"الرَّدْهَةُ: النقرة في الجبل أَو في صخرة يَسْتنْقِعُ فيها الماء؛ قال الشاعر: لمَنِ الدِّيارُ، بجانبِ الرَّدْهِ،قَفْراً من التَّأْيِيهِ والنَّدْهِ التَّأْيِيهُ: أَن يُؤَيِّهَ بالفرس إذا نَفَرَ فيقول إيهِ إيهِ، والنَّدْهُ بالإبل: أَن يقول لها هِدَهْ هِدَهْ؛
وأَنشد ابن بري هنا: عَسَلانَ ذِئبِ الرَّدْهَةِ المُسْتَوْرِد ابن سيده:والرَّدْهة أَيضاً حَفِيرةٌ في القُفِّ تُحْفَرُ أَو تكون خِلْقَةً فيه؛ قال طُفَيْل: كأَنَّ رعالَ الخَيْلِ، لما تَبادَرَتْ،بوادِي جَرادِ الرَّدْهَةِ المُتَصَوِّبِ والجمع رَدْهٌورِداهٌ. يقال: قَرِّبِ الحمارَ من الرَّدْهة، ولا تقول له: سأْ؛ والرَّدْهةُ: شِبْهُ أَكَمَةٍ خَشِنةٍ كثيرة الحجارة، والجمع رَدَهٌ، بفتح الراء والدال؛ هذا قول أَهل اللغة، قال ابن سيده: والصحيح أَنه اسم للجمع. الجوهري: وفي الحديث أَنه، صلى الله عليه وسلم، ذَكَر المقتولَ بنَهْروانَ فقال شيطانُ الرَّدْهةِ. قال ابن بري: صوابه وفي الحديث ذَكَر ذا الثُّدَيَّةِ فقال شيطانُ الرَّدْهَة يَحْتَدِرُهُ رجل من بَجِيلَةَ، روى الأَزهري بسنده عن سعد، قال: سمعت النبي، صلى الله عليه وسلم،ذكر ذاك الذي قَتَلَ عَليٌّ ذا الثُّدَيَّةِ فقال: شيطانُ الرَّدْهَةِ راعي الخيلِ يَحْتَدِرهُ رجل من بَجِيلة أَي يُسْقِطُه؛ قال: الرَّدْهَة النقْرَة في الجبل يَسْتَنْقِعُ فيها الماء، وقيل: هي قُلَّةُ الرابية. قال: وفي حديثه أَيضاً وأَما شيطانُ الرَّدْهَة فقد كُفِيتُه بصيحةٍ سمعْت لها وَجيب قلبِه؛ قيل: أَراد به معاوية لما انهزم أَهلُ الشام يوم صِفِّينَ وأَخْلَد إلى المحاكمة، وقيل: الرَّدْهَة حَجَرٌ مُسْتَنْقَع في الماء، وجَمْعُه رِدَاهٌ؛ وقال ابن مُقْبل: وقافِيةٍ مِثْل وَقْعِ الرِّدا هِ لم تَتَّرِكْ لمُجِيبٍ مَقالا وروي عن المُؤَرِّج أَنه، قال: الرَّدْهَة المورد. والرَّدهة: الصخرة في الماء، وهي الأَتانُ. قال والرَّدْهَة أَيضاً ماءُ الثلج. والرَّدْهَةُ: الثوبُ الخَلَق المُسَلْسَلُ. ورجل رَدِهٌ: صُلْبٌ مَتِينٌ لَجُوجٌ لا يُغْلَبُ. قال الأَزهري: لا أَعرف شيئاً مما روى المؤرج، وهي مناكير كلها. والرُّدَّهُ: تِلالُ القِفافُِ؛
وأَنشد لرؤبة: من بَعْدِ أَنْضادِ الرِّدَاهِالرُّدَّهِ (* قوله «من بعد انضاد إلخ» كذا في التهذيب والمحكم، والذي في التكملة: يعدل أنضاد القفاف الردّه * عنها وأثباج الرمال الورّ؟
قال: والردّه مستنقعات الماء والورّه التي لا تتماسك). قال ابن سيده: قوله الرِّدَاهِالرُّدَّهِ من باب أَعْوامِ السنينِ العُوَّمِ، كأَنهم يريدون المبالغة والإجادَةَ. قال الأَزهري: وربما جاءت الرَّدْهَة في وصف بئر تحفر في قُفٍّ أو تكون خلقة فيه. والرَّدْهَةُ: البيت العظيم الذي لا يكون أَعظمُ منه؛ قال الأَزهري: وجمعها الرِّداهُ،ورَدَهَتِ المرأَةُ بيتها تَرْدَهُهرَدْهاً، قال: وكأَنَّ الأَصل فيه رَدَحَتْ، بالحاء، والهاءُ مُبْدَلة منه. ورَدَهَ البيتَ يَرْدَهُهرَدْهاً: جعله عظيماً كبيراً. ابن الأَعرابي: رَدَّهَ الرجلُ إذا ساد القومَ بشجاعة أَو سخاء أَو غيرهما. "
الرَّدْهَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الرَّدْهَةُ: حَفيرَةٌ في القُفِّ تكونُ خِلْقَةً,ج: رَدْهٌورِداهٌورُدَّهٌ، وشِبْهُ أَكَمَةٍ خَشِنَةٍ,ج: رَدَهٌ، والبَيْتُ الذي لا أعْظَمَ منه، والصَّخْرَةُ في الماءِ، وماءُ الثَّلْجِ، والثَّوْبُ الخَلَقُ المُسَلْسَلُ، ومَدْفَنُ بِشرِ بنِ أبي خازِمٍ. ـ رَدَهَهُ بحَجَرٍ: رَماهُ به، ـ رَدَهَهُ البَيْتَ: عَظَّمَه، وكَبَّرَهُ، ـ رَدَهَهُ فلانٌ: سادَ القومَ بِشَجاعَةٍ وكَرَمٍ ونحوِهما. ـ رَجُلٌ رَدِهٌ: صُلْبٌ، مَتينٌ، لَجُوجٌ، لا يُغْلَبُ.
رَدهة(المعجم الرائد)
ردهة - ج، ردهورداهورده 1- ردهة بيت كبير، قصر. 2- ردهة : أوسع مكان في البيت. 3- ردهة النقرة في الجبل أو في الصخر. 4- ردهة : صخرة في الماء. 5- ردهة : ماء الثلج. 6- ردهة : ثوب بال.
الرَّدْهَة(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّدْهَة : البيتُ الذي لا أَعظم منه . و الرَّدْهَة مدخلُ البيت الذي تفتح عليه حجراته وطرقاته. و الرَّدْهَة قُلَّة الرابية. و الرَّدْهَة شبه أَكمةٍ خشنة كثيرة الحجارة. و الرَّدْهَة نُقرةٌ في جبلٍ أَو في صخرة يَستنقِع فيها الماء. و الرَّدْهَة الصخرةُ في الماء. أَو حجرٌ م سْتَنْقِع في الماء. و الرَّدْهَة الموردُ. و الرَّدْهَة ماءُ الثلج الذائب. والجمع : رَدْهٌ، و رِداهٌ.
الرِّدِهُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرِّدِهُ من الرجال: الصُّلب المتين اللَّجُوج الذي لا يُغلب .
رَدَّهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَدَّهُ رَدًّا ومَرَدًّا ومَرْدوداً ورِدِّيدى: صَرَفَهُ، والاسمُ: رَدَادٌ ورِدَادٌ، ـ رَدَّهُ عليه: لم يَقْبَلْهُ، وخَطَّأهُ. ـ مَرْدودةُ: المُوسَى لِرَدِّها في نِصابِها، والمُطَلَّقَةُ، كالرُّدَّى. ـ رَدُّ: الرَّدِيءُ، ـ رَدُّ في اللِّسانِ: الحُبْسَةُ، ـ رِدُّ: عِماد الشيءِ. ـ رَدَّةُ: القُبْحُ، ـ رِدَّةُ: الاسمُ من الارْتِدَادِ، وامْتِلاءُ الضَّرْعِ من اللَّبَنِ قَبْلَ النِّتاجِ، النَّتاجِ، وتَقاعُسٌ في الذَّقَنِ، وصَدَى الجَبَلِ، وأن تَشْرَبَ الإِبِلُ عَلَلاً. ـ تَرْدادُ: التَّرْديدُ. ـ المُرَدَّدُ: الحائِرُ البائِرُ. ـ ارْتِدادُ: الرُّجوعُ. ـ رادَّهُ الشيءَ: رَدَّهُ عليه. ـ هذا أرَدُّ: أنْفَعُ. ـ لا رادَّةَ فيه: لا فائِدَةَ، كلا مَرَدَّةَ. ـ مُرِدُّ: الشَّبِقُ، والمَوَّاجُ، والغَضْبانُ، والطويلُ العُزوبَةِ أو الغُرْبَةِ، كالمَرْدودِ، وناقةٌ انْتَفَخَ ضَرْعُها وحَياؤُها لبُروكِها على نَدًى، وشاةٌ أضْرَعَتْ، وجَمَلٌ أكْثَرَ من شُرْبِ الماءِ فَثَقُلَ، الجمع: مَرَادُّ. ـ رُدُدُ: القِباحُ من الناسِ. ـ رَدِيْدٌ: السَّحابُ هُريقَ ماؤُهُ. ـ اسْتَرَدَّهُ: طَلَبَهُ وسَأَلَهُ رَدَّهُ. ـ رَدَّادٌ: اسمُ مُجَبِّرٍ معروف، يُنْسَبُ إليه فَيُقالُ لكُلِّ مُجَبِّرٍ: رَدَّادِيّ. ـ رَادَّةُ: خَشَبَةٌ في مُقَدَّمِ العَجَلَةِ، تُعَرَّضُ بينَ النَّبْعَيْنِ.
استفردَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استفردَ / استفردَ بـ يستفرد ، استفرادًا ، فهو مُستفرِد ، والمفعول مُستفرَد :- • استفرد الشَّيءَ اختاره وحده من بين نظرائه، وجده وحده لا ثانيَ له :-أُُعجب بالصُّور كلّها ولكنّه استفرد واحدة منها، - استفرد الغوّاصُ اللُّؤلؤةَ، - استفرد المدرِّب لاعبًا فضمّه للفريق القوميّ. • استفرد فلانًا/ استفرد بفلانٍ: انفرد وخلا به :-استفرد أباه يُحادثه. • استفرد بالرَّأي: فرَد، استبدّ به، لم يشرك معه أحدًا فيه :-عاتبوه على استفراده باتِّخاذ القرار.
انفردَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انفردَ بـ ينفرد ، انفرادًا ، فهو منفرِد ، والمفعول منفرَد به :- • انفردَ بنفسه خلا، انعزل عن الآخرين :-انفرد بنفسه مفكرًا، - انفرد بنفسه ليكتب قصة، - عاش منفردًا:- • على انفراد: وحده. • انفرد اللاَّعب بالمرمى: (الرياضة والتربية البدنية) صار أمامه بمفرده. • انفرد بالأمر: فرَد، استبدّ به، لم يشرك معه أحدًا فيه :-انفرد برأيه/ بالقرار/ بالسُّلطة/ بالعمل، - حذّروه من اتخاذ قرار منفرد في الموضوع.
أفردَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أفردَ يُفرد ، إفرادًا ، فهو مُفرِد ، والمفعول مُفرَد (للمتعدِّي) :- • أفرد الشَّيءَ نحّاه، ميَّزه، فرزه، عزَله عن غيره :-أفرد لهذا الموضوع فصلاً خاصًّا، - أفرد الطلاب المتفوقين في فصل خاص. • أفردتِ الأنثى: وضعت واحدًا. • أفرد في الإحرام: (الفقه) لم يجمع بين الحجّ والعمرة، خلاف مُقرن، متمتع.
تفرَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تفرَّدَ بـ يتفرَّد ، تفرُّدًا ، فهو مُتفرِّد ، والمفعول مُتفرَّدٌ به :- • تفرَّد بالأمر 1 - انفرد به، لم يُشْرك معه أحدًا فيه، تعسَّف :-تفرّد بالرأي/ بالقرار. 2 - تميَّز عمَّن سواه، كان فيه فردًا لا نظير له :-تفرَّد بأسلوبه/ بطريقة حواره، - تفرَّد بقدرته على الإقناع.
رادّه في الكلام(المعجم عربي عامة)
راجعه فيه :-رادَّه في قراره- لم يجرؤ الابن على مرادّة أبيه وهو يوبِّخه.
ردأه بحجر(المعجم عربي عامة)
رماه به.
اسْتَرَدَّهُ(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَرَدَّهُ : استَرْجعه. و اسْتَرَدَّهُ فلانًا الشيءَ: سأَله أَن يردّه عليه.
رادَّهُ(المعجم المعجم الوسيط)
رادَّهُ الشيءَ: ردَّهُ عليه. ويقال: رادَّهُ الكلامَ، وفيه: راجَعَهُ إِيَّاهُ. و رادَّهُ البَيْعَ: طَلَبَ فسخه.
ردَّاه(المعجم المعجم الوسيط)
ردَّاه : أَلبسَه الرداءَ . و ردَّاه أَسقطه.
رَدَأَه ُ(المعجم المعجم الوسيط)
رَدَأَه ُ به رَدَأَه ُ َ ردءا: جعله له ردءا. و رَدَأَه ُ الحائطَ: دَعَمَهُ وقَوَّاه. و رَدَأَه ُ الماشيةَ: أَحسنَ رِعيتَها والقيام على خِدمتها فقوَّاها. و رَدَأَه ُ بحجر:
رَدَه َ(المعجم المعجم الوسيط)
رَدَه َ فلانٌ رَدَه َ َ رَدْهاً: سادَ القومَ بشجاعة وكرم ونحوهما. و رَدَه َ البيتَ ونحوه: جَعَلَهُ عظيماً كبيراً. و رَدَه َ فلاناً وغيره بحجر ونحوه: رماه به.
رَدَّهَ(المعجم المعجم الوسيط)
رَدَّهَ فلانٌ: رَدَهَ.
رَدَّهُ(المعجم المعجم الوسيط)
رَدَّهُرَدَّهُ ُ رَدًّا، وتَرْدَادًا، ورِدَّةٌ: منعَهُ وصرفه. و رَدَّهُ أَرجعه. وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 109وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا) ) . ويقال: رَدَّهُ إِليه: أَعادهُ. ورَدَّهُ عَلَى عَقِبِهِ: دفعه. وردَّ كيدَهُ في نَحْره: قابله بمثل كيده. وردَّ البابَ: أَغْلَقَه. وردّ عليه كذا: لم يَقْبَلْهُ. وردَّ عليه: أَجابه. يقال: ردَّ عليهم السلامَ. وردَّ إِليه جوابه: رجَعَهُ وأَرسَلَهُ. و رَدَّهُ ردَّ عليه قوله: راجعه فيه، ويقال: ما يردُّ عليك هذا: ما ينفعك. و رَدَّهُ إِليه الحكمَ: فَوَّضه إِليه. و رَدَّهُ فلانًا: خطَّأَه. و رَدَّهُ الشيءَ: حوَّله من صفةٍ إِلى صفة. ومنه قول الشاعر:
وَارَدَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
وَارَدَهُ : وَرَدَ معه . و وَارَدَهُ الشاعرُ الشاعرَ : اتفق معه في معنىً واحد يرد بلفظٍ واحد من غير أَخذٍ ولا سماع.
رَدْهَة :- جمع رَدَهاتورَدْهاتورِداهورَدْه: 1 - قاعة، حجرة واسعة :-ردهة الاستقبال/ المحاضرات. 2 - مدخل البيت الذي تُفتح عليه حجراته وطرقاتُه :-انتظرني في ردهة البيت فسأحضر إليك بعد دقائق.
ردّوها علي(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
رُدّوا الخيل عليّ سورة :ص، آية رقم :33
واردها(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
بالمرور على الصّراط الممدود عليها سورة :مريم، آية رقم :71