وصف و معنى و تعريف كلمة فأسال:


فأسال: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و سين (س) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح فأسال في معاجم اللغة العربية:



فأسال

جذر [أسل]

  1. سأَلَ : (فعل)
    • سأَلَ يَسأَل ، اسْأَلْ / سَلْ ، سُؤالاً وتَسْآلاً ، فهو سائِل ، والمفعول مَسْئول
    • سأل فلانًا: حاسبَه
  2. أَسَالَ : (فعل)
    • أسالَ يُسيل ، أسِلْ ، إسالةً ، فهو مُسيل ، والمفعول مُسال
    • أسالَ الماءَ: أجراه، جعله يسيل القنابل المُسِيلة للدُّموع
    • أسال لُعَابَه: أغراه، رغَّبه فيه
    • أَسَالَ الجَلِيدَ : أَذَابَهُ
    • أسالَ الغازَ: حوّله من الحالة الغازيّة إلى حالة السّيُولة
    • أسالَ المادّةَ: ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة
    • أسالَ حدَّ النَّصْل: أطاله
  3. أَفْسَال: (اسم)
    • أَفْسَال : جمع فَسْلُ
  4. فَسَلَ: (فعل)
    • فسَلَ يَفسُل ، فَسْلاً ، فهو فاسل ، والمفعول مَفْسول
    • فَسَلَ الفَسِيلَةَ : غَرَسَهَا


  5. فَسُلَ: (فعل)
    • فَسُلَ، يَفْسُلُ، اُفْسُلْ، مصدر فَسَالَةٌ، فُسُولَةٌ
    • فَسُلَ الرَّجُلُ: جَبُنَ، رَذُلَ، كَانَ ضَعِيفاً مُحْتَقَراً
    • فَسُلَ فِي الأَمْرِ : قَلَّ نَشَاطُهُ
  6. فَسَّلَ: (فعل)
    • فَسَّلَ، يُفَسِّلُ، مصدر تَفْسِيلٌ
    • فَسَّلَ الرَّجُلَ : فَتَّرَهُ، أَضْعَفَ نَشَاطَهُ
    • فَسَّلَ الشيءَ: أَرذلَة وزيَّفه
  7. فَسل: (اسم)
    • الجمع : أفسُل و أفسل و فِسال و فُسَلاء و فُسُول
    • الفَسْلُ : قُضبانُ الكَرْمِ تُقلَع للغَرْس
    • الفَسْلُ من كل شيءٍ : الرَّذل الردِيء
    • رجلٌ فَسْلٌ: لا مُرُوءة له
    • ودِرْهَم فَسْلٌ: زائف
    • مصدر فسَلَ
  8. فَسْل: (اسم)
    • فَسْل : مصدر فَسَلَ
  9. فُسْل: (اسم)
    • فُسْل : جمع فَسْلُ
  10. اِفتَسَلَ: (فعل)


    • افْتَسَلَ النباتَ: أَفسلَه
  11. أَفْسَلَ: (فعل)
    • أَفْسَلَ، يُفْسِلُ، مصدر إِفْسَالٌ
    • أَفْسَلَ الفَسِيلَةَ : اِنْتَزَعَهَا مِنْ أُمِّهَا وَغَرَسَهَا فِي مَكَانٍ آخَرَ
    • أَفْسَلَ عَلَيْهِ دَرَاهِمَهُ : زَيَّفَهَا
  12. فَسِيل: (اسم)
    • فَسِيل : جمع فَسيلة
  13. تَفْسِيل: (اسم)
    • تَفْسِيل : مصدر فَسَّلَ
  14. إِفْسَال: (اسم)
    • إِفْسَال : مصدر أَفْسَلَ
  15. فُسُول: (اسم)
    • فُسُول : جمع فَسل
  16. مَفْسول: (اسم)


    • مَفْسول : اسم المفعول من فَسَلَ
  17. فَسيلة: (اسم)
    • الجمع : فَسِيلٌ ، و فسائلُ
    • الفَسِيلَةُ : النَّخلةُ الصَّغيرةُ تُقطَع من الأمّ أَو تُقلع من الأرض فتُغرس
    • الفَسِيلَةُ :جزءٌ من النبات يُفصَل عنه ويُغرس
  18. فِسال: (اسم)
    • فِسال : جمع فَسل
  19. أفسُل: (اسم)
    • أفسُل : جمع فَسل
  20. فَسَالَة: (اسم)
    • فَسَالَة : مصدر فَسُلَ
  21. فُسُولَة: (اسم)
    • فُسُولَة : مصدر فَسُلَ
  22. فَسالة: (اسم)


    • الفَسَالةُ :الضَّعْفُ وسُوءُ الرَّأي
    • الفَسَالةُ: مَرَضٌ للكَرْمَةِ يُضْعِفها فتذبُل
  23. فُسُوْلَة: (اسم)
    • فُسُوْلَة : جمع فَسْلُ
  24. فُسولة: (اسم)
    • الفُسُولَةُ : قلةُ المروءةِ وضعفُ الرأي
    • الفُسُولَةُ :مرضُ من أَمراض النموّ يسبِّبه سوءُ الغذاءِ
  25. فُسالة: (اسم)
    • فُسَالَةُ الْحَدِيدِ : مَا تَنَاثَرَ مِنْهُ عِنْدَ الطَّرْقِ إِذَا طُبِعَ
,
  1. سأل
    • "سَأَلَ يَسْأَلُ سُؤَالاً وسَآلَةً ومَسْأَلةً وتَسْآلاً وسَأَلَةً (* قوله «وسأله» ضبط في الأصل بالتحريك وهو كذلك في القاموس وشرحه؛

      وقوله، قال أبو ذؤيب: أساءلت، كذا في الأصل، وفي شرح القاموس: وساءله مساءلة، قال أبو ذؤيب إلخ)، قال أَبو ذؤيب: أَساءَلْتَ رَسْمَ الدَّار، أَم لم تُسائِل عن السَّكْنِ، أَم عن عَهْده بالأَوائِل؟ وسَأَلْتُ أَسْأَل وسَلْتُ أَسَلُ، والرَّجُلانِ يَتَساءَلانِ ويَتَسايَلانِ، وجمع المَسْأَلة مَسائِلُ بالهمز، فإِذا حذفوا الهمزة، قالوا مَسَلَةٌ.
      وتَساءلوا: سَأَل بعضُهم بعضاً.
      وفي التنزيل العزيز: واتَّقُوا الله الذي تَسَّاءََلون به والأَرحام، وقرئ: تَساءَلُون به، فمن قرأَ تَسَّاءَلون فالأَصل تَتَساءَلون قلبت التاء سيناً لقرب هذه من هذه ثم أُذغمت فيها، قال: ومن قرأَ تَسَاءَلون فأَصله أَيضاً تَتَساءَلون حذفت التاء الثانية كراهية للإِعادة، ومعناه تَطْلُبون حقوقَكم به.
      وقوله تعالى: كان على ربك وَعْداً مَسْؤولاً؛ أَراد قولَ الملائكة: رَبَّنا وأَدْخِلْهُم جَنَّات عَدْنٍ التي وعَدْتَهم (* قوله «وجمع السائل إلخ» عبارة شرح القاموس: وجمع السائل سألة ككاتب وكتبة وسؤال كرمّان) الفقير سُؤّال.
      وفي الحديث: للسائِل حَقٌّ وإِن جاء على فَرَس؛ السائل: الطالب، معناه الأَمر بحُسْن الظن بالسائل إِذا تَعَرَّض لك، وأَن لا تجيبه (* قوله «وأن لا تجيبه» هكذا في الأصل، وفي النهاية: وأن لا تجيبه) بالتكذيب والردِّ مع إِمكان الصدق أَي لا تُخَيِّب السائلَ وإِن رابَك مَنْظَرُه وجاء راكباً على فرس، فإِنه قد يكون له فرس ووراءه عائلة أَو دَيْن يجوز معه أَخذ الصَّدَقة، أَو يكون من الغُزاة أَو من الغارمين وله في الصدقة سَهْم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فسل

    • "الفَسْل: الرَّذْل النَّذْل الذي لا مُروءة له ولا جلد، والجمع أَفْسُل وفُسول وفِسال وفُسْل؛ قال سيبويه: والأَكثر فيه فِعال، وأَما فُعول ففرْع داخل عليه أَجروه مجرى الأَسماء، لأَن فِعالاً وفُعولاً يعتقبان على فَعْل في الأَسماء كثيراً فحملت الصفة عليه وقالوا فُسُولة، فأَثبتوا الجمع كما، قالوا فُحُولة وبُعولة؛ حكاه كراع، وقالوا فُسَلاء، وهذا نادر كأَنهم توهَّموا فيه فَسِيلاً، ومثله سَمْح وسُمَحاء كأَنهم توهموا فيه سَميحاً؛ وقد فَسُل، بالضم، وفَسِيل فسالةَ وفُسولةُ وفُسولاً، فهو فَسْل من قوم فُسَلاء وأَفْسالٍ وفِسالٍ وفُسولٍ؛ قال الشاعر: إِذا ما عُدَّ أَربعةٌ فِسالٌ،فزوجُك خامسٌ وأَبوك سادِي وحكى سيبويه: فُسِلَ، على صيغة ما لم يسم فاعله، قال: كأَنه وضع ذلك فيه، والمَفْسول كالفَسْل.
      أَبو عمرو: الفِسْل الرجل الأَحمق.
      ويقال: أَفْسَل فلان على فلان مَتاعَه إِذا أَرْذَله، وأَفْسَل عليه دراهمَه إِذا زَيَّفَها، وهي دراهم فُسول؛ وقال الفرزدق: فلا تقبلوا مِنّي أَباعِرَ تُشْترَى بِوَكْسٍ، ولا سُوداً يصحُّ فُسُولها أَراد: ولا تقبلوا منهم دراهم سوداً.
      وفي حديث حذيفة: اشتَرَى ناقة من رجلين وشرط لهما من النقد رضاهما، فأَخرج لهما كيساً فأَفْسلا عليه، ثم أَخرج كيساً فأَفْسَلا عليه أَي أَرْذَلا وزيَّفا منها، وأَصلها من الفَسَل وهو الرَّديء الرَّذل من كل شيء، يقال: فَسَّله وأَفْسَلَه؛ وفي حديث الاستسقاء: سوى الحَنْظَل العامِيّ والعِلْهِزِ الفَسْل ويروى بالشين المعجمة، وسيُذكر.
      والفَسِيلة: الصغيرة من النخل، والجمع فَسائل وفَسِيلٌ، والفُسْلان جمع الجمع؛ عن أَبي عبيد.
      الأَصمعي في صغار النخل، قال: أَول ما يقلع من صغار النخل الغِرس فهو الفَسِيل والوَدِيّ، والجمع فَسائِل، وقد يقال للواحدة فَسِيلة.
      وأَفْسَل الفَسِيلة: انتزعها من أُمّها واغترسها.
      والفَسْل: قضبان الكَرْم للغَرْس، وهو ما أُخذ من أُمّهاته ثم غُرِس؛ حكاه أَبو حنيفة.
      وفُسالة الحديد: سُحالَته.
      ابن سيده: فُسالة الحديد ونحوِه ما تَناثر منه عند الضرب إِذا طُبِع.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه لعَن من النساء المُسَوِّفَة المُفَسِّلة؛ والمفَسِّلة من النساء: التي إِذا أَراد زوجها غِشْيانها ونَشِط لوطْئها اعـتلَّت وقالت إِنِّي حائض، فيَفْسُل الزوج عنها،وتفتِّره ولا حيض بها تردُّه بذلك عن غشْيانها وتفتِّر نشاطه، من الفُسولة وهي الفُتور في الأَمر، والمسوِّفة: التي إِذا دعاها الزوج للفراش ماطَلَتْه ولم تجبه إِلى ما يدعو إِليه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. فَسْلُ
    • ـ فَسْلُ: قُضْبانُ الكَرْمِ للغَرْسِ، والرَّذْلُ الذي لا مُرُوءَةَ له، كالمَفْسولِ، ج: أفْسُلٌ وفُسولٌ وفِسالٌ وفُسْلٌ وفُسولَةٌ وفُسلاءُ، فَسُلَ وفَسِلَ وفُسِلَ فَسالَةً وفُسولَةً.
      ـ فَسيلَةُ: النَّخْلَةُ الصغيرة، ُ ج: فسائلُ وفَسيلٌ وفُسْلانٌ.
      ـ أفْسَلَها: انْتَزَعَها من أُمِّها واغْتَرَسَها.
      ـ فُسالَةُ الحديد ونحوِه: ما تَناثَرَ منه عند الضَّرْبِ إذا طُبعَ.
      ـ مُفَسِّلَةُ: المرأةُ التي إذا أُريدَ غِشْيانُها، قالتْ: أنا حائضٌ لتَرُدَّه.
      ـ فِسْلُ: الأحمقُ.
      ـ فَسَلَ الصبيَّ: فَطَمَهُ.
      ـ أفْسَلَ عليه مَتاعَه: أرْذَلَه،
      ـ أفْسَلَ دَراهِمَه: زَيَّفَها.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فسَلَ
    • فسَلَ يَفسُل ، فَسْلاً ، فهو فاسل ، والمفعول مَفْسول :-
      فسَل الفسيلةَ غرسها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فَسْل
    • فَسْل :-
      جمع أفسُل (لغير المصدر) وأفسال (لغير المصدر {وفِسال} لغير المصدر {وفُسَلاء} لغير المصدر) وفُسُول (لغير المصدر):
      1 - مصدر فسَلَ.
      2 - غُصن يُفصل للغرس.
      3 - رديء، رذْل.
      4 - فاقد المروءة من الرِّجال :-رجُل فَسْل: لا مروءة له ولا جلد.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. فَسيلة
    • فسيلة - ج، فسيل وفسائل ، جج فسلان
      1- فسيلة : نخلة صغيرة تقطع من الأم فتغرس. 2- فسيلة : كل عود يقطع من شجرته فيغرس.

    المعجم: الرائد

  7. الفَسْلُ
    • الفَسْلُ : قُضبانُ الكَرْمِ تُقلَع للغَرْس.
      و الفَسْلُ من كل شيءٍ : الرَّذل الردِيء. والجمع : أفْسُلٌ، وفُسُولٌ.
      ويقال: رجلٌ فَسْلٌ: لا مُرُوءة له.
      ودِرْهَم فَسْلٌ: زائف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فَسُلَ
    • [ف س ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). فَسُلَ، يَفْسُلُ، اُفْسُلْ، مصدر فَسَالَةٌ، فُسُولَةٌ.
      1. :-فَسُلَ الرَّجُلُ :-: جَبُنَ، رَذُلَ، كَانَ ضَعِيفاً مُحْتَقَراً.
      2. :-فَسُلَ فِي الأَمْرِ :- : قَلَّ نَشَاطُهُ.

    المعجم: الغني

  9. فَسل
    • فسل - يفسل ، فسلا
      1- فسل الولد : فطمه. 2- فسل : «الفسل»، وهو قضيب الكرم أو نحوه : غرسه.

    المعجم: الرائد

  10. فسل
    • فسل - يفسل ، فسالة وفسولة
      1-جبن وكان ضعيفا

    المعجم: الرائد

  11. فَسَلَ
    • [ف س ل]. (فعل: ثلاثي متعد). فَسَلْتُ، أَفْسُلُ، اُفْسُلْ، مصدر فَسْلٌ. :-فَسَلَ الفَسِيلَةَ :- : غَرَسَهَا.

    المعجم: الغني

  12. فَسَّلَ
    • [ف س ل]. (فعل: رباعي متعد). فَسَّلَ، يُفَسِّلُ، مصدر تَفْسِيلٌ.
      1. :-فَسَّلَ العَمَلَ :- : أَرْذَلَهُ، زَيَّفَهُ. :-فَسَّلَ الدَّرَاهِمَ.
      2. :-فَسَّلَ الرَّجُلَ :- : فَتَّرَهُ، أَضْعَفَ نَشَاطَهُ.

    المعجم: الغني

  13. أَفْسَلَ
    • [ف س ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَفْسَلَ، يُفْسِلُ، مصدر إِفْسَالٌ.
      1. :-أَفْسَلَ الفَسِيلَةَ :- : اِنْتَزَعَهَا مِنْ أُمِّهَا وَغَرَسَهَا فِي مَكَانٍ آخَرَ.
      2. :-أَفْسَلَ عَلَيْهِ دَرَاهِمَهُ :- : زَيَّفَهَا.

    المعجم: الغني

  14. فَسْلٌ
    • جمع: أَفْسُلٌ، أَفْسَالٌ. [ف س ل]. (مصدر فَسَلَ).
      1. :-وَلَدٌ فَسْلٌ :- : ضَعِيفٌ، رَذْلٌ، لاَ مُرُوءةَ لَهُ.
      2. :-فَسْلُ الكَرْمِ :-: قُضْبَانُهُ تُقْلَعُ لِلْغَرْسِ.
      3. :-دِرْهَمٌ فَسْلٌ :- : رَدِيءٌ لاَ قِيَمةَ لَهُ.

    المعجم: الغني

  15. أفسل
    • أفسل - إفسالا
      1- أفسل : «الفسيلة»، وهي قطعة من الشجرة الأم : انتزعها من أمها وغرسها. 2- أفسل عليه دراهمه : زيفها، غشها.

    المعجم: الرائد

  16. الفَسِيلَةُ
    • الفَسِيلَةُ : النَّخلةُ الصَّغيرةُ تُقطَع من الأمّ أَو تُقلع من الأرض فتُغرس.
      و الفَسِيلَةُ جزءٌ من النبات يُفصَل عنه ويُغرس. والجمع : فَسِيلٌ، وفسائلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. فَسَلَ
    • فَسَلَ الفَسِيلَ فَسَلَ ُ فَسْلا: غَرَسَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. فَسُلَ
    • فَسُلَ الرجلُ فَسُلَ ُ فَسَالَةٌ، و فُسُولَةً جَبُنَ ورَذُلَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الفَسَالةُ
    • الفَسَالةُ الضَّعْفُ وسُوءُ الرَّأي.
      و الفَسَالةُ مَرَضٌ للكَرْمَةِ يُضْعِفها فتذبُل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الفُسُولَةُ
    • الفُسُولَةُ : قلةُ المروءةِ وضعفُ الرأي.
      و الفُسُولَةُ مرضُ من أَمراض النموّ يسبِّبه سوءُ الغذاءِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. فَسيلة
    • فَسيلة :-
      جمع فَسائِلُ وفَسِيل:
      1 - فَسْل، غُصن يُفصل للغرس :-غرس في حديقته مجموعة فسائل نادرة.
      2 - نخلة صغيرة تُقلع من الأرض أو تُقطع من الأمّ فتُغرس.
      3 - (النبات) نبت ينمو سريعًا من أسفل ساق النبات أو من جذره، وبه يتكاثر النبات خضريًّا مثل النخل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. فسيل
    • وفسيلة وهو جزء من النبات يفصل عنه ويغرس، والجمع فسيل وفسائل.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. فُسولة
    • فسولة
      1- مصدر فسل وفسل. 2- فتور في الأمر. 3- ضعف الرأي. 4- قلة المروءة

    المعجم: الرائد

  24. فسل
    • ف س ل: الفَسْلُ من الرجال الرذل و المضفسُولُ مثله وبابه ظرف وسهل فهو فَسْلٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  25. أفْسَلَ
    • أفْسَلَ الفسيلةَ: انتزعها من أمِّها، أَو قَلَعَها من الأرض وغَرَسَها في مكان آخر.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فأسال في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَسَلٌ** - (نب). 1. "تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ" : رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ. 2. "جَمَعَ بَيْنَ اليَراعِ والأَسَلِ" : أَيْ بَيْنَ العِلْمِ وَالرُّمْحِ.
مختار الصحاح
أ س ل : الأسَلُ الشوك الطويل من شوك الشجر وتسمى الرماح أسَلا ورجل أسِيلُ الخد أي لين الخد طويله وكل مسترسل أسيل وقد أَسُلَ من باب ظرف
لسان العرب
الأَسَل نبات له أَغصان كثيرة دِقَاق بلا ورق وقال أَبو زياد الأَسَل من الأَغْلاث وهو يخرج قُضْباناً دِقَاقاً ليس لها ورق ولا شوك إِلا أَن أَطرافها مُحدَّدة وليس لها شُعَب ولا خَشَب ومَنْبِته الماء الراكد ولا يكاد ينبت إِلا في موضع ماء أَو قريبٍ من ماء واحدته أَسلَة تُتخذ منه الغَرابيل بالعراق وإِنما سُمِّي القَنَا أَسَلاً تشبيهاً بطوله واستوائه قال الشاعر تَعدُو المَنايا على أُسامةَ في ال خِيس عليه الطَّرْفاءُ والأَسَلُ والأَسَل الرِّماح على التشبيه به في اعتداله وطوله واستوائه ودقة أَطرافه والواحد كالواحد والأَسَل النَّبْل والأَسَلة شوكة النخل وجمعها أَسَل قال أَبو حنيفة الأَسَل عِيدانٌ تنبت طِوَالاً دِقَاقاً مستوية لا ورق لها يُعْمَل منها الحُصُر والأَسَل شجر ويقال كل شجر له شوك طويل فهو أَسَل وتسمى الرماح أَسَلاً وأَسَلة اللسان طَرَف شَبَاته إِلى مُسْتَدَقّه ومنه قيل للصاد والزاي والسين أَسَلِيَّة لأَن مبدأَها من أَسَلة اللسان وهو مُسْتَدَقُّ طَرَفِهِ والأَسَلة مُسْتَدَقّ اللسان والذراع وفي كلام عليّ لم تَجِفَّ لطُول المناجاة أَسَلاتُ أَلسنتهم هي جمع أَسَلة وهي طَرَف اللسان وفي حديث مجاهد إِن قُطِعَت الأَسَلة فبَيَّن بعض الحروف ولم يُبَيِّن بعضاً يُحْسَب بالحروف أَي تُقسم دية اللسان على قدر ما بقي من حروف كلامه التي ينطق بها في لُغَته فما نَطَق به فلا يستحق ديته وما لم ينطق به استحق ديته وأَسَلة البعير طَرَف قَضيبه وأَسَلة الذراع مُسْتَدَقّ الساعد مما يلي الكف وكَفٌّ أَسِيلة الأَصابع وهي اللطيفة السَّبْطة الأَصابع وأَسْل الثَّرى بَلَغ الأَسَلة وأَسَلة النَّصْل مُسْتَدَقُّه والمُؤَسَّل المُحَدَّد من كل شيء وروي عن عليّ عليه السلام أنه قال لا قَوَد إِلا بالأَسَل فالأَسَل عند عليّ عليه السلام كل ما أُرِقَّ من الحديد وحُدِّد من سيف أَو سكين أَو سِنان وأَصل الأَسَل نبات له أَغصان دِقاق كثيرة لا وَرَق لها وأَسَّلْت الحديد إِذا رَقَّقْتَه وقال مُزاحِم العُقَيلي تَبارى سَدِيساها إِذا ما تَلَمَّجَتْ شَباً مِثْلَ إِبزِيمِ السِّلاحِ المُؤَسَّل وقال عمر وإِياكم وحَذْف الأَرنب ( * قوله « واياكم وحذف الارنب » عبارة الاشموني في شرح الالفية وشذ التحذير بغير ضمير المخاطب نحو اياي في قول عمر رضي افيفي عه لتذك لكم الاسل والرماح والسهام واياي وان يحذف احدكم الارنب ) بالعصا وليُذَكِّ لكم الأَسَل الرِّماح والنَّبْل قال أَبو عبيد لم يُرد بالأَسل الرماح دون غيرها من سائر السلاح الذي حُدِّد ورُقِّق وقوله الرماح والنبل يردّ قول من قال الأَسل الرماح خاصة لأَنه قد جعل النبل مع الرماح أَسَلاً والأَصل في الأَسل الرماح الطِّوال وحدها وقد جعلها في هذا الحديث كنايةً عن الرماح والنبل معاً قال وقيل النبل معطوف على الأَسل لا على الرماح والرماح بيان للأَسَل وبدل وجمع الفرزدق الأَسَل الرماحَ أَسَلاتٍ فقال قَدْ مات في أَسَلاتِنا أَو عَضَّه عَضْبٌ برَوْنَقِه المُلوكُ تُقَتَّلُ أَي في رماحنا والأَسَلة طَرَف السِّنان وقيل للقَنا أَسَل لِما رُكِّب فيها من أَطراف الأَسِنَّة وأُذُن مُؤَسَّلة دقيقة مُحَدَّدة مُنْتَصبة وكل شيء لا عوج فيه أَسَلة وأَسَلة النعل رأْسُها المسْتدِقّ والأَسِيلُ الأَمْلس المستوي وقد أَسُل أَسالة وأَسُل خَدُّه أَسالة امَّلَسَ وطال وخدٌّ أَسِيل وهو السهل الليِّن وقد أَسُل أَسالة أَبو زيد من الخدود الأَسِيلُ وهو السهل اللين الدقيق المستوي والمسنون اللطيف الدقيق الأَنف ورجل أَسِيل الخَدِّ إِذا كان ليِّن الخدّ طويلَه وكل مسترسِلٍ أَسِيلٌ وقد أَسُلَ بالضم أَسالة وفي صفته صفيفيى افيفي عليه وسلم كان أَسِيل الخد قال ابن الأَثير الأَسالة في الخدّ الاستطالة وأَن لا يكون مرتفع الوَجْنة ويقال في الدعاء على الإِنسان بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم تَعْساً ونُكْساً وتَأَسَّل أَباه نزَع إِليه في الشَّبْه كتأَسَّنَه وقولهم هو على آسالٍ من أَبيه مثل آسانٍ أَي على شَبَه من أَبيه وعلامات وأَخلاق قال ابن السكيت ولم أَسمع بواحد الآسال ومَأْسَل بالفتح اسم رملة ومَأْسَل اسم جبل ودارة مأْسل موضع عن كراع وقيل مأْسل اسم جبل في بلاد العرب معروف
الرائد
* أسل يأسل: أسالة. الخد: ملس واستوى ولان.
الرائد
* أسل يأسل: أسلا. الخد: ملس واستوى ولان.
الرائد
* أسل إسلالا. (سلل) 1-ه: أصابه بالسل. 2-الشيء: أخذه خفية. 3-أغار غارة ظاهرة.
الرائد
* أسل تأسيلا. الحديد: رققه، جعله كالأسل.
الرائد
* أسل. 1-مص. أسل. 2-رماح. 3-كل حديد رهيف مسنن. 4-نبات رقيق الأغصان يستعمل لصنع السلال والكراسي.
الرائد
* أسل. (سلل) سارق، لص.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: