وصف و معنى و تعريف كلمة فأروث:


فأروث: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و واو (و) و ثاء (ث) .




معنى و شرح فأروث في معاجم اللغة العربية:



فأروث

جذر [أرث]

  1. رَوْث: (اسم)
    • رَوْث : مصدر راثَ
  2. رَوْث: (اسم)
    • رَوْث : جمع رَّوْثَةُ
  3. رَوث: (اسم)
    • الجمع : أرْوَاثٌ
    • الرَّوْثُ : : ما يُخرجه ذو الحافر من الغائط رَوْثُ حصان،
    • مصدر راثَ
  4. راثَ: (فعل)
    • راثَ يَروث ، رُثْ ، رَوْثًا ، فهو رائث / راثَ يَريث ، رِثْ ، رَيْثًا ، فهو رائث
    • راث الفَرسُ ونحوُه : ألقى غائطَه ، راثَ يَروث ، رُثْ ، رَوْثًا ، فهو رائث
    • راث الأمرُ: أبطأ ، راثَ يَريث ، رِثْ ، رَيْثًا ، فهو رائث
    • أحُشُّك وتَرُوثُني


  5. أرْوَاث: (اسم)
    • أرْوَاث : جمع رَوث
  6. أرواث: (اسم)
    • أرواث : جمع رَّوْثَةُ
  7. مَراوِثُ: (اسم)
    • مَراوِثُ : جمع مَراث
  8. رَوثة: (اسم)
    • الرَّوْثَةُ : واحِدَةُ الرَّوْثِ
    • الرَّوْثَةُ :ما يبقَى من قصب البُرّ في الغِربال إذا نخلته
    • الرَّوْثَةُ :طرفُ الأنف حيث يقطر الرعاف
    • الرَّوْثَةُ من العُقاب: مِنْقارُها
  9. فُرُوث: (اسم)
    • فُرُوث : جمع فَرث
  10. إِرَاثَة: (اسم)


    • إِرَاثَة : مصدر أَرَاثَ
  11. أرْوَاث: (اسم)
    • أرْوَاث :جمع رَوث
  12. راثٍ: (اسم)
    • راثٍ : فاعل من رَثا
  13. راثّ: (اسم)
    • راثّ : فاعل من رَثَّ
  14. الروث: (مصطلحات)
    • بفتح أوله وسكون ثانيه ، جمع أرواث ، زبل ذوات الحافر من كل ذي حافر ( انظر: زبل ، وزبال ). (فقهية)
  15. الرويثة: (مصطلحات)
    • مكان على بعد 14 كم من المدينة وهي اسم منهلة من المناهل التي بين مكة والمدينة‏. (فقهية)
  16. روث: (مصطلحات)


    • لغة هو رجيع الحيوان ذي الحافر، وقد يستعمل عند الفقهاء وغيرهم لرجيع مطلق الحيوان. (فقهية)
  17. روثة: (مصطلحات)
    • واحدة الروث هي طرف الأنف ويقال لها الأرنبة هذا عند أهل اللغة، لكن الفقهاء اختلفوا في معناها فبعضهم قال هي الأرنبة، والبعض جعلها الحاجز بين المنخرين وبعضهم جعلها المارن (أنظر مارن)، على أقوالهم ثلاثة. (فقهية)
  18. الرَّوْثَةُ من العُقاب:
    • مِنْقارُها.
  19. راث الأمرُ:
    • أبطأ ، راثَ يَريث ، رِثْ ، رَيْثًا ، فهو رائث.
  20. راث الفَرسُ ونحوُه:
    • ألقى غائطَه ، راثَ يَروث ، رُثْ ، رَوْثًا ، فهو رائث.
  21. فَرث : (اسم)
    • الجمع : فُرُوثٌ
    • الفَرْثُ : الفُرَاثَةُ ، بقايا الطعام في الكَرِش، طعام مهضوم في القناة الهاضمة من المعدة والأمعاء
  22. إِراث : (اسم)


    • الإِرَاثُ : ما تُشعَل به النارُ
    • الإِرَاثُ :النميمة
    • الإِرَاثُ : ما وُرِثَ
  23. إِراث : (اسم)
    • إراث : جمع إرْثُ
  24. رَثَّ : (فعل)
    • رثَّ رثَثْتُ ، يَرُثّ ويَرِثّ ، ارْثُثْ / رُثَّ وارْثِثْ / رِثَّ ، رَثَاثةً ورُثُوثةً ، فهو راثّ
    • رثَّ الثَّوبُ: بَلِي، خَلُق
    • رَثَّتْ هَيْئَتُهُ : قَبُحَتْ، هَانَتْ
  25. رَيْث : (اسم)
    • رَيْث : فاعل من راثَ
,
  1. روث (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّوْثَةُ: واحدة الرَّوْثِ والأَرواثِ؛ وقد راثَ الفرسُ.
      وفي المثل: أَحُشُّكَ وتَرُوثُني.
      ابن سيده: الرَّوْثُ رَجِيعُ ذي الحافر، والجمع أَرواث.
      عن أَبي حنيفة: راثَ رَوْثاً.
      والمَراثُ والمَرْوَثُ: مَخْرَجُ الرَّوْثِ.
      التهذيب يقال لكل ذي حافر: قد راثَ يَرُوثُ رشوثاً.
      وخَوْرانُ الفرس: مَراثُه.
      وفي حديث الاستنجاء: نَهَى عن الرَّوْث.
      وفي حديث ابن مسعود: فأَتَيْتُه بحَجَرين ورَوْثة، فردَّ الرَّوثَة.
      والرَّوْثةُ: مُقَدَّمُ الأَنْف أَجمعَ؛ وقيل: طَرَفُ الأَنْف، حيثُ يَقْطُرُ الرُّعافُ.غيره:ورَوْثَةُ الأَنْف طَرَفُه.
      والرَّوْثة: طَرَفُ الأَرْنبة؛ يقال: فلان يَضْرِبُ بلسانه رَوْثةَ أَنفِه؛ وفي حديث حسان‎ ‎بن‎ ثابت: أَنه أَخْرج لسانَه فضَرَبَ به رَوْثَة أَنفه أَي أَرْنَبَته وطَرَفه من مُقدَّمه.
      وفي حديث مُجاهد: في الرَّوْثة ثُلِّي الدية.
      وفي الحديث: أَنَّ رَوْثَةَ سيفِ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كانَت فِضَّةً؛ فُسِّرَ أَنها أَعلاه مما يلي الخِنْصَرَ من كَفِّ القابضِ.
      ورَوْثةُ العُقابِ: مِنْقارُها؛ قال أَبو كبير الهُذَليُّ يصف عُقاباً: حتى انْتَهَيْتُ إِلى فراشِ غرِيرَةٍ سَوداءَ، رَوْثَةُ أَنْفِها كالمِخْصَفِ"
  2. رَوْثَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَوْثَةُ: واحِدَةُ الرَّوْثِ والأَرْواثِ، وقد راثَ الفَرَسُ، وما يَبْقى من قَصَب البُرِّ في الغِرْبالِ إذا نَخَلْتَهُ، وطَرَفُ الأَرْنَبَةِ.
      ـ مَراثُ: خَوْرانُ الفَرَسِ، كالمَرْوَثِ.
      ـ رُوَيْثَةُ: موضع بين الحَرَمَيْنِ.
  3. راثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • راثَ يَروث ، رُثْ ، رَوْثًا ، فهو رائث :-
      راث الفَرسُ ونحوُه ألقى غائطَه :-راثت البقرة في الحقل.
  4. راث (المعجم الرائد)
    • راث - يروث ، روثا
      1-ذو الحافر من الحيوان : ألقى روثه
  5. الرَّوْثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّوْثَةُ : واحِدَةُ الرَّوْثِ.
      و الرَّوْثَةُ ما يبقَى من قصب البُرّ في الغِربال إذا نخلته .
      و الرَّوْثَةُ طرفُ الأنف حيث يقطر الرعاف.
      و الرَّوْثَةُ من العُقاب: مِنْقارُها.
  6. الرَّوْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّوْثُ : رجِيعُ ذي الحافر. والجمع : أرْوَاثٌ.


  7. الرويثة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو مكان على بعد 14 كم من المدينة وهي اسم منهلة من المناهل التي بين مكة والمدينة‏
  8. راث الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أبطأ :-راث عليَّ خبرُك- رُبَّ عجلةٍ أعقبت رَيْثًا [مثل]
  9. راث الفرس ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • ألقى غائطَه :-راثت البقرة في الحقل.
  10. روث (المعجم مختار الصحاح)
    • ر و ث: الرَّوْثَةُ واحدة الرَّوْثِ و الأرْوَاثِ وقد رَاثَ الفرس من باب قال
  11. راثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • راثَ راثَ ِ رَيْثًا: أبطَأَ.
  12. رَاثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَاثَ ذو الحافر رَاثَ ُ رَوْثًا: ألقَى روْثَهُ.
      وفي المثل: :-أحُشُّك وتَرُوثُني :-، أي أُلقي لك الحشيشَ وتلقي عليَّ الروث: يضرب لمن يكفر إحسانَك إليه.
  13. رَاثَ (المعجم الغني)
    • [ر و ث]. (فعل: ثلاثي لازم). رَاثَ، يَروثُ، مصدر رَوْثٌ. :-رَاثَتِ الدَّابَّةُ :- : أَخْرَجَتْ رَوْثَهَا، أيْ رَجيعَها، وَهُوَ مَا يُقَابِلُ البِرازَ وَالغائِطَ عِنْدَ الإِنْسانِ.
  14. رَاثَ (المعجم الغني)
    • [ر ي ث]. (فعل: ثلاثي لازم). رِثْتُ، أَريثُ، رِثْ مصدر رَيْثٌ. :-رَاثَ الوَلَدُ :- : أَبْطَأَ.
  15. رَوْثٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَرْواثٌ. [ر و ث]. :-رَوْثُ الحَيَوانِ :- : رَجيعُ ذِي حافِرٍ، الزِّبْلُ. :-فَأُدْخِلَ الحَمَّامَ لِيَنْفُضَ أَوْسَاخَهُ ويَطْرُدَ عَنْهُ رَوَائِحَ الرَّوْثِ. (أحمد التوفيق).
  16. راثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • راثَ يَريث ، رِثْ ، رَيْثًا ، فهو رائث :-
      راث الأمرُ أبطأ :-راث عليَّ خبرُك، - رُبَّ عجلةٍ أعقبت رَيْثًا [مثل]: يستعمل في الحثّ على التأني والتحذير من التسرُّع.
  17. روث (المعجم مصطلحات فقهية)
    • لغة هو رجيع الحيوان ذي الحافر، وقد يستعمل عند الفقهاء وغيرهم لرجيع مطلق الحيوان.
  18. روثة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • واحدة الروث هي طرف الأنف ويقال لها الأرنبة هذا عند أهل اللغة، لكن الفقهاء اختلفوا في معناها فبعضهم قال هي الأرنبة، والبعض جعلها الحاجز بين المنخرين وبعضهم جعلها المارن (أنظر مارن)، على أقوالهم ثلاثة.
  19. رَوث (المعجم الرائد)
    • روث
      1- مصدر راث. 2- زبل الفرس وذوات الحافر، جمع : أرواث.
  20. رَوثة (المعجم الرائد)
    • روثة
      1- روثة : واحدة الروث. 2- روثة من قار. 3- روثة : طرف أرنبة الأنف. 4- روثة : ما يبقى من قصب القمح في الغربال.
  21. راث (المعجم الرائد)
    • راث - يريث ، ريثا
      1-أبطأ
  22. رثَّ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رثَّ1 رثَثْتُ ، يَرُثّ ويَرِثّ ، ارْثُثْ / رُثَّ وارْثِثْ / رِثَّ ، رَثَاثةً ورُثُوثةً ، فهو راثّ :-
      • رثَّ الثَّوبُ بَلِي، خَلُق :-رثّ الحبلُ.
      • رثَّت هيئةُ الشَّخص: قَبُحت وهانت :-رثّت هيئتُه بعد فقره.
  23. رثَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رثَا يَرثو ، ارْثُ ، رِثاءً ورَثْوًا ، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثُوّ :-
      • رثا الصَّديقُ الميتَ بكاه وعدّد محاسنه :-رثا والدَه بقصيدة، - رثا أستاذه بكلمة.
  24. رثَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رثَى / رثَى لـ يَرْثِي ، ارْثِ ، رِثاءً ورَثْيًا ، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثِيّ :-
      • رثى الميِّتَ بكلمة ونحوِها رثاه، عدّد محاسنه وبكاه :-رثاه بقصيدة.
      • رثى لحاله: رقَّ ورأف بحاله وتوجَّع له :-رثى للتُّعساء/ لشهداء فلسطين، - حالته النفسيّة تدعو للرِّثاء، - شيء يُرثى له: يستدعي الشَّفقة.
  25. رَوْث1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَوْث1 :-
      مصدر راثَ.


معنى فأروث في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَأْريث [مفرد]: مصدر أرَّثَ. • التَّأْريث: (رع) وضع علامات بين أرضين متلاصقتين لتثبيت حَدّيهما "تَأْريث الأرضين كان دقيقًا".
Advertisements
مختار الصحاح
أ ر ث : الإرْثُ الميراث وأصل الهمز فيه واو
لسان العرب
أَرَّثَ بين القوم أَفْسَدَ والتَّأْرِيثٌ الإِغْراء بين القوم والتَّأْرِيثُ أَيضاً إِيقادُ النار وأَرَّثَ النارَ أَوْقَدها قال عديّ بن زيد ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها عاقِدٌ في الجِيدِ تِقْصارا وتَأَرَّثَتْ هي اتَّقَدَتْ قال فإِنَّ بأَعْلى ذِي المَجازة سَرْحةً طَويلاً على أَهل المَجازة عارُها ولو ضَرَبُوها بالفُؤُوسِ وحَرَّقُوا على أَصْلِها حَتَّى تَأَرَّثَ نارُها وفي حديث أَسلم قال كنت مع عمر رضي الله عنه وإِذا نارٌ تُؤَرَّثُ بصِرارٍ التأْريثُ إِيقادُ النار وإِذْكاؤُها والإِراثُ والأَرِيثُ النارُ وصِرارٌ بالصاد المهملة موضع قريب من المدينة والإِراثُ ما أُعِدَّ للنار من حُراقةٍ ونحوها وقيل هي النارُ نفْسُها قال مُحَجَّلُ رِجْلَيْنِ طَلْقُ اليَدَيْن له غُرَّةٌ مثلُ ضَوْءِ الإِراثِ ويقال أَرَّثَ فلانٌ بينهم الشَّرَّ والحَرْبَ تَأْرِيثاً وأَرَّجَ تَأْرِيجاً إِذا أَغرى بعضهم ببعض وهو إِيقادُها وأَنشد أَبو عبيد لعدِيِّ بن زيد ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها والأُرْثةُ بالضم عُودٌ أَو سِرْجِينٌ يُدْفَنُ في الرَّماد ويوضع عنده ليكون ثُقوباً للنار عُدَّةً لها إِذا احْتِيج إِليها والإِراثُ الرَّماد قال ساعدة بن جُؤية عفا غيْرَ إِرْثٍ من رَماد كأَنه حَمامٌ بأَلبادِ القِطارِ جُثُومُ قال السُّكَّرِيُّ أَلباد القِطار ما لَبَّدَهُ القَطْر والإِرْثُ الأَصلُ قال ابن الأَعرابي الإِرْثُ في الحَسَب والوِرثُ في المال وحكى يعقوب إِنه لفي إِرْثِ مَجْدٍ وإِرْفِ مَجْدٍ على البدل الجوهري الإِرْثُ المِيراثُ وأَصل الهمزة فيه واو يقال هو في إِرْثِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ وهو على إِرثٍ من كذا أَي على أَمر قديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوَّل وفي حديث الحج إِنكم على إِرْثٍ من إِرث أَبيكم إِبراهيم يريد به ميراثَهم مِلَّته ومن ههنا للتبيين مثلها في قوله فاجْتَنِبُوا الرَّجْسَ من الأَوْثان وأَصلُ همزته واو لأَنه من وَرِثَ يَرِثُ والإِرْثُ من الشيء البقية من أَصله والجمع إِراث قال كثير عزة فأَوْرَدَهُنَّ من الدَّوْنَكَيْن حَشارِجَ يَحْفِرْنَ منها إِراثا والأُرْثة سوادٌ وبياض كبشٌ آرَثُ ونعجة أَرْثاء وهي الرَّقْطاء فيها سواد وبياض والأُرَثُ والأُرَفُ الحُدودُ بين الأَرضين واحدتها أُرْثة وأُرْفة ابن سيده والأُرْثة الحَدُّ بين الأَرْضَين وأَرَّثَ الأَرْضَيْن جعل بينهما أُرْثة قال أَبو حنيفة الأُرْثَة المكانُ ذو الأَراضَة السَّهْلُ قال والأُرْثُ شبيه بالكُعْر إِلاَّ أَن الكُْعرَ أَبْسَطُ منه قال وله قَضِيبٌ واحدٌ في وسطه وفي رأْسه مثلُ الفِهْر المُصَعْنَب غير أَن لا شَوْك فيه فإِذا جَفَّ تطايرَ ليس في جوفه شيء وهو مَرْعًى للإِبل خاصة تَسْمَنُ عليه غير أَنه يُورِثُها الجَرَبَ ومنابتُه غَلْظُ الأَرض والأُرْثة الأَكَمَةُ الحمراء
الرائد
* أرث إرثاثا. (رثث) 1-الثوب: بلي. 2-الثوب: جعله باليا.
الرائد
* أرث تأريثا. 1-النار: أشعلها. 2-بين القوم: أفسد بينهم.
الرائد
* أرث. (رثث) البالي، ج رث، م رثاء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: