وصف و معنى و تعريف كلمة فأستن:


فأستن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و سين (س) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح فأستن في معاجم اللغة العربية:



فأستن

جذر [فأس]

  1. تَسَنَّى: (فعل)
    • تسنَّى لـ يتسنَّى ، تَسنَّ ، تسنّيًا ، فهو مُتَسنٍّ ، والمفعول مُتسنًّى له
    • تَسَنَّى الأَمْرُ : تَهَيَّأَ، أُتِيحَ، تَيَسَّرَ لَهُ
    • تَسَنَّى الحِصَانَ : تَسَنَّمه، رَكِبَهُ
    • تَسَنَّى صَاحِبَهُ : تَرَضَّاُه
    • تَسَنَّتِ العُقْدَةُ : اِنْحَلَّتْ، اِنْفَكَّتْ
  2. سَنيَ: (فعل)
    • سنِيَ / سنِيَ إلى يَسْنَى ، اسْنَ ، سَنًا وسَنَاءً ، فهو سَنِيٌّ، وهي سَنِيَّةٌ ، والمفعول مَسْنِيٌّ إليه
    • سَنِيَ: ارتفع
    • سَنِيَ :صار ذا سَناء ورِفْعةٍ وقَدْرٍ
    • سَنِيَ البرقُ :سَنَا؛ أضاء
    • سَنِيَ الدَّابةُ: اسْتُقِيَ عليها الماءُ
    • سَنِيَ إلى المعالي: سنا؛ علا وارتفع وارتقى
  3. مُتَسنٍّ: (اسم)
    • مُتَسنٍّ : فاعل من تَسَنَّى
  4. مُتسنّى: (اسم)
    • مُتسنّى : اسم المفعول من تَسَنَّى


  5. سَنِيّ: (اسم)
    • سَنِيّ : فاعل من سَنا
  6. سَنِيّ: (اسم)
    • سَنِيّ : فاعل من سَنيَ
  7. سَنيّ: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سنا
    • سَنيّ: مضيء لامع
    • (صف) مَقَامٌ سَنِيٌّ : رَفِيعٌ، ذُو سَنَاءٍ
  8. سانَى: (فعل)
    • سَانَى مُساناةً ، وسِناءً
    • سَانَى البابَ وغيرَه : فتحه
    • سَانَى فلانًا: لاينَهُ وأَحسن مُعاشَرَتَهُ
  9. مَسْنِيّ: (اسم)
    • مَسْنِيّ : اسم المفعول من سَنيَ
  10. سَنْي: (اسم)


    • سَنْي : مصدر سَنَى
  11. سُنّيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إلَى السُّنَّةِ
    • رَجُلٌ سُنِّيٌّ : مِنْ أهْلِ السُّنَّةِ
  12. مُسَنّي: (اسم)
    • مُسَنّي : فاعل من سَنَّى
  13. مُسَنّى: (اسم)
    • مُسَنّى : اسم المفعول من سَنَّى
  14. سَنِيَّة: (اسم)
    • سَنِيَّة : فاعل من سَنيَ
  15. سُنّيّة: (اسم)
    • السُّنِّيَّةُ : نسبة إِلى السُّنَّةِ
    • السُّنِّيَّةُ :أَهلُ السُّنَّة هو سُنيٌّ، وهي سُنِّية
  16. ساني: (اسم)


    • ساني : فاعل من سَنا
  17. مُسْتَسَنّ: (اسم)
    • مُسْتَسَنّ : اسم المفعول من اِستَسَنَّ
  18. مُسْتَسِنّ: (اسم)
    • مُسْتَسِنّ : فاعل من اِستَسَنَّ
  19. مسنَويّة: (اسم)
    • المسْنَوِيَّةَ من الآبارِ: البَعيدةُ الغَوْر
    • المسْنَوِيَّةَ من الآبارِ:التي لا يُسْتَقَى منها إِلاَّ بالسَّانِيَة من الإِبل
  20. تَسَنَّتَ: (فعل)
    • تَسَنَّتَ كريمَة آلِ فلانٍ : تزوَّجَها في سنةِ القحْط، أَو تزوَّجَها وهو لئِيمٌ وهي كريمةٌ لكثرة ماله وقلَّةِ مالِهَا
  21. مَسْنُوّ: (اسم)
    • مَسْنُوّ : اسم المفعول من سَنا
  22. ألسنيّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى ألسُن
    • لغويّ الألسنيّون المغاربة
  23. ألسنيّة: (اسم)
    • (العلوم اللغوية) علم اللّغة، ويقال أيضًا: لسانيّات مدرس بقسم الألسنيّة بالجامعة
  24. تَسَنَّى الأَمْرُ:
    • تَهَيَّأَ، أُتِيحَ، تَيَسَّرَ لَهُ. تَسَنَّى لَهُ أَنْ يُسَافِرَ إِلَى الجَبَلِ.
  25. تَسَنَّتِ العُقْدَةُ:
    • اِنْحَلَّتْ، اِنْفَكَّتْ.
,
  1. تسنَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسنَّى لـ يتسنَّى ، تَسنَّ ، تسنّيًا ، فهو مُتَسنٍّ ، والمفعول مُتسنًّى له :-
      تسنَّى له القيامُ بعملٍ ما مُطاوع سنَّى: استطاع إنجازَه، تيسَّر له القيامُ به :-تسنّى له زيارة صديقه المريض.
  2. سنِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • سنِيَ / سنِيَ إلى يَسْنَى ، اسْنَ ، سَنًا وسَنَاءً ، فهو سَنِيّ ، والمفعول مَسْنِيٌّ إليه :-
      سَنِيَ البرقُ سَنَا؛ أضاء.
      سَنِيَ إلى المعالي: سنا؛ علا وارتفع وارتقى.
  3. تَسَنَّى (المعجم الرائد)
    • تسنى - تسنيا
      1- تسنى الشيءته يأ، أتيح. 2- تسنى : تسهل في أموره. 3- تسناه : ترضاه ولاطفه. 4- تسنت العقدة : انحلت، انفكت. 5- تسنى الشيء : تغير. 6- تسنى : عنده : أقام سنة أو أكثر. 7- تسنى الشيء : ركبه.
  4. سَنِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَنِيَ سَنِيَ َ سَنًا، وسَناءً: ارتفع.
      و سَنِيَ صار ذا سَناء ورِفْعةٍ وقَدْرٍ.
      فهو سَنِيٌّ، وهي سَنِيَّةٌ.
      و سَنِيَ الدَّابةُ: اسْتُقِيَ عليها الماءُ.
  5. تَسَنَّى (المعجم الغني)
    • [س ن ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَسَنَّى، يَتَسَنَّى، مصدر تَسَنٍّ.
      1. :-تَسَنَّى الأَمْرُ :- : تَهَيَّأَ، أُتِيحَ، تَيَسَّرَ لَهُ. :-تَسَنَّى لَهُ أَنْ يُسَافِرَ إِلَى الجَبَلِ.
      2. :-تَسَنَّى الحِصَانَ :- : تَسَنَّمه، رَكِبَهُ.
      3. :-تَسَنَّى صَاحِبَهُ :- : تَرَضَّاُه.
      4. :-تَسَنَّتِ العُقْدَةُ :- : اِنْحَلَّتْ، اِنْفَكَّتْ.
  6. السُّنِّيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّنِّيَّةُ : نسبة إِلى السُّنَّةِ.
      و السُّنِّيَّةُ أَهلُ السُّنَّة.
      يقال: هو سُنيٌّ، وهي سُنِّية.


  7. سَني (المعجم الرائد)
    • سني - يسنى ، سناء
      1- سني : صار ذا رفعة وقدر. 2- سني : إرتفع.
  8. سَانَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَانَى البابَ وغيرَه مُساناةً.
      ، وسِناءً: فتحه.
      و سَانَى فلانًا: لاينَهُ وأَحسن مُعاشَرَتَهُ.
      و سَانَى سانَهَهُ.
  9. سَنيّ (المعجم الرائد)
    • سني
      1-رفيع : «مقام سني».و سني. واحد «السنية» أو «أهل السنة»
  10. سَنِيٌّ (المعجم الغني)
    • [س ن ي]. (صف). :-مَقَامٌ سَنِيٌّ :- : رَفِيعٌ، ذُو سَنَاءٍ. :-بَلَغَ مَرْتَبَةً سَنِيَّةً.
  11. سَنِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَنِيّ :-
      مؤ سَنِيَّة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سنا/ سنا إلى وسنِيَ/ سنِيَ إلى: مضيء لامع.
  12. مُسْتَسَنّ (المعجم الرائد)
    • مستسن
      1- مستسن : طريق مسلوك. 2- مستسن : أسد.
  13. تسنَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تسنَّى الشيءُ: تَغيَّرَ أَو تسنَّه.
      و تسنَّى العُقدةُ: انحلَّت وانفكَّت.
      ومنه قولُ الأَخطل:
  14. سُنِّيٌّ (المعجم الغني)
    • [س ن ن]. (مَنْسُوبٌ إلَى السُّنَّةِ). :-رَجُلٌ سُنِّيٌّ :- : مِنْ أهْلِ السُّنَّةِ.
  15. ألسنيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألسنيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى ألسُن: على غير قياس :-بحث ألسنيّ.
      2 - لغويّ :-الألسنيّون المغاربة.
  16. سانَى (المعجم الرائد)
    • سانى - مساناة وسناء
      1- ساناه : داراه، لاطفه. 2- ساناه : أحسن معاشرته. 3- ساناه : لاطفه في المطالبة. 4- ساناه : استأجره لسنة.
  17. مُسْتَسِنّ (المعجم الرائد)
    • مستسن
      1-مستسن : طريق مسلوك.
  18. تَسَنَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَسَنَّتَ كريمَة آلِ فلانٍ : تزوَّجَها في سنةِ القحْط، أَو تزوَّجَها وهو لئِيمٌ وهي كريمةٌ لكثرة ماله وقلَّةِ مالِهَا.
  19. سُنِّيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُنِّيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى سُنَّة.
      2 - أهل السُّنَّة، أو مذهبُهم.
  20. سُنِّيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُنِّيّ :-
      اسم منسوب إلى سُنَّة: مُتَّبِع مذهب أهل السُّنَّة، يقابله شِيعيّ أو بدعيّ.
  21. ألسنيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألسنيَّة :-
      (العلوم اللغوية) علم اللّغة، ويقال أيضًا: لسانيّات :-مدرس بقسم الألسنيّة بالجامعة.
  22. طلاق سني (المعجم مصطلحات فقهية)
    • أ-طلاق سني بالمعنى الأعم وهو كل طلاق جامع للشرائط.
  23. سني (المعجم الأعشاب)
    • أبو حنيفة الدينوري قال: الفراء وهو هذا الذي يتداوى به ويسمى السني المكي
  24. ألسنيّة (المعجم الرائد)
    • ألسنية
      1-علم اللغات
  25. سَنِيَّة (المعجم الرائد)
    • سنية
      1-فرقة من المسلمين منسوبة إلى السنة


معنى فأستن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَأْسٌ** \- ج:** فُؤُوسٌ**. : آلَةٌ مِنْ حَدِيدٍ تُوضَعُ فِي رَأْسِ عَصاً صَلْبَةٍ،تُسْتَعْمَلُ لِقَطْعِ الْخَشَبِ أَوْ لِحَفْرِ الأَرْضِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فأس [ مفرد ] : ج أفؤس وفئوس : آلة ذات يد خشبية وسن عريضة من الحديد ، تستعمل للحفر والعزق والقطع ( مؤنثة وقد تذكر ) قلب الفلاح أرضه بفأسه - قطعت الشجرة بالفأس - فأس حاد ° فأس اللجام : الحديدة المعترضة في فم الفرس . • الفأس المخلبية : فأس ذات طرف مشقوق .
المعجم الوسيط
الخشبةَ ـَ فَأساً: شقّها بالفأس. ويقال: فأس فلاناً: ضربه بالفأس، أو أصاب فأس رأسه.( الفأسُ ): آلة ذات يد ملساء من الخشب وسنّ عريضة من الحديد يحفر بها ويعزق. ( مؤنثة ). وفأس اللّجام: الحديدة المعترضة في فم الفرس. وفأس الفم: طرفه الذي فيه الأسنان. وفأس الرأس: طرف مؤخّره المشرف على القفا. ( ج ) أفؤس، وفؤوس.
مختار الصحاح
ف أ س : الفَأْسُ مهموزا واحد الفُؤُوس و فَاْسُ اللجام الحديدة القائمة في الحنك
الصحاح في اللغة
الفأسُ: واحد الفُؤوس. وفَأسُ اللجام: الحديدة القائمة في الحَنك. وفَأسُ الرأسِ: حرفُ القَمَحْدُوَةِ المشرف على القفا. وفَأسْتُهُ، أي ضربته بالفأس، وكذلك إذا أصبتَ فأس رأسه.
لسان العرب
الفَأْسُ آلة من آلات الحديد يُحْفَرُ بها ويُقطَع أُنثى والجمع أَفْؤُس وفؤُوس وقيل تجمع فُؤُوساً على فُعْلٍ وفأَسَه يَفأَسُه فَأْساً قطعَه بالفَأْس قال أَبو حنيفة فأَسَ الشجرة يَفأَسُها فأْساً ضربها بالفأْس وفأَسَ الخشبةَ شَقَّها بالفأْس التهذيب الفأْس الذي يُفْلَق به الحطَب يقال فأَسَه يفأَسُه أَي يَفْلِقُه وفي الحديث ولقد رأَيت الفُؤُوس في أُصُولها وإِنَّها لَنَخْلٌ عُمٌّ هي جمع الفَأْس وهو مهموز وقد يُخَفَّف وفَأْس اللِّجام الحَديدَةُ القائمةُ في الحَنَك وقيل هي الحديدة المعترضة فيه قال طُفَيل يُرادى على فَأْسِ اللِّجامِ كأَنَّما تُرادى بِه مَرْقَاةُ جِذْعٍ مُشَذَّبِ وفَأَسْته أَصبت فأْس رأْسِه وفي الحديث فَجَعَل إِحْدى يَدَيه في فأْس رأْسه هو طرَف مُؤَخِرِه المُشْرِفُ على القَفا وجمعُه أَفْؤُس ثم فُؤُوس التهذيب وفأْس اللِّجام الذي في وسَط الشَكِيمَة بين المِسْحَلَيْن وقال ابن شميل الفَأْسُ الحديدة القائمة في الشَّكِيمة وفَأْس الرأْس حَرْف القَمَحْدُوَة المُشْرِف على القَفا وقيل فَأْس القَفا مؤَخَّر القَمَحْدُوَة وفَأْسُ الفَمِ طرَفه الذي فيه الأَسنان وقوله يا صاحِ أَرْحِلْ ضامِرات العِيسِ وابْكِ على لَطْم ابن خَيرِ الفُؤُوسِ قال لا أَدري أَهو لجمع فَأْسٍ كقولهم رُؤُوس في جمع رأْس أَم هي من غير هذا الباب من تركيب ف و س


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: