وصف و معنى و تعريف كلمة فأرزة:


فأرزة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و زاي (ز) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فأرزة في معاجم اللغة العربية:



فأرزة

جذر [أرز]

  1. فَرَزَ: (فعل)
    • فرَزَ يَفرِز ، فَرْزًا ، فهو فارِز ، والمفعول مَفْروز
    • فرَز الشَّيءَ عن غيره/ فرَز الشَّيءَ من غيره :عزله عنه، نحّاه وفصله، ميَّز جيِّده عن رديئه
    • فَرَزَ الْبَرِيدَ : رَتَّبَهُ وَحَدَّدَ اتِّجَاهَهُ
    • فَرَزَ أَصْوَاتَ النَّاخِبِينَ : عَزَلَهَا، أَحْصَاهَا
    • فَرَزَ الْجُرْحُ الْقَيْحَ : أَخْرَجَهُ، أَفْرَزَهُ، قَيَّحَهُ
    • فَرَزَتْ مَسَامُّ الْجِسْمِ الْعَرَقَ : رَشَحَتْهُ فَرَزَهُ عَنْهُ فَرَزَهُ مِنْهُ
    • فَرَزَ الأَرَاضِيَ : جَزَّأَهَا، قَسَّمَهَا قِطَعاً مُسْتَقِلَّةً
    • فَرَزَ القُطْنَ : فَرَزَ رَدِيئَهُ عَنْ جَيِّدِهِ
    • فَرَزَ الشيءَ والنَّصيبَ: مَيَّزَهُ ونحَاهُ
  2. فَرْز: (اسم)
    • فَرْز : مصدر فَرَزَ
  3. فَرَّزَ: (فعل)
    • فرَّزَ يفرِّز ،تفريزًا، وتَفْرِزَةً، فهو مُفرِّز ، والمفعول مُفرَّز
    • فَرَّزَ عَلَيْهِ بِرَأْيِهِ : حَكَمَ، قَطَعَ عَلَيْهِ بِهِ
    • فَرَّزَ عليه برأيه تفريزًا، وتَفْرِزَةً: قَطَعَ عليه به
    • فرَّز المعدنَ :خرطَه
  4. فَرز: (اسم)
    • مصدر فَرَزَ
    • فَرْزُ الأَرَاضِي : تَقْسِيمُهَا، تَجْزِئَتُهَا إِلَى قِطَعٍ مُسْتَقِلَّةٍ
    • الفَرْزُ : مَوْضِعٌ مُنْخَفِضٌ بين رَبوتين
    • فَرْز أوّل: ممتاز، درجة أولى،
    • فَرْز ثان: به أحدُ العيوب
    • فرز أصوات النَّاخبين: (السياسة) مجمل العمليّات التي تتعلَّق بعدد أصوات الناخبين


  5. فُرْز: (اسم)
    • فُرْز : جمع أَفْرَزُ
  6. فِرَز: (اسم)
    • فِرَز : جمع فِرزة
  7. فِرز: (اسم)
    • الجمع : أفْرَازٌ ، و فُرُوزٌ
    • الفِرْز : النَّصِيبُ المَفْرُوزُ
  8. أفْرَاز: (اسم)
    • أفْرَاز : جمع فِرز
  9. فارِز: (اسم)
    • فارِز : فاعل من فَرَزَ
  10. فارِز: (اسم)


    • فاعل من فَرَزَ
    • لِسَانٌ فَارِزٌ: بَيِّنٌ
    • كلامٌ فارزٌ: بيِّنٌ فاصلٌ
  11. أَفْرَزَ: (فعل)
    • أفرزَ يُفرز ، إفرازًا ، فهو مُفرِز ، والمفعول مُفرَز
    • أفرزَت مسامُّ الجلد العرقَ :رشَّحته، أخرجته
    • أفْرَزَ الحَجَرَ مِنَ العَدَسِ : عَزَلَهُ، نَحّاهُ
    • أفْرَزَهُ فلانًا بشيء : أفْردَهُ وخَصَّهُ به
    • أفْرَزَتْ لَجْنَةُ الانْتِخَابِ أَصْوَاتَ النّاخِبِينَ : قَامَتْ بِعَمَلِيَّةِ عَزْلِ الأصْوَاتِ، فَرْزِها
    • أفْرَزَهُ الصَّيدُ الصَّائِدَ: أمْكَنَهُ فَرَمَاهُ مِنْ قُرْبٍ
  12. اِفتَرَزَ: (فعل)
    • افْتَرَزَ الأمرَ: استقلَّ بالرأي فيه
  13. فارَزَ: (فعل)
    • فَارَزْتُ، أُفَارِزُ، فَارِزْ، مصدر مُفَارَزَةٌ
    • فَارَزَ شَرِيكَهُ : قَاطَعَهُ، فَارَقَهُ، فَاصَلَهُ
  14. إِفراز: (اسم)
    • الجمع : إفرازات
    • مصدر أفرزَ
    • (طب) عمل وظائفيّ حيويّ تقوم به غُدّة أو خليَّة حيّة فتخرج سائلاً خاصًّا له دور وظائفيّ معين إفراز اللُّعاب/ الصَّفراء،
    • يعاني من زيادة إفرازات بعض الغدد،
    • زادت إفرازات الجلد من العرق
    • جمع: ـات (مصدر أفْرَزَ)
    • إفْرَازُ الحَجَرِ مِنَ القَمْحِ : عَزْلُهُ
    • إفْرَازُ أصْوَاتِ النَّاخِبِينَ : فَرْزُها، عَزْلُهَا
  15. إِفراز: (اسم)
    • إفراز : مصدر أَفْرَزَ
  16. تَفارَز: (فعل)


    • تَفَارَزَا الشَّرِكَةَ: قَطَعاها وتفارقا
  17. مَفَارِزُ: (اسم)
    • مَفَارِزُ : جمع مَفرَزة
  18. مَفْروز: (اسم)
    • مَفْروز : اسم المفعول من فَرَزَ
  19. مَفروز: (اسم)
    • المَفْرُوزُ : المميَّزُ من غيره
    • المَفْرُوزُ: ثوبٌ ذو تطاريفَ
  20. مُفرَز: (اسم)
    • مُفرَز : اسم المفعول من أَفْرَزَ
  21. مُفرِز: (اسم)
    • مُفرِز : فاعل من أَفْرَزَ
  22. مُفرَّز: (اسم)


    • مُفرَّز : اسم المفعول من فَرَّزَ
  23. مُفرِّز: (اسم)
    • مُفرِّز : فاعل من فَرَّزَ
  24. إِفريز: (اسم)
    • الجمع : أفاريزُ
    • الإِفريزُ : إفريزُ الحائط ونحوه: ما أَشرف منه خارجًا عن البناء
    • جمع أفاريزُ: ما أشرف من الحائط خارجًا عن البناء وهو عبارة عن جزءٍ بسيط مزخرف بيِّن الحِلْية المعماريَّة
    • إفريز الصُّورة: بروازها، إطارها الخارجيّ،
    • إفريز المحطّة: رصيفها
  25. فريزة: (اسم)
    • مِخرطة، أداة تفريز المعادن وخرطها فِريزة معدن
,
  1. فارزة (المعجم الرائد)
    • فارزة - ج، فوارز
      1- فارزة : مؤنث فارز. 2- فارزة : طريق في الرملة.
  2. فرز (المعجم لسان العرب)


    • "فَرَزَ العَرَقَ فَرْزاً، والفِرْزُ: القِطعةُ منه، والجمع أَفْرازٌ وفُرُوزٌ.
      والفِرْزَةُ: كالفِرْزِ.
      وأُفْرِزَ له نَصِيبُهُ: عُزِلَ.
      وقوله في الحديث: من أَخَذَ شَفْعاً فهو له، ومن أَخذ فِرْزاً فهو له؛ قيل في تفسيره قولان:، قال الليث: الفِرْزُ الفَرْدُ، وقال الأَزهري: لا أَعرف الفِرْزَ الفَرْد.
      والفِرْزُ في الحديث: النصيبُ المفرُوزُ.
      وقد فَرَزْتُ الشيء وأَفْرَزْتُه إِذا قسمته.
      والفِرزُ: النصيب المَفْرُوزُ لصاحبه، واحداً كان أَو اثنين: وفَرَزَهُ يَفْرِزُه فَرْزاً وأَفْرَزَه: مازَهُ.
      الجوهري: الفَرْزُ مصدر قولك فَرَزْتُ الشيء أَفْرِزُه إِذا عزلته عن غيره ومِزْتَه، والقِطعَةُ منه فِرْزَةٌ، بالكسر.
      وفارَزَ فلانٌ شريكه أَي فاصله وقاطعه.
      قال بعض أَهل اللغة: الفَرْزُ قريب من الفَزْرِ، تقول: فَرَزْتُ الشيء من الشيء أَي فصلته.
      وتكلم فلان بكلامٍ فارِزٍ أَي فَصَلَ به بين أَمرين.
      قال: ولسان فارِزٌ بَيِّنٌ؛

      وأَنشد: إِني إِذا ما نَشَزَ المُناشِزُ،فَرَّجَ عن عِرْضِي لِسانٌ فارِزٌ القشيري: يقال للفُرْصَةِ فُرْزَةٌ وهي النَّوْبَة.
      وأَفْرَزَه الصيدُ أَي أَمكنه فرماه من قُرْبٍ.
      والفَرْزُ: الفَرْجُ بين الجبلين، وقيل: هو موضع مطمئن بين رَبْوَتَيْنِ؛ قال رؤبة يصف ناقة: كَمْ جاوَزَتْ من حَدَبٍ وفَرْزِ والفَرْزُ: ما اطمأَنَّ من الأَرض.
      والفَرْزَةُ: شَقٌّ يكون في الغَلْظِ؛ قال الراعي: فأَطْلَعَتْ فَرْزَة الآجامِ جافِلَةً،لم تَدْرِ أَنَّى أَتاها أَوّل آهر (*قوله «فاطلعت البيت» كذا بالأصل.) والإِفْرِيزُ: الطَّنْفُ، ومنه ثوب مَفْرُوزٌ.
      قال أَبو منصور: الإِفْرِيزُ إِفْرِيزُ الحائط؛ معرّب لا أَصل له في العربية؛ قال: وأَما الطَّنْفُ فهو عربي محض.
      التهذيب: الفارِزَةُ طريقة تأْخذ في رَمْلَةٍ في دَكادِكَ لَيِّنَةٍ كأَنها صَدْعٌ من الأَرض منقاد طويلٌ خِلْقَةً.
      وفَرْوَزَ الرجلُ: مات.
      والفِرْزانُ: معروف.
      وفَيْرُوزٌ: اسم فارسي.
      "
  3. فَرْزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَرْزُ: ما اطْمَأَنَّ من الأرضِ، وعَزْلُ شيءٍ من شيءٍ، ومَيْزُهُ، كالإِفْرازِ، وقد فَرَزَهُ يَفْرِزُهُ.
      ـ فَرَّزَ علَيَّ برَأْيِهِ تَفْرِزَةً: قَطَعَ عَلَيَّ بِهِ.
      ـ فِرْزَةُ: القِطْعَةُ مما عُزِلَ،
      ـ فُرْزَةُ: النَّوْبَةُ، والفُرْصَةُ، والطريقُ في الأكَمَةِ، كالفِرْزِ، وجبلٌ باليمامة.
      ـ لسانٌ وكلامٌ فارزٌ: بَيِّنٌ فاصِلٌ.
      ـ فارَزَهُ: فَاصَلَهُ، وقاطَعَهُ.
      ـ فِرْزَانُ الشِّطْرَنْجِ: مُعَرَّبُ فَرْزِينَ.
      ـ فُرُزُّ: العبدُ الصحيحُ، أو الحُرُّ الصحيحُ التارُّ.
      ـ فِرْزِيْنُ: موضع.
      ـ فَرْزَنُ: قرية.
      ـ أَفْرَزَهُ الصَّيْدُ: أَمْكَنَهُ عن كَثَبٍ.
      ـ ثَوْبٌ مُفَرْوَزٌ: له تَطارِيفُ.
      ـ فَرْوَزَ: مَاتَ.
      ـ إفْرِيزُ الحائطِ: طُنُفُهُ، مُعَرَّبٌ.
      ـ فارِزُ: جَدُّ السُّودِ من النَّمْلِ.
      ـ عُقْفانُ: جَدُّ الحُمْرِ.
      ـ فارِزَةُ: طريقةٌ تأخُذُ في رَمْلَةٍ في دَكَادِكَ لَيِّنَةٍ.
      ـ فَيْرُوزُ الدَّيْلَمِيُّ: صحابيُّ رَوَى عنه أبناؤُهُ الضَّحَّاكُ وسعيدٌ وعبدُ اللهِ.
      ـ فيروزُ الهَمْدَانِيُّ الوادِعِيُّ: أَدْرَكَ الجاهِلِيَّةَ والإِسْلاَمَ، وقد يُعَدُّ في الصَّحَابَةِ.
      ـ فَيْرُوزاباذُ وفِيْرُوزاباذُ: بلد بفارس، وقرية بها قربَ مَرْدَشْتَ، وقلعةٌ حصينةٌ بأذْرَبِيجانَ، وقرية بظاهِرِ هَرَاةَ، وقرية قُرْبَ مَكْرَانَ، وبلد بالهِنْدِ.
      ـ فَيْرُوزَ قُبادَ: بلد كان قُرْبَ بابِ الأبْوابِ، وطَسُّوج قُرْبَ بَغْدَادَ.
      ـ فَيْروزَكُوه: قلعةٌ حصينَةٌ بين هَرَاةَ وغِزْنينَ، وقَلْعَةٌ أخْرَى قُرْبَ جَبَلِ دُنْباوَنْدَ،
      ـ افْتَرَزَ أَمْرَهُ دونَ أهل بيتِهِ: قَطَعَهُ.
  4. فرَزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فرَزَ يَفرِز ، فَرْزًا ، فهو فارِز ، والمفعول مَفْروز :-
      فرَز الشَّيءَ عن غيره/ فرَز الشَّيءَ من غيره عزله عنه، نحّاه وفصله، ميَّز جيِّده عن رديئه :-فرَز القمح عن التبن، - فرَز الذهب من الرصاص، - فرَز الفاكهة الفاسدة في صندوق منفصل، - فرَز التّلاميذَ المتفوقين عن الآخرين، - فرَز بطاقات الانتخاب:-
      فرْز القطنِ/ فرْز الفاكهة.
      فرَزَت مسامُّ الجلد العرقَ: رشَّحته، أخرجته :-فرزت الغُدَّةُ اللعابَ.
      فرَز الأرضَ: بيَّن حدود كل حصَّةٍِ فيها.
      فرَز البضاعةَ: صنّفها ورتَّبها :-فرَز البريدَ/ الصُّحُفَ/ أوراقه:-? فرَز أصوات النَّاخبين: أحصى عددهم وعيّن عدد الأصوات التي نالها كل مرشح.
  5. فَرَزَ (المعجم الغني)
    • [ف ر ز]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). فَرَزْتُ، أَفْرِزُ، اِفْرِزْ، مصدر فَرْزٌ.
      1. :-فَرَزَ الْحَجَرَ عَنِ الْعَدَسِ :- : عَزَلَهُ وَنَحَّاهُ.
      2. :-فَرَزَ الْبَرِيدَ :- : رَتَّبَهُ وَحَدَّدَ اتِّجَاهَهُ.
      3. :-فَرَزَ أَصْوَاتَ النَّاخِبِينَ :- : عَزَلَهَا، أَحْصَاهَا.
      4. :-فَرَزَ الْجُرْحُ الْقَيْحَ :-: أَخْرَجَهُ، أَفْرَزَهُ، قَيَّحَهُ.
      5. :-فَرَزَتْ مَسَامُّ الْجِسْمِ الْعَرَقَ :- : رَشَحَتْهُ. :-فَرَزَهُ عَنْهُ :- :-فَرَزَهُ مِنْهُ.
      6. :-فَرَزَ الأَرَاضِيَ :- : جَزَّأَهَا، قَسَّمَهَا قِطَعاً مُسْتَقِلَّةً.
      7. :-فَرَزَ القُطْنَ :- : فَرَزَ رَدِيئَهُ عَنْ جَيِّدِهِ.
  6. أفرزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفرزَ يُفرز ، إفرازًا ، فهو مُفرِز ، والمفعول مُفرَز :-
      أفرزَت مسامُّ الجلد العرقَ رشَّحته، أخرجته :-أفرزت الغُدَّةُ اللعابَ.
      أفرز الفاكهةَ الرَّديئة عن الفاكهة الصَّالحة: فصلها عنها، نَحّاها وعزلها.


  7. فرَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فرَّزَ يفرِّز ، تفريزًا ، فهو مُفرِّز ، والمفعول مُفرَّز :-
      فرَّز المعدنَ خرطَه :-فرّز قطعة نحاس.
  8. فرز الشّيء عن غيره/ فرز الشّيء من غيره (المعجم عربي عامة)
    • عزله عنه، نحّاه وفصله، ميَّز جيِّده عن رديئه :-فرَز القمح عن التبن- فرَز الذهب من الرصاص- فرَز الفاكهة الفاسدة في صندوق منفصل- فرَز التّلاميذَ المتفوقين عن الآخرين- فرَز بطاقات الانتخاب :- ° فرْز القطنِ/ فرْز الفاكهة.
  9. فرز (المعجم الرائد)
    • فرز - ج، أفراز وفروز
      1- فرز : طريق في التلة. 2- فرز : نصيب مفروز، حصة.
  10. فَرَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَرَزَ الشيءَ والنَّصيبَ فَرَزَ ِ فَرْزًا: مَيَّزَهُ ونحَاهُ.
      و فَرَزَ مسامُّ الجسدِ العرقَ، والغُدَّةُ اللعابَ: رَشَحَتْهُ وأخرجته، يقال: فَرَزهُ منه، فَرَزَهُ عنه.
      و فَرَزَ القُطْنَ ونحوَه.
      فصل رديئه عن جيده.
  11. أَفْرَزَ (المعجم الغني)
    • [ف ر ز]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أفْرَزْتُ، أُفْرِزُ، أفْرِزْ، مصدر إفْرَازٌ.
      1. :-أفْرَزَ الحَجَرَ مِنَ العَدَسِ :- : عَزَلَهُ، نَحّاهُ.
      2. :-أفْرَزَ صَاحِبَهُ بِهَدِيَّةٍ :- : أفَرَدَهُ بِهَا.
      3. :-أفْرَزَتْ لَجْنَةُ الانْتِخَابِ أَصْوَاتَ النّاخِبِينَ :- : قَامَتْ بِعَمَلِيَّةِ عَزْلِ الأصْوَاتِ، فَرْزِها.
  12. إفراز (المعجم مصطلحات فقهية)
    • من أفرز يفرز إفرازا، وفرز يفرز فرزا وأفرز الشيء أي ميزه ونحاه.
  13. فَرَّزَ (المعجم الغني)
    • [ف ر ز]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). فَرَّزْتُ، أُفَرِّزُ، فَرِّزْ، مصدر تَفْرِيزٌ، تَفْرِزَةٌ. :-فَرَّزَ عَلَيْهِ بِرَأْيِهِ :- : حَكَمَ، قَطَعَ عَلَيْهِ بِهِ.
  14. إفراز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إفراز :-
      جمع إفرازات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أفرزَ.
      2 - (طب) عمل وظائفيّ حيويّ تقوم به غُدّة أو خليَّة حيّة فتخرج سائلاً خاصًّا له دور وظائفيّ معين :-إفراز اللُّعاب/ الصَّفراء، - يعاني من زيادة إفرازات بعض الغدد، - زادت إفرازات الجلد من العرق.
  15. أَفْرَز (المعجم الرائد)
    • أفرز - إفرازا
      1- أفرز الشيء من غيره : عزله عنه ونحاه وفصله. 2- أفرزه بشيء : أفرده به ولم يشرك أحدا به. 3- أفرز الصيد الصائد : أمكنه فرماه عن قرب.
  16. فَرز (المعجم الرائد)
    • فرز - يفرز ، فرزا
      1-فرز الشيء من غيره اوعنه : عزله عنه ونحاه «فرز له حصته من الإرث»
  17. أفْرَزَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أفْرَزَهُ .
      فَرَزَهُ.
      و أفْرَزَهُ فلانًا بشيء : أفْردَهُ وخَصَّهُ به.
      و أفْرَزَهُ الصَّيدُ الصَّائِدَ: أمْكَنَهُ فَرَمَاهُ مِنْ قُرْبٍ.
  18. الفِرْز (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِرْز : النَّصِيبُ المَفْرُوزُ. والجمع : أفْرَازٌ، وفُرُوزٌ.
  19. فَارَزَ (المعجم الغني)
    • [ف ر ز]. (فعل: رباعي متعد). فَارَزْتُ، أُفَارِزُ، فَارِزْ، مصدر مُفَارَزَةٌ. :-فَارَزَ شَرِيكَهُ :- : قَاطَعَهُ، فَارَقَهُ، فَاصَلَهُ.
  20. فَرْز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَرْز :-
      مصدر فرَزَ
      فَرْز أوّل: ممتاز، درجة أولى، - فَرْز ثان: به أحدُ العيوب.
      فرز أصوات النَّاخبين: (السياسة) مجمل العمليّات التي تتعلَّق بعدد أصوات الناخبين.
  21. فرزدق (المعجم لسان العرب)
    • "الفَرَزْدَقُ: الرغيف، وقيل: فُتات الخبز، وقيل: قِطَع العجين.
      واحدته فَرَزْدَقَة، وبه سمي الرجل الفَرَزْدَق شبه بالعجين الذي يسوِّي منه الرغيف، واسمه هَمَّام، وأَصله بالفارسية بَرأزَدْه؛ قال الأُموي: يقال للعجين الذي يقطع ويعمل بالزيت مشتقّ، قال الفراء: واسم كل قطعة منه فَرَزْدَقة، وجمعها فَرَزْدَق.
      ويقال للجَرْذَقِ العظيم الحروف: فَرَزْدَق.
      وقال الأَصمعي: الفَرَزْدَقُ الفَتُوت الذي يُفَتّ من الخبز الذي تشربه النساء، قال: وإذا جمعت فَرازِق لأَن الإسم إذا كان على خمسة أَحرف كلها أُصول حذفت آخر حرف منه في الجمع، وكذلك في التصغير، وإنما حذفت الدال من هذا الإسم لأَنها من مخرج التاء والتاءُ من حروف الزيادات فكانت بالحذف أولى، والقياس فَرَازِد، وكذلك التصغير فُرَيْزِقْ وفُرَيْزِدْ، التصغير فُرَيْزِقْ وفُرَيْزِدْ، وإن شئت عوضتَ في الجمع والتصغير، فإن كان في الإسم الذي على خمسة أَحرف حرف واحد زائد كان بالحذف أَولى، مثال مُدَحْرِج وجَحَنْفَل قلت دُحَيْرج وجُحَيْفِل، والجمع دَحارج وجَحافل، وإن شئت عوضت في الجمع والتصغير.
      "
  22. الفَارِزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَارِزُ الفَارِزُ يقال: كلامٌ فارزٌ: بيِّنٌ فاصلٌ.
  23. الفِرْزَةَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِرْزَةَ : الفِرْزُ.
      (ج) فِرَزٌ.
  24. فَارِزٌ (المعجم الغني)
    • [ف ر ز]. (فاعل من فَرَزَ).
      1. :-كَلاَمٌ فَارِزٌ :- : فَاصِلٌ بَيْنَ أَمْرَيْنِ. :-تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ فَارِزٍ.
      2. :-لِسَانٌ فَارِزٌ :-: بَيِّنٌ.
  25. إفريز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إفريز :-
      جمع أفاريزُ: ما أشرف من الحائط خارجًا عن البناء وهو عبارة عن جزءٍ بسيط مزخرف بيِّن الحِلْية المعماريَّة
      إفريز الصُّورة: بروازها، إطارها الخارجيّ، - إفريز المحطّة: رصيفها.


معنى فأرزة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
** أَرْزٌ** \- (نب). : شَجَرٌ حَرَجِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّنَوْبَرِيَّاتِ، مَعْرُوفٌ بِحَجْمِهِ وَصَلابَةِ خَشَبِهِ وَجَوْدَتِهِ، وَهُوَ هَرَمِيُّ الشَّكْلِ، أَنْوَاعُهُ مُخْتَلِفَةٌ، أَشْهَرُهَا أَرْزُ لُبْنَانَ وَجِبَالِ الأطْلَسِ وَالهَمَلاَيَا، أَوْراَقُهُ خَضْرَاءُ عَلَى الدَّوَامِ.
معجم الغني
** أَرُزٌّ** \- (نب).: نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّجِيلِيَّاتِ، حَبُّهُ يُشْبِهُ حَبَّ القَمْحِ،أَبْيَضُ اللَّوْنِ، يَنْمُو فِي البُلْدَانِ الرَّطْبَةِ وَالحَارَّةِ وَفِي أَحْوَاضٍ تَغْمُرُهَا المِيَاهُ، وَهُوَ غِذَاءٌ مُفَضَّلٌ لَدَى الشُّعُوبِ الأَسْيَوِيَّةِ، وَمِنْ طَعَامِهِمُ اليَوْمِيِّ.
مختار الصحاح
أ ر ز : الأرُزُّ فيه ست لغات أَُرُزّ بفتح الهمزة وبضمها اتباعا لضمة الراء و أُرْزٌ و أُرُزٌ كعُسر وعُسُرٍ و رُزٌّ و رُنْزٌ و الأَرَزَةُ بفتحتين شجر الأرزن و الأَرْزَةُ بسكون الراء شجر الصنوبر وفي الحديث { إن الإسلام لَيأْزِرُ إلى المدينة كما تأزر الحية إلى جحرها } أي ينضم ويجتمع بعضه إلى بعض فيها
لسان العرب
أَرَزَ يَأْرِزُ أُرُوزاً تَقَبَّضَ وتَجَمَّعَ وثَبَتَ فهو آرِزٌ وأَرُوزٌ ورجل أَرُوزٌ ثابت مجتمع الجوهري أَرَزَ فلان يَأْرِزُ أَرْزاً وأُرُوزاً إِذا تَضامَّ وتَقَبَّضَ من بخْلِه فهو أَرُوزٌ وسئل حاجة فأَرَزَ أَي تَقَبَّضَ واجتمع قال رؤبة فذاكَ بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ يعني أَنه لا ينبسط للمعروف ولكنه ينضم بعضه إِلى بعض وقد أَضافه إِلى المصدر كما يقال عُمَرُ العَدْلِ وعُمَرُ الدَّهاءِ لما كان العدل والدهاء أَغلب أَحواله وروي عن أَبي الأَسود الدؤلي أَنه قال إِن فلاناً إِذا سئل أَرَزَ وإِذا دُعِيَ اهْتَزَّ يقول إِذا سئل المعروفَ تَضامَّ وتَقَبَّضَ من بخله ولم ينبسط له وإِذا دعي إِلى طعام أَسرع إِليه ويقال للبخيل أَزُوزٌ ورجل أَرُوزُ البخل أَي شديد البخل وذكر ابن سيده قول أَبي الأسود أَنه قال إِن اللئيم إِذا سئل أَرَزَ وإِن الكريم إِذا سئل اهتز واستشير أَبو الأَسود في رجل يُعَرَّف أَو يُوَلَّى فقال عَرّفُوه فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَسُ أَلَدُّ مِلْحَسٌ إِن أُعْطِيَ انْتَهزَ وإِن سئل أَرَزَ وأَرَزَتِ الحيةُ تأْرِزُ ثبتت في مكانها وأَرَزَتْ أَيضاً لاذت بجحرها ورجعت إِليه وفي الحديث إِن الإِسلام ليأْرِزُ إِلى المدينة كما تأْرِزُ الحية إِلى جُحْرِها قال الأَصمعي يأْرِزُ أَي ينضم إِليها ويجتمع بعضه إِلى بعض فيها ومنه كلام عليّ عليه السلام حتى يأْرِزَ الأَمْرُ إِلى غيركم والمَأْرِزُ المَلْجَأُ وقال زيد بن كُثْوَةَ أَرَزَ الرجلُ إِلى مَنَعَتِه أَي رحل إِليها وقال الضرير الأَرْزُ أَيضاً أَن تدخل الحية جحرها على ذنبها فآخر ما يبقى منها رأْسها فيدخل بعد قال وكذلك الإِسلام خرج من المدينة فهو يَنْكُصُ إِليها حتى يكون آخره نكوصاً كما كان أَوّله خروجاً وإِنما تأْرِزُ الحية على هذه الصفة إِذا كانت خائفة وإِذا كانت آمنة فهي تبدأُ برأْسها فتدخله وهذا هو الانجحار وأَرَزَ المُعْيِي وَقَفَ والآرِزُ من الإِبل القوي الشديد وفَقارٌ آرِزٌ متداخل ويقال للناقة القوية آرِزَةٌ أَيضاً قال زهير يصف ناقة بآرِزَةِ الفَقارَة لم يَخُنْها قِطافٌ في الرِّكابِ ولا خِلاءُ قال الآرِزَةُ الشديد المجتَمعُ بعضها إِلى بعض قال أَبو منصور أَراد مُدْمَجَةُ الفَقارِ متداخلته وذلك أَقوى لها ويقال للقوس إِنها لذات أَرْزٍ وأَرْزُها صَلابَتُها أَرَزَتْ تأْرِزُ أَرْزاً قال والرميُ من القوس الصُّلبة أَبلغ في الجَرْحِ ومنه قيل ناقة آرِزَةُ الفَقار أَي شيديدة وليلة آرِزَةٌ باردة أَرَزَتْ تأْرِزُ أَرِيزاً قال في الأرَز ظَمآن في ريحٍ وفي مَطِيرِ وأَرْزِ قُرٍّ ليس بالقَرِيرِ ويوم أَرِيزٌ شديد البرد عن ثعلب ورواه ابن الأَعرابي أَزِيزٌ بزايين وقد تقدم والأَرِيزُ الصَّقِيعُ وقوله وفي اتِّباعِ الظُّلَلِ الأَوارِزِ يعني الباردة والظلل هنا بيوت السجن وسئل أَعرابي عن ثوبين له فقال إِن وجدتُ الأَرِيزَ لبستُهما والأَرِيزُ والحَلِيتُ شِبْهُ الثلج يقع بالأَرض وفي نوادر الأَعراب رأَيت أَرِيزَتَه وأَرائِزَهُ تَرْعُدُ وأَرِيزَةُ الرجل نَفَسُه وأَرِيزَةُ القوم عَمِيدُهم والأُرْزُ والأُرُزُ والأُرُزُّ كله ضربٌ من البُرِّ الجوهري الأُرْزُ حبٌّ وفيه ست لغات أَرُزٌّ وأُرُزٌّ تتبع الضمةُ الضمةَ وأُرْزٌ وأُرُزٌ مثل رُسْلٍ ورُسُلٍ ورُزٌّ ورُنْزٌ وهي لعبد القيس أَبو عمرو الأَرَزُ بالتحريك شجر الأَرْزَنِ وقال أَبو عبيدة الأَزْرَةُ بالتسكين شجر الصَّنَوْبَرِ والجمع أَرْزٌ والأَرْزُ العَرْعَرُ وقيل هو شجر بالشام يقال لثمرة الصَّنَوْبَرُ قال لها رَبَذاتٌ بالنَّجاءِ كأَنها دَعائِمُ أَرْزٍ بينهنَّ فُرُوعُ وقال أَبو حنيفة أَخبرني الخَبِرُ أَن الأَرْزَ ذَكَرُ الصنوبر وأَنه لا يحمل شيئاً ولكن يستخرج من أَعجازه وعروقه الزِّفْتُ ويستصبحُ بخشبه كما يستصبح بالشمع وليس من نبات أَرض العرب واحدته أَرْزَةٌ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مَثَلُ الكافر مَثَلُ الأَرْزَةِ المُجْذِيَةِ على الأَرض حتى يكون انْجِعافُها مرةً واحدة قال أَبو عمرو هي الأَرَزَةُ بفتح الراء من الشجر الأَرْزَنِ ونحوَ ذلك قال أَبو عبيدة قال أَبو عبيد والقول عندي غير ما قالا إِنما هي الأَرْزَةُ بسكون الراء وهي شجرة معروفة بالشام تسمى عندنا الصنوبر من أَجل ثمره قال وقد رأَيت هذا الشجر يسمى أَرْزَةً ويسمى بالعراق الصنوبر وإِنما الصنوبر ثمر الأَرْزِ فسمي الشجر صنوبراً من أَجل ثمره أَراد النبي صلى الله عليه وسلم أَن الكافر غيرُ مَرْزُوءٍ في نفسه وماله وأَهله وولده حتى يموت فشبه موته بانجعاف هذه الشجرة من أَصلها حتى يلقى الله بذنوبه حامَّةً وقال بعضهم هي آرِزَةٌ بوزن فاعلة وأَنكرها أَبو عبيد وشجرة آرِزَةٌ أَي ثابتة في الأَرض وقد أَرَزَتْ تأْرِزُ وفي حديث عليّ كرم الله وجهه جعل الجبالَ للأَرضِ عِماداً وأَرَزَ فيها أَوتاداً أَي أَثبتها إِن كانت الزاي مخففة فهي من أَزَرَت الشجرةُ تأْرِزُ إِذا ثبتت في الأَرض وإِن كانت مشددة فهو من أَرَزَّت الجَرادَةُ ورَزَّتْ إِذا أَدخلت ذنبها في الأَرض لتلقي فيها بيضها ورَزَزْتُ الشيءَ في الأَرض رَزّاً أَثبته فيها قال وحينئذٍ تكون الهمزة زائدة والكلمة من حروف الراء والأُرْزَةُ والأَرَزَةُ جميعاً الأَرْزَةُ وقيل إِن الأَرْزَةَ إِنما سميت بذلك لثباتها وفي حديث صَعْصَعَةَ بن صُوحانَ ولم ينظر في أَرْزِ الكلام أَي في حَصْرِه وجمعِه والتروّي فيه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: