-
فسَحَ
- فسَحَ / فسَحَ لـ يَفْسَح ، فَسْحًا ، فهو فاسِح ، والمفعول مَفْسوح :-
• فسَح له الطريقَ/ فسَح له وسَّع له :-فسَح له في المجلس، - فسَح له المجال، - طلبت الشرطة من الجمهور أن يفسح الطريق، - {إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللهُ لَكُمْ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
فسح
- "الفُساحةُ: السَّعةُ الواسعةُ (* قوله «الفساحة السعة الواسعة» كذا بالأصل ولعله الفساحة الساحة الواسعة.) في الأَرض.
والفُسْحةُ: السَّعةُ؛ فَسُحَ المكانُ فَساحةً وتَفَسَّحَ وانْفَسَحَ، وهو فَسِيحٌ وفُسُحٌ.
وفي حديث عليّ: اللهم افْسَحْ له مُنْفَسَحاً (* قوله «منفسحاً» كذا بالأصل.
والذي في النهاية مفتسحاً.) في عَدْلِك أَي أَوسِع له سَعَةً في دار عَدْلك يوم القيامة؛ ويروى: في عَدْنِك، بالنون، يعني جنةَ عَدْنٍ.
ومَجَلِسٌ فُسُحٌ، على فُعْل، وفُسْحُمٌ: واسع.
وبلد فَسِيحٌ ومَفازة فَسِيحة ومنزل فَسِيح أَي واسع.
وفي حديث أُم زَرْع: وبيتُها فُساحٌ أَي واسع.
يقال: بيت فَسيح وفُساح مثل طَويل وطُوال ويروى فَيَّاح بمعناه.
وفَسَحَ له المجلس يَفْسَحُ فَسْحاً وفُسُوحاً وتَفَسَّح: وَسَّع له.
وفي التنزيل: إِذا قيل لكم تَفَسَّحُوا في المجالس فافْسَحُوا يَفْسَح الله لكم؛ قال الفراء: قرأَها الناس تَفَسَّحُوا، بغير أَلف، وقرأَها الحسن تَفاسَحُوا، بأَلف؛ قال: وتَفاسَحُوا وتَفَسَّحُوا متقاربٌ في المعنى مثل تَعَهَّدْتُه وتَعاهَدْتُه، وصَعَّرْتُ وصاعَرْتُ.
والقومُ يَتَفَسَّحُون إِذا مَكَنُوا.
ورجل فُسُحٌ وفُسْحُمٌ: واسع الصدر، والميم زائدة.
وفي صفة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: فَسِيحُ ما بين المَنْكِبَينِ أَي بعيد ما بينهما، يصفه، صلى الله عليه وسلم، بسعة صدره.
وأَمر فَسِيحٌ وفُسُحٌ: واسع،ومفازة فُسُحٌ كذلك.
وفي هذا الأَمر فُسْحةٌ أَي سَعة.
وانْفَسَح طَرْفُه إِذا لم يردّه شيء عن بُعْدِ النظر.
قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً من بني عُقَيْل يسمى شَمْلَة يقول لخَرَّازٍ كان يَخْرِزُ له قربةً فقال له: إِذا خَرَزْت فأَفْسِحِ الخُطى لئلا يَنْخَرِم الخَرْزُ، يقول باعِدْ بين الخُرْزَتين.
والفُسْحتانِ: ما لا شعر عليه من جانِبَي العَنْفَقَةِ.
وحكى اللحياني: فلانٌ ابنُ فُسْحُمٍ، وقال: نُرَى أَنه من الفُسْحةِ والانْفِساحِ، قال: ولا أَدري ما هذا.
وانْفَسَحَ صدرُه: انشرحَ.
قال الأَصمعي: مُراحٌ مُنْفَسِحٌ إِذا كثرت نَعَمُه، وهو ضد قَرِعَ المُراحُ.
وقد انْفَسَح مُراحُهم إِذا كثرت إِبلهم؛ قال الهذلي: سَأُغْنِيكُمْ إِذا انْفَسَحَ المُراحُ وقال الأَزهري في آخر هذه الترجمة: وجمل مَفْسُوحُ الضُّلُوع بمعنى مَسْفُوحٍ يَسْفَح في الأَرض سَفْحاً؛ قال حُمَيْدُ بن ثور: فَقَرَّبْتُ مَسْفوحاً لِرَحْلي، كأَنه قَرَى ضِلَعٍ، قَيْدامُها وصَعُودُها"
المعجم: لسان العرب
-
اسْتَحْيا
- اسْتَحْيا / اسْتَحْيا من يَستحْيِي ، اسْتَحْي ، استحياءً ، فهو مُسْتحٍ ، والمفعول مُسْتحيًى :-
• استحيا فلانٌ فلانًا/ استحيا فلانٌ من فلان استحاه؛ خجل منه :-إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ [حديث]، - {إِنَّ اللهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا} - {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ} .
• استحيا الأسيرَ: استحاه؛ ترَكَه حيًّا فلم يقتله :- {يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
اسْتَحْيا
- اسْتَحْيا الأَسيرَ: تركه حيًّا فلم يَقتُله.
وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 49يُذَبِّحُونَ أبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ) ) و اسْتَحْيا فلانٌ فلانًا: خجِل منه.
ويقال: اسْتَحيا منه، واسْتَحاه، واسْتَحى منه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتَحْيَا
- [ح ي ي]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَحْيَيْتُ، أَسْتَحْيِي، اِسْتَحْيِ، مصدر اِسْتِحْيَاءٌ.
1. :-اِسْتَحْيَا مِنْ فِعْلِهِ الشَّنِيعِ :- : خَجِلَ، اِحْتَشَمَ. :-هُوَ لاَ يَسْتَحْيِي مِنْ أَحَدٍ :- :-إذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ ما شِئْتَ.
2. :-اِسْتَحْيَا الأَسِيرَ :-: تَرَكَهُ حيّاً فَلَمْ يَقْتُلْهُ. البقرة آية 49يُذَبِّحونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ (قرآن).
3. :-اِسْتَحْياهُ، واسْتَحْيا مِنْهُ :- : خَجِلَ مِنْهُ.
المعجم: الغني
-
إِستَحيا
- إستحيا - استحياء
1- إستحيا منه : خجل منه . 2- إستحيا الأسير : تركه حيا فلم يقتله. 3- إستحيا : إحتشم. 4- إستحياه أو منه : امتنع عن فعل شيء خجلا منه واحتشاما.
المعجم: الرائد
-
ساحية
- ساحية - ج، سواح
1- ساحية : مؤنث ساح. 2- ساحية : سيل. 3- ساحية : مطرة شديدة تقشر الأرض.(
المعجم: الرائد
-
السَّاحِية
- السَّاحِية : المَطْرَةُ الشديدةُ التي تقشُرُ وجهَ الأرض.
ويقال أيضا: سَيْل ساحِيَةُ (والتاءُ للمبالغة) : جُراف.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُسْتَحٍ
- جمع: ـون، ـات. [ح ي ي]. (فاعل مِن اِسْتَحْيا). :-رَجُلٌ مُسْتَحْيٍ :- : خَجُولٌ. لاَ يَتَعَلَّمُ العِلْمَ مُسْتَحْيٍ وَلاَ مُسْتَكْبِرٌ (حديث).
المعجم: الغني
-
أَسحى
- أسحى - إسحاء
1-شده بقشر أو غيره
المعجم: الرائد
-
سحية
- سحية
1- سحية : فضلة الماء الباقية في الغدير. 2- سحية : غشاوة أو غطاء.
المعجم: الرائد
-
أَسحى
- أَسحى الكتابَ: شَدَّه بسحاءة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
استحيا الأسير
- استحاه؛ ترَكَه حيًّا فلم يقتله :- {يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ}.
المعجم: عربي عامة
-
استحيا فلان فلانا/ استحيا فلان من فلان
- استحاه؛ خجل منه :-إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ [حديث]- {إِنَّ اللهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا} - {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ}.
المعجم: عربي عامة
-
الأُسْحِية
- الأُسْحِية : كلُّ قشرة على مضائِغ اللحم من الجلد. والجمع : أسَاحِيّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
انسِحاء
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تسْحِيَة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سَحْي
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إستحين
- إستحين - استحيانا
1-توقع وانتظر الحين المناسب
المعجم: الرائد
-
سحايا الدّماغ
- (شر) الأغشية الثلاثة التي تغطِّي الدِّماغ والحبل الشوكيّ، وهي
المعجم: عربي عامة
-
استحيوا نساءهم
- استبْـقـُـوا بناتهمْ للخِدْمة
سورة :غافر، آية رقم :25
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يستحيون نساءكم
- يستبقون- بناتكم للخدمة
سورة :الاعراف، آية رقم :141
المعجم: كلمات القران
-
يستحيون نساءكم
- يستبقون بناتكم للخدمة
سورة :ابراهيم، آية رقم :6
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يستحيون نسائكم
- يستَبقون بناتكم للخدمة
سورة :البقرة، آية رقم :49
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الْتهاب السّحايا
- (طب) مرض خطير يصيب غلاف الدِّماغ والعمود الفقريّ.
المعجم: عربي عامة