وصف و معنى و تعريف كلمة فأزريكن:


فأزريكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و زاي (ز) و راء (ر) و ياء (ي) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح فأزريكن في معاجم اللغة العربية:



فأزريكن

جذر [أزر]

  1. فَزَرَ: (فعل)
    • فَزَرْتُ، أَفْزُرُ، اُفْزُرْ، مصدر فَزْرٌ
    • فَزَرَ الثَّوْبَ : مَزَّقَهُ، شَقَّهُ
    • فَزَرَ ظَهْرَهُ : كَسَّرَهُ
    • فَزَرَ أَنْفَهُ وَظَهْرَهُ بِالْعَصَا : شَقَّهُمَا وَفَسَخَهُمَا، صَدَّعَهُمَا
    • فَزَرَ الشَّيْءَ : أَبْلاَهُ
    • فَزَرَ الشيءَ من الشيءِ: فَصَلَهُ وفرزَه
  2. فَزِرَ: (فعل)
    • فَزِرَ، يَفْزَرُ، مصدر فَزَر فهو أفْزَرُ، وهي فَزْرَاءُ والجمع : فُزْرٌ
    • فَزِرَ الرَّجُلُ : ظَهَرَتْ فِي صَدْرِهِ أَوْ ظَهْرِهِ فُرْزَةٌ، عُقْدَةٌ، نُتُوءٌ
  3. فَزَّرَ: (فعل)
    • فَزَّرْتُ، أُفَزِّرُ، فَزِّرْ، مصدر تَفْزِيرٌ
    • فَزَرَ
  4. فزَّرَ: (فعل)
    • فزَّرَ الشيءَ: فَزَرَهُ


  5. فَزَر: (اسم)
    • فَزَر : جمع فُزرة
  6. فَزْر: (اسم)
    • فَزْر : مصدر فَزَرَ
  7. فُزَر: (اسم)
    • فُزَر : جمع فُرزْرَةُ
  8. فُزْر: (اسم)
    • فُزْر : جمع فَزْرَاءُ
  9. فِزر: (اسم)
    • هَذَا فِزْرُهُ : أَصْلُهُ
    • الفِزْرُ : ابْنُ النَّمرِ
    • الفِزْرُ :ابن البَبْر
    • الفِزْرُ :الجَذيُ
  10. اِنفزرَ: (فعل)


    • انفزرَ ينفزر ، انفزارًا ، فهو مُنفزِر
    • انفزر الثَّوبُ ونحوُه: انشقّ، تقطَّع، بلِي
  11. تَفَزَّرَ: (فعل)
    • تفزَّرَ يتفزَّر ، تفزُّرًا ، فهو مُتفزِّر
    • تَفَزَّرَ الثَّوْبُ : تَشَقَّقَ
    • تَفَزَّرَتْ عَجَلَةُ السَّيَّارَةِ : اِنْفَجَرَتْ، أُصِيبَتْ بِفَزْرٍ
  12. أَفْزَرَ: (فعل)
    • أَفْزَرَ الشيءَ: فَزَره
  13. فَوَازِرُ: (اسم)
    • فَوَازِرُ : جمع فازِر
  14. مُتفزِّر: (اسم)
    • مُتفزِّر : فاعل من تَفَزَّرَ
  15. مُنفزِر: (اسم)
    • مُنفزِر : فاعل من إِنفزرَ
  16. فُزور: (اسم)


    • فُزور : جمع فِزرة
  17. فِزرة: (اسم)
    • الجمع : فِزَر ، و فُزور
    • الفِزْرةُ : مؤنثُ الفِزْر
    • الفِزْرةُ الشَّقّ،
  18. أفْزَرُ: (اسم)
    • أفْزَرُ : فاعل من فَزِرَ
  19. فازِرة: (اسم)
    • الفَازِرَةُ : طريقٌ في الرِّمَالِ المُتلبِّدةِ المُستوية كأنَّها صَدْعٌ في الأرض مُنْقادٌ طويلٌ خِلْقَة
  20. فزّورة: (اسم)
    • الجمع : فزُّورات و فَوازير
    • فازورة، لُغْز وأُحْجيَّة
  21. اِنفزار: (اسم)
    • اِنفزار : مصدر إِنفزرَ
  22. فَزَارَة: (اسم)


    • فَزَارَة : مصدر فَزَّ
  23. فازورة: (اسم)
    • الجمع : فازورات و فَوازير
    • فازورة: لُغْز وأُحْجيّة
  24. فَزارة: (اسم)
    • الفَزَارَةُ : أنثى النَّمِر
  25. فُزرة: (اسم)
    • الجمع : فَزَرٌ
    • الفُزْرَةُ : نُتُوءٌ عظيمٌ في الصَّدرِ أَو في الظَّهْرِ
,
  1. فزر
    • "الفَزْر، بالفتح: الفسخ في الثوب.
      وفَزَرَ الثوب فَزْراً: شقه.
      والفِزَرُ: الشقوق.
      وتَفَزَّر الثوب والحائط: تشقق وتقطع وبَلِيَ.
      ويقال: فَزَرْت الجُلَّة وأَفْزَرْتها وفَزَّرْتها إِذا فَتَّتَّها.
      شمر: الفَزْر الكسر؛ قال: وكنت بالبادية فرأَيت قِباباً مضروبة، فقلت لأَعرابي: لمن هذه القِبابففقال: لبني فَزارَةَ، فَزَر اللهُ ظهورهم فقلت: ما تَعْني به؟ فقال: كسر الله.
      والفُزُورُ: الشقوق والصُّدوع.
      ويقال: فَزَرْتُ أَنف فلان فَزْراً أَي ضربته بشيء فشققته، فهو مَفْزُورُ الأَنف.
      وقال بعض أَهل اللغة: الفَرْز قريب من الفَزْر؛ تقول: فَرَزْت الشيء من الشيء أَي فَصَلته،وفَزَرْت الشيءَ صَدَعْته.
      وفي الحديث: أَن رجلاً من الأَنصار أَخذ لَحْيَ جَزورٍ فضرب به أَنف سعد فَفَزَره أَي شقه.
      وفي حديث طارق بن شهاب: خرجنا حُجَّاجاً فأَوطأَ رجل راحلته ظبياً فَفَزَر ظهره أَي شقه وفسخه.
      وفَزَرَ الشيء يَفْزُره فَزْراً: فرقه.
      والفَزْرُ: الضرب بالعصا، وقيل: فَزَرَه بالعصا ضربه بها على ظهره.
      والفَزَر: ريح الحَدبة.
      ورجل أَفْزَرُ بيِّن الفَزَر: وهو الأَحدب الذي في ظهره عُجْرة عظيمة، وهو المَفْزور أَيضاً.
      والفُزْرة: العُجْرة العظيمة في الظهر والصدر.
      فَزِرَ فَزَراً، وهو أَفْزَر.
      والمَفْزور: الأَحدب.
      وجارية فَزْراء: ممتلئة شحماً ولحماً، وقيل: هي التي قاربت الإِدراك؛ قال الأَخطل: وما إِن أَرى الفَزْراءَ إِلا تَطَلُّعاً،وخِيفةَ يَحْمِيها بنو أُم عَجْرَدِ أَراد: وخيفة أَن يحميها.
      والفِزْرُ، بالكسر: القَطِيع من الغنم.
      والفِزرُ من الضأْن: ما بين العشرة إِلى الأَربعين، وقيل: ما بين الثلاثة إِلى العشرين، والصُّبَّةُ: ما بين العشر إلى الأَربعين من المِعْزَى.
      والفِزْرُ الجدي؛ يقال: لا أَفعله ما نَزَا فِزْرٌ‏.
      ‏ وقولهم في المثل: لا آتيك مِعْزَى الفِزْر؛ الفزر لقب لسعد بن زيد مَناةَ بن تميم، وكان وَافى الموسم بمِعْزَى فأَنْهَبَها هناك وقال: من زَخذ منها واحدة فهي له، ولا يؤخذ منها فِزْرٌ، وهو الاثنان فأَكثر، وقال أَبو عبيدة نحو ذلك إلا أَنه، قال: الفِزْرُ هو الجدي نفسه،فضربوا به المثل فقالوا: لا آتيك مِعْزَى الفِزْرِ أَي حتى تجتمع تلك،وهي لا تجتمع أَبداً؛ هذا قول ابن الكلبي؛ وقال أَبو الهيثم: لا أَعرفه،وقال الأَزهري: وما رأَيت أَحداً يعرفه.
      قال ابن سيده: إِنما لُقِّب سعد بن زيد مناة بذلك لأَنه، قال لولده واحداً بعد واحد: ارْعَ هذه المِعْزَى،فأَبوا عليه فنادى في الناس أَن اجتمعوا فاجتمعوا، فقال: انتهبوها ولا أُحِلُّ لأَحد أَكثر من واحدة، فتقطَّعوها في ساعة وتفرقت في البلاد، فهذا أَصل المثل، وهو من أَمثالهم في ترك الشيء.
      يقال: لا أَفعل ذلك مِعْزَى الفِزْرِ؛ فمعناه في مِعْزَى الفِزْر أَن يقولوا حتى تجتمع تلك وهي لا تجتمع الدهر كله.
      الجوهري: الفِزْرُ أَبو قبيلة من وهو تميم سعد بن زيد مناة بن تميم.
      والفَزارةُ: الأُنثى من النِّمِر، والفِزْرُ: ابن النمر.
      وفي التهذيب: ابن البَبْرِ والفَزارةُ أُمه والفِزْرَةُ أُخته والهَدَبَّسُ أَخوه.
      التهذيب: والبَبْرُ يقال له الهَدَبَّس،أُنثاه الفَزارةُ؛

      وأَنشد المبرد:ولقد رأَيتُ هَدَبَّساً وفَزارةً، والفِزْرُ يَتْبَعُ فِزْرَه كالضَّيْوَن؟

      ‏قال أَبو عمرو: سأَلت ثعلباً عن البيت فلم يعرفه؛ قال أَبو منصور: وقد رأَيت هذه الحروف في كتاب الليث وهي صحيحة.
      وطريقٌ فازِرٌ: بَيِّن واسع؛ قال الراجز: تَدُقُّ مَعْزَاءَ الطريقِ الفازِرِ،دَقَّ الدَّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ والفازِرةُ: طريق تأْخذ في رملة في دَكادِكَ لينةٍ كأَنها صدع في الأَرض منقاد طويل خلقة.
      ابن شميل: الفَازِرُ الطريق تعلو النَّجَافَ والقُورَ فتَفْزِرُها كأَنها تَخُدُّ في رؤوسها خُدُوداً.
      تقول: أَخَذْنا الفازِرَ وأَخذنا طريقَ فازِرٍ، وهو طريق أَثَّرَ في رؤوس الجبال وفَقَرها.
      والفِزْرُ: هنة كَنَبْخَةٍ تخرج في مَغْرِز الفخذ دُوَيْنَ منتهى العانة كغُدَّةٍ من قرحة تخرج بالرجل (*قوله «تخرج بالرجل» عبارة القاموس تخرج بالانسان).
      أَو جراحة.
      والفازِرُ: ضرب من النمل فيه حمرة وفَزَارة.
      وبنو الأَفْرَرِ: قبيلة؛ وقيل: فَزَارةُ أَبو حيّ من غَطَفان، وهو فَزارَةُ بن ذُبْيان ين بَغِيض‎ ‎بن‎ رَيْث ابن غَطَفان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فَزَرَ

    • ـ فَزَرَ الثَّوْبَ: شَقَّهُ فَتَفَزَّر وانْفَزَرَ،
      ـ فَزَرَ فُلاناً بالعَصَا: ضَرَبَهُ على ظَهْرِهِ،
      ـ فَزَرَ فُلانٌ: خَرَجَ على ظَهْرِهِ أو صَدْرِهِ
      ـ فُزْرَةٌ: عُجْرةٌ عَظيمَةٌ، فهو أفْزَرُ ومَفْزورٌ.
      ـ فِزَرُ: الشُّقُوقُ.
      ـ فَزْراءُ: المُمْتَلِئَةُ لَحْماً وشَحْماً، أو التي قَارَبَتِ الإِدْراكَ.
      ـ فِزْرُ: لَقَبُ سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ، وَافى المَوْسِمَ بِمِعْزَى، فَأَنْهَبَها، وقالَ: مَنْ أخَذَ منها واحِدَةً، فهي له ولا يُؤْخَذُ منها فِزْرٌ، وهو الاثْنانِ فَأكَثَرُ. ومنه’‘ لا آتِيكَ مِعْزَى الفِزْرِ’‘، أي حَتَّى تَجْتَمِعَ تِلْكَ، وهي لا تَجْتَمِعُ أبَداً.
      ـ فِزْرُ: الأَصْلُ، وَهَنَةٌ دُونَ مُنْتَهى العانَةِ، كغُدَّةٍ من قُرْحَةٍ تَخْرُجُ بالإِنْسانِ، والجَدْيُ، وابنُ البَبْرِ، وبِنْتُهُ الفِزْرَةُ، وأمُّهُ الفَزارَةُ، وهي أنْثَى النَّمِرِ أيضاً،
      ـ فِزْرُ من الضَّأنِ: ما بَيْنَ العَشَرَةِ إلى الأَرْبَعينَ، أو الثَّلاثَةِ إلى العَشَرَةِ،
      ـ وبِلا لامٍ: أبو قَبِيلَةٍ من غَطَفانَ.
      ـ فازِرُ: نَمْلٌ أسْودُ فيه حُمْرَةٌ، والطريقُ الواسِعُ، كالفُزْرَةِ
      ـ فازِرَةُ: طريقٌ يأخُذُ في رَمْلَةٍ في دَكادِكَ.
      ـ أفْزَرْتُ الجُلَّةَ: فَتَّتُّها.
      ـ الفَزْرُ بنُ أوْسِ بنِ الفَزْرِ: مُقْرِئُ مِصْرِيٌّ.
      ـ خالِدُ بنُ فَزْرٍ: تابعيٌّ.
      ـ بنُو الأَفْزَرِ: بَطْنٌ.
      ـ فُزَيْرُ: عَلَمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَزَرَ
    • [ف ز ر]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). فَزَرْتُ، أَفْزُرُ، اُفْزُرْ، مصدر فَزْرٌ.
      1. :-فَزَرَ الثَّوْبَ :- : مَزَّقَهُ، شَقَّهُ.
      2. :-فَزَرَ ظَهْرَهُ :- : كَسَّرَهُ.
      3. :-فَزَرَ أَنْفَهُ وَظَهْرَهُ بِالْعَصَا :- : شَقَّهُمَا وَفَسَخَهُمَا، صَدَّعَهُمَا.
      4. :-فَزَرَ الشَّيْءَ :- : أَبْلاَهُ.
      5. :-فَزَرَ اللَّحْمَ مِنَ العَظْمِ :- : فَصَلَهُ، فَرَزَهُ.

    المعجم: الغني

  4. انفزرَ
    • انفزرَ ينفزر ، انفزارًا ، فهو مُنفزِر :-
      انفزر الثَّوبُ ونحوُه انشقّ، تقطَّع، بلِي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تفزَّرَ
    • تفزَّرَ يتفزَّر ، تفزُّرًا ، فهو مُتفزِّر :-
      تفزَّر الثَّوبُ ونحوُه تشقَّق، تقطَّع، بلِي :-تفزَّر القماش/ النَّسيج.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تَفَزَّرَ
    • [ف ز ر]. (فعل: خماسي لازم) تَفَزَّرَ، يَتَفَزَّرُ، مصدر تَفَزُّرٌ.
      1. :-تَفَزَّرَ الثَّوْبُ :- : تَشَقَّقَ. :-تَفَزَّرَ الحَائِطُ.
      2. :-تَفَزَّرَتْ عَجَلَةُ السَّيَّارَةِ :- : اِنْفَجَرَتْ، أُصِيبَتْ بِفَزْرٍ.

    المعجم: الغني

  7. الفِزْرةُ
    • الفِزْرةُ : مؤنثُ الفِزْر.
      و الفِزْرةُ الشَّقّ، والجمع فِزَر، وفُزور.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فَزَرَ
    • فَزَرَ الثَّوْبَ ونحوه فَزَرَ ِ فَزْرًا: شَقَّهُ.
      و فَزَرَ أَبْلاهُ.
      و فَزَرَ الشيءَ: صَدَعَهُ وفَرَّقَهُ.
      و فَزَرَ الشيءَ من الشيءِ: فَصَلَهُ وفرزَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فَزِرَ
    • فَزِرَ فَزِرَ َ فَزَرًا: خَرَجَ على ظَهْرِهِ أَو صَدْرِهِ عُقْدَة.
      فهو أفْزَرُ، وهي فَزْرَاءُ. والجمع : فُزْرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فَزَّرَ
    • [ف ز ر]. (فعل: رباعي متعد بحرف). فَزَّرْتُ، أُفَزِّرُ، فَزِّرْ، مصدر تَفْزِيرٌ. ن. فَزَرَ.

    المعجم: الغني

  11. إِنفزر
    • إنفزر - انفزارا
      1- إنفزر الشيء : انشق. 2- إنفزر الثوب : بلي.

    المعجم: الرائد

  12. فُزرة
    • فزرة - ج، فزر
      1- فزرة : عقدة ناتئة في عروق البدن، في الصدر أو الظهر. 2- فزرة : طريق واسع.

    المعجم: الرائد

  13. فازِرة
    • فازرة - ج، فوازر
      1- فازرة : مؤنث فازر. 2- فازرة : طريق في الرمل.

    المعجم: الرائد

  14. فزر
    • فزر - يفزر ، فزورا
      1-فزر الثوب أو نحوه : انشق

    المعجم: الرائد

  15. الفِزْرُ
    • الفِزْرُ : ابْنُ النَّمرِ.
      و الفِزْرُ ابن البَبْر.
      و الفِزْرُ الجَذيُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. فَزِرَ
    • [ف ز ر]. (فعل: ثلاثي لازم). فَزِرَ، يَفْزَرُ، مصدر فَزَرٌ. :-فَزِرَ الرَّجُلُ :- : ظَهَرَتْ فِي صَدْرِهِ أَوْ ظَهْرِهِ فُرْزَةٌ، عُقْدَةٌ، نُتُوءٌ.

    المعجم: الغني

  17. أفْزَر
    • أفزر - إفزارا
      1-أفزر الشيء : شقه، فتته

    المعجم: الرائد

  18. أفْزَر
    • أفزر
      1-من ظهرت في صدره اوفي ظهره «فزرة»، وهي العقدة في عروق البدن، جمع : فزر، مؤنث فزراء

    المعجم: الرائد

  19. فزَّر
    • فزر - تفزيرا
      1-فزر الشيء : فتته، كسره

    المعجم: الرائد

  20. فزر
    • ف ز ر: الفَزْرُ بالفتح الفسخ في الثوب وقد تَفَزَّر الثوب إذا تقطع وبلي و فَزَرَ الشيء صدعه من باب نصر

    المعجم: مختار الصحاح

  21. الفَزْرَاءُ
    • الفَزْرَاءُ : الجاريةُ المُمْتَلِئَةُ لحمًا وشحْمًا.
      و الفَزْرَاءُ التي قاربت الإدراكَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الفُزْرَةُ
    • الفُزْرَةُ : نُتُوءٌ عظيمٌ في الصَّدرِ أَو في الظَّهْرِ. والجمع : فَزَرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. فازورة
    • فازورة :-
      جمع فازورات وفَوازيرُ: لُغْز وأُحْجيّة :-فوازير رمضان/ الإذاعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. فزُّورة
    • فزُّورة :-
      جمع فزُّورات وفَوازيرُ: فازورة، لُغْز وأُحْجيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تفزَّر
    • تفزر - تفزرا
      1-تفزر الشيء : انشق

    المعجم: الرائد



معنى فأزريكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَزَرَ** \- [أ ز ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** أَزَرَ**، **يَأْزِرُ**، مص. أَزْرٌ. 1. "أَزَرَ النَّبَاتُ" : اِلْتَفَّ فَقَوَّى بَعْضُهُ بَعْضاً. 2. "أَزَرَ بِهِ" : أَحَاطَ بِهِ. 3. "أَزَرَ البِنْتَ" : أَلْبَسَهَا الإزَارَ. 4. "أَزَرَهُ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ" : قَوَّاهُ، عَاوَنَهُ، عَضَّدَهُ. 5. "أَزَرَهُ عَلَيْهِ": أَعَانَهُ عَلَيْهِ.
معجم الغني
******أَزْرٌ** \- [أ ز ر]. (مص. أَزَرَ). "شَدَّ أَزْرَهُ" : سَاعَدَهُ، قَوَّاهُ، عَاوَنَهُ. "شَدَّ مِنْ أَزْرِهِ"![طه آية 31]** اُشْدُدْ بِهِ أَزْرِي**! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأزَّرَ يتأزَّر، تأزُّرًا، فهو مُتأزِّر • تأزَّر الرَّجلُ: لبس الإزار.
مختار الصحاح
أ ز ر : الأَزْرُ القوة وقوله تعالى { اشدد به أزري } أي ظهري و آزَرَهُ أي عاونه والعامة تقول وازره و الإزارُ معروف يذكَّر ويُؤنث و الإزارَةُ مثله وجمع القلة آزِرَةٌ كحمار وأحمرة والكثير أُزُرٌ كحمر ويكنى بالإزار عن المرأة و المِئْزَرُ الإزار كقولهم ملحف ولحاف ومقرم وقرام و أزَّرَهُ تأزيرا فَتَأزر و أْتزَرَ إزْرةٌ حسنة وهو كالجلسة والركبة و آزَرُ اسم أعجمي
لسان العرب
أَزَرَ به الشيءُ أَحاطَ عن ابن الأَعرابي والإِزارُ معروف والإِزار المِلْحَفَة يذكر ويؤنث عن اللحياني قال أَبو ذؤيب تَبَرَّأُ مِنْ دَمِ القَتيلِ وبَزِّه وقَدْ عَلِقَتْ دَمَ القَتِيل إِزارُها يقول تَبَرَّأُ من دم القَتِيل وتَتَحَرَّجُ ودمُ القتيل في ثوبها وكانوا إِذا قتل رجل رجلاً قيل دم فلان في ثوب فلان أَي هو قتله والجمع آزِرَةٌ مثل حِمار وأَحْمِرة وأُزُر مثل حمار وحُمُر حجازية وأُزْر تميمية على ما يُقارب الاطِّراد في هذا النحو والإِزارَةُ الإِزار كما قالوا للوِساد وسادَة قال الأَعشى كَتَمايُلِ النَّشْوانِ يَرْ فُلُ في البَقيرَة والإِزارَه قال ابن سيده وقول أَبي ذؤيب وقد عَلِقَتْ دَمَ القَتِيلِ إِزارُها يجوز أَن يكون على لغة من أَنَّث الإِزار ويجوز أَن يكون أَراد إِزارَتَها فحذف الهاء كما قالوا ليت شِعْري أَرادوا ليت شِعْرتي وهو أَبو عُذْرِها وإنما المقول ذهب بعُذْرتها والإِزْرُ والمِئْزَرُ والمِئْزَرَةُ الإِزارُ الأَخيرة عن اللحياني وفي حديث الاعتكاف كان إِذا دخل العشرُ الأَواخرُ أَيقظ أَهله وشَدَّ المئْزَرَ المئزَرُ الإِزار وكنى بشدّة عن اعتزال النساء وقيل أَراد تشميره للعبادة يقال شَدَدْتُ لهذا الأَمر مِئْزَري أَي تشمرت له وقد ائْتَزَرَ به وتأَزَّرَ وائْتَزَرَ فلانٌ إزْرةً حسنةً وتأَزَّرَ لبس المئزر وهو مثل الجِلْسَةٍ والرِّكْبَةِ ويجوز أَن تقول اتَّزَرَ بالمئزر أَيضاً فيمن يدغم الهمزة في التاء كما تقول اتَّمَنْتُهُ والأَصل ائْتَمَنْتُهُ ويقال أَزَّرْتهُ تأْزيراً فَتَأَزَّرَ وفي حديث المْبعثَ قال له ورقة إِنْ يُدْرِكْني يومُك أَنْصُرْك نَصْراً مُؤَزَّراً أَي بالغاً شديداً يقال أَزَرَهُ وآزَرَهُ أَعانه وأَسعده من الأَزْر القُوَّةِ والشِّدّة ومنه حديث أَبي بكر أَنه قال للأَنصار يوم السَّقِيفَةِ لقد نَصَرْتُم وآزَرْتُمْ وآسَيْتُمْ الفرّاء أَزَرْتُ فلاناً آزُرُه أَزْراً قوّيته وآزَرْتُه عاونته والعامة تقول وازَرْتُه وقرأَ ابن عامر فَأَزَرَهُ فاسْتَغْلَظَ على فَعَلَهُ وقرأَ سائر القرّاء فَآزَرَهُ وقال الزجاج آزَرْتُ الرجلَ على فلان إِذا أَعنته عليه وقوّيته قال وقوله فآزره فاستغلظ أَي فآزَرَ الصغارُ الكِبارَ حتى استوى بعضه مع بعض وإِنه لحَسَنُ الإِزْرَةِ من الإِزارِ قال ابن مقبل مثلَ السِّنان نَكيراً عند خِلَّتِهِ لكل إِزْرَةِ هذا الدهره ذَا إِزَرِ وجمعُ الإِزارِ أُزُرٌ وأَزَرْتُ فلاناً إِذا أَلبسته إِزاراً فَتَأَزَّرَ تَأَزُّراً وفي الحديث قال الله تعالى العَظَمَة إِزاري والكِبْرياء ردائي ضرب بهما مثلاً في انفراده بصفة العظمة والكبرياء أَي ليسا كسائر الصفات التي قد يتصف بها الخلق مجازاً كالرحمة والكرم وغيرهما وشَبَّهَهُما بالإِزار والرداء لأَن المتصف بهما يشتملانه كما يشتمل الرداءُ الإِنسان وأَنه لا يشاركه في إِزاره وردائه أَحدٌ فكذلك لا ينبغي أَن يشاركه اللهَ تعالى في هذين الوصفين أَحدٌ ومنه الحديث الآخر تَأَزَّرَ بالعَظَمَةِ وتَردّى بالكبرياء وتسربل بالعز وفيه ما أَسْفَلَ من الكعبين من الإِزارِ فَفِي النار أَي ما دونه من قدَم صاحبه في النار عقوبةً له أَو على أَن هذا الفعل معدود في أَفعال أَهل النار ومنه الحديث إِزْرَةُ المؤمن إلى نصف الساق ولا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين الإِزرة بالكسر الحالة وهيئة الائتزار ومنه حديث عثمان قال له أَبانُ بنُ سعيد ما لي أَراك مُتَحَشِّفاً ؟ أَسْبِلْ فقال هكذا كان إِزْرَةُ صاحبنا وفي الحديث كان يباشر بعض نسائه وهي مُؤُتَزِرَةٌ في حالة الحيض أَي مشدودة الإِزار قال ابن الأَثير وقد جاء في بعض الروايات وهي مُتَّزِرَةٌ قال وهو خطأٌ لأَن الهمزة لا تدغم في التاء والأُزْرُ مَعْقِدُ الإِزارِ وقيل الإِزار كُلُّ ما واراك وسَتَرك عن ثعلب وحكي عن ابن الأَعرابي رأَيت السَّرَوِيَّ ( * قوله « السروي » هكذا بضبط الأصل ) يمشي في داره عُرْياناً فقلت له عرياناً ؟ فقال داري إِزاري والإِزارُ العَفافُ على المثل قال عديّ بن زيد أَجْلِ أَنَّ اللهَ قَدْ فَضَّلَكُمْ فَوْقَ مَنْ أَحْكأَ صُلْباً بِإِزارِ أَبو عبيد فلان عفيف المِئْزَر وعفيف الإِزارِ إِذا وصف بالعفة عما يحرم عليه من النساء ويكنى بالإِزار عن النفس وعن المرأَة ومنه قول نُفَيْلَةَ الأَكبر الأَشْجعيّ وكنيته أَبو المِنْهالِ وكان كتب إِلى عمربن الخطاب أَبياتاً من الشعر يشير فيها إلى رجل كان والياً على مدينتهم يخرج الجواريَ إِلى سَلْعٍ عند خروج أَزَواجهن إِلى الغزو فيَعْقِلُهُن ويقول لا يمشي في العِقال إِلا الحِصَان فربما وقعت فتكشفت وكان اسم هذا الرجل جعدة بن عبدالله السلمي فقال أَلا أَبلِغْ أَبا حَفْصٍ رسولاً فِدىً لك من أَخي ثِقَةٍ إِزاري قَلائِصَنَا هداك الله إِنا شُغِلْنَا عنكُمُ زَمَنَ الحِصَارِ فما قُلُصٌ وُجِدْنَ مُعَقَّلاتٍ قَفَا سَلْعٍ بِمُخْتَلَفِ النِّجار قلائِصُ من بني كعب بن عمرو وأَسْلَمَ أَو جُهَيْنَةَ أَو غِفَارِ يُعَقِّلُهُنَّ جَعْدَةُ من سُلَيمٍ غَوِيِّ يَبْتَغِي سَقَطَ العْذَارِي يُعَقّلُهُنَّ أَبيضُ شَيْظَمِيٌّ وبِئْسَ مُعَقِّلُ الذَّوْدِ الخِيَارِ وكنى بالقلائص عن النساء ونصبها على الإِغراء فلما وقف عمر رضي الله عنه على الأَبيات عزله وسأَله عن ذلك الأَمر فاعترف فجلده مائةً مَعْقُولاً وأَطْرَدَهُ إلى الشام ثم سئل فيه فأَخرجه من الشام ولم يأْذن له في دخول المدينة ثم سئل فيه أَن يدخل لِيُجَمِّعَ فكان إِذا رآه عمر توعده فقال أَكُلَّ الدَّهرِ جَعْدَةُ مُسْتحِقٌّ أَبا حَفْصٍ لِشَتْمٍ أَو وَعِيدِ ؟ فَمَا أَنا بالْبَريء بَرَاه عُذْرٌ ولا بالخَالِعِ الرَّسَنِ الشَّرُودِ وقول جعدة قوله ( * « وقول جعدة إلخ » هكذا في الأصل المعتمد عليه ولعل الأولى أن يقول وقول نفيلة الأكبر الأشجعي إلخ لأنه هو الذي يقتضيه سياق الحكاية ) بن عبدالله السلمي فِدىً لك من أَخي ثقة إِزاري أَي أَهلي ونفسي وقال أَبو عمرو الجَرْمي يريد بالإِزار ههنا المرأَة وفي حديث بيعة العقبة لَنَمْنَعَنَّك مما نمنع منه أُزُرَنا أَي نساءنا وأَهلنا كنى عنهن بالأُزر وقيل أَراد أَنفسنا ابن سيده والإِزارُ المرأَة على التشبيه أَنشد الفارسي كَانَ منها بحيث تُعَْكَى الإِزارُ وفرسٌ آزَرُ أَبيض العَجُز وهو موضع الإِزوار من الإِنسان أَبو عبيدة فرس آزَرُ وهو الأَبيض الفخذَين ولونُ مقاديمه أَسودُ أَو أَيُّ لون كان والأَزْرُ الظهر والقوّة وقال البعيث شَدْدَتُ له أَزْري بِمِرَّةِ حازمٍ على مَوْقِعٍ من أَمره ما يُعاجِلُهْ ابن الأَعرابي في قوله تعالى اشدد به أَزري قال الأَزر القوّة والأَزْرُ الظَّهْرُ والأَزر الضعف والإِزْرُ بكسر الهمزة الأَصل قال فمن جعل الأَزْرَ القوّة قال في قوله اشدد به أَزري أَي اشدد به قوّتي ومن جعله الظهر قال شدّ به ظهري ومن جعله الضَّعْف قال شدّ به ضعفي وقوِّ به ضعفي الجوهري اشدد به أَزري أَي ظهري وموضعَ الإِزار من الحَقْوَيْن وآزَرَهُ ووازَرَهُ أَعانه على الأَمر الأَخيرة على البدل وهو شاذ والأَوّل أَفصح وأَزَرَ الزَّرْعُ وتَأَزَّرَ قَوَّى بعضه بعضاً فَالْتَفَّ وتلاحق واشتد قال الشاعر تَأَزَّرَ فيه النبتُ حتى تَخايَلَتْ رُباه وحتى ما تُرى الشَّاءُ نُوَّما وآزَر الشيءُ ساواه وحاذاه قال امرؤ القيس بِمَحْنِيَّةٍ قد آزَرَ الضَّالَ نَبْتُها مَضَمِّ جُيوشٍ غانِمين وخُيَّبِ ( * قوله « مضمّ » في نسخة مجر كذا بهامش الأَصل ) أَي ساوى نبتُها الضال وهو السِّدْر البريّ أَراد فآزره الله تعالى فساوى الفِراخُ الطِّوالَ فاستوى طولها وأَزَّرَ النبتُ الأَرضَ غطاها قال الأَعشى يُضاحِكُ الشَّمْسَ منها كوكبٌ شَرِقٌ مُؤُزَّرٌ بعميم النَّبْتِ مُكْتَهِلُ وآزَرُ اسم أَعجمي وهو اسم أَبي إِبراهيم على نبينا وعليه الصلاة والسلام وأَما قوله عز وجل وإِذ قال إِبراهيم لأَبيه آزر قال أَبو إِسحق يقرأُ بالنصب آزرَ فمن نصب فموضع آزر خفض بدل من أَبيه ومن قرأَ آزرُ بالضم فهو على النداء قال وليس بين النسَّابين اختلاف أَن اسم أَبيه كان تارَخَ والذي في القرآن يدل على أَن اسمه آزر وقيل آزر عندهم ذمُّ في لغتهم كأَنه قال وإِذ قال وإذ قال إِبراهيم لأَبيه الخاطئ وروي عن مجاهد في قوله آزر أَتتخذ أَصناماً قال لم يكن بأَبيه ولكن آزر اسم صنم وإِذا كان اسم صنم فموضعه نصب كأَنه قال إِبراهيم لأَبيه أَتتخذ آزر إِلهاً أَتتخذ أَصناماً آلهة ؟
الرائد
* أزر يأزر: أزرا. 1-به: أحاط به. 2-ه: قواه. 3-ه عليه: أعانه عليه. 4-النبات: التف واشتد.
الرائد
* أزر إزرارا. (زرر) الثوب: جعل له أزرارا.,
الرائد
* أزر تأزيرا. 1-ه: ألبسه الإزار. 2-ه: قواه. 3-النبات الأرض: غطاها. 4-الحائط: قواه بحائط صغير يلزق به.
الرائد
* أزر. 1-مص. أزر. 2-قوة. 3-ظهر. 4-«شد أزره»: قواه.خ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: