وصف و معنى و تعريف كلمة فأروى:


فأروى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و واو (و) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح فأروى في معاجم اللغة العربية:



فأروى

جذر [أرى]

  1. فَرَى: (فعل)
    • فرَى يَفِري ، افْرِ ، فَرْيًا وفِرْيةً ، فهو فارٍ ، والمفعول مَفْرِيّ
    • فرَى الشَّيءَ : شقَّه وقطَعه
    • فَرَى عَلَيْهِ الْكَذِبَ : اِخْتَلَقَهُ
    • فَرَى الأَرْضَ : اِجْتَازَهَا، قَطَعَهَا
    • ما يفري فريه أحد: يجيد العمل
    • فَرَى القِرْبة: قَدَّرَها وصَنَعَها
  2. فَرَّى: (فعل)
    • فرَّى يفرِّي ، فَرِّ ، تفريةً ، فهو مُفرٍّ ، والمفعول مُفرًّى
    • فَرَّى الثَّوْبَ : جَعَلَ عَلَيْهِ فَرْواً
    • فَرَّى الشَّيْءَ : شَقَّهُ
  3. فِرًى: (اسم)
    • فِرًى : جمع فِرية
  4. فَرِىء: (اسم)
    • امْرٌ فَرِئٌ : مُخْتَلَقٌ
    • أمرٌ فَرِىءٌ: عظيمٌ


  5. فُرَّى: (اسم)
    • الفُرَّى : الكَتيبة المُنهزِمَة
  6. فرّى الثّوب:
    • بطَّنه بفرو ''مِعطف مُفرًّى- فرَّى الجُبَّة لينعَم بالدفء''.
  7. فرى الشّيء:
    • شقَّه وقطَعه ''فرَى بطن الشاة''.
  8. فَرَى الْخَشَبَ:
    • قَطَّعَهُ، فَتَّتَهُ.
  9. فَرَى الإِنَاءَ:
    • شَقَّهُ.
  10. فَرَى الأَرْضَ:


    • اِجْتَازَهَا، قَطَعَهَا.
  11. فَرَى القِرْبة:
    • قَدَّرَها وصَنَعَها.
  12. فَرَى عَلَيْهِ الْكَذِبَ:
    • اِخْتَلَقَهُ.
  13. فرى القول:
    • اختلقه، كذب ''َلَمْ أَرَ عَبْقَرِيًّا فِي النَّاسِ يَفْرِي فَرِيَّهُ [حديث] '' ° ما يفري فريه أحد.
  14. فِرية : (اسم)
    • الجمع : فِرًى
    • الفِرْيَةُ : الكذِبُ
    • مصدر فرَى
  15. ما يفري فريه أحد:
    • يجيد العمل.
  16. تَفَرَّى : (فعل)


    • تَفَرَّى الشيءُ: تَشَقَّق ، تَفَرَّى عنه ثُوْبُه
    • وتَفَّرَّى اللَّيْلُ عن صُبْحِهِ: انْشَقَّ وبدا الصُّبْحُ
    • تَفَرَّى العَيْنُ: انْشَفت ونَبَعَ منها الماءُ
    • تَفَرَّت الأرضُ بالعَيْن: إِذا انْشَفت ونَبع ماؤُها
  17. اِنفَرَى : (فعل)
    • انْفَرَى المشيءُ: انْشَقَّ وانقطع
  18. مُفرّى : (اسم)
    • مُفرّى : اسم المفعول من فَرَّى
  19. تفرية : (اسم)
    • مصدر فرَّى
  20. فَرْي : (اسم)
    • فَرْي : مصدر فَرَى
  21. فَرا : (اسم)
    • الفَرَأ : حمار الوحش
    • يقال في مثلٍ: كلّ الصَّيد في جوف الفَرَا بتسهيل الهمزة: كلُّه دونَه، يضرب لمن يفضَّل على أقوام، ولما يُغني عن غيره والجمع : فِرَاءٌ،أَفْرَاءٌ
    • الفَرَا : حمار الوحش
    • (انظر: فرأَ)
    • جمع أفراء وفِراء: حمار الوحش، وقيل الفتيّ منها
    • كل الصيد في جَوْفِ الفَرَا [مثل]: يقصد به أن شخصًا واحدًا قد يَفْضُل جماعة ويُغني عنهم
  22. فَري : (اسم)


    • مصدر فرَى
  23. فَريَ : (فعل)
    • فَرِيَ فَرًى
    • فَرِيَ الرَّجُلُ : دُهِشَ، تَحَيَّرَ
    • فَرِيَ : بُهِتَ وتَحيَّرَ
  24. فِرْية : (اسم)
    • فِرْية : مصدر فَرَى
  25. فارٍ : (اسم)
    • فارٍ : فاعل من فَرَى
,
  1. فَرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَرَى الشيءَ فَرَى ِ فَرْيًا: شَقَّهُ.
      و فَرَى فَتَّتَهُ.
      و فَرَى القِرْبة: قَدَّرَها وصَنَعَها.
      و فَرَى الكذبَ: اختَلَقَهُ.
      و فَرَى الأرضَ: اجتازها.
  2. الفَرِىءُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الفَرِىءُ الفَرِىءُ يقال: امْرٌ فَرِئٌ : مُخْتَلَقٌ.
      و أمرٌ فَرِىءٌ: عظيمٌ.
      (انظر: فرى) .
  3. فرَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فرَى يَفِري ، افْرِ ، فَرْيًا وفِرْيةً ، فهو فارٍ ، والمفعول مَفْرِيّ :-
      فرَى الشَّيءَ
      1 - شقَّه وقطَعه :-فرَى بطن الشاة.
      2 - فتّته، قطّعه قطعًا صغيرة :-فرَى اللحمَ/ البصلَ.
      فرَى القولَ: اختلقه، كذب :-َلَمْ أَرَ عَبْقَرِيًّا فِي النَّاسِ يَفْرِي فَرِيَّهُ [حديث] :-
      • ما يفري فريه أحد: يجيد العمل.
  4. فَرَى (المعجم الرائد)
    • فرى - يفري ، فريا
      1- فرى الشيء : شقه. 2- فرى عليه الكذب : اختلقه. 3- فرى الأرض : قطعها، اجتازها. 4- فرى الشيء : فتته.
  5. فَرَى (المعجم الغني)
    • [ف ر ي]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). فَرَيْتُ، أَفْرِي، اِفْرِ، مصدر فَرْيٌ.
      1. :-فَرَى الْخَشَبَ :- : قَطَّعَهُ، فَتَّتَهُ.
      2. :-فَرَى الإِنَاءَ :- : شَقَّهُ.
      3. :-فَرَى عَلَيْهِ الْكَذِبَ :- : اِخْتَلَقَهُ.
      4. :-فَرَى الأَرْضَ :- : اِجْتَازَهَا، قَطَعَهَا.
  6. فرَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فرَّى يفرِّي ، فَرِّ ، تفريةً ، فهو مُفرٍّ ، والمفعول مُفرًّى :-
      فرَّى الثَّوبَ بطَّنه بفرو :-مِعطف مُفرًّى، - فرَّى الجُبَّة لينعَم بالدفء.


  7. فرى (المعجم الرائد)
    • فرى - تفرية
      1- فرى الثوب : جعل عليه فروا. 2- فرى الشيء : شقه.
  8. فَرَّى (المعجم الغني)
    • [ ف ر و، ف ر ي]. (فعل: رباعي متعد). فَرَّيْتُ، أُفَرِّي، فَرِّ، مصدر تَفْرِيَةٌ.
      1. :-فَرَّى الثَّوْبَ :- : جَعَلَ عَلَيْهِ فَرْواً.
      2. :-فَرَّى الشَّيْءَ :- : شَقَّهُ.
  9. فرى (المعجم الرائد)
    • فرى
      1-«كتيبة فرى» : منه زمة
  10. فرى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • شقَّه وقطَعه :-فرَى بطن الشاة.
  11. فرّى الثّوب (المعجم عربي عامة)
    • بطَّنه بفرو :-مِعطف مُفرًّى- فرَّى الجُبَّة لينعَم بالدفء.
  12. فَرَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَرَّى الثيابَ: جَعَلَ عليها فَرْوًا.
      فهي مُفَرَّاةٌ.
  13. فرى القول (المعجم عربي عامة)
    • اختلقه، كذب :-َلَمْ أَرَ عَبْقَرِيًّا فِي النَّاسِ يَفْرِي فَرِيَّهُ [حديث] :- ° ما يفري فريه أحد
  14. فَراهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَراهُ يَفْرِيهِ: شَقَّهُ فاسِداً أو صالِحاً، كَفَرَّاهُ وأفْراهُ،
      ـ فَرى الكَذِبَ: اخْتَلَقَهُ، كافْتَرَاهُ،
      ـ فَرى المَزَادَةَ: خَلَقَها، وصَنَعَها،
      ـ فَرى الأرْضَ: سارَها، وقَطَعَها.
      ـ فَرِيَ فَرًى: تَحَيَّرَ، ودُهِشَ.
      ـ أفْرَاهُ: أصْلَحَه، أو أمَرَ بإصْلاحِهِ،
      ـ أفْرَى فُلاناً: لامَهُ.
      ـ فَرْيَةُ: الجَلَبَةُ،
      ـ فِرْيَةُ: الكذِبُ.
      ـ فَرِيُّ: الأمْرُ المُخْتَلَقُ المَصْنُوعُ، أو العَظِيمُ، والواسِعَةُ من الدِلاءِ، كالفَرِيَّةِ، والحَلِيبُ ساعَةَ يُحْلَبُ.
      ـ تَفَرَّى: انْشَقَّ،
      ـ تَفَرَّتِ العَيْنُ: انْبَجَسَتْ.
      ـ فُرَيَّةُ بنُ ماطِلٍ: تابِعِيٌّ.
      ـ هو يَفْرِي الفَرِيَّ: يأتي بالعَجَبِ في عَمَلِهِ.
  15. الفُرَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُرَّى : الكَتيبة المُنهزِمَة.
      قال: كَتيبةٌ فُرَّى.
  16. فَري (المعجم الرائد)
    • فري - يفرى ، فرى
      1-دهش وتحير
  17. الفَرُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الفَرُّ وفِرارُ: الرَّوَغانُ والهَرَبُ، كالمَفَرِّ والمَفِرِّ، والثاني لِمَوْضِعِه أيضاً. فَرَّ يَفِرُّ، فهو فَرُورٌ وفَرورَةٌ وفُرَرَةٌ وفَرَّارٌ وفَرٌّ وقد أفْرَرْتُهُ.
      ـ فَرَّ الدابَّةَ يَفِرُّها فَرًّا وفُراراً وفَراراً وفِراراً: كشَفَ عن أسْنانِها لِيَنْظُرَ ما سِنُّها،
      ـ فَرَّ عن الأمرِ: بَحَثَ عنه.
      ـ ‘‘عَيْنُهُ فِرارُهُ’‘ وفَرارُهُ وفِرارُهُ: مَثَلٌ يُضْرَبُ لِمن يَدُلُّ ظاهِرُهُ على باطِنِه، ومَنْظَرُهُ يُغْنِي عن أن تَفِرَّ أسْنانَه وتَخْبُرَهُ.
      ـ امرأةٌ فَرَّاءُ: غَرَّاءُ.
      ـ أفَرَّتِ الخَيْلُ والإِبِلُ للإِثْناءِ: سَقَطَتْ رَواضِعُها، وطَلَعَ غيرُها.
      ـ افْتَرَّ: ضَحِكَ ضَحِكاً حَسَناً،
      ـ افْتَرَّ البَرْقُ: تَلَأْلأَ،
      ـ افْتَرَّ الشيءَ: اسْتَنْشَقَهُ.
      ـ فَريرُ وفُرَارُ وفَرُوْرُ وفُرُّوْرُ وفُرْفُرُ وفُرَافِرُ: ولَدُ النَّعْجَةِ والماعِزَةِ والبَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ، أو هي الخِرْفانُ والحُمْلانُ ج: فُرَارٌ أيضاً نادِرٌ.
      ـ فَريرُ: الفَمُ، ومَوْضِعُ المَجَسَّةِ من مَعْرَفَةِ الفَرَسِ، وَوالِدُ قَيْسٍ من بَنِي سَلَمَةَ.
      ـ فُرَيْرُ: ابنُ عُنَيْنِ بنِ سَلاَمانَ.
      ـ فُرْفُرُ والفِرْفِرُ والفُرْفُورُ: طائرٌ
      ـ فُرَّةُ الحَرِّ وأُفُرَّتُهُ وأَفُرَّتُهُ: شِدَّتُهُ، وأوَّلُهُ، وهي الاخْتِلاطُ، والشِدَّةُ أيضاً.
      ـ هو فُرُّ القَوْمِ وفُرَّتُهُم: من خِيارِهِم، وَوَجْهِهِم الذي يَفْتَرُّونَ عنه.
      ـ فَرْفَرَهُ: صاحَ به،
      ـ فَرْفَرَ في كلامِهِ: خَلَّطَ، وأكْثَرَ،
      ـ فَرْفَرَ الشيءَ: كسَرَهُ، وقَطَعَهُ، وحَرَّكَهُ، ونَفَضَهُ،
      ـ فَرْفَرَ الرَّجُلَ: نالَ من عِرْضِهِ، ومَزَّقَهُ،
      ـ فَرْفَرَ البَعيرُ: نَفَضَ جَسَدَهُ، وأسْرَعَ، وقارَبَ الخَطْوَ، وطاشَ، وخَفَّ،
      ـ فَرْفَرَ الفَرَسُ: ضَرَبَ بِفاسِ لِجامِهِ أسْنانَهُ، وحَرَّكَ رَأسَهُ.
      ـ فَرْفارُ: الطَيَّاشُ، والمِكْثارُ، وهي: فَرْفَارَةٌ، والذي يَكْسِرُ كُلَّ شيءٍ، كالفُرافِرِ، وشَجَرٌ تُنْحَتُ منه القِصاعُ، ومَرْكَبٌ من مَراكِبِ النِساءِ.
      ـ فَرْفَرَ: عَمِلَهُ، وأوْقَدَ بِشَجَرِ الفَرْفارِ، وخَرَقَ الزِقاقَ وغيرَها.
      ـ فِرْفيرُ: نَوْعٌ من الأَلْوان.
      ـ فُرْفُورُ: سَوِيقٌ من ثَمَرِ اليَنْبُوتِ، والغُلامُ الشابُّ، كالفُرافِرِ فيهما، والجَمَلُ السَّمينُ، والعُصْفورُ، كالفُرْفُرِ.
      ـ فُرافِرُ: فَرَسُ عامِرِ بن قَيْسٍ الأَشْجَعِيِّ، وسَيْفُ عامِرِ بن يَزيدَ الكِنانِيِّ، والرَّجُلُ الأَخْرَقُ، وفَرَسٌ يُفَرْفِرُ اللِجامَ في فيه، والأَسَدُ الذي يُفَرْفِرُ قِرْنَهُ، كالفُرافِرَةِ والفُرْفِرِ والفَرْفارِ، والجَمَلُ إذا أكَلَ واجْتَرَّ، كالفُرْفورِ.
      ـ فِرِّينُ: موضع.
      ـ أفَرَّهُ: فَعَلَ به ما يَفِرُّ منه،
      ـ أفَرَّ رَأسَهُ بالسَّيْفِ: أفْراهُ.
      ـ الأَيَّامُ المُفِرَّاتُ: التي تُظْهِرُ الأَخْبارَ.
      ـ تَفارُّوا: تَهارَبُوا.
      ـ فَرَسٌ مِفَرٌّ: يَصْلُحُ لِلفرارِ عليه، أو جَيّدُ الفِرارِ.
      ـ قُرِئ {أيْنَ المِفَرُّ}: عُبِّرَ عن المَوْضِعِ بِلَفْظِ الآلَةِ.
      ـ عَمْرُو بنُ فُرْفُرٍ الجُذامِيُّ: سَيِّدُ بَني وائِلٍ.
      ـ كَتِيبَةٌ فُرَّى: مُنْهَزِمَةٌ.
      ـ فُرَّ الأَمْرُ جَذَعاً: إذا رَجَعَ عَوْداً لِبَدْئِهِ.
      ـ في المَثَلِ: ‘‘نَزْوُ الفُرارِ اسْتَجْهَل الفُرارَا’‘: وذلكَ أنَّهُ إذا شَبَّ، أخَذَ في النَّزَوانِ، فَمَتَى رَآهُ غيرُهُ، نَزَا لِنَزْوِهِ.
      ـ يُضْرَبُ لِمَنْ تُتَّقَى صُحْبَتُهُ: إذا صَحِبْتَهُ، فَعَلْتَ فِعْلَهُ.
      ـ تَفَرَّرَ بي: ضَحِكَ.
      ـ أفْرَرْتُ رَأسَهُ بالسَّيْفِ: أفْرَيْتُهُ، وشَقَقْتُهُ.
  18. فرَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فرَّاهُ : مبالغة فراهُ.


معنى فأروى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَرَى** \- [ر أ ي]. (ف: ثلا. لازمتع.).** أَرَيْتُ**،** آرِي**، مص. أَرْيٌ، أَرِيٌّ. 1. "أَرَى القِدْرُ" : لَزِقَ بِأَسْفَلِهَا شَيْءٌ مِمَّا فِيهَا بِالاحْتِرَاقِ. 2. "أَرَى الوَلَدُ": اِغْتَاظَ. 3. "أَرَى الْمَاءَ": صَبَّهُ شَيْئاً فَشَيْئاً. 4. "أَرَى الرِّيحُ السَّحَابَ": سَاقَتْهُ.
مختار الصحاح
أ ر ى : الأَرْيُ العسل ومما يضعه الناس في غير موضعه قولهم للمعلف آري وإنما الآرِيُّ محبس الدابة وقد تسمى الآخية أيضا آريا والجمع الأَوَارِي يخفف ويشددأرْيَحِيٌّ وأرْيَحِيةٌ في ر و ح
لسان العرب
الأَصمعي أَرَتِ القِدْرُ تَأْري أَرْياً إذا احترقت ولَصِقَ بها الشيء وأَرَتِ القِدْرُ تَأْري أَرْياً وهو ما يَلْصَق بها من الطعام وقد أَرَتِ القِدْرُ أَرْياً لَزِقَ بأَسفلها شيء من الاحتراق مثل شاطَتْ وفي المحكم لَزِقَ بأَسفلها شِبْهُ الجُلْبَة السوداء وذلك إذا لم يُسَطْ ما فيها أو لم يُصَبَّ عليه ماء والأَرْيُ ما لَزِقَ بأَسفلها وبقِي فيه من ذلك المصدرُ والاسم فيه سواءٌ وأَرْيُ القِدْرِ ما الْتَزَقَ بجوانبها من الحَرَق ابن الأَعرابي قُرارَة القِدر وكُدادتُها وأَرْيُها والأَرْيُ العَسَلُ قال لبيد بأَشْهَبَ مِنْ أَبكارِ مُزْن سَحابةٍ وأَرْيِ دَبُورٍ شارَهُ النَّحْلَ عاسلُ وعَمَلُ النَّحْلِ أَرْيٌ أَيضاً وأَنشد ابن بري لأَبي ذؤيب جَوارِسُها تَأْري الشُّعُوفَ تَأْري تُعَسِّل قال هكذا رواه عليّ بن حمزة وروى غيره تَأْوي وقد أَرَتِ النَّحْلُ تَأْري أَرْياً وتَأَرَّتْ وأْتَرَتْ عَمِلَت العَسَل قال الطرماح في صفة دَبْر العسل إذا ما تَأَرَّتْ بالخَليِّ بَنَتْ به شَريجَيْنِ مِمّا تَأْتَري وتُتِيعُ ( * قوله « إذا ما تأرت » كذا في الأصل بالراء وفي التكملة بالواو ) شَريجَيْن ضربين يعني من الشَّهْدِ والعسل وتأْتري تُعَسِّلُ وتُتِيعُ أَي تقيء العسلَ والْتِزاقُ الأَرْي بالعَسَّالة ائْتِراؤه وقيل الأَرْيُ ما تجمعه من العسل في أَجوافِها ثم تَلْفِظه وقيل الأَرْيُ عَمَلُ النحل وهو أَيضاً ما التَزَقَ من العسل في جوانب العَسَّالة وقيل عَسَلُها حين تَرْمي به من أَفواهها وقوله أَنشده ابن الأَعرابي إذا الصُّدورُ أَظْهَرَتْ أَرْيَ المِئَر إنما هو مستعار من ذلك يعني ما جَمَعَتْ في أَجوافها من الغيظ كما تَفْعَلُ النَّحْلُ إذا جمَعَتْ في أَفواهها العَسَل ثم مَجَّتْه ويقال للَّبَنِ إذا لَصِق وَضَرهُ بالإناء قد أَرِيَ وهو الأَرْيُ مثل الرَّمْي والتَّأَرِّي جَمْع الرجل لِبَنِيه الطَّعامَ وأَرَتِ الريحُ الماءَ صَبَّته شيئاً بعد شيء وأَرْيُ السماءِ ما أَرَتْه الريح تَأْرِيه أَرْياً فصَبَّته شيئاً بعد شيء وقيل أَرْيُ الريح عَمَلُها وسَوْقُها السحابَ قال زهير يَشِمْنَ بُرُوقَها ويَرُشُّ أَرْيَ الْ جَنُوب على حَواجِبها العَماءُ قال الليث أَرادَ ما وقع من النَّدى والطَّلِّ على الشجر والعُشْب فلم يَزَلْ يَلْزَقُ بعضهُ ببعض ويَكْثُرُ قال أَبو منصور وأَرْيُ الجَنوبِ ما اسْتَدَرَّتْه الجَنوبُ من الغَمام إذا مَطَرَت وأَرْيُ السحاب دِرَّتُه قال أَبو حنيفة أَصل الأَرْيِ العَمَل وأَرْيُ النَّدى ما وقع منه على الشجر والعُشْب فالتزَق وكَثُر والأَرْيُ لُطاخةُ ما تأْكله وتَأَرَّى عنه تَخَلَّف وتَأَرَّى بالمكان وأْتَرى احْتَبَس وأَرَتِ الدابَّةُ مَرْبَطَها ومَعْلَفَها أرْياً لَزِمَتْه والآرِيُّ والآري الأَخِيَّةُ وأَرَّيْتُ لها عَمِلْتُ لها آريّاً قال ابن السكيت في قولهم للمَعْلَف آرِيٌّ قال هذا مما يضعه الناس في غير موضعه وإنما الآرِيُّ مَحْبِس الدابة وهي الأَواري والأَواخِي واحدتها آخِيِّةٌ وآرِيٌّ إنما هو من الفعل فاعُولٌ وتَأَرَّى بالمكان إذا تَحَبَّس ومنه قول أَعشى باهِلة لا يَتَأَرَّى لِمَا في القِدْرِ يَرْقُبُه ولا يَعَضُّ على شُرْسُوفهِ الصَّفَر ( * قوله « لا يتأرى البيت » قال الصاغاني هكذا وقع في أكثر كتب اللغة وأخذ بعضهم عن بعض والرواية لا يتأرى لما في القدر يرقبه ولا يزال أمام القوم يقتفر لا يغمز الساق من أين ولا نصب ولا يعض على شرسوفه الصفر ) وقال آخر لا يَتَأَرَّوْنَ في المَضِيق وإنْ نادَى مُنادٍ كَيْ يَنْزِلوا نَزَلوا يقول لا يَجْمَعون الطعام في الضِّيقة وقال العجاج واعْتَادَ أَرباضاً لها آرِيُّ من مَعْدِن الصِّيرانِ عُدْمُليُّ قال اعْتادَها أَتاها ورَجَع إليها والأَرْباضُ جمع رَبَضٍ وهو المأْوى وقوله له آرِيٌّ أَي لها آخِيَّةٌ من مَكانِس البقر لا تزول ولها أَصل ثابت في سكون الوحش بها يعني الكِناس قال وقد تسمى الآخِيَّة أَيضاً آرِيّاً وهو حبل تُشَدُّ به الدابة في مَحْبِسها وأَنشد ابن السكيت للمُثَقِّب العبدي يصف فرساً داوَيْتُه بالمحْض حتَّى شَتا يَجْتَذِبُ الآرِيَّ بالمِرْوَد أي مع المِرْوَدِ وأَرادَ بآرِيِّه الرَّكاسَةَ المدفونةَ تحت الأَرض المُثْبتةَ فيها تُشَدُّ الدابةُ من عُرْوتَها البارزة فلا تَقْلَعُها لثباتها في الأَرض قال الجوهري وهو في التقدير فاعُولٌ والجمع الأَوارِي يخفف ويشدّد تقول منه أَرَّيْتُ للدابة تَأْريَةً والدابة تَأْري إلى الدابَّة إذا انضمت إليها وأَلِفَتْ معها مَعْلَفاً واحداً وآرَيْتُها أَنا وقول لبيد يصف ناقته تَسْلُبُ الكانِسَ لم يُوأَرْ بها شُعْبَة السَّاقِ إذا الظِّلُّ عَقَل قال الليث لم يُوأَرْ بها أَي لم يُذْعَرْ ويروى لم يُورأْ بها أَي لم يُشْعَرْ بها قال وهو مقلوب من أَرَيْتُه أَي أَعلمته قال ووزنه الآن لم يُلْفَعْ ويروى لم يُورَا على تخفيف الهمزة ويروى لم يُؤرَ بها بوزن لم يُعْرَ من الأَرْي أي لم يَلْصَق بصدره الفَزَعُ ومنه قيل إن في صَدْرِكَ عَليَّ لأَرْياً أَي لَطْخاً من حِقْد وقد أَرى عليَّ صَدْرُه قال ابن بري وروى السيرافي لم يُؤْرَ من أُوار الشمس وأَصله لم يُوأَرْ ومعناه لم يُذْعَرْ أَي لم يُصِبْه حَرُّ الذُّعْر وقالوا أَرِيَ الصَّدْرُ أَرْياً وهو ما يثبت في الصدر من الضِّغْن وأَرِيَ صدرُه بالكسر أَي وَغِر قال ابن سيده أَرَى صَدْرُه عليَّ أَرْياً وأَرِيَ اغتاظ وقول الراعي لهَا بَدَنٌ عاسٍ ونارٌ كَرِيمةٌ بمُعْتَلَجِ الآرِيِّ بَيْنَ الصَّرائم قيل في تفسيره الآرِيُّ ما كان بين السَّهْل والحَزْن وقيل مُعْتَلَج الآَرِيّ اسمُ أَرض وتأَرَّى تَحَزّن ( * قوله « وتأرّى تحزن » هكذا في الأصل ولم نجده في كتب اللغة التي بأَيدينا ) وأَرَّى الشيءَ أَثبته ومَكَّنه وفي الحديث اللهم أرِّ ما بَيْنَهم أَي ثَبِّت الوُدَّ ومَكِّنْه يدعو للرجل وامرأَته وروى أَبو عبيدة أَن رجلاً شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأَته فقال اللهم أَرِّ بَيْنَهما قال أَبو عبيد يعني أَثبت بينهما وأَنشد لأَعشى باهلة لا يَتَأَرَّى لِمَا في القِدْرِ يَرْقُبُه البيت يقول لا يَتَلَبَّث ولا يَتَحَبَّس وروى بعضهم هذا الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم دعا بهذا الدعاء لعليّ وفاطمة عليهما السلام وروى ابن الأَثير أَنه دعا لامرأَة كانت تَفْرَك زَوْجها فقال اللهم أَرِّ بينهما أَي أَلِّف وأَثبت الوُدَّ بينهما من قولهم الدابة تَأْرِي للدابة إذا انضمَّت إليها وأَلِفَت معها مَعْلَفاً واحداً وآرَيْتُها أَنا ورواه ابن الأَنباري اللهم أَرِّ كلَّ واحد منهما صاحبَه أَي احبس كل واحد منهما على صاحبه حتى لا ينصرف قلبه إلى غيره من قولهم تَأَرَّيْت بالمكان إذا احْتَبَسْت فيه وبه سمِّيت الآخِيَّة آرِيّاً لأَنها تمنع الدوابّ عن الانفلات وسمي المَعْلَف آرِيّاً مجازاً قال والصواب في هذه الرواية أَن يقال اللهم أَرِّ كل واحد منهما على صاحبه فإن صحت الرواية بحذف على فيكون كقولهم تَعَلَّقْتُ بفلان وتَعَلَّقتُ فلاناً ومنه حديث أَبي بكر أَنه دفع إليه سيفاً ليقتل به رجلاً فاسْتَثْبَتَه فقال أَرِّ أَي مَكِّن وثَبِّتْ يدي من السيف وروي أَرِ مخففة من الرؤْية كأَنه يقول أَرِني بمعنى أَعْطِني الجوهري تَأَرَّيْت بالمكان أَقمت به وأَنشد ببيت أَعشى باهلة أَيضاً لا يَتأَرَّى لِمَا في القِدْر يَرْقُبُه وقال في تفسيره أَي لا يَتَحَبَّس على إدراك القِدْر ليأْكل قال أَبو زيد يَتَأَرَّى يَتَحَرَّى وأَنشد ابن بري للحُطيئة ولا تَأَرَّى لِمَا في القِدْرِ يَرْقُبه ولا يَقُومُ بأَعْلى الفجر يَنْتَطِق قال وأَرَّيْت أَيضاً وإلى مَتى أَنت مُؤَرٍّ به وأَرَّيْته اسْتَرْشَدَني فغَشَشْته وأَرَّى النارَ عَظَّمَها ورَفَعَها وقال أَبو حنيفة أَرَّاها جَعَل لها إرَةً قال وهذا لا يصح إلا أَن يكون مقلوباً من وَأَرْتُ إمَّا مستعمَلة وإما متوهَّهمة أَبو زيد أَرَّيْتُ النارَ تَأْرِيَةً ونَمَّيتها تَنْمِيَةً وذكَّيْتها تَذْكِيَةً إذا رَفَعْتها يقال أَرِّ نارَك والإرَةُ موضع النار وأَصله إرْيٌ والهاء عوض من الياء والجمع إرُونَ مثل عِزُون قال ابن بري شاهده لكعب أَو لزهير يُثِرْنَ التُّرابَ على وَجْهِه كلَوْنَ الدَّواجِن فَوْقَ الإرِينا قال وقد تجمع الإرَةُ إرات قال والإرةُ عند الجوهري محذوفةُ اللام بدليل جمعها على إرِين وكَوْنِ الفعل محذوف اللام يقال أَرِّ لِنارِك أَي اجْعَل لها إرَةً قال وقد تأْتي الإرَةُ مثل عِدَة محذوفة الواو تقول وَأَرْتُ إرَةً وآذاني أَرْيُ القِدْرِ والنَّارِ أَي حَرُّهُما وأَنشد ثعلب إذا الصُّدورُ أَظْهَرَتْ أَرْيَ المِئَر أَي حَرَّ العَداوَة والإرةُ أَيضاً شَحْم السَّنامِ قال الراجز وَعْدٌ كَشَحْمِ الإرَةِ المُسَرْهَد الجوهري أَرَّيْتُ النارَ تَأْرِيَةً أَي ذَكّيتها قال ابن بري هو تصحيف وإنما هو أَرَّثْتها واسم ما تلقيه علي الأُرْثَة وأَرِّ نارَك وأَرِّ لنارك أَي اجْعَل لها إرَةً وهي حُفْرة تكون في وسط النار يكون فيها معظم الجَمْر وحكي عن بعضهم أَنه قال أَرِّ نارَك افتح وسطها ليتسع الموضع للجمر واسم الشيء الذي تلقيه عليها من بَعَر أَو حَطَب الذُّكْىة قال أَبو منصور أَحسب أَبا زيد جَعَل أَرَّيْت النار مِنْ وَرَّيْتَها فقلب الواو همزة كما قالوا أكَّدْت اليمين ووَكَّدْتها وأَرَّثْت النار ووَرَّثْتها وقالوا من الإرَة وهي الحفرة التي توقد فيها النار إرَةٌ بَيّنة الإرْوَة وقد أَرَوْتها آرُوها ومِنْ آرِيِّ الدابة أَرَّيْت تَأْرِيَةً قال والآرِيُّ ما حُفِر له وأُدْخِل في الأَرض وهي الآرِيَّة والرَّكاسَة وفي حديث بلال قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أَمعَكم شيءٌ من الإرَة أَي القدِيد وقيل هو أَن يُغْلَى اللحمُ بالخل ويحمل في الأَسفار وفي حديث بريدةَ أَنه أَهْدى لرسول الله صلى الله عليه وسلم إرَةً أَي لحماً مطبوخاً في كرش وفي الحديث ذُبِحَت لرسول الله صلى الله عليه وسلم شاةٌ ثم صُنِعَتْ في الإرَة الإرَةُ حفرة توقد فيها النار وقيل هي الحفرة التي حولها الأَثافيُّ يقال وَأَرْتُ إرَةَ وقيل الإرَةُ النارُ نَفْسُها وأَصل الإرَة إرْيٌ بوزن عِلْم والهاء عوض من الياء وفي حديث زيد بن حارثة ذبحنا شاة وصنعناها في الإرَة حتى إذا نَضِجت جعلناها في سُفْرَتنا وأَرَّيْت عن الشيء مثل وَرَّيْت عنه وبئر ذي أَرْوانَ اسم بئر بفتح الهمزة وفي حديث عبد الرحمن النَّخَعي لو كان رأْيُ الناس مثْلَ رَأْيك ما أُدِّيَ الأَرْيانُ قال ابن الأَثير هو الخَراجُ والإتاوة وهو اسم واحد كالشيطان قال الخطابي الأَشبه بكلام العرب أَن يكون بضم الهمزة والباء المعجمة بواحدة وهو الزيادة عن الحق يقال فيه أُرْبان وعُرْبان قال فإن كانت الياء معجمة باثنتين فهو من التَّأْرِيَة لأَنه شيء قُرِّرَ على الناس وأُلْزِموه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: