وصف و معنى و تعريف كلمة فأرنها:


فأرنها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فأرنها في معاجم اللغة العربية:



فأرنها

جذر [فأر]

  1. إِفرِند: (اسم)
    • الجمع : إِفْرِنْداتٌ
    • جَوْهَرُ السَّيْفِ وَوَشْيُهُ
  2. تَفَرنَجَ: (فعل)
    • تفرنجَ يتفرنج ، تفرنُجًا ، فهو مُتفرنِج
    • تفرنج الشَّخصُ :تشبّه في سلوكه بالفرنجة، أي الأوربّيين
  3. تَفَرنَسَ: (فعل)
    • تَفَرْنَسَ، يَتَفَرْنَسُ، مصدر تَفَرْنُسٌ
    • تَفَرْنَسَ الوَلَدُ : صَارَ مِثْلَ الفَرَنْسِيِّ، يَتَحَدَّثُ بِلُغَتِهِ وَيَتَخَلَّقُ بِأَخْلاَقِهِ وَعَادَاتِهِ
  4. كُفْران: (اسم)
    • كُفْران : مصدر كَفَرَ


  5. إِفرِنْدات: (اسم)
    • إفرِنْدات : جمع إفْرِند
  6. تَفَرْنُس: (اسم)
    • تَفَرْنُس : مصدر تَفَرنَسَ
  7. تَفَرنُج: (اسم)
    • مصدر تَفَرْنَجَ
    • تَفَرْنُجُ الرَّجُلِ: صَيْرُهُ مِثْلَ الفِرِنْجِيِّ
  8. تَفَرنُس: (اسم)
    • مصدر تَفَرْنَسَ
    • لِمَاذَا هَذَا التَّفَرْنُسُ وَالتَّخَلِّي عَنْ عَادَاتِ الشَّعْبِ : التَّخَلُّقُ بِأَخْلاَقِ الفَرَنْسِيِّينَ وَتَبَنِّي عَادَاتِهِمْ وَأَسَالِيبِ عَيْشِهِمْ
  9. تفرنُج: (اسم)
    • تفرنُج : مصدر تَفَرنَجَ
  10. كُفران: (اسم)


    • مصدر كَفَرَ
    • الكُفْرَانُ بِاللَّهِ : إِنْكَارُ وُجُودِهِ، جُحُودُهُ
  11. كفران العشير‏: (مصطلحات)
    • ‏إنكار فضائله‏. (فقهية)
  12. كفران النعمة‏: (مصطلحات)
    • ‏أي جحودها وإنكارها‏. (فقهية)
  13. كفران العشير‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏إنكار فضائله‏.
  14. كفران النعمة‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏أي جحودها وإنكارها‏.
  15. تفرنج الشّخص:
    • تشبّه في سلوكه بالفرنجة، أي الأوربّيين ''شابٌّ متفرنِج- تفرنج بعد سفره إلى البعثة''.
  16. اِحْمَرَّ الخُبْزُ في الفُرْنِ:


    • صَارَ أحْمَرَ.
  17. اِخْتَمَرَ العَجِينُ وَحَانَ مَوْعِدُ وَضْعِه فِي الفُرْنِ:
    • صَارَ خَمِيراً بَعْدَمَا حَصَلَ تَحَوُّلٌ كِيمَاوِيٌّ لِمَوَادِّهِ العُضْوِيَّةِ.
  18. الْفُرْنُ الْكَهْرَبَائِيُّ:
    • آلَةٌ لِطَهْيِ الطَّعَامِ بِوَاسِطَةِ الطَّاقَةِ الْكَهْرَبَائِيَّةِ، مَوْقِدٌ.
  19. الفُرْن العالي:
    • فُرن على هيئة برج عالٍ يستخدم فيه تيَّار هواء لافح شديد الحرارة لصهر خامات الفلزَّات والمعادن واختزالها وتنقيتها مما بها من شوائب.
  20. الفرن العاكس:
    • فرن يتم فيه إحماء المادة عن طريق لهب منعكس إلى الأسفل من سقف الفرن.
  21. إِخْرَاجُ الطَّعَامِ مِنَ الفُرْنِ:
    • جَذْبُهُ، سَحْبُهُ.
  22. أَخْرَجَ الْخُبْزَ مِنَ الْفُرْنِ:


    • الْمَخْبَزُ، مَكَانُ طَهْيِ الْخُبْزِ. يُقَالُ لَهُ فُرْنُ الْحَيِّ، الْفُرْنُ الْبَلَدِيُّ، الْفُرْنُ الْعُمُومِيُّ.
  23. حمَّى الفرنَ:
    • أحماه وسخَّنه.
  24. فُرن : (اسم)
    • الجمع : أَفْرَان
    • الفُرْنُ : موقِد للخبز والطبخ وغيره
    • الفرن العاكس: فرن يتم فيه إحماء المادة عن طريق لهب منعكس إلى الأسفل من سقف الفرن
    • الفُرْن العالي: فُرن على هيئة برج عالٍ يستخدم فيه تيَّار هواء لافح شديد الحرارة لصهر خامات الفلزَّات والمعادن واختزالها وتنقيتها مما بها من شوائب
    • الْفُرْنُ الْكَهْرَبَائِيُّ : آلَةٌ لِطَهْيِ الطَّعَامِ بِوَاسِطَةِ الطَّاقَةِ الْكَهْرَبَائِيَّةِ، مَوْقِدٌ
  25. فيران : (اسم)
    • فيران : جمع فأر
,
  1. الفرْن العالي (المعجم عربي عامة)
    • (كم) فُرن على هيئة برج عالٍ يستخدم فيه تيَّار هواء لافح شديد الحرارة لصهر خامات الفلزَّات والمعادن واختزالها وتنقيتها مما بها من شوائب.
  2. تفرنج الشّخص (المعجم عربي عامة)


    • تشبّه في سلوكه بالفرنجة، أي الأوربّيين :-شابٌّ متفرنِج- تفرنج بعد سفره إلى البعثة.
  3. الفَرَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَرَّانُ : الخَبَّازُ.
  4. الفُرْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُرْنُ : موقد للخبز وغيره. والجمع : أَفْرَانٌ.
  5. الفُرْنِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُرْنِيَّةُ : خُبْزَةٌ تُرَوَّى لَبَنًا وسَمْنًا وسكَّرًا. والجمع : فُرْنِيَّات.
  6. تَفَرْنَجَ (المعجم الغني)
    • [ف ر ن]. (فعل: خماسي لازم). تَفَرْنَجَ، يَتَفَرْنَجُ، مصدر تَفَرْنُجٌ. :-تَفَرْنَجَ الْمُهَاجِرُ :- : صَارَ مِثْلَ الفِرِنْجِيّ، يَتَحَدَّثُ بِلُغَتِهِ وَيَتَخَلَّقُ بِأَخْلاَقِهِ وَعَادَاتِهِ.


  7. تَفَرْنَسَ (المعجم الغني)
    • [ف ر ن]. (فعل: خماسي لازم). تَفَرْنَسَ، يَتَفَرْنَسُ، مصدر تَفَرْنُسٌ. :-تَفَرْنَسَ الوَلَدُ :- : صَارَ مِثْلَ الفَرَنْسِيِّ، يَتَحَدَّثُ بِلُغَتِهِ وَيَتَخَلَّقُ بِأَخْلاَقِهِ وَعَادَاتِهِ.
  8. تَفَرْنُجٌ (المعجم الغني)
    • [ف ر ن]. (مصدر تَفَرْنَجَ). :-تَفَرْنُجُ الرَّجُلِ :-: صَيْرُهُ مِثْلَ الفِرِنْجِيِّ.
  9. تَفَرْنُسٌ (المعجم الغني)
    • [ف ر ن]. (مصدر تَفَرْنَسَ). :-لِمَاذَا هَذَا التَّفَرْنُسُ وَالتَّخَلِّي عَنْ عَادَاتِ الشَّعْبِ :- : التَّخَلُّقُ بِأَخْلاَقِ الفَرَنْسِيِّينَ وَتَبَنِّي عَادَاتِهِمْ وَأَسَالِيبِ عَيْشِهِمْ.
  10. كُفْرَانٌ (المعجم الغني)
    • [ك ف ر]. (مصدر كَفَرَ). :-الكُفْرَانُ بِاللَّهِ :- : إِنْكَارُ وُجُودِهِ، جُحُودُهُ.
  11. إِفْرِنْدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: إِفْرِنْداتٌ. [ف ر ن].: جَوْهَرُ السَّيْفِ وَوَشْيُهُ.
  12. تفرنجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفرنجَ يتفرنج ، تفرنُجًا ، فهو مُتفرنِج :-
      تفرنج الشَّخصُ تشبّه في سلوكه بالفرنجة، أي الأوربّيين :-شابٌّ متفرنِج، - تفرنج بعد سفره إلى البعثة.
  13. كُفْران (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كُفْران :-
      مصدر كفَرَ1/ كفَرَ بـ.
  14. كفران العشير‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏إنكار فضائله‏
  15. كفران النعمة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي جحودها وإنكارها‏
  16. إِفرِند (المعجم الرائد)
    • إفرند
      1-جوهر السيف ووشيه، جمع : إفرندات
  17. تَفَرنَس (المعجم الرائد)
    • تفرنس - تفرنسا
      1- تفرنس : صار فرنسيا. 2- تفرنس : تخلق بأخلاق الفرنسيين واتخذ عاداتهم.
  18. تفرنَج (المعجم الرائد)
    • تفرنج - تفرنجا
      1- تفرنج : صار فرنجيا. 2- تفرنج : تخلق بأخلاق الفرنجة واتخذ عاداتهم.
  19. كُفران (المعجم الرائد)
    • كفران
      1- مصدر كفر. 2- جحود الخالق وإنكار وجوده، وإنكار كل قدرة أو سلطة إلهية. 3- ستر نعمة المنعم وإنكارها.
  20. حمّى الفرن (المعجم عربي عامة)
    • أحماه وسخَّنه.
  21. فرن (المعجم لسان العرب)
    • "الفُرْنُ: الذي يُخْبَزُ عليه الفُرْنيُّ، وهو خُبْز غليظ نسب إِلى موضعه، وهو غير التَّنُّورِ؛ قال أَبو خِراشٍ الهُذَلِيُّ يمدح دُبَيَّة السُّلَمِيّ: نُقاتِلُ جُوعَهمْ بمُكَلَّلاتٍ من الفُرْنِيِّ، يَرْعَبُها الجَميلُ ‏

      ويروى: ‏نُقابل، بالباء؛ قال ابن بري: صوابه يقابل بالياء والباء، والضمير يعود إِلى دُبَيَّة؛ وقبله: فنِعْمَ مُعَرَّسُ الأَضْيافِ تَذْحى،رِحالَهُمُ، شآمِيَةٌ بَلِيلُ ‏

      يقال: ‏ذَحاه يَذْحُوه ويَذْحَاه طرده، بذال معجمة.
      وقال الخليلُ: الفُرنيّ طعام، واحدته فُرْنِيَّةٌ.
      وقال ابن دريد: الفُرْن شيء يُخْتَبَز فيه، قال: ولا أَحسبه عربيّاً.غيره:الفُرْنُ المَخْبَز، شآمية، والجمع أَفْرانٌ.
      والفُرنْيَّةُ: الخُبْزَة المُسْتديرة العظيمة، منسوبة إِلى الفُرْنِ.
      والفُرْنِيُّ: طعام يتخذ، وهي خُبْزَةَ مُسَلَّكَة مُصَعْنَبَة مضمومة الجوانب إِلى الوسط، يُسَلَّكُ بعضها في بعض ثم تُرَوَّى لبناً وسمناً وسُكَّراً، واحدته فُرْنِيَّة.
      والفارِنَة: خَبَّازة هذا الفُرْنِيّ المذكور، ويسمى ذلك المُخْتَبَزُ فُرْناً.
      وفي كلام بعض العرب: فإِذا هي مثل الفُرْنِيَّة الحمراء.
      والفُرْنِيُّ: الرجل الغليظُ ا لضخمُ؛ قال العجاج:وطاحَ، في المَعْرَكةِ، الفُرْنِيّ؟

      ‏قال ابن بري: والفُرْنِيُّ أَيضاً الضخم من الكلاب، وأَنشد بيت العجاج هذا.
      "
  22. فرند (المعجم لسان العرب)
    • "الفِرِندُ: وَشْيُ السيف، وهو دخيل.
      وفرند السيف: وَشْيُه.
      قال أَبو منصور: فِرِنْدُ السيف جوهره وماؤُه الذي يجري فيه، وطرائقه يقال لها الفِرِنْد وهي سَفاسِقُه.
      الجوهري: فِرِنْدُ السيف وإِفْرِنْدُه رُبَدُهُ ووَشْيُه.
      والفِرِنْد: السيف نفسُه؛ قال جرير: وقد قَطَعَ الحَدِيدَ، فلا تُمارُوا،فِرِنْدٌ لا يُفَلُّ ولا يَذُوب؟

      ‏قال: ويجوز أَن يكون أَراد ذو فرند فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه.
      والفِرِنْدُ: الورد الأَحمر.
      وفِرنْد، دخيل معرّب: اسم ثوب.
      ابن الأَعرابي: الفِرِنْدُ على فِعْلِلٍ الأَبزارُ وجمعه الفرانِدُ.
      والفِرِنْدادُ: موضِعٌ ويقال اسم رملة.
      ابن سيده: الفِرِنْدادُ شجر،وقيل: رملة مشرفة في بلاد بني تميم ويزعمون أَن قبر ذي الرمة في ذِرْوَتها؛ قال ذو الرمة: ويافِعٌ من فِرِنْدادَيْنِ مَلْمُومُ ثناه ضرورة، كما، قال: لِمَنَ الدِّيارُ بِرامَتَيْنِ فَعاقِلٍ دَرَسَتْ، وغيَّر آيَها القَطْرُ وفي التهذيب: فِرِنْدادٌ جبل بناحية الدَّهْناء وبحذائه جبل آخر، ويقال لهما معاً الفِرِنْدادانِ، وأَنشد بيت ذي الرمة ذكره في الرباعي.
      "
  23. فُرْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فُرْنُ: المَخْبَزُ يُخْبَزُ فيه
      ـ فُرْنِيُّ، لِخُبْزٍ غليظٍ مُسْتَديرٍ، أو خُبْزَةٍ مُصَعْنَبَةٍ مَضْمومةِ الجَوانبِ إلى الوَسَطِ تُشْوَى، ثم تُرَوَّى سَمْناً ولَبَنَاً وسُكَّراً.
      ـ فُرْنِيُّ أيضاً: الرجلُ الغَليظُ، والكَلْبُ الضَّخْمُ.
      ـ فارِنَةُ: الخَبَّازَةُ.
      ـ أفْرَنُ: قَبيلَةٌ من بَرابِرِ المَغْرِبِ.
      ـ محمدُ بنُ إبْراهِيمَ بنِ فُرْنَةَ، ومحمدُ بنُ فَرْنٍ: مُحَدِّثانِ.
      ـ فَرَّانُ: بِلادٌ واسعَةٌ بالمَغْرِبِ، وابنُ بَليٍّ في قُضاعَة.
      ـ فارانُ: جِبالٌ مَذْكورَةٌ في التَّوْراةِ، منها بَكْرُ بنُ القاسم.
      ـ أفْرانُ: قرية بِنَسَفَ.
      ـ فِرْيانانُ: قرية بِمَرْوَ.
      ـ فِرِّينٌ: موضع.
      ـ فُرَيْنٌ: قرية بالشامِ.
      ـ فَرانٌ: ماءٌ لبَنيِ سُلَيْمٍ.
      ـ فَرْنأَةُ: الفَرْسُ، والتَّقْطِيعُ.
  24. كُفْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُفْرُ وكَفْرُ: ضِدُّ الإِيمان، كالكُفُورِ والكُفْرانِ.
      ـ كفَرَ نعْمَةَ اللهِ، وكفَرَ بها كُفُوراً وكُفْراناً: جَحَدَها، وسَتَرَها.
      ـ كافَرَهُ حَقَّهُ: جَحَدَهُ.
      ـ مُكَفَّرُ: المَجْحُودُ النِّعْمَةِ مع إِحسانِهِ.
      ـ كافِرُ: جاحِدٌ لِأَنْعُمِ اللهِ تعالى، ج: كُفَّارٌ وكَفَرَةٌ وكِفارٌ، وهي كافِرَةٌ، من كَوافِرَ.
      ـ رجلٌ كَفَّارٌ وكَفُورٌ: كافِرٌ، ج: كُفُرٌ.
      ـ كَفَرَ عليه يَكْفِرُ: غَطَّاهُ،
      ـ كَفَرَ الشيءَ: سَتَرَهُ، ككَفَّرَهُ.
      ـ كافِرُ: الليلُ، والبَحْرُ، والوادِي العظيمُ، والنهرُ الكبيرُ، والسَّحابُ المُظْلِمُ، والزارِعُ، والدِّرْعُ،
      ـ كافِرُ من الأرضِ: ما بَعُدَ عن الناسِ، كالكَفْرِ، والأرضُ المُسْتَوِيةُ، والغائطُ الوَطِيءُ، والنَّبْتُ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ، والظُّلْمَةُ، كالكَفْرَةِ، والداخِلُ في السِّلاحِ، كالمُكَفِّرِ، ومنه: ‘‘لا تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّاراً، يَضْرِبُ بعضُكم رِقابَ بَعْضٍ’‘، أو مَعْنَاهُ: لا تُكَفِّرُوا الناسَ فَتَكْفُرُوا.
      ـ مُكَفَّرُ: المُوثَقُ في الحَديدِ.
      ـ كَفْرُ: تَعْظيمُ الفارِسِيِّ مَلِكَهُ، وظُلْمَةُ اللَّيْلِ، واسْودادُهُ، والقَبْرُ، والتُّرابُ، والقَرْيَةُ.
      ـ أكْفَرَ: لَزِمَها، كاكْتَفَرَ، والخَشَبَةُ الغَليظَةُ القَصيرَةُ، أو العَصَا القَصيرَةُ،
      ـ كُفْرُ: القِيرُ تُطْلَى به السُّفُنُ.
      ـ كَفِرُ: العظيمُ من الجبالِ، أو الثَّنِيَّةُ منها،
      ـ كَفَرُ: العُقابُ، وَوِعاءُ طَلْعِ النَّخْلِ، كالكافُورِ والكافِرِ والكُفُرَّى والكَفَرَّى والكِفِرَّى.
      ـ كافُورُ: نَبْتٌ طَيِّبٌ، نَوْرُهُ كنَوْرِ الأُقْحُوَانِ، والطَّلْعُ، أو وِعاؤُهُ، وطِيبٌ معروفٌ، يكونُ من شَجَرٍ بِجبالِ بَحْرِ الهِنْدِ والصِّينِ، يُظِلُّ خَلْقاً كثيراً، وتَأْلَفُه النُّمُورَةُ، وخَشَبُه أبيضُ هَشٌّ، ويُوجَدُ في أجْوافِهِ الكافورُ، وهو أنواعٌ، ولَوْنُها أحْمَرُ، وإنما يَبْيَضُّ بالتَّصْعيدِ، وزَمَعُ الكَرْمِ، ج: كَوَافِيرُ وكَوافِرُ، وعَيْنٌ في الجَنَّةِ. والتَّكفيرُ في المَعاصِي كالإِحْباطِ في الثَّوابِ، وأن يَخْضَعَ الإِنسانُ لغَيْرِه، وتَتْوِيجُ المَلِكِ بِتاجٍ إذا رُئِيَ، كُفِّرَ له، واسمٌ للتَّاجِ كالتَّنْبِيتِ للنَّبْتِ.
      ـ كُفارِيُّ: العظيمُ الأُذُنَيْنِ.
      ـ كَفَّارَةُ: ما كُفِّرَ به من صَدَقَةٍ وصَوْمٍ ونَحْوِهِما.
      ـ كَفَرِيَّةُ: قرية بالشَّامِ.
      ـ رجُلٌ كِفِرِّينٌ: داهٍ.
      ـ كَفَرْنَى: خامِلٌ أحْمَقُ.
      ـ كوافِرُ: الدِّنانُ.
      ـ كافِرَتانِ: الأَلْيَتَانِ، أو الكاذَتَانِ.
      ـ أكْفَرَهُ: دَعاهُ كافِراً.
      ـ كَفَّرَ عن يَمِينِهِ: أعْطَى الكَفَّارَةَ.
  25. كفَرَ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كفَرَ1 / كفَرَ بـ يكفُر ، كُفْرًا وكُفُورًا وكُفْرانًا ، فهو كافر ، والمفعول مكفور (للمتعدِّي) :-
      • كفَر الشَّخصُ أشرك بالله؛ لم يؤمن بالوحدانيّة أو النُّبوَّة أو الشَّريعة أو بها جميعًا :-إذا آمن الإنسان بالله فليكن ... لبيبًا ولا يخلط بإيمانه كُفرا، - {وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ} - {قُتِلَ الإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ} .
      • كفَر النعمةَ/ كفَر بالنعمة: أنكرها؛ جحَدها ولم يشكرها :-كفَر جميلَ والديه، - الكفَر مخبثة لنفس المنعم: قول للتحذير من جحود النِّعمة، - أكفر من حمار [مثل]، - {وَبِنِعْمَةِ اللهِ يَكْفُرُونَ} .
      • كفَر بكذا:
      1 - تبرّأ منه :-كفر بأسلوب التسلُّط والتكبّر، - {إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ} .
      2 - كذّب به :- {يَاأَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللهِ} .


معنى فأرنها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَأْرٌ**، ةٌ - ج:** فِئْرَانٌ**،** فِئَرَةٌ**. (مذ، مؤ). (حو). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ  الْفَأْرِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الْقَوَارِضِ، يَسْكُنُ الْمَجَارِيَ وَالْبُيُوتَ، يُفْسِدُ الْمُؤَنَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
فأرة [ مفرد ] : ج فأرات : 1 - مؤنث فأر : وتدل على المذكر والمؤنث فأرة البيوت . 2 - أداة يستخدمها النجار لتقشير الخشب وتسويته وتنعيمه ، وأكثر ما تستعمل مخففة الهمزة لا يتقن النجار استعمال الفأرة إلا بكلتا يديه . 3 - ( حس ) جهاز صغير في حجم قبضة اليد يشبه شكل الفأر ، يتم توصيله بالحاسب عبر كابل ، وعندما يتم تحريك الفأرة على السطح تقوم كرة دائرية أسفلها بإرسال المعلومات للحاسب فيتحرك المؤشر على الشاشة ، وبالضغط على زر معين يتم تنفيذ الأمر المشار إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فأر [ مفرد ] : ج فئران وفيران ، مؤ فأرة ، ج مؤ فأرات : - [ 1660 ] - ( حن ) حيوان من الفصيلة الفأرية ورتبة القوارض ، يأكل كل شيء ، تلد أنثاه من أربعة إلى سبعة صغار وعمرها لا يتجاوز خمسة وثلاثين يوما فأرة البيوت - قرض الفأر الشبكة ° يجعل من الفأر فيلا : في المبالغة والإفراط . • فأر الحقل : حيوان من القوارض شبيه بالفئران والجرذان ، ولكن له ذيل وأوصال أقصر وجسم أثقل . • فأر المجاري : ( حن ) فأر يعيش في المجاري والبالوعات وينقل إلى الإنسان كثيرا من الميكروبات والأوبئة . • فأر الأحراج : ( حن ) فأر يعيش في الغابات والسهول المزروعة لأوربا الغربية ، ذنبه أطول من جسمه ورأسه مجتمعين .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ فَأْراً: حفر حفر الفأر. وـ الشيءَ: دفنه وخبَّأه.( فَئِرَ ) المكانُ ـَ فَأراً: كثر فيه الفأر. وـ الطعامُ أو الشراب: وقع فيه الفأر. فهو فئر.( الفَأر ): حيوان تنسب إليه الفصيلة الفأريّة من رتبة القوارض، وهو يشمل الجرذ والفأرة: أي الكبير والصغير. وتسهّل الهمزة فيقال: فار. ( ج ) فِئْران، وفيران، وفِئَرَة. وفأر الظهر: لحمه. ويكنى بقلة الفأر في البيت عن الفقر.( الفَأرَة ): تطلق على الواحد من فصيلة الفأرة، وقيل يطلق الفأر على المذكر والفأرة على المؤنث. وفأر المِسْك: وعاؤه الذي يجتمع فيه. وـ أداة للنجار يقشر بها الخشب. ( محدثة ).( الفُؤارَة ): شراب من حلبة وتمر، يطبخ وتسقاه النفساء.( المَفأر ) من الأمكنة: الكثير الفأر.
مختار الصحاح
ف أ ر : الفَأْرُ مهموزا جمع فَأْرَةٍ و فَأْرَةُ المسك النافجة
الصحاح في اللغة
الفَأرُ مهموز: جمع فَأرَة. ومكانٌ فِئِرٌ: كثير الفَأرِ. وأرضٌ مَفْأرَةٌ: ذات فَأر. والفَأرَةُ: ريح تجتمع في رسغ البعير، فإذا مُسَّت انفشَّتْ. وفارَةُ المِسْكِ غير مهموزة: النافجةُ. وفَأرَةُ الإبل: أن تَفوح منها ريحٌ طيِّبة، وذلك إذا رعت العُشب وزهرَه ثم شَرِبت وصدرت عن الماء، ندِيت جلودُها ففاحت منها رائحة طيبةٌ، فيقال لتلك: فأرة الإبل. قال الراعي يصف إبلاً: لها فَأرَةٌ ذَفْراءُ كُـلَّ عَـشِـيَّةٍ   كما فَتَقَ الكافورَ بالمسكِ فاتِقُهْ
تاج العروس

الفَأْرُ م معروفٌ وهو مهموزٌ ج فِئْرانٌ بالكَسْر وفِئَرَةٌ كعِنَبَةٍ . والفُؤَرُ كصُرَدٍ للذَّكَر عن ابن الأَعرابيّ قال عُكَاشَةُ بن أَبي مَسْعَدةَ السَّعْديّ :

كَأَنّ حَجْمَ حَجَرٍ إِلى حَجَرْ ... نِيطَ بَمْتَنْيِه من الفَأْرِ الفُؤَرْ

وقيل : هو كقَوْلِهم : لَيْلٌ لائِلٌ ويَوْمٌ أَيْوَمُ والفَأْرَةُ لَهُ وللأُنْثَى كما قالُوا للذَّكَرِ والأُنْثَى من الحَمامِ : حَمَامَةٌ . والفَأْرَةُ مَهْمُوزَةٌ وقد يُتْرَك هَمْزُهَا تَخْفِيفاً . وعَقِيلٌ تَهْمِزُ الفَأْرَةَ والجُؤْنَةَ والمُؤْسَى والحُؤْت . والفَأْرَةُ بهَمْزٍ وبغَيْرِ هَمْزِ : ريحٌ يكونُ في رُسْغ البَعِير وفي المحكم : في رُسْغ الدَّابَّة تَنْفَشُّ بتشديد الشّين إِذا مُسِحَتْ وتَجْتَمع إِذا تُرِكَت كالفُؤْرَة بالضَّمّ يُهْمَزُ ولا يُهْمَز . والفَأْرَةُ : شَجَرَةٌ يُهْمَزُ ولا يُهْمَزُ . والفَأْرة : نافِجَةُ المِسْكِ وبِلا هاءٍ : المِسْكُ رُبَّمَا سُمِّيَ به لأَنّه من الفَأْرِ يَكُونُ في قولِ بَعْضِهم . أَو الصَّوابُ إِيرادُ فأَرْةِ المِسْكِ في ف و ر لفَوَرانِ رائِحَتِهَا وانْتِشَارِهَا أَوْ يَجُوز هَمْزُهَا لأَنَّهَا على هَيْئَة الفَأْرَة قال الجاحظ : سأَلْتُ رَجُلاً عَطّاراً من المُعْتَزلَة عن فَأْرَةِ المِسْك فقال : ليْسَ بالفَأْرَة وهو بالخِشْفِ أَشْبَهُ . ثم قال : فأَرْةُ المِسْكِ تكونُ بناحيَةِ تُبَّتَ يَصِيدُهَا الصَّيّاد فيَعْصِبُ سُرَّتَها بعِصَابٍ شديدٍ وسُرَّتُهَا مُدَلاّة فيَجْتَمِع فيها دَمُها ثم تُذْبَح . فإِذا سَكَنَتْ قَوَّرَ السُّرَّةَ المُعْصَّبة ثم دَفَنَها في الشَّعِير حتّى يَسْتَحِيلَ الدَّمُ الجامِدُ مِسْكاً ذَكِيّاً بعدَ ما كان دَماً لا يُرَامُ نَتْناً . قال : ولَوْلاَ أَنَّ النَّبِيَّ صلَّى الله تعالَى عليه وسلَّم قد تَطَيَّبَ بالمِسْك ما تَطَيَّبْتُ به . ومن اللَّطَائف : قِيل لأَعْرَابيّ : أَتَهْمِزُ الفَأْرَةَ ؟ فقال : الهِرَّةُ تَهْمِزُها . وإِنَّمَا عَنَى بالهَمْزِ العَضَّ . ولَبَنٌ فَئِرٌ ككَتِفٍ : وَقَعَتْ فيه الفَأْرَةُ وقد فَئِر كفَرِحَ وكذا طَعَامٌ فَئِرٌ وأَرْض فَئِرَةٌ ومَفْأَرَة : كَثِيرَتُها كما يُقَال : أَرْضٌ جَرِدَةٌ إِذا كَثُر جَرادُهَا . وفَأَرَ الرَّجُلُ كمَنَع : حَفَرَ حَفْرَ الفَأْرِ وقيلَ : فَأَرَ : دفَنَ وخَبَأَ أَنشد ثعلب :

إِنّ صُبَيْحَ ابنَ الزِّنَا قد فَأَرَا ... في الرُّضْمِ لا يَتْرُكُ مِنْهُ حَجَرَا قال الصَّاغَاني البَيْتُ لخَنْدَقٍ الدُّبَيْرِيّ في عَبْدٍ لهم يقال له صُبَيْح سَرَقَ حِنْطَةً له فَدَفَنها في هِضَابٍ ورَضْمٍ عندهم . والفِئْرَة بالكَسْر عن الأَزهريّ والفُؤَارَةَ كثُمَامَةَ والفَئِيرَةُ ككَرِيمَة عن ابن دريد والفِئْرَةُ كعِنْبَة وتُتْرَك هَمْزَتُهَا تَخْقيفاً : حُلْبَةٌ وتَمْرٌ يُطْبَخ شَبيهٌ بالدَّواءِ يُعْطَي للنُّفَساءِ وفي التَّهذيب : هي حُلْبَة تُطْبَخ حتّى إِذا قارَب فَوَرَانُهَا أُلْقِيَتْ في مِعْصَرٍ فصُفِّيَتْ ثم يُلْقَى عليها تَمْرٌ ثم تَتَحَسّاهَا المَرْأَةُ النُّفْسَاءُ . وسَعِيدُ بن فَأْرٍ : شَيْخٌ لِيَزِيدَ بنِ هارُونَ . وفَأْرٌ : د بأَرْمينِيَة نقله الصاغانيّ وهو في معجم ياقوت قال ونُسِبَ إِليه بعضُ المُتَأَخِّرين . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الفَأْرُ : العَضَلُ من اللَّحْمِ . والفَأْرُ : مِقْدَارٌ معلومٌ من الطَّعَامِ وهو دَخِيلٌ . وقال يَعْقُوبُ : فَأْرَةُ الإِبِلِ : أَنْ تَفُوحَ منها رائحَةٌ طَيِّبَةٌ وذلِكَ إِذَا رَعَت العُشْبَ وزَهْرَه ثمّ شَرِبَت وصَدَرَتْ عن الماءِ نَدِيَتْ جُلُودُهَا ففاحَتْ منها رائحةٌ طَيِّبَةٌ . قال الرَّاعِي يَصفُ إِبلاً :

لَهَا فَأْرَةٌ ذَفْرَاءُ كُلَّ عَشِيَّةٍ ... كَمَا فَتَقَ الكافُورَ بالمِسْكِ فاتِقُهْ وفَأْرَةُ الجَبَلِ الغَسّانِيّة : أُمُّ عِتْوَارَةَ ابن عامرِ بن لَيْثِ بن بَكْرِ بن عَبْدِ مَنَاةَ بنِ كِنَانَةَ . وأَحْمَدُ بنُ عَبْدِ الكَرِيم بن عُلَيَّةَ المِصْرِيُّ عُرفَ بابْن فَأْرَةَ دَخَل الأَنْدَلُسَ وحَدَّثَ ؛ ذَكَرَه ابنُ بَشْكُوَال

لسان العرب
الفَأْرُ مهموز جمع فَأْرَةٍ ابن سيده الفَأْر معروف وجمعه فِئْرانٌ وفِئَرَةٌ والأُنثى فَأْرَةٌ وقيل الفَأْرُ للذكر والأُنثى كما قالوا للذكر والأُنثى من الحمام حَمامة ابن الأَعرابي يقال لذكر الفَأْرِ الفُؤْرور ( * قوله « الفؤرور » كذا هو بالأصل والذي نقله شارح القاموس عن ابن الأعرابي الفؤر كصرد واستشهد عليه بالبيت الآتي ) والعَضَل ويقال للحمِ المَتْنِ فَأْرُ المَتْنِ ويَرابيعُ المَتْنِ وقال الراجز يصف رجلاً كأَنَّ جَحْمَ حَجَرٍ إِلى حَجَرْ نِيطَ بمَتْنَيْه من الفَأْرِ الفُؤَرْ وفي الحديث خَمْس فَواسِق يُقْتَلْنَ في الحلّ والحَرَم منها الفَأْرة هي مهموزة وقد يترك همزها تخفيفاً وأرضٌ فَئِرَةٌ على فَعِلة ومَفْأَرة من الفِئْران وجَرِذةٌ من الجُرَذ ولبن فَئِر وقعت فيه الفَأْرةُ وفَأَرَ الرجلُ حفر حفرَ الفَأْرِ وقيل فَأَرَ حفر ودفن أَنشد ثعلب إِنّ صُبَيْحَ ابنَ الزِّنا قد فَأَرَا في الرَّضم لا يَتْرُكُ منهُ حَجَرَا وربما سُمِّي المسك فَأْراً لأَنه من الفَأْرِ يكونُ في قول بعضهم وفَأْرَةُ المِسْكِ نافِجَتُهُ قال عمرو ابن بحر سأَلت رجلاً عَطّاراً من المعتزلة عن فَأْرَةِ المسكِ فقال ليس بالفَأْرة وهو بالخِشْفِ أَشبه ثم قال فأْرة المسك تكون بناحية تُبَّت يصيدها الصياد فيعصب سُرَّتها بعصاب شديد وسرتها مُدَلاّة فيجتمع فيها دمها ثم تذبح فإِذا سكنت قَوَّر السرة المُعَصَّرة ثم دفنها في الشعير حتى يستحيل الدم الجامد مسكاً ذكيّاً بعدما كان دماً لا يُرام نَتْناً قال ولولا أَن النبي صلى الله عليه وسلم قد تطيَّب بالمسك ما تطيبت به قال ويقع اسم الفَأْر على فَأْرَة التَّيْس وفَأْرَة البيت وفَأْرَة المِسْك وفَأْرَة الإِبل أن قال وفَأْرَةُ الإِبل تفوح منها رائحة طيبة وذلك إِذا رعت العشب وزهره ثم شربت وصدرت عن الماء نَدِيَتْ جلودها ففاحت منها رائحة طيبة فيقال لتلك فأْرة الإِبل عن يعقوب قال الراعي يصف إِبلاً لها فَأْرَة ذَفْراء كلَّ عشيةٍ كما فَتَقَ الكافورَ بالمسك فاتِقُهْ وعقيل تهمز الفأْرة والجُؤْنة والمُؤْسى والحُؤْت ومكان فَئِرٌ كثير الفَأْر وأَرضٌ مَفْأَرَةٌ ذات فَأْرٍ والفَأْرة والفُؤْرة تهمز ولا تهمز ريح تكون في رُسْغ البعير وفي المحكم في رسغ الدابة تَنْفَشُّ إِذا مُسِحت وتَجْتمع إِذا تُرِكت والفِئْرةُ والفُؤَارةُ كلاهما حُلْبة وتمر يطبخ وتسقاه النُّفَساء التهذيب والفِئْرةُ حلبة تطبخ حتى إِذا قارب فَوَرانها أُلقيت في مِعْصَر فصُفِّيت ثم يُلْقى عليها تمر ثم تَتَحَسَّاها المرأَة النفساء قال أَبو منصور هي الفِئْرَةُ والفَئِيرةُ والفَرِيقةُ والفَأْرُ ضرب من الشجر يهمز ولا يهمز ابن الأَثير في هذه الترجمة وفي الحديث ذكر فاران هو اسم عبراني لجبال مكة شرفها الله له ذكر في أَعلام النبوة قال وأَلفه الأُولى ليست همزة
الرائد
* فأر يفأر: فأرا. 1-الشيء: خبأه ودفنه. 2-التراب: حفره.
الرائد
* فأر. 1-مص. فأر. 2-دابة صغيرة من القواضم تألف البيوت وتأكل المؤن، ج فئران وفئرة. للمذكر والمؤنث.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: