وصف و معنى و تعريف كلمة فأزز:


فأزز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و زاي (ز) و زاي (ز) .




معنى و شرح فأزز في معاجم اللغة العربية:



فأزز

جذر [أزز]

  1. اِستَفَزَّ: (فعل)
    • استفزَّ يستفزّ ، استفْزِزْ / اسْتَفِزَّ ، استفزازًا ، فهو مُسْتفِزّ ، والمفعول مُسْتفَزّ
    • اِسْتَفَزَّهُ الخَوْفُ : اِسْتَخَفَّهُ
    • اِسْتَفَزَّ صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَضْطَرِبُ وَيَفُورُ غَضَباً، أَثارَهُ، أَزْعَجَهُ
    • اسْتَفَزَّ فلانًا: أخرجه من المكان
  2. أَفْزَاز: (اسم)
    • أَفْزَاز : جمع فَزّ
  3. اِستِفزاز: (اسم)
    • مصدر اِسْتَفَزَّ
    • قَصَدَ اسْتِفْزَازَهُ: جَعْلُهُ يَضْطَرِبُ وَيَفُورُ غَضَباً، إِزْعَاجُهُ، إِثارَتُهُ
  4. اِستفزاز: (اسم)
    • اِستفزاز : مصدر اِستَفَزَّ


  5. فزيز: (اسم)
    • فزيز : مصدر فَزَّ
  6. مُسْتفَزّ: (اسم)
    • مُسْتفَزّ : اسم المفعول من اِستَفَزَّ
  7. مُسْتفِزّ: (اسم)
    • مُسْتفِزّ : فاعل من اِستَفَزَّ
  8. مُستَفِزّ: (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَفَزَّ
    • حَادِثٌ مُسْتَفِزٌّ : أَيْ مَا يُثِيرُ الأَعْصَابَ وَيُفْزِعُهَا وَيُزْعِجُهَا
  9. مفزوز: (اسم)
    • مفزوز : اسم المفعول من فَزَّ
  10. اِستفزازيّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى استفزاز
    • مزعج، مستفِزٌّ
    • هجوميّ، مثير للعداء
  11. إِفزاز: (اسم)
    • إفزاز : مصدر أَفزَّ
  12. وافَزَ: (فعل)
    • وَافَزَهُ : عاجَلَه
  13. الاستفزاز: (مصطلحات)
    • الإثارة ، وهي ضرب من التحريض. (فقهية)
  14. فازة: (اسم)
    • الجمع : فازٌ
    • الفَازَةُ : مِظلَّة من نسيج أَو غيره تمدُّ على عمود أَو عمودَين
    • الفَازَةُ : فاز، زهريّة قطف الأزهار ووضعها في الفازة
  15. استفزّ فلانا:
    • أغضبه وأثاره، أزعجه، هيّجه ''استفزّته ادِّعاءات منافسه/ أفعال أخيه- يستنكر سياسة الاعتداء والاستفزاز- كلام مستفِزّ- {وَإِنْ كَادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ} ''.
  16. اِسْتَفَزَّ صَاحِبَهُ:


    • جَعَلَهُ يَضْطَرِبُ وَيَفُورُ غَضَباً، أَثارَهُ، أَزْعَجَهُ. كَفَى ! لاَ تَسْتَفِزَّنِي لِكَيْ لاَ أَسْتَفِزَّكَ.
  17. استفزّه الخوف:
    • استخفَّه واستدعاه وحرَّكه '' {وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ} ''.
  18. أفزّه صوت مدوّ:
    • فزَّه؛ أفزعه، أزعجه ''أفزّه كابوس''.
  19. اِسْتَفَزَّهُ الخَوْفُ  :
    • اِسْتَخَفَّهُ. .
  20. صَادَ الفَزَّ:
    • وَلَدُ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ.
  21. فَزّ : (اسم)
    • الجمع : أَفْزَازٌ
    • وَلَدٌ فَزٌّ : ضَعِيفٌ، خَفِيفٌ
    • صَادَ الفَزَّ : وَلَدُ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ
    • مصدر فزَّ
  22. فَزَّ : (فعل)


    • فزَّ يَفِزّ ، افْزِزْ / فِزَّ ، فَزًّا، وفزيزًا و فَزَارَةٌ، وفُزُورة ، فهو فازّ ، والمفعول مفزوز - للمتعدِّي
    • فزَّ الشَّخصُ : فزِع
    • فَزَّهُ عَن مَكَانِهِ : أَزَالَهُ عَنْهُ
    • فَزَّ الوَلَدَ : أَفْزَعَهُ، أَزْعَجَهُ
    • فَزَّ عَنْهُ : عَدَلَ، تَنَحَّى، اِنْفَرَدَ
    • فزَّ الشَّخصُ : وثب، عدل وتنحَّى
    • فَزَّ الرجلُ فَزَارَةٌ، وفُزُورة: نَشِطَ وتوقَّد
    • فَزَّ الجُرْحُ فَزًّا، وفزيزًا: تنَدَّى وسال
  23. أَفزَّ : (فعل)
    • يُفزّ ، أفْزِزْ / أفِزَّ ، إفزازًا ، فهو مُفِزّ ، والمفعول مُفَزّ
    • أفزَّه صوتٌ مدوّ:ٍ فزَّه؛ أفزعه، أزعجه أفزّه كابوس
  24. أوفاز : (اسم)
    • أوفاز : جمع وَفَز
  25. فاز : (اسم)
    • فاز: فازة، زهريّة
,
  1. فزز (المعجم لسان العرب)
    • "الفَزُّ: ولد البقرة، والجمع أَفْرازٌ؛ قال زهير: كما اسْتَغاثَ بسَيْءٍ فَزُّ غَيْطَلَةٍ،خافَ العُيونَ، ولم يُنْظَرْ به الحَشَكُ وفَزَّه فَزّاً وأَفَزّه: أَفزعه وأَزعجه وطَيَّر فؤادَه، وكذلك أَفْزَزْتُه؛ قال أَبو ذؤيب: والدهرُ لا يَبْقَى على حِدْثانِه،شَبَبٌ أَفَزَّتْه الكِلابُ مُرَوَّعُ واسْتَفَزَّه من الشيء: أَخرجه.
      واسْتَفَزَّه: خَتَلَه حتى أَلقاه في مَهْلكة.
      واسْتَفَزَّه الخوفُ أَي استخفه.
      وفي حديث صفيَّة: لا يُغْضِبُه شيء ولا يَسْتَفِزُّه أَي لا يستخفه.
      ورجل فَزٌّ أَي خفيف.
      وفي التنزيل العزيز: واسْتَفزِزْ من استطعت منهم بصوتك؛ قال الفراء: أَي استخف بصوتك ودعائك، قال: وكذلك قوله عز وجل: وإِن كادوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ من الأَرض أَي ليستَخِفُّونَك.
      وقال أَبو إِسحق في قوله ليَسْتَفِزُّونَك: أَي ليقتلونك، رواه لأَهل التفسير؛ وقال أَهل اللغة: كادوا ليَسْتَخِفُّونَك إِفزاعاً يحملك على خفة الهَرَب.
      قال أَبو عبيد: أَفْزَزْتُ القومَ وأَفزعتهم سواء.
      وفَزّ الجُرْحُ والماءُ يفِزُّ فَزًّا وفَزِيزاً وفَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً: نَدِيَ وسال بما فيه.
      والفُزَفِزُ: الثَّدْيُ؛ عن كراع.
      ابن الأَعرابي: فَزْفَزَ إِذا طرد إِنساناً وغيره.
      وفي النوادر: افْتَزَزْتُ وابْتَزَزْتُ وابْتَذَذْتُ وقد تباذَذْنا وتَبازَزْنا وقد بَذَذْتُه وبَزَزْتُه وفَزَزْتُه إِذا غَرَرْتَهُ وغَلَبْتَه.
      وذَكر الجوهريُّ: وقَعَدَ مُسْتَوْفِزاً أَي غير مطمئن.
      "
  2. استفزَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استفزَّ يستفزّ ، استفْزِزْ / اسْتَفِزَّ ، استفزازًا ، فهو مُسْتفِزّ ، والمفعول مُسْتفَزّ :-
      استفزَّ فلانًا
      1 - أغضبه وأثاره، أزعجه، هيّجه :-استفزّته ادِّعاءات منافسه/ أفعال أخيه، - يستنكر سياسة الاعتداء والاستفزاز، - كلام مستفِزّ، - {وَإِنْ كَادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ} .
      2 - أخرجه من المكان :- {فَأَرَادَ أَنْ يَسْتَفِزَّهُمْ مِنَ الأَرْضِ فَأَغْرَقْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ جَمِيعًا} .
      استفزَّه الخوفُ: استخفَّه واستدعاه وحرَّكه :- {وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ} .
  3. اِسْتَفَزَّ (المعجم الغني)
    • [ف ز ز ]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَفْزَزْتُ، أَسْتَفِزُّ، اِسْتَفِزَّ، مصدر اِسْتِفْزَازٌ.
      1. :-اِسْتَفَزَّهُ الخَوْفُ :- : اِسْتَخَفَّهُ.
      2. :-اِسْتَفَزَّ صَاحِبَهُ :- : جَعَلَهُ يَضْطَرِبُ وَيَفُورُ غَضَباً، أَثارَهُ، أَزْعَجَهُ. :-كَفَى ! لاَ تَسْتَفِزَّنِي لِكَيْ لاَ أَسْتَفِزَّكَ.
  4. إِستَفَزّ (المعجم الرائد)
    • إستفز - استفزازا
      1- إستفزه الفرح : استخفه، استدعاه. 2- إستفزه : أزعجه وجعله يضطرب «استفره الخوف». 3- إستفزه : أخرجه من داره. 4- إستفزه : تحداه. 5- إستفزه : قتله.
  5. استفزازيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استفزازيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى استفزاز: مزعج، مستفِزٌّ :-موقف استفزازيّ، - كلمة استفزازيَّة، - يعد تحليق طائرات العدو فوق أراضينا عملاً استفزازيًّا.
      2 - هجوميّ، مثير للعداء :-خطاب استفزازيّ.
  6. استفزّ فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أغضبه وأثاره، أزعجه، هيّجه :-استفزّته ادِّعاءات منافسه/ أفعال أخيه- يستنكر سياسة الاعتداء والاستفزاز- كلام مستفِزّ- {وَإِنْ كَادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ}.


  7. مُسْتَفِزٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ف ز ز]. (فاعل مِن اِسْتَفَزَّ). :-حَادِثٌ مُسْتَفِزٌّ :- : أَيْ مَا يُثِيرُ الأَعْصَابَ وَيُفْزِعُهَا وَيُزْعِجُهَا. :-مُسْتَفِزٌّ لِلْأَعْصَابِ.
  8. اسْتَفَزَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَفَزَّهُ الخوفُ: استَخَفَّهُ.
      و اسْتَفَزَّهُ فلانًا: أَثاره وأَزعَجَه.
  9. الفَزُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَزُّ من الرِّجال: الخفيفُ.
      و الفَزُّ ولَدُ البقَرَةِ الوحشِيَّة. والجمع : أفْزَازٌ.
  10. استفزّه الخوف (المعجم عربي عامة)
    • استخفَّه واستدعاه وحرَّكه :- {وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ}.
  11. فزز (المعجم مختار الصحاح)
    • ف: ز ز اِسْتَفَزَّهُ الخوف استخفه وقعد مُسْتَفِزَّا أي غير مطمئن
  12. وَافَزَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَافَزَهُ : عاجَلَه.
  13. اِسْتِفْزَازٌ (المعجم الغني)
    • [ف ز ز]. (مصدر اِسْتَفَزَّ). :-قَصَدَ اسْتِفْزَازَهُ :-: جَعْلُهُ يَضْطَرِبُ وَيَفُورُ غَضَباً، إِزْعَاجُهُ، إِثارَتُهُ.
  14. وافَز (المعجم الرائد)
    • وافز - موافزة
      1-وافزه : سبقه، تقدمه
  15. أفزّه صوت مدوّ (المعجم عربي عامة)
    • فزَّه؛ أفزعه، أزعجه :-أفزّه كابوس.
  16. أَفَزَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفَزَّهُ : فَزَّه.
  17. الفَزَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَزَّةُ : الوثْبَةُ بالانْزعاج.
  18. فازة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فازة :-
      فاز، زهريّة :-قطف الأزهار ووضعها في الفازة.
  19. فازة (المعجم الرائد)
    • فازة
      1-مظلة من نسيج تمد على عمودين، جمع : فاز
  20. استفزاز (المعجم عربي عامة)
    • حث وتحريض يؤدي إلى الغضب.
      مصطلحات سياسية
  21. استفزز (المعجم قرآن)
    • استخِفّ و استعجلْ و أزعِجْ
      سورة :الاسراء، آية رقم :64
  22. ليستفزّونك (المعجم قرآن)
    • لَيستخفّونك و يُـزعِجونك
      سورة :الاسراء، آية رقم :76
  23. يستفزّهم (المعجم قرآن)
    • يَستخِفّهُمْ و يُزعجهم للخروج
      سورة :الاسراء، آية رقم :103
  24. فَزَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَزَّ عَنِّي: عَدَلَ، وانْفَرَدَ،
      ـ فَزَّ الظَّبْيُ: فَزِعَ،
      ـ فَزَّ الرجُلُ يَفِزُّ فَزَازَةً وفُزُوزَةً: تَوَقَّدَ،
      ـ فَزَّ فلاناً عَنْ مَوْضِعِهِ فَزّاً: أزْعَجَهُ،
      ـ فَزَّ الجُرْحُ يَفِزُّ فزيزاً: سالَ، ونَدَّى.
      ـ اسْتَفَزَّهُ: اسْتَخَفَّهُ، وأخْرَجَهُ من دارِهِ، وأزْعَجَهُ.
      ـ أفْزَزْتُه: أزْعَجْتُهُ.
      ـ فَزُّ: الرَّجُلُ الخفيفُ، وولَدُ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ. ج: أفْزَازٌ.
      ـ فُزُّ: مَحَلَّةٌ بِنَيْسَابورَ.
      ـ فَزَّانُ: ولايَةٌ واسِعَةٌ بين الفَيُّومِ وطَرَابُلْسِ الغَرْبِ، سُمِّيَتْ بفَزَّانَ بِن حامٍ.
      ـ تَفَزَّزَ: عَنَّى.
      ـ افْتَرَّ: غَلَبَ.
      ـ فَزْفَزَ: طَرَدَ إنساناً أو غيرَهُ.
      ـ تَفازَزْنَا: تَبَارَزْنَا.
  25. فزَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فزَّ فَزَزْتُ ، يَفِزّ ، افْزِزْ / فِزَّ ، فَزًّا ، فهو فازّ ، والمفعول مفزوز (للمتعدِّي) :-
      • فزَّ الشَّخصُ
      1 - فزِع :-فزَزْتُ عند سماعي صوت الانفجار، - فزَزْتُ خوفًا من صوت الرعد.
      2 - وثب، عدل وتنحَّى :-فزّ الغزالُ، - فزّ الأطفالُ في الحديقة.
      • فزَّ فلانًا: أفزعه، أزعجه :-فزّ أخاه بأنباء الحرب، - سمع صوتًا فزّه.
      • فزَّ فلانًا عن موضعه: أزاله.


معنى فأزز في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
أ ز ز : الأَزِيزُ صوت الرعد وصوت غليان القدر وفي الحديث { أنه كان يصلي ولجوفه أزيز كأزيز المرجل من البكاء } و الأَزُّ التهييج والإغراء ومنه قوله تعالى { تؤزهم أزا } أي تغريهم بالمعاصي
لسان العرب
أزّت القِدْرُ تَؤُزُّ وتَئِزُّ أَزّاً وأَزِيزاً وأَزازاً وائْتَزَّتِ ائْتِزازاً إِذا اشتدّ غليانها وقيل هو غليان ليس بالشديد وفي الحديث عن مُطَرِّفٍ عن أَبيه رضي الله عنه قال أَتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي ولجوفه أَزِيزٌ كأَزِيزِ المِرْجَلِ من البكاءِ يعني يبكي أَي أَن جوفه يَجِيش ويغلي بالبكاءِ وقال ابن الأَعرابي في تفسيره خَنِين بالخاء المعجمة في الجوف إِذا سمعه كأَنه يبكي وأَزَّ بها أَزّاً أَوقد النار تحتها لتغلي أَبو عبيدة الأَزِيزُ الالتهابُ والحركة كالتهاب النار في الحطب يقال أُزَّ قِدْرَك أَي أَلْهِبِ النارَ تحتها والأَزَّةُ الصوتُ والأَزِيزُ النَّشِيشُ والأَزِيزُ صوت غليان القدر والأَزِيزُ صوت الرعد من بعيد أَزَّت السحابةُ تَئِزُّ أَزّاً وأَزِيزاً وأَما حديث سَمُرَة كَسَفَتِ الشمسُ على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فانتهيت إِلى المسجد فإِذا هو يأْزَزُ فإِن أَبا إِسحق الحَرْبيَّ قال في تفسيره الأَزَزُ الامتلاءُ من الناس يريد امتلاءَ المجلس قال ابن سيده وأُراه مما تقدّم من الصوت لأَن المجلس إِذا امتلأَ كثرت فيه الأَصوات وارتفعت وقوله يأْزَزُ بإظهار التضعيف هو من باب لَحِحَتْ عينُه وأَللَ السِّقاءُ ومَشِشَت الدابةُ وقد يوصف بالمصدر منه فيقال بيت أَزَز والأَزَزُ الجمعُ الكثير من الناس وقوله المسجد يأْزَزُ أَي مُنْغَصٌّ بالناس ويقال البيت منهم بأَزَزٍ إِذا لم يكن فيه مُتَّسَعٌ ولا يشتق منه فعل يقال أَتيت الوالي والمجلسُ أَزَزٌ أَي كثير الزحام ليس فيه متسع والناس أَزَزٌ إِذا انضم بعضهم إِلى بعض وقد جاءَ حديث سَمُرة في سنن أَبي داود فقال وهو بارِزٌ من البُروز والظهور قل وهو خطأٌ من الراوي قاله الخطابي في المعالم وكذا قاله الأَزهري في التهذيب وفي الحديث فإِذا المجلس يَتَأَزَّزُ أَي تموج فيه الناس مأْخوذ من أَزِيزِ المِرْجَل وهو الغليان وبيت أَزَزٌ ممتلئ بالناس وليس له جمع ولا فعل والأَزَزُ الضِّيق أَبو الجَزْلِ الأَعرابي أَتيت السُّوق فرأَيت النساءَ أَزَزاً قيل ما الأَزَزُ ؟ قال كأَزَزِ الرُّمَّانة المحتشية وقال الأَسَدِيُّ في كلامه أَتيت الوالي والمجلس أَزَزٌ أَي ضَيِّق كثير الزِّحام قال أَبو النجم أَنا أَبو النَّجْمِ إِذا شُدَّ الحُجَزْ واجْتَمَع الأَقْدامُ في ضَيْقٍ أَزَزْ والأَزُّ ضَرَبانُ عِرْق يَأْتَزُّ أَو وجَعٌ في خُراج وأَزُّ العروق ضَرَبانُها والعرب تقول اللهم اغفر لي قبل حَشَكِ النَّفْسِ وأَزِّ العروق الحَشَكُ اجتهادها في النَّزْعِ والأَزُّ الاختلاطُ والأَزُّ التَّهْيِيجُ والإِغراءُ وأَزَّهُ يَؤُزُّهُ أَزّاً أَغراه وهيجه وأَزَّهُ حَثَّه وفي التنزيل العزيز إِنا أَرسلنا الشياطين على الكافرين تَؤُزُّهم أَزّاً قال الفراء أَي تُزْعِجُهم إِلى المعاصي وتُغْرِيهم بها وقال مجاهد تُشْليهم إِشْلاءً وقال الضحاك تغريهم إِغراءً ابن الأَعرابي الأُزَّازُ الشياطين الذين يَؤُزُّونَ الكفارَ وأَزَّه أَزَّاً وأَزِيزاً مثل هَزَّه وأَزَّ يَؤُزُّ أَزّاً وهو الحركة الشديدة قال ابن سيده هكذا حكاه ابن دريد وقول رؤْبة لا يأْخُذُ التأْفِيكُ والتَّحَزِّي فينا ولا قَوْلُ العِدَى ذُو الأَزِّ يجوز أَن يكون من التحريك ومن التهييج وفي حديث الأَشْتَرِ كان الذي أَزَّ أُمَّ المؤْمنين على الخروج ابنَ الزبير أَي هو الذي حركها وأَزعجها وحملها على الخروج وقال الحَرْبِيُّ الأَزُّ أَن تحمل إِنساناً على أَمْر بحيلة ورفق حتى يفعله وفي رواية أَنَّ طلحة والزبير رضي الله عنهما أَزَّا عائشة حتى خرجت وغَداةٌ ذاتُ أَزِيزٍ أَي بَرْدٍ وعَمَّ ابنُ الأَعرابي به البَرْدُ فقال الأَزِيزُ البردُ ولم يَخُصَّ بَرْدَ غَداةٍ ولا غيرها فقال وقيل لأَعرابي ولَبِسَ جَوْرَبَيْن لِمَ تَلْبَسُهما ؟ فقال إِذا وجدت أَزِيزاً لبستهما ويومٌ أَزِيزٌ بارد وحكاه ثعلب أَرِيزٌ وأَزَّ الشيءَ يَؤُزُّه إِذا ضم بعضه إِلى بعض أَبو عمرو أَزَّ الكتائبَ إِذا أَضاف بعضها إِلى بعض قال الأَخطل ونَقْضُ العُهُودِ بِإِثْرِ العُهود يَؤُزُّ الكتائبَ حتى حَمِينا الأَصمعي أَزَزْتُ الشيءَ أَؤُزُّه أَزّاً إِذا ضممت بعضه إِلى بعض وأَزَّ المرأَةَ أَزّاً إِذا نكحها والراء أَعلى والزاي صحيحة في الاشتقاق لأَن الأَزَّ شِدَّةُ الحركة وفي حديث جَمَلِ جابر رضي الله عنه فَنَخَسَه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بقَضِيب فإِذا تحتي له أَزِيزٌ أَي حركةٌ واهتياجٌ وحِدَّةٌ وأَزَّ الناقةَ أَزّاً حلبها حلباً شديداً عن ابن الأَعرابي وأَنشد كأَنْ لم يُبَرِّكْ بالقُنَيْنِيِّ نيبُها ولم يَرْتَكِبْ منها الزِّمِكَّاءَ حافِلُ شديدَةُ أَزِّ الآخِرَيْنِ كأَنها إِذا ابْتَدَّها العِلْجانِ زَجْلَةُ قافِلِ قال الآخِرَينِ ولم يقل القادِمَيْنِ لأَن بعض الحيوان يختار آخِرَيْ أُمِّهِ على قادِمَيْها وذلك إِذا كان ضعيفاً يجثو عليه القادمان لجَثْمِهما والآخران أَدَقُّ والزَّجْلَةُ صوت الناس شَبَّهَ حَفِيفَ شَخْبِها بحفيف الزَّجْلَةِ وأَزَّ الماءَ يَؤُزُّه أَزّاً صَبَّهُ وفي كلام بعض الأَوائل أُزَّ ماءً ثم غَلِّه قال ابن سيده هذه رواية ابن الكلبي وزعم أَنّ أُزَّ خَطَأٌ وروى المُفَضَّلُ أَنَّ لُقْمانَ قال لِلُقَيْم اذهبْ فَعَشِّ الإِبلَ حتى تَرَى النجمَ قِمَّ رأْسٍ وحتى تَرى الشِّعْرَى كأَنها نارٌ وإِلاَّ تكن عَشَّيْتَ فقد آنَيْتَ وقالَ له لُقَيْمٌ واطْبُخْ أَنت جَزُورَك فأُزَّ ماءً وغَلِّهِ حتى ترى الكَرادِيسَ كأَنها رُؤُوس شُيوخٍ صُلْعٍ وحتى ترى اللحم يدعو غُطَيْفاً وغَطَفان وإِلاَّ تكن أَنْضَجْتَ فقد آنَيْتَ قال يقول إِن لم تُنْضِجْ فقد آنيت وأَبطأْتَ إِذا بلغت بها هذا وإِن لم تنضج وأَزَزْتُ القِدْرَ آؤُزُّها أَزّاً إِذا جمعت تحتها الحطب حتى تلتهب النار قال ابن الطَّثَرِيَّةِ يصف البرق كأَنَّ حَيْرِيَّةً غَيْرَى مُلاحِيَةً باتتْ تَؤُزُّ به من تَحْتِه القُضُبا الليث الأَزَزُ حسابٌ من مَجاري القمر وهو فُضُولُ ما يدخل بين الشهور والسنين أَبو زيد ائْتَرَّ الرجلُ ائتِراراً إِذا استعجل قال أَبو منصور لا أَدري أَبالزاي هو أَم بالراء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: