وصف و معنى و تعريف كلمة فأروم:


فأروم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح فأروم في معاجم اللغة العربية:



فأروم

جذر [أرم]

  1. فَرَمَ: (فعل)
    • فرَمَ يَفرُم ، فَرْمًا ، فهو فارِم ، والمفعول مَفْروم
    • فرَم اللحمَ: قطّعه قطعًا صغيرة بالسكين أو بالآلة
    • فرم خصمه: قضى عليه تمامًا
  2. أُرُوم : (اسم)
    • أُرُوم : جمع إِرَم
  3. أُروم : (اسم)
    • أُروم : جمع أُرمة
  4. أروم : (اسم)
    • أروم : جمع أَرُومة


  5. فَرْم: (اسم)
    • فَرْم : مصدر فَرَمَ
  6. فُرْم: (اسم)
    • فُرْم : جمع أفْرَمُ
  7. أَفْرَمَ: (فعل)
    • أفْرَمْتُ، أُفْرِمُ، أفْرِمْ، مصدر إِفْرَامٌ
    • أفْرَمَ الإناءَ : مَلأهُ
  8. مَفروم: (اسم)
    • مفعول من فَرَمَ
    • لَحْمٌ مَفْرُومٌ : مُقَطَّعٌ بِالسِّكِّينِ أَوْ بِآلَةِ الفَرْمِ، الْمِفْرَمَةِ
  9. إِفْرَام: (اسم)
    • إِفْرَام : مصدر أَفْرَمَ
  10. مَفْروم: (اسم)


    • مَفْروم : اسم المفعول من فَرَمَ
  11. أفْرَمُ: (اسم)
    • الجمع : فُرْمٌ المؤنث : فَرْمَاءُ
    • ولَدٌ أفْرَمُ: مُتَحَطِّمُ الأَسْنَانِ
  12. مَفارِمُ: (اسم)
    • مَفارِمُ : جمع مِفرَمة
  13. مِفرَمة: (اسم)
    • الجمع : مَفارِمُ
    • المِفْرَمَة :: اسم آلة من فرَمَ: آلة الفَرْم
    • مِفْرَمَةُ اللَّحْمِ : آلَةٌ تَفْرُمُ اللَّحْمَ، فَرَّامَةٌ
  14. فَرْمَاءُ: (اسم)
    • فَرْمَاءُ : مؤنت أفْرَمُ
  15. فَرّامة: (اسم)
    • اسم آلة من فرَمَ
    • آلة الفَرْم
  16. ذفَرّامة: (اسم)


    • آلَةٌ لِفَرْمِ اللَّحْمِ
  17. فرم اللحم:
    • قطّعه قطعًا صغيرة بالسكين أو بالآلة ''فرَم البصلَ- كانت تفرم اللحم في المنزل بفرّامة آليّة'' ° فرم خصمه.
  18. مِفْرَمَةُ اللَّحْمِ:
    • آلَةٌ تَفْرُمُ اللَّحْمَ، فَرَّامَةٌ.
  19. فرم خصمه:
    • قضى عليه تمامًا.
  20. فارِم : (اسم)
    • فارِم : فاعل من فَرَمَ
  21. فرمان : (اسم)
    • الجمع : فرمانات و فرامينُ
    • قرار أو حكم كان يصدره الباب العالي (السُّلطان) إبّان الحكم التركيّ
  22. فرمانات : (اسم)


    • فرمانات : جمع فرمان
  23. أَرَمَ : (فعل)
    • أرَمَ / أرَمَ على يَأرِم ، أَرْمًا ، فهو آرِم ، والمفعول مَأْروم
    • أرَم على الشّيء: عضَّ عليه
    • أَرَمَ الشيءَ: استأصله
    • أَرَمَتِ السائِمةُ المرعى: أَتت عليه
    • أرَم الطَّعامَ: أكله ولم يترك منه شيئًا أرمتِ الماشيةُ الكلأَ
    • أَرَمَ الحبلَ: فتَله فتلا شديدًا
  24. أَرَمَّ : (فعل)
    • أرمَّ يُرمّ ، أرْمِمْ / أَرِمَّ ، إرمامًا ، فهو مُرِمّ ، والمفعول مُرَمّ - للمتعدِّي
    • أرَمَّ العَظْمُ: رَمَّ
    • أرَمَّ العظم: جَرى فيه المُخّ
    • أرَمَّ فلان إلى اللَّهوِ: مال
    • أرَمَّ : سَكَتَ، وفي الحديث: حديث شريف أيُّكم المُتكلِّم بكذا وكذا؟ فأرمَّ القومُ /
  25. أَرِم : (فعل)
    • أَرِم أَرِم أَرَما:
    • فَنِيَ
    • أَرِم الأَرضُ: لم تُنْبت شيئًا
,
  1. فرم
    • "الفَرْمُ والفِرامُ: ما تَتَضَيَّقُ به المرأَة من دواء.
      ومَرَةٌ فَرْماءُ ومُسْتَفْرِمة: وهي التي تجعل الدواء في فرجها ليضيق.
      التهذيب: التفريب والتفريم، بالباء والميم، تَضْييق المرأَة فَلْهَمَها بعَجَمِ الزبيب.
      يقال: اسْتَفْرَمَت المرأَة إذا احتشَت، فهي مستَفرمة، وربما تتعالج بحب الزبيب تُضيِّق به متاعها.
      وكتب عبد الملك بن مروان إلى الحجاج لما شكا منه أَنس ابن مالك: يا ابن المُسْتَفْرِمة بعجَم الزبيب، وهو مما يُسْتَفْرَم به؛ يريد أنها تُعالج به فرجها ليَضيق ويَسْتَحْصِف، وقيل: إنما كتب إليه بذلك لأن في نساء ثَقِيف سَعةً فهنَّ يفعلن ذلك يَسْتَضِقن به.
      وفي الحديث: أن الحسين بن علي، عليهما السلام، قال لرجل عليك بِفِرام أُمك؛ سئل عنه ثعلب فقال: كانت أُمه ثقفية، وفي أَحْراح نساء ثقيف سعة،ولذلك يُعالِجن بالزبيب وغيره.
      وفي حديث الحسن، عليه السلام: حتى لا تكونوا أَذَلَّ من فَرَم الأمة؛ وهو بالتحريك ما تعالج به المرأَة فرجها ليَضِيق، وقيل: هي خرقة الحيض.
      أبو زيد: الفِرامة الخِرقة التي تحملها المرأة في فرجها، واللجمة: الخرقة التي تشدها من أَسفلها إلى سرتها، وقيل: الفِرام أن تحيض المرأَة وتحتشي بالخرقة وقد افترمت؛ قال الشاعر: وجَدْتُكَ فيها كأُمِّ الغُلام،مَتى ما تَجِدْ فارِماً تَفْتَرِم الجوهري: الفَرْمة، بالتسكين، والفَرْمُ ما تعالج به المرأَة قُبُلَها ليضيق؛ وقول امرئ القيس: يَحْمِلْنَنا والأَسَلَ النَّواهِلا مُسْتَفْرِمات بالحصَى حَوافِلا يقول: من شدة جريها يدخل الحصى في فروجها.
      وفي حديث أَنس: أَيامُ التشريق أيامُ لَهْو وفِرام؛ قال ابن الأَثير: هو كناية عن المجامعة، وأَصله من الفَرْم، وهو تضييق المرأََة فرجها بالأشياء العَفِصة، وقد اسْتَفْرمت أي احتشت بذلك.
      والمَفارِم: الخِرق تتخذ للحيض لا واحد لها.
      والمُفْرَم: المملوء بالماء وغيره، هذلية؛ قال البريق الهذلي: وحَيٍّ حِلالٍ لهمْ سامرٌ شَهِدْتُ، وشِعْبُهُمُ مُفْرَمُ أي مملوء بالناس.
      أبو عبيد: المُفْرَم من الحياض المملوء بالماء، في لغة هذيل؛ وأنشد: حِياضُها مُفْرَمةٌ مُطَبَّعه ‏

      يقال: ‏أفْرَمْت الحوض وأَفْعمته وأَفأَمْتُه إذا ملأْته.
      الجوهري: أَفْرَمْتُ الإناء ملأْته، بلغة هذيل.
      والفِرْمَى: اسم موضع ليس بعربي صحيح.
      الجوهري: وفَرَما، بالتحريك،موضع؛ قال سليك بن السُّلَكة يرثي فرساً له نَفَق في هذا الموضع: كأَنَّ قَوائِمَ النَّحَّام لَمَّا تَحَمَّلَ صُحْبَتي أُصُلاً مَحارُ (* قوله «تحمل» في التكملة: تروح).
      عَلا فَرَماءَ عَالِيةً شَواه،كأَنَّ بَياضَ غُرَّتِهِ خِمارُ يقول: عَلَتْ قَوائمُهُ فرَماء؛ قال ابن بري: من زعم أن الشاعر رثى فرسه في هذا البيت لم يروه إلا عاليةً شَواه لأنه إذا مات انتفخ وعلت قوائمه،ومن زعم أنه لم يمت وإنما وصفه بارتفاع القوائم فإنه يرويه عاليةٌ شواه وعاليةً، بالرفع والنصب، قال: وصواب إنشاده على قَرَماء، بالقاف، قال: وكذلك هو في كتاب سيبويه، وهو المعروف عند أهل اللغة، قال ثعلب: قَرَماء عَقَبة وصف أن فَرسه نَفَق وهو على ظهره قد رفع قوائمه، ورواه عاليةً شواه لا غير، والنحَّام: اسم فرسه وهو من النُّحْمة وهي الصوت.
      قال ابن بري: يقال ليس في كلام العرب فَعَلاء إلا ثلاثة أَحرف وهي: فَرَماء وجَنَفاء وجَسَداء، وهي أَسماء مواضع، فشاهد فَرَماء بيت سليك بن السلكة هذا؛ وشاهد جَنَفاء قول الشاعر: رَحَلْت إلَيْكَ من جَنَفاء، حتَّى أَنَخْتُ فِناء بَيْتك بالمَطالي وشاهد جَسَداء قول لبيد: فَبِتْنا حَيْثُ أَمْسَيْنا ثَلاثاً، على جَسَداءَ، تَنْبَحُنا الكِلاب؟

      ‏قال: وزاد الفراء ثَأَداء وسَحَناء، لغة في الثَّأْداء والسَّحْناء،وزاد ابن القوطية نَفَساء، لغة في النَّفْساء.
      قال: ومما جاء فيه فَعْلاء وفَعَلاء ثَأداء وثَأْداء وسَحَناء وسَحْناء وامرأَة نَفْساء ونَفَساء، لغة في النُّفَساء.
      قال ابن كيسان: أما ثَأْداء والسَّحَناء فإنما حركتا لمكان حرف الحلق كما يسوغ التحريك في مثل النهر والشَعَر، قال: وفَرماء ليست فيه هذه العلة، قال: وأَحسبها مقصورة مدّها الشاعر ضرورة، قال: ونظيرها الجَمَزى في باب القصر، وحكى علي بن حمزة عن ابن حبيب أنه، قال: لا أَعلم قَرَماء، بالقاف، ولا أَعلمه إلا فرَماء بالفاء، وهي بمصر؛ وأنشد قول الشاعر: سَتُحْبِطُ حائِطَيْ فَرَماء منِّي قَصائدُ لا أُرِيدُ بها عِتابا وقال ابن خالويه: الفَرَما، بالفاء، مقصور لا غير، وهي مدينة بقرب مصر،سميت بأَخي الإسكندر، واسمه فرَما، وكان الفرما كافراً، وهي قرية إسمعيل ابن إبراهيم، عليه السلام.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الفَرْمُ

    • ـ الفَرْمُ والفَرْمَةُ: دَواءٌ تَتَضَيَّقُ به المرأةُ، فهي فَرْماءُ ومُسْتَفْرِمةٌ.
      ـ فِرامَةُ: خِرْقَةٌ تَحْمِلُها في فَرْجِها، أو أن تَحيضَ وتَحْتَشِيَ بالخِرْقَةِ، كالفِرامِ، وقد افْتَرَمَتْ.
      ـ قوْلُ الجَوْهَرِيِّ: فَرْماءُ: موضع سَهْوٌ، وإنَّما هو بالقافِ، وكذا في بَيْتٍ أنْشَدَه.
      ـ أفْرَمَ الحَوْضَ: مَلأَهُ.
      ـ الأَفْرَمُ: المُتَحَطِّمُ الأسْنانِ، ورجُلٌ، وجامِعُه بمِصْرَ معروفه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فرَمَ
    • فرَمَ يَفرُم ، فَرْمًا ، فهو فارِم ، والمفعول مَفْروم :-
      فرَم اللحمَ قطّعه قطعًا صغيرة بالسكين أو بالآلة :-فرَم البصلَ، - كانت تفرم اللحم في المنزل بفرّامة آليّة:-
      فرم خصمه: قضى عليه تمامًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. فَرّامة
    • فَرّامة :-
      اسم آلة من فرَمَ: آلة الفَرْم :-فرّامة لحم/ بصل، - تستفيد ربَّةُ المنزل من الفَرَّامة في المطبخ، - فرَمتُ الأوراق التالفة بالفرَّامة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فَرَمَ
    • [ف ر م]. (فعل: ثلاثي متعد). فَرَمْتُ، أَفْرُمُ، اُفْرُمْ، مصدر فَرْمٌ. :-فَرَمَ اللَّحْمَ :- : قَطَّعَهُ قِطَعاً صَغِيرَةً. :-دَمَعَتْ عَيْنَاهُ وَهُوَ يَفْرُمُ الْبَصَلَ.


    المعجم: الغني

  6. أفْرَمَ
    • [ف ر م]. (فعل: رباعي متعد). أفْرَمْتُ، أُفْرِمُ، أفْرِمْ، مصدر إِفْرَامٌ. :-أفْرَمَ الإناءَ :- : مَلأهُ.

    المعجم: الغني

  7. مِفْرَمة
    • مِفْرَمة :-
      جمع مَفارِمُ: اسم آلة من فرَمَ: آلة الفَرْم :-مِفْرمة لحم/ بصل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. فَرَم
    • فرم - يفرم ، فرما
      1-فرم التبغ أو اللحم أو نحوهما : قطعة قطعا صغيرة

    المعجم: الرائد

  9. فرم اللحم
    • قطّعه قطعًا صغيرة بالسكين أو بالآلة :-فرَم البصلَ- كانت تفرم اللحم في المنزل بفرّامة آليّة :- ° فرم خصمه

    المعجم: عربي عامة

  10. مَفْرُومٌ
    • [ف ر م]. (مفعول من فَرَمَ). :-لَحْمٌ مَفْرُومٌ :- : مُقَطَّعٌ بِالسِّكِّينِ أَوْ بِآلَةِ الفَرْمِ، الْمِفْرَمَةِ.

    المعجم: الغني

  11. أفْرَم
    • أفرم - إفراما
      1-أفرم الإناء : ملأه

    المعجم: الرائد

  12. الفَرَّامَةُ
    • الفَرَّامَةُ : آلةُ الفَرْم، (مج) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المِفْرَمَة
    • المِفْرَمَة : الفرامَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. فَرَمَ
    • فَرَمَ اللَّحْمَ فَرَمَ ُ فَرْمًا: فَرَاهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مِفْرَمَةٌ
    • [ف ر م]. :-مِفْرَمَةُ اللَّحْمِ :- : آلَةٌ تَفْرُمُ اللَّحْمَ، فَرَّامَةٌ.

    المعجم: الغني

  16. فَرْمٌ
    • [ف ر م]. (مصدر فَرَمَ). :-فَرْمُ اللَّحْمِ :- : قَطْعُهُ قِطَعاً صَغِيرَةً. :-فَرْمُ الْبَصَلِ.

    المعجم: الغني

  17. أفْرَمُ
    • جمع: فُرْمٌ. مؤ: فَرْمَاءُ. [ف ر م]. :-ولَدٌ أفْرَمُ :-: مُتَحَطِّمُ الأَسْنَانِ.

    المعجم: الغني

  18. أفْرَم
    • أفرم
      1-متحطم الأسنان، جمع : فرم، مؤنث فرماء

    المعجم: الرائد

  19. فَرْم
    • فَرْم :-
      مصدر فرَمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. فرمة
    • فرمة
      1-قطعة من التبغ أو اللحم المفروم أو نحوهما

    المعجم: الرائد

  21. أفْرَمَ
    • أفْرَمَ الإناء: مَلأهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. ذفَرَّامَةٌ
    • [ف ر م]. : آلَةٌ لِفَرْمِ اللَّحْمِ.

    المعجم: الغني



معنى فأروم في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
أ ر م : قوله تعالى { بعاد إرم ذات العماد } فمن لم يضف جعل إرم اسمه ولم يصرفه لأنه جعل عادا اسم أبيهم وإرم اسم القبيلة وجعله بدلا منه ومن قرأ بالإضافة ولم يصرفه جعله اسم أمهم أو اسم بلدةأرمنيّ في ر م ن
لسان العرب
أَرَمَ ما على المائدة يَأْرِمهُ أَكله عن ثعلب وأَرَمَتِ الإِبِلُ تَأْرِمُ أَرْماً أَكَلَتْ وأَرَمَ على الشيء يَأْرِمُ بالكسر أَي عَضَّ عليه وأَرَمَه أَيضاً أَكَلَه قال الكميت ويَأْرِمُ كلَّ نابِتَةٍ رِعاءً وحُشَّاشاً لهنَّ وحاطِبينا أَي من كثرتها قال ابن بري صوابه ونأْرِم بالنون لأَن قبله تَضِيقُ بنا الفِجاجُ وهُنَّ فِيجٌ ونَجْهَرُ ماءَها السَّدِمَ الدَّفِينا ومنه سنَةٌ آرِمةٌ أَي مُسْتأْصِلة ويقال أَرَمَتِ السنَةُ بأَموالنا أَي أَكَلت كل شيء وقال أَبو حنيفة أَرَمَتِ السائمة المَرْعَى تَأْرِمُه أَتَتْ عليه حتى لم تَدَعْ منه شيئاً وما فيه إِرْمٌ وأَرْمٌ أَي ضِرس والأُرَّمُ الأَضراس قال الجوهري كأَنه جمع آرِمٍ ويقال فلان يَحْرُقُ عليك الأُرَّم إِذا تغَيَّظ فَحكَّ أَضْراسه بعضها ببعض وقيل الأُرّمُ أَطراف الأَصابع ابن سيده وقالوا هو يَعْلُك عليه الأُرَّم أَي يَصْرِف بأَنيابه عليه حَنَقاً قال أُنْبِئْتُ أَحْمَاءَ سُلَيْمَى إِنَّما أَضْحَوا غِضاباً يَحْرُقُونَ الأُرَّما أَنْ قُلْت أَسْقَى الحَرَّتَيْنِ الدِّيمَا قال ابن بري لا يصحُّ فتح أَنَّما إِلاّ على أَن تجعل أَحْماء مفعولاً ثانياً بإِسقاط حرف الجر تقديره نُبّئتُ عن أَحْماء سُلَيمْى أَنَّهم فَعلوا ذلك فإِن جعلت أَحْماء مفعولاً ثانياً من غير إِسقاط حرف الجر كسرت إِنَّما لا غير لأَنها المفعولُ الثالثُ وقال أَبو رياش الأُرَّمُ الأَنيابُ وأَنشد لعامر بن شقيق الضبيّ بِذِي فِرْقَيْنِ يَوْمَ بَنُو حَبيبٍ نُيُوبَهم علينا يَحْرُقُونَا قال ابن بري كذا ذكره الجوهري في فصل حَرَق فقال حَرَقَ نابَه يَحْرُقه ويَحْرِقُه إِذا سَحَقَه حتى يسمع له صَرِيف الجوهري ويقال الأُرَّم الحِجارة قال النضر بن شميل سأَلت نوحَ بن جرير بن الخَطَفَى عن قول الشاعر يَلُوكُ من حَرْدٍ عليَّ الأُرَّمَا قال الحَصَى قال ابن بري ويقال الأُرَّم الأَنياب هنا لقولهم يَحْرُق عَليَّ الأُرَّمَ من قولهم حَرَقَ نابُ البعير إِذا صوَّت والأَرْمُ القطع وأَرَمَتْهم السنَةُ أَرْماً قطعتهم وأَرَمَ الرجلَ يَأْْرِمهُ أَرْماً ليَّنَه عن كُراع وأَرْض أَرْماءُ ومَأْرُومَةٌ لم يُتْرَك فيها أَصل ولا فَرْعٌ والأَرُومةُ الأَصْل وفي حديث عُمير بن أَفْصى أَنا من العرب في أَرُومة بِنائها قال ابن الأَثير الأَرُومةُ بوزن الأَكولة الأَصْل وفيه كيف تَبْلُغك صَلاتُنا وقد أَرِمْتَ أَي بَلِيت أَرِمَ المالُ إِذا فَنِيَ وأَرض أَرِمةٌ لا تنبت شيئاً وقيل إِنما هو أُرِمْتَ من الأَرْمِ الأَكل ومنه قيل للأَسْنان الأُرَّم وقال الخطابي أَصله أَرْمَمْت أَي بَلِيت وصرت رَمِيماً فحذف إِحدى الميمين كقولهم ظَلْت في ظَلِلْت قال ابن الأَثير وكثيراً ما تروى هذه اللفظة بتشديد الميم وهي لغة ناسٍ من بكر بن وائل وسنذكره في رمم والإِرَمُ حِجارة تنصب عَلَماً في المَفازة والجمع آرامٌ وأُرُومٌ مثل ضِلَع وأَضْلاع وضُلوع وفي الحديث ما يوجَد في آرامِ الجاهليَّة وخِرَبها فيه الخُمْس الآرام الأَعْلام وهي حجارة تُجْمَع وتنصَب في المَفازة يُهْتَدَى بها واحدها إِرَم كعِنَب قال وكان من عادة الجاهلية أَنهم إِذا وجدوا شيئاً في طريقهم ولا يمكنهم اسْتِصْحابُه تركوا عليه حجارةً يعرفُونه بها حتى إِذا عادوا أَخذوه وفي حديث سلمة بن الأَكْوَع لا يطرحون شيئاً إِلاَّ جَعَلْت عليه آراماً ابن سيده الإِرَمُ والأَرِمُ الحجارة والآرامُ الأَعْلام وخص بعضهم به أَعْلام عادٍ واحدُها إِرَمٌ وأَرِمٌ وأَيْرَمِيٌّ وقال اللحياني أَرَمِيّ ويَرَمِيّ وإِرَمِيّ والأُرومُ أَيضاً الأَعْلام وقيل هي قُبُور عادٍ وعَمَّ به أَبو عبيد في تفسير قول ذي الرمة وساحِرة العُيون من المَوامي تَرَقَّصُ في نَواشِرِها الأُرُومُ فقال هي الأَعْلام وقوله أَنشده ثعلب حتى تَعالى النِّيُّ في آرامها قال يعني في أَسْنِمَتِها قال ابن سيده فلا أَدْري إِن كانت الآرام في الأَصل الأَسْمة أو شبَّهها بالآرام التي هي الأَعْلام لعِظَمِها وطُولها وإِرَمٌ والِدُ عادٍ الأُولَى ومن ترَك صرف إِرَمٍ جعله اسماً للقبيلة وقيل إِرَمُ عادٌ الأَخيرة وقيل إرَم لبَلْدَتِهم التي كانوا فيها وفي التنزيل بِعادٍ إِرَمَ ذاتِ العِمادِ وقل فيها أَيضاً أَرامٌ قال الجوهري في قوله عز وجل إِرَمَ ذاتِ العِمادِ قال من لم يُضِف جعل إِرَم اسمَه ولم يَصْرِفه لأَنه جعل عاداً اسم أَبيهم ومن قرأَة بالإِضافة ولم يَصْرف جعله اسم أُمّهم أَو اسم بَلدةٍ وفي الحديث ذكر إِرَمَ ذاتِ العِماد وقد اختلف فيها فقيل دِمَشق وقيل غيرها والأَرُوم بفتح الهمزة أَصْل الشجرة والقَرْن قال صخر الغيّ يهجو رجلاً تَيْسَ تُيُوسٍ إِذا يُناطِحُها يَأْلَمُ قَرْناً أَرُومه نَقِدُ قوله يَأْلَمُ قَرْناً أَي يَأْلَمُ قَرْنَه وقد جاء على هذا حروف منها قولهم يَيْجَع ظَهراً ويَشْتكي عيناً أَي يَشْتَكي عَينَه ونصب تَيْسَ على الذَّمِّ وأَنشد ابن بري لأَبي جندب الهذلي أَولئك ناصري وهُمُ أُرُومِي وبَعْضُ القوم ليس بذِي أُرُومِ وقولهم جارية مَأْرُومَةٌ حسَنة الأَرْمِ إِذا كانت مَجْدُولة الخَلْق وإِرَمٌ اسم جبل قال مُرَقِّش الأَكْبَرُ فاذْهَبْ فِدىً لك ابن عَمّك لائحا ( * هنا بياض في الأصل ) الأَشيبة وإِرَمْ والأُرُومةُ والأَرُومة الأَخيرة تميمة الأَصلُ والجمع أُرُومٌ قال زهير لَهُم في الذّاهِبِينَ أُرُومُ صِدْقٍ وكان لِكُلِّ ذي حَسَب أُرُومُ والأَرامُ مُلْتقى قَبائِلِ الرأْس ورَأْس مُؤَرَّمٌ ضخْم القَبائل وبَيْضَةٌ مُؤَرَّمةٌ واسِعَةُ الأَعْلى وما بالدَّارِ أَرِمٌ وأَرِيمٌ وإِرَميٌّ وأَيْرَميّ وإِيْرَمِيّ عن ثعلب وأَبي عبيد أَي ما بها أَحَدٌ لا يستعمل إِلا في الجَحْد قال زهير دارٌ لأَسْماء بالغَمْرَيْنِ ماثِلةٌ كالوَحْيِ ليس بها من أَهْلِها أَرِمُ ومثله قول الآخر تلك القُرونُ وَرِثْنا الأَرضَ بَعْدَهُمُ فما يُحَسُّ عليها منهمُ أَرِمُ قال ابن بري كان ابن دَرَسْتَوَيْه يُخالف أَهل اللغة فيقول ما بها آرِم على فاعل قال وهو الذي يَنْصِب الأَرَمَ وهو العَلَم أَي ما بها ناصِبُ عَلَم قال والمشهور عند أَهل اللغة ما بها أَرِمٌ على وزن حَذِرٍ وبيتُ زهير وغيره يشهد بصحة قولهم قال وعلى أَنه أَيضاً حكى القَزَّاز وغيره آرِم قال ويقال ما بها أَرَمٌ أَيضاً أَي ما بها علَم وأَرَمَ الرجلَ يَأْرِمُه أَرْماً لَيَّنه وأَرَمْتُ الحَبْل آرِمُه أَرْماً إِذا فَتَلْتَه فَتْلاً شديداً وأَرَمَ الشيءَ يَأْرِمُه أَرْماً شدَّه قال رؤبة يَمْسُدُ أَعْلى لَحْمِه ويَأْرِمُهْ ويروى بالزاي وقد ذكر في أَجم وآرام موضع قال مِن ذاتِ آرامٍ فجَنبَي أَلعسا ( * قوله « فجني ألعسا » هكذا في الأصل وشرح القاموس ) وفي الحديث ذِكْر إِرَمٍ بكسر الهمزة وفتح الراء الخفيفة وهو موضع من ديار جُذام أَقْطَعَه سيدُنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بني جِعال بن رَبيعة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: