وصف و معنى و تعريف كلمة فأرها:


فأرها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فأرها في معاجم اللغة العربية:



فأرها

جذر [فأر]

  1. فَرُهَ : (فعل)
    • فرُهَ يَفرُه ، فَرَاهةً وفُروهةً ، فهو فارِه
    • فَرُهَ الرَّجُلُ : حَذِقَ، مَهَرَ ،
    • فَرُهَ الشَّابُّ : جَمُلَ، حَسُنَ، نَشِطَ وَخَفَّ
    • فلان أَفْرَهُ من فُلانٍ ، تَفْضِيلٌ في حُسْن الوَجْه ونُوره
  2. فَرِهَ : (فعل)
    • فرِهَ يَفرَه ، فَرَهًا ، فهو فَارِه وفَرِه
    • فَرِهَ الرَّجُلُ : فَرِحَ ، نشِط، مَرِح
    • فَرِهَ فَرِهَ فَرَهًا: بَطِرَ وأشِر
  3. فَرَّهَ : (فعل)
    • فَرَّهَ : أَفْرَهَ
  4. فَرِه : (اسم)
    • فَرِه : فاعل من فَرِهَ


  5. فَارِه : (اسم)
    • فَارِه : فاعل من فَرِهَ
  6. فَرَه : (اسم)
    • فَرَه : مصدر فَرِهَ
  7. فَرِه : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فرِهَ: نشيط، مرِح
  8. فُرُه : (اسم)
    • فُرُه : جمع فارِهَةُ
  9. فُرْه : (اسم)
    • فُرْه : جمع فارِه
  10. فارِه : (اسم)
    • الجمع : فارهون و فُرَّه و فُرْه
    • اسم فاعل من فرُهَ وفرِهَ
    • فارِه:حاذِق، ماهر
    • شَابٌّ فَارِهٌ : مَلِيحٌ
    • فَتَاةٌ فَارِهَةٌ : جَمِيلَةٌ، حَسْنَاءُ، مَلِيحَةٌ
    • ضَيْفٌ فَارِهٌ : شَدِيدُ الأَكْلِ


  11. رَهو: (اسم)
    • الجمع : رِهاءٌ
    • الرَّهْوُ : الساكِنُ
    • اِفْعَلْ ذَلِكَ رَهْواً : اِفْعَلْ ذلِكَ ساكِناً على هِينَتِكَ
    • ثَوْبٌ رَهْوٌ : رَقيقٌ
    • مَكانٌ رَهْوٌ : مَكانٌ مُنْخَفِضٌ يَجْتَمِعُ فيهِ الماءُ
    • الرَّهْوُ :المتفرِّق
    • الرَّهْوُ: الواسع
    • الرَّهْوُ: الكُرْكيُّ
    • الرَّهْوُ :الجماعة من الناس
    • والناسُ رهوٌ واحد ما بين كذا وكذا: مُتَقَاطِرُونَ
    • وغارةٌ رهْوٌ: متتابعةٌ
    • وجاءَتِ الخيلُ رَهوًا: متتابعةً ليِّنةً
    • : ساكنًا متَّسعًا، لا اضطراب في أمواجه
  12. رَهْو: (اسم)
    • رَهْو : مصدر رَها
  13. رَهوة: (اسم)
    • الرَّهْوَةُ : المكان المنخفض يجتمع فيه الماه والجمع : رِهَاءٌ
  14. رِهاء: (اسم)
    • رِهاء : جمع رَهو
  15. اِرتَهَى: (فعل)
    • ارْتَهَى القومُ: اختلَطوا
  16. رَهاء: (اسم)
    • الرَّهَاءُ : المكان الواسع المستوي
    • الرَّهَاءُ :ما يشبه الدُّخَان والغَبَرَةَ


  17. رِهَاء: (اسم)
    • رِهَاء : جمع رَّهْوَةُ
  18. فَرِهونَ: (اسم)
    • فَرِهونَ : جمع فَرهُ
  19. راهية: (اسم)
    • الرَّاهِيَةُ : مؤنَّث الراهي
    • الرَّاهِيَةُ: النَّحلة ؛ لسكونها في طَيَرَانها
  20. رِهاء: (اسم)
    • رِهاء :جمع رَهو
  21. تَرَهوَك: (فعل)
    • تَرَهْوَك : مشى كأنه يموجُ في مَشْيه
  22. مِرهاة: (اسم)
    • الجمع : مَراهٍ
    • المِرْهاةُ : السريعة السير


  23. كَرهاء: (اسم)
    • الكَرْهَاءُ : أَعلى نقرةِ القفا
  24. اِفْعَلْ ذَلِكَ رَهْواً:
    • اِفْعَلْ ذلِكَ ساكِناً على هِينَتِكَ.
  25. الناسُ رهوٌ واحد ما بين كذا وكذا:
    • مُتَقَاطِرُونَ.
,
  1. فره
    • "فَرُهَ الشيءُ، بالضم، يَفُرُهُ فَرَاهَةً وفَراهِيَةً وهو فارِهٌ بيِّنُ الفَراهةِ والفُروهةِ؛

      قال: ضَوْرِيَّةٌ أُولِعْتُ باشتِهارِها،ناصِلَةُ الحَقْوَينِ من إزارِها يُطْرِقُ كلْبُ الحَيِّ من حِذارِها،أَعْطَيْتُ فيها، طائِعاً أَوكارِها،حَدِيقَةً غَلْباءَ في جِدارِها،وفَرَساً أُنْثى وعَبْداً فارِها الجوهري: فارِهٌ نادر مثل حامض، وقياسه فَرِيهٌ وحَمِيضٌ، مثل صَغُر فهو صَغِير ومَلُحَ فهو مَلِيح.
      ويقال للبِرْذَوْنِ والبغل والحمار: فارِهٌ بيِّنُ الفُروهةِ والفَراهِيَة والفَراهَةِ؛ والجمع فُرْهة مثل صاحِبٍ وصُحْبة، وفُرْهٌ أَيضاً مثل بازل وبُزْلٍ وحائل وحُولٍ.
      قال ابن سيده: وأَما فُرْهَة فاسم للجمع، عند سيبويه، وليس بجمع لأَن فاعلاً ليس مما يكسَّر على فُعْلة، قال: ولا يقال للفرس فارِِهٌ إنما يقال في البغل والحمار والكلب وغير ذلك.
      وفي التهذيب: يقال بِرْذَوْنٌ فارِهٌ وحمار فارِهٌ إذا كانا سَيُورَيْن، ولا يقال للفرس إلا جَوادٌ، ويقال له رائع.
      وفي حديث جريج: دابَّةٌ فارِهَة أَي نَشيطة حادَّة قَوِيَّة؛ فأَما قول عديِّ بن زيد في صفة فرس: فصافَ يُفَرِّي جُلَّه عَنْ سَراتِه،يَبُذُّ الجِيادَ فارِهاً مُتَتايعا فزعم أَبو حاتم أَن عَدِيّاً لم يكن له بَصَرٌ بالخيل، وقد خُطِّئَ عَديٌّ في ذلك، والأُنثى فارِهَةٌ؛ قال الجوهري: كان الأَصمعي يُخَطِّئ عديّ بن زيد في قوله: فنَقَلْنا صَنْعَهُ، حتى شَتا فارِهَ البالِ لَجُوجاً في السَّنَن؟

      ‏قال: لم يكن له عِلْمٌ بالخيل.
      قال ابن بري: بيتُ عديٍّ الذي كان الأَصمعي يُخَطِّئه فيه هو قوله: يَبُذُّ الجِيادَ فارهاً مُتَتايعا وقول النابغة: أَعْطى لفارِهةٍ حُلْوٍ توابِعُها مِنَ المَواهب لا تُعْطى على حَسَ؟

      ‏قال ابن سيده: إنما يعني بالفارهة القَيْنة وما يَتْبعُها من المَواهب، والجمعُ فَوارِهُ وفُرُهٌ؛ الأَخيرة نادرة لأَن فاعلة ليس مما يُكسَّر على فُعُلٍ.
      ويقال: أَفْرَهت فُلانةُ إذا جاءَت بأَوْلادٍ فُرَّهَةٍ أَي مِلاحٍ.
      وأَفْرَهَ الرجلُ إذا اتخذ غُلاماً فارِهاً، وقال: فارِهٌ وفُرْهٌ ميزانه نائبٌ ونُوب.
      قال الأَزهري: وسمعت غير واحد من العرب يقول: جاريةٌ فارِهةٌ إذا كانت حَسْناءَ مليحة.
      وغلامٌ فارِهٌ: حَسَنُ الوجه، والجمع فُرْه.
      وقال الشافعي في باب نَفقة المَماليك والجواري: إذا كان لهنَّ فَراهةُ زِيدَ في كِسْوَتهنَّ ونفقتِهِنَّ؛ يريد بالفَراهة الحُسْنَ والمَلاحةَ.
      وأَفْرَهَت الناقةُ، فهي مُفْرِه ومُفْرهة إذا كانت تُنْتَج الفُرْهَ، ومُفَرِّهة أَيضاً؛ قال مالك بن جعدة الثعلبي: فإنَّكَ يومَ تَأْتيني حَريباً،تَحِلُّ عَليَّ يَوْمَئِذٍ نُذورُ تَحِلُّ على مُفَرِّهَةٍ سِنادٍ، على أَخفافِها عَلَقٌ يمُورُ ابن سيده: ناقة مُفْرِهة تَلِد الفُرْهَة؛ قال أَبو ذؤيب: ومُفْرِهَةٍ عَنْسٍ قَدَرْتُ لِساقِها،فَخَرَّت كما تَتابَعَ الرِّيحُ بالقَفْلِ ‏

      ويروى: ‏كما تَتايَع.
      والفارِهُ: الحاذِقُ بالشيء.
      والفُرُوهَةُ والفَراهةُ والفَراهِيةُ: النَّشاطُ.
      وفَرِهَ، بالكسر: أَشِرَ وبَطِرَ.
      ورجل فَرِهٌ: نَشيطٌ أَشِرٌ.
      وفي التنزيل العزيز: وتَنْحِتُون من الجبال بيوتاً فَرِهينَ؛ فمن قرأَه كذلك فهو منْ هذا شَرِهين بَطِرين، ومن قرأَه فارِهينَ فهو من فَرُه، بالضم؛ قال ابن بري عند هذا الموضع:، قال ابن وادع العَوْفي: لا أَسْتَكِينُ، إذا ما أَزْمَةٌ أَزَمَتْ،ولن تَراني بخيرٍ فارهَ الطَّلَب؟

      ‏قال الفراء: معنى فارِهِين حاذقِين، قال: والفَرِحُ في كلام العرب،بالحاء، الأَشِرُ البَطِر.
      يقال: لا تَفْرحْ أَي لا تَأْشَرْ.
      قال الله عز وجل: لا تَفْرَحْ إن الله لا يُحِبُّ الفَرِحينَ؛ فالهاء ههنا كأَنها أُقِيمت مُقام الحاء.
      والفَرَهُ: الفَرَحُ.
      والفَرِهُ: الفَرِحُ.
      ورجل فارِهٌ: شديدُ الأَكل؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وقال عبدٌ لرجلٍ أَراد أَن يَشْتَرِيَه: لا تَشْتَرني، آكُلُ فارِهاً وأَمْشِي كارهاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فرا
    • "الفَرْو والفَرْوَة: معروف الذي يُلبس، والجمع فِراء، فإِذا كان الفرو (* قوله« فاذا كان الفرو إلخ» كذا بالأصل.) ذا الجُبَّة فاسمها الفَرْوة؛ قال الكميت: إِذا التَفّ دُونَ الفَتاةِ الكَمِيع،وَوَحْوَح ذو الفَرْوَةِ الأَرْمَلُ وأَورد بعضهم هذا البيت مستشهداً به على الفروة الوَفْضَة التي يجعل فيها السائل صدقته.
      قال أَبو منصور: والفَرْوة إِذا لم يكن عليها وَبَر أَو صوف لم تُسَمَّ فَروة.
      وافْتَرَيْت فَرْواً: لَبِسته؛ قال العجاج: يَقْلِبُ أُولاهُنَّ لَطْم الأَعْسرِ قَلْبَ الخُراسانيِّ فَرْوَ المُفْترِي والفَرْوَة: جِلدة الرأْس.
      وفَرْوة الرأْس: أَعْلاه، وقيل: هو جلدته بما عليه من الشعر يكون للإِنسان وغيره؛ قال الراعي: دَنِس الثِّياب كأَنَّ فَرْوَة رَأْسه غُرِسَتْ، فأَنْبَت جانباها فُلْفُلا والفَروة، كالثَّروة في بعض اللغات: وهو الغنى، وزعم يعقوب أَن فاءها بدل من الثاء.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: وسئل عن حدِّ الأَمة فقال إِن الأَمَة أَلقت فَرْوَة رأْسِها من وراء الدار، وروي: من وراء الجدار، أَراد قِناعها، وقيل خمارها أَي ليس عليها قناع ولا حِجاب وأَنها تخرج مُتَبَذِّلة إِلى كل موضع تُرْسَل إِليه لا تَقْدِر على الامتناع، والأَصل في فروة الرأْس جلدته بما عليها من الشعر؛ ومنه الحديث: إِنَّ الكافر إِذا قُرِّبَ المُهْلُ مِن فيه سقطت فَرْوة وجهه أَي جلدته، استعارها من الرأْس للوجه.
      ابن السكيت: إِنه لذو ثَرْوة في المال وفَروة بمعنى واحد إِذا كان كثير المال.
      وروي عن علي بن أَبي طالب، كرّم الله وجهه، أَنه، قال على منبر الكوفة: اللهم إِني قد مَلِلْتُهم ومَلُّوني وسَئِمْتُهم وسَئِمُوني فسَلِّط عليهم فَتَى ثَقِيفٍ الذَّيَّالَ المَنَّانَ يَلْبَسُ فَرْوَتَها ويأْكل خَضِرَتَها؛ قال أَبو منصور: أَراد عليّ، عليه السلام، أَن فتى ثقيف إِذا ولي العراق توسَّع في فَيْء المسلمين واستأْثر به ولم يَقْتَصِر على حصته، وفَتَى ثقيف: هو الحَجَّاجُ بن يوسف، وقيل: إِنه ولد في هذه السنة التي دعا فيها عليّ، عليه السلام، بهذا الدعاء وهذا من الكَوائِن التي أَنبأَ بها النبي،صلى الله عليه وسلم، من بعده، وقيل: معناه يَتَمَتَّعُ بِنِعْمَتها لُبْساً وأَكلاً؛ وقال الزمخشري: معناه يلبس الدَّفيءَ اللَّيِّنَ من ثيابها ويأكل الطريَّ الناعم من طعامها، فضرب الفَرْوة والخَضِرة لذلك مثلا، والضمير للدنيا.
      أَبو عمرو: الفَرْوَة الأَرض البيضاء التي‏ ليس ‏فيها نبات ولا فَرْش.
      وفي الحديث: أَن الخَضِر، عليه السلام، جلس على فَرْوة بيضاء فاهتزت تحته خَضْراء؛ قال عبد الرزاق: أَراد بالفَرْوة الأَرضَ اليابسةَ؛ وقال غيره: يعني الهَشيم اليابس من النَّبات، شبهه بالفَروة.
      والفَروةُ: قطعة نبات مجتمعة يابسة؛

      وقال: وهامةٍ فَرْوَتُها كالفَرْوهْ وفي حديث الهجرة: ثم بَسَطْتُ عليه فَرْوَةً، وفي أُخرى: فَفَرَشْتُ له فَرْوَةً.
      وقيل: أَراد بالفَرْوة اللِّباس المعروف.
      وفَرَى الشيءَ يَفْرِيه فَرْياً وفَرَّاه، كلاهما: شقَّه وأَفسده،وأَفراه أَصلحه، وقيل: أَمرَ بإِصلاحه كأَنه رَفَع عنه ما لحقه من آفة الفَرْي وخَلَلِه.
      وتَفَرَّى جِلدُه وانْفَرَى: انشقَّ.
      وأَفْرَى أَوداجه بالسيف: شقها.
      وكل ما شقَّه فقد أَفْراه وفَرَّاه؛ قال عَدِي بن زيد العبادي:فصافَ يُفَرِّي جِلْدَه عن سَراتِه،يَبُذُّ الجِياد فارِهاً مُتتايِعا أَي صافَ هذا الفَرسُ يكاد يشُق جلده عما تحته من السِّمَن.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما، حين سئل عن الذَّبِيحة بالعُود فقال: كلُّ ما أَفْرَى الأَوْداجَ غير مُثَرِّدٍ أَي شقَّقها وقطعها فأَخرج ما فيها من الدم.
      يقال: أَفْرَيت الثوبَ وأَفْريت الحُلَّة إِذا شقَقْتَها وأَخرجت ما فيها، فإِذا قلت فَرَيت، بغير أَلف، فإِن معناه أَن تُقَدِّر الشيء وتُعالجه وتُصلحه مثل النَّعْل تَحْذُوها أَو النِّطَع أَو القِرْبة ونحو ذلك.
      يقال: فَرَيْت أَفْرِي فَرْياً، وكذلك فَرَيْت الأَرض إِذا سرتها وقطعتها.
      قال: وأَما أَفْريْت إِفْراء فهو من التشقيق على وجه الفساد.
      الأَصمعي: أَفْرَى الجلد إِذا مَزَّقَه وخَرَقَه وأَفسده يُفْرِيه إِفْراء.
      وفَرَى الأَدِيمَ يَفْرِيه فَرْياً، وفَرَى المَزادة يَفْرِيها إِذا خَرَزَها وأَصلحها.
      والمَفْرِيَّةُ: المَزادة المَعْمُولة المُصْلَحة.
      وتَفَرَّى عن فلان ثوبه إِذا تشقَّق.
      وقال الليث: تَفَرَّى خَرْز المزادة إِذا تشقق.
      قال ابن سيده: وحكى ابن الأَعرابي وحده فَرى أَوْداجَه وأَفْراها قطعها.
      قال: والمتقنون من أَهل اللغة يقولون فَرَى للإِفساد، وأَفْرَى للإِصلاح،ومعناهما الشق، وقيل: أَفراه شقَّه وأَفسده وقطعه، فإِذا أَردت أَنه قدّره وقطعه للإِصلاح قلت فَراه فَرْياً.
      الجوهري: وأَفْرَيت الأَوْداج قطعتها؛ وأَنشد ابن بري لراجز: إِذا انْتَحَى بِنابِه الهَذْهاذِ،فَرَى عُروقَ الوَدَجِ الغَواذِي الجوهري: فَرَيْت الشيء أَفْرِيه فرياً قطعته لأُصلحه، وفريت المَزادة خَلَقْتها وصنعتها؛

      وقال: شَلَّتْ يَدا فارِيةٍ فَرَتْها (* قوله« شلت يدا إلخ» بين الصاغاني خللُ هذا الانشاد في مادة صغر فقال: ‏وبعد الشطر الاول: وعميت عين التي أرتها * أساءت الخرز وأنجلتها أعارت الاشفى وقدرتها * مسك شبوب ‏.
      ‏ إلخ وأبدل الساقي بالنازع.) مَسْكَ شَبُوبٍ ثُمَّ وَفَّرَتْها،لو كانتِ الساقِيَ أَصْغَرَتْها قوله: فَرَتْها أَي عَمِلَتها.
      وحكى الجوهري عن الكسائي: أَفْرَيْت الأَديم قطعته على جهة الإِفساد، وفَرَيْته قطعته على جهة الإِصلاح.
      غيره: أَفْرَيت الشيء شققته فانْفَرى وتَفَرَّى أَي انشق.
      يقال: تَفَرَّى الليل عن صبحه، وقد أَفْرَى الذئبُ بطنَ الشاةِ، وأَفْرَى الجُرحَ يُفْرِيه إِذا بَطَّه.
      وجِلْد فَرِيٌّ: مَشْقُوق، وكذلك الفَرِيَّة، وقيل: الفَريَّة من القِرَب الواسعة.
      ودلْو فَرِيٌّ: كبيرة واسعة كأَنها شقت؛ وقول زهير: ولأَنْتَ تَفْرِي ما خَلَقْتَ، وَبَعْضُ القَوْمِ يَخْلُقُ ثُم لا يَفْرِي معناه تُنَفِّذُ ما تَعْزِم عليه وتُقَدِّرُه، وهو مثل.
      ويقال للشجاع: ما يَفْرِي فَرِيَّه أَحد، بالتشديد؛ قال ابن سيده: هذه رواية أَبي عبيد،وقال غيره: لا يَفْرِي فَرْيَه، بالتخفيف، ومن شَدَّد فهو غلط.
      التهذيب: ويقال للرجل إِذا كان حادّاً في الأَمر قوِيّاً تَرَكْتُه يَفْرِي الفَرا (* قوله« تركته يفري الفرا» كذا ضبط في الأصل والتكملة وعزاه فيها للفراء،وعليه ففيها لغتان).
      ويَقُدُّ، والعرب تقول: تركته يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا عَمِلَ العَمل أَو السَّقْي فأَجاد.
      وقال النبي، صلى الله عليه وسلم،في عمر، رضي الله عنه، ورآه في منامه ينزع عن قَلِيب بغَرْب: فلم أَرَ عَبْقَرِيّاً يَفْرِي فَرِيَّه؛ قال أَبو عبيد: هو كقولك يعمَل عمَله ويقول قوله ويقطَع قطعه؛ قال: وأَنشدنا الفراء لزُرارة بن صَعْب يُخاطب العامِرِيَّةَ: قد أَطْعَمَتْني دَقَلاً حَوْلِيّا مُسَوِّساً مُدَوِّداً حَجْرِيَّا،قد كنتِ تَفْرِينَ به الفَرِيَّا أَي كنت تُكْثِرِين فيه القَول وتُعَظِّمِينه.
      يقال: فلان يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا كان يأْتي بالعَجَب في عمله، وروي يَفْرِي فَرْيَه، بسكون الراء والتخفيف، وحكي عن الخليل أَنه أَنكر التثقيل وغلَّط قائله.
      وأَصل الفَرْي: القَطْع، وتقول العرب: تركته يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا عمل العمل فأَجاده.
      وفي حديث حسان: لأَفْرِيَنَّهم فَرْيَ الأَدِيم أَي أُقَطِّعُهم بالهجاء كما يُقَطَّع الأَدِيم، وقد يكنى به عن المبالغة في القتل؛ ومنه حديث غَزوة مُوتة: فجعل الرومي يَفْرِي بالمسلمين أَي يبالغ في النِّكاية والقتل؛ وحديث وحشي: فرأَيت حمزة يَفرِي الناس فَرْياً، يعني يوم أُحد.
      وتَفَرَّت الأَرضُ بالعُيون: تَبَجَّسَتْ؛ قال زهير: غِماراً تُفَرَّى بالسِّلاحِ وبالدَّمِ وأَفْرَى الرجلَ: لامه.
      والفِرْيةُ: الكذب.
      فَرَى كذباً فَرْياً وافْتَراه: اختلقه.
      ورج فَرِيٌّ ومِفْرًى وإِنه لقَبِيح الفِرْية؛ عن اللحياني.
      الليث: يقال فَرَى فلان الكذب يَفْريه إِذا اختلقه، والفِرْية من الكذب.
      وقال غيره: افْتَرَى الكذب يَفْترِيه اختلقه.
      وفي التنزيل العزيز: أَم يقولون افْتَراه؛ أَي اختلقه.
      وفَرَى فلان كذا إِذا خلَقَه، وافتراه: اختلقه، والاسم الفِرْيَة.
      وفي الحديث: مِن أَفْرَى الفِرَى أَن يُرِيَ الرَّجلُ عَيْنَيْهِ ما لم تَرَيا؛ الفِرَى: جمع فِرْية وهي الكذبة، وأَفْرَى أَفعل منه للتفضيل أَي أَكْذَب الكذبات أَن يقول: رأَين في النوم كذا وكذا، ولم يكن رأَى شيئاً،لأَنه كَذِبٌ على الله تعالى، فإِنه هو الذي يُرْسِل ملَك الرؤيا ليريه المنام.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: فقد أَعظم الفِرْيةَ على الله أَي الكَذِب.
      وفي حديث بَيْعة النساء: ولا يأْتِين ببُهتانٍ يَفْتَرِينه؛ هو افتعال من الكذب.
      أَبو زيد: فَرَى البَرْقُ يَفْرِي فَرْياً وهو تَلأْلُؤه ودوامه في السماء.
      والفَرِيُّ: الأمر العظيم.
      وفي التنزيل العزيز في قصة مريم: لقد جِئتِ شيئاً فَرِيّاً؛ قال الفراء: الفَرِيُّ الأَمر العظيم أَي جئت شيئاً عظيماً،وقيل: جئت شيئاً فَرِيّاً أَي مصنوعاً مخْتلَقاً، وفلان يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا كان يأْتي بالعجب في عمله.
      وفَرِيتُ: دَهِشْتُ وحِرْتُ؛ قال الأَعلم الهذلي: وفَرِيتُ مِنْ جَزَعٍ فلا أَرْمِي، ولا وَدّعْتُ صاحِبْ أَبو عبيد: فَرِيَ الرجل، بالكسر، يَفْرَى فَرًى، مقصور، إذا بُهِتَ ودَهِشَ وتَحَيَّر.
      قال الأصمعي: فَرِيَ يَفْرى إذا نظر فلم يدر ما يَصْنَع.
      والفَرْية: الجَلَبة.
      وفَرْوة وفَرْوان: اسْمان.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. الرَّهْوُ
    • الرَّهْوُ : الساكِنُ.
      يقال: مَطرٌ رَهْوٌ ، وبحرٌ رَهوٌ.
      وافْعَلْ ذلك رَهوًا: ساكنا كل هِينَتِك.
      و الرَّهْوُ الرقيقُ من الثياب ونحوها .
      و الرَّهْوُ المتفرِّق.
      و الرَّهْوُ الواسع.
      و الرَّهْوُ المكان المنخفِضُ يجتمعُ فيه الماءُ.
      و الرَّهْوُ الكُرْكيُّ.
      و الرَّهْوُ الجماعة من الناس . والجمع : رِهاءٌ.
      والناسُ رهوٌ واحد ما بين كذا وكذا: مُتَقَاطِرُونَ.
      وغارةٌ رهْوٌ: متتابعةٌ .
      وجاءَتِ الخيلُ رَهوًا: متتابعةً ليِّنةً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الرَّهْوُ
    • ـ الرَّهْوُ: الفَتْحُ بَيْنَ الرِّجْلَيْنِ، والسَّيْرُ السَّهْلُ، والمكانُ المُرْتَفِعُ، والمُنْخَفِضُ، كالرَّهْوَةِ فيهما، ضِدٌّ، والواسِعَةُ الهَنِ، كالرَّهْوَى والرَّهَى، والكُرْكِيُّ، والجَمَاعَةُ من الناسِ، ونَشْرُ الطائِر جَنَاحَيْهِ، والسُّكونُ.
      ـ أرْهَى: تَزَوَّجَ واسِعَةً، ودامَ على أكْلِ الكُرْكِيِّ،
      ـ صادَفَ موضِعاً رَهاءً: واسِعاً،
      ـ أَرْهَى لَهم الطَّعامَ والشَّرابَ: أدامَهُ.
      ـ الراهِيَةُ: النَّحْلَةُ، لسُكونِها في طَيَرانِها.
      ـ تَراهَيَا: تَوَادَعا.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. رَهوة
    • رهوة - ج، رهاء
      1- رهوة : مكان منخفض يجتمع فيه الماء. 2- رهوة : مكان مرتفع. 3- رهوة : جماعة من الناس.

    المعجم: الرائد

  6. الرَّاهِيَةُ
    • الرَّاهِيَةُ : مؤنَّث الراهي.
      و الرَّاهِيَةُ النَّحلة ؛ لسكونها في طَيَرَانها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الرَّهَاءُ
    • الرَّهَاءُ : المكان الواسع المستوي .
      ويقال: طريقٌ رَهاءٌ.
      و الرَّهَاءُ ما يشبه الدُّخَان والغَبَرَةَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. رَهْوٌ
    • [ر هـ و].
      1. :-بَحْرٌ رَهْوٌ :- : ساكِنٌ.
      2. :-اِفْعَلْ ذَلِكَ رَهْواً :- : اِفْعَلْ ذلِكَ ساكِناً على هِينَتِكَ.
      3. :-ثَوْبٌ رَهْوٌ :- : رَقيقٌ.
      4. :-مَكانٌ رَهْوٌ :- : مَكانٌ مُنْخَفِضٌ يَجْتَمِعُ فيهِ الماءُ.

    المعجم: الغني

  9. رَهْو
    • رَهْو :-
      1 - ساكن هادئ :-مَطَرٌ رَهْو: خفيف، - {وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا}: ساكنًا متَّسعًا، لا اضطراب في أمواجه.
      2 - ما اطمأنّ من الأرض وارتفع ما حوله فيجتمع فيه الماء، ويطلق مجازًا على الفجوة بين سنامي الجمل :-سبحان الله، رَهْوٌ بين سنامين: قالها أعرابي عندما نظر إلى جَمَل ذي سنامين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. الرَّهْوَةُ
    • الرَّهْوَةُ : المكان المنخفض يجتمع فيه الماه. والجمع : رِهَاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المِرْهاةُ
    • المِرْهاةُ : السريعة السير.
      يقال: فرسٌ مِرْهاة. والجمع : مَراهٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. إِرتَهَى
    • إرتهى - ارتهاء
      1- إرتهى القوم : اختلطوا. 2- إرتهى القوم : اتخذوا «الرهية» وهي طعام.

    المعجم: الرائد

  13. رَهاء
    • رهاء
      1- رهاء : مكان واسع مستو. 2- رهاء : ما يشبه الدخان والغبار.

    المعجم: الرائد

  14. رَهو
    • رهو - ج، رهاء
      1- مصدر رها. 2- من المطر أو غيره : الساكن. 3- من الثياب : الرقيق. 4- متفرق. 5- طائر كبير طويل العنق والرجلين. 6- مكان منخفض يجتمع فيه الماء. 7- مكان مرتفع. 8- جماعة من الناس. 9- من الآبار : واسعة الفم. 10- من الغارات : المتتابعة. 11- سير سهل. 12- سير سريع.(

    المعجم: الرائد

  15. راهية
    • راهية
      1- راهية : مؤنث راهي. 2- راهية : نحلة.

    المعجم: الرائد

  16. رهوان
    • رهوان
      1- رهوان من الأرض المطمئن السهل. 2- رهوان برذون لين الظهر في السير.

    المعجم: الرائد

  17. الرَّاهِي
    • الرَّاهِي الرَّاهِي طعامٌ راهٍ: دائمٌ .
      وعيشٌ رَاهٍ: ساكنٌ رافهٌ خصيبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مِرهاة
    • مرهاة
      1-المرهاة من الخيل : السريعة، جمع : مراه

    المعجم: الرائد

  19. ارْتَهَى
    • ارْتَهَى القومُ: اختلَطوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَراهَيَا
    • تَراهَيَا : تَوَادعا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَرَهْوَك
    • تَرَهْوَك : مشى كأنه يموجُ في مَشْيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَرَهْوَك
    • تَرَهْوَك :(انظر: رهك) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. بَرَهوتُ
    • ـ بَرَهوتُ: وادٍ، أو بِئْرٌ بحَضْرَمَوْتَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. البحْرَ رهوا
    • ساكنـًـا . أو منفرجا مفتوحا
      سورة :الدخان، آية رقم :24

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. قرض بضمان رهن مع تقاسم ارتفاع قيمة العقار المرهون
    • رهن تقضي شروطه بتقاسم الراهن والمرتهن للارتفاع في قيمة الأصل المرهون. ، وتعني بالانجليزية: shared appreciation mortgage

    المعجم: مالية



معنى فأرها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَأْرٌ**، ةٌ - ج:** فِئْرَانٌ**،** فِئَرَةٌ**. (مذ، مؤ). (حو). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ  الْفَأْرِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الْقَوَارِضِ، يَسْكُنُ الْمَجَارِيَ وَالْبُيُوتَ، يُفْسِدُ الْمُؤَنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فأرة [ مفرد ] : ج فأرات : 1 - مؤنث فأر : وتدل على المذكر والمؤنث فأرة البيوت . 2 - أداة يستخدمها النجار لتقشير الخشب وتسويته وتنعيمه ، وأكثر ما تستعمل مخففة الهمزة لا يتقن النجار استعمال الفأرة إلا بكلتا يديه . 3 - ( حس ) جهاز صغير في حجم قبضة اليد يشبه شكل الفأر ، يتم توصيله بالحاسب عبر كابل ، وعندما يتم تحريك الفأرة على السطح تقوم كرة دائرية أسفلها بإرسال المعلومات للحاسب فيتحرك المؤشر على الشاشة ، وبالضغط على زر معين يتم تنفيذ الأمر المشار إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فأر [ مفرد ] : ج فئران وفيران ، مؤ فأرة ، ج مؤ فأرات : - [ 1660 ] - ( حن ) حيوان من الفصيلة الفأرية ورتبة القوارض ، يأكل كل شيء ، تلد أنثاه من أربعة إلى سبعة صغار وعمرها لا يتجاوز خمسة وثلاثين يوما فأرة البيوت - قرض الفأر الشبكة ° يجعل من الفأر فيلا : في المبالغة والإفراط . • فأر الحقل : حيوان من القوارض شبيه بالفئران والجرذان ، ولكن له ذيل وأوصال أقصر وجسم أثقل . • فأر المجاري : ( حن ) فأر يعيش في المجاري والبالوعات وينقل إلى الإنسان كثيرا من الميكروبات والأوبئة . • فأر الأحراج : ( حن ) فأر يعيش في الغابات والسهول المزروعة لأوربا الغربية ، ذنبه أطول من جسمه ورأسه مجتمعين .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ فَأْراً: حفر حفر الفأر. وـ الشيءَ: دفنه وخبَّأه.( فَئِرَ ) المكانُ ـَ فَأراً: كثر فيه الفأر. وـ الطعامُ أو الشراب: وقع فيه الفأر. فهو فئر.( الفَأر ): حيوان تنسب إليه الفصيلة الفأريّة من رتبة القوارض، وهو يشمل الجرذ والفأرة: أي الكبير والصغير. وتسهّل الهمزة فيقال: فار. ( ج ) فِئْران، وفيران، وفِئَرَة. وفأر الظهر: لحمه. ويكنى بقلة الفأر في البيت عن الفقر.( الفَأرَة ): تطلق على الواحد من فصيلة الفأرة، وقيل يطلق الفأر على المذكر والفأرة على المؤنث. وفأر المِسْك: وعاؤه الذي يجتمع فيه. وـ أداة للنجار يقشر بها الخشب. ( محدثة ).( الفُؤارَة ): شراب من حلبة وتمر، يطبخ وتسقاه النفساء.( المَفأر ) من الأمكنة: الكثير الفأر.
مختار الصحاح
ف أ ر : الفَأْرُ مهموزا جمع فَأْرَةٍ و فَأْرَةُ المسك النافجة
الصحاح في اللغة
الفَأرُ مهموز: جمع فَأرَة. ومكانٌ فِئِرٌ: كثير الفَأرِ. وأرضٌ مَفْأرَةٌ: ذات فَأر. والفَأرَةُ: ريح تجتمع في رسغ البعير، فإذا مُسَّت انفشَّتْ. وفارَةُ المِسْكِ غير مهموزة: النافجةُ. وفَأرَةُ الإبل: أن تَفوح منها ريحٌ طيِّبة، وذلك إذا رعت العُشب وزهرَه ثم شَرِبت وصدرت عن الماء، ندِيت جلودُها ففاحت منها رائحة طيبةٌ، فيقال لتلك: فأرة الإبل. قال الراعي يصف إبلاً: لها فَأرَةٌ ذَفْراءُ كُـلَّ عَـشِـيَّةٍ   كما فَتَقَ الكافورَ بالمسكِ فاتِقُهْ
تاج العروس

الفَأْرُ م معروفٌ وهو مهموزٌ ج فِئْرانٌ بالكَسْر وفِئَرَةٌ كعِنَبَةٍ . والفُؤَرُ كصُرَدٍ للذَّكَر عن ابن الأَعرابيّ قال عُكَاشَةُ بن أَبي مَسْعَدةَ السَّعْديّ :

كَأَنّ حَجْمَ حَجَرٍ إِلى حَجَرْ ... نِيطَ بَمْتَنْيِه من الفَأْرِ الفُؤَرْ

وقيل : هو كقَوْلِهم : لَيْلٌ لائِلٌ ويَوْمٌ أَيْوَمُ والفَأْرَةُ لَهُ وللأُنْثَى كما قالُوا للذَّكَرِ والأُنْثَى من الحَمامِ : حَمَامَةٌ . والفَأْرَةُ مَهْمُوزَةٌ وقد يُتْرَك هَمْزُهَا تَخْفِيفاً . وعَقِيلٌ تَهْمِزُ الفَأْرَةَ والجُؤْنَةَ والمُؤْسَى والحُؤْت . والفَأْرَةُ بهَمْزٍ وبغَيْرِ هَمْزِ : ريحٌ يكونُ في رُسْغ البَعِير وفي المحكم : في رُسْغ الدَّابَّة تَنْفَشُّ بتشديد الشّين إِذا مُسِحَتْ وتَجْتَمع إِذا تُرِكَت كالفُؤْرَة بالضَّمّ يُهْمَزُ ولا يُهْمَز . والفَأْرَةُ : شَجَرَةٌ يُهْمَزُ ولا يُهْمَزُ . والفَأْرة : نافِجَةُ المِسْكِ وبِلا هاءٍ : المِسْكُ رُبَّمَا سُمِّيَ به لأَنّه من الفَأْرِ يَكُونُ في قولِ بَعْضِهم . أَو الصَّوابُ إِيرادُ فأَرْةِ المِسْكِ في ف و ر لفَوَرانِ رائِحَتِهَا وانْتِشَارِهَا أَوْ يَجُوز هَمْزُهَا لأَنَّهَا على هَيْئَة الفَأْرَة قال الجاحظ : سأَلْتُ رَجُلاً عَطّاراً من المُعْتَزلَة عن فَأْرَةِ المِسْك فقال : ليْسَ بالفَأْرَة وهو بالخِشْفِ أَشْبَهُ . ثم قال : فأَرْةُ المِسْكِ تكونُ بناحيَةِ تُبَّتَ يَصِيدُهَا الصَّيّاد فيَعْصِبُ سُرَّتَها بعِصَابٍ شديدٍ وسُرَّتُهَا مُدَلاّة فيَجْتَمِع فيها دَمُها ثم تُذْبَح . فإِذا سَكَنَتْ قَوَّرَ السُّرَّةَ المُعْصَّبة ثم دَفَنَها في الشَّعِير حتّى يَسْتَحِيلَ الدَّمُ الجامِدُ مِسْكاً ذَكِيّاً بعدَ ما كان دَماً لا يُرَامُ نَتْناً . قال : ولَوْلاَ أَنَّ النَّبِيَّ صلَّى الله تعالَى عليه وسلَّم قد تَطَيَّبَ بالمِسْك ما تَطَيَّبْتُ به . ومن اللَّطَائف : قِيل لأَعْرَابيّ : أَتَهْمِزُ الفَأْرَةَ ؟ فقال : الهِرَّةُ تَهْمِزُها . وإِنَّمَا عَنَى بالهَمْزِ العَضَّ . ولَبَنٌ فَئِرٌ ككَتِفٍ : وَقَعَتْ فيه الفَأْرَةُ وقد فَئِر كفَرِحَ وكذا طَعَامٌ فَئِرٌ وأَرْض فَئِرَةٌ ومَفْأَرَة : كَثِيرَتُها كما يُقَال : أَرْضٌ جَرِدَةٌ إِذا كَثُر جَرادُهَا . وفَأَرَ الرَّجُلُ كمَنَع : حَفَرَ حَفْرَ الفَأْرِ وقيلَ : فَأَرَ : دفَنَ وخَبَأَ أَنشد ثعلب :

إِنّ صُبَيْحَ ابنَ الزِّنَا قد فَأَرَا ... في الرُّضْمِ لا يَتْرُكُ مِنْهُ حَجَرَا قال الصَّاغَاني البَيْتُ لخَنْدَقٍ الدُّبَيْرِيّ في عَبْدٍ لهم يقال له صُبَيْح سَرَقَ حِنْطَةً له فَدَفَنها في هِضَابٍ ورَضْمٍ عندهم . والفِئْرَة بالكَسْر عن الأَزهريّ والفُؤَارَةَ كثُمَامَةَ والفَئِيرَةُ ككَرِيمَة عن ابن دريد والفِئْرَةُ كعِنْبَة وتُتْرَك هَمْزَتُهَا تَخْقيفاً : حُلْبَةٌ وتَمْرٌ يُطْبَخ شَبيهٌ بالدَّواءِ يُعْطَي للنُّفَساءِ وفي التَّهذيب : هي حُلْبَة تُطْبَخ حتّى إِذا قارَب فَوَرَانُهَا أُلْقِيَتْ في مِعْصَرٍ فصُفِّيَتْ ثم يُلْقَى عليها تَمْرٌ ثم تَتَحَسّاهَا المَرْأَةُ النُّفْسَاءُ . وسَعِيدُ بن فَأْرٍ : شَيْخٌ لِيَزِيدَ بنِ هارُونَ . وفَأْرٌ : د بأَرْمينِيَة نقله الصاغانيّ وهو في معجم ياقوت قال ونُسِبَ إِليه بعضُ المُتَأَخِّرين . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الفَأْرُ : العَضَلُ من اللَّحْمِ . والفَأْرُ : مِقْدَارٌ معلومٌ من الطَّعَامِ وهو دَخِيلٌ . وقال يَعْقُوبُ : فَأْرَةُ الإِبِلِ : أَنْ تَفُوحَ منها رائحَةٌ طَيِّبَةٌ وذلِكَ إِذَا رَعَت العُشْبَ وزَهْرَه ثمّ شَرِبَت وصَدَرَتْ عن الماءِ نَدِيَتْ جُلُودُهَا ففاحَتْ منها رائحةٌ طَيِّبَةٌ . قال الرَّاعِي يَصفُ إِبلاً :

لَهَا فَأْرَةٌ ذَفْرَاءُ كُلَّ عَشِيَّةٍ ... كَمَا فَتَقَ الكافُورَ بالمِسْكِ فاتِقُهْ وفَأْرَةُ الجَبَلِ الغَسّانِيّة : أُمُّ عِتْوَارَةَ ابن عامرِ بن لَيْثِ بن بَكْرِ بن عَبْدِ مَنَاةَ بنِ كِنَانَةَ . وأَحْمَدُ بنُ عَبْدِ الكَرِيم بن عُلَيَّةَ المِصْرِيُّ عُرفَ بابْن فَأْرَةَ دَخَل الأَنْدَلُسَ وحَدَّثَ ؛ ذَكَرَه ابنُ بَشْكُوَال

لسان العرب
الفَأْرُ مهموز جمع فَأْرَةٍ ابن سيده الفَأْر معروف وجمعه فِئْرانٌ وفِئَرَةٌ والأُنثى فَأْرَةٌ وقيل الفَأْرُ للذكر والأُنثى كما قالوا للذكر والأُنثى من الحمام حَمامة ابن الأَعرابي يقال لذكر الفَأْرِ الفُؤْرور ( * قوله « الفؤرور » كذا هو بالأصل والذي نقله شارح القاموس عن ابن الأعرابي الفؤر كصرد واستشهد عليه بالبيت الآتي ) والعَضَل ويقال للحمِ المَتْنِ فَأْرُ المَتْنِ ويَرابيعُ المَتْنِ وقال الراجز يصف رجلاً كأَنَّ جَحْمَ حَجَرٍ إِلى حَجَرْ نِيطَ بمَتْنَيْه من الفَأْرِ الفُؤَرْ وفي الحديث خَمْس فَواسِق يُقْتَلْنَ في الحلّ والحَرَم منها الفَأْرة هي مهموزة وقد يترك همزها تخفيفاً وأرضٌ فَئِرَةٌ على فَعِلة ومَفْأَرة من الفِئْران وجَرِذةٌ من الجُرَذ ولبن فَئِر وقعت فيه الفَأْرةُ وفَأَرَ الرجلُ حفر حفرَ الفَأْرِ وقيل فَأَرَ حفر ودفن أَنشد ثعلب إِنّ صُبَيْحَ ابنَ الزِّنا قد فَأَرَا في الرَّضم لا يَتْرُكُ منهُ حَجَرَا وربما سُمِّي المسك فَأْراً لأَنه من الفَأْرِ يكونُ في قول بعضهم وفَأْرَةُ المِسْكِ نافِجَتُهُ قال عمرو ابن بحر سأَلت رجلاً عَطّاراً من المعتزلة عن فَأْرَةِ المسكِ فقال ليس بالفَأْرة وهو بالخِشْفِ أَشبه ثم قال فأْرة المسك تكون بناحية تُبَّت يصيدها الصياد فيعصب سُرَّتها بعصاب شديد وسرتها مُدَلاّة فيجتمع فيها دمها ثم تذبح فإِذا سكنت قَوَّر السرة المُعَصَّرة ثم دفنها في الشعير حتى يستحيل الدم الجامد مسكاً ذكيّاً بعدما كان دماً لا يُرام نَتْناً قال ولولا أَن النبي صلى الله عليه وسلم قد تطيَّب بالمسك ما تطيبت به قال ويقع اسم الفَأْر على فَأْرَة التَّيْس وفَأْرَة البيت وفَأْرَة المِسْك وفَأْرَة الإِبل أن قال وفَأْرَةُ الإِبل تفوح منها رائحة طيبة وذلك إِذا رعت العشب وزهره ثم شربت وصدرت عن الماء نَدِيَتْ جلودها ففاحت منها رائحة طيبة فيقال لتلك فأْرة الإِبل عن يعقوب قال الراعي يصف إِبلاً لها فَأْرَة ذَفْراء كلَّ عشيةٍ كما فَتَقَ الكافورَ بالمسك فاتِقُهْ وعقيل تهمز الفأْرة والجُؤْنة والمُؤْسى والحُؤْت ومكان فَئِرٌ كثير الفَأْر وأَرضٌ مَفْأَرَةٌ ذات فَأْرٍ والفَأْرة والفُؤْرة تهمز ولا تهمز ريح تكون في رُسْغ البعير وفي المحكم في رسغ الدابة تَنْفَشُّ إِذا مُسِحت وتَجْتمع إِذا تُرِكت والفِئْرةُ والفُؤَارةُ كلاهما حُلْبة وتمر يطبخ وتسقاه النُّفَساء التهذيب والفِئْرةُ حلبة تطبخ حتى إِذا قارب فَوَرانها أُلقيت في مِعْصَر فصُفِّيت ثم يُلْقى عليها تمر ثم تَتَحَسَّاها المرأَة النفساء قال أَبو منصور هي الفِئْرَةُ والفَئِيرةُ والفَرِيقةُ والفَأْرُ ضرب من الشجر يهمز ولا يهمز ابن الأَثير في هذه الترجمة وفي الحديث ذكر فاران هو اسم عبراني لجبال مكة شرفها الله له ذكر في أَعلام النبوة قال وأَلفه الأُولى ليست همزة
الرائد
* فأر يفأر: فأرا. 1-الشيء: خبأه ودفنه. 2-التراب: حفره.
الرائد
* فأر. 1-مص. فأر. 2-دابة صغيرة من القواضم تألف البيوت وتأكل المؤن، ج فئران وفئرة. للمذكر والمؤنث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: