وصف و معنى و تعريف كلمة فأزليا:


فأزليا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و زاي (ز) و لام (ل) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح فأزليا في معاجم اللغة العربية:



فأزليا

جذر [أزل]

  1. فَزلين: (اسم)
    • فازلين، مادّة رخوة لزجة لا لون لها، تُستخرج من النفط وتُستعمل كدُهن
  2. فازلين: (اسم)
    • فَزْلين، مادّة رخوة لزجة لا لون لها، تُستخرج من النفط وتُستعمل كدُهن
  3. أَزْيَل : (اسم)
    • أَزْيَل : فاعل من زَيِلَ
,
  1. فازلين (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • فازلين :-
      (الكيمياء والصيدلة) فَزْلين، مادّة رخوة لزجة لا لون لها، تُستخرج من النفط وتُستعمل كدُهن.
  2. فَزْلين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَزْلين :-
      (الكيمياء والصيدلة) فازلين، مادّة رخوة لزجة لا لون لها، تُستخرج من النفط وتُستعمل كدُهن.
  3. فَيْزَلَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَيْزَلَةُ من الأرَضينَ: السَّريعةُ السيلِ.
  4. فزل (المعجم لسان العرب)
    • الفَزْل: الصَّلابة.
      وأَرض فَيْزَلةٌ: سريعةُ السيل إِذا أَصابها الغيث.
,
  1. رغل (المعجم لسان العرب)
    • "الرُّغْلة: القُلْفة كالغُرْلة.
      والأَرْغَل: الأَقلف، وكذلك الأَغْرَل.
      وغُلام أَرْغَل بَيِّن الرَّغَل أَي أَغْرَل، وهو الأَقْلَف؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر: فإِنِّي امرؤ من بني عامر،وإِنكِ دارِيَّةٌ ثَيْتَلُ تَبُول العُنْوقُ على أَنفه،كما بال ذو الوَدْعة الأَرْغَل الثَّيْتَل: الوَغِل، والثَّيْتَل في هذا البيت: الذي يقعد مع النساء، والدَّارِيَّة: الذي يلزم داره.
      وفي حديث ابن عباس: أَنه كان يكره ذَبيحة الأَرغَل أَي الأَقلف؛ هو مقلوب الأَغْرَل كجَبَذَ وجَذَب.
      وعيش أَرْغَلُ وأَغْرَل أَي واسع ناعم، وكذلك عام أَرْغَل.
      والرَّغْلة: رَضاعة في غفلة.
      يقال: رَغَل المولود أُمُّه يَرْغَلها رَغْلاً رَضعها، وخَصَّ بعضهم به الجَدْي.
      قال الرياشي: رَغَل الجَدْيُ أُمَّه وأَرغلها رَضعها؛ قال الشاعر: يَسْبِق فيها الحَمَل العَجِيَّا رَغْلاً، إِذا ما آنس العَشِيَّا يقول: إِنه يبادر بالعَشِيِّ إِلى الشاة يَرْغَلُها دون ولدها، يَصِفه باللُّؤم.
      قال أَبو زيد: ويقال فلان رَمٌّ رَغُولٌ إِذا اغْتَنَم كل شيء وأَكله؛ قال أَبو وَجْزة السعدي: رَمٌّ رَغولٌ، إِذا اغْبَرَّتْ موارِدُه،ولا ينامُ له جارٌ، إِذا اخْتَرفا يقول: إِذا أَجْدَب لم يحتقر شيئاً وشَرِه إِليه، وإِن أَخْصب لم يَنَم جاره خوفاً من غائلته.
      وفَصِيل راغل أَي لاهِجٌ، ورَغَل البَهْمةُ أُمَّه يَرْغَلها كذلك.
      والرَّغْل: البَهْمة لذلك، وكأَنه سمي بالمصدر؛ عن ابن الأَعرابي.
      والرَّغُول: البهمة يَرْغَل أُمَّه أَي يرضعها.
      وأَرْغَلَت القَطاةُ فَرْخَها إِذا زَقَّتْه، بالراء والزاي؛ وينشد بيت ابن أَحمر: فأَرْغَلَتْ في حَلْقه رُغْلةً،لم تُخْطئ الجيد ولم تَشْفَتِر بالروايتين.
      وفي حديث مِسْعَر: أَنه قرأَ على عاصم فَلَحن فقال: أَرْغَلْتَ أَي صِرْت صبيّاً ترضع بعدما مَهَرْت القراءَة، من قولهم رَغَل الصَّبيُّ يَرْغَل إِذا أَخذ ثدي أُمه فرضِعَه بسرعة، ويروى بالزاي لغة فيه.
      وأَرْغَلَت المرأَةُ، وي مُرْغِل: أَرضعت ولدها، بالراء والزاي جميعاً.
      وأَرْغَلَت ولدَها: أَرضعته.
      وأَرْغَل إِليه: مال كأَرْغَنَ.
      وأَرْغَل أَيضاً: أَخطأَ ووضع الشيء في غير موضعه.
      وأَرْغلَت الإِبلُ عن مراتعها أَي ضَلَّت.
      والرَّغْل: أَن يجاوز السُّنْبُل الإِلْحام، وقد أَرْغَل الزرعُ؛ عن أَبي حنيفة.
      والرُّغْل، بالضم: ضرب من الحَمْض، والجمع أَرغال؛ قال أَبو حنيفة: الرُّغْل حَمْضة تنفرش وعيدانها صِلاب، وورقها نحو من ورق الجَماجم إِلا أَنها بيضاء ومنابتها السهول؛ قال أَبو النجم: تَظَلُّ حِفْراه من التَّهَدُّل في روض ذَفْراء، ورُغْلٍ مُخْجِ؟

      ‏قال الليث: الرُّغْل نبات تسميه الفُرْس السَّرْمَق وأَنشد: بات من الخَلْصاء في رُغْل أَغَ؟

      ‏قال أَبو منصور: غلِطَ الليث في تفسير الرُّغْل أَنه السَّرْمَق، والرُّغْل من شجر الحَمْض وورقه مفتول، والإِبل تُحْمِض به؛ قال: وأَنشدني أَعرابي ونحن بالصَّمَّان: تَرْعى من الصَّمَّان روضاً آرِجا،ورُغُلاً باتت به لواهِجا وأَرْغَلَت الأَرْضُ: أَنبَتَت الرُّغْل.
      ورَغَالِ: الأُمة؛ قالت دَخْتَنُوس: فَخْرَ البَغِيِّ بِجِدْج رَبْـ بتَها، إِذا الناس اسْتَقَلُّوا (* قوله «إذا الناس استقلوا» هكذا في الأصل والتهذيب، واورده في ترجمة حدج: إذا ما الناس شلوا).
      لا رِجْلَها حَمَلَتْ، ولا لرَغَالِ فيه مُسْتَظَلّ؟

      ‏قال: رَغالِ هي الأَمة لأَنها تَطْعَم وتَسْتَطْعِم.
      ورُغْلان: اسم.
      وأَبو رِغال: كنية، وقيل: كان رَجُلاً عَشَّاراً في الزمن الأَول جائراً فقَبْره يُرجم إِلى اليوم، وقبره بين مكة والطائف، وكان عبداً لشُعَيب، على نبينا وعليه الصلاة والسلام؛ قال جرير: إِذا مات الفرزدق فارجُموه،كما تَرْمُون قبر أَبي رِغال وقيل: كان أَبو رِغال دليلاً للحبشة حين توجهوا إِلى مكة فمات في الطريق.
      رأَيت حاشية هنا صورتها: أَبو رِغال اسمه زيد بن مخلف عَبْدٌ كان لصالح النبي، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، بعثه مُصَدِّقاً، وإِنه أَتى قوماً ليس لهم لِبْنٌ إِلا شاة واحدة، ولهم صبي قد ماتت أُمُّه فهم يُعاجُونه بلبن تلك الشاة، يعني يُغَذُّونه، والعَجِيُّ الذي يُغَذَّى بغير لبن أُمه، فأَبى أَن يأْخذ غيرها، فقالوا: دَعْها نُحايي بها هذا الصبيَّ،فأَبى، فيقال إِنه نزلت به قارعة من السماء، ويقال: بل قَتَله رَبُّ الشاة، فلما فقده صالح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، قام في الموسم ينشد الناس فأُخْبِر بصنيعه فَلَعَنه، فقبره بين مكة والطائف يَرْجُمه الناس.
      "


  2. رُغْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رُغْلُ: نَبْتٌ، أو هو السَّرْمَقُ، ج: أرْغالٌ.
      ـ أرْغَلَتِ الأرضُ: أنْبَتَتْه،
      ـ أرْغَلَ الزَّرْعُ: جاوَزَ سُنْبُلُه الإِلْحامَ، والاسمُ: الرَّغْلُ،
      ـ أرْغَلَ إليه: مالَ، وأخْطَأ،
      ـ أرْغَلَ الإِبِلُ عن مَراتِعِها: ضَلَّتْ، ووضَعَ الشيءَ في غيرِ مَوْضِعِه.
      ـ رَغْلَةُ: البَهْمَةُ،
      ـ رُغْلَةُ: القُلْفَةُ.
      ـ أرْغَلُ: الأقْلَفُ، والطويلُ الخُصْيَتَيْنِ، والواسِعُ الناعِمُ من العَيْشِ والزَّمانِ.
      ـ رَغَلَ أُمَّه: رَضَعَها فأَرْغَلَتْهُ، أو خاصٌّ بالجَدْيِ.
      ـ هو رَمٌّ رَغولٌ: إذا اغْتَنَمَ كلَّ شيءٍ وأكلَه.
      ـ رَغولُ: الشاةُ تَرْضَعُ الغَنَمَ.
      ـ رَغالُ: الأمَةُ.
      ـ أبو رِغالٍ: في ''سُنَنِ'' أبي داوُدَ و''دَلائِلِ النُّبُوَّةِ'' وغَيْرِهِما، عَنِ ابنِ عُمَرَ: سَمِعْتُ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، حينَ خَرَجْنا معه إلى الطائِفِ، فَمَرَرْنا بِقَبْرٍ، فقال: ''هذا قَبْرُ أبي رِغالٍ، وهو ثَقيفٍ، وكان من ثَمودَ، وكان بِهذا الحَرَمِ يَدْفَعُ عنه، فلما خَرَجَ منه أصابَتْهُ النِقْمَةُ التي أصابَتْ قَوْمَهُ بِهذا المَكانِ، فَدُفِنَ فيه''. . . الحديثَ، وقولُ الجَوْهَرِيِّ: كانَ دَليلاً لِلحَبَشَةِ حينَ تَوَجَّهوا إلى مكة فماتَ في الطَّريقِ، غَيْرُ جَيِّدٍ، وكذا قولُ ابن سِيدَهْ: كانَ عَبْداً لشُعَيْبٍ، وكانَ عَشَّاراً جائِراً.
      ـ ابْنا رَغالٍ: جَبَلانِ قُرْبَ ضَرِيِّةَ.
      ـ ناقَةٌ رَغْلاءُ: شُقَّتْ أُذُنُها وتُرِكَتْ مُعَلَّقَةً.
      ـ رُغْلانُ: اسمٌ.
  3. الرُّشْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرُّشْوَةُ، ورَّشْوَةُ ورُّشْوَةُ: الجُعْلُ,ج: رُشاً ورِشاً.
      ـ رَشاهُ: أعْطاهُ إيَّاها.
      ـ ارْتَشَى: أَخَذَها.
      ـ اسْتَرْشَى: طَلَبَها،
      ـ اسْتَرْشَى الفَصِيلُ: طَلَبَ الرَّضاعَ، فأَرْشَيْتَه.
      ـ راشاهُ: حاباهُ، وصانَعَه.
      ـ تَرَشَّاه: لا يَنَهُ.
      ـ رِّشاءُ: الحَبْلُ، كالتِّرْشاءِ,ج: أرْشِيَةٌ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ.
      ـ أَرْشِيَةُ اليَقْطِينِ والحَنْظَلِ: خُيوطُهُما.
      ـ رَّشاةُ: نَبْتٌ, ج: رَشاً.
      ـ رَشِيٌّ: الفَصيلُ، والبَعيرُ يَقِفُ فَيَصيحُ الرَّاعِي: ارْشُهْ ارْشُهْ، أو أرْشِهْ أرْشِهْ، فَيَحُكُّ خَوْرانَه بِيَدِهِ، فَيَعْدُو.
      ـ أرْشَى: فَعَلَ ذلك،
      ـ أرْشَى القومُ في دَمِهِ: شَرِكُوا،
      ـ أرْشَى بِسلاحِهِم فيه: أشْرَعُوهُ فيه،
      ـ أرْشَتْ الحَنْظَلُ: امْتَدَّتْ أغْصانُه،
      ـ أرْشَى الدَّلْوَ: جَعَلَ لَها رِشاءً.
      ـ إنَّكَ لمُسْتَرْشٍ لفُلانٍ: مُطِيعٌ له، تابعٌ لِمَسَرَّتِهِ.
  4. رغَل (المعجم الرائد)
    • رغل - يرغل ، رغلا ورغلة
      1-رغل الولد أمه : أخذ منها رضعة خلسة
  5. ارتشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ارتشى يرتشي ، ارْتَشِ ، ارتشاءً ، فهو مُرتَشٍ ، والمفعول مُرتشًى (للمتعدِّي) :-
      ارتشى الشَّخصُ أخذ مالاً من غير حقّ، لقضاء مصلحة أو إبطال حق أو إحقاق باطل :-ارتشَى الموظفُ، - شاهدٌ مُرتشٍ، - لَعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِي [حديث] .
      ارتشى مالاً من فلان: أخذه منه على سبيل الرّشوة.
  6. استرشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استرشى يسترشي ، اسْتَرْشِ ، استرشاءً ، فهو مُستَرشٍ ، والمفعول مُستَرشًى :-
      استرشى الشَّخصُ فلانًا طلب منه مالاً بدون حقّ لإنجاز عمله :-استرشَى الموظفُ صاحبَ المعاملة.
  7. الأَرغلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَرغلُ : الأَقلفُ.
  8. الأُرغولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُرغولُ :(انظر: أُرغول) .
  9. الأُرْغولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُرْغولُ : مِزْمار ذو قصبتين مُثَقَّبَتَيْنِ إحداهما أَطول من الأُخرى. والجمع : أَراغيل.


  10. البِرْغيل (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِرْغيل : الأرض القريبة من الماء.
      و البِرْغيل البلد بين الريف والبَرِّيَّة. والجمع : بَراغِيلُ.
  11. الرَّغولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّغولُ الرَّغولُ شاةٌ رَغولٌ: تَرْضع الغنمَ.
      وفلانٌ رَمٌّ رغولٌ: إذا غنم كلَّ شيءٍ وأَكله. والجمع : رُغُلٌ.
  12. الرَّغْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّغْلَةُ : رضاعَةٌ في غفلَةٍ.
  13. الرُّغْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّغْلَةُ : الجِلدةُ التي تُقطعُ في الخِتان. والجمع : رُغَلٌ.


  14. رَغول (المعجم الرائد)
    • رغول - ج، رغل
      1- رغول : ولد البقر أو المعز أو الضأن : الذي يرضع أمه. 2- رغول : أكول، شره.
  15. مُرْتَشٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ر ش و]. (فاعل مِن اِرْتَشَى). :-لَعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِيَ :- : الَّذِي أَخَذَ الرَّشْوَةَ.
  16. الرَّشاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّشاةُ : عُشْبة تُشرب للإِسهال. والجمع : رَشاً.
  17. الرِّشاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّشاءُ : الحَبْل، أَو حبل الدَّلو ونحوها.
      و الرِّشاءُ أَحد خيوط اليَقْطِين والحَنْظل ونحوهما.
      و الرِّشاءُ نجمٌ نَيِّر في الحوت، وهو الأَخير من منازل القمر.
      ويسمى: بطن الحوت. والجمع : أَرْشيَهٌ.
  18. إِرتَشَى (المعجم الرائد)

    • إرتشى - ارتشاء
      1-أخذ الرشوة
  19. بَراغيلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَراغيلُ: القُرَى، والأراضي القريبةُ من الماءِ، أو البِلادُ بين الريفِ والبَرِّ، الواحدُ: بِرْغيلٌ.
      ـ بَرْغَلَ: سَكَنَها.
  20. ‏تجنب الرشوة والهدية‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏البعد عن التعامل بها‏
  21. أَرغلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرغلَ : أَساءَ فوضع الشيءَ في غير موضعه.
      و أَرغلَ الزرعُ: تكوّن فيه الدقيق.
      و أَرغلَ فلانٌ: سلك مسلك الصَّبِيِّ، كأَن يَلجأَ إلى أُمِّه جَزَعًا، أَو ينطق منطق الصبيِّ؛ وهو انتكاس في الخَلْق.
      و أَرغلَ الأُمُّ المولودَ: أَرضعَتْه.
      و أَرغلَ الطائِرُ فَرخَهُ: زَقَّهُ وأَطعمه.
  22. رغَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رغَلَ أُمُّهُ رغَلَ َ رَغْلاً، ورَغْلَةً: اختلس منها رَضعَةً.
  23. رَغِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَغِلَ رَغِلَ رغَلاً: كان أَقْلَفَ.
  24. أُرْغول (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُرْغول :-
      جمع أراغيلُ: (الموسيقى) مزمار ذو قصبتين مُثقَّبتين إحداهما أطول من الأخرى.
  25. أُرْغول (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُرْغول :-
      جمع أراغيلُ: (انظر: أ ر غ و ل - أُرْغول).


معنى فأزليا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَزَلٌ** \- "خَلقَ اللهُ العَالَمَ مُنْذُ الأزَلِ" : أَيْ مُنْذُ القِدَمِ، أَيْ مَا لاَ نِهَايَةَ لَهُ فِي أَوَّلِهِ، وَلاَيُعْرَفُ وَقْتُ بَدْئِهِ. "كَانَ فِي الأزَلِ وَلَيْسَ لِكَوْنِهِ زَوَالٌ" (الغزالي) "هُوَ اللَّهُ وُجُودُهُ فِي الأزَلِ وَالأَبَدِ وَاجِبٌ" (الغزالي).
Advertisements
معجم الغني
**أَزَلَّ** \- [ز ل ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** أَزْلَّ**،** يُزِلُّ**،  مص. إِزْلاَلٌ. 1. "أَزَلَّهُ مِنَ الدَّرَجِ" : أَزْلَقَهُ. 2. "أَزَلَّهُ عَلَى فِعْلِ الْمَعَاصِي": حَمَلَهُ عَلَى ارْتِكَابِهَا. ![البقرة آية 36]** فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ** ! (قرآن). 3. "أَزَلَّ إِلَيْهِ نِعْمَةً": أَسْدَاهَا، قَدَّمَهَا. 4. "أَزَلَّ عَنْهُ نِعْمَةً":  أَخْرَجَهَا.
مختار الصحاح
أ ز ل : الأَزَلُ القدم يقال أزَلِيٌّ ذكر بعض أهل العلم أن أصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يزل ثم نسب إلى هذا فلم يستقم إلا باختصار فقالوا يزلي ثم أبدلت الياء ألفا لأنها أخف فقالوا أزلي كما قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يزن أزني ونصل أثربي
تاج العروس

البَأْزَلَةُ بالزاي أهمله الجوهري والصاغانِي وهو اللِّحاءُ والمُقارَضَةُ وفي بعض النُّسَخِ : المُعارَضَةُ . البَأْزَلَةُ أيضاً : مِشْيَةٌ سَرِيعةٌ عن أبي عمرو وأنشد لأبي الأَسْودِ العِجْلِيّ :

" قَدْ كان فِيما بَينَنا مُشاهَلَهْ

" فأَدْبَرَتْ غَضْبَي تَمَشَّى البَأْزَلَهْ والمُشاهَلَةُ : الشَّتْمُ

لسان العرب
الأَزْلُ الضيق والشدّة والأَزْلُ الحبس وأَزَلَه يأْزِلُه أَزْلاً حبسه والأَزْلُ شدّة الزمان يقال هم في أَزْلٍ من العيش وأَزْلٍ من السَّنَة وآزَلَت السَّنَةُ اشتدّت ومنه الحديثُ قولُ طَهْفةَ للنبي صلى الله عليه وسلم أَصابتنا سَنَة حمراء مُؤْزِلة أَي آتية بالأَزْل ويروى مُؤَزِّلة بالتشديد على التكثير وأَصبح القوم آزلين أَي في شدة وقال الكميث رَأَيْتُ الكِرامَ به واثقِي ن أَن لا يُعيمُوا ولا يُؤْزلُوا وأَنشد أَبو عبيد وَليَأْزِلَنَّ وتَبْكُوَّنَّ لِقاحُه ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بسَمَار أَي لَيُصيبَنَّه الأَزْلُ وهو الشدة وأَزَلَ الفَرَسَ قَصَّرَ حَبْلَه وهو من الحبس وأَزَلَ الرجلُ يأْزِل أَزْلاً أَي صار في ضيق وجَدْب وأَزَلْتُ الرجلَ أَزْلاً ضَيَّقْت عليه وفي الحديث عَجِبَ ربكم من أَزْلِكم وقُنوطكم قال ابن الأَثير هكذا روي في بعض الطرق قال والمعروف من أَلِّكم وسنذكره في موضعه الأَزْل الشدة والضيق كأَنه أَراد من شدة يأْسكم وقنوطكم وفي حديث الدجال أَنه يَحْصُر الناسَ في بيت المَقْدِس فيُؤزَلُون أَزْلاً أَي يُقْحَطون ويُضَيِّقُ عليهم وفي حديث عليّ عليه السلام إلا بعد أَزْلٍ وبلاء وأَزَلْت الفرس إذا قَصَّرْتَ حَبْله ثم سَيَّبْتَه وتركته في الرِّعي قال أَبو النجم لم يَرْعَ مأْزولاً ولَمَّا يُعْقَلِ وأَزَلوا مالَهم يَأْزِلونه أَزْلاً حبسوه عن المَرْعَى من ضيق وشدّة وخوف وقول الأَعشَى ولَبونِ مِعْزَابٍ حَوَيْتُ فأَصْبَحَتْ نُهْبَى وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقَالَها الآزلة المحبوسة التي لا تَسْرَح وهي معقولة لخوف صاحبها عليها من الغارة أَخَذْتها فَقَضَبْتُ عِقالَها وآزالوا حبسوا أَموالهم عن تضييق وشدّة عن ابن الأَعرابي والمَأْزِل المَضِيق مث المَأْزِق وأَنشد ابن بري إِذا دَنَتْ مِنْ عَضُدٍ لم تَزْحل عنه وإِنْ كان بضَنْكٍ مأْزِلِ قال الفراء يقال تَأَزَّل صدري وتَأَزَّق أَي ضاق والأَزْل ضيق العيش قال وإِنْ أَفسَد المالَ المجَاعاتُ والأَزْلُ وأَزْل آزِلٌ شديد قال إِبْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِلا عَنِ المُصَلِّينَ وأَزْلاً آزِلا والمَأْزِل موضع القتال إِذا ضاق وكذلك مَأْزِلُ العيش كلاهما عن اللحياني والإِزْل الداهية والإِزْل الكَذِب بالكسر قال عبد الرحمن بن دارة يقولون إِزْلٌ حُبُّ لَيْلى وَوُدُّها وقد كَذَبوا ما في مَوَدَّتِها إِزْلُ والأَزَل بالتحريك القِدَم قال أَبو منصور ومنه قولهم هذا شيء أَزَليٌّ أَي قديم وذكر بعض أَهل العلم أَن أَصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يَزَل ثم نُسِب إِلى هذا فلم يستقم إِلا بالاختصار فقالوا يَزَليٌّ ثم أُبدلت الياء أَلفاً لأَنها أَخف فقالوا أَزَليٌّ كما قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يَزَنَ أَزَنيٌّ ونصل أَثْرَبيٌّ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: