وصف و معنى و تعريف كلمة فأرضا:


فأرضا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و ضاد (ض) و ألف (ا) .




معنى و شرح فأرضا في معاجم اللغة العربية:



فأرضا

جذر [أرض]

  1. فَرَضَ: (فعل)
    • فرَضَ يَفرِض ، فَرْضًا ، فهو فارِض ، والمفعول مَفْروض
    • فرَض الأمرَ/ فرَض عليه الأمرَ أوجبه وألزمه، أمر به بالقوّة
    • الصَّلوات المفروضة: الخمس الصلواتُ المكتوبات،
    • يفرض جَدَلاً: يُسلِّم بصحة الشيء في غياب البرهان على ما هو عكس ذلك
    • فرَض الأمرَ: قدّره، تصوّره، استنبطه
  2. فَرُضَ: (فعل)
    • فرُضَ يَفرُض ، فَراضةً ، فهو فارضٌ، وهي فارضٌ وفارضةٌ
    • فرُض الحيوانُ :كبِر وأسنَّ
  3. فَرْض: (اسم)
    • فَرْض : مصدر فَرَضَ
  4. فَرَّضَ: (فعل)
    • فَرَّضْتُ، أُفَرِّضُ، فَرِّضْ، مصدر تَفْرِيضٌ
    • فَرَّضَ الأَمْرَ : فَرَضَهُ، أَوْجَبَهُ
    • فَرَّضَ الْخَشَبَةَ : حَزَّزَهَا
    • فَرَّضَ : مبالغة فَرَضَ


  5. فَرض: (اسم)
    • الجمع : فِرَاضٌ ، و فُرُوضٌ
    • الفَرْضُ : الحَرُّ في العُود وغيره
    • الفَرْضُ :ما أوجَبَهُ الله عَزَّ وجَلّ على عِبَادِهِ
    • الفَرْضُ :ما يَفْرِضُهُ الإنْسَانُ على نَفْسِهِ
    • الفَرْضُ :فكرة يؤخذ بها في البرهنة على قضية أو حل مسألة
    • الفَرْضُ :العَطِيَّةُ المرسُومَةُ
    • الفَرْضُ: التُّرْسُ
    • الفَرْضُ: السَّهْمُ قَبْلَ أَن يُعْمَلَ فيه الرِّيشُ والنَّصْلُ
    • على أسوأ الفروض: مع أخذ أسوأ الاحتمالات في الاعتبار،
    • فَرْضُ عَيْن: ما أوجبه الله على كُلِّ فرد من عباده،
    • فَرْضُ كِفاية: ما أوجبه الله على الجماعة فإذا أدّاه بعضهم سقط عن الآخرين
    • (الفقه) نصيب مقدَّر شرعًا للوارث
    • (الفقه) مرادف للواجب، وهو ما ثبت بدليل قطعيّ لا شبهة فيه، ويُثاب فاعله، ويعاقَب تاركه، ويكفَّر منكره
    • أصحاب الفروض: (الفقه) أصحاب الفرائض، الورثة الذين لهم أنصبة مقدَّرة في القرآن أو في السُّنّة أو بالإجماع، وهم اثنا عشر شخصًا: الزَّوج، الزَّوجة، الأب، الأمّ، الجدّ الصحيح، الجدّة الصحيحة، البنت، بنت الابن، الأخ لأم، الأخت الشقيقة، الأخت لأب، الأخت لأمّ
    • كِتَابُ الْفَرْضِ : كِتَابُ الصَّلَوَاتِ فِي الدِّيَانَةِ الْمَسِيحِيَّةِ، الْمَفْرُوضُ إِقَامَتُهَا فِي أَوْقَاتٍ مُعَيَّنَةٍ
    • أَنْجَزَ فَرْضاً مَدْرَسِيّاً : تَمْرِيناً، وَاجِباً
    • خَصَّ الْجُنْدِيَّ بِفَرْضٍ : مَا يُعْطَى لِلْجُنْدِيِّ مِنْ مَعَاشٍ
    • عَلَى فَرْضٍ أَنَّ مَوْقِفَكَ صَحِيحٌ : عَلَى سَبِيلِ الافْتِرَاضِ واَلاحْتِمَالِ، أَيْ مَا يُؤْخَذُ فِكْرَةً للِدَّلاَلَةِ عَلَى قَضِيَّةٍ أَوْ لِحَلِّ مَسْأَلَةٍ
    • الْفَرْضُ فِي الرِّيَاضِيَّاتِ : هُوَ الْمَعْلُومُ فِي قَضِيَّةٍ رِيَاضِيَّةٍ لاِسْتِخْرَاجِ الْحَلِّ بِالْبُرْهَانِ
    • قَضِيَّةٌ يُمْكِنُ فَرْضُهَا : يُمْكِنُ أَنْ تُفْتَرَضَ
  6. فُرَض: (اسم)
    • فُرَض : جمع فُرضة
  7. فُرَّض: (اسم)
    • فُرَّض : جمع فارِض
  8. فرَضَ: (فعل)
    • فرَضَ يفرِض ، فُرُوضًا ، فهو فارض
    • فرَضت البقرةُ:كبُرت وطعنت في السِّنّ : كبيرة هرمة، انقطعت ولادتها من الكبر
    • فَرَضَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  9. فَوَارِضُ: (اسم)
    • فَوَارِضُ : جمع فارِض
  10. فارَضَ: (فعل)


    • فَارَضْتُ، أُفَارِضُ، فَارِضْ، مصدر مُفَارَضَةٌ
    • فَارَضَهُ فِي الشَّيْءِ: نَاوَبَهُ فِيهِ
  11. فارِض: (اسم)
    • الجمع : فُرَّضٌ ، فَوَارِضُ
    • اسم فاعل من فرُضَ
    • رَجُلٌ فَارِضٌ : ضَخْمٌ
    • رَجُلٌ فَارِضٌ : عَالِمٌ بِالفَرَائِضِ، أَيْ عَالِمٌ بِتَقْسِيمِ الْمَوَارِيثِ
    • بَقَرَةٌ فَارِضَةٌ : كَبِيرَةُ السِّنِّ البقرة آية 68يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لافَارِضٌ ولا بِكْرٌ عَوانٌ (قرآن)
  12. فارِض: (اسم)
    • فارِض : فاعل من فَرَضَ
  13. اِفتَرَضَ: (فعل)
    • افترضَ يفترض ، افتراضًا ، فهو مُفترِض ، والمفعول مُفترَض
    • افترض أمرًا: اعتبره قائمًا أو مسلّمًا به، أخذ به في البرهنة على قضيّة أو حلّ مسألة
    • افترض اللهُ الأحكامَ على عباده: فرضها؛ سنَّها وأوجبها
    • اِفْتَرَضَ أَنَّ الأُسْتَاذَ لَنْ يَحْضُرَ: قَدَّرَ
    • اِفْتَرَضَ الجُنْدُ : أخَذُوا عَطَايَاهُمْ
    • اِفْتَرَضَ القَوْمُ: اِنْقَرَضُوا
    • افْتَرَضَ الشيءَ: فَرَضَهُ
    • افْتَرَضَ فلانًا: أَعْطَاهُ فريضة
  14. أَفْرَضَ: (فعل)
    • أفرضَ / أفرضَ لـ يُفرض ، إفراضًا ، فهو مُفرِض ، والمفعول مُفرَض له
    • أفرض لفلانٍ: جعل له فريضة أي حِصَّة
    • أَفْرَضَ المالُ: وجَبَتْ فيه الفَريضَةٌ لبلوغه نصاب الزكاة
    • أَفْرَضَ فلانًا: أَعْطاه فريضة
  15. فَريض: (اسم)
    • الفَرِيضُ : الفَرّاضُ
    • الفَرِيضُ :المُسِنَّةُ من الإبل
    • الفَرِيضُ من السَّهام: الذي فُرِض فُوقُهُ
  16. مُفترَض: (اسم)


    • مُفترَض : اسم المفعول من إِفتَرَضَ
  17. مُفترِض: (اسم)
    • مُفترِض : فاعل من إِفتَرَضَ
  18. اِفتراض: (اسم)
    • مصدر افترضَ
    • افتراضًا: على نحو افتراضيّ؛ على نحو ظنيّ أو احتماليّ
    • (الفلسفة والتصوُّف) قضية مسلَّمة أو موضوعة للاستدلال بها على غيرها تبدأ المعرفة العلميَّة بالافتراض
    • أن يضع الباحث فرضًا ليصل به إلى حلّ مسألة مُعيَّنة، وهي مقولة تُقبل على علَّتها دون إثبات
  19. فَرائِض: (اسم)
    • الفَرَائِضُ : جمع فَرِيضَة
    • الفَرَائِضُ :عِلْم تُعْرَفُ له قِسْمةُ المَواريث الشَّرعِيّة
  20. فُرُوض: (اسم)
    • فُرُوض : مصدر فرَضَ
  21. فُرُوض: (اسم)
    • فُرُوض : جمع فَرض
  22. فُروض: (اسم)


    • مصدر فرَضَ
  23. فرائضُ: (اسم)
    • فرائضُ : جمع فَريضة
  24. مَفْروض: (اسم)
    • مَفْروض : اسم المفعول من فَرَضَ
  25. مَفروض: (اسم)
    • مفعول من فَرَضَ
    • مِنَ الْمَفْرُوضِ أَنْ : مِنَ الوَاجِبِ
,
  1. فرض
    • "فرَضْت الشيء أَفْرِضه فَرْضاً وفَرَّضْتُه للتكثير: أَوْجَبْتُه.
      وقوله تعالى: سُورةٌ أَنْزَلْناها وفَرَضْناها، ويقرأ: وفرَّضْناها، فمن قرأَ بالتخفيف فمعناه أَلزَمْنا كم العَمل بما فُرِضَ فيها، ومن قرأَ بالتشديد فعلى وجهين: أَحدهما على معنى التكثير على معنى إِنا فرضنا فيها فُرُوضاً، وعلى معنى بَيَّنَّا وفَصَّلْنا ما فيها من الحلال والحرام والحدُود.
      وقوله تعالى: قد فرَضَ اللّه لكم تَحِلّةَ أَيْمانِكم؛ أَي بيَّنها.
      وافْتَرَضَه: كفَرَضَه، والاسم الفَرِيضةُ.
      وفَرائضُ اللّهِ: حُدودُه التي أَمرَ بها ونهَى عنها، وكذلك الفَرائضُ بالمِيراثِ.
      والفارِضُ والفَرَضِيُّ: الذي يَعْرِف الفرائضَ ويسمى العِلْمُ بقِسْمةِ المَوارِيث فَرائضَ.
      وفي الحديث: أَفْرَضُكم زيد.
      والفَرْضُ: السُّنةُ، فَرَضَ رسول اللّه،صلّى اللّ عليه وسلّم، أَي سَنَّ، وقيل: فَرَضَ رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَي أَوْجَبَ وُجُوباً لازماً، قال: وهذا هو الظاهر.
      والفَرْضُ: ما أَوْجَبه اللّه عزّ وجلّ، سمي بذلك لأَنَّ له مَعالِمَ وَحُدُوداً.
      وفرَض اللّه علينا كذا وكذا وافْتَرَضَ أَي أَوْجَب.
      وقوله عزّ وجلّ: فمَن فرَض فيهنّ الحج؛ أَي أَوْجَبه على نفسه بإِحرامه.
      وقال ابن عرفة: الفَرْضُ التوْقِيتُ.
      وكلُّ واجِبٍ مؤقَّتٍ، فهو مَفْرُوضٌ.
      وفي حديث ابن عمر: العِلْمُ ثلاثةٌ منها فرِيضةٌ عادلةٌ؛ يريد العَدْل في القِسْمة بحيث تكون على السِّهام والأَنْصِباء المذكورة في الكتاب والسنَّة، وقيل: أَراد أَنها تكون مُسْتَنْبَطَةً من الكتاب والسنة وإِن لم يَرِد بها نص فيهما فتكون مُعادِلةً للنص، وقيل: الفَرِيضةُ العادِلةُ ما اتفق عليه المسلمون.
      وقوله تعالى: وقال لأَتَّخِذنَّ من عِبادِكَ نصِيباً مَفْرُوضاً؛ قال الزجاج: معناه مؤقتاً.
      والفَرْضُ: القِراءة.
      يقال: فَرَضْتُ جُزْئي أَي قرأْته، والفَرِيضةُ من الإِبل والبقر: ما بلغ عَدَدُه الزكاةَ.
      وأَفْرَضَتِ الماشِيةُ: وجبت فيها الفَرِيضة، وذلك إِذا بلغت نِصاباً.
      والفَرِيضةُ: ما فُرِضَ في السائمةِ من الصدقة.
      أَبو الهيثم: فَرائضُ الإِبل التي تحتَ الثَّنيّ والرُّبُعِ.
      يقال للقَلُوصِ التي تكون بنت سنة وهي تؤخذ في خمس وعشرين: فَرِيضةٌ، والتي تؤخذ في ست وثلاثين وهي بنت لَبُونٍ وهي بنت سنتين: فريضةٌ، والتي تؤخذ في ست وأَربعين وهي حِقّة وهي ابنة ثلاثِ سنين: فريضة، والتي تؤخذ في إِحدى وستين جَذَعةٌ وهي فريضتها وهي ابنة أَربع سنين فهذه فرائضُ الإِبلِ، وقال غيره: سميت فريضة لأَنها فُرِضَتْ أَي أُوجِبَتْ في عَدَدٍ معلوم من الإِبل، فهي مَفْروضةٌ وفَريضة، فأُدخلت فيها الهاء لأَنها جعلت اسماً لا نعتاً.
      وفي الحديث: في الفريضة تجبُ عليه ولا توجَدُ عنده، يعني السِّنَّ المعين للإِخراج في الزكاة، وقيل: هو عامّ في كل فرْضٍ مَشْروعٍ من فرائضِ اللّه عزّ وجل.
      ابن السكيت: يقال ما لهم إِلا الفَرِيضتانِ، وهما الجَذَعةُ من الغنم والحِقّةُ من الإِبل.
      قال ابن بري: ويقال لهما الفرْضتانِ أَيضاً؛ عن ابن السكيت.
      وفي حديث الزكاة: هذه فَرِيضةُ الصدقةِ التي فَرَضَها رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، على المسلمين أَي أَوجَبها عليهم بأَمر اللّه.
      وأَصلُ الفرض القطْعُ.
      والفَرْضُ والواجِبُ سِيّانِ عند الشافعي، والفَرْضُ آكَدُ من الواجب عند أَبي حنيفة، وقيل: الفرْضُ ههنا بمعنى التقدير أَي قَدّرَ صدَقةَ كلِّ شيء وبَيَّنَها عن أَمر اللّه تعالى.
      وفي حديث حُنَيْنٍ: فإِن له علينا ستّ فَرائضَ؛ الفرائضُ: جمع فَرِيضةٍ، وهو البعير المأْخوذ في الزكاة، سمي فريضة لأَنه فَرْضٌ واجب على ربّ المال، ثم اتُّسِع فيه حتى سمي البعيرُ فريضة في غير الزكاة؛ ومنه الحديث: مَن مَنَعَ فَرِيضةً من فَرائضِ اللّه.
      ورجل فارِضٌ وفَرِيضٌ: عالِمٌ بالفَرائضِ كقولك عالِمٌ وعَلِيمٌ؛ عن ابن الأعْرابي.
      والفَرْضُ: الهِبةُ.
      يقال: ما أَعطاني فَرْضاً ولا قَرْضاً.
      والفرْضُ: العَطيّةُ المَرْسُومةُ، وقيل: ما أَعْطَيْتَه بغير قَرْضٍ.
      وأَفْرَضْتُ الرَّجل وفَرَضْتُ الرَّجل وافْتَرَضْتُه إِذا أَعطيته.
      وقد أَفْرَضْتُه إِفْراضاً.
      والفرْضُ: جُنْدٌ يَفْتَرِضُون، والجمع الفُروضُ.
      الأَصمعي: يقال فَرَضَ له في العَطاء وفرَض له في الدِّيوانِ يَفْرِضْ فَرْضاً، قال: وأَفْرَضَ له إِذا جعل فريضة.
      وفي حديث عَدِيّ: أَتيت عمر‎ ‎بن‎ الخطاب، رضي اللّه عنهما، في أُناسٍ من قَوْمِي فجعل يَفْرِضُ للرجل من طَيِّء في أَلفين أََلفين ويُعْرِضُ عني أَي يَقْطَعُ ويُوجِبُ لكل رجل منهم في العَطاء أَلفين من المال.
      والفرْضُ: مصدر كل شيء تَفْرِضُه فتُوجِبه على إِنسان بقَدْر معلوم، والاسم الفَرِيضةُ.
      والفارِضُ: الضخْمُ من كل شيء، الذكر والأُنثى فيه سواء، ولا يقال فارِضةٌ.
      ولِحْيةٌ فارضٌ وفارِضةٌ: ضَخْمةٌ عظيمة، وشِقْشِقةٌ فارِضٌ وسِقاء فارضٌ كذلك، وبَقَرة فارضٌ: مُسِنّة.
      وفي التنزيل: إِنها بقَرة لا فارِضٌ ولا بِكْر؛ قال الفرّاء: الفارِضي الهَرِمةُ والبِكْرُ الشابّة.
      وقد فَرَضَتِ البقرةُ تَفْرِضُ فُروضاً أَي كَبِرَتْ وطَعَنَت في السِّنّ، وكذلك فَرُضَتِ البقرة، بالضم، فَراضةً؛ قال علقمة بن عوف وقد عَنى بقرة هرمة: لَعَمْرِي، لقد أَعْطَيْتَ ضَيْفَكَ فارِضاً تُجَرُّ إِليه، ما تَقُوم على رِجْلِ ولم تُعْطِه بِكْراً، فَيَرْضَى، سَمِينةً،فَكَيْفَ يُجازِي بالمَوَدَّةِ والفِعْلِ؟ وقال أُمية في الفارض أَيضاً: كُمَيْت بَهِيم اللَّوْنِ ليس بِفارِضٍ،ولا بخَصِيفٍ ذاتِ لَوْنٍ مُرَقَّمِ وقد يستعمل الفارِضُ في المُسِنّ من غير البقر فيكون للمذكر وللمؤنث؛

      قال: شَوْلاء مسك فارض نهيّ،من الكِباشِ، زامِر خَصيّ وقومٌ فُرَّضٌ: ضِخامٌ، وقيل مَسانُّ؛ قال رجل من فُقَيْم: شَيَّبَ أَصْداغِي، فرَأْسِي أَبْيَضُ،مَحامِلٌ فيها رجالٌ فُرَّضُ مِثْلُ البَراذِينِ، إِذا تأَرَّضُوا،أَو كالمِراضِ غَيْرَ أَنْ لم يَمْرَضُوا لو يَهْجَعُونَ سَنةً لم يَعْرِضُوا،إِنْ قلْتَ يَوْماً: للغَداء، أَعْرَضُوا نَوْماً، وأَطْرافُ السِّبالِ تَنْبِضُ،وخُبِئَ المَلْتُوتُ والمُحَمَّضُ واحدهم فارِضٌ؛ وروى ابن الأَعرابي: مَحامِلٌ بِيضٌ وقَوْمٌ فُرَّض؟

      ‏قال: يريد أَنهم ثِقالٌ كالمَحاملِ؛ قال ابن بري: ومثله قول العجاج: في شَعْشعانٍ عُنُق يَمْخُور،حابي الحُيُودِ فارِضِ الحُنْجُو؟

      ‏قال: وقال الفقعسي يذكر غَرْباً واسِعاً: والغَرْبُ غَرْبٌ بَقَرِيٌّ فارِضُ التهذيب: ويقال من الفارض فَرَضَتْ وفُرضَت، قال: ولم نسمع بِفَرِضَ.
      وقال الكسائي: الفارِضُ الكبيرة العظيمة، وقد فَرَضَت تَفْرِضُ فُرُوضاً.
      ابن الأَعرابي: الفارض الكبيرة، وقال أَبو الهيثم: الفارِضُ المُسِنّةُ.
      أَبو زيد: بقرة فارِضٌ وهي العظيمةُ السمينة، والجمع فَوارِضُ.
      وبقرةٌ عَوانٌ: من بقر عُونٍ، وهي التي نُتجَت بعد بَطْنها البِكْر، قال قتادة: لا،فارِضٌ هي الهَرِمةُ.
      وفي حديث طَهْفةَ: لكم في الوَظِيفةِ الفَريضةُ؛ الفَريضةُ الهرمةُ المُسِنّةُ، وهي الفارِضُ أَيضاً، يعني هي لكم لا تُؤْخذُ منكم في الزكاة، ويروى: عليكم في الوَظِيفةِ الفَرِيضةُ أَي في كل نِصابٍ ما فُرِضَ فيه.
      ومنه الحديث: لكم الفارِضُ والفرِيضُ؛ الفَرِيضُ والفارِضُ: المُسِنّةُ من الإِبل، وقد فَرَضَت، فهي فارِضٌ وفارِضةٌ وفَرِيضةٌ، ومثله في التقدير طَلَقَتْ فهي طالق وطالِقةٌ وطَلِيقةٌ؛ قال العجاج:نَهْرُ سَعِيدٍ خالِصُ البياضِ،مُنْحَدِرُ الجِرْية في اعْتِراضِ هَوْلٌ يَدُقُّ بكم العِراضِ،يَجْرِي على ذِي ثَبَجٍ فِرْياضِ (* قوله: العراض بالكسر؛ هكذا في الأصل ولعلها العراضي بالياء المشدّدة.)كأَنَّ صَوْت مائِه الخَضْخاضِ أَجْلابُ جِنٍّ بنَقاً مِغْياض؟

      ‏قال: ورأَيت بالسِّتارِ الأَغْبَرِ عَيْناً يقال لها فِرْياضٌ تَسْقي نخلاً كثيرة وكان ماؤها عذباً؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: يا رُبَّ مَوْلىً حاسِدٍ مُباغِضِ،عليَّ ذِي ضِغْنِ وضَبٍّ فارِضِ،له قُروء كقُروء الحائِضِ عنى بضب فارضٍ عَداوةً عظيمة كبيرة من الفارض التي هي المسنة؛ وقوله: له قروء كقروء الحائض يقول: لعداوته أَوقات تهيج فيها مثل وقت الحائض.
      ويقال: أَضمر عليّ ضِغْناً فارضاً وضِغْنةً فارضاً، بغير هاء، أَي عظيماً، كأَنه ذو فَرْض أَي ذو حَزٍّ؛

      وقال: يا رُبّ ذي ضِغن عليّ فارِض والفَرِيضُ: جِرّةُ البعير؛ عن كراع، وهي عند غيره القَريضُ بالقاف،وسيأْتي ذكره.
      ابن الأَعرابي: الفَرْضُ الحَزُّ في القِدْحِ والزَّنْدِ وفي السَّير وغيره، وفُرْضةُ الزند الحز الذي فيه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: اتخذ عام الجدب قِدْحاً فيه فَرْض؛ الفرض: الحَزُّ في الشيء والقطعُ، والقِدْحُ: السهْمُ قبل أَن يُعْمل فيه الرِّيشُ والنَّصْلُ.
      وفي صفة مريم، عليها السلام: لم يَفْتَرِضْها ولَد أَي لم يؤثِّر فيها ولم يَحُزّها يعني قبل المسيح.
      قال: ومنه قوله تعالى: لأَتخذنّ من عبادك نَصِيباً مَفْرُوضاً؛ أَي مؤقتاً، وفي الصحاح: أَي مُقْتَطَعاً مَحْدوداً.
      وفَرْضُ الزَّنْد: حيث يُقْدَحُ منه.
      وفَرَضْتُ العُودَ والزَّندَ والمِسْواكَ وفرَضْتُ فيهما أَفْرِضُ فَرْضاً: حَزَزْتُ فيهما حَزّاً.
      وقال الأَصمعي: فرَض مِسْواكَه فهو يَفْرِضُه فَرْضاً إِذا حَزَّه بأَسنانِه.
      والفَرْضُ: اسم الحز، والجمع فُروضٌ وفِراضٌ؛

      قال: منَ الرَّصَفاتِ البِيضِ، غيَّرَ لَوْنَها بَناتُ فِراضِ المَرْخِ، واليابسِ الجَزْلِ التهذيب في ترجمة فرض: الليث التقْرِيضُ في كلّ شيء كتقْريضِ يَدَيِ الجُعَلِ؛

      وأَنشد: إِذا طَرَحا شَأْواً بأَرْضٍ، هَوَى له مُقَرَّضُ أَطْرافِ الذِّراعَين أَفلَح؟

      ‏قال الأَزهري: هذا تصحيف وإِنما هو التفريض، بالفاء، من الفرْض وهو الحز.
      وقولهم الجُعْلانةُ مُفَرَّضةٌ كَأَنَّ فيها حُزوزاً، قال: وهذا البيت رواه الثِّقاتُ أََيضاً بالفاء: مُفَرَّضُ أَطْرافِ الذراعين، وهو في شعر الشماخ، وأَراد بالشأْو ما يُلْقِيه العَيْرُ والأَتانُ من أَرْواثها،وقال الباهلي: أَراد الشماخ بالمُفَرَّضِ المُحَزَّزَ يعني الجُعَل.
      والمِفْرَضُ: الحديدة التي يُحَزّ بها.
      وقال أَبو حنيفة: فراض النحل (* قوله «فراض النحل» كذا بالنسخة التي بأَيدينا، والذي في شرح القاموس: الفراض ما تظهره إلخ.
      ») ما تظهره الزَّنْدةُ من النار إِذا اقْتُدِحَت.
      قال: والفراض إِنما يكون في الأُنثى من الزندتين خاصة.
      وفَرَضَ فُوقَ السهْمِ، فهو مَفْروضٌ وفَريضٌ: حَزَّه.
      والفَريضُ: السهم المَفْروض فُوقُه.
      والتفْريضُ: التحزيز.
      والفَرْضُ: العَلامةُ؛ ومنه فرْضُ الصلاةِ وغيرها إِنما هو لازم للعبد كلُزومِ الحَزِّ للقِدْح.
      الفراء: يقال خرجت ثَناياه مُفَرَّضةً أَي مؤشَّرةً، قال: والغُروبُ ماء الأَسنان والظَّلْمُ بياضُها كأَنه يعلوه سَواد، وقيل: الأَشْرُ تحزيز في أَطراف الأَسنان وأَطرافُها غُروبها، واحدها غَرْبٌ.
      والفَرْضُ: الشّقُّ في وسَط القبر.
      وفَرَضْت للميت: ضَرَحْت.
      والفُرْضةُ: كالفَرْضِ.
      والفَرْضُ والفُرْضةُ: الحَزّ الذي في القوْس.
      وفُرْضة القوس: الحز يقع عليه الوتَر، وفَرْضُ القوسِ كذلك، والجمع فِراضٌ.
      وفُرْضةُ النهر: مَشْرَبُ الماء منه، والجمع فُرَضٌ وفِراضٌ.
      الأَصمعي: الفُرْضةُ المَشْرَعةُ، يقال: سقاها بالفِراضِ أَي من فُرْضةِ النهر.
      والفُرْضة: الثُّلْمة التي تكون في النهر.
      والفِراضُ: فُوَّهةُ النهر؛ قال لبيد: تجري خزائنه على مَن نابَه،جَرْيَ الفُراتِ على فِراضِ الجَدْوَلِ وفُرْضةُ النهر: ثُلْمَتُه التي منها يُسْتقى.
      وفي حديث موسى، عليه السلام: حتى أَرْفَأ به عند فرضة النهر أَي مَشْرَعَتِه، وجمع الفرضة فُرَضٌ.
      وفي حديث ابن الزبير: واجعلوا السيوف للمنايا فُرَضاً أَي اجعلوها مَشارِعَ للمنايا وتَعَرَّضُوا للشهادة.
      وفُرْضَةُ البحر: مَحَطُّ السفُن.
      وفُرْضةُ الدواةِ: موضع النِّفْس منها.
      وفُرْضة الباب: نَجْرانُه.
      والفَرْضُ: القِدْحُ؛ قال عبيدُ بن الأَبرص يصف بَرْقاً: فَهْوَ كَنِبْراسِ النَّبِيطِ، أَو الفَرْضِ بكَفِّ اللاَّعِبِ المُسْمِرِ والمُسْمِرُ: الذي دخل في السَّمَرِ.
      والفَرْضُ: التُّرْسُ؛ قال صخر الغي الهذلي: أَرِقْتُ له مِثْلَ لَمْعِ البَشِيرِ، قَلَّبَ بالكفِّ فَرْصاً خَفِيفَ؟

      ‏قال أََبو عبيد: ولا تقل قُرْصاً خفيفا.
      والفَرْضُ: ضرب من التمر، وقيل: ضرب من التمر صغار لأَهل عُمان؛ قال شاعرهم: إِذا أَكلتُ سمَكاً وفَرْضا،ذهَبْتُ طُولاً وذهَبْتُ عَرْض؟

      ‏قال أَبو حنيفة: وهو من أَجود تمر عُمانَ هو والبَلْعَقُ، قال: وأَخبرني بعض أَعرابها، قال: إِذا أَرْطَبَتْ نخلَتُه فتُؤُخِّرَ عن اخْتِرافِها تَساقَطَ عن نواه فبقيت الكِباسةُ ليس فيها إِلا نَوىً معلَّق بالتَّفارِيق.
      ابن الأَعرابي: يقال لذكر الخنافس المُفَرَّضُ وأَبو سَلْمانَ والحَوَّاز والكَبَرْتَلُ.
      والفِراضُ: موضع؛ قال ابن أَحمر: جزَى اللّه قَوْمي بالأُبُلَّةِ نُصْرةً ومَبْدىً لهم، حَولَ الفِراضِ، ومَحضَرا وأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي: كأَنْ لم يكُنْ مِنّا الفِراضُ مَظِنَّةً،ولم يُمْسِ يَوْماً مِلْكُها بيَمِيني فقد يجوز أَن يَعْنِيَ الموضع نفْسَه، وقد يجوز أَن يعني الثغور يشبهها بمشارِعِ المياهِ، وفي حديث ابن عمر: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم،استقبل فُرْضَتَيِ الجبلِ؛ فُرْضةُ الجبل ما انْحَدَرَ من وسطه وجانبه.
      ويقال للرجل إِذا لم يكن عليه ثوب: ما عليه فِراضٌ أَي ثوب، وقال أَبو الهيثم: ما عليه سِتْرٌ.
      وفي الصحاح: يقال ما عليه فِراضٌ أَي شيءٌ من لِباسٍ.
      وفِرْياضٌ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فَرْضُ

    • ـ فَرْضُ: التَّوْقِيتُ، ومنه: {فمن فَرَضَ فيهن الحَجَّ}، والحَزُّ في الشيء، كالتَّفْرِيضِ،
      ـ فَرْضُ من القَوْسِ: مَوْقِعُ الوَتَرِ، ج: فِراضٌ،
      ـ فَرْضُ: ما أوْجَبَهُ اللّهُ تعالى، كالمَفْرُوضِ، والقراءةُ، والسُّنَّةُ، ونَوْعٌ من التَّمْرِ، والجُنْدُ يَفْتَرِضُونَ، والتُّرْسُ، وعُودٌ من أعْوادِ البَيْتِ، والثوبُ، والعَطِيَّةُ المَوْسُومَةُ، وما فَرَضْتَهُ على نَفْسِكَ، فَوَهَبْتَهُ، أو جُدْتَ به لغيرِ ثَوابٍ،
      ـ فَرَضَ رسولُ اللهِ، صلى الله عليه وسلم: سَنَّ،
      ـ فَرَضَ من الزَّنْدِ: حيثُ يُقْدَحُ منه، أو الحَزُّ الذي فيه.
      ـ {سُورةٌ أنزلْناها وفَرَضْناهَا}: جَعَلْنا فيها فرائِضَ الأحْكَامِ، وبالتشديدِ، أي: جَعَلْنَا فيها فَرِيضةً بعد فَريضةٍ، أو فَصَّلْناها وبَيَّنَّاها.
      ـ فِراضُ: اللِّبَاسُ، وفُوَّهَةُ النَّهَرِ، وموضع بين البَصْرَةِ واليَمامَةِ، والطُّرُقُ.
      ـ فَرَضَت وفَرُضَتِ البَقَرَةُ، فروضاً وفَراضةً: طَعَنَتْ في السِّنِّ.
      ـ فارضُ: الضَّخْمُ من الرِّجَالِ وكلِّ شيءٍ ولِحْيَةٌ فارِضٌ، وكذا شِقْشِقَةٌ، ولَهاةٌ فارِضٌ، ج: فُرَّضٌ، والقديمُ، والعارِفُ بالفرائِضِ، كالفَريضِ والفَرَضِيِّ. فَرُضَ فَراضةً، وهو أفْرَضُ الناسِ.
      ـ فَرِيضَةُ: ما فُرِضَ في السائِمَةِ من الصَّدَقَةِ، والهَرِمَةُ، والحِصَّةُ المَفْرُوضَةُ.
      ـ سَهْمٌ فَرِيضٌ: مَفْرُوضٌ فُوقُه.
      ـ فَرِيضتانِ: الجَذَعَةُ من الغَنَمِ، والحِقَّةُ من الإِبِلِ.
      ـ فِرْضُ: ثَمَرُ الدَّوْمِ ما دامَ أحْمَرَ.
      ـ فِرْياضُ: الواسِعُ،
      ـ وبِلا لامٍ: موضع.
      ـ مِفْرَضٌ: حديدةٌ يُحَزُّ بها.
      ـ فُرْضَةُ من النَّهَرِ: ثُلْمَةٌ يُسْتَقَى منها،
      ـ فُرْضَةُ من البَحْرِ: مَحَطُّ السُّفُنِ،
      ـ فُرْضَةُ من الدَّواةِ: مَحَلُّ النِّقْسِ، ونَجْرانُ البابِ، وقرية بالبَحْرَيْنِ لبني عامِرٍ، وموضع بِشَطِّ الفُراتِ.
      ـ فوارِضُ: الصِّحَاحُ العِظامُ، والمِراضُ، ضدٌّ.
      ـ أفْرَضَهُ: أعطاهُ،
      ـ أفْرَضَ له: جَعَلَ له فَريضةً، كفَرَضَ له فَرْضاً،
      ـ أفْرَضَ الماشِيَةُ: بَلَغَتِ النِّصَابَ.
      ـ فَرَّضَ تَفْرِيضاً: صارَتْ في إبِلِهِ الفَرِيضَةُ.
      ـ افْتَرَضَ اللُّه: أوجَبَ،
      ـ افْتَرَضَ القومُ: انْقَرَضُوا،
      ـ افْتَرَضَ الجُنْدُ: أخذوا عَطاياهم.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فرض
    • ف ر ض: الفَرْضُ الحز في الشيء والفرض أيضا ما أوجبه الله تعالى سمي بذلك لأن له معالم وحدودا وقله تعالى {لأتخذن من عبادك نصيبا مفروضا} أي مقتطعا محدودا و التَّفْرِيض التحزيز وقرئ {سورة أنزلناها وفرضناها} بالتشديد أي فصلناها و فُرْضَةُ النهر بضم الفاء ثلمته التي يستقى منها وفرضة البحر أيضا محط السفن و فَرَضَ له في العطاء وفرض له في الديوان من باب ضرب و فَرضَت البقرة أي كبرت وطعنت في السن ومنه قوله تعالى {لا فارض ولا بكر} وبابه جلس وظرف و الفَارِضُ و الفَرَضِيُّ بفتحتين الذي يعرف الفرائض و فَرَض الله علينا كذاو افْتَرَضَ أي أوجب والاسم الفَريضةُ وسمي العلم بقسمة الموارث فضرَائِضَ وفي الحديث {أفرضكم زيد} و الفضريَةً أيضا ما فرض في السائمة من الصدقة

    المعجم: مختار الصحاح

  4. فَرَضَ
    • فَرَضَ الشيءُ فَرَضَ ُ فروضًا: اتسع.
      و فَرَضَ الشيءَ وفيه فَرَضَ ِ فَرْضًا: حَزَّ فيه حَزًّا.
      يقال: فَرَضَ العُودَ وفرضَ فيه.
      فهو فارضٌ، والعود مَفْرُوضٌ.
      و فَرَضَ الأمْرَ: أوْجَبَه.
      يقال: فرضه عليه: كتبه عليه.
      و فَرَضَ له: خَصَّهُ به.
      وفي التنزيل العزيز.
      الأحزاب آية 38مَا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللهُ لَهُ ) ) .
      ويقال: فَرَضَ له في العطاء: قَدَّرَ له نَصِيبًا.
      و فَرَضَ القاضي فريضةً: قدَّرَهَا وأَوْجَبَهَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. فَرَضَ
    • [ف ر ض]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). فَرَضْتُ، أَفْرِضُ، اِفْرِضْ، مصدر فَرْضٌ.1. :-فَرَضَ قَانُوناً جَدِيداً :-: سَنَّهُ، أَوْجَبَهُ. ¨ :-فَرَضَ اللَّهُ الأَحْكَامَ عَلَى عِبَادِهِ.
      2. :-فَرَضَ الْخَشَبَةَ أَوْ فِيهَا :- : حَزَّهَا.
      3. :-فَرَضَ الْقَاضِي النَّفَقَةَ عَلَى الزَّوْجِ :- : أَوْجَبَهَا وَقَدَّرَهَا وَحَكَمَ بِهَا.
      4. :-فَرَضَ اللَّهُ نَصِيباً :- : خَصَّهُ بِهِ. وَيُقَالُ أَيْضاً : :-فَرَضَ لَهُ.الأحزاب آية 38مَا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ (قرآن).
      5. :-فَرَضَ إِرَادَتَهُ عَلَيْهِ :-: جَعَلَهُ يَقُومُ بِمَا يُرِيدُ.
      6. :-فَرَضَ أَمْراً :- : خَمَّنَهُ، أَوْجَبَهُ، عَيَّنَهُ. :-يَظُنُّ أَسْوَأَ الظُّنُونِ وَيَفْرِضُ أَشْنَعَ الْفُرُوضِ. (ع. م. العقاد).
      7. :-فَرَضَ حِصَاراً عَلَيْهِ :- : حَاصَرَهُ.


    المعجم: الغني

  6. فَرْضٌ
    • جمع: فُرُوضٌ. (مصدر فَرَضَ).
      1. :-الصَّلاَةُ فَرْضٌ عَلَى عِبَادِ اللَّهِ :- : فَرِيضَةٌ أَوْجَبَهَا اللَّهُ عَلَيْهِمْ.
      2. :-كِتَابُ الْفَرْضِ :- : كِتَابُ الصَّلَوَاتِ فِي الدِّيَانَةِ الْمَسِيحِيَّةِ، الْمَفْرُوضُ إِقَامَتُهَا فِي أَوْقَاتٍ مُعَيَّنَةٍ.
      3. :-أَنْجَزَ فَرْضاً مَدْرَسِيّاً :- : تَمْرِيناً، وَاجِباً.
      4. :-خَصَّ الْجُنْدِيَّ بِفَرْضٍ :- : مَا يُعْطَى لِلْجُنْدِيِّ مِنْ مَعَاشٍ.
      5. :-عَلَى فَرْضٍ أَنَّ مَوْقِفَكَ صَحِيحٌ :- : عَلَى سَبِيلِ الافْتِرَاضِ واَلاحْتِمَالِ، أَيْ مَا يُؤْخَذُ فِكْرَةً للِدَّلاَلَةِ عَلَى قَضِيَّةٍ أَوْ لِحَلِّ مَسْأَلَةٍ.
      6. :-الْفَرْضُ فِي الرِّيَاضِيَّاتِ :- : هُوَ الْمَعْلُومُ فِي قَضِيَّةٍ رِيَاضِيَّةٍ لاِسْتِخْرَاجِ الْحَلِّ بِالْبُرْهَانِ.
      7. :-قَضِيَّةٌ يُمْكِنُ فَرْضُهَا :- : يُمْكِنُ أَنْ تُفْتَرَضَ.
      8. :-فَرْضُ عَيْنٍ :- : هُوَ مَا أَوْجَبَهُ اللهُ عَلَى كُلِّ فَرْدٍ مِنْ عِبَادِهِ.
      9. :-فَرْضُ كِفَايَةٍ :- : هُوَ مَا أَوْجَبَهُ اللهُ عَلَى الْجَمَاعَةِ، فَإِذَا أَدَّاهُ بَعْضُهُمْ سَقَطَ عَنِ الآخَرِينَ. ¨ :-فَرْضُ كِفَايَةٍ، وَهُوَ تَحْصِيلُ مَا لاَ بُدَّ للِنَّاسِ مِنْهُ فِي إِقَامَةِ دِينِهِمْ مِنَ الْعُلُومِ لِحِفْظِ الْقُرْآنِ وَالأَحَادِيثِ وَاللُّغَةِ. (الغزالي).

    المعجم: الغني

  7. فَريضة
    • فريضة - ج، فرائض
      1- فريضة : فرض. 2- فريضة : ما فرض من الصدقة. 3- فريضة : ما تفرض الأديان على أتباعها من الواجبات. 4- فريضة : حصة مفروضة. 5- فريضة : أعيان الناس. 6- فريضة : «علم الفرائض» : علم تعرف به كيفية قسمة التركة على مستحقيها. 7- فريضة : «أصحاب الفرائض» الورثة الذين لهم سهام مقدرة.

    المعجم: الرائد

  8. افترضَ
    • افترضَ يفترض ، افتراضًا ، فهو مُفترِض ، والمفعول مُفترَض :-
      افترض أمرًا اعتبره قائمًا أو مسلّمًا به، أخذ به في البرهنة على قضيّة أو حلّ مسألة :-افترض فوزه في المباراة، - افترض وجودَ خلاف، - افترض الباحث الاجتماعيّ الكفاءَة حلاًّ لمشكلة البطالة.
      افترض اللهُ الأحكامَ على عباده: فرضها؛ سنَّها وأوجبها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أفرضَ
    • أفرضَ / أفرضَ لـ يُفرض ، إفراضًا ، فهو مُفرِض ، والمفعول مُفرَض له :-
      أفرض المالُ وجبت فيه الفريضة لبلوغه نصاب الزَّكاة.
      أفرض لفلانٍ: جعل له فريضة أي حِصَّة :-أفرض لزوجته من أرباح الشركة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. فريضة
    • فريضة :-
      جمع فرائضُ:
      1 - (الفقه) ما أوجبه الله على عباده من حدوده التي بيَّنها بما أمر به وما نهى عنه :-الصلاة فريضة، - طاعة الوالدين فريضة، - {فَرِيضَةً مِنَ اللهِ} .
      2 - حصّة مفروضة؛ أي مُوجبة :-أوجب لزوجته فريضة، - {مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً} .
      • علم الفرائض: علم يعرف به الورثة ما يستحقّون من الميراث وموانعه وكيفيّة قسمته بينهم :-درس علم الفرائض.
      • أصحاب الفرائض: أصحاب الفروض، الورثة الذين لهم أنصبة مقدَّرة في القرآن أو في السُّنّة أو بالإجماع، وهم اثنا عشر شخصًا: الزَّوج، الزَّوجة، الأب، الأمّ، الجدّ الصحيح، الجدّة الصحيحة، البنت، بنت الابن، الأخ لأم، الأخت الشقيقة، الأخت لأب، الأخت لأمّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. فُرضة
    • فرضة - ج، فرض وفراض
      1- فرضة : خشبة يدور عليها الباب. 2- فرضة : ثلمة النهر التي ينحدر منها الماء ويشرب منها. 3- فرضة : مرفأ صغير. 4- فرضة : موضع حز القوس للوتر. 5- فرضة : موضع الحبر من الدواة. 6- فرضة : فرجة في الحائط. 7- فرضة : «فرضة الجبل» : ما انحدر من وسطه وجانبه.

    المعجم: الرائد

  12. فرض
    • فرض - يفرض ، فرضا
      1- فرض الخشبة أو فيها : حزها. 2- فرض : كذا : قدره ولاحظه بعقله وتصوره. 3- فرض الأمر : عينه، أوجبه. 4- فرض له : وقت. 5- فرض الله الأحكام على الناس : أوجبها، سنها. 6- فرض لهكذا : جعله له فريضة. 7- فرض القاضي الفريضة : قدرها وحكم بها. 8- فرض لهكذا : خصه به.

    المعجم: الرائد

  13. الفَرْضُ
    • الفَرْضُ : الحَرُّ في العُود وغيره. والجمع : فِرَاضٌ، وفُرُوضٌ.
      و الفَرْضُ ما أوجَبَهُ الله عَزَّ وجَلّ على عِبَادِهِ.
      و الفَرْضُ ما يَفْرِضُهُ الإنْسَانُ على نَفْسِهِ.
      و الفَرْضُ فكرة يؤخذ بها في البرهنة على قضية أو حل مسألة .
      و الفَرْضُ العَطِيَّةُ المرسُومَةُ.
      و الفَرْضُ التُّرْسُ.
      و الفَرْضُ السَّهْمُ قَبْلَ أَن يُعْمَلَ فيه الرِّيشُ والنَّصْلُ. والجمع : فُرُوضٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِفْتَرَضَ
    • [ف ر ض]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِفْتَرَضْتُ، أفْتَرِضُ، اِفْتَرِضْ، مصدر اِفْتِرَاضٌ.
      1. :-اِفْتَرَضَ أحْكَامَهُ عَلَى النَّاسِ :- : سَنَّهَا وَأوْجَبَهَا.
      2. :-اِفْتَرَضَ أَنَّ الأُسْتَاذَ لَنْ يَحْضُرَ :-: قَدَّرَ.
      3. :-اِفْتَرَضَ قَاعِدَةً جَدِيدَةً لِحَلِّ الْمُعَادَلَةِ الرِّيَاضِيَّةِ :-: أخَذَ بِهَا افْتِراضاً للتَّوَصُّلِ إلَى حَلِّ الْمُعَادلَةِ. يُقَالُ أَيْضاً: :-اِفْتَرَضَ البَاحِثُ.
      4. :-اِفْتَرَضَ الجُنْدُ :- : أخَذُوا عَطَايَاهُمْ.
      5. :-اِفْتَرَضَ القَوْمُ :-: اِنْقَرَضُوا.

    المعجم: الغني

  15. فَرْض
    • فَرْض :-
      جمع فُروض (لغير المصدر):
      1 - مصدر فرَضَ1
      • على أسوأ الفروض: مع أخذ أسوأ الاحتمالات في الاعتبار، - على فرْض أنّ.
      2 - ما أوجبه الله على عباده :-الصلاة والزكاة فرْض عَيْن على المسلمين:-
      فَرْضُ عَيْن: ما أوجبه الله على كُلِّ فرد من عباده، - فَرْضُ كِفاية: ما أوجبه الله على الجماعة فإذا أدّاه بعضهم سقط عن الآخرين.
      3 - ما أوجبه الإنسان على نفسه أو غيره :-أدّى فروض الولاء والطاعة، - فروض التحيَّة.
      4 - (الفلسفة والتصوُّف) فكرة يُؤخذ بها في البرهَنة على قضية أو حلّ مسألة :-قدّم الباحث فروضًا مقبولة.
      5 - (الفلسفة والتصوُّف) قضية أو فكرة توضع ثم يتحقق من صدقها أو خطئها عن طريق الملاحظة والتجربة.
      6 - (الفقه) نصيب مقدَّر شرعًا للوارث.
      7 - (الفقه) مرادف للواجب، وهو ما ثبت بدليل قطعيّ لا شبهة فيه، ويُثاب فاعله، ويعاقَب تاركه، ويكفَّر منكره.
      • أصحاب الفروض: (الفقه) أصحاب الفرائض، الورثة الذين لهم أنصبة مقدَّرة في القرآن أو في السُّنّة أو بالإجماع، وهم اثنا عشر شخصًا: الزَّوج، الزَّوجة، الأب، الأمّ، الجدّ الصحيح، الجدّة الصحيحة، البنت، بنت الابن، الأخ لأم، الأخت الشقيقة، الأخت لأب، الأخت لأمّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. فارض
    • فارض - ج، فرض ، -مؤ، فارضة ج، فوارض
      1- فارض بقرة كبيرة في السن. 2- فارض من الرجال ومن كل شيء الضخم. 3- فارض : قديم. 4- فارض : عارف بالفرائض.

    المعجم: الرائد

  17. الفُرْضَةُ
    • الفُرْضَةُ من النَّهْرِ: مَشْرَبُ الماء منه.
      و الفُرْضَةُ من البَحْرِ: مَحَطُّ السُّفُنِ.
      و الفُرْضَةُ مِنَ الدَّواةِ: مَحَلُّ المِدَادِ.
      و الفُرْضَةُ من الحائِطِ: كالفُرْجَةِ.
      و الفُرْضَةُ الحَزُّ في العُودِ ونحوه.
      و الفُرْضَةُ من البابِ: الخَشَبَةُ التي تدور فيها رِجْلُه.
      ومن الجَبَلِ: ما انحدرَ من وسَطِه وجانِبِه. والجمع : فُرَضٌ، وفِرَاضٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. فَارِضٌ
    • جمع: فُرَّضٌ، فَوَارِضُ. [ف ر ض]. (فاعل من فَرَضَ).
      1. :-رَجُلٌ فَارِضٌ :- : ضَخْمٌ.
      2. :-رَجُلٌ فَارِضٌ :- : عَالِمٌ بِالفَرَائِضِ، أَيْ عَالِمٌ بِتَقْسِيمِ الْمَوَارِيثِ.
      3. :-بَقَرَةٌ فَارِضَةٌ :- : كَبِيرَةُ السِّنِّ. البقرة آية 68يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لافَارِضٌ ولا بِكْرٌ عَوانٌ (قرآن).

    المعجم: الغني

  19. فرُضَ
    • فرُضَ يَفرُض ، فَراضةً ، فهو فارِض :-
      فرُض الحيوانُ كبِر وأسنَّ :- {قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. فُرْضَةٌ
    • جمع: فُرَضٌ، فِرَاضٌ. [ف ر ض].
      1. :-فُرْضَةُ البَابِ :- : الْخَشَبَةُ الَّتِي يَدُورُ عَلَيْهَا.
      2. :-فُرْضَةُ النَّهْرِ :- : مَشْرَبُ الْمَاءِ مِنْهُ.
      3. :-فُرْضَةُ البَحْرِ :- : مَحَطُّ السُّفُنِ.
      4. :-فُرْضَةُ الدَّوَاةِ :-: مَحَلُّ الْمِدَادِ.
      5. :-فُرْضَةُ الْجَبَلِ :- : مَا انْحَدَرَ مِنْ وَسَطِهِ وَجَانِبِهِ.
      6. :-فُرْضَةُ الْحَائِطِ :- : فُرْجَتُهُ.

    المعجم: الغني

  21. إِفتَرَض
    • إفترض - افتراضا
      1- إفترض الجند : أخذوا عطاياهم وأجورهم. 2- إفترض : أحكامه على الناس : سنها وأوجبها. 3- إفترض القوم : انقرضوا، زالوا. 4- إفترض الباحث : اتخذ افتراضا ليصل إلى حل مسألة من المسائل.

    المعجم: الرائد

  22. فرض الأمر/ فرض عليه الأمر
    • أوجبه وألزمه، أمر به بالقوّة :-فرَض الله علينا الصلاة- فرَض حَظْرَ التجول- فرَض الرقابة على الأنباء الواردة من الخارج- {قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ} - {فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ} :- ° الصَّلوات المفروضة

    المعجم: عربي عامة

  23. افْتَرَضَ
    • افْتَرَضَ الجندُ: أَخَذُوا عَطاياهُمْ.
      و افْتَرَضَ الشيءَ: فَرَضَهُ.
      و افْتَرَضَ فلانًا: أَعْطَاهُ فريضة.
      و افْتَرَضَ الباحثُ: اتَّخذ فرضًا ليصل إلى حل مسألة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. فَرُضَ
    • فَرُضَ الحيوان فَرُضَ ُ فَرَاضَة: كبِرَ وأسَنَّ.
      فهو فارضٌ، وهي فارضٌ وفارضةٌ، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 68قَالَ إنَّهُ يَقُولُ إنَّهَا بَقَرَةٌ لا فَارِضٌ، لا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذلِكَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. فَرَّضَ
    • [ف ر ض]. (فعل: رباعي متعد). فَرَّضْتُ، أُفَرِّضُ، فَرِّضْ، مصدر تَفْرِيضٌ.
      1. :-فَرَّضَ الأَمْرَ :- : فَرَضَهُ، أَوْجَبَهُ.
      2. :-فَرَّضَ الْخَشَبَةَ :- : حَزَّزَهَا.

    المعجم: الغني



معنى فأرضا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
** أَرَّضَ** \- [أ ر ض]. (ف: ربا. لازمتع).** أَرَّضَ**،** يُؤَرِّضُ**، مص. تَأْرِيضٌ. 1. "أَرَّضَ الأَرْضَ" : اِرْتَادَهَا وَرَعَاهَا. 2. "أَرَّضَ الْكلاَمَ" : هَذَّبَهُ. 3. "أَرَّضَ الشَّيْءَ" : أَصْلَحَهُ، سَوَّاهُ، هَيَّأَهُ. 4. "أَرَّضَ الحَيَوَانُ" : رَعَى عُشْبَ الأَرْضِ.
معجم الغني
** أرْضٌ** \- ج:** أَرَاضٍ**،** الأَرَاضِي**،** أَرَضون****.** (مؤ). "نَمْشِي عَلَى الأَرْضِ وَنَعِيشُ فَوْقَهَا" : كُرَةٌ سَيَّارَةٌ، تَدورُ حَوْلَ الشَّمْسِ، وَهِيَ تَدُورُ دَوْرَةً كَامِلَةً لَيْلاً وَنَهَاراً، يَعِيشُ فِيهَا الإِنْسَانُ.
معجم الغني
**أَرَضَّ** \- [ر ض ض]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَرْضَّ****،**** يُرِضُّ**، مص. إِرْضَاضٌ. 1. "أَرَضَّ الرَّجُلُ" : ثَقُلَ، أَبْطَأَ. 2. "أَرَضَّ فِي الأَرْضِ" : ذَهَبَ. 3. "أَرَضَّ السَّيْرُ عَرَقَهُ" : أَسَالَهُ.
مختار الصحاح
أ ر ض : الأَرْضُ مؤنثة وهي اسم جنس وكان حق الواحدة منها أن يقال أرضة ولكنهم لم يقولوا والجمع أرَضَاتٌ بفتح الراء و أرَضُون بفتحها أيضا وربما سكنت وقد تجمع على أُرُوضٍ و آراضٍ كأهل وآهال و الأَرَاضِي أيضا على غير قياس كأنهم جمعوا آرضا وكل ما سفل فهو أرض و أَرْضٌ أريضَةٌ أي زكية بينة الأرَاضةِ وقال أبو عمرو الأرْضُ الأرِيضةُ المعجبة للعين و الأَرضُ أيضا النفضة والرعدة قال بن عباس رضي الله عنه وقد زلزلت الأرض أزلزلت الأرض أم بي أرض و الأرَضَةُ بفتحتين دويبة تأكل الخشب يقال أُرِضتِ الخشبة على ما لم يسم فاعله تُؤرض أرضا بالتسكين فهي مَأْرُضَةٌ إذا أكلتها الأرضة
لسان العرب
الأَرْض التي عليها الناس أُنثى وهي اسم جنس وكان حق الواحدة منها أَن يقال أَرْضة ولكنهم لم يقولوا وفي التنزيل وإِلى الأَرْض كيف سُطِحَت قال ابن سيده فأَما قول عمرو بن جُوَين الطائي أَنشده ابن سيبويه فلا مُزْنةٌ وَدَقَتْ وَدْقَها ولا أَرْضَ أَبْقَلَ إِبْقالَها فإِنه ذهب بالأَرض إِلى الموضع والمكان كقوله تعالى فلما رأَى الشَّمْسَ بازِغةً قال هذا رَبِّي أَي هذا الشَّخْصُ وهذا المَرْئِيُّ ونحوه وكذلك قوله فَمَنْ جاءه مَوْعظةٌ منْ ربِّه أَي وعْظ وقال سيبويه كأَنه اكتفى بذكر الموعظة عن التاء والجمع آراضٌ وأُرُوض وأَرَضُون الواو عوض من الهاء المحذوفة المقدرة وفتحوا الراء في الجمع ليدخل الكلمةَ ضَرْبٌ من التكسير استِيحاشاً من أَن يُوَفِّرُوا لفظ التصحيح ليعلموا أَن أَرضاً مما كان سبيله لو جمع بالتاء أَن تُفتح راؤُه فيقال أَرَضات قال الجوهري وزعم أَبو الخطاب أَنهم يقولون أَرْض وآراضٌ كما قالوا أَهل وآهال قال ابن بري الصحيح عند المحققين فيما حكي عن أَبي الخطاب أَرْض وأَراضٍ وأَهل وأَهالٍ كأَنه جمع أَرْضاة وأَهلاة كما قالوا ليلة وليالٍ كأَنه جمع لَيْلاة قال الجوهري والجمع أَرَضات لأَنهم قد يجمعون المُؤنث الذي ليست فيه هاء التأْنيث بالأَلف والتاء كقولهم عُرُسات ثم قالوا أَرَضُون فجمعوا بالواو والنون والمؤَنث لا يجمع بالواو والنون إِلا أَن يكون منقوصاً كثُبة وظُبَة ولكنهم جعلوا الواو والنون عوضاً من حَذْفهم الأَلف والتاء وتركوا فتحة الراء على حالها وربما سُكِّنَت قال والأَراضي أَيضاً على غير قياس كأَنهم جمعوا آرُضاً قال ابن بري صوابه أَن يقول جمعوا أَرْضى مثل أَرْطى وأَما آرُض فقياسُه جمعُ أَوارِض وكل ما سفَل فهو أَرْض وقول خداش بن زهير كذَبْتُ عليكم أَوْعِدُوني وعلِّلُوا بِيَ الأَرْضَ والأَقوامَ قِرْدانَ مَوْظَبا قال ابن سيبويه يجوز أَن يعني أَهل الأَرض ويجوز أَن يريد علِّلُوا جميع النوع الذي يقبل التعليل يقول عليكم بي وبهجائي إِذا كنتم في سفر فاقطعوا الأَرض بذكري وأَنْشِدوا القوم هِجائي يا قِرْدان مَوْظَب يعني قوماً هم في القِلّةِ والحَقارة كقِرْدان مَوْظَب لا يكون إِلا على ذلك أَنه إِنما يهجو القوم لا القِرْدان والأَرْضُ سَفِلة البعير والدابة وما وَلِيَ الأَرض منه يقال بَعِيرٌ شديد الأَرْضِ إِذا كان شديد القوائم والأَرْضُ أَسفلُ قوائم الدابة وأَنشد لحميد يصف فرساً ولم يُقَلِّبْ أَرْضَها البَيْطارُ ولا لِحَبْلَيْهِ بها حَبارُ يعني لم يقلب قوائمها لعلمه بها وقال سويد بن كراع فرَكِبْناها على مَجْهولِها بصِلاب الأَرْض فِيهنّ شَجَعْ وقال خفاف إِذا ما اسْتَحَمَّت أَرْضُه من سَمائِه جَرى وهو مَوْدوعٌ وواحدٌ مَصْدَقِ وأَرْضُ الإِنسان رُكْبتاه فما بعدهما وأَرْضُ النَّعْل ما أَصاب الأَرض منها وتأَرَّضَ فلان بالمكان إِذا ثبت فلم يبرح وقيل التَّأَرُّضُ التَّأَنِّي والانتظار وأَنشد وصاحِبٍ نَبّهْتُه لِيَنْهَضا إِذا الكَرى في عينه تَمَضْمَضا يَمْسَحُ بالكفّين وَجْهاً أَبْيَضا فقام عَجْلانَ وما تَأَرَّضَا أَي ما تَلَبَّثَ والتَّأَرُّضُ التَّثاقُلُ إِلى الأَرض وقال الجعدي مُقِيم مع الحيِّ المُقِيمِ وقَلبْهُ مع الراحِلِ الغَادي الذي ما تَأَرَّضا وتَأَرَّضَ الرجلُ قام على الأَرض وتَأَرَّضَ واسْتَأْرَضَ بالمكان أَقامَ به ولَبِثَ وقيل تمكن وتَأَرَّضَ لي تضَرَّعَ وتعرَّضَ وجاء فلان يَتَأَرَّضُ لي أَي يتصَدَّى ويتعرَّض وأَنشد ابن بري قبح الحُطَيْئة من مُناخِ مَطِيَّةٍ عَوْجاءَ سائمةٍ تأَرَّضُ للقِرَى ويقال أَرَّضْت الكلامَ إِذا هَيَّأْتَه وسَوَّيْتَه وتأَرَّضَ النَّبْتُ إِذا أَمكن أَن يُجَزَّ والأَرْضُ الزُّكامُ مذكر وقال كراع هو مؤنث وأَنشد لابن أَحمر وقالوا أَنَتْ أَرْضٌ به وتَحَيَّلَتْ فَأَمْسَى لما في الصَّدْرِ والرأْسِ شَاكِيا أَنَتْ أَدْرَكَتْ ورواه أَبو عبيد أَتَتْ وقد أُرِضَ أَرْضاً وآرَضَه اللّه أَي أَزْكَمَه فهو مَأْرُوضٌ يقال رجل مَأْروضٌ وقد أُرِضَ فلان وآرَضَه إِيراضاً والأَرْضُ دُوارٌ يأْخذ في الرأْس عن اللبنِ فيُهَراقُ له الأَنف والعينان والأَرْضُ بسكون الراء الرِّعْدةُ والنَّفْضةُ ومنه قول ابن عباس وزلزلت الأَرْضُ أَزُلْزِلَت الأَرض أَمْ بي أَرْضٌ ؟ يعني الرعدة وقيل يعني الدُّوَارَ وقال ذو الرمة يصف صائداً إِذا تَوَجَّسَ رِكْزاً مِن سنَابِكها أَو كان صاحِبَ أَرضٍ أَو به المُومُ ويقال بي أَرْضٌ فآرِضُوني أَي داووني والمَأْرُوضُ الذي به خَبَلٌ من الجن وأَهلِ الأَرْض وهو الذي يحرك رأْسه وجسده على غير عَمْدٍ والأَرْضُ التي تأْكل الخشب وشَحْمَةُ الأَرْضِ معروفةٌ وشحمةُ الأَرْضِ تسمى الحُلْكة وهي بَنات النقا تغوص في الرمل كما يغوص الحوت في الماء ويُشَبَّه بها بَنان العذارَى والأَرَضَةُ بالتحريك دودة بيضاء شبه النملة تظهر في أَيام الربيع قال أَبو حنيفة الأَرَضَةُ ضربان ضرب صغار مثل كبَار الذَّرِّ وهي آفة الخشب خاصة وضربٌ مثل كبار النمل ذوات أَجنحة وهي آفة كل شيءٍ من خشب ونبات غير أَنها لا تَعْرِض للرطب وهي ذات قوائم والجمع أَرَضٌ والأَرَض اسم للجمع والأَرْضُ مصدر أُرِضَت الخشبةُ تُؤْرَضُ أَرْضاً فهي مَأْرُوضة إِذا وقعت فيها الأَرْضةُ وأَكلتها وأُرِضَت الخشبة أَرْضاً وأَرِضَت أَرْضاً كلاهما أَكلَتْها الأَرَضةُ وأَرْضٌ أَرِضةٌ وأَرِيضةٌ بَيِّنة الأَراضة زكيَّةٌ كريمة مُخَيِّلةٌ للنبت والخير وقال أَبو حنيفة هي التي تَرُبُّ الثَّرَى وتَمْرَحُ بالنبات قال امرؤ القيس بِلادٌ عَرِيضة وأَرْضٌ أَرِيضة مَدافِع ماءٍ في فَضاءٍ عَريض وكذلك مكان أَريضٌ ويقال أَرْضٌ أَرِيضةٌ بَيِّنةُ الأَراضَةِ إِذا كانت لَيِّنةً طيبة المَقْعَد كريمة جيِّدة النبات وقد أُرِضَت بالضم أَي زَكَتْ ومكان أَرِيضٌ خَلِيقٌ للخير وقال أَبو النجم بحر هشام وهو ذُو فِرَاضِ بينَ فُروعِ النَّبْعةِ الغِضاضِ وَسْط بِطاحِ مكة الإِرَاضِ في كلِّ وادٍ واسعِ المُفاضِ قال أَبو عمرو الإِرَاضُ العِرَاضُ يقال أَرْضٌ أَريضةٌ أَي عَريضة وقال أَبو البيداء أَرْض وأُرْض وإِرض وما أَكْثَرَ أُرُوضَ بني فلان ويقال أَرْضٌ وأَرَضُون وأَرَضات وأَرْضُون وأَرْضٌ أَرِيضةٌ للنبات خَلِيقة وإِنها لذات إِراضٍ ويقال ما آرَضَ هذا المكانَ أَي ما أَكْثَرَ عُشْبَه وقال غيره ما آرَضَ هذه الأَرضَ أَي ما أَسْهَلَها وأَنْبَتَها وأَطْيَبَها حكاه أَبو حنيفة وإِنها لأَرِيضةٌ للنبت وإِنها لذات أَرَاضةٍ أَي خليقة للنبت وقال ابن الأَعرابي أَرِضَتِ الأَرْضُ تأْرَضُ أَرَضاً إِذا خَصِبَت وزَكا نباتُها وأَرْضٌ أَرِيضةٌ أَي مُعْجِبة ويقال نزلنا أَرْضاً أَرِيضةً أَي مُعْجِبةً للعَينِ وشيءٌ عَرِيضٌ أَرِيضٌ إِتباع له وبعضهم يفرده وأَنشد ابن بري عَريض أَرِيض باتَ يَيْعِرُ حَوْلَه وباتَ يُسَقِّينا بُطونَ الثَّعالِبِ وتقول جَدْيٌ أَرِيضٌ أَي سمين ورجل أَريضٌ بَيِّنُ الأَرَاضةِ خَلِيقٌ للخير متواضع وقد أَرُضَ الأَصمعي يقال هو آرَضُهم أَن يفعل ذلك أَي أَخْلَقُهم ويقال فلانٌ أَرِيضٌ بكذا أَي خَلِيق به ورَوْضةٌ أَرِيضةٌ لَيِّنةُ المَوْطِئِ قال الأَخطل ولقد شَرِبْتُ الخمرَ في حانوتِها وشَرِبْتُها بأَرِيضةٍ مِحْلالِ وقد أَرُضَتْ أَراضةً واسْتَأْرَضَت وامرأَة عَرِيضةٌ أَرِيضةٌ وَلُودٌ كاملة على التشبيه بالأَرْض وأَرْضٌ مأْرُوضَةٌ ( * قوله « وأرض مأروضة » زاد شارح القاموس وكذلك مؤرضة وعليه يظهر الاستشهاد بالبيت ) أَرِيضةٌ قال أَما تَرَى بكل عَرْضٍ مُعْرِضِ كلَّ رَداحٍ دَوْحَةِ المُحَوَّضِ مُؤْرَضة قد ذَهَبَتْ في مُؤْرَضِ التهذيب المُؤَرِّضُ الذي يَرْعَى كَلأَ الأَرْض وقال ابن دَالان الطائي وهمُ الحُلومُ إِذا الرَّبيعُ تجَنَّبَتْ وهمُ الرَّبيعُ إِذا المُؤَرِّضُ أَجْدَبا والإِرَاضُ البِسَاط لأَنه يَلي الأَرْضَ الأَصمعي الإِرَاضُ بالكسر بِسَاطٌ ضخْم من وَبَرٍ أَو صوف وأَرَضَ الرجلُ أَقام على الإِرَاضِ وفي حديث أُم معبد فشربوا حتى آرَضُوا التفسير لابن عباس وقال غيره أَي شربوا عَلَلاً بعد نَهَلٍ حتى رَوُوا مِنْ أَرَاضَ الوادي إِذا اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ وقال ابن الأَعرابي حتى أَراضُوا أَي نامُوا على الإِرَاضِ وهو البساط وقيل حتى صَبُّوا اللبن على الأَرْض وفَسِيلٌ مُسْتَأْرِضٌ وَوَديَّةٌ مُسْتَأْرِضة بكسر الراء وهو أَن يكون له عِرْقٌ في الأَرْضِ فأَما إِذا نبت على جذع النخل فهو الراكِبُ قال ابن بري وقد يجيءُ المُسْتَأْرِضُ بمعنى المُتَأَرِّض وهو المُتَثاقل إِلى الأَرض قال ساعدة يصف سحاباً مُسْتَأْرِضاً بينَ بَطْنِ الليث أَيْمنُه إِلى شَمَنْصِيرَ غَيْثاً مُرْسلاً مَعَجَا وتأَرَّضَ المنزلَ ارْتادَه وتخيَّره للنزول قال كثير تأَرَّضَ أَخفاف المُناخةِ منهمُ مكانَ التي قد بُعِّثَتْ فازْلأَمَّتِ ازْلأَمَّت ذهبت فَمَضَت ويقال تركت الحي يَتَأَرَّضون المنزِلَ أَي يَرْتادُون بلداً ينزلونه واسْتَأْرَض السحابُ انبسط وقيل ثبت وتمكن وأَرْسَى وأَنشد بيت ساعدة يصف سحاباً مستاْرضاً بين بطن الليث أَيمنه وأَما ما ورد في الحديث في الجنازة من أَهل الأَرض أَم من أَهل الذِّمة فإِنه أَي الذين أُقِرُّوا بأَرضهم والأَرَاضةُ الخِصْبُ وحسنُ الحال والأُرْضةُ من النبات ما يكفي المال سنَةً رواه أَبو حنيفة عن ابن الأَعرابي والأَرَضُ مصدر أَرِضَت القُرْحةُ تأْرَضُ أَرَضاً مثال تَعِبَ يَتْعَبُ تَعَباً إِذا تفَشَّتْ ومَجِلت ففسدت بالمِدَّة وتقطَّعت الأَصمعي إِذا فسدت القُرْحة وتقطَّعت قيل أَرِضَت تأْرَضُ أَرَضاً وفي حديث النبي صلّى اللّه عليه وسلّم لا صيامَ إِلاّ لمن أَرَّضَ الصِّيامَ أَي تقدَّم فيه رواه ابن الأَعرابي وفي رواية لا صيامَ لمن لم يُؤَرِّضْه من الليل أَي لم يُهَيِّئْه ولم يَنْوِه ويقال لا أَرْضَ لك كما يقال لا أُمَّ لك
الرائد
* أرض يأرض: أرضا. 1-المرعى: كثر عشبه. 2-المكان: وجده كثير العشب.
الرائد
* أرض يأرض: أراضة. ت الأرض: صارت غنية بالعشب ومعجبه، خليقة بالخير.
الرائد
* أرض يأرض: أرضا وأرضا. الخشب: أكلته «الأرضة» وهي الحشرة .
الرائد
* أرض إرضاضا. (رضض) 1-في الأرض: ذهب، جال. 2-ثقل وأبطأ. 3-العرق: أساله. 4-عدا عدوا شديدا. 5-شرب «المرضة»، وهي تمر منقوع في اللبن، فصار ثقيلا.
الرائد
* أرض تأريضا. 1-الكلام: هذبه، أتى به أنيقا. 2-القول: هيأه وسواه. 3-رعى عشب الأرض.
الرائد
* أرض. ج أراض وأرضون وأروض وآراض. 1-مص. أرض وأرض. 2-الكرة السيارة التي تدور حول الشمس والتي يسكنها الانسان. 3-قشرة سطحية تغلف الكرة الأرضية وتنبت النبات.4010بلد ، مقاطعة. 5-«أرض النعل»: ما أصاب الأرض منها.
الرائد
* أرض. (رضض) قاعد لا يغادر مكانه، ج رض، م رضاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: