وصف و معنى و تعريف كلمة فأريث:


فأريث: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و ياء (ي) و ثاء (ث) .




معنى و شرح فأريث في معاجم اللغة العربية:



فأريث

جذر [أرث]

  1. فَرَثَ: (فعل)
    • فَرَثْتُ، أَفْرُثُ، اُفْرُثْ مصدر فَرْثٌ
    • فَرَثَتِ الْحُبْلَى : غَثَتْ نَفْسُهَا مِنْ ثِقْلِ الْحَبَلِ
    • فَرَثَ الكَرِشَ : شَقَّهَا وَأَخْرَجَ مِنْهَا الفُرَاثَةَ، أَيْ بَقِيَّةُ الطَّعَامِ الرَّاسِبِ فِيهَا
    • فَرَثَ وِعَاءَ التَّمْرِ : شَقَّهُ فَانْتَشَرَ جَمِيعُ مَا فِيهِ
    • فَرَثَ الْحُبُّ قَلْبَهُ : فَتَّتَهُ
  2. فَرِثَ: (فعل)
    • فَرِثَ فَرَثا فهو فَرِثٌ
    • فَرِثَ الرجلُ: شَبِع
    • فَرِثَ القومُ: تفرّقوا
  3. فَرِث: (اسم)
    • الفَرِثُ : الشَّبْعان
    • المكانُ الفَرِثُ: لا سَهْلٌ ولا جبَلٌ
  4. فَرِث: (اسم)
    • فَرِث : فاعل من فَرِثَ


  5. فَرْث: (اسم)
    • فَرْث : مصدر فَرَثَ
  6. فَرث: (اسم)
    • الجمع : فُرُوثٌ
    • الفَرْثُ : الفُرَاثَةُ ، بقايا الطعام في الكَرِش، طعام مهضوم في القناة الهاضمة من المعدة والأمعاء
  7. اِنفَرَثَ: (فعل)
    • انْفَرَثَتِ الحُبْلَى: فَرَثَتْ
  8. أَفْرَثَ: (فعل)
    • أَفْرَثَ الكَرِشَ: فَرَثَها
    • أَفْرَثَ الرجلَ: طعَنَ فيه
    • أَفْرَثَ أَصحابَهُ: ألقاهُم بسِعايتِه في شرٍّ
    • أَفْرَثَ عرَّضَهُم للائِمَةِ الناس
  9. تَفَرَّثَ: (فعل)
    • تَفَرَّثَ القومُ: تفرَّقوا
    • تَفَرَّثَت الحُبْلَى: فَرَثَتْ
  10. فُراثة: (اسم)


    • فُرَاثَةُ الكَرِشِ : بَقَايَا الطَّعَامِ فِيهَا
  11. فـرث: (مصطلحات)
    • والجمع فروث، وهو بقايا الطعام في الكرش. (فقهية)
  12. أَفْرَثَ الكَرِشَ:
    • فَرَثَها.
  13. فَرَثَ الكَرِشَ:
    • شَقَّهَا وَأَخْرَجَ مِنْهَا الفُرَاثَةَ، أَيْ بَقِيَّةُ الطَّعَامِ الرَّاسِبِ فِيهَا.
  14. أَفْرَثَ الرجلَ:
    • طعَنَ فيه.
  15. أَفْرَثَ أَصحابَهُ:
    • ألقاهُم بسِعايتِه في شرٍّ.
  16. فَرَثَ الْحُبُّ قَلْبَهُ:


    • فَتَّتَهُ.
  17. فَرَثَ وِعَاءَ التَّمْرِ:
    • شَقَّهُ فَانْتَشَرَ جَمِيعُ مَا فِيهِ.
  18. فَرِثَ الرجلُ:
    • شَبِع.
  19. فَرِثَ القومُ:
    • تفرّقوا.
  20. فَرَثَتِ الْحُبْلَى:
    • غَثَتْ نَفْسُهَا مِنْ ثِقْلِ الْحَبَلِ.
  21. فُرُوث : (اسم)
    • فُرُوث : جمع فَرث
  22. وَرِثَ : (فعل)


    • ورِثَ يرِث ، رِثْ ، وِرْثًا وإِرْثًا ووِراثةً ، فهو وارث ووريث ، والمفعول مَوْروث
    • ورِث فلانًا مالَه/ ورِث عن فلانٍ مالَه/ ورِث من فلانٍ مالَه :صار إليه مالُه بعد موته ورِث من أبيه أراضي كثيرة،
    • وَرِثَ مِنْهُ عِلْماً : اِسْتَفَادَ
    • شيء موروث: أي في دم المرء أو في طبعه،
    • ورِث مجدَ آبائه/ ورِث المجدَ كابرًا عن كابر: صار مَجْدُهم إليه
  23. وَرَّثَ : (فعل)
    • ورَّثَ يورِّث ، تورِيثًا ، فهو مُورِّث ، والمفعول مُورَّث
    • ورَّثه مالاً وغيرَه: جعله ميراثًا له
    • ورَّث فلانًا : جعله من ورثته
    • ورَّث فلانًا من فلانٍ: جعل ميراثَه له
    • ورَّث فلانًا : أدخله في ماله على ورثته مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ(حديث)،
    • ورَّث العادات والتّقاليد من جيل إلى جيل
  24. وَرث : (اسم)
    • الوَرْثُ : الإِراثُ
    • الوَرْثُ: الطَّرِيُّ من الأَشياء
  25. وِرْث : (اسم)
    • وِرْث : مصدر وَرِثَ
,
  1. فرث (المعجم لسان العرب)
    • "الفَرْثُ: السِّرْجينُ، ما دام في الكَرِشِ، والجمع فُرُوثٌ.
      ابن سيده: الفَرْثُ السِّرْقِينُ، والفَرْثُ والفُراثة: سِرْقِينُ الكَرشِ.
      وفَرَثْتُها عنه أَفْرُثُها فَرْثاً، وأَفْرَثْتُها، وفَرَّثْتُها،كذلك، وفَرَثَ الحُبُّ كَبِدَه، وأَفْرثَها، وفَرَّثَها: فَتَّتَها.
      وفَرَثْتُ كَبِدَه، أَفْرِثُها فَرْثاً، وفَرَّثْتُها تَفْريثاً إِذا ضَرَبْتَه حتى تَنْفَرِثَ كَبِدُه؛ وفي الصحاح: إِذا ضَرَبتَه وهو حَيٌّ،فانْفَرَثَتْ كَبِدُه أَي انْتَثرتْ.
      وفي حديث أُم كُلْثوم، بنتِ عليٍّ، قالت لأَهل الكوفة: أَتدرون أَيَّ كَبِدٍ فَرَثْتم لرسول الله، صلى الله عليه وسلم؟ الفَرْثُ: تَفْتيت الكَبِد بالغم والأَذى.
      وفَرَثَ الجُلَّة،يَفْرُثُها ويَفْرِثُها فَرْثاً إِذا شَقَّها ثم نَثرَ جميعَ ما فيها؛ وفي التهذيب: إِذا فَرَّقها.
      وأَفرَثْتُ الكَرِشَ: إِذا شَقَقْتَها، ونَثرْتَ ما فيها.
      ابن السكيت: فَرَثْتُ للقوم جُلَّةً، وأَنا أَفْرِثها، وأَفرُثُها إِذا شَقَقْتها، ثم نَثرْتَ ما فيها؛ وقيل: كلُّ ما نثرْته، من وِعاءٍ،فَرْثٌ.
      وشَرِبَ على فَرْثٍ أَي على شِبَع.
      وأَفرَثَ الرجلَ إِفْراثاً: وقَعَ فيه.
      وأَفْرَثَ أَصحابَه: عَرَّضَهم للسلطان، أَو لِلائَمةِ الناس، أَو كَذَّبهم عند قوم، ليُصغَّرَهم عندَهم، أَو فَضَحَ سِرَّهم.
      وامرأَةٌ فُرُثٌ: تَبْزُقُ وتَخْبُثُ نفسُها، في أَول حَمْلِها، وقد انْفُرِثَ بها.
      أَبو عمرو: يقال للمرأَة إِنها لمُنْفَرثةٌ، وذلك في أَولِ حَمْلها، وهو أَن تَخْبُثَ نفسُها، في أَول حملها، فيكْثُر نَفْثُها للخَراشِيِّ التي على رأْس مَعِدتِها؛ قال أَبو منصور: لا أَدري مُنْفَرِثةٌ أَم مُتَفَرِّثةٌ؟ والفَرْثُ: غَثَيانُ الحُبْلى.
      والفَرْثُ: الرَّكْوة الصغيرةُ.
      وجبلٌ فَريثٌ: ليس بضخْمٍ صُخورُه، وليس بذي مَطَرٍ ولا طِينٍ، وهو أَصعبُ الجبال، حتى إِنه لا يُصْعَدُ فيه، لصُعوبته وامتناعه.
      وثَريدٌ فَرْثٌ: غير مُدَقَّقِ الثَّرْدِ، كأَنه شُبِّه بهذا الصِّنْفِ من الجبال.
      وقال اللحياني:، قال القَنانيّ: لا خير في الثريدِ إِذا كان شَرِثاً فَرِثاً، وقد تقدم ذكر الشَّرِثِ.
      "
  2. فَرْثُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَرْثُ: السِّرجينُ في الكَرِشِ، والرَّكْوَةُ الصغيرَةُ، لغةٌ في القافِ، وغَثَيانُ الحُبْلى، كالانْفِراثِ والتَّفَرُّثِ، وإنها لَمُنْفَرَثٌ بها.
      ـ فَرَثَ الجُلَّةَ يَفْرُثُ ويَفْرِثُ: نَثَر ما فيها،
      ـ فَرَثَ كَبِدَهُ يَفْرِثُها: ضَرَبَها وهو حَيٌّ، كفَرَّثَها تَفْريثاً،
      ـ فانْفَرَثَتْ كَبِدُهُ: انْتَثَرَتْ.
      ـ أفْرَثَ الكبِدَ: شَقَّها،
      ـ ألْقى الفُراثَةَ: ما فيها،
      ـ أفْرَثَ أصحابَهُ: عَرَّضَهُمْ لِلائِمَةِ الناسِ.
      ـ فَرِثَ: شَبعَ،
      ـ فَرِثَ القَوْمُ: تَفَرَّقُوا.
      ـ مكانٌ فَرِثٌ: لا جَبَلٌ ولا سهْلٌ.
  3. فَرَثَ (المعجم الغني)
    • [ ف ر ث]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). فَرَثْتُ، أَفْرُثُ، اُفْرُثْ. مصدر فَرْثٌ.
      1. :-فَرَثَتِ الْحُبْلَى :- : غَثَتْ نَفْسُهَا مِنْ ثِقْلِ الْحَبَلِ.
      2. :-فَرَثَ الكَرِشَ :- : شَقَّهَا وَأَخْرَجَ مِنْهَا الفُرَاثَةَ، أَيْ بَقِيَّةُ الطَّعَامِ الرَّاسِبِ فِيهَا.
      3. :-فَرَثَ وِعَاءَ التَّمْرِ :- : شَقَّهُ فَانْتَشَرَ جَمِيعُ مَا فِيهِ.
      4. :-فَرَثَ الْحُبُّ قَلْبَهُ :- : فَتَّتَهُ.
  4. أَفْرَث (المعجم الرائد)
    • أفرث - إفراثا
      1- أفرث الكرش : شقها وأخرج ما فيها من «الفراثة»، وهي الزبل. 2- أفرث الحب قلبه : مزقه، عذبه. 3- أفرثه : طعن فيه، لامه.
  5. فَرِثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَرِثَ الرجلُ فَرِثَ َ فَرَثا: شَبِع.
      و يقال: شرِبَ على فَرَث.
      فهو فَرِثٌ.
      و فَرِثَ القومُ: تفرّقوا.
  6. فرث (المعجم الرائد)
    • فرث
      1- فرث : شبعان. 2- فرث : «مكان فرث» : أي لا جبل ولا سهل. 3- فرث : «جبل فرث» : ليس ضخم الصخور وليس ذا مطر ولا طين، وهو أصعب الجبال.


  7. فرث (المعجم الرائد)
    • فرث - يفرث ، فرثا
      1- فرث : شبع. 2- فرث القوم : تفرقوا.
  8. أَفْرَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفْرَثَ الكَرِشَ: فَرَثَها.
      و أَفْرَثَ الرجلَ: طعَنَ فيه.
      و أَفْرَثَ أَصحابَهُ: ألقاهُم بسِعايتِه في شرٍّ.
      و أَفْرَثَ عرَّضَهُم للائِمَةِ الناس.
  9. فَرث (المعجم الرائد)
    • فرث - يفرث ، فرثا
      1- فرثت الحبلى : اضطربت نفسها حتى تكاد تتقيأ. 2- فرث : وعاء التمر : شقه فتفرق ما فيه.
  10. الفَرْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَرْثُ : الفُرَاثَةُ. والجمع : فُرُوثٌ.
      و في التنزيل العزيز: النحل آية 66نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا للشَّاربِينَ ) ) .
  11. إِنفَرَث (المعجم الرائد)
    • إنفرث - انفراثا
      1-إنفرثت الحبلى : اضطربت نفسها من الحبل حتى تكاد تتقيأ
  12. تَفَرَّث (المعجم الرائد)
    • تفرث - تفرثا
      1- تفرث القوم : تفرقوا. 2- تفرثت الحبلى : اضطربت نفسها حتى كادت تتقيأ.
  13. الفَرِثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَرِثُ : الشَّبْعان.
      والمكانُ الفَرِثُ: لا سَهْلٌ ولا جبَلٌ.
  14. فرث (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ر ث: الفَرْثُ بوزن الفلس السرجين ما دام في الكرش والجمع فُروثٌ كفلوس و أفْرَثَ اكرش شقها وألقى ما فيها
  15. الفُرَاثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُرَاثَةُ : بقايا الطَّعامِ في الكَرِشِ.
  16. انْفَرَثَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْفَرَثَتِ الحُبْلَى: فَرَثَتْ.
  17. تَفَرَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَرَّثَ القومُ: تفرَّقوا.
      و تَفَرَّثَ الحُبْلَى: فَرَثَتْ.
  18. فَرْث (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فَرْث :-
      جمع فُروث: بقايا الطعام في الكَرِش، طعام مهضوم في القناة الهاضمة من المعدة والأمعاء :- {نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ} .
  19. فُرَاثَةٌ (المعجم الغني)
    • [ف ر ث]. فُرَاثَةُ الكَرِشِ :- : بَقَايَا الطَّعَامِ فِيهَا.
  20. فُراثة (المعجم الرائد)
    • فراثة
      1-بقايا الطعام في الكرش
  21. فـرث (المعجم مصطلحات فقهية)
    • والجمع فروث، وهو بقايا الطعام في الكرش.
  22. فرث (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ما في الكَرش من الثُّــفْـلِ
      سورة :النحل، آية رقم :66
  23. فَرَثَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَرَثَتِ الحُبْلَى فَرَثَتِ ُ فَرْثًا: غَثَتْ نفسُها من ثِقَلِ الحَبَلِ.
      و فَرَثَتِ الكَرِشَ: شَقَّها وأَخرج منها الفُراثَةَ.
      و فَرَثَتِ وعاءَ التَّمر: شقَّه فانتثر جميعُ ما فيه.
      ويقال: فَرَثَ الحُبُّ كبدَه: فتَّتها.


معنى فأريث في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تَأْريث [مفرد]: مصدر أرَّثَ. • التَّأْريث: (رع) وضع علامات بين أرضين متلاصقتين لتثبيت حَدّيهما "تَأْريث الأرضين كان دقيقًا".
مختار الصحاح
أ ر ث : الإرْثُ الميراث وأصل الهمز فيه واو
لسان العرب
أَرَّثَ بين القوم أَفْسَدَ والتَّأْرِيثٌ الإِغْراء بين القوم والتَّأْرِيثُ أَيضاً إِيقادُ النار وأَرَّثَ النارَ أَوْقَدها قال عديّ بن زيد ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها عاقِدٌ في الجِيدِ تِقْصارا وتَأَرَّثَتْ هي اتَّقَدَتْ قال فإِنَّ بأَعْلى ذِي المَجازة سَرْحةً طَويلاً على أَهل المَجازة عارُها ولو ضَرَبُوها بالفُؤُوسِ وحَرَّقُوا على أَصْلِها حَتَّى تَأَرَّثَ نارُها وفي حديث أَسلم قال كنت مع عمر رضي الله عنه وإِذا نارٌ تُؤَرَّثُ بصِرارٍ التأْريثُ إِيقادُ النار وإِذْكاؤُها والإِراثُ والأَرِيثُ النارُ وصِرارٌ بالصاد المهملة موضع قريب من المدينة والإِراثُ ما أُعِدَّ للنار من حُراقةٍ ونحوها وقيل هي النارُ نفْسُها قال مُحَجَّلُ رِجْلَيْنِ طَلْقُ اليَدَيْن له غُرَّةٌ مثلُ ضَوْءِ الإِراثِ ويقال أَرَّثَ فلانٌ بينهم الشَّرَّ والحَرْبَ تَأْرِيثاً وأَرَّجَ تَأْرِيجاً إِذا أَغرى بعضهم ببعض وهو إِيقادُها وأَنشد أَبو عبيد لعدِيِّ بن زيد ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها والأُرْثةُ بالضم عُودٌ أَو سِرْجِينٌ يُدْفَنُ في الرَّماد ويوضع عنده ليكون ثُقوباً للنار عُدَّةً لها إِذا احْتِيج إِليها والإِراثُ الرَّماد قال ساعدة بن جُؤية عفا غيْرَ إِرْثٍ من رَماد كأَنه حَمامٌ بأَلبادِ القِطارِ جُثُومُ قال السُّكَّرِيُّ أَلباد القِطار ما لَبَّدَهُ القَطْر والإِرْثُ الأَصلُ قال ابن الأَعرابي الإِرْثُ في الحَسَب والوِرثُ في المال وحكى يعقوب إِنه لفي إِرْثِ مَجْدٍ وإِرْفِ مَجْدٍ على البدل الجوهري الإِرْثُ المِيراثُ وأَصل الهمزة فيه واو يقال هو في إِرْثِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ وهو على إِرثٍ من كذا أَي على أَمر قديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوَّل وفي حديث الحج إِنكم على إِرْثٍ من إِرث أَبيكم إِبراهيم يريد به ميراثَهم مِلَّته ومن ههنا للتبيين مثلها في قوله فاجْتَنِبُوا الرَّجْسَ من الأَوْثان وأَصلُ همزته واو لأَنه من وَرِثَ يَرِثُ والإِرْثُ من الشيء البقية من أَصله والجمع إِراث قال كثير عزة فأَوْرَدَهُنَّ من الدَّوْنَكَيْن حَشارِجَ يَحْفِرْنَ منها إِراثا والأُرْثة سوادٌ وبياض كبشٌ آرَثُ ونعجة أَرْثاء وهي الرَّقْطاء فيها سواد وبياض والأُرَثُ والأُرَفُ الحُدودُ بين الأَرضين واحدتها أُرْثة وأُرْفة ابن سيده والأُرْثة الحَدُّ بين الأَرْضَين وأَرَّثَ الأَرْضَيْن جعل بينهما أُرْثة قال أَبو حنيفة الأُرْثَة المكانُ ذو الأَراضَة السَّهْلُ قال والأُرْثُ شبيه بالكُعْر إِلاَّ أَن الكُْعرَ أَبْسَطُ منه قال وله قَضِيبٌ واحدٌ في وسطه وفي رأْسه مثلُ الفِهْر المُصَعْنَب غير أَن لا شَوْك فيه فإِذا جَفَّ تطايرَ ليس في جوفه شيء وهو مَرْعًى للإِبل خاصة تَسْمَنُ عليه غير أَنه يُورِثُها الجَرَبَ ومنابتُه غَلْظُ الأَرض والأُرْثة الأَكَمَةُ الحمراء
الرائد
* أرث إرثاثا. (رثث) 1-الثوب: بلي. 2-الثوب: جعله باليا.
الرائد
* أرث تأريثا. 1-النار: أشعلها. 2-بين القوم: أفسد بينهم.
الرائد
* أرث. (رثث) البالي، ج رث، م رثاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: