وصف و معنى و تعريف كلمة فأزامل:


فأزامل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و زاي (ز) و ألف (ا) و ميم (م) و لام (ل) .




معنى و شرح فأزامل في معاجم اللغة العربية:



فأزامل

جذر [أزم]

  1. زَمَلَ: (فعل)
    • زمَلَ يَزمُل ، زَمْلاً وزَمَلانًا، فهو زامِل ، والمفعول مَزْمول
    • زَمَلَ صاحِبَهُ : تَبِعَهُ
    • زَمَلَتِ القَوْسُ : صَوَّتَتْ
    • زَمَلَتِ الدَّابَّةُ : مَشَتْ كَأَنَّها تَتَأَرْجَحُ في سَيْرِها مِنْ فَرْطِ نَشاطِها
    • زَمَلَ الأَعْرَجُ : رَكَضَ مُعْتَمِداً على أَحَدِ جَنْبَيْهِ رافِعاً جَنْبَهُ الآخَرَ
    • زَمَلَ رَفيقَهُ : أَرْكَبَهُ خَلْفَهُ عَلَى الدَّابَّةِ
    • زَمَلَ صاحِبَهُ : عادَلَهُ
    • زَمَلَ الحِمْلَ : حَمَلَهُ
  2. زَمْل: (اسم)
    • زَمْل : مصدر زَمَلَ
  3. زَمَّلَ: (فعل)
    • زمَّلَ يزمِّل ، تزميلاً ، فهو مُزمِّل ، والمفعول مُزمَّل
    • زَمَّلَ الشَّيْءَ : أَخْفاهُ
    • زَمَّلَهُ بِثَوْبِهِ أَوْ فيهِ : لَفَّهُ ، زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي(حديث)،
  4. زَمل: (اسم)
    • مصدر زمَلَ


  5. زُمَل: (اسم)
    • زُمَّل، زُمَل
    • الزُّمَلُ : الضعيفُ الجبانُ الرَّذْلُ
  6. زُمُل: (اسم)
    • زُمُل : جمع زِمال
  7. زِمل: (اسم)
    • الجمع : أَزْمالٌ
    • الزِّمْلُ : الحِملُ
    • ما في جُوالِقك إلا زِمْلٌ: إذا كان نصف الجُوالق
    • الزِّمْلُ: الرَّديف
    • وَلَدٌ زِمْلٌ: جَبانٌ، ضَعيفٌ، أَو كَسْلانُ
  8. أَزْمال: (اسم)
    • أَزْمال : جمع زِمل
  9. زامَلَ: (فعل)
    • زاملَ يزامل ، مُزامَلةً ، فهو مُزامِل ، والمفعول مُزامَل
    • زامَلَ صاحِبَهُ : عادَلَهُ على البَعيرِ، أَيْ رَكِبَ في جانِبٍ مِنَ الْمَخْمَلِ وَصاحِبَهُ في الآخَرِ ، ومنه زامله في العمل
    • زامَلَ زَميلَهُ : واكَبَهُ، رافَقَهُ، أَوْ تَعاوَنَ مَعَهُ فِي العَمَلِ
  10. اِزَّمَّلَ: (فعل)


    • ازَّمَّلَ بـ يزَّمَّل ، فهو مُزَّمِّل ، والمفعول مُزَّمَّلٌ به
    • ازَّمَّلَ الشَّخصُ بثوبه: تزمَّل، تلفّف به وتغطّى : نداء للنبي صلَّى الله عليه وسلَّم الذي التفّ بثوبه لما أصابه من الخوف والارتعاد بعد تلقّيه الوحي لأوّل مرة
  11. تَزَمَّلَ: (فعل)
    • تزمَّلَ / تزمَّلَ بـ يَتزمَّل ، تزمُّلاً ، فهو مُتزَمِّل ، والمفعول متزمَّلٌ به
    • تزمَّل الرَّجلُ بثوبه: تلفّف به
    • تزمَّل الشَّخصُ مُطاوع زمَّلَ: غطّى رأسَه بزِمالة، وهي نوع من العمائم في المغرب العربيّ
    • تزمَّلَ : تلفَّفَ وتغطَّى
  12. زَميل: (اسم)
    • الجمع : زُمَلاءُ
    • الزَّمِيلُ : الرَّفيقُ في العمل أو السفر
    • الزَّمِيلُ :الرَّديفُ
    • الزَّمِيلُ: الحاصلُ على درجةِ الزَّمَالَةِ
  13. زُمَيل: (اسم)
    • زُمَّيل، زُمَيل
    • الزُّمَّيْلُ : الزُّمَلُ
  14. تزاملَ: (فعل)
    • تزاملَ يتزامل ، تزامُلاً ، فهو مُتزامِل
    • تزامَلُوا : تراجزوا
    • تزامل الرَّجلان: صَارا زَمِيلين ورفيقين
  15. زِمال: (اسم)
    • الجمع : زُمُلٌ ، و أزمِلَةٌ
    • الزِّمَالُ : الظَّلْعُ
    • الزِّمَالُ: لِفافةُ الرَّاوية
  16. زامِل: (اسم)


    • الجمع : زَوامِلُ
    • الزَّامِلُ من الدوابّ: الذي كأَنه يظلَعُ في سيره من نشاطه
    • رَجُلٌ زامِلٌ : يَزْمَلُ غَيْرَهُ، أَيْ يَتْبَعُهُ
  17. زامِل: (اسم)
    • زامِل : فاعل من زَمَلَ
  18. مُزَّمَّل: (اسم)
    • مفعول مِنْ زَمَّلَ
    • مُزَمَّلٌ فِي مِعْطَفِهِ: مُلْتَفٌّ فِيهِ
  19. مُزَّمَّل: (اسم)
    • مُزَّمَّل : اسم المفعول من إِزَّمَّلَ
  20. مُزَّمِّل: (اسم)
    • فاعل مِن اِزَّمَّلَ
    • : الْمُتَلَفِّفُ، الْمُدَّثِّرُ
    • المُزَّمِّل: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 73 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  21. مُزَّمِّل: (اسم)
    • مُزَّمِّل : فاعل من إِزَّمَّلَ
  22. مُزمَّل: (اسم)


    • مُزمَّل : اسم المفعول من زَمَّلَ
  23. مُزمِّل: (اسم)
    • مُزمِّل : فاعل من زَمَّلَ
  24. اِزدَمَلَ: (فعل)
    • ازْدَمَلَ : تزمَّلَ
    • ازْدَمَلَ شيئا: حَمَلَهُ بمرَّةٍ واحدةٍ
  25. أزْمَل: (اسم)
    • الجمع : أزامِلُ ، وَأزامِيلُ
    • الأزْمَل : كلُّ صوْتٍ مختلط
    • سمعت أزْمَلَ القَوْسِ: رنينها
    • أخذ الشيءَ بأَزْمَلِهِ: كلَّهُ
    • وجاءَ بأَزْمَلِهِ: بأَهله ومالِهِ ولم يخلِّفْ شيئا
    • وترك أزْمَلاً: عِيالاً
,
  1. زمل
    • "زَمَلَ يَزْمِل ويَزْمُلُ زِمَالاً: عَدَا وأَسْرَعَ مُعْتَمِداً في أَحد شِقَّيْه رافعاً جنبه الآخر، وكأَنه يعتمد على رِجْل واحدة، وليس له بذلك تَمَكُّنُ المعتمِد على رجليه جميعاً.
      والزِّمَال: ظَلْع يصيب البعير.
      والزَّامِل من الدواب: الذي كأَنه يَظْلَع في سَيْره من نشاطه،زَمَلَ يَزْمُل زَمْلاً وزَمَالاً وزَمَلاناً، وهو الأَزْمَل؛ قال ذو الرمة:راحَتْ يُقَحِّمُها ذو أَزْمَلٍ، وُسِقَتْ له الفَرائشُ والسُّلبُ القَيادِيدُ والدابة تَزْمُل في مشيها وعَدْوِها زَمالاً إِذا رأَيتها تتحامل على يديها بَغْياً ونَشاطاً؛

      وأَنشد: تراه في إِحْدى اليَدَيْن زامِلا الأَصمعي: الأَزْمَل الصوت، وجمعه الأَزامِل؛ ؤَنشد الأَخفش: تَضِبُّ لِثاتُ الخَيْل في حَجَراتها،وتَسْمَع من تحت العَجاج لها آزْمَلا يريد أَزْمَل، فحذف الهمزة كما، قالوا وَيْلُمِّه.
      والأَزْمَل: كل صوت مختلط.
      والأَزْمَلُ: الصوت الذي يخرج من قُنْب الدابة، وهو وِعاء جُرْدانه، قال: ولا فعل له.
      وأَزْمَلةُ القِسِيِّ: رَنِينُها؛

      قال: وللقِسِيِّ أَهازِيجٌ وأَزْمَلةٌ،حِسّ الجَنوب تَسوق الماء والبَرَدا والأُزْمُولة والإِزْمَوْلة: المُصَوَّت من الوُعول وغيرها؛ قال ابن مقبل يصف وَعِلاً مُسِنًّا: عَوْداً أَحَمَّ القَرا أُزْمُولةً وَقِلاً، على تُراث أَبيه يَتْبَع القُذَفا والأَصمعي يرويه: إِزْمَوْلة، وكذلك رواه سيبويه، وكذلك رواه الزبيدي في الأَبنية؛ والقُذَف: جمع قُذْفة مثل غُرْفة وغُرَف.
      ويقال: هو إِزْمَوْل وإِزْمَوْلة، بكسر الأَلف وفتح الميم؛ قال ابن جني: إِن قلت ما تقول في إِزْمَوْل أَمُلْحَق هو أَم غير مُلْحق، وفيه كما ترى مع الهمزة الزائدة الواوُ زائدة، قيل: هو مُلْحَق بباب جِرْدَحْلٍ، وذلك أَن الواو التي فيه ليست مَدًّا لأَنها مفتوح ما قبلها، فشابهت الأُصول بذلك فأُلْحِقت بها، والقول في إِدْرَوْنٍ كالقول في إِزمَوْلٍ، وهو مذكور في موضعه.
      وقال أَبو الهيثم: الأُزْمُولة من الأَوعال الذي إِذا عَدا زَمَل في أَحد شِقَّيه، من زَمَلَتِ الدابةُ إذا فَعَلَتْ ذلك؛ قال لبيد: فَهْوَ سَحَّاجٌ مُدِلٌّ سَنِقٌ،لاحق البطن، إِذا يَعْدُو زَمَل الفراء: فَرَسٌ أُزْمُولة أَو، قال إِزْمَولة إِذا انشمر في عَدْوِه وأَسْرَع.
      ويقال للوَعِل أَيضاً أُزْمُولة في سرعته، وأَنشد بيت ابن مقبل أَيضاً، وفَسَّره فقال: القُذَفُ القُحَمُ والمَهالِكُ يريد المَفاوِز،وقيل: أَراد قُذَف الجبال، قال: وهو أَجود.
      والزَّامِلة: البَعير الذي يُحْمَل عليه الطعامُ والمتاع.
      ابن سيده: الزَّامِلة الدابة التي يُحْمَل عليها من الإِبل وغيرها.
      والزَّوْمَلة واللَّطِيمة: العِيرُ التي عليها أَحمالها، فأَما العِيرُ فهي ما كان عليها أَحمالُها وما لم يكن، ويقال للإِبِل اللَّطِيمة والعِير والزَّوْمَلة؛ وقول بعض لُصوص العرب: أَشْكُو إِلى الله صَبْري عن زَوامِلِهم،وما أُلاقي، إِذا مَرُّوا، من الحَزَن يجوز أَن يكون جمع زاملة.
      والزِّمْلة، بالكسر: ما التفَّ من الجَبَّار والصَّوْرِ من الوَدِيِّ وما فات اليدَ من الفَسِيل؛ كُلُّه عن الهَجَري.
      والزَّمِيل: الرَّدِيف على البعير الذي يُحْمَل عليه الطعام والمتاع،وقيل: الزَّمِيل الرَّدِيف على البعير، والرَّدِيف على الدابة يتكلم به العرب.
      وزَمَله يَزْمُله زَمْلاً: أَردفه وعادَلَه؛ وقيل: إِذا عَمِل الرجلان على بعيريهما فهُما زَمِيلانِ، فإِذا كانا بلا عمل فهما رَفِيقان.
      ابن دريد: زَمَلْتُ الرَّجلَ على البعير فهو زَمِيلٌ ومَزْمول إِذا أَردفته.
      والمُزامَلة: المُعادَلة على البعير، وزامَلْته: عادلته.
      وفي الحديث: أَنه مَشى على زَمِيل؛ الزَّمِيل: العَدِيل الذي حِمْلُه مع حِمْلك على البعير.
      وزامَلني: عادَلَني.
      والزَّمِيل أَيضاً: الرفيق في السفر الذي يعينك على أُمورك، وهو الرَّدِيف أَيضاً؛ ومنه قيل الأَزامِيل للقِسِيِّ، وهو جمع الأَزْمَل، وهو الصوت، والياء للإِشباع.
      وفي الحديث: للقِسِيّ أَزامِيل وغَمْغَمة، والغَمْغَمة: كلام غير بَيِّن.
      والزامِلة: بعير يَسْتَظْهِر به الرجلُ يَحْمِل عليه متاعه وطعامه؛ قال ابن بري: وهَجا مَرْوانُ بنُ سليمان بن يحيى بن أَبي حَفْصة قوماً من رُواة الشِّعر فقال: زَوامِل للأَشعار، لا عِلْم عندهم بجَيِّدها إِلا كعِلْم الأَباعر لعَمْرُك ما يَدْري البعيرُ، إِذا غدا بأَوساقِه أَو راح، ما في الغَرائر وفي حديث ابن رَواحَة: أَنه غزا معه ابن أَخيه على زامِلة؛ هو البعير الذي يُحْمَل عليه الطعام والمتاع كأَنَّها فاعِلة من الزَّمْل الحَمْلِ.
      وفي حديث أَسماء: كانت زِمالة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وزِمالة أَبي بكر واحدة أَي مَركوبهما وإِداوتُهما وما كان معهما في السفر.
      والزَّامِل من حُمُر الوحش: الذي كأَنه يَظْلَع من نَشاطه، وقيل: هو الذي يَزْمُل غيرَه أَي يَتْبَعه.
      وزَمَّل الشيءَ: أَخفاه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: يُزَمِّلون حَنينَ الضِّغْن بَيْنَهُم، والضِّغْن أَسْودُ، أَو في وَجْهه كَلَف وزَمَّله في ثوبه أَي لَفَّه.
      والتَّزَمُّل: التلفُّف بالثوب، وقد تَزَمَّل بالثوب وبثيابه أَي تَدَثَّر، وزَمَّلْته به؛ قال امرؤ القيس: كأَنَّ أَباناً، في أَفانين وَدْقِه،كبير أُناسٍ في بِجادٍ مُزَمَّل وأَراد مُزَمَّل فيه أَو به ثم حذف الجارِّ فارتفع الضمير فاستتر في اسم المفعول.
      وفي التنزيل العزيز: يا أَيُّها المُزَّمِّل؛ قال أَبو إِسحق: المُزَّمِّل أَصله المُتَزَمِّل والتاء تدغم في الزاي لقربها منها، يقال: تَزَمَّل فلان إِذا تَلَفَّف بثيابه.
      وكل شيء لُفِّف فقد زُمِّل.
      قال أَبو منصور: ويقال للِفافة الراوية زِمالٌ، وجمعه زُمُلٌ، وثلاثة أَزْمِلةٍ.
      ورجل زُمَّالٌ وزُمَّيْلة وزِمْيَلٌّ إِذا كان ضعيفاً فَسْلاً، وهو الزَّمِل أَيضاً.
      وفي حديث قَتْلى أُحُد: زَمَّلوهم بثيابهم أَي لُفُّوهم فيها، وفي حديث السقيفة: فإِذا رجل مُزَمَّل بين ظَهْرانَيْهم أَي مُغَطًّى مُدَثَّر، يعني سعد بن عُبَادة.
      والزِّمْل: الكَسْلان.
      والزُّمَل والزُّمِّل والزُّمَّيْلُ والزُّمَيْلة والزُّمَّال: بمعنى الضعيف الجَبان الرَّذْل؛ قال أُحَيْحة: ولا وأَبيك ما يُغْني غَنائي،من الفِتْيانِ، وَمَّيْلٌ كَسُولُ وقالت أُمّ تأَبْط شَرًّا: واابناه واابن اللَّيْل، ليس بزُمَّيْل،شَرُوبٌ للقَيْل، يَضْرب بالذَّيْل، كمُقْرَب الخَيْل.
      والزُّمَّيْلة: الضعيفة.
      قال سيبويه: غَلَب على الزُّمَّل الجمع بالواو والنون لأَن مؤنثه مما تدخله الهاء.
      والزِّمْل: الحِمْل.
      وفي حديث أَبي الدرداء: لَئِن فَقَدْتموني لتَفْقِدُنَّ زِمْلاً عظيماً؛ الزَّمْل: الحِمْل، يريد حِمْلاً عظيماً من العلم؛ قال الخطابي: ورواه بعضهم زُمَّل، بالضم والتشديد، وهو خطأٌ.
      أَبو زيد: الزُّمْلة الرُّفْقة؛

      وأَنشد: لم يَمْرِها حالبٌ يوماً، ولا نُتِجَتْ سَقْباً، ولا ساقَها في زُمْلةٍ حادي النضر: الزَّوْمَلة مثل الرُّفْقة.
      والإِزْمِيل: شَفْرة الحَذَّاء؛ قال عَبْدة بن الطبيب: عَيْرانة يَنْتَحِي في الأَرض مَنْسِمُها،كما انْتَحَى في أَدِيم الصِّرْف إِزْمِيلُ ورجل إِزْمِيلٌ: شديد الأَكل، شبه بالشَّفْرة، قال طرفة: تَقُدُّ أَجوازَ الفَلاة، كما قُدَّ بإِزْمِيل المعين حَوَر والحَوَر: أَديمٌ أَحمر، والإِزْمِيل: حديدة كالهلال تجعل في طرف رُمح لصيد بقر الوحش، وقيل: الإِزْمِيل المِطْرَقة.
      ورَجُلٌ إِزْمِيلٌ: شديد؛

      قال: ولا بِغُسّ عَنِيد الفُحْشِ إِزْمِيل وأَخذ الشيء بزَمَلته وأَزْمَله وأَزْمُله وأَزْمَلته أَي بأَثاثه.
      وتَرَك زَمَلة وأَزْمَلة وأَزْمَلاً أَي عيالاً.
      ابن الأَعرابي: خَلَّف فلان أَزْمَلَة من عِيال؛

      وأَنشد نَسَّى غُلامَيْك طِلابَ العِشْق زَوْمَلةٌ، ذات عَبَاء بُرْق

      ويقال: عِيَالات أَزْمَلة أَي كثيرة.
      أَبو زيد: خرج فلان وخَلَّف أَزْمَلَة وخرج بأَزْمَلة إِذا خَرَج بأَهله وإِبله وغنمه ولم يُخَلِّف من ماله شيئاً.
      وأَخذ الشيء بأَزْمَله أَي كُلَّه.
      وازْدَمل فلان الحِمْل إِذا حَمَله، والازْدِمال: احتمال الشيء كُلِّه بمَرَّة واحدة.
      وازْدَمَل الشيءَ: احتمله مَرَّة واحدة.
      والزِّمْل عند العرب: الحِمْل، وازْدَمل افتعل منه، أَصله ازْتَمله، فلما جاءت التاء بعد الزاي جعلت دالاً.
      والزَّمَل: الرَّجَز؛

      قال: لا يُغْلب النازعُ ما دام الزَّمَل،إِذا أَكَبَّ صامِتاً فقد حَمَل يقول: ما دام يَرْجُز فهو قَوِيٌّ على السعي، فإِذا سكت ذهبت قوّته؛ قال ابن جني: هكذا رويناه عن أَبي عمرو الزَّمَل، بالزاي المعجمة، ورواه غيره الرَّمَل، بالراء أَيضاً غير معجمة، قال: ولكل واحد منهما صحة في طريق الاشتقاق، لأَن الزَّمَل الخِفَّة والسُّرْعة، وكذلك الرَّمَل بالراء أَيضاً، أَلا ترى أَنه يقال زَمَلَ يَزْمُل زِمالاً إِذا عَدَا وأَسرع معتمداً على أَحد شِقَّيه، كأَنه يعتمد على رجل واحدة، وليس له تمكن المعتمد على رِجْليه جميعاً.
      والزِّمَال: مشي فيه ميل إِلى أَحد الشِّقَّين، وقيل: هو التحامل على اليدين نشاطاً؛ قال مُتَمَّم بن نُوَيْرة: فَهْيَ زَلُوجٌ ويَعْدُو خَلْفَها رَبِدٌ فيه زِمَالٌ، وفي أَرساغه جَرَدُ ابن الأَعرابي: يقال للرجل العالم بالأَمر هو ابن زَوْمَلتها أَي عالِمُها.
      قال: وابن زَوْمَلة أَيضاً ابن الأَمَة.
      وزَامِل وزَمْلٌ وزُمَيْل: أَسماء، وقد قيل إِن زَمْلاً وزُمَيْلاً هو قاتل ابن دارة وإِنهما جميعاً اسمان له.
      وزُمَيْل بن أُمِّ دينار: من شعرائهم.
      وزَوْمَل: اسم رجل، وقيل اسم امرأَة أَيضاً.
      وزامِلٌ: فرس معاوية بن مِرْداس.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. زَمَلَ

    • ـ زَمَلَ يَزْمِلُ ويَزْمُلُ زِمالاً: عَدا مُعْتَمِداً في أحَدِ شِقَّيْهِ، رافِعاً جَنْبَهُ الآخَرَ.
      ـ زِمالُ: ظَلْعٌ في البَعيرِ، ولِفافةُ الراوِيَةِ، ج: زُمُلٌ وأُزْمِلَةٌ.
      ـ زامِلُ: من يَزْمُلُ غيرَهُ، أي: يَتْبَعُه،
      ـ زامِلُ من الدوابِّ: الذي كأَنه يَظْلَعُ من نَشاطِهِ، زَمَلَ زَمْلاً وزَمالاً وزَمَلاً وزَمَلاناً، وفَرَسُ مُعَاوِيَةَ بنِ مِرْدَاسٍ السُّلَمِيِّ.
      ـ زامِلَةُ: التي يُحْمَلُ عليها من الإِبِلِ وغيرِها.
      ـ أَزْمَلُ: كلُّ صَوْتٍ مُخْتَلِطٍ، أو صَوْتٌ يَخْرُجُ من قُنْبِ دابَّةٍ.
      ـ أخَذَهُ بأزمَلِهِ: جَميعَه.
      ـ أَزْمَلَةُ: الكثيرَةُ، ورَنِينُ القوسِ.
      ـ أُزْمولَةُ وإِزْمَوْلَةُ: المُصَوِّتُ من الوُعُولِ وغيرِها.
      ـ زَوْمَلَةُ: سَوْقُ الإِبِلِ، والعيرُ التي عليها أحْمالُها.
      ـ زُمْلَةُ: الرُّفْقَةُ، والجَماعَةُ،
      ـ زِمْلَةُ: ما الْتَفَّ من الجَبَّارِ، والصَّوْرُ منَ الوَدِيِّ، وما فاتَ اليَدَ من الفَسيلِ.
      ـ زَميلُ: الرَّديفُ، كالزِّمْلِ.
      ـ زَمَلَهُ: أرْدَفَهُ أَو عادَلَهُ.
      ـ إذا عَمِلَ الرَّجُلانِ على بَعِيرَيْهِمَا فهما: زَميلانِ، فإِذا كانا بِلا عَمَلٍ: فَرَفِيقَانِ.
      ـ تَزْمِيلُ: الإِخْفَاءُ، واللَّفُّ في الثَّوْبِ.
      ـ تَزَمَّلَ: تَلَفَّفَ، ازَّمَّلَ.
      ـ زُمَّلُ وزُمَلُ وزِمْلُ وزُمَيْلُ وزُمَّيْلُ وزُمَّالُ وزَمِلُ وزِمْيَلُّ وزُمَيْلَةُ وزُمَّيْلَةُ وزُمَّالَةُ: الجَبانُ الضَّعيفُ.
      ـ إِزْمِيلُ: شَفْرَةُ الحَذَّاءِ، وحَديدَةٌ في طَرَفِ رُمْحٍ لصَيْدِ البَقَرِ، والمطْرَقَةُ،
      ـ إِزْمِيلُ من الرِّجَالِ: الشَّديدُ، والضَّعيفُ، ضِدٌّ.
      ـ أخَذَهُ بأزْمَلِهِ وأزْمُلِهِ وأزْمَلَتِهِ: بأثاثِهِ.
      ـ تَرَكَ زَمَلَةً وأزْمَلَةً وأزْمَلاً: عِيالاً.
      ـ ازْدَمَلَهُ: حَمَلَهُ بِمَرَّةٍ واحِدَةٍ.
      ـ هو ابنُ زوْمَلَتِهَا: عالِمٌ بها.
      ـ ابنُ زَوْمَلَةَ: ابنُ الأَمَةِ.
      ـ عبدُ اللهِ بن زِمْلٍ: تابِعِيٌّ مَجْهولٌ غيرُ ثِقَةٍ، وقولُ الصَّغانِيِّ: صحابِيٌّ غَلَطٌ.
      ـ زَمْلُ أو زُمَيْلُ بنُ رَبِيعَةَ، أَو ابنُ عَمْرِو بن أبي العَنْزِ بن خُشافٍ: صَحابِيٌّ.
      ـ زُمَيْلُ: ابنُ عَيَّاشٍ، رَوَى عن مَوْلاهُ عُرْوَةَ بن الزُّبَيْرِ.
      ـ زُمَيْلَةُ: بَطْنٌ من تُجيبَ، منهم: سَلَمَةُ بنُ مَخْرَمَةَ الزُّمَيْلِيُّ التُّجِيبِيُّ المُحَدِّثُ.
      ـ مُزَمَّلَةُ: التي يُبَرَّدُ فيها الماءُ، عِراقِيَّةٌ.
      ـ زِمْلُ: الحِمْلُ.
      ـ ما في جُوالِقِكَ إلاَّ زِمْلٌ: إذا كانَ نِصْفَ الجُوالِقِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تزمَّلَ
    • تزمَّلَ / تزمَّلَ بـ يَتزمَّل ، تزمُّلاً ، فهو مُتزَمِّل ، والمفعول متزمَّلٌ به :-
      تزمَّل الشَّخصُ مُطاوع زمَّلَ: غطّى رأسَه بزِمالة، وهي نوع من العمائم في المغرب العربيّ.
      تزمَّل الرَّجلُ بثوبه: تلفّف به وتغطّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. زمَّلَ
    • زمَّلَ يزمِّل ، تزميلاً ، فهو مُزمِّل ، والمفعول مُزمَّل :-
      زمَّله بالثَّوب لفّه به وأخفاه :-زمَّلت الأمّ ولدها من شدّة البرد، - زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي [حديث]، - {يَاأَيُّهَا المُزَمَّلُ. قُمِ اللَّيْلَ إلاَّ قَلِيلاً} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. زمَلَ
    • زمَلَ يَزمُل ، زَمْلاً ، فهو زامِل ، والمفعول مَزْمول :-
      زمَل فلانًا عادله وكان نظيره :-باراه في العَدْو فزمَله ولَمْ يَسْبِقه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. زمل
    • زمل - يزمل ، زملا وزملا وزمالا وزملانا
      1- زملت الدابة : مشت كأنها تعرج من نشاطها. 2- زمل الأعرج : ركض معتمدا على أحد جنبيه رافعا جنبه الآخر.

    المعجم: الرائد

  7. زاملَ
    • زاملَ يزامل ، مُزامَلةً ، فهو مُزامِل ، والمفعول مُزامَل :-
      زامَل فلانًا في العمل
      1 - كان نظيرًا أو رفيقًا له :-زامله في بعثة علميّة/ السَّفر.
      2 - شاركه فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. ازَّمَّلَ
    • ازَّمَّلَ بـ يزَّمَّل ، فهو مُزَّمِّل ، والمفعول مُزَّمَّلٌ به :-
      ازَّمَّلَ الشَّخصُ بثوبه تزمَّل، تلفّف به وتغطّى :- {يَاأَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ. قُمِ اللَّيْلَ إلاَّ قَلِيلاً}: نداء للنبي صلَّى الله عليه وسلَّم الذي التفّ بثوبه لما أصابه من الخوف والارتعاد بعد تلقّيه الوحي لأوّل مرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تزاملَ
    • تزاملَ يتزامل ، تزامُلاً ، فهو مُتزامِل :-
      تزامل الرَّجلان صَارا زَمِيلين ورفيقين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أزمِلَة
    • أزملة - ج، أزامل
      1- أزملة : عيال. 2- أزملة : كثيرة : «عيال أزملة». 3- أزملة : رنين القوس. 4- أزملة : «أخذ الشيء بأزملته» : أي كله.

    المعجم: الرائد

  11. زَمَلَ
    • [ز م ل]. (فعل: ثلاثي متعد). زَمَلْتُ، أَزْمُلُ، اُزْمُلْ، مصدر زَمْلٌ.
      1. :-زَمَلَ رَفيقَهُ :- : أَرْكَبَهُ خَلْفَهُ عَلَى الدَّابَّةِ.
      2. :-زَمَلَ صاحِبَهُ :- : عادَلَهُ.
      3. :-زَمَلَ الحِمْلَ :- : حَمَلَهُ.
      4. :-زَمَلَ القافِلَةَ :- : تَبِعَها.

    المعجم: الغني

  12. إِزميل
    • إزميل - ج، أزاميل
      1- إزميل : شفرة صانع النعال. 2- إزميل الة حديد ينقر بها الحجر أو الخشب. 3- إزميل : حديدة تجعل في طرف الرمح لصيد بقر الوحش ونحوها. 4- إزميل : مطرقة. 5- إزميل : رجل الشديد.

    المعجم: الرائد

  13. الأزْمَل
    • الأزْمَل : كلُّ صوْتٍ مختلط.
      يقال: سمعت أزْمَلَ القَوْسِ: رنينها. والجمع : أزامِلُ، وَأزامِيلُ.
      ويقال: أخذ الشيءَ بأَزْمَلِهِ: كلَّهُ.
      وجاءَ بأَزْمَلِهِ: بأَهله ومالِهِ ولم يخلِّفْ شيئا.
      وترك أزْمَلاً: عِيالاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الأزْمَلَةُ
    • الأزْمَلَةُ : الكثيرةُ.
      يقال: له عيالٌ أزْمَلَةٌ.
      وترك أزْمَلَةً: عيالا.
      وأَخذ الشيء بأَزْمَلته: كلَّه.
      و الأزْمَلَةُ رنينُ القوس. والجمع : أزامِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الزَّامِلَةُ
    • الزَّامِلَةُ : مؤَنَّث الزَّامل.
      و الزَّامِلَةُ ما يُحمَل عليه من الإبل وغيرها. والجمع : زَوَامِلُ.
      وتسنَد إلى العقلاء، فيقال: هو زاملةٌ من زوامل القَلَمِ والدواةِ، أو الشِّعْر والنثرِ، على التشبيه في التحمُّل أو عدم الدِّرَاية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الزِّمْلُ
    • الزِّمْلُ : الحِملُ.
      ويقال: ما في جُوالِقك إلا زِمْلٌ: إذا كان نصف الجُوالق.
      و الزِّمْلُ الرَّديف.
      و الزِّمْلُ الجبانُ الضعيفُ الرَّذْلُ.
      و الزِّمْلُ الكسلانُ. والجمع : أزمالٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. زَمَلَ
    • [ز م ل]. (فعل: ثلاثي لازم). زَمَلْتُ، أَزْمُلُ، اُزْمُلْ، مصدر زَمْلٌ، زَمَلانٌ.
      1. :-زَمَلَتِ الدَّابَّةُ :- : مَشَتْ كَأَنَّها تَتَأَرْجَحُ في سَيْرِها مِنْ فَرْطِ نَشاطِها.
      2. :-زَمَلَ الأَعْرَجُ :- : رَكَضَ مُعْتَمِداً على أَحَدِ جَنْبَيْهِ رافِعاً جَنْبَهُ الآخَرَ.

    المعجم: الغني

  18. زامَلَ
    • [ز م ل]. (فعل: رباعي متعد). زامَلْتُ، أُزامِلُ، زامِلْ، مصدر مُزامَلَةٌ.
      1. :-زامَلَ صاحِبَهُ :- : عادَلَهُ على البَعيرِ، أَيْ رَكِبَ في جانِبٍ مِنَ الْمَخْمَلِ وَصاحِبَهُ في الآخَرِ.
      2. :-زامَلَ زَميلَهُ :- : واكَبَهُ، رافَقَهُ، أَوْ تَعاوَنَ مَعَهُ فِي العَمَلِ.

    المعجم: الغني

  19. إِزَّمَّل
    • أزمل - ج، أزامل وأزاميل
      1- أزمل : كل صوت مختلط. 2- أزمل : «أخذ الشيء بأزمله» : أي كله.

    المعجم: الرائد

  20. زَمل
    • زمل - يزمل ، زمولا
      1- زمله : تبعه. 2- زملت القوس : صوتت.

    المعجم: الرائد

  21. زَميل
    • زميل - ج، زملاء
      1- زميل : الذي يركب خلف الراكب على الدابة. 2- زميل : رفيق في السفر. 3- زميل من يتعاطى مثل عملك : «هو زميلي في الدراسة، أو المهنة...».

    المعجم: الرائد

  22. الإزْميلُ
    • الإزْميلُ : شفرَةُ الحذَّاء.
      يقال: قطعت الجلدَ بالإزْميل.
      و الإزْميلُ حديدةٌ كالهلال تجعل في طرفِ الرُّمْح لصيد بقر الوحش ونحوها.
      و الإزْميلُ المِطرقةُ.
      و الإزْميلُ آلة من حديد أحدُ طَرفَيْها حادٌّ.
      ينقر بها الحجر والخشب، أو تُزال بها الزوائد من المصنوعات الخشبيّة . والجمع : أزاميلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تزمَّلَ
    • تزمَّلَ : تلفَّفَ وتغطَّى.
      ويقال منه: أزَّمَّلَ أيضًا.
      فهو مُزَّمِّلْ.
      وفي التنزيل العزيز: المزمل آية 1 تزمَّلَ 2يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ قُمِ اللَّيْلَ إِلاَّ قَلِيلاً) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. زَمَلَ
    • زَمَلَ زَمَلَ زَمْلاً، وزَمَلانًا: عدا معتمداً على أحد شِقيَّهِ رافعًا جَنْبهُ الآخر.
      و زَمَلَ الدابةُ: مشت كأَنَّها تظْلَعُ من نشاطِها.
      و زَمَلَ السُّقَاة

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. زَمَلَ
    • [ز م ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). زَمَلْتُ، أَزْمُلُ، اُزْمُلْ، مصدر زُمولٌ.
      1. :-زَمَلَ صاحِبَهُ :- : تَبِعَهُ.
      2. :-زَمَلَتِ القَوْسُ :- : صَوَّتَتْ.

    المعجم: الغني



معنى فأزامل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَزَمَّ** - [ز م م]. (ف: ربا. متعد).** أَزْمَمَّ**،** يُزِمُّ**، مص. إِزْمَامٌ. "أَزَمَّ الحِذَاءَ" : جَعَلَ لَهُ سَيْراً، زِمَاماً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأزَّمَ يتأزَّم، تأزُّمًا، فهو مُتأزِّم • تأزَّم الموقفُ السِّياسيُّ: اشتدَّ وضاق واحتدم من غير وصول إلى حلّ "تأزَّمتِ الحالةُ الأمنيّة في البلاد- تأزّمتِ المسألةُ". • تأزَّم القومُ: أصابتهم أزمة وضِيق.
مختار الصحاح
أ ز م : الأَزْمةُ الشدة والقحط و أزَم عن الشيء أمسك عنه وبابه ضرب وفي الحديث { أن عمر رضي الله عنه سأل الحرث بن كلدة ما الدواء فقال الأَزْمُ } يعني الحمية وكان طبيب العرب و المَأْزِمُ المضيق وكل طريق ضيق بين جبلين مأزم وموضع الحرب أيضا مأزم ومنه سمي الموضع الذي بين المشعر وبين عرفة مأزمين الأصمعي المأزم في سند مضيق بين جمع وعرفة وفي الحديث { بين المأزمين }
لسان العرب
الأَزْمُ شدَّةُ العَضِّ بالفَمِ كلِّه وقيل بالأَنْياب والأَنْيابُ هي الأَوازِمُ وقيل هو أَنَ يَعَضَّه ثم يكرِّر عليه ولا يُرْسِله وقيل هو أَن يَقْبِض عليه بفيه أَزَمه وأَزَمَ عليه يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً فهو آزِمٌ وأَزُومٌ وأَزَمْت يَد الرجُل آزِمُها أَزْماً وهي أَشدُّ العَضِّ قال الأَصمعي قال عيسى بن عمر كانت لنا بَطَّة تَأْزِمُ أَي تَعَضُّ ومنه قيل للسَّنة أَزْمَةٌ وأَزُومٌ وأَزامِ بكسر الميم وأَزَمَ الفرسُ على فأْسِ اللِّجام قَبض ومنه حديث الصدّيق نَظَرْت يوم أُحُدٍ إِلى حَلَقة دِرْع قد نَشِبَت في جَبين رسول الله صلى الله عليه وسلم فانْكَبَبْت لأَنْزِعَها فأَقْسَم عليَّ أَبو عبيدة فأَزَمَ بها بثَنيَّتيه فجَذبها جَذْباً رَفيقاً أَي عَضَّها وأَمْسكها بين ثَنِيَّتَيْه ومنه حديث الكَنْز والشجاع الأَقْرع فإِذا أَخذه أَزَم في يده أَي عَضَّها والأَزْمُ القطعُ بالناب والسِّكِّين وغيرهما والأَوَازمُ والأُزَّمُ والأُزُمُ الأَنْياب فواحدة الأَوزامِ آزِمةٌ وواحدة الأُزَّمِ آزِمٌ وواحدة الأُزُمِ أَزُومٌ والأَزْمُ الجَدْبُ والمَحْل ابن سيده الأَزْمة الشدّة والقَحْط وجمعها إِزَمٌ كبَدْرةٍ وبِدَر وأَزْمٌ كتَمْرةٍ وتَمْر قال أَبو خِراش جَزى اللهُ خيراً خالِداً من مُكافِئٍ على كلِّ حالٍ من رَخاء ومن أَزْمِ وقد يكون مصدراً لأَزَم إِذا عضَّ وهي الوَزْمة أَيضاً وفي الحديث اشْتَدِّي أَزْمَة تَنْفَرِجي قال الأَزْمَة السَّنة المُجْدِبة يقال إِن الشدَّة إِذا تَتابَعت انفرجت وإِذا تَوالَتْ تَوَلَّت وفي حديث مجاهد أَن قُرَيْشاً أَصابَتْهم أَزْمةٌ شديدةٌ وكان أَبو طالب ذا عيالٍ والأَوزامُ السِّنُون الشدائد كالبَوازِم وأَزَمَ عليهم العامُ والدهرُ يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً اشتدّ قَحْطُه وقيل اشتدَّ وقَلَّ خَيرُه وسنة أَزْمَةٌ وأَزِمَةٌ وأَزُومٌ وآزِمةٌ قال زهير إِذا أَزَمَتْ بهم سَنةٌ أَزُوم ويقال قد أَزَمت أَزامِ قال أَهان لها الطَّعامَ فلم تُضِعْه غَداةَ الرَّوْعِ إِذ أَزَمَتْ أَزامِ قال ابن بري وأَنشد أَبو علي هذا البيت أَهانَ لها الطعامَ فَأَنْفَذَتْهُ غَداةَ الرَّوْعِ إِذ أَزَمَتْ أَزُومُ ويقال نزلتْ بهم أَزامِ وأَزُومٌ أَي شدَّة والمُتَأَزِّمُ المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزمان أَنشد عبد الرحمن عن عمه الأَصمعي في رجل خطَب إِليه ابنَته فردَّ الخاطب قالوا تَعَزَّ فَلَسْتَ نائِلَها حتى تَمَرَّ حَلاوَةُ التَّمْرِ لَسْنا من المُتأَزِّمينَ إِذا فَرِحَ اللَّمُوسُ بثائبِ الفَقْرِ أَي لَسْنا نُزَوِّجك هذه المرأَة حتى تَعود حَلاوةُ التَّمْر مَرارةً وذلك ما لا يكون والمُتَأَزِّمُ المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزَّمان وشدَّتِه واللَّمُوسُ الذي في نَسَبه ضَعَةٌ أَي أَن الضعيفَ النسَب يفْرَح بالسَّنة المُجْدبة ليُرْغَب إِليه في ماله فيَنْكِحَ أَشْراف نِسائهم لحاجَتهم إلى ماله وأَزَمَتْهم السنةُ أَزْماً استأْصَلَتهم وقال شمر إِنما هو أَرَمَتْهم بالراء قال وكذلك قال أَبو الهيثم ويقال أَصابتنا أَزْمة وآزمةٌ أَي شدّة عن يعقوب وأَزَمَ على الشيء يَأْزِمُ أُزُوماً واظَب عليه ولَزِمَه وأَزَمَ بِضَيْعَته وعليها حافظ أَبو زيد الأُزُومُ المُحافظة على الضَّيْعَة وتَأَزَّمَ القومُ إِذا أَطالوا الإِقامة بِدارهم وأَزَمَ بصاحِبه يَأْزِمُ أَزْماً لَزِقَ وفي الصحاح أَزَمَ الرجلُ بصاحبه إِذا لَزِمَه وأَزَمَه أَيضاً أَي عَضَّه وأَزَمَ عن الشيء أَمسك عنه وأَزَمَ بالمكان أَزْماً لَزِمَه وأَزَمْتُ الحَبْلَ والعِنانَ والخَيْط وغيرَه آزِمُه أَزْماً أَحكَمْت فَتْله وضَفْرَه بالراء والزاي جميعاً والراء أَعرف وهو مَأْزُومٌ والأَزْمُ ضرْب من الضَّفْر وهو الفَتْل وأَزَمَ أَزْماً وأَزِمَ أَزَماً كلاهما تقبَّض والمَأْزِمُ المَضِيق مثل المَأْزِلِ وأَنشد الأَصمعي عن أَبي مَهْدِيَّة هذا طريقٌ يَأْزِمُ المَآزِما وعِضَواتٌ تَمْشُق اللَّهازِما ويروى عَصَوات وهي جمع عَصاً وتَمْشُق تضرِب والمأْزِم كلُّ طريق ضيِّق بين جبلين وموضع الحَرْبِ أَيضاً مَأْزِمٌ ومنه سمي الموضع الذي بين المَشْعَر وعَرَفة مَأْزِمَيْن الأَصمعي المَأْزِمُ في سَنَد مَضِيقٌ بين جَمْعٍ وعَرَفة وفي حديث ابن عمر إِذا كنتَ بين المَأْزِمَيْن دون مِنىً فإِنَّ هناك سَرْحَة سُرَّ تحتَها سبعون نبيّاً وفي الحديث إِني حَرَّمْت المدينة حَراماً ما بين مَأْزِمَيْها المَأْزِمُ المَضِيقُ في الجبال حتى يَلتَقِي بعضُها ببعض ويَتَّسِع ما وَرَاءه والميمُ زائدة وكأَنه من الأَزْمِ القُوّة والشدّة وأَنشد لِساعدة ابن جؤية الهُذَلي ومُقامُهنّ إِذا حُبِسْنَ بِمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ وصَدّهنّ الأَخشَبُ قال ابن بري صواب إِنشاده ومُقامِهنَّ بالخفض على القَسَم لأَنه أَقسم بالبُدْن التي حُبِسْن بِمَأْزِمٍ أَي بمَضِيق وأَلَفَّ مُلْتَفّ والأَخْشَبُ جبل والمَأْزِمُ مَضِيقُ الوادي في حُزُونةٍ ومَآزِمُ الأَرض مَضايِقها تلْتَقي ويتَّسِع ما وراءها وما قُدّامها ومآزِمُ الفَرْجِ مَضايقه واحدها مَأْزِم ومأْزِمُ القِتال موضعه إِذا ضاق وكذلك مَأْزِمُ العَيش هذه عن اللحياني وكلُّ مَضِيق مَأْزِمٌ والأَزْمُ إِغْلاق الباب وأَزَمَ البابَ أَزْماً أَغْلَقه والأَزْمُ الإِمساك أَبو زيد الآزِمُ الذي ضَمَّ شفتيه والأَزْمُ الصمْت والأَزْمُ تركُ الأَكل وأَصله من ذلك وفي الحديث أَن عمر قال للحرث ابن كَلْدة وكان طبيبَ العَرب ما الطِّبُّ ؟ فقال هو الأَزْمُ وهو أَن لا تدخِل طعاماً على طعام وفسَّره الناسُ أَنه الحِمْيَةُ والإِمساك عن الاستكثار وفي النهاية إِمساك الأَسْنان بعضها على بعض والأَزْمةُ الأَكلة الواحدة في اليوم مرَّة كالوَجْبةِ وفي حديث الصلاة أَنه قال أَيُّكم المُتَكلِّم ؟ فَأَزَمَ القومُ أَي أَمسكوا عن الكلام كما يُمسِك الصائم عن الطَّعام قال ومنه سميت الحِمْيَةُ أَزْماً قال والرواية المشهورة فَأَرَمَّ القوم بالراء وتشديد الميم ومنه حديث السِّواك يستعمله عند تَغَيُّر الفَمِ من الأَزْمِ وأَزِيمٌ جبل بالبادية


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: