وصف و معنى و تعريف كلمة فأسراني:


فأسراني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و سين (س) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فأسراني في معاجم اللغة العربية:



فأسراني

جذر [أسر]

  1. فَسَرَ: (فعل)
    • فَسَرَ فَسْرًا
    • فَسَرَ الْقَاعِدَةَ : أَوْضَحَهَا، بَيَّنَهَا
    • فَسَرَ الطبيبُ: نَظَرَ إلى بَوْل المريض ليَسْتَدِلّ به على مَرَضِهِ
  2. فَسَّرَ: (فعل)
    • فسَّرَ يفسِّر ، تفسيرًا ، فهو مُفسِّر ، والمفعول مُفسَّر
    • فسَّر الأمرَ: وضّحه، شرحه، أبانه، وضعه في صورة أبسط
    • فَسَّرَ آيَاتِ الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ : شَرَحَهَا وَأَوْضَحَ مَعَانِيَهَا
  3. اِستَفسَرَ: (فعل)
    • استفسرَ / استفسرَ عن يستفسر ، استفسارًا ، فهو مُستفسِر ، والمفعول مستفسَر
    • استَفْسَرَهُ عن كذا: سَألهُ أَنْ يُفَسِّرَهُ لَهُ
  4. تَفَسَّرَ: (فعل)
    • تفسَّرَ يتفسَّر ، تفسُّرًا ، فهو متفسِّر
    • تَفَسَّرَهُ عَنِ الأَمْرِ : سَأَلَهُ أَنْ يُفَسِّرَهُ لَهُ


  5. تفسير: (اسم)
    • الجمع : تفسيرات و تفاسيرُ
    • التَّفْسِيرُ : الشرحُ والبَيان
    • تفسير القرآن الكريم: توضيح معانيه، وبيان وجوه البلاغة والإعجاز فيه، وشرح ما انطوت عليه آياته من أسباب نزول وعقائد وحكم وأحكام
    • حَاوَلَ تَفْسِيرَ مَوْقِفِهِ : أَيِ الكَشْفَ عَنْهُ وَإِيضَاحَهُ
    • يَتَضَمَّنُ الكِتَابُ تَفَاسِيرَ مُهِمَّةً : تَأْوِيلاَتٍ، إِيضَاحَاتٍ، بَيَانَاتٍ
    • أَيْ وَأَنْ : حَرْفَا تَفْسِيرٍ لِلْمُبْهَمِ وَالغَامِضِ : رَأَيْتُ لَيْثاً، أَيْ أَسَداً : أَيْ هُنَا تُفَسِّرُ لَفْظَةَ اللَّيْثِ بلفظة الأَسَدِ نَادَيْتُكَ أَنْ أَرْكَبَ السَّيَّارَةَ : أَنْ وَاقِعَةٌ بَيْنَ جُمْلَتَيْنِ، الأُوْلَى تَتَضَمَّنُ مَعْنَى القَوْلِ دُونَ لَفْظِهِ
  6. فَسْر: (اسم)
    • فَسْر : مصدر فَسَرَ
  7. تفسَّرَ: (فعل)
    • تفسَّر الشَّيءُ :صار مفهومًا، وضح معناه وبان تفسَّر القانون/ الحُلْم،
    • لم تتفسَّر لي هذه الأبيات إلاّ بجهد كبير
  8. مُفَسَّر: (اسم)
    • مفعول من فَسَّرَ
    • نَصٌّ مُفَسَّرٌ: مَشْرُوحٌ، مُؤَوَّلٌ
  9. مُفَسِّر: (اسم)
    • فاعل من فَسَّرَ
    • مُفَسِّرُ القُرْآنِ : شَارِحُهُ
  10. مُفسَّر: (اسم)


    • مُفسَّر : اسم المفعول من فَسَّرَ
  11. مُفسِّر: (اسم)
    • اسم فاعل من فسَّرَ
    • مُفسِّر كَيْفيّ: (علوم النفس) مريض يستخلص تفسيرات خاطئة من أحداث صحيحة
  12. مُفسِّر: (اسم)
    • مُفسِّر : فاعل من فَسَّرَ
  13. اِستِفسار: (اسم)
    • الجمع : استفسارات
    • مصدر اِسْتَفْسَرَ
    • الاسْتِفْسارُ عَنِ الوَقائِعِ والْمَعْلوماتِ : طَلَبُ تَوْضِيحِها وَتِبْيانِها
  14. اِستفسار: (اسم)
    • اِستفسار : مصدر اِستَفسَرَ
  15. تَفَسُّر: (اسم)
    • مصدر تَفَسَّرَ
    • سَعَى لِتَفَسُّرِهِ عَمَّا غَمُضَ عَلَيْهِ: اِسْتِفْسَارُهُ بِأَنْ يُفَسِّرَ لَه كَانَ تَفَسُّرُهُ لَهُ نَابِعاً عَنْ حُبِّ الْمَعْرِفَةِ
  16. تفسُّر: (اسم)


    • تفسُّر : مصدر تَفَسَّرَ
  17. تفاسيرُ: (اسم)
    • تفاسيرُ : جمع تفسير
  18. تفسيرات: (اسم)
    • تفسيرات : جمع تفسير
  19. متفسِّر: (اسم)
    • متفسِّر : فاعل من تَفَسَّرَ
  20. مُستفسِر: (اسم)
    • مُستفسِر : فاعل من اِستَفسَرَ
  21. مستفسَر: (اسم)
    • مستفسَر : اسم المفعول من اِستَفسَرَ
  22. تفسيريّة: (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تفسير
    • مذكِّرة تفسيريّة: (القانون) بيان يُصَدَّر به كلّ قانون لبيان الدَّواعي إلى سَنِّه
  23. سَفَاسِرَة: (اسم)
    • سَفَاسِرَة : جمع سِّفْسِيْرُ
  24. تَفسِرة: (اسم)
    • التَّفْسِرَةُ : الشَّرحُ والبيان
    • التَّفْسِرَةُ :مقدارٌ من بول المريضَ يَستدِلُّ الطَّبيب بالنظر فيه على المرض
  25. سَفَاسيرُ: (اسم)
    • سَفَاسيرُ : جمع سِّفْسِيْرُ
,
  1. فسر (المعجم لسان العرب)
    • "الفَسْرُ: البيان.
      فَسَر الشيءَ يفسِرُه، بالكَسر، وتَفْسُرُه،بالضم، فَسْراً وفَسَّرَهُ: أَبانه، والتَّفْسيرُ مثله.
      ابن الأَعرابي: التَّفْسيرُ والتأْويل والمعنى واحد.
      وقوله عز وجل: وأَحْسَنَ تَفْسيراً؛ الفَسْرُ: كشف المُغَطّى، والتَّفْسير كَشف المُراد عن اللفظ المُشْكل، والتأْويل: ردّ أَحد المحتملين إلى ما يطابق الظاهر.
      واسْتَفْسَرْتُه كذا أَي سأَلته أَن يُفَسِّره لي.
      والفَسْر: نظر الطبيب إلى الماء، وكذلك التَّفْسِرةُ؛ قال الجوهري: وأَظنه مولَّداً، وقيل: التَّفْسِرةُ البول الذي يُسْتَدَلُّ به على المرض وينظر فيه الأطباء يستدلون بلونه على علة العليل، وهو اسم كالتَّنْهِيَةِ،وكل شيء يعرف به تفسير الشيء ومعناه، فهو تَفْسِرَتُه.
      "
  2. استفسرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • استفسرَ / استفسرَ عن يستفسر ، استفسارًا ، فهو مُستفسِر ، والمفعول مستفسَر :-
      استفسره عن أمرٍ/ استفسر عن أمرٍ استوضحه، طلب منه تفسيرًا له :-استفسر عما يعنيه من مقاله، - استفسر عن أسباب تأخر الطائرة، - استفسر عن أحواله.
  3. فسَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فسَّرَ يفسِّر ، تفسيرًا ، فهو مُفسِّر ، والمفعول مُفسَّر :-
      فسَّر الأمرَ وضّحه، شرحه، أبانه، وضعه في صورة أبسط :-فسَّر الشِّعر/ القانون/ الحُلْم، - فسَّر آيات القرآن الكريم: شرحها ووضَّح ما تنطوي عليه من معان وأسرار وأحكام، - {وَلاَ يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إلاَّ جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا} .
  4. سفسير (المعجم الرائد)
    • سفسير - ج، سفاسير وسفاسرة
      1- سفسير : سمسار، وسيط. 2- سفسير : رجل ظريف. 3- سفسير : خادم. 4- سفسير : قيم بالأمر مصلح له. 5- سفسير : حاذق ماهر بصناعته. 6- سفسير : حداد ماهر. 7- سفسير : موسيقي عالم بالأصوات.
  5. سفسر (المعجم لسان العرب)
    • "السِّفْسِيرُ: الفَيْجُ والتابِعُ ونحوه.
      ابن سيده: السِّفْسِيرُ الذي يقوم على الناقة؛ قال أَوْسُ بن حَجَرٍ: وفَارَقَتْ، وَهْي لَمْ تَجْرَبْ وباعَ لَها مِنَ الفَصَافِصِ بالنمِّيِّ سِفْسِيرُ وقيل: هو الذي يقوم على الإِبل ويصلح شأْنها، وقيل: هو السمسار؛ قال الأَزهري: وهو معرّب، وقيل: هو القيم بالأَمر المصلح له، وأَنكر أَن يكون بَيَّاعَ القَتِّ.
      وفي التهذيب:، قال الأَصمعي في قول النابغة: وفارقت وهي لم تجرب (البيت)، قال: باع لها اشترى لها.
      سفسير يعني السمسار.
      وقال المؤرِّج: السفسير العَبْقَرِيُّ، وهو الحاذق بِصِناعَتِه من قوم سَفاسِرة وعَباقِرَة.
      ويقال للحاذق بأَمر الحَديد: سِفْسِيرٌ؛ قال حميد بن ثور: بَرَتْهُ سَفَاسِيرُ الحَدِيدِ فَجَرَّدَتْ وَقِيعَ الأَعالي، كانَ في الصَّوْتِ مُكْرِمَ؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: السِّفْسِيرُ القَهْرَمانُ في قول أَوس.
      والسفسير: الحُزْمَةُ من حُزَمِ الرَّطْبَة التي تعلفها الإِبل، وأَصل ذلك فارسي.
      وفي حديث أَبي طالب يمدح النبي، صلى الله عليه وسلم: فَإِنِّي والسَّوابِحَ كُلَّ يَوْمٍ،وما تَتْلو السَّفاسِرَةُ الشُّهُودُ السفاسرة: أَصحاب الأَسفار وهي الكتب.
      "
  6. فَسْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَسْرُ: الإِبانَةُ، وكشْفُ المُغَطَّى، كالتَّفْسيرِ، والفِعْلُ فَسَرَ، ونَظَرُ الطَّبيبِ إلى الماءِ، كالتَّفْسِرَةِ، أو هي البَوْلُ، (كما) يُسْتَدَلُّ به على المَرَضِ، أو هي مُوَلَّدَةٌ. ثَعْلَبٌ: ‘‘التَّفْسيرُ والتَّأويلُ واحدٌ’‘ أو هو كشْفُ المُرادِ عنِ المُشْكِلِ، والتأويلُ رَدُّ أحَدِ المُحْتَمِلَيْنِ إلى ما يُطابِقُ الظاهِر.
      ـ فُسارانُ: قرية بأَصْبَهانَ.


  7. تفسَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تفسَّرَ يتفسَّر ، تفسُّرًا ، فهو متفسِّر :-
      تفسَّر الشَّيءُ صار مفهومًا، وضح معناه وبان :-تفسَّر القانون/ الحُلْم، - لم تتفسَّر لي هذه الأبيات إلاّ بجهد كبير.
  8. سِفْسِيرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سِفْسِيرُ: السِّمْسارُ، فارِسِيَّةٌ، والخادِمُ، والتابعُ، والقَيِّمُ بالأَمْرِ المُصْلِحُ له، وكذا بالناقةِ، والرجلُ الظريفُ، والعَبْقَرِيُّ الحاذِقُ بِصِناعَتِه، والقَهْرَمَانُ، والعالِمُ بالأَصواتِ، وبأَمْرِ الحَديدِ، والفَيْجُ، والحُزْمَةُ من حُزَمِ الرُّطْبَةِ تُعْلَفُها الإِبِلُ، ج: سَفاسِيرُ وسَفاسِرَةٌ.
      ـ سِفْسارُ: الجِهْبِذُ، رُومِيَّةٌ.
  9. تَفْسِيرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: تَفَاسِيرُ، تَفْسِيرَاتٌ.[ف س ر].(مصدر فَسَّرَ).
      1. :-حَاوَلَ تَفْسِيرَ مَوْقِفِهِ :- : أَيِ الكَشْفَ عَنْهُ وَإِيضَاحَهُ.
      2. :-تَفْسِيرُ مُفْرَدَاتِ النَّصِّ :- : شَرْحُهَا.
      3. :-يَتَضَمَّنُ الكِتَابُ تَفَاسِيرَ مُهِمَّةً :- : تَأْوِيلاَتٍ، إِيضَاحَاتٍ، بَيَانَاتٍ.
      4. :-أَيْ وَأَنْ :- : حَرْفَا تَفْسِيرٍ لِلْمُبْهَمِ وَالغَامِضِ : :-رَأَيْتُ لَيْثاً، أَيْ أَسَداً :- : :-أَيْ :- هُنَا تُفَسِّرُ لَفْظَةَ :-اللَّيْثِ :- بلفظة :-الأَسَدِ. :-نَادَيْتُكَ أَنْ أَرْكَبَ السَّيَّارَةَ :- : :-أَنْ :- وَاقِعَةٌ بَيْنَ جُمْلَتَيْنِ، الأُوْلَى تَتَضَمَّنُ مَعْنَى القَوْلِ دُونَ لَفْظِهِ.
  10. استفسار (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استفسار :-
      جمع استفسارات (لغير المصدر):
      1 - مصدر استفسرَ/ استفسرَ عن.
      2 - استيضاح، تساؤل واستفهام :-كان للأستاذ عدَّة استفسارات عن بحث الطالب، - استفساراته كثيرة، - تقدّم السفير باستفسارات حول التصريحات الأخيرة ضدّ دولته.
  11. فَسَر (المعجم الرائد)
    • فسر - يفسر ويفسر ، فسرا وتفسرة
      1-فسر الطبيب : نظر إلى بول المريض ليستدل به على مرضه
  12. استفسره عن أمر/ استفسر عن أمر (المعجم عربي عامة)
    • استوضحه، طلب منه تفسيرًا له :-استفسر عما يعنيه من مقاله- استفسر عن أسباب تأخر الطائرة- استفسر عن أحواله.
  13. فَسَرَ (المعجم الغني)
    • [ف س ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). فَسَرْتُ، أَفْسُرُ، اُفْسُرْ، مصدر فَسْرٌ.
      1. :-فَسَرَ الْقَاعِدَةَ :- : أَوْضَحَهَا، بَيَّنَهَا.
      2. :-فَسَرَ الطَّبِيبُ :- : حَلَّلَ بَوْلَ الْمَرِيضِ لِيَعْرِفَ مَرَضَهُ.
  14. تَفَسَّرَ (المعجم الغني)
    • [ف س ر]. (فعل: خماسي متعد بحرف). تَفَسَّرْتُ، أَتَفَسَّرُ، تَفَسَّرْ، مصدر تَفَسُّرٌ. :-تَفَسَّرَهُ عَنِ الأَمْرِ :- : سَأَلَهُ أَنْ يُفَسِّرَهُ لَهُ.
  15. فَسَّرَ (المعجم الغني)
    • [ف س ر]. (فعل: رباعي متعد). فَسَّرْتُ، أُفَسِّرُ، فَسِّرْ، مصدر تَفْسِيرٌ.
      1. :-فَسَّرَ مَا كَانَ غَامِضاً :- : أَوْضَحَهُ، بَيَّنَهُ.
      2. :-فَسَّرَ آيَاتِ الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ :- : شَرَحَهَا وَأَوْضَحَ مَعَانِيَهَا.
  16. اِسْتَفْسَرَ (المعجم الغني)
    • [ف س ر]. (فعل: سداسي متعد بحرف). اِسْتَفْسَرْتُ، أَسْتَفْسِرُ، اِسْتَفْسِرْ، مصدر اِسْتِفْسارٌ. :-اِسْتَفْسَرَهُ عَنْ حُرُوفِ الاسْتِفْهامِ :- : سَأَلَهُ عَنْها طَالِباً تَوْضِيحَها وَتَفْسِيرَها. :-لاَتَسْتَفْسِرْنِي بَعْدَ الآنَ.
  17. فسر (المعجم الرائد)
    • فسر - يفسر ويفسر ، فسرا
      1- فسر الشيء : أوضحه. 2- فسر المغطى : كشف عنه .
  18. تَفَسُّرٌ (المعجم الغني)
    • [ف س ر]. (مصدر تَفَسَّرَ). :-سَعَى لِتَفَسُّرِهِ عَمَّا غَمُضَ عَلَيْهِ :-: اِسْتِفْسَارُهُ بِأَنْ يُفَسِّرَ لَه. :-كَانَ تَفَسُّرُهُ لَهُ نَابِعاً عَنْ حُبِّ الْمَعْرِفَةِ.
  19. تفسير (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تفسير :-
      جمع تفسيرات (لغير المصدر) وتفاسيرُ (لغير المصدر): مصدر فسَّرَ.
      تفسير القرآن الكريم: توضيح معانيه، وبيان وجوه البلاغة والإعجاز فيه، وشرح ما انطوت عليه آياته من أسباب نزول وعقائد وحكم وأحكام.
  20. إِستَفسَر (المعجم الرائد)
    • إستفسر - استفسارا
      1-إستفسره الأمر أو عنه : طلب منهان يفسره له
  21. فسر (المعجم الرائد)
    • فسر - تفسيرا
      1-فسر الشيء : أوضحه «فسر المعلم الدرس»
  22. فسر (المعجم مختار الصحاح)
    • ف س ر: الفَسْرُ البيان وبابه ضرب و التفسِيرُ مثله و استفسره كذا سأله أن يُفَسِرَهُ
  23. استَفْسَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • استَفْسَرَهُ عن كذا: سَألهُ أَنْ يُفَسِّرَهُ لَهُ.
      ويقال: استفسره كذا.
  24. التَّفْسِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّفْسِيرُ : الشرحُ والبَيان.
      و التَّفْسِيرُ تفسيرُ القرآن: من العلوم الإسلامية، يُقصَدُ منه توضيحُ معاني القرآن الكريم وما انطوت عليه آياتُهُ من عقائدَ وأَسْرارٍ وحِكَم، وأَحكام.
  25. مُفسِّر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُفسِّر :-
      اسم فاعل من فسَّرَ.
      مُفسِّر كَيْفيّ: (علوم النفس) مريض يستخلص تفسيرات خاطئة من أحداث صحيحة.


معنى فأسراني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَسَرَ** \- [أ س ر]. (ف: ثلا. متعد).** أَسَرَ**،** يَأْسِرُ**،** اِئْسِرْ**، مص. أَسْرٌ، إِسارَةٌ. 1. "أَسَرَهُ شَهْراً": سَجَنَهُ، حَبَسَهُ، قَبَضَهُ أَسيراً. 2. "أَسَرَ الأسيرَ": شَدَّهُ بالإسارِ. 3. "هَذا الفَتَى يَأْسِرُ القُلوبَ بِخُلُقِهِ" : يَشُدُّها.
معجم الغني
**أَسْرٌ** \- (مص. أَسَرَ). 1. "بَقِيَ في الأسْرِ شَهْراً" : في الحَبْسِ، في السِّجْنِ. "سَقَطَ في سَلاسِلِ الأسْرِ". 2. "هُوَ شَديدُ الأسْرِ": شَديدُ القُوَّةِ. 3. "خُذِ الفاكِهَةَ، هيَ لَكَ بِأَسْرِها": بِرُمَّتِها، جِميعُها. "جاءوا بأَسْرِهِمْ".
معجم الغني
**أَسَرَّ** \- [س ر ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَسْرَّ**،** يُسِرُّ**، مص. إِسْرارٌ. 1. "أَسَرَّ في أُذُنِهِ سِرّاً": وَشْوَشَ لَهُ بِسِرٍّ. 2. "أَسَرَّ في نَفْسِهِ سِرّاً" : خَبَرًا، كَتَمَهُ. 3. "أَسَرَّهُ بِأَخْبارِهِ السَّارَّةِ" : أَفْرَحَهُ، أَدْخَلَ السُّرورَ في نَفْسِهِ. 4. "أَسَرَّ إِلَيْهِ الحَدِيثَ" : أَفْضى بِهِ إِلَيْهِ على أَنَّهُ سِرٌّ. 5. "أَسَرَّ إِلَيْهِ الْمَوَدَّةَ أَوْ بِالْمَوَدَّةِ" : أَفْضَى بِها إِلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأسرَ يستأسر، استِئسارًا، فهو مستأسِر، والمفعول مُسْتَأسَر (للمتعدِّي) • استأسر الجنديُّ: أسلم نفسه أسيرًا. • استأسر الشَّخصَ: أخذه أسيرًا، استسلم لأسره.
مختار الصحاح
أ س ر : أسَر قتبه من باب ضرب شده بالإسار بوزن الإزار وهو القد ومنه سمي الأسِيرُ وكانوا يشدونه بالقد فسمي كل أخيذ أسير وإن لم يشد به و أسَرَهُ من باب ضرب و إسَاراً أيضا بالكسر فهو أسيرٌ و مأسورٌ والجمع أسْرَى و أسَارَى وهذا لك بأسْرِهِ أي بقده يعني جميعه كما يقال برمته و أسَرَهُ الله خلقه وبابه ضرب { وشددنا أسرهم } أي خلقهم و الأُسْرُ بالضم احتباس البول كالحصر في الغائط و أُسْرَةُ الرجل رهطه لأنه يتقوى بهمإسرائيل وإسرائينُ في س ر ا
لسان العرب
الأُسْرَةُ الدِّرْعُ الحصينة وأَنشد والأُسْرَةُ الحَصْدَاءُ والْ بَيْضُ المُكَلَّلُ والرِّمَاح وأَسَرَ قَتَبَهُ شدَّه ابن سيده أَسَرَهُ يَأْسِرُه أَسْراً وإِسارَةً شَدَّه بالإِسار والإِسارُ ما شُدّ به والجمع أُسُرٌ الأَصمعي ما أَحسَنَ ما أَسَرَ قَتَبَه أَي ما أَحسَنَ ما شدّه بالقِدِّ والقِدُّ الذي يُؤُسَرُ به القَتَبُ يسمى الإِسارَ وجمعه أُسُرٌ وقَتَبٌ مَأْسور وأَقْتابٌ مآسير والإِسارُ الْقَيْدُ ويكون حَبْلَ الكِتافِ ومنه سمي الأَسير وكانوا يشدّونه بالقِدِّ فسُمي كُلُّ أَخِيذٍ أَسِيراً وإن لم يشدّ به يقال أَسَرْت الرجلَ أَسْراً وإساراً فهو أَسير ومأْسور والجمع أَسْرى وأُسارى وتقول اسْتَأْسِرْ أَي كن أَسيراً لي والأَسيرُ الأَخِيذُ وأَصله من ذلك وكلُّ محبوس في قدٍّ أَو سِجْنٍ أَسيرٌ وقوله تعالى ويطعمون الطعام على حُبِّه مسكيناً ويتيماً وأَسيراً قال مجاهد الأَسير المسجون والجمع أُسَراءِ وأُسارى وأَسارى وأَسرى قال ثعلب ليس الأَسْر بعاهة فيجعل أَسرى من باب جَرْحى في المعنى ولكنه لما أُصيب بالأَسر صار كالجريح واللديغ فكُسِّرَ على فَعْلى كما كسر الجريح ونحوه هذا معنى قوله ويقال للأَسير من العدوّ أَسير لأَن آخذه يستوثق منه بالإِسار وهو القِدُّ لئلا يُفلِتَ قال أَبو إِسحق يجمع الأَسير أَسرى قال وفَعْلى جمع لكل ما أُصيبوا به في أَبدانهم أَو عقولهم مثل مريض ومَرْضى وأَحمق وحمَقْى وسكران وسَكْرى قال ومن قرأَ أَسارى وأُسارى فهو جمع الجمع يقال أَسير وأَسْرَى ثم أَسارى جمع الجمع الليث يقالُ أُسِرَ فلانٌ إِساراً وأُسِر بالإِسار والإِسار الرِّباطُ والإِسارُ المصدر كالأَسْر وجاءَ القوم بأَسْرِهم قال أَبو بكر معناه جاؤُوا بجميعهم وخَلْقِهم والأَسْرِ في كلام العرب الخَلْقُ قال الفراء أُسِرَ فلانٌ أَحسن الأَسر أَي أَحسن الخلق وأَسرَهَ الله أَي خَلَقَهُ وهذا الشيءُ لك بأَسره أَي بِقدِّه يعني كما يقال برُمَّتِه وفي الحديث تَجْفُو القبيلة بأَسْرِها أَي جميعها والأَسْرُ سِدَّة الخَلْقِ ورجل مأْسور ومأْطور شديدُ عَقْد المفاصِل والأَوصال وكذلك الدابة وفي التنزيل نحن خلقناهم وشددنا أَسْرَهم أَي شددنا خَلْقهم وقيل أَسرهم مفاصلهم وقال ابن الأَعرابي مَصَرَّتَيِ البَوْل والغائط إِذا خرج الأَذى تَقَبَّضَتا أَو معناه أَنهما لا تسترخيان قبل الإِرادة قال الفراء أَسَرَه اللهُ أَحْسَنَ الأَسْر وأَطَره أَحسن الأَطْر ويقال فلانٌ شديدُ أَسْرِ الخَلْقِ إِذا كان معصوب الخَلْق غيرَ مُسْترْخٍ وقال العجاج يذكر رجلين كانا مأْسورين فأُطلقا فأَصْبَحا بنَجْوَةٍ بعدَ ضَرَرْ مُسَلَّمَيْنِ منْ إِسارٍ وأَسَرْ يعني شُرِّفا بعد ضيق كانا فيه وقوله من إِسارٍ وأَسَرٍ أَراد وأَسْرٍ فحك لاحتياجه إِليه وهو مصدر وفي حديث ثابت البُناني كان داود عليه السلام إِذا ذكر عقابَ اللهِ تَخَلَّعَتْ أَوصالُه لا يشدّها إِلاَّ الأَسْرُ أَي الشَّدُّ والعَصْبُ والأَسْرُ القوة والحبس ومنه حديث الدُّعاء فأَصْبَحَ طَلِيقَ عَفْوِكَ من إِسارِ غَضَبك الإِسارُ بالكسر مصدرُ أَسَرْتُه أَسْراً وإِساراً وهو أَيضاً الحبل والقِدُّ الذي يُشدّ به الأَسير وأُسْرَةُ الرجل عشيرته ورهطُه الأَدْنَوْنَ لأَنه يتقوى بهم وفي الحديث زنى رجل في أُسْرَةٍ من الناس الأُسْرَةُ عشيرة الرجل وأَهل بيته وأُسِرَ بَوْلُه أَسْراً احْتَبَسَ والاسم الأَسْرُ والأُسْرُ بالضم وعُودُ أُسْرٍ منه الأَحْمر إِذا احتبس الرجل بَوْله قيل أَخَذَه الأُسْرُ وإِذا احتَبَس الغائط فهو الحُصْرُ ابن الأَعرابي هذا عُودُ يُسْرٍ وأُسْرٍ وهو الذي يُعالَجُ به الإِنسانُ إِذا احْتَبَسَ بَوْلُه قال والأُسْرُ تَقْطِيرُ البول وحزُّ في المثانة وإضاضٌ مِثْلُ إِضاضِ الماخِضِ يقال أَنالَه اللهُ أُسْراً وقال الفراء قيل عود الأُسْر هو الذي يُوضَعُ على بطن المأْسور الذي احْتَبَسَ بوله ولا تقل عود اليُسْر تقول منه أُسِرَ الرجل فهو مأْسور وفي حديث أَبي الدرداء أَن رجلاً قال له إِنَّ أَبي أَخَذه الأُسر يعني احتباس البول وفي حديث عُمر لا يُؤُسَر في الإِسلام أَحد بشهادة الزور إِنا لا نقبل العُدول أَي لا يُحْبس وأَصْلُه من الآسِرَة القِدِّ وهي قَدْر ما يُشَدُّ به الأَسير وتآسِيرُ السَّرْجِ السُّيور التي يُؤُسَرُ بها أَبو زيد تَأَسَّرَ فلانٌ عليَّ تأَسُّراً إِذا اعتلّ وأَبطأَ قال أَبو منصور هكذا رواه ابن هانئ عنه وأَما أَبو عبيد فإِنه رواه عنه بالنون تأَسَّنَ وهو وهمٌ والصواب بالراءِ
الرائد
* أسر يأسر: أسرا وإسارا. ه: قبض عليه وأخذه أسيرا.
الرائد
* أسر يأسر: أسرا وإسارة. ه: شده بـ«الإسار»، أي القيد.
الرائد
* أسر يأسر: أسرا. البول: احتبس.
الرائد
* أسر إسرارا. (سرر) 1-ه: أفرحه. 2-السر: كتمه. 3-إليه كذا أو به: حدثه به سرا. 4-ه: نسبه إلى السر. 5-السر: أظهره. 6-إليه المودة أو بها: أفضى بها إليه.
الرائد
* أسر. 1-مص. أسر. 2-حبس. 3-قوة: «هو شديد الأسر». 4-«هذا الشيء لي بأسره»: أي جميعه.
الرائد
* أسر. إحتباس البول.
الرائد
* أسر. (سرر) ج سر، م سراء. 1-«زند» أجوف، والزند عود تقدح به النار. 2-أسمن. 3-«صديق أسر»: مقرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: