وصف و معنى و تعريف كلمة فأزفوا:


فأزفوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و زاي (ز) و فاء (ف) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فأزفوا في معاجم اللغة العربية:



فأزفوا

جذر [أزف]

  1. آزَفَ: (فعل)
    • آزَفْتُ، أُؤْزِفُ، آزِفْ، مصدر إِيزَافٌ
    • آزَفَ صَاحِبَهُ : أَعْجَلَهُ
  2. آزِف: (اسم)
    • آزِف : فاعل من أَزِف
  3. آزِفة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل أزِفَ
    • الآزِفة: يوم القيامة، وسُمِّي بذلك لاقترابه
  4. تَآزَف: (فعل)
    • تَآزَف الخطوُ: تقارب
    • تَآزَف القومُ: تدانى بعضهم من بعض
    • وقيل على المجاز: تآزَف الرجل: ضاق صدره، وساءَ خُلُقُه


  5. إِيزَاف: (اسم)
    • إِيزَاف : مصدر آزَفَ
  6. تَآزَف الخطوُ:
    • تقارب.
  7. تَآزَف القومُ:
    • تدانى بعضهم من بعض.
  8. أَزِف : (فعل)
    • أزِفَ يَأزَف ، أَزَفًا ، فهو آزِف
    • أَزِفَ الوَقْتُ : حَانَ، قَرُبَ .
    • أَزِف الجرحُ: اندمل
  9. أَزَف : (اسم)
    • الأَزَف : الضِّيق وسُوء العيش
  10. أَزَف : (اسم)


    • أَزَف : مصدر أَزِف
  11. أَزَفّ : (اسم)
    • أَزَفّ : فاعل من زَفَّ
  12. أَزَفَّ : (فعل)
    • أَزْفَّ، يُزِفُّ، مصدر إِزْفَافٌ
    • أَزَفَّ الرَّجُلُ فِي طَرِيقِهِ: أَسْرَعَ الخُطَى
    • أَزَفَّ الظليمَ وغيْرَ هُ: حملَهُ على الإسراع
    • أَزَفَّ العَرُوسَ : قَدَّمَهَا إلى زَوْجِها يُزِفُّ الأهْلُ العَرُوسَ إِلَى أَهْلِهَا فِي لَيْلَةِ زِفَافِهَا
    • أَزَفَّ بُشْرَى نَجَاحِهِ : نَشَرَهَا، أَخْبَرَ بِهَا
    • أَزَفَّ إِلَيْهِ البُشْرَى : سَاقَهَا إِلَيْهِ
  13. أَزْفى : (فعل)
    • أَزْفاهُ : نقلَه من مكان إلى آخر
    • أَزْفَى العروسَ: نقلها من بيت أَبويْها إِلى بيت زوجها
  14. أَوزَفَ : (فعل)
    • أَوْزَفَ : أَسرع
  15. زَفَف : (اسم)
    • زَفَف : مصدر زَفَّ
  16. زَفَتَ : (فعل)


    • زَفَتْتُ، أَزْفُتُ، اُزْفُتْ، مصدر زَفْتٌ
    • زَفتَ الإِناءَ وَغَيْرَهُ : مَلأَهُ
    • زَفَتَ العامِلَ : أَتْعَبَهُ، أَرْهَقَهُ
    • زَفَتَ زَميلَهُ : غاظَهُ، أَو دَفَعَهُ، طَرَدَهُ
    • زَفَتَ البَعيرَ : ساقَهُ
    • زَفَتَ الْحَديثَ في أُذُنِهِ : أَفْرَغَهُ، أَلْقاهُ فيها
  17. زَفْت : (اسم)
    • زَفْت : مصدر زَفَتَ
  18. زَفَّتَ : (فعل)
    • زفَّتَ يزفِّت ، تزفيتًا ، فهو مُزفِّت ، والمفعول مُزفَّت
    • زَفَّتُوا شَوارِعَ الْمَدينَةِ : بَلَّطوها بِالزِّفْتِ
    • زَفَّتَ السَّفينَةَ : طَلاها بِالزِّفْتِ
    • زَفَّتَ الشيءَ: طلاه بالزُّفْتِ
  19. زِفت : (اسم)
    • مادَّةٌ سَوْداءُ، لَزِجَةٌ، تَتَخَلَّفُ مِنَ تَقْطيرِ الْمَوادِّ القَطْرانِيَّةِ، وَتُخْلَطُ بِحِجارَةٍ صَغيرَةٍ تُسْتَخْدَمُ لِتَبْليطِ الشَّوارِعِ والطُّرُقِ، وَهِيَ ما يُعْرَفُ بِالقارِ والقيرِ
,
  1. آزَفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • آزَفَهُ إِيزَافًا: أَعجله.
  2. الآزِفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الآزِفَةُ : القيامة.
  3. آزَف (المعجم الرائد)
    • آزف - إيزافا
      1-آزفه : أعجله.
  4. الآزفة (المعجم عربي عامة)
    • يوم القيامة، وسُمِّي بذلك لاقترابه :- {وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ}.
  5. تَآزَف (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَآزَف الخطوُ: تقارب.
      و تَآزَف القومُ: تدانى بعضهم من بعض.
      وقيل على المجاز: تآزَف الرجل: ضاق صدره، وساءَ خُلُقُه.
  6. آزَفَ (المعجم الغني)
    • [أ ز ف]. (فعل: رباعي متعد). آزَفْتُ، أُؤْزِفُ، آزِفْ، مصدر إِيزَافٌ. :-آزَفَ صَاحِبَهُ :- : أَعْجَلَهُ.


  7. آزِفَةٌ (المعجم الغني)
    • [أ ز ف].النجم آية 57أَزِفَتِ الآزِفَةُ (قرآن) . دَنَا يَوْمُ الْقِيَامَةِ.
  8. آزِفة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آزِفة :-
      صيغة المؤنَّث لفاعل أزِفَ.
      الآزِفة: يوم القيامة، وسُمِّي بذلك لاقترابه :- {وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ} .
  9. أزفتِ الآزفة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • اقترَبَتْ
      سورة :النجم، آية رقم :57
  10. يوم الآزفة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يوم القيامة لِقربها
      سورة :غافر، آية رقم :18


  11. تَآزَف (المعجم الرائد)
    • تآزف - تآزفا
      1- تآزف الخطو : تقارب. 2- تآزف القوم : قرب بعضهم من بعضهم الآخر. 3- تآزف : ضاق صدره. 4- تآزف : ساء خلقه.
  12. تأزف (المعجم الرائد)
    • تأزف - تأزفا
      1- تأزف : ضاق صدره. 2- تأزف : ساء خلقه. 3- تأزف : قصر، تدانى. 4- تأزف المكان : ضاق.
  13. أزف (المعجم لسان العرب)
    • "أَزِفَ يأْزَفُ أَزَفاً وأُزُوفاً: اقْتَرَبَ.
      وكلُّ شيء اقْتَرَبَ، فقد أَزِفَ أَزَفاً أَي دَنا وأَفِدَ.
      والآزِفةُ القيامة لقُرْبِها وإن اسْتَبْعَدَ الناسُ مَداها، قال اللّه تعالى: أَزِفَتِ الآزِفةُ؛ يعني القيامة، أَي دَنَتِ القيامةُ.
      وأَزِفَ الرجل أَي عَجِلَ، فهو آزِفٌ على فاعِل.
      وفي الحديث: قد أَزِفَ الوقتُ وحانَ الأَجَلُ أَي دنا وقَرُبَ.
      والآزِفُ: الـمُسْتَعْجِلُ.
      والـمُتَآزِفُ من الرجال: القَصِير، وهو الـمُتَداني، وقيل: هو الضَّعيفُ الجَبان؛ قال العُجَيْرُ: فَتىً قُدَّ قَدَّ السيفِ لا مُتَآزِفٌ،ولا رَهِلٌ لَبّاتُه وبَآدِلُه؟

      ‏قال ابن بري: قلت لأَعْرابي ما الـمُحْبَنْطِئُ؟، قال: الـمُتَكَأْكِئُ، قلت: ما الـمُتَكَأْكِئُ؟، قال: الـمُتآزِفُ، قلت: ما الـمُتَآزِفُ؟

      ‏قال: أَنت أَحمقُ وتَرَكَني ومرَّ.
      والـمُتآزِفُ: الخَطوُ الـمُتقارِبُ.
      ومَكانٌ مُتَآزِفٌ: ضَيِّقٌ.
      ابن بري (* قوله «ابن بري» كذا بالأصل وبهامشه صوابه: أَبو زيد.
      المأْزَفةُ العَذِرةُ، وجمعها مآزِفُ؛

      أَنشد أَبو عمرو للهَيْثَمِ ابن حَسَّانَ التَّغْلبيّ: كأَنَّ رِداءَيْه، إذا ما ارْتَداهما، على جُعَلٍ يَغْشى المآزِفَ بالنُّخَرْ النُّخَرُ: جمع نُخْرة الأَنْفِ.
      "
  14. أزِفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أزِفَ التَّرَحُّلُ، أزَفاً وأُزُوفاً: دَنَا،
      ـ أزِفَ الرجلُ: عَجِلَ،
      ـ أزِفَ الجُرْحُ، وأزُفَ وأَزَفَ: انْدَمَلَ،
      ـ أزِفَ الشيءُ: قَلَّ.
      ـ آزِفةُ: القِيامَةُ
      ـ أزَفُ: الضيقُ، وسوءُ العَيْشِ.
      ـ مَأْزَفَةُ: العَذِرَةُ، والقَذَرُ، ج: مآزِفُ.
      ـ أَزْفَى: السُّرْعَةُ والنَّشاطُ.
      ـ آزَفَنِي: أعْجَلَنِي.
      ـ مُتآزِفُ: القصيرُ المُتَدانِي، والمكانُ الضَّيِّقُ، والرَّجُلُ السَّيِّئُ الخُلُقِ، الضَّيِّقُ الصَّدْرِ.
      ـ تَآزُفُ: الخَطْوُ المُتَقَارِبُ.
      ـ تآزَفُوا: تَدانَى بَعْضُهُم مِنْ بَعْضٍ.
  15. أزِفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزِفَ يَأزَف ، أَزَفًا ، فهو آزِف :-
      • أزِف الوقتُ دنا وقرُب :-أزِف الرَّحيلُ، - قد أزِف الوقتُ وحان الأجلُ، - {أَزِفَتِ الآزِفَةُ}: دنت القيامة.
  16. زفف (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّفيفُ: سُرْعةُ المشي مع تقارب خَطْو وسكون، وقيل: هو أَوّل عَدْو النعام، وقيل: هو كالذَّمِيل.
      وقال اللحياني: الزَّفِيفُ الإسْراعُ ومقاربةُ الخَطْوِ، زَفَّ يَزِفُّ زَفّاً وزَفِيفاً وزُفُوفاً وأَزَفَّ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، وقال اللحياني: يكون ذلك في الناس وغيرهم، قال: وأَزَفَّ أَبْعَد اللغتين.
      وزَفَّ القومُ في مشيهم: أَسْرَعوا.
      وفي التنزيل العزيز: فأَقبلوا إليه يَزِفُّون؛ قال الفراء: والناس يَزِفُّونَ،بفتح الياء، أَي يُسرعُونَ، وقرأَها الأَعمش يُزَفُّونَ أَي يجيئون على هيئة الزَّفيف بمنزلة المَزْفُوفةِ على هذه الحال، وقال الزجاج: يَزِفُّون يُسْرِعُون، وأَصله من زَفِيف النَّعامةِ وهو ابتداء عَدْوِها، والنَّعامةُ يقال لها زَفُوفٌ؛ قال ابن حِلِّزَةَ: بِزَفُوفٍ كَأَنها هِقْلَةٌ أُمْمُ رِئالٍ، دَوِّيَّةٌ سَقْفاء والزَّفيفُ: السريعُ مثل الذَّفِيف.
      وزَفَّ الظليمُ والبعيرُ يَزِفُّ،بالكسر، زَفِيفاً أَي أَسْرَعَ، وأَزَفَّه صاحبُه.
      وأَزَفَّ البعيرَ: حَمَله أَن يَزِفَّ.
      وزَفْزَفَ النعامُ في مَشْيه: حَرَّك جناحيه.
      والزَّفَّانُ: السريعُ الخفيف.
      وما جاء في حديث تزويج فاطمةَ، عليها السلام: أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، صَنَع طعاماً وقال لبلال: أَدْخلْ عليَّ الناس زُفَّةً زُفَّةً؛ حكاه الهروي في الغريبين فقال: فَوْجاً بعد فوج وطائفةً بعد طائفة وزُمْرة بعد زُمْرة، قال: سميت بذلك لزَفِيفها في مشيها أَي إسْراعها.
      وزَفَّت الريحُ زَفِيفاً وزَفْزَفَتْ: هَبَّتْ هُبُوباً ليِّناً ودامت،وقيل: زَفْزَفَتُها شدّة هُبوبها.
      التهذيب: الريح تَزِفُّ زُفُوفاً، وهو هبوب ليس بالشديد ولكنه في ذلك ماضٍ.
      والزَّفْزفةُ: تحريك الريح يَبيسَ الحشيش؛

      وأَنشد: زَفْزَفةَ الرِّيحِ الحَصادَ اليَبَسا وزَفزَفتِ الرِّيحُ الحَشِيشَ: حَرَّكَته.
      ويقال للطائِش الحِلْمِ: قد زَفَّ رَأْلُه.
      والزَّفزفةُ: حنين الريحِ وصوتها في الشجر، وهي ريح زَفْزافَةٌ وريح زَفزَفٌ؛

      وأَنشد ابن بَريّ لِمُزاحِم: ثَوْباتِ الجَنُوبِ الزَّفازِفِ وريح زَفْزَفَةٌ وزَفْزافةٌ وزَفْزافٌ: شديدة لها زَفْزفة، وهي الصوتُ؛ وجعله الأَخطل زَفزَفاً، قال: أَعاصيرُ رِيحٍ زَفزَفٍ زَفَيانِ وفي حديث أُم السائب: أَنه مرَّ بها وهي تُزَفْزِفُ من الحُمَّى أَي ترْتَعِدُ من البرد، ويروى بالراء، وقد تقدَّم.
      والزَفِيفُ: البريقُ؛ قال حميد بن ثور: دَجَا الليلُ، واسْتَنَّ اسْتِناناً زَفِيفُه،كما اسْتَنَّ في الغابِ الحَرِيقُ المُشَعْشَعُ وزَفْزَفَةُ المَوكِبِ: هَزِيزُه.
      وزَفْزَفَ إذا مَشى مِشْيَةً حَسَنةً.
      والزَّفْزَفَةُ من سير الإبل، وقيل: الزفزفة من سير الإبل فوق الخَبَبِ؛ قال امرؤ القَيس: لمَّا رَكِبنا رَفَعْناهُنَّ زَفْزَفَةً،حتى احْتَوَيْنا سَواماً ثَمَّ أَرْبابُهْ وزفَّ الطائر في طيرانه يَزِفُّ زَفّاً وزَفِيفاً وزَفزف: ترامَى بنفسه،وقيل: هو بَسْطُه جناحَيه؛

      وأَنشد: زَفِيفَ الذُّنابى بالعجاج القواصِفِ والزَّفزافُ: النَّعام الذي يُزَفْزِفُ في طيَرانه يحرك جناحيه إذا عدا.
      وقَوْسٌ زَفُوفٌ: مُرِنّةٌ.
      والزَّفْزَفةُ: صوتُ القِدْحِ حين يُدارُ على الظُّفُر؛ قال الهذلي: كَساها رَطِيبَ الرِّيشِ، فاعْتَدَلَتْ لها قِداحٌ، كأَعْناقِ الظِّباء، زَفازِفُ أَراد ذواتُ زَفازِفَ، شبَّه السِّهامَ بأَعْناقِ الظِّباء في اللين والانْثِناء.
      والزِّفُّ: صغير الرِّيشِ، وخصّ بعضهم به رِيشَ النعامِ.
      وهَيْقٌ أَزَفُّ بيِّن الزَّفَفِ أَي ذُو زِفٍّ مُلْتَفٍّ.
      وظلِيم أَزَفُّ: كثير الزِّفِّ.
      الجوهري: الزِّفّ، بالكسر، صغار رِيشِ النعامِ والطائر.
      وزَفَفْتُ العَرُوسَ وزَفَّ العروسَ يَزُفُّها، بالضم، زَفّاً وزِفافاً وهو الوجه وأَزْفَفْتُها وازْدَفَفْتُها بمعنى وأَزَفَّها وازْدَفَّها،كل ذلك: هداها، وحكى اللحياني: زَحَفَتْ زَوافُّها أَي اللَّواتي زَفَفْنَها.
      والمِزَفَّةُ: المُحَفَّةُ، وقيل: المحفة التي تُزَفُّ فيها العروس.
      الليث: زُفَّتِ العروسُ إلى زوجها زَفّاً.
      وفي الحديث: يُزَِفُّ عليّ بيني وبين إبراهيمَ، صلى اللّه عليهما وسلم، إلى الجنة؛ قال ابن الأَثير: إن كسرت الزاي فمعناه يُسْرِعُ من زَفَّ في مِشْيَتِهِ وأَزَفَّ إذا أَسرع،وإن فتحت فهو من زَفَفْتُ العَروسَ أَزُفُّها إذا أَهْدَيْتَها إلى زوجها.
      وفي الحديث: إذا ولَدت الجاريةُ بَعَث اللّه إليها مَلَكاً يَزُفُّ البركة زَفّاً.
      وفي حديث المغيرة: فما تَفرَّقُوا حتى نظروا إليه وقد تَكَتَّبَ يُزَفُّ في قومه.
      وجئتك زَفَّةً أَو زَفَّتَينِ أَي مرَّة أَو مرتين.
      "
  17. أَزَف (المعجم الرائد)
    • أزف - يأزف ، أزفا وأزوفا
      1- أزف الوقت : قرب «أزفت ساعة الرحيل». 2- أزف : عجل. 3- أزف الجرح : اندمل، شفي. 4- أزف : «أزفت الآزفة» : دنا يوم القيامة.
  18. أَوزَف (المعجم الرائد)
    • أوزف - إيزافا
      1-أسرع
  19. زَفَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَفَتِ الرِيحُ السَّحابَ زَفْياً وزَفَيَاناً: طَرَدَتْه، واسْتَخَفَّتْهُ،
      ـ زَفَتِ القَوْسُ: صَوَّتَتْ،
      ـ زَفَى السَّرابُ الآلَ: رَفَعَه.
      ـ أزْفاهُ: نَقَلَه من مكانٍ إلى آخَرَ.
      ـ زَفَيانُ: المرأةُ القصيرَةُ، ولَقَبُ شاعِرَيْنِ، والقَوْسُ السَّريعَةُ الإِرسالِ للسَّهْمِ.
      ـ مَزْفِيُّ: المُفَزَّعُ، كالمُنْزَفِي.


معنى فأزفوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَزِفَ** \- [أ ز ف]. (ف: ثلا. لازم).** أَزِفَ**، **يَأْزَفُ**، مص. أَزَفٌ. 1. "أَزِفَ الوَقْتُ" : حَانَ، قَرُبَ. "أزِفَتْ سَاعَةُ الرَّحِيلِ". 2. "أَزِفَ الرَّجُلُ" : عَجِلَ. 3. "أَزِفَ الجُرْحُ" : اِنْدَمَلَ. 4. "أَزِفَتِ القِيَامَةُ" : دَنَا يَوْمُهَا.![النجم آية 57]** أَزِفَتِ الآزِفَةٌ**! (قرآن).
Advertisements
معجم الغني
**أَزَفَّ** \- [ز ف ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَزْفَّ**،** يُزِفُّ**، مص. إِزْفَافٌ. 1. "أَزَفَّ الرَّجُلُ فِي طَرِيقِهِ": أَسْرَعَ الخُطَى. 2. "أَزَفَّ العَرُوسَ" : قَدَّمَهَا إلى زَوْجِها. "يُزِفُّ الأهْلُ العَرُوسَ إِلَى أَهْلِهَا فِي لَيْلَةِ زِفَافِهَا". 3. "أَزَفَّ بُشْرَى نَجَاحِهِ" : نَشَرَهَا، أَخْبَرَ بِهَا. 4. "أَزَفَّ إِلَيْهِ البُشْرَى" : سَاقَهَا إِلَيْهِ.
مختار الصحاح
أ ز ف : أَزِفَ الرحيل دنا وبابه طرب ومنه قوله تعالى { أزفت الآزفة } يعني القيامة
لسان العرب
أَزِفَ يأْزَفُ أَزَفاً وأُزُوفاً اقْتَرَبَ وكلُّ شيء اقْتَرَبَ فقد أَزِفَ أَزَفاً أَي دَنا وأَفِدَ والآزِفةُ القيامة لقُرْبِها وإن اسْتَبْعَدَ الناسُ مَداها قال اللّه تعالى أَزِفَتِ الآزِفةُ يعني القيامة أَي دَنَتِ القيامةُ وأَزِفَ الرجل أَي عَجِلَ فهو آزِفٌ على فاعِل وفي الحديث قد أَزِفَ الوقتُ وحانَ الأَجَلُ أَي دنا وقَرُبَ والآزِفُ المُسْتَعْجِلُ والمُتَآزِفُ من الرجال القَصِير وهو المُتَداني وقيل هو الضَّعيفُ الجَبان قال العُجَيْرُ فَتىً قُدَّ قَدَّ السيفِ لا مُتَآزِفٌ ولا رَهِلٌ لَبّاتُه وبَآدِلُهْ قال ابن بري قلت لأَعْرابي ما المُحْبَنْطِئُ ؟ قال المُتَكَأْكِئُ قلت ما المُتَكَأْكِئُ ؟ قال المُتآزِفُ قلت ما المُتَآزِفُ ؟ قال أَنت أَحمقُ وتَرَكَني ومرَّ والمُتآزِفُ الخَطوُ المُتقارِبُ ومَكانٌ مُتَآزِفٌ ضَيِّقٌ ابن بري ( * قوله « ابن بري » كذا بالأصل وبهامشه صوابه أَبو زيد ) المأْزَفةُ العَذِرةُ وجمعها مآزِفُ أَنشد أَبو عمرو للهَيْثَمِ ابن حَسَّانَ التَّغْلبيّ كأَنَّ رِداءَيْه إذا ما ارْتَداهما على جُعَلٍ يَغْشى المآزِفَ بالنُّخَرْ النُّخَرُ جمع نُخْرة الأَنْفِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: