وصف و معنى و تعريف كلمة فأسهب:


فأسهب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و سين (س) و هاء (ه) و باء (ب) .




معنى و شرح فأسهب في معاجم اللغة العربية:



فأسهب

جذر [أسهب]

  1. أَسْهَبَ: (فعل)
    • أسهبَ / أسهبَ في يُسهب ، إسهابًا ، فهو مُسهِب ومُسهَب ، والمفعول مُسهَب - للمتعدِّي
    • أَسْهَبَ الرَّاعِي : نَزَلَ السَّهْبَ
    • أَسْهَبَ في حَدِيثِهِ أَوْ أَسْهَبَ الكَلاَمَ : أَطالَ، تَوَسَّعَ
    • كانَ والِدُهُ يُسْهِبُ في العَطاءِ : يَمْنَحُ الشَّيْءَ الكَثِيرَ
    • أَسْهَبَ الدَّابَّةَ : أَهْمَلَها تَرْعَى
    • أَسْهَبَ المكانُ: صارَ لا يمنَعُ الماءَ ولا يُمْسِكُه
    • أَسْهَبَ الفَرَسُ : اِتَّسَعَ جَرْيُهُ وَسَبَقَ
    • أَسْهَبَ فلانٌ: حَفَرَ فَبَلَغَ الرَّمْلَ فلم يُدْرِكْ ماءً
    • أَسْهَبَ : شَرِهَ وطَمِعَ حتى لا تَنْتَهِي نَفْسُهُ من شيء
    • أَسْهَبَ الرّضِيعُ: بالَغَ في الرَّضَاعَ
    • أُسْهِبَ فلانٌ: صَارَ يَهْذِي من لَدْغ حَيّةٍ أَو عَقْرَب ونَحوِهما
    • أُسْهِبَ: تَغَيَّرَ لونُهُ أَو وَجْهُهُ من حُبٍّ أَو فَزَعٍ أَو مَرَضٍ
  2. سَهَبَ: (فعل)
    • سَهَبْتُ، أسْهَبُ، اِسْهَبْ، مصدر سَهْبٌ
    • سَهَبَ الكَأْسَ : أخَذَهُ
  3. سَهْب: (اسم)
    • جمع : سُهُوب
    • السَّهْبُ /السُّهْبُ : الفلاةُ
    • السَّهْبُ /السُّهْبُ من الأَرض : ما بَعُدَ منها واسْتَوَى في سهولة ؛ وهي أَجْوافُ الأَرض
    • السَّهْبُ من الخيل : الشديدُ الجَرْي ، البَطيءُ العَرَق
    • السَّهْبُ: الفرسُ الواسعُ الجَرْي الشديدُ
    • السَّهْبُ من اللَّيْل : وَقت منه
    • سَهْب : مصدر سَهَبَ
  4. اِستهَبَ: (فعل)
    • استهبَّ يستَهِبّ ، اسْتَهْبِبْ / اسْتَهِبَّ ، استهبابًا ، فهو مُسْتَهِبّ ، والمفعول مُسْتَهَبّ
    • اسْتهَبَ فلانٌ: أَكْثَرَ من العَطَاءِ


  5. مُسهَب: (اسم)
    • اسم فاعل من أسهبَ/ أسهبَ في
    • اسم مفعول من أسهبَ/ أسهبَ في
    • مُسْهَبٌ: طويل،
    • وطويلٌ مُسْهَبٌ: مُفْرِطُ الطُّول
    • رَجُلٌ مُسْهَبٌ : طَوِيلُ القَدِّ
    • ألْقَى خُطْبَةً مُسْهَبَةً : خُطْبَةً طَوِيلَةً مُفَصَّلَةً قِصَّةٌ مُسْهَبَةٌ
  6. مُسهَب: (اسم)
    • مُسهَب : فاعل من أَسْهَبَ
  7. مُسهَب: (اسم)
    • مُسهَب : اسم المفعول من أَسْهَبَ
  8. اِستهبَّ: (فعل)
    • استهبَّ الرِّيحَ : طلَب هُبوبها
    • استهبَّ الرِّيحَ : جعل الريح تهبّ، أثارها وأهاجها
  9. إِسهاب: (اسم)
    • مصدر أَسْهَبَ
    • أُسْلوبُهُ فِيهِ إِسْهابٌ : التَّوَسُّعُ وَالتَّطْوِيلُ تَحَدَّثَ بِإِسْهابٍ
  10. مُسْتَهَبّ: (اسم)


    • مُسْتَهَبّ : اسم المفعول من إِستهَبَ
  11. مُسْتَهِبّ: (اسم)
    • مُسْتَهِبّ : فاعل من إِستهَبَ
  12. سَهبة: (اسم)
    • الجمع : سِهابٌ
    • السَّهْبَةُ : البئرُ البعيدةُ القَعْرِ
  13. سُهُوب: (اسم)
    • سُهُوب : جمع سَّهْبُ
  14. سِهاب: (اسم)
    • سِهاب : جمع سَهبة
  15. مُسهَبة: (اسم)
    • المُسْهَبَةُ : مؤنَّث المسهَب
    • المُسْهَبَةُ من الآبار: السَّهْبَة
  16. اِستهباب: (اسم)


    • اِستهباب : مصدر إِستهَبَ
  17. تَسهيب: (اسم)
    • التَّسْهِيبُ : ذَهَابُ العقْل
    • (والفعل منه مُمَاتٌ)
  18. أسهب الشّخص:
    • أطنب، أكثر من الكلام وأطال ''تحدَّث عن الأمّ ودورها فأسهب'' ° بإسهاب.
  19. أَسْهَبَ الرَّاعِي:
    • نَزَلَ السَّهْبَ.
  20. أَسْهَبَ في حَدِيثِهِ أَوْ أَسْهَبَ الكَلاَمَ:
    • أَطالَ، تَوَسَّعَ.
  21. استهبّ الرّيح:
    • طلَب هُبوبها.
  22. السَّهْبُ:


    • الفلاةُ.
  23. السَّهْبُ من الخيل:
    • الشديدُ الجَرْي ، البَطيءُ العَرَق.
  24. السَّهْبُ من اللَّيْل:
    • وَقت منه.
  25. السُّهْبُ من الأَرض:
    • ما بَعُدَ منها واسْتَوَى في سهولة ؛ وهي أَجْوافُ الأَرض.
,
  1. سهب
    • "السَّهْبُ، والـمُسْهَبُ، والـمُسْهِبُ: الشديدُ الجَرْيِ،البَطِـيءُ العَرَقِ من الخَيْل؛ قال أَبو داود: وقد أَغْدُو بِطِرْفٍ هَيْــ * ــكَلٍ، ذِي مَيْعَةٍ، سَهْبِ والسَّهْبُ: الفرسُ الواسعُ الجَرْيِ.
      وأَسْهَبَ الفرسُ: اتَّسَعَ في الجَرْي وسَبَقَ.
      والـمُسْهِبُ والـمُسْهَبُ: الكثيرُ الكلامِ؛ قال الجعْدِيُّ: غَيْرُ عَيِـيٍّ، ولا مُسْهِب ويروى مُسْهَب.
      قال: وقد اختُلف في هذه الكلمة، فقال أَبو زيد: الـمُسْهِبُ الكثير الكلام؛ وقال ابن الأَعرابي: أَسْهَب الرجلُ أَكثرَ الكلام، فهو مُسْهَب، بفتح الهاءِ، ولا يقال بكسرها، وهو نادر.
      قال ابن بري:، قال أَبو علي البغدادي: رجل مُسْهَبٌ، بالفتح، إِذا أَكثر الكلام في الخطإِ، فإِن كان ذلك في صواب، فهو مُسْهِبٌ، بالكسر لا غير؛ ومما جاءَ فيه أَفْعَلَ فهو مُفْعَلٌ: أَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ، وأَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ إِذا أَفْلَس، وأَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ؛ وفي حديث الرُّؤْيا: أَكَلُوا وشَرِبُوا وأَسْهَبُوا أَي أَكثَروا وأَمْعَنُوا.
      أَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ، بفتح الهاءِ، إِذا أَمْعَنَ في الشيءِ وأَطال، وهو من ذلك.
      وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: قيل له: ادْعُ اللّهَ لنا، فقال: أَكْرَه أَن أَكونَ من الـمُسْهَبِـين، بفتح الهاءِ، أَي الكَثِـيري الكلام؛ وأَصله من السَّهْب، وهو الأَرضُ الواسِعةُ، ويُجمع على سُهُبٍ.
      وفي حديث علي، رضي اللّه عنه: وفرَّقَها بسُهُبِ بِـيدِها.
      وفي الحديث: أَنه بعث خيلاً، فأَسْهَبَتْ شَهْراً؛ أَي أَمْعَنَتْ في سَيْرِها.
      والـمُسْهِبُ والـمُسْهَبُ: الذي لا تَنْتَهِـي نَفْسُه عن شيءٍ، طَمَعاً وشَرَهاً.
      ورَجل مُسْهَبٌ: ذاهِبُ العَقْلِ من لَدْغِ حَيَّةٍ أَو عَقْرَبٍ؛ تقول منه أُسْهِبَ، على ما لم يُسمَّ فاعله؛ وقيل هو الذي يَهْذي من خَرَفٍ.
      والتَّسْهِـيبُ: ذَهابُ العقل، والفعلُ منه مُماتٌ؛ قال ابن هَرْمةَ: أَمْ لا تَذَكَّرُ سَلْمَى، وهْيَ نازِحةٌ، * إِلاَّ اعْتَراكَ جَوَى سُقْمٍ وتَسْهِـيبِ وفي حديث علي، رضي اللّه عنه: وضُرِبَ على قَلْبِه بالإِسْهابِ؛ قيل: هو ذَهابُ العقل.
      ورجُل مُسْهَبُ الجسْمِ إِذا ذَهَبَ جِسْمُهُ مِن حُبٍّ، عن يعقوب.
      وحكى اللحياني: رجل مُسْهَبُ العقل، بالفتح، ومُسْهَمٌ على البدل؛ قال: وكذلك الجسْم إِذا ذَهَبَ مِن شِدّةِ الـحُبِّ.
      وقال أَبو حاتم: أُسْهِبَ السَّلِـيمُ إِسْهاباً، فهو مُسْهَبٌ إِذا ذهب عَقْلُه وعاشَ؛

      وأَنشد: فباتَ شَبْعانَ، وبات مُسْهَبَا وأَسْهَبْتُ الدَّابَّةَ إِسْهاباً إِذا أَهْمَلْتَها تَرْعَى، فهي مُسْهَبةٌ؛ قال طفيل الغنوي: نَزائِـعَ مَقْذُوفاً على سَرَواتِها، * بِما لَمْ تُخالِسْها الغُزاةُ، وتُسْهَبُ أَي قد أُعْفِـيَتْ، حتى حَمَلَتِ الشَّحْمَ على سَرَواتِها.
      قال بعضهم: ومن هذا قيل للمِكْثارِ: مُسْهَبٌ، كأَنه تُرِكَ والكلام،يتكلم بما شاءَ كأَنه وُسِّعَ عليه أَن يقول ما شاءَ.
      وقال الليث: إِذا أَعْطَى الرجلُ فأَكثرَ، قيل: قد أَسْهَبَ.
      ومَكانٌ مُسْهِبٌ: لا يَمْنَع الماءَ ولا يُمْسِكُه.
      والمُسْهَبُ: الـمُتَغَيِّرُ اللَّوْنِ مِن حُبٍّ، أَو فَزَعٍ، أَو مَرَضٍ.
      والسُّهْبُ مِن الأَرضِ: الـمُسْتَوي في سُهُولَةٍ، والجمع سُهُوبٌ.
      والسَّهْبُ: الفَلاةُ؛ وقيل: سُهُوبُ الفَلاةِ نَواحِـيها التي لا مَسْلَكَ فيها.
      والسَّهْبُ: ما بَعُدَ من الأَرضِ، واسْتَوَى في طُمَـأْنِـينَةٍ، وهي أَجْوافُ الأَرضِ، وطُمَـأْنِـينَتُها الشيءَ القَلِـيلَ تَقُودُ الليلةَ واليومَ، ونحو ذلك، وهو بُطُونُ الأَرضِ، تكون في الصَّحارِي والـمُتُونِ، وربما تَسِـيلُ، وربما لا تَسِـيلُ، لأَنَّ فيها غِلَظاً وسُهُولاً، تُنْبِتُ نَباتاً كثيراً، وفيها خَطَراتٌ مِنْ شَجَرٍ أَي أَماكِنُ فيها شَجَرٌ، وأَماكِنُ لا شجر فيها.
      وقيل: السُّهُوبُ الـمُسْتَوِيَةُ البَعِـيدَةُ.
      وقال أَبو عمرو: السُّهُوبُ الواسِعةُ من الأَرضِ؛ قال الكميت: أَبارِقُ، إِن يَضْغَمْكُمُ اللَّيْثُ ضَغْمةً، * يَدَعْ بارِقاً، مِثْلَ اليَبابِ مِنَ السَّهْبِ وبِئْرٌ سَهْبةٌ: بَعِـيدَةُ القَعْر، يخرج منها الريحُ، ومُسْهَبةٌ أَيضاً، بفتح الهاءِ.
      والـمُسْهَبةُ من الآبارِ: التي يَغْلِبُكَ سِهْبَتُها، حتى لا تَقْدِرَ على الماءِ وتُسْهِلَ.
      وقال شمر: الـمُسْهَبةُ من الرَّكايا: التي يَحْفِرُونَها، حتى يَبْلُغوا تُراباً مائقاً، فيَغْلِـبُهم تَهَيُّلاً، فيَدَعُونَها.
      الكسائي: بئر مُسْهَبةٌ التي لا يُدْرَكُ قَعْرُها وماؤُها.
      وأَسْهَبَ القومُ: حَفَروا فهَجَمُوا على الرَّمْلِ أَو الرِّيحِ؛ قال الأَزهري: وإِذا حَفَر القومُ، فَهَجَمُوا على الرِّيحِ، وأَخْلَفَهُم الماءُ، قيل: أَسْهَبُوا؛

      وأَنشد في وصْفِ بِئر كثيرة الماءِ: حَوْضٌ طَوِيٌّ، نِـيلَ من إِسْهابِها، * يَعْتَلِجُ الآذِيُّ مِنْ حَبابِه؟

      ‏قال: وهي الـمُسْهَبةُ، حُفِرت حتى بَلَغَتْ عَيْلَم الماءِ.
      أَلا ترى أَنه، قال: نِـيلَ مِن أَعْمَقِ قَعْرِها.
      وإِذا بَلغَ حافِرُ البئرِ إِلى الرَّمْل، قيل: أَسْهَبَ.
      وحَفَر القومُ حتى أَسْهَبُوا أَي بَلَغُوا الرَّمْل ولم يَخْرُجِ الماءُ، ولم يُصِـيبوا خيراً، هذه عن اللحياني.
      والمُسْهِبُ: الغالب الـمُكْثِرُ في عَطائِه.
      ومَضى سَهْبٌ من الليل أَي وَقْتٌ.
      والسَّهْباءُ: بِئر لبني سعد، وهي أَيضاً رَوْضةٌ مَعْرُوفة مَخْصوصة بهذا الاسم.
      قال الأَزهري: ورَوْضةٌ بالصَّمَّان تسمى السَّهْباءَ.
      والسَّهْبـى: مفازةٌ؛ قال جرير: سارُوا إِليكَ مِنَ السَّهْبـى، ودُونَهُمُ * فَيْجانُ، فالـحَزْنُ، فالصَّمَّانُ، فالوَكَفُ والوَكَفُ: لبني يَرْبُوعٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَهْبُ

    • ـ سَهْبُ: الفَلاةُ، والفَرَسُ الواسِعُ الجَرْي، الشَّديدُ، كالمُسْهَبِ والمُسْهِبُ، والأخذُ،
      ـ سَبَهَةٌ معروف،سَبُهَةٌ: المُسْتَوِي مِنَ الأَرْضِ في سُهولَةٍ، الجمع: سُهوبٌ،
      ـ سُهُوبُ الفَلاةِ: نَواحيها التي لا مَسْلَكَ فيها.
      ـ أَسْهَبَ: أكْثَرَ الكَلاَم، فهو مُسْهِبٌ ومُسْهَبٌ، أَوْ شَرِهَ وطَمِعَ حتى لا تَنْتَهِي نَفْسُهُ عَنْ شَيءٍ.
      ـ أُسْهِبَ: ذَهَبَ عَقْلُهُ مِنْ لَدْغِ الحَيَّةِ، أو تَغَيَّرَ لَوْنُهُ مِنْ حُبٍّ أو فَزَعٍ أو مَرَضٍ.
      ـ بِئْرُ سَهْبَةٌ: بَعِيدةُ القَعْرِ،
      ـ مُسْهَبَةٌ: إذا غَلَبَتْكَ سَهْبَتُها حتى لا تَقْدِرَ على الماءِ.
      ـ أَسْهَبوا: حَفَرُوا فَهَجَمُوا على الرَّمْلِ أو الرِّيحِ، أو حَفَرُوا فَلم يُصِيبوا خَيْراً،
      ـ أَسْهَبوا الدَّابَّةَ: أهْمَلوها،
      ـ أَسْهَبَ الشَّاةَ وَلَدُها: رَغَثَها،
      ـ أَسْهَبَ الرَّجُلُ: أكْثَرَ مِنَ العطاءِ، كاسْتَهَبَ.
      ـ سَهْبَى: مَفَازَةٌ، .
      ـ سَهْبَاءُ: بِئْرٌ لِبَنِي سَعْدٍ، ورَوْضَةٌ.
      ـ راشِدُ بْنُ سِهابٍ: شاعِرٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أسهبَ
    • أسهبَ / أسهبَ في يُسهب ، إسهابًا ، فهو مُسهِب ومُسهَب ، والمفعول مُسهَب (للمتعدِّي) :-
      أسهب الشَّخصُ
      1 - أطنب، أكثر من الكلام وأطال :-تحدَّث عن الأمّ ودورها فأسهب:-
      بإسهاب: بتفصيل.
      2 - أكثر من العطاء.
      أسهب كلامَه/ أسهب في كلامِه: أطال فيه وتوسَّع :-أسهب في الحديث عن طموحاته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَسْهَبَ
    • أَسْهَبَ : نَزَلَ السَّهْبَ.
      و أَسْهَبَ المكانُ: صارَ لا يمنَعُ الماءَ ولا يُمْسِكُه.
      و أَسْهَبَ فلانٌ: حَفَرَ فَبَلَغَ الرَّمْلَ فلم يُدْرِكْ ماءً.
      و أَسْهَبَ شَرِهَ وطَمِعَ حتى لا تَنْتَهِي نَفْسُهُ من شيء.
      و أَسْهَبَ أَمْعَنَ في الشيء وأَطال فيه وتوسَّعَ.
      و أَسْهَبَ أكْثَرَ من العَطَاءِ.
      ويقال: أَسْهَبَ العَطَاءَ، وفيه.
      و أَسْهَبَ أكثر من الكلامِ وأَطال.
      ويقال: أَسهب كلامه، وفيه، وفي كلامِه إِسهَابٌ.
      و أَسْهَبَ الفرسُ وغَيرُهُ: اتَّسَعَ في الجرْي وسبق.
      و أَسْهَبَ الرّضِيعُ: بالَغَ في الرَّضَاعَ.
      و أَسْهَبَ والماشِيَةَ: أَهْمَلَها تَرْعَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَسْهَب
    • أسهب - إسهابا
      1- أسهب الكلام أو فيه : أطال. 2- أسهب : أكثر من العطاء. 3- أسهب : شره وطمع. 4- أسهب الفرس : انطلق في جريه وسبق. 5- أسهب الدابة : أهملها ترعى. 6- أسهب : أمعن في الشيء وتوسع فيه «أسهب في البلاد». 7- أسهب الولد : بالغ في الرضاع. 8- أسهب : نزل «السهب»، وهو ما بعد من الأرض واستوى في سهولة.


    المعجم: الرائد

  6. أَسْهَبَ
    • [س هـ ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَسْهَبْتُ، أُسْهِبُ، أَسْهِبْ، مصدر إِسْهابٌ.
      1. :-أَسْهَبَ في حَدِيثِهِ أَوْ أَسْهَبَ الكَلاَمَ :- : أَطالَ، تَوَسَّعَ.
      2. :-كانَ والِدُهُ يُسْهِبُ في العَطاءِ :- : يَمْنَحُ الشَّيْءَ الكَثِيرَ.
      3. :-أَسْهَبَ الدَّابَّةَ :- : أَهْمَلَها تَرْعَى.
      4. :-أَسْهَبَ الرَّاعِي :- : نَزَلَ السَّهْبَ.
      5. :-أَسْهَبَ الفَرَسُ :- : اِتَّسَعَ جَرْيُهُ وَسَبَقَ.

    المعجم: الغني

  7. السَّهْبُ
    • السَّهْبُ : الفلاةُ.
      و السَّهْبُ من الأَرض: ما بَعُدَ منها واسْتَوَى في سهولة؛ وهي أَجْوافُ الأَرض.
      يقال: قطعوا سهبًا من الأَرض.
      و السَّهْبُ من الخيل: الشديدُ الجَرْي، البَطيءُ العَرَق.
      و السَّهْبُ الفرسُ الواسعُ الجَرْي الشديدُ.
      و السَّهْبُ من اللَّيْل: وَقتٌ منه.
      يقال: مضى سَهْبٌ من الليل. والجمع : سُهُوبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. استهبَّ
    • استهبَّ يستَهِبّ ، اسْتَهْبِبْ / اسْتَهِبَّ ، استهبابًا ، فهو مُسْتَهِبّ ، والمفعول مُسْتَهَبّ :-
      استهبَّ الرِّيحَ
      1 - طلَب هُبوبها.
      2 - جعل الريح تهبّ، أثارها وأهاجها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. السُّهْبُ
    • السُّهْبُ من الأَرض: السَّهْب، والجمع سُهُوبٌ.
      وسهوبُ الفلاة: نواحيها التي لا مسلك فيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المُسْهَبَةُ
    • المُسْهَبَةُ : مؤنَّث المسهَب.
      و المُسْهَبَةُ من الآبار: السَّهْبَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المُسْهَبُ
    • المُسْهَبُ المُسْهَبُ يقال: رَجُلٌ مُسْهَبٌ: طويل، وطويلٌ مُسْهَبٌ: مُفْرِطُ الطُّول.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. سَهَبَ
    • [س هـ ب]. (فعل: ثلاثي متعد). سَهَبْتُ، أسْهَبُ، اِسْهَبْ، مصدر سَهْبٌ. :-سَهَبَ الكَأْسَ :- : أخَذَهُ.

    المعجم: الغني

  13. سَهْبٌ
    • جمع: سُهوبٌ. [س هـ ب]. :-رَعَتِ الْمَاشِيَةُ فِي السَّهْبِ :- : الأرْضُ البَعِيدَةُ السَّهْلَةُ.
      2. :-أرْضٌ سَهْبٌ :- : فَلاَةٌ، وَاسِعَةٌ.
      3. :-فَرَسٌ سَهْبٌ :- : شَدِيدُ الجَرْيِ.
      4. :-مَضَى سَهْبٌ مِنَ اللَّيْلِ :- : وَقْتٌ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  14. مُسْهَبٌ
    • جمع: ـون، ـات. [س هـ ب]. (مفعول مِن أسْهَبَ).
      1. :-رَجُلٌ مُسْهَبٌ :- : طَوِيلُ القَدِّ.
      2. :-ألْقَى خُطْبَةً مُسْهَبَةً :- : خُطْبَةً طَوِيلَةً مُفَصَّلَةً. :-قِصَّةٌ مُسْهَبَةٌ.

    المعجم: الغني

  15. مُسْهَب
    • مُسْهَب :-
      1 - اسم فاعل من أسهبَ/ أسهبَ في.
      2 - اسم مفعول من أسهبَ/ أسهبَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. سَهَب
    • سهب - يسهب ، سهبا
      1-سهب الشيء : أخذه

    المعجم: الرائد

  17. سَهَبَهُ
    • سَهَبَهُ سَهَبَهُ َ سَهْبًا: أَخَذَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مُسْهِبٌ
    • جمع: ـون، ـات. [س هـ ب]. (فاعل مِن أَسْهَبَ). :-خَطِيبٌ مُسْهِبٌ :- : مُطِيلٌ فِي خُطْبَتِهِ. :-مُسْهِبٌ فِي الكَلاَمِ.

    المعجم: الغني

  19. إِستهبّ
    • إستهب - استهبابا
      1- إستهب الريح : جعلها تثور وتهب. 2- إستهب الريح : طلب هبوبها.

    المعجم: الرائد

  20. أسهب
    • أسهب
      1- أسهب : صار يهذي من لدغ حية أو نحوها. 2- أسهب : تغير لونه من مرض أو خوف. 3- أسهبت البئر : كانت عميقة جدا.

    المعجم: الرائد

  21. سهب
    • سهب - ج، سهوب
      1- مصدر سهب. 2- من الأرض : البعيدة السهلة. 3- فرس شديد الجري قليل العرق. 4- من الليل : الوقت منه .

    المعجم: الرائد

  22. سهب
    • سهب - و سهب
      1-السهب من الأرض : البعيدة السهلة، جمع : سهوب

    المعجم: الرائد

  23. السَّهْبَةُ
    • السَّهْبَةُ : البئرُ البعيدةُ القَعْرِ. والجمع : سِهابٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. إسْهابٌ
    • [س هـ ب]. (مصدر أَسْهَبَ). :-أُسْلوبُهُ فِيهِ إِسْهابٌ :- : التَّوَسُّعُ وَالتَّطْوِيلُ. :-تَحَدَّثَ بِإِسْهابٍ.

    المعجم: الغني

  25. مُسهَب
    • مسهب
      1- مسهب من الرجال الطويل. 2- مسهب من الكلام الطويل.

    المعجم: الرائد



معنى فأسهب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَسْهَبَ** - [س هـ ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَسْهَبْتُ**،** أُسْهِبُ**،** أَسْهِبْ**، مص. إِسْهابٌ. 1. "أَسْهَبَ في حَدِيثِهِ أَوْ أَسْهَبَ الكَلاَمَ" : أَطالَ، تَوَسَّعَ. 2. "كانَ والِدُهُ يُسْهِبُ في العَطاءِ" : يَمْنَحُ الشَّيْءَ الكَثِيرَ. 3. "أَسْهَبَ الدَّابَّةَ" : أَهْمَلَها تَرْعَى. 4. "أَسْهَبَ الرَّاعِي" : نَزَلَ السَّهْبَ. 5. "أَسْهَبَ الفَرَسُ" : اِتَّسَعَ جَرْيُهُ وَسَبَقَ.
الرائد
* أسهب إسهابا. (سهب) 1-الكلام أو فيه: أطال. 2-أكثر من العطاء. 3-شره وطمع. 4-الفرس: انطلق في جريه وسبق. 5-الدابة: أهملها ترعى. 6-أمعن في الشيء وتوسع فيه «أسهب في البلاد». 7-الولد: بالغ في الرضاع. 8-نزل «السهب»، وهو ما بعد من الأرض واستوى في سهولة.
الرائد
* أسهب. (سهب) 1-صار يهذي من لدغ حية أو نحوها. 2-تغير لونه من مرض أو خوف. 3-ت البئر: كانت عميقة جدا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: