّدْتُ بكذا واستَفْرَدْتُه إِذا انفَرَدْتَ به.
      والفُرُودُ: كواكِبُ (* قوله «والفرود كواكب» كذا بالأَصل وفي القاموس والفردود، زاد شارحه كسرسور كما هو نص التكملة، وفي بعض النسخ الفرود.) زاهِرَةٌ حَولَ الثُّرَيَّا.
      والفُرودُ: نجوم حولَ حَضارِ، وحِضارِ هذا نَجم وهو أَحد المُحْلِفَيْنِ؛

      أَنشد ثعلب: أَرى نارَ لَيْلى بالعَقِيقِ كأَنَّها حَضارِ، إِذا ما أَعرضَتْ، وفُرودُها وفَرُودٌ وفَرْدَة: اسما مَوْضِعَيْنِ؛ قال بعض الأَغفال: لَعَمْرِي لأَعْرابِيَّةٌ في عَباءَةٍ تَحُلُّ الكَثِيبَ مِنْ سوُيْقَةَ أَو فرْدا،أَحَبّ إِلى القَلْبِ الذي لَجَّ في الهَِوِى،من اللاَّبِساتِ الرَّيْطَ يُظْهِرْنَه كَيْدا أَرْدَفَ أَحَدَ البيتين ولم يُرْدِفِ الآخر.
      قال ابن سيده: وهذا نادر؛ ومثله قول أَبي فرعون: إِذا طَلَبْتُ الماءَ، قالَتْ: لَيْكا،كأَنَّ شَفْرَيْها، إِذا ما احتَكَّا،حَرْفا بِرامٍ كُسِرا فاصْطَكَّ؟

      ‏قال: ويجوز أَن يكون قوله أَو فَرْداً مُرَخَّماً من فَرْدَة، رخمه في غير النداءِ اضطراراً، كقول زهير: خُذوا حَظَّكُم، يا آلَ عِكْرِمَ، واذْكُروا أَواصِرنا، والرِّحْمُ بالغَيْبِ تُذْكَرُ أَراد عِكرمةَ: والفُرُداتُ: اسم موضع؛ قال عمرو بن قمِيئَة: نَوازِع للخالِ، إِنْ شِمْنَه على الفُرُداتِ يَسِحُّ السِّجالا"

    المعجم: لسان العرب

  2. فَرْدُ

    • ـ فَرْدُ: نِصْفُ الزَّوْجِ، والمُتَّحِدُ، الجمع: فِرادٌ، ومَنْ لا نظيرَ له، الجمع: أفْرادٌ وفُرادى، والجانِبُ الواحِدُ من اللَّحْي،
      ـ فَرْدُ من النِّعالِ: السِّمْطُ التي لم تُخْصَفْ ولم تُطارَق.
      ـ شيءٌ فارِدٌ وفَرْدٌ وفَرَدٌ وفَرِدٌ وفَرُدٌ وفُرُدٌ وفَرْدَانٌ وفَرِيْدٌ وفَرُوْدٌ: مُتَفَرِّدٌ.
      ـ شجرةٌ فارِدٌ: مُتَنَحِّيَةٌ.
      ـ ظَبْيَةٌ فارِدٌ: مُنْفَرِدَةٌ عن القَطِيعِ،
      ـ ناقَةٌ فارِدَةٌ ومِفْرَادٌ وفَرُودٌ: تَنْفَرِدُ في المَرْعى.
      ـ أفْرادُ النُّجومِ، وفُرودُها: التي تَطْلُعُ في آفاقِ السَّماءِ.
      ـ فَرَّدَ تَفْريداً: تَفَقَّه، واعْتَزَلَ الناسَ، وخَلا لِمُراعاةِ الأَمْرِ والنَّهْيِ، ومنه: "طُوبَى لِلمُفَرِّدِينَ"، و"سَبَقَ المُفَرِّدونَ": وهُمُ المُهْتَزُّونَ بِذِكْرِ اللّهِ تعالى، وهُم أيضاً الذين هَلَكَت لِداتُهُم، وبَقُوا هُمْ.
      ـ راكِبٌ مُفَرِّدٌ: ما معه غيرُ بَعيرِهِ.
      ـ فَرِدَ بالأَمْرِ وفَرُدَ وفَرَدَ وأفْرَدَ وانْفَرَدَ واسْتَفْرَدَ: تَفَرَّدَ به.
      ـ جاؤُوا فُراداً وفِراداً وفُرادى وفُرادَ وفَرادَ وفَرْدَى: واحِداً بعدَ واحِدٍ، والواحِدُ: فَرَدٌ وفَرِدٌ وفَريدٌ وفَرْدانُ، ولا يجوزُ: فَرْدٌ، في هذا المعنى.
      ـ اسْتَفْرَدَ فلاناً: انْفَرَدَ به،
      ـ اسْتَفْرَدَ الشيءَ: أَخْرَجَه من بين أصحابِه.
      ـ فَرْدٌ وفِرْدٌ وفُرْدٌ وفَرْدَةُ وفَرَدَى وفارِدٌ والفُرُداتُ: مَواضِعُ.
      ـ فَرْدَةُ: جبلٌ بالبادِيَةِ. وآخَرُ لطّيِّئٍ، وماءٌ لِجَرْمٍ، أو هو قَرْدَةُ.
      ـ فَريدُ: الشَّذْرُ يَفْصِلُ بين اللُّؤْلُؤ والذَّهَبِ، الجمع: فَرائِدُ، والجَوْهَرَةُ النَّفيسةُ، كالفَريدَةِ، والدُّرُّ إذا نُظِمَ وفُصِّلَ بغيرِهِ، وبائِعُها وصانِعُها: فَرَّادٌ،
      ـ فَريدُ: المَحالُ التي انْفَرَدَتْ فَوَقَعَتْ بين آخِرِ المَحالاتِ السِّتِّ التي تلي دَأْيَ العُنُقِ، وبين السِّتِّ التي بين العَجْبِ وبين هذه، كالفَرائِدِ.
      ـ فُرْدُودُ: كواكِبُ مُصْطَفَّةٌ خَلْفَ الثُّرَيَّا.
      ـ ذَهَبٌ مُفَرَّدٌ: مُفَصَّلٌ بالفريدِ.
      ـ فِرِنْدادُ: شجرٌ، وموضع به قَبْر ذي الرُّمَّةِ.
      ـ فَوارِدُ من الإِبِلِ: التي لا تُشْبِهُها فُحولٌ.
      ـ لَقِيتُه فَرْدَيْنِ: لم يكن مَعَنا أحدٌ.
      ـ فَرْدَيْنِ: فَتاةٌ.
      ـ زِيادُ بنُ الفَرْدِ، أو أبي الفَرْدِ: صحابِيٌّ. وحَفْصٌ الفَرْدُ المِصْرِيُّ: من الجَبْرِيَّةِ.
      ـ فَرْدُ: سيفُ عبدِ اللّهِ بنِ رَواحَةَ.
      ـ فارِدُ من السُّكَّرِ: أجْوَدُهُ، وأبْيَضُهُ، وجبلٌ بِنَجْدٍ.
      ـ فُرَدَةٌ: من يَذْهَبُ وحْدَه.
      ـ فُرْداتُ: الآكامُ.
      ـ سيفٌ فَرْدٌ وفَرِدٌ وفَريدٌ وفَرَدٌ وفَرْدَدٌ (وفِرِنْدٌ): لا نظيرَ له.
      ـ أفْرَدَه: عَزَلَه،
      ـ أفْرَدَ إليه رَسولاً: جَهَّزَهُ،
      ـ أفْرَدَتِ المرأةُ: وَضَعَتْ واحِدَةً، فهي مُفْرِدٌ، ولا يقالُ في الناقَةِ، لأِنَّها لا تَلِدُ إلا واحِداً.
      ـ فَرْدَدُ: قرية بسَمَرْقَنْدَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَرْد
    • فَرْد :-
      جمع أفراد (لغير المصدر) وفُرادى (لغير المصدر):
      1 - مصدر فرَدَ.
      2 - واحد، وتر، متوحّد، وحيد، منفرد :- {وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ وَيَأْتِينَا فَرْدًا} - {وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى} :-
      فَرْدًا فَرْدًا: واحدًا واحدًا.
      3 - أحد الزوجين من كل شيء :-فَرْد حمام، - فَرْدة حذاء:-
      • فَرْدتا النَّعْل: المتساويان في الدَّناءة.
      4 - إنسان، شخص بعينه :-ملكية الفرد، - الفروق/ الحرية الفرديّة.
      5 - لا نظير له، لا مثيل له في جودته :-فقيه فَرْد، - عالم فَرْد في حقله.
      6 - (الفلسفة والتصوُّف) ما لا يمكن تسمية أجزائه باسم الكل، فالرجل فرد لأن القطعة منه لا تسمَّى رجلاً.
      الفرد: اسم من أسماء الله الحسنى، معناه: المنفرد بالقِدَم والإبداع والتَّدبير، المُنفرِد عن جميع الأشياء، المُمتنِع عن الاختلاط بها، المستغني عنها
      الفرد الصَّمد.
      • حُكْم الفرد: (السياسة) نظام الحكم الذي يقوم على أساس سلطة مطلقة تنحصر في شخص واحد.
      الفَرْدان: الوحيدان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الفَرْدُ
    • الفَرْدُ : المنفرِدُ المتوحِّد، والأُنْثَى (بتاء) .
      وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 89رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ ) ) .
      و الفَرْدُ من الناس وغيرهم: المنقطعُ النظيرِ الذي لا مثيلَ له في جَوْدَتِه.
      و الفَرْدُ أحدُ الزَّوْجَيْن من كلِّ شيءٍ.
      و الفَرْدُ كثيب مُنفرِد عن الكُثْبان.
      و الفَرْدُ أَحد اللَّحْيَين. والجمع : أفْرادٌ.
      و الفَرْدُ وعاء من الخوص يوضع فيه الأرز ونحوه. والجمع : أفرادٌ.
      ويقال: عَدَدْتُ الجوزَ أو الدَّراهمَ أفرادًا: واحدًا واحدًا.
      ويقال: لقيتُه فرْدَيْنِ: أي مُنْفَرِدَيْنِ لا ثالث معنا.
      وأفرادُ النُّجوم: الدَّرَارِيُّ التي تطلع في آفاق السماء، سُمِّيت بذلك لتنحِّيها وانفرادها من سائر النجوم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. استفردَ
    • استفردَ / استفردَ بـ يستفرد ، استفرادًا ، فهو مُستفرِد ، والمفعول مُستفرَد :-
      استفرد الشَّيءَ اختاره وحده من بين نظرائه، وجده وحده لا ثانيَ له :-أُُعجب بالصُّور كلّها ولكنّه استفرد واحدة منها، - استفرد الغوّاصُ اللُّؤلؤةَ، - استفرد المدرِّب لاعبًا فضمّه للفريق القوميّ.
      استفرد فلانًا/ استفرد بفلانٍ: انفرد وخلا به :-استفرد أباه يُحادثه.
      استفرد بالرَّأي: فرَد، استبدّ به، لم يشرك معه أحدًا فيه :-عاتبوه على استفراده باتِّخاذ القرار.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. انفردَ
    • انفردَ بـ ينفرد ، انفرادًا ، فهو منفرِد ، والمفعول منفرَد به :-
      انفردَ بنفسه خلا، انعزل عن الآخرين :-انفرد بنفسه مفكرًا، - انفرد بنفسه ليكتب قصة، - عاش منفردًا:-
      • على انفراد: وحده.
      انفرد اللاَّعب بالمرمى: (الرياضة والتربية البدنية) صار أمامه بمفرده.
      انفرد بالأمر: فرَد، استبدّ به، لم يشرك معه أحدًا فيه :-انفرد برأيه/ بالقرار/ بالسُّلطة/ بالعمل، - حذّروه من اتخاذ قرار منفرد في الموضوع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. اِنْفَرَدَ
    • [ف ر د]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). اِنْفَرَدْتُ، أَنْفَرِدُ،اِنْفَرِدْ ،مصدر اِنْفِرادٌ.
      1. :-اِنفَرَدَ بِعَمَلِهِ :-: أَنْجَزَهُ بِمُفْرَدِهِ.
      2. :-اِنْفَرَدَ بابْتِكاراتِهِ العِلْمِيَّةِ :- : كانَ فيها وَحيداً، فَرْداً، لاَ نَظيرَ لَهُ. :-اِنْفَرَدَ بِالذَّكاءِ.
      3. :-اِنْفَرَدَ بِهِ في زاوِيَةِ البَيْتِ :- : اِجْتَمَعَ بِهِ مُنْفَرِداً على حِدَةٍ.
      4. :-اِنْفَرَدَتْ بِنا عِصابَةٌ في لَيْلٍ مُظْلِمٍ :- : حاصَرَتْنا في خُلْوَةٍ، على انْفِرادٍ.
      5. :-اِنْفَرَدَ بِنَفْسِهِ :- : خَلا بِها.

    المعجم: الغني

  8. فرَّدَ
    • فرَّدَ يفرِّد ، تفريدًا ، فهو مُفرِّد ، والمفعول مُفرَّد :-
      فرَّد الأشياءَ باعَد بينها، جعلها أفرادًا :-فرّد الخبزَ/ البضاعةَ/ الأطباقَ، - فرّد أصناف البضاعة المختلفة، - فرَّد الموضوعات.
      فرَّد المميّزات الأسلوبيّة للكاتب: عدَّدها ووضّحها منوِّهًا بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. فرد
    • ف ر د: الفَرْدُ الوتر والجمع أفراد و فُرادَى بالضم على غير قياس كأنه جمع فردان و الفَرِيدُ الدر إذا نظم وفصل بغيره وقيل فَرائدُ الدر كبارها ويقال جاءوا فُراداً و فُرادَى منونا وغير منون أي واحدا واحدا و فَرَد بمعنى انْفَرد يَفْرُد بالضم فَرادةً بالفتح و تَفَرَّدَ بكذا و اسْتَفْرَدَهُ انفرد به

    المعجم: مختار الصحاح

  10. الفَارِدُ
    • الفَارِدُ : المنفردُ.
      يقال: ثَوْرٌ فاردٌ: مُنفَرِدٌ عن القَطِيع.
      ويقال: شَجَرَةٌ فاردٌ أو فاردة: مُتَنَحِّيَة عن سائر الشجر.
      وناقة فاردة: منفردةٌ في المرعَى والمشرب.
      وشاةٌ فاردةٌ: تُفْرَد من الغنم لتُحلَب في البيت.
      و الفَارِدُ من السُّكَّر: أجودُهُ وأشدُّه بياضًا. والجمع : فوارد.
      والفوارد من الإبلِ: التي لا تُشْبِهُها فحُولٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. فَرَّدَ
    • [ف ر د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). فَرَّدْتُ، أُفَرِّدُ، فَرِّدْ، مصدر تَفْرِيدٌ.
      1. :-فَرَّدَ الْمُتَعَلِّمُ :- : تَفَقَّهَ فِي الفِقْهِ وَتَعَاطَاهُ.
      2. :-فَرَّدَ العَابِدُ :- : اِعْتَزَلَ النَّاسَ وَتَفَرَّغَ لِلْعِبَادَةِ.
      3. :-فَرَّدَ بِرَأْيِهِ :- : اِسْتَبَدَّ، اِنْفَرَدَ بِهِ.
      4. :-فَرَّدَ الذَّهَبَ :- : فَصَّلَهُ بِالفَرِيدِ.
      5. :-فَرَّدَ الشَّيْءَ :- : جَعَلَهُ أَفْرَاداً.
      6. :-فَرَّدَ الأَشْيَاءَ :- : بَاعَدَ بَيْنَ بَعْضِهَا وَبَعْضٍ.

    المعجم: الغني

  12. أفردَ
    • أفردَ يُفرد ، إفرادًا ، فهو مُفرِد ، والمفعول مُفرَد (للمتعدِّي) :-
      أفرد الشَّيءَ نحّاه، ميَّزه، فرزه، عزَله عن غيره :-أفرد لهذا الموضوع فصلاً خاصًّا، - أفرد الطلاب المتفوقين في فصل خاص.
      أفردتِ الأنثى: وضعت واحدًا.
      أفرد في الإحرام: (الفقه) لم يجمع بين الحجّ والعمرة، خلاف مُقرن، متمتع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تفرَّدَ
    • تفرَّدَ بـ يتفرَّد ، تفرُّدًا ، فهو مُتفرِّد ، والمفعول مُتفرَّدٌ به :-
      تفرَّد بالأمر
      1 - انفرد به، لم يُشْرك معه أحدًا فيه، تعسَّف :-تفرّد بالرأي/ بالقرار.
      2 - تميَّز عمَّن سواه، كان فيه فردًا لا نظير له :-تفرَّد بأسلوبه/ بطريقة حواره، - تفرَّد بقدرته على الإقناع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. فَرْديَّة
    • فَرْديَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى فَرْد.
      2 - مصدر صناعيّ من فَرْد: (علوم النفس) نزوع الفَرْد إلى التحرُّر من سلطان الجماعة :-فشل في منصبه القياديّ بسبب تمسكه بالفرديّة.
      3 - ما يتميّز به شخص عن آخر في خصائصه، يمتلك هُويَّة متميِّزة :-فرديّة ذهنيّة.
      4 - (السياسة) مذهب سياسيّ يعتد بالفرد ويحد من سلطان الدولة على الأفراد، ويرى أن غاية المجتمع رعاية مصلحة الفرد :-الفَرْدية مِيزة المجتمعات المتطوِّرة.
      • مباراة فرديَّة: (الرياضة والتربية البدنية) مباراة تجرى بين خَصْمين في لعبة التنس أو تنس الريشة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. فرَدَ
    • فرَدَ بـ / فرَدَ عن / فرَدَ في يَفرُد ، فُرودًا ، فهو فارِد ، والمفعول مفرود به :-
      فرَد بالرأي انفرد به، استبدَّ به، لم يُشرك معه أحدًا فيه :-فرَد بالقرار.
      فرَد عن أصدقائه: اعتزلهم، تنحّى عنهم.
      فرَد في مكان منعزل: توحَّد، خلا بنفسه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. مُفرَد
    • مُفرَد :-
      1 - اسم مفعول من أفردَ
      • الأرقام المفردة: غير المزدوجة، كالواحد، والثلاثة، والخمسة، والسبعة، .. إلخ، - الضَّريبة المُفْردَة: ضريبة تُفرض على شيء واحد، وهو الأرض، وتشكّل مورد الدَّولة الوحيد.
      2 - (النحو والصرف) واحد، خلاف المثنَّى والجمع :-ليس لـ (نساء) مفرد من لفظها:-
      بمفرده: وحيدًا.
      3 - بسيط، غير مركَّب :-مادّة مُفْردة.
      4 - مُخصّص لشخص واحد :-غرفة مُفردة.
      المُفْرَد من الألفاظ: ما لا يدلُّ جزؤه على جزء معناه.
      • ورقة مُفْرَدة: الورقة الوحيدة من نفس المنظومة في يد اللاعب.
      • طريقة القيد المفرد: (الاقتصاد) طريقة في مسك الدفاتر تُقيّد بموجبها الصفقة أو المعاملة في دفاتر الشركة مرة واحدة.
      • نقطة مُفْرَدة: (الفلسفة والتصوُّف) نقطة لا يُوجد فيها مشتقّ المتغيّر الأصليّ بينما تحتوي كلّ المتغيّرات المجاورة على نقاط تبّين فيها المشتق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. إِستَفرَد
    • إستفرد - استفرادا
      1- إستفرد بالرأي أو نحوه : انفرد به. 2- إستفرده : خلا به، أتاه وهو وحده. 3- إستفرده : وجده وحده. 4- إستفرده : اختاره وحده من بين أصحابه. 5- إستفرده : أخذه فردا لا ثاني له ولا مثل. 6- إستفرد الغواص الدرة : لم يجد معها أخرى.

    المعجم: الرائد

  18. فاردة
    • فاردة - ج، فوارد
      1- فاردة : مؤنث فارد. 2- فاردة : ما أفرد من الغنم في البيت ليحلب. 3- فاردة : «شجرة فاردة» : متنحية عن سائر الشجر. 4- فاردة : «غزالة فاردة» من فردة عن القطيع.

    المعجم: الرائد

  19. فرد
    • فرد - ج، فراد
      1- فرد : واحد. 2- فرد : نصف الزوج. 3- فرد : الذي لا نظير له، جمع : أفراد وفرادى. 4- فرد : و جمع : أفراد : جانب واحد من اللحي. 5- فرد : نعل لم تخصف ( : أنظر خصف)

    المعجم: الرائد

  20. فَرْدٌ
    • جمع: أَفْرَادٌ، فُرَادَى.
      1. :-هَذَا شَيْءٌ فَرْدٌ :- : مُتَفَرِّدٌ، مُتَحَيِّزٌ، لاَنَظِيرَ لَهُ.
      2. :-كُلُّ فَرْدٍ لَهُ حُقُوقُهُ فِي الْمُجْتَمَعِ :- : كُلُّ شَخْصٍ. :-هُوَ مِنَ الأَفْرَادِ الْقَلاَئِلِ.
      3. :-أَفْرَادُ النَّاسِ :- : كِبَارُهُمْ.
      4. :-أَفْرَادُ النُّجُومِ :- : الدَّرَارِيُّ الَّتِي تَطْلَعُ فيِ آفَاقِ السَّمَاءِ حَيْثُ تَنْفَرِدُ عَنْ سَائِرِ النُّجُومِ.

    المعجم: الغني

  21. فرَدَ
    • فرَدَ يَفرِد ، فَرْدًا ، فهو فارِد ، والمفعول مَفْرود :-
      فرَدَ الشَّيءَ مدّه أمامه :-فرد الملاءة على السَّرير، - فرَد الصحيفة على المنضدة، - فرَد أوراق اللّعب على المائدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. أَفْرَد
    • أفرد - إفرادا
      1- أفرد الشيء : عزله أفرده. 2- أفرد بالأمر : كان فيه فردا لا متيل له. 3- أفرد بالأمر : عمله وحده. 4- أفردت الأنثى : وضعت واحدا. 5- أفرد اليه رسولا : جهزه، هيأه، أرسله.

    المعجم: الرائد

  23. فَريد
    • فريد - ج، فرائد
      1- فريد : واحد. 2- فريد : متفرد. 3- فريد : لا نظير له : «عمل فريد، قول فريد». 4- فريد : خرز يفصل بين حبات الذهب واللؤلؤ في العقد. 5- فريد : لؤلؤ إذا نظم وفصل بغيره. 6- فريد : جوهرة ثمينة.

    المعجم: الرائد

  24. أفْرَدَتْ
    • أفْرَدَتْ أُنْثى الحيوان: أَفَذَّتْ: وضَعَتْ ولَدًا واحِدًا، ولا يُقالُ ذلك في الناقة، لأنها لا تَلِدُ إلا واحدًا.
      فهي مُفْرِدٌ.
      و أفْرَدَتْ بالأمر: تَفَرَّدَ.
      و أفْرَدَتْ الشيءَ جَعَلَه فَردًا.
      و أفْرَدَتْ الشيءَ: نحَّاهُ وعَزَله.
      وإليه رسولا: جَهَّزَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. اسْتَفْرَدَ
    • اسْتَفْرَدَ بالأمْرِ أَو الرَّأْي: انْفرَدَ.
      و اسْتَفْرَدَ فلانًا: خَلا به.
      و اسْتَفْرَدَ وَجَدَه وحْدَهُ.
      ويقال: استَفْرد الغواصُ هذه الدُّرَّةَ: لم يجدْ مَعَهَا أخرى.
      و اسْتَفْرَدَ الشيءَ: اختاره وحدَهُ من بين نظَرائه.
      و اسْتَفْرَدَ الشيءَ: أخذه فردًا لا ثانيَ له ولا مِثْل.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: