وصف و معنى و تعريف كلمة فأرمى:


فأرمى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و ميم (م) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح فأرمى في معاجم اللغة العربية:



فأرمى

جذر [أرمى]

  1. رَمَى: (فعل)
    • رمَى / رمَى إلى / رمَى بـ يَرمِي ، ارْمِ ، رَمْيًا ورِمايةً ورَماءً، فهو رامٍ ، والمفعول مَرْمِيّ
    • رَماهُ بِسَهْمٍ : أَطْلَقَهُ عَلَيْهِ ، الفيل آية 3 وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبابيلَ تَرْميهِمْ بِحِجارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (قرآن)
    • رَمَى الحِجارَةَ في البِئْرِ : أَلْقاها
    • يَرْمِي لِمُثُلٍ عُلْيا : يَهْدِفُ، يَقْصِدُ
    • رَمَى الْمَكانَ : قَصَدَهُ
    • رَمَى الشيءُ رَمَى رَماءً: رَبَا وزادَ
    • رَمَى على الخمسينَ من عُمْرِهِ: زادَ
    • وهو ويَرْمِي على صَاحبه: يزيد
    • رمَى نفسه عليه: مهَّد لعقد صداقة معه
    • رَمَى الله له: نَصَرَهُ وصَنَعَ له
    • ورمى الله في يده وغيرها من الأعضاء: دعاء عليه
    • ورمى بحَبْلِهِ على غارِبه: تركهُ وخَلاهُ
    • ورمى به كل البَلَدِ: سَلَّطَهَ وولاهُ
    • رمَى لغايةٍ بعيدة: قصد تحقيق مطلب بعيد المنال
    • رمَى عن القوس وعليها رَميًا، ورِمايَةً: أطلق سَهْمَهَا
  2. أَرْمى: (فعل)
    • أرمى يُرمي ، أَرْمِ ، إرماءً ، فهو مُرْمٍ ، والمفعول مُرْمًى
    • أرْمى الشيءُ: زادَكَثُرَ
    • سابَّهُ فأَرمى عليه: زادَ
    • أرْمى فلانٌ الشيءَ: رماه
    • أرماه من يده: ألقاه
    • وأرماه عن فرسه: طرحه
    • أرْمى به البلادُ: أَخرجته
    • أرْمَى عَلَى الخَمْسينَ مِنْ عُمْرِهِ
  3. رَمى: (اسم)
    • الرَّمى : الزيادة في العمر
  4. رمى: (مصطلحات)
    • رمى الشيء من يده أي قذفه وألقاه‏. (فقهية)


  5. رمى الشّيء:
    • ألقاه وقذفه ''أكل التمر ورمى النّوى- من رمى الناس بما فيهم رموه بما ليس فيه- رمى عليه حجرًا.
  6. رمى إلى الشّيء:
    • قصَده وعناه ''نظامٌ يرمي إلى قَمْع الغش- رمى إلى تهدئة الأفكار''? رمَى لغايةٍ بعيدة.
  7. رمى فلانا بكذا:
    • أطلق عليه ما يصيبه به ''رمى العدوَّ بالقذائف- رماه بالرصاص- رمى صيدَه بالسِّهام''? رماه الزَّمان بسهامه.
  8. رَمَى الحِجارَةَ في البِئْرِ:
    • أَلْقاها. ‎ رَمَى بِنَفْسِهِ مِنَ الطَّابَقِ الأَعْلَى.
  9. أَرْمَى العُشْبُ:
    • زَادَ، كَثُرَ.
  10. أَرْمَى شَبَكَتَهُ فِي النَّهْرِ:


    • أَلْقَاها، رَمَاهَا. أَرْمَاهُ بَعِيداً.
  11. أرْمى الشيءُ:
    • زادَكَثُرَ.
  12. أرْمى به البلادُ:
    • أَخرجته.
  13. أرْمى فلانٌ الشيءَ:
    • رماه.
  14. أرمى الشّيء عن ظهر فرسه:
    • رَماه؛ ألقاه عنه وطرحه، أسقطه من فوقه.
  15. رَمَى الْمَكانَ:
    • قَصَدَهُ.
  16. رَمَى الشيءُ:


    • رَبَا وزادَ.
  17. رَمَى الصَّيَّادُ الشَّبَكَةَ فِي البَحْرِ:
    • خُيُوطٌ مُتَشَابِكَةٌ تُسْتَعْمَلُ لِصَيْدِ السَّمَكِ، شَرَكَةٌ.
  18. رَمَى الله له:
    • نَصَرَهُ وصَنَعَ له.
  19. رَمَى المالُ:
    • كَثُرَ.
  20. رَمَى بِالقُرْصِ بَعِيداً:
    • قِطْعَةٌ مُسْتَدِيرَةٌ مِنْ حَدِيدٍ يَقْذِفُهَا الرِّيَاضِيُّ.
  21. رَمَى صاحِبَهُ بِالشَّتائِمِ:
    • قَذَفَهُ بِها، عابَهُ. رَماهُ بِالقَبيحِ.
  22. رَمَى عَلَى الأَرْبَعينَ مِنَ العُمْرِ:


    • رَدَى، زادَ.
  23. رَمَى على الخمسينَ من عُمْرِهِ:
    • زادَ.
  24. رَمَى نَدَباً:
    • قَوْساً سَرِيعَةَ السَّهْمِ.
  25. رمَى لغايةٍ بعيدة:
    • قصد تحقيق مطلب بعيد المنال.
,
  1. رمَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رمَى / رمَى إلى / رمَى بـ يَرمِي ، ارْمِ ، رَمْيًا ورِمايةً ، فهو رامٍ ، والمفعول مَرْمِيّ :-
      رمى الشَّيءَ/ رمى بالشَّيء ألقاه وقذفه :-أكل التمر ورمى النّوى، - من رمى الناس بما فيهم رموه بما ليس فيه، - رمى عليه حجرًا: ألقاه عليه، - {وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ. تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ} - {إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ} :-
      رمَى بحبله على غاربه: تركه وخلاّه.
      رمى فلانًا بكذا: أطلق عليه ما يصيبه به :-رمى العدوَّ بالقذائف، - رماه بالرصاص، - رمى صيدَه بالسِّهام:-? رماه الزَّمان بسهامه: أصابته الرّزايا ولازمته التعاسة، - رماه بعينه: نظر إليه نظرة استهزاء.
      رمى فلانًا بأمر قبيح: قذَفه ونسبه إلى الفاحشة :-رماه بتهمة/ بالبهتان، - لا ترم حجرًا في البئر التي شربت منها [مثل]، - {إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاَتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ} :-? رماه بالكذب: قال عنه كذبًا، - رمَى به البلاد: سلّطه عليها وولاّه، - رمَى نفسه عليه: مهَّد لعقد صداقة معه.
      رمى إلى الشَّيء: قصَده وعناه :-نظامٌ يرمي إلى قَمْع الغش، - رمى إلى تهدئة الأفكار:-? رمَى لغايةٍ بعيدة: قصد تحقيق مطلب بعيد المنال.
  2. رَمَى (المعجم المعجم الوسيط)


    • رَمَى الشيءُ رَمَى ِ رَماءً: رَبَا وزادَ.
      يقال: رَمَى المالُ، ورَمَى على الخمسينَ من عُمْرِهِ: زادَ.
      وهو ويَرْمِي على صَاحبه: يزيد.
      و رَمَى الشيءَ، وبه من يَدِهِ رَميًا، ورمايةً: ألقاهُ وقَذَفه.
      ويقال: رَمَى الله له: نَصَرَهُ وصَنَعَ له.
      ورمى الله في يده وغيرها من الأعضاء: دعاء عليه.
      ورمى فلانًا بأَمر قبيح: قذفه ونَسَبَه إلى الفاحشةِ.
      ورمى بحَبْلِهِ على غارِبه: تركهُ وخَلاهُ.
      ورمى به كل البَلَدِ: سَلَّطَهَ وولاهُ.
      و رَمَى البَلَدَ: قَصَدَهُ.
      و رَمَى الصَّيْدَ، رمْيًا، ورَمْيَةً: أطلق عليه ما يصيده به.
      ويقال: رمَى عن القوس وعليها رَميًا، ورِمايَةً: أطلق سَهْمَهَا.
  3. رمى (المعجم الرائد)
    • رمى - يرمي ، رميا ورماية
      1- رمى الشيء أو به القاه، قذفه «رمى بالحجر من يده». 2- رماه بكذا : عابه. 3- رماه بكذا : اتهمه به. 4- رمى به على البلد : ولاه عليه. 5- رمى المكان : قصده. 6- رمى الله له : نصره. 7- رمى على كذا من العمر : زاد عليه. 8- رمى المال : كثر. 9- رمى : «رمى بحبله على غاربه» : تركه وخلاه.
  4. رَمَى (المعجم الغني)
    • [ر م ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَمَيْتُ، أَرْمِي، اِرْمِ، مصدر رَمْيٌ، رِمايَةٌ.
      1. :-رَماهُ بِسَهْمٍ :- : أَطْلَقَهُ عَلَيْهِ.الفيل آية 3 وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبابيلَ تَرْميهِمْ بِحِجارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (قرآن).
      2. :-رَمَى الحِجارَةَ في البِئْرِ :- : أَلْقاها. :-رَمَى بِنَفْسِهِ مِنَ الطَّابَقِ الأَعْلَى.
      3. :-رَمَى صاحِبَهُ بِالشَّتائِمِ :- : قَذَفَهُ بِها، عابَهُ. :-رَماهُ بِالقَبيحِ.
      4. :-رَماهُ بِعَيْنَيْهِ :- : نَظَرَ إِلَيْهِ نَظْرَةَ اسْتِخْفافٍ وَاسْتِهْزاءٍ.
      5. :-رَماهُ بِالكَذِبِ :- : اِتَّهَمَهُ بِهِ. :-لا تَرْمِنِي بِما لَيْسَ فِيَّ.
      6. :-يَرْمِي لِمُثُلٍ عُلْيا :- : يَهْدِفُ، يَقْصِدُ.
      7. :-رَمَى الْمَكانَ :- : قَصَدَهُ.
      8. :-رَمَى اللَّهُ لَهُ :- : نَصَرَهُ.
      9. :-رَمَى عَلَى الأَرْبَعينَ مِنَ العُمْرِ :- : رَدَى، زادَ. 10. :-رَمَى المالُ :- : كَثُرَ. 11. :-رَمَى بِحَبْلِهِ على غارِبِهِ :- : تَرَكَهُ وَخَلاَّهُ.
  5. رَمَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَمَى الشيءَ، رَمَى به: ألقاهُ، كأرْمَى فارْتَمَى،
      ـ رَمَى على الخَمْسِينَ: زَادَ، كَأَرْمَى،
      ـ رَمَى اللّهُ له: نَصَرَهُ،
      ـ رَمَى يَدِهِ وأنْفِهِ وغيرِ ذلك: دُعاءٌ عليه، ورَمَى السَّهْم عن القوسِ، رَمَى عليها، لا بها، رَمْياً ورِمايَةً، ورامَيْتُهُ مُراماةً ورِماءً وتَرْماءً، وارْتَمَيْنا وتَرامَيْنا.
      ـ تَرامَى الأمرُ: تَرَاخَى،
      ـ تَرامَى أمرُهُ إلى الظَّفَرِ أو الخِذْلانِ: صارَ،
      ـ تَرامَى السَّحابُ: انْضَمَّ بعضُه إلى بعضٍ.
      ـ مِرْماةُ: سَهْمٌ صغيرٌ ضَعيفٌ، أو سَهْمٌ يُتَعَلَّمُ به الرَّمْيُ، والظِّلْفُ، وهَنَةٌ بين ظِلْفَيِ الشَّاةِ، ومَرْماةُ.
      ـ أرْماهُ: ألْقاهُ من يَدِهِ،
      ـ رَمِيُّ: قِطَعٌ صِغارٌ من السَّحابِ، أو سَحابَةٌ عظيمَةُ القَطْرِ والوَقْعِ, ج: أرْماءٌ وأرْمِيَةٌ ورَمَايَا.
      ـ أرْمَتْ به البِلادُ، وتَرَامَتْ: أخْرَجَتْه.
      ـ إرْمِياءُ: نَبِيٌّ.
      ـ رَّماءُ: الرِّبا.
      ـ رِّمِّيّا: المُراماةُ.
      ـ رِّمَى: صَوْتُ الحَجَرِ يَرْمِي به الصَّبِيُّ.
      ـ هو مُرْتَمٍ لَنا: طَلِيعَةٌ.
      ـ رُّمَةُ: وادٍ.
      ـ رُمّيٌّ: موضع.
      ـ رِمِّيانُ: موضع.
  6. أرْمى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أرْمى الشيءُ: زادَ و كَثُرَ.
      ويقال: أرمَى على الخمسين من عُمْره: رمى.
      وسابَّهُ فأَرمى عليه: زادَ.
      و أرْمى فلانٌ الشيءَ: رماه.
      يقال: أرماه من يده: ألقاه.
      وأرماه عن فرسه: طرحه.
      و أرْمى به البلادُ: أَخرجته.


  7. رمى الشّيء/ رمى بالشّيء (المعجم عربي عامة)
    • ألقاه وقذفه :-أكل التمر ورمى النّوى- من رمى الناس بما فيهم رموه بما ليس فيه- رمى عليه حجرًا
  8. أَرْمَى (المعجم الغني)
    • [ر م ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَرْمَى، يُرْمِي، مصدر إِرْمَاءٌ.
      1. :-أَرْمَى شَبَكَتَهُ فِي النَّهْرِ :-: أَلْقَاها، رَمَاهَا. :-أَرْمَاهُ بَعِيداً.
      2. :-أَرْمَى العُشْبُ :- : زَادَ، كَثُرَ.
      3. :-أرْمَى عَلَى الخَمْسينَ مِنْ عُمْرِهِ.
      4. :-أَرْمَاهُ عَنْ مَقْعَدِهِ :- : طَرَحَهُ.
      5. :-أَرْمَتْ بِهِ البِلاَدُ :- : أَخْرَجَتْهُ.
  9. أَرْمى (المعجم الرائد)
    • أرمى - إرماء
      1- أرمى الشيء : رماه. 2- أرمى الشيء : زاد وكثر. 3- أرماه عن فرسه : طرحه. 4- أرمت به البلاد : أخرجته.
  10. رمى إلى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • قصَده وعناه :-نظامٌ يرمي إلى قَمْع الغش- رمى إلى تهدئة الأفكار :-? رمَى لغايةٍ بعيدة
  11. رمى فلانا بكذا (المعجم عربي عامة)
    • أطلق عليه ما يصيبه به :-رمى العدوَّ بالقذائف- رماه بالرصاص- رمى صيدَه بالسِّهام :-? رماه الزَّمان بسهامه
  12. أرمى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرمى يُرمي ، أَرْمِ ، إرماءً ، فهو مُرْمٍ ، والمفعول مُرْمًى :-
      أرمى الشَّيءَ عن ظهر فرسه رَماه؛ ألقاه عنه وطرحه، أسقطه من فوقه.
  13. رَمى (المعجم الرائد)
    • رمى - يرمي ، رميا ورمية
      1-رمى الصيد : أطلق عليه السهم أو النار أو نحوهما
  14. رمى (المعجم مصطلحات فقهية)
    • رمى الشيء من يده أي قذفه وألقاه‏
  15. رمى (المعجم الرائد)
    • رمى
      1-صوت الحجر حين يرمى
  16. أرمى الشّيء عن ظهر فرسه (المعجم عربي عامة)
    • رَماه؛ ألقاه عنه وطرحه، أسقطه من فوقه.
  17. رمى فلانا بأمر قبيح (المعجم عربي عامة)
    • قذَفه ونسبه إلى الفاحشة :-رماه بتهمة/ بالبهتان- لا ترم حجرًا في البئر التي شربت منها [مثل]- {إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاَتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ} :-? رماه بالكذب
  18. رمي (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: رَمى يَرْمي رَمْياً فهو رامٍ.
      وفي التنزيل العزيز: وما رَمَيْتَ إذ رَمَيْتَ ولكنّ اللهَ رَمى؛ قال أَبو إسحق: ليس هذا نَفْيَ رَمْيِ النبي، صلى الله عليه وسلم، ولكن العرب خُوطِبَت بما تَعْقِل.
      وروي أَنّ النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لأَبي بكر، رضي الله عنه: ناوِلْني كَفّاً من تُرابِ بَطْحاءِ مكةَ، فناولَهُ كفّاً فرَمى به فلم يَبقَ منهم أَحدٌ من العدُوّ إلا شُغِلَ بعَيْنهِ، فأَعْلَمَ الله عز وجل أَن كَفّاً من تُرابٍ أَوحَصًى لا يَمْلأُ به عُيونَ ذلك الجيش الكثير بَشَرٌ،وأَنه سبحانه وتعالى توَلَّى إيصالَ ذلك إلى أَبصارهم فقال: وما رَمَيْتَ إذْ رَمَيْتَ ولكنّ اللهَ رَمى؛ أَي لم يُصِبْ رَمْيُك ذلك ويبْلُغ ذلك المَبْلَغ، بل إنما الله عز وجل تولى ذلك، فهذا مَجازُ وما رَمَيْتَ إذْ رَمَيْتَ ولكنّ اللهَ رَمى، وروى أَبو عمرو عن أَبي العباس أَنه، قال: معناه وما رَمَيْتَ الرُّعْبَ والفَزَعَ في قلوبهم إذْ رَمَيْتَ بالحَصى ولكنّ الله رَمى؛ وقال المبرد: معناه ما رميت بقوتك إذ رميت ولكن بقوة الله رميت.
      ورَمى اللهُ لفلان: نَصَره وصنَع له؛ عن أَبي علي، قال: وهو معنى قوله تعالى وما رميت إذْ رميت ولكنّ الله رمى، قال: وهذا كله من الرَّمْيِ لأَنه إذا نصره رَمى عدُوَّه.
      ويقال: طَعَنه فأَرْماه عن فَرسه أَي أَلقاه عن ظهر دابته كما يقال أَذْراه.
      وأَرْمَيْتُ الحجَرَ من يدي أَي أَلقيت.
      ابن سيده: رَمى الشيءَ رَمْياً ورَمى به ورَمى عن القوْس ورَمى عليها، ولا يقال رَمى بها في هذا المعنى؛ قال الراجز: أَرْمي عليها فَرْعٌ أَجْمَعُ،وهي ثلاثُ أَذْرُعٍ وإصْبَع؟

      ‏قال ابن بري: إنما جاز رَمَيْتُ عليها لأَنه إذا رَمى عنها جعَلَ السهمَ عليها.
      ورَمى القَنَصَ رَمْىاً لا غير.
      وخرجتُ أَرْتَمِي وخرج يَرْتَمي إذا خرج يَرْمي القنَصَ؛ وقال الشماخ: خَلَتْ غيرَ آثارِ الأَراجِيلِ تَرْتَمِي،تَقَعْقَع في الآباطِ منها وِفاضُه؟

      ‏قال: ترْتمي أَي تَرْمي الصَّيدَ، والأَراجِيلُ رجالةٌ لُصوصٌ.
      أَبو عبيدة: ومن أَمثالهم في الأَمر يُتقدَّم فيه قَبْلَ فِعْلِه: قبل الرِّماءِ تُمْلأُ الكَنائنُ.
      والرِّماءُ: المُراماةُ بالنَّبْلِ.
      والتِّرْماءُ: مثل الرِّماءِ والمُراماةِ.
      وخرجْت أَتَرَمَّى وخرجَ يتَرَمَّى إذا خرج يَرْمي في الأَغْراضِ وأُصُول الشجر.
      وفي حديث الكسوف: خرجتُ أَرْتَمي بأَسْهُمي، وفي رواية: أَتَرامى.
      يقال رَمَيْت بالسَّهْمِ رَمْىاً وارْتَمَيْت وترامَيْت تَرامِىاً ورامَيْت مُراماةً إذا رَمَيْت بالسهام عن القِسِيّ، وقيل: خرجتُ أَرْتَمِي إذا رَمَيْت القَنَصَ، وأَترَمَّى إذا خرجت تَرْمي في الأَهْدافِ ونحوِها.
      وفلان مُرْتَمىً للقوم (* قوله «وفلان مرتمى للقوم إلخ» كذا بالأصل والتهذيب بهذا الضبط، والذي في القاموس والتكملة: مرتم، بكسر الميم الثانية وحذف الياء).
      ومُرْتَبىً أي طليعة.
      وقوله في الحديث: ليس وراءَ اللهِ مَرْمىً أَي مَقْصِدٌ تُرْمى إليه الآمالُ ويوجَّه نحوهَ الرَّجاءُ.
      والمَرْمى: موضع الرَّمْيِ تشبيهاً بالهَدَف الذي تُرْمى إليه السهام.
      وفي حديث زيد بن حارثة: أنه سُبِيَ في الجاهلية فتَرامى به الأَمرُ إلى أَن صار إلى خديجة، رضي الله عنها، فوَهَبَتْه للنبي، صلى الله عليه وسلم،فأَعْتَقَه؛ تَرامَى به الأَمرُ إلى كذا أَي صار وأَفْضى إليه، وكأَنه تَفاعَل من الرَّمْي أَي رَمَتْه الأَقدارُ إليه.
      وتَيْسٌ رَمِيٌّ: مَرْمِيٌّ، وكذلك الأُنثى وجمعها رَمايا، إذا لم يعرفوا ذكراً من أُنثى فهي بالهاء فيهما.
      وقال اللحياني: عَنْزٌ رَمِيٌّ ورَمِيَّة، والأَول أَعلى.
      وفي الحديث الذي جاء في الخوارج: يَمْرُقون من الدين كما يَمْرُق السهم من الرَّمِيَّة؛ الرَّمِيَّة: هي الطريدة التي يَرْميها الصائد، وهي كلُّ دابةٍ مَرْمِيَّةٍ، وأُنِّثَتْ لأَنها جُعِلَت اسماً لا نعتاً،يقال بالهاء للذكر والأُنثى:، قال ابن الأَثير: الرَّمِيَّة الصيد الذي تَرْميه فتَقْصِدهُ ويَنْفُذُ فيه سَهْمُك، وقيل: هي كلُّ دابة مَرْمِيَّة.
      الجوهري: الرَّمِيَّة الصيد يُرْمى.
      قال سيبويه: وقالوا بئس الرَّميَّةُ الأَرْنَبُ؛ يريدون بئس الشيءُ مما يُرْمى، يذهب إلى أن الهاء في غالب الأَمر إنما تكون للإشعار بأَن الفعل لم يقع بعدُ بالمفعول، وكذلك يقولون: هذه ذبيحتك، للشاة التي لم تُذْبَح بعدُ كالضَّحية،فإذا وقع بها الفعل فيه ذبيحٌ.
      قالالجوهري في قولهم بئس الرَّمِيَّة الأَرنب: أَي بئس الشيءُ مما يُرْمى به الأَرنب،قال: وإنما جاءت بالهاء لأَنها صارت في عداد الأَسماء، وليس هو على رُمِيَتْ فهي مَرْمِيَّة، وعُدِلَ به إلى فعيل، وإنما هو بئسَ الشيءُ في نفسه مما يُرْمى الأَرْنَبُ.
      وبينهم رَمِّيَّا أَي رَمْيٌ.
      ويقال: كانت بين القومِ رِمِّيَّا ثم حَجَزَتْ بينهم حِجِّيزى، أَي كان بين القوم تَرامٍ بالحجارة ثم توسَّطَهم من حجزَ بينهم وكفَّ بعضَهم عن بعض.
      والرِّمى: صوت الحجر الذي يَرْمي به الصبي.
      والمِرْماةُ: سهمٌ صغير ضعيف؛ قال: وقال أَبو زياد مثلٌ للعرب إذا رأَوْا كثرةَ المَرَامي في جَفِير الرجل، قالوا: ونَبْلُ العبدِ أَكثرُها المَرامي قيل: معناه أَن الحُرَّ يغالي بالسهام فيشتري المِعْبَلة والنِّصْل لأَنه صاحب حربٍ وصيدٍ، والعبد إنما يكون راعياً فتُقْنِعُه المَرامي لأَنها أَرخصُ أَثماناً إن اشتراها، وإن اسْتَوهَبها لم يَجُدْ له أَحد إلا بمرْماة.
      والمِرْماة: سهمُ الأَهداف؛ ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم: يَدَعُ أَحدُهم الصلاةَ وهو يُدْعى إليها فلا يُجيبُ، ولو دُعِيَ إلى مِرْماتَيْنِ لأَجابَ، وفي رواية: لو أَن أَحدهم دُعِيَ إلى مِرْماتَيْن لأَجابَ وهو لا يُجيب إلى الصلاة، فيقال المِرْماةُ الظِّلْفُ ظِلْفُ الشاةِ.
      قال أَبو عبيدة: يقال إن المرماتَينِ ما بين ظِلْفَي الشاةِ،وتُكْسَر ميمُه وتُفتح.
      قال: وفي بعض الحديث لو أَن رجلاً دَعا الناس إلى مِرْماتَيْنِ أَو عَرْقٍ أَجابوه، قال: وفيها لغة أُخرى مَرْماة، وقيل: المِرْماةُ، بالكسر، السَّهمُ الصغير الذي يُتَعلَّمُ فيه الرَّمْيُ وهو أَحْقَرُ السهام وأَرْذَلُها، أَي لو دُعِي إلى أَن يُعْطى سهمين من هذه السهام لأَسْرَعَ الإجابة؛ قال الزمخشري: وهذا ليس بوجيه، ويدفعه قوله في الرواية الأُخرى لو دُعِيَ إلى مِرْماتَين أَو عَرْقٍ.
      قال أَبو عبيد: وهذا حرف لا أَدري ما وجهه إلا أَنه هكذا يُفَسَّر بما بين ظِلْفَي الشاةِ يريد به حقارَته، قال ابن بري:، قال ابن القَطاع المِرْماة ما في جَوْفِ ظِلْف الشاة من كُراعِها، وروي عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: المِرْماةُ، بالكسر، السَّهْمُ الذي يُرْمى به، في هذا الحديث.
      قال ابن شميل: والمَرامي مثل المَسالِّ دقيقةٌ فيها شيءٌ من طول لا حُروفَ لها، قال: والقِدْحُ بالحديد مِرْماةٌ، والحديدة وحدها مِرْماةٌ، قال: وهي للصيد لأَنها أَخَفّ وأَدَقُّ، قال: والمِرْماةُ قِدْح عليه رِيشٌ وفي أَسْفَلهِ نَصْلٌ مثلُ الإصْبع؛ قال أَبو سعيد: المِرْماتانِ، في الحديث، سهمان يَرْمي بهما الرجلُ فيُحْرِزُ سَبَقَه فيقول سابَق إلى إحْرازِ الدنيا وسَبَقِها ويَدَع سَبَق الآخرة.
      الجوهري: المِرماة مثل السِّرْوةِ وهو نَصْل مدَوَّرٌ للسَّهْم.
      ابن سيده: المِرْماة والمَرْماة هَنَة بين ظِلْفَي الشَّاةِ.
      ويقال: أَرْمى الفرسُ براكِبه إذا أَلقاه.
      ويقال: أَرْمَيْت الحِمْل عن ظَهْرِ البَعِير فارْتَمى عنه إذا طاح وسَقَط إلى الأَرض؛ ومنه قوله: وسَوْقاً بالأَماعِزِ يَرْتَمِينا أَراد يَطِحْن ويَخْرِرْنَ.
      ورَمَيْت بالسَّهْم رَمْىاً ورِمايَةً ورامَيْتُه مُراماةً ورِماءً وارْتَمَيْنا وتَرامَيْنا وكانت بينهم رِمِّىَّا ثم صاروا إلى حِجِّيزى.
      ويقال للمرأَة.
      أَنتِ تَرْمِين وأَنْتُنَّ تَرْمِين، الواحدة والجماعة سواء.
      وفي الحديث: من قُتِلَ في عِمِّيَّةٍ في رِمِّيَّا تكون بينهم بالحجارة؛ الرِّمِّيَّا، بوزن الهِِجِّيرى والخِصِّيصى: من الرَّمْي، وهو مصدرٌ يُراد به المبالغة.
      ويقال: تَرامَى القوم بالسهام وارْتَمَوْا إذا رَمَى بعضُهم بعضاً.
      الجوهري: رَمَيْت الشيءَ من يَدي أَي أَلْقَيْته فارْتَمى.
      ابن سيده: وأَرْمى الشيءَ من يدهِ أَلقاه.
      ورَمى الله في يدِه وأَنْفِه وغير ذلك من أَعضائهِ رَمْىاً إذا دُعِي عليه؛ قال النابغة: قُعوداً لدى أَبْياتِهم يَثْمِدُونَها،رَمى اللهُ في تلك الأُنوفِ الكَوانِعِ والرَّمِيُّ: قِطَعٌ صغار من السحاب، زاد التهذيب: قدرُ الكَفِّ وأَعظمُ شيئاً، وقيل: هي سحابة عظيمةُ القَطرِ شديدة الوقْعِ، والجمع أَرْماءٌ وأَرْمِيَةٌ ورَمايا؛ ومنه قول أَبي ذؤَيب يصف عسلاً: يَمانِيَةٍ أَجْبى لها مَظَّ مائِدٍ، والِ قُراسٍ صوبُ أَرْميَةٍ كُحْلِ ‏

      ويروى: ‏صوبُ أَسْقِية.
      الجوهري: الرَّميّ السّقيُّ وهي السحابة العظيمة القطرِ.
      الأَصمعي: الرَّمِيّ والسَّقِيُّ، على وزن فعيل، هما سحابتان عظيمتا القطر شديدتا الوقع من سحائب الحميم والخريف؛ قال الأَزهري: والقول ما، قاله الأَصمعي؛ وقال مُلَيح الهُذَلي في الرَّميّ السحاب: حَنِين اليَماني هاجَه، بعْدَ سَلْوةٍ،ومِيضُ رَميٍّ، آخرَ اللَّيلِ، مُعْرِقِ وقال أَبو جندب الهذلي وجمعه أَرْمِيةً: هنالك لو دَعَوْت، أَتاكَ منْهمُ رجالٌ مِثْلُ أَرْمِيَةِ الحَميم والحَميم: مطرُ الصيف، ويكون عظيمَ القطر شديدَ الوَقْع.
      والسحابُ يَتَرامى أَي يَنْضم بعضهُ إلى بعض، وكذلك يَرْمي؛ قال المُتَنَخِّل الهذلي:أَنْشَأَ في العَيْقةِ يَرْمِي لَهُ جُوفُ رَبابٍ وَرِهٍ مُثْقَلِ ورَمَى بالقوم من بلد إلى بلد: أَخْرَجهم منه، وقد ارْتَمَت به البلادُ وترَامَتْ به؛ قال الأَخطل: ولكن قَذاها زائرٌ لا تُحِبُّهُ،تَرامَتْ به الغِيطانُ من حيثُ لا يَدْرِي ابن الأَعرابي: ورَمَى الرَّجلُ إذا سافر.
      قال أَبو منصور: وسمعت أَعرابيّاً يقول لآخر أَيْنَ تَرْمِي؟ فقال: أُرِيدُ بلَدَ كذا وكذا؛ أَراد بقوله أَيْنَ تَرْمِي أَيَّ جهةٍ تَنْوِي.
      ابن الأَعرابي: ورَمَى فلان فلاناً بأَمرٍ قبيحٍ أَي قذفه؛ ومنه قول الله عز وجل: والذين يَرْمُون المُحْصَنات، والذين يَرْمُون أَزواجَهم؛ معناه القَذْف.
      ورَمَى فلان يَرْمِي إذا ظَنَّ ظَنّاً غيرَ مُصيب؛ قال أَبو منصور: هو مثل قوله رَجْماً بالغيب؛ قال طُفَيْل يصف الخيل: إذا قيلَ: نَهْنِهْها وقد جَدَّ جِدُّها،تَرامَتْ كخُذْرُوفِ الوَلِيد المُثَقَّفِ تَرامَتْ: تَتابَعَت وازْدادَتْ.
      يقال: ما زال الشرُّ يَتَرامَى بينهم أَي يَتَتابَع.
      وتَرامَى الجُرْحُ والحَبْنُ إلى فَسادٍ أَي تَراخَى وصار عَفِناً فاسداً.
      ويقال: تَرامَى أَمرُ فلانٍ إلى الظَّفَرِ أَو الخِذْلانِ أَي صار إليه.
      والرَّمْي: الزيادة في العُمْرِ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: وعَلَّمَنا الصَّبْرَ آباؤُنا،وخُطَّ لَنا الرَّمْيُ في الوافِرَهْ الوافرة: الدنيا.
      وقال ثعلب: الرَّمْي أَن يُرْمَى بالقومِ إلى بَلَدٍ.
      ورَمَى على الخمسين رَمْىاً وأَرْمَى: زاد.
      وكلُّ ما زاد على شيء فَقَدْ أَرْمَى عليه؛ وقول أَبي ذؤيب: فَلَمَّا تَراماهُ الشَّباب وغَيُّه،وفي النَّفْسِ منِهُ فِتْنَةٌ وفُجورُه؟

      ‏قال السُّكّري: تَراماهُ الشَّباب أَي تَمَّ.
      والرَّماء، بالمَدَّ: الرِّبا؛ قال اللحياني: هو على البَدَل.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تَبيعُوا الذهب بالفِضَّة إلاَّ يَداً بِيَدٍ هاءَ وهاء إني أَخافُ عليكم الرَّمَاء؛ قال الكسائي: هو بالفَتْح والمدّ.
      قال أَبو عبيد: أَراد بالرَّماء الزيادة بمعنى الرِّبَا، يقول: هو زيادة على ما يَحِلُّ.
      يقال: أَرْمَى على الشيءِ إرْماءً إذا زاد عليه كما يقال أَرْبى؛ ومنه قيل: أَرْمَيْت على الخَمْسين أَي زدت عليها إرْماءً، ورواه بعضهم: إني أَخاف عليكم الإرْماءَ، فجاءَ بالمصدر؛ وأَنشد لحاتم طيّء: وأَسْمَرَ خَطِّيّاً، كأَنَّ كُعوبَهُ نَوَى القَسْبِ قَدْ أَرْمَى ذِراعاً على العَشْرِ أَي قد زَادَ عليها، وأَرْمَى وأَرْبى لغتان.
      وأَرْمَى فلانٌ أَي أَرْبَى.
      ويقال: سابَّهُ فأَرْمَى عليه إذا زادَ، وحديث عَدِيٍّ الجُذَامِي:، قال يا رسول الله كانَ لي امْرَأَتانِ فاقْتَتَلَتا فَرَمَيْتُ إحْداهما فرُمِيَ في جنَازَتِها أَي ماتَتْ فقال: اعْقِلْها ولا تَرِتْهَا؛ قال ابن الأثير: يقال رُمِيَ في جنازةِ فلان إذا مات لأنَّ الجِنازَة تَصيرُ مَرْميّاً فيها، والمراد بالرَّمْيِ الحَمْلُ والوَضْعُ، والفِعلُ فاعِلهُ الذي أُسْنِدَ إليه هو الظَّرْفُ بعينه كقولك سِيرَ بِزَيْدٍ، ولذلك لم يُؤَنَّث الفعل، وقد جاء في رواية فرُمِيَتْ في جِنازَتها، بإظهار التاء.
      ورُمَيٌّ ورِمِّيانُ: موضعان.
      وأَرْميَا: اسمُ نَبِيٍّ؛ قال ابن دريد: أَحْسبه مُعَرَّباً.
      قال ابن بري: ورَمَى اسم وادٍ، يصرف ولا يصرف؛ قال ابن مُقْبِل: أَحَقّاً أَتاني أَنَّ عَوْفَ بنَ مالِكٍ ببَطْنِ رَمَى يُهْدِي إلَيَّ القَوافِيَا؟ (* قوله «ببطن رمى» في ياقوت: بين رمى، وقال: بِين رمى، بكسر الباء،موضع إلخ).
      "
  19. أرَمَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أرَمَ ما على المائدةِ: أكَلَهُ فَلَمْ يَدَعْ شيئاً،
      ـ أرَمَ فلاناً: لَيَّنَهُ،
      ـ أرَمَ السَّنَةُ القَوْمَ: قَطَعَتْهُم، فهي أرِمةٌ،
      ـ أرَمَ الشيءَ: شَدَّهُ،
      ـ أرَمَ عليه: عَضَّ،
      ـ أرَمَ الحَبْلَ: فَتَلَه شديداً. وكرُكَّعٍ: الأَضْراسُ، وأطْرافُ الأَصابعِ، والحِجارَةُ، والحَصَى.
      ـ أرضٌ مَأرومةٌ وأرْماءُ: لم يُتْرَكْ فيها أصلٌ ولا فَرْعٌ.
      ـ الآرام: الأَعْلامُ، أَو خاصٌّ بعادٍ، الواحدُ: إِرَمٌ، وإِرَمِيٌّ، وأَرَمَيٌ، وأيْرَمِيٌّ ويَرَمِيٌّ.
      ـ الأرُومُ: الأَعْلامُ، وقُبور عادٍ،
      ـ الأرُومُ من الرأسِ: حُروفُه.
      ـ إرَمٍ وأَرام: والدُ عادٍ الأولى أَو الأَخِيرةِ، أَو اسْمُ بَلْدَتِهِم، أَو أُمِّهِم، أَو قَبِيلَتِهم. وإِرَمُ ذاتُ العماد دمَشْقُ، أَو الإِسْكَنْدَرِيَّةُ، أو موضع بفارِسَ. وإرَمُ الكَلْبَةِ، أو إِرَمِيُّ الكَلْبَةِ: ع بين البَصْرَة ومكةَ. وكسَحابٍ: جَبَلٌ وماءٌ بديارِ جُذامَ بأطْرافِ الشامِ ومُلْتَقَى قَبائِل الرأسِ.
      ـ الأَرومةُ، الأُرومةُ: الأصلُ ,ج: أرومٌ.
      ـ رأسٌ مُؤَرَّمٌ: ضَخْمُ القَبائلِ.
      ـ بَيْضَةٌ مُؤَرَّمَةٌ: واسِعةُ الأَعْلى.
      ـ ما به أرَمٌ، وأريمٌ، وإِرَمِيٌّ، وأَرَمَيٌ، أيْرَمِيٌّ، وإيْرَمِيٌ: أَحدٌ، ولا عَلَمٌ.
      ـ جارِيةٌ مَأْرومةٌ: حَسَنَةُ الأَرْمِ، أَي: مَجْدولةُ الخَلْقِ.
      ـ أرَما واللهِ وأرَمَ والله بمعنى: أَما واللهِ وأَمَ والله.
      ـ أُرْمُ: موضع بِطَبَرِسْتانَ.
      ـ أُرْمِيَةُ: بلد بأَذْرَبيجانَ.
      ـ أَرومٍ: جَبَلٌ لِبَنِي سُلَيمٍ.
      ـ أَأرَمَ َ: موضع.
      ـ بِئْرُ إِرْمَى: قُرْبَ المدينةِ.
      ـ الأوْرَمُ: في و ر م.
      ـ آرِمُ: بلد بمازَنْدَرانَ، منه: خُسْرُو بنُ حَمْزَةَ المُؤَدِّبُ، وقرية قُرْبَ دِهِسْتانَ.
      ـ آرامٌ: جَبَلٌ بين الحَرَمَينِ.
      ـ ذاتُ آرامٍ: جَبَلٌ بديارِ الضِّباب.
      ـ ذو آرامٍ: حَزنٌ به آرامٌ، جَمَعَتْها عادٌ.
  20. الرَّمى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّمى : الزيادة في العمر.
  21. الرِّمى (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحجر الذي يُرْمى


معنى فأرمى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
** أَرْمَى** \- [ر م ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَرْمَى**،** يُرْمِي**، مص. إِرْمَاءٌ. 1. "أَرْمَى شَبَكَتَهُ فِي النَّهْرِ": أَلْقَاها، رَمَاهَا. "أَرْمَاهُ بَعِيداً". 2. "أَرْمَى العُشْبُ" : زَادَ، كَثُرَ. 3. "أرْمَى عَلَى الخَمْسينَ مِنْ عُمْرِهِ". 4. "أَرْمَاهُ عَنْ مَقْعَدِهِ" : طَرَحَهُ. 5. "أَرْمَتْ بِهِ البِلاَدُ" : أَخْرَجَتْهُ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: