وصف و معنى و تعريف كلمة فأسيخ:


فأسيخ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و سين (س) و ياء (ي) و خاء (خ) .




معنى و شرح فأسيخ في معاجم اللغة العربية:



فأسيخ

جذر [أسخ]

  1. فَسيخ : (اسم)
    • الفَسِيخُ : المفْسوخُ
    • الفَسِيخُ :ضربٌ من السَّمَكِ المملوح يُترَكُ حتَّى يتفسّخ
  2. سَخَنَ: (فعل)
    • سخَنَ يَسخُن ، سُخُونَةٌ، سَخَانَةٌ، سَخَنٌ، سُخْنٌ، سُخْنَةٌ، فهو ساخِن وسَخِين وسُخْن
    • سَخَنَ الْمَاءُ : صَارَ سَاخِناً حَارّاً
    • سَخَنَهُ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ ضَرْباً مُؤْلِماً، مُوجِعاً
    • مَوْقِفٌ ساخِن: شديد التوتُّر،
    • نقاشٌ ساخِن: شديد
  3. سَخِنَ: (فعل)
    • سخِنَ يَسخَن ، سَخَنًا وسُخْنَةً ، فهو ساخِن وسَخِين
    • سَخِنَ الْمَاءُ : صَارَ سَاخِناً، سَخَنَ
    • سخِنتِ العينُ: سخَنَت من بكاء أو حزن، لم تقرّ
    • سخِن الحوارُ بينهما: أخذ طابع الانفعال وحدّة الاختلاف
  4. سَخُنَ: (فعل)
    • سخُنَ يَسخُن ، سَخانَةً وسُخُونَةً ، فهو ساخِن وسَخِين وسُخْن
    • سَخُنَ الْمَاءُ : صَارَ سَاخِناً حَارّاً، اِرْتَفَعَتْ حَرَارَتُهُ
    • سَخُنَ الْجَوُّ : صَارَ حَارّاً، اِرْتَفَعَتْ حَرَارتُهُ


  5. سَخَّنَ: (فعل)
    • سَخَّنْتُ، أُسَخِّنُ، سَخِّنْ، مصدر تَسْخِينٌ
    • سَخَّنَ الْمَاءَ : صَيَّرَهُ سَاخِناً حَارّاً، رَفَعَ دَرَجَةَ غَلَيَانِهِ
  6. سخَّنَ: (فعل)
    • سخَّنَ يُسخِّن ، تسخينًا ، فهو مُسخِّن ، والمفعول مُسخَّن
    • سخَّن الماءَ ونحوَه: أسخنه؛ جعله ساخِنًا، زاد حرارته سخَّن الطعامَ،
    • سخّنت الحساء،
    • صفيحة تسخين
  7. سُخْن: (اسم)
    • سُخْن : فاعل من سَخَنَ
  8. سَخَن: (اسم)
    • مصدر سخِنَ
  9. سُخن: (اسم)
    • السُّخنُ : الحارّ
  10. سَخت: (اسم)


    • السَّخْتُ : الشديدُ
    • السَّخْتُ :الصُّلْب الدَّقيقُ
  11. فَسَخَ : (فعل)
    • فسَخَ يَفسَخ ، فَسْخًا ، فهو فاسِخ ، والمفعول مَفْسوخ
    • فَسَخَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، جَهِلَ
    • فَسَخَ الرَّأْيُ : فَسَدَ
    • فَسَخَ الرَّأْيَ : أَفْسَدَهُ
    • فَسَخَ الْعَقْدَ : نَقَضَهُ، أَبْطَلَهُ
    • فَسَخَ مَفْصِلَ يَدِهِ : أَزَالَهُ مِنْ غَيْرِ كَسْرٍ
    • فَسَخَ الثَّوْبَ عَنْ نَفْسِهِ : طَرَحَهُ، أَلْقَاهُ
    • فَسَخَ الأشياءَ: فَرَّقَها
  12. فَسِخ : (اسم)
    • رَأْيٌ فَسِخٌ : فَاسِدٌ
  13. فَسِخ : (اسم)
    • فَسِخ : فاعل من فَسِخَ
  14. فَسِخَ : (فعل)
    • فَسِخَ، يَفْسَخُ ، مصدر فَسَخٌ فهو فَسِخٌ
    • فَسِخَ الرَّأْيُ : فَسَدَ
  15. فَسْخ : (اسم)
    • فَسْخ : مصدر فَسَخَ
  16. فَسخ : (اسم)


    • مصدر فَسَخَ
    • وَلَدٌ فَسْخٌ : ضَعِيفُ الرَّأْيِ وَالعَقْلِ وَالعَزْمِ والبَدَنِ
    • اِتَّفَقَ عَلَى فَسْخِ الْعَقْدِ : عَلَى فَكِّ الْعَمَلِ بِهِ، إِبْطَالِهِ
    • إنهاء الرابطة التعاقديّة بقرار إداريّ أو بحكم قضائيّ نتيجة خطأ جسيم يرتكبه أحد الطرفين
  17. فسَّخَ : (فعل)
    • فسَّخَ يفسِّخ ، تفسيخًا ، فهو مُفسِّخ ، والمفعول مُفسَّخ
    • فسَّخ العقدَ :بالغ في إنهائه وإبطاله وإلغائه
  18. اِنفَسَخَ : (فعل)
    • انفسخَ ينفسخ ، انفساخًا ، فهو مُنفسِخ
    • انْفَسَخَ الشيءُ: انتقض وبَطَلَ وزالَ
  19. تَفَسَّخَ : (فعل)
    • تفسَّخَ يتفسَّخ ، تفسُّخًا ، فهو مُتفسِّخ
    • تَفَسَّخَ الشَّعْرُ عَنِ الجِلْدِ : اِنْفَصَلَ عَنْهُ، تَطَايَرَ، تَسَاقَطَ
    • تَفَسَّخَتِ الصِّبَاغَةُ عَنِ اللَّوْحَةِ : اِنْحَلَّتْ، زَالَتْ
    • تَفَسَّخَ الشيءُ: انفَسخ
    • تَفَسَّخَ المادةُ العُضْوِيَّة: انحلَّتْ بتأثير الجراثيمِ
    • تَفَسَّخَ الفَأرَةُ في المَاء: تَقَطَّعَتْ
    • تفسَّخ العَقْدُ: انفسخ؛ انتقض، بطل تفسَّخ الاتفاق
    • تَفَسَّخَ الفَصِيلُ تحت الحِمْل الثَّقيل: لم يُطِقْهُ
  20. أَفْسَخَ : (فعل)
    • أفْسَخَ القرآنَ: نَسِيَهُ
  21. تَفاسَخَ : (فعل)
    • تفاسخَ يتفاسخ ، تفاسُخًا ، فهو مُتفاسِخ ، والمفعول مُتفاسَخ - للمتعدِّي
    • تَفَاسَخَ التَّاجِرَانِ البَيْعَ : اِتَّفَقَا عَلَى فَسْخِهِ وَإِلْغَائِهِ
    • تَفَاسَخَتِ الأَقَاوِيلُ : تَنَاقَضَتْ
  22. فاسَخَ : (فعل)


    • فَاسَخْتُ، أُفَاسِخُ، فَاسِخْ، مصدر مُفَاسَخَةٌ
    • فَاسَخَهُ البَيْعَ أَوِ العَقْدَ : طَالَبَهُ بِفَسْخِهِ، أَيْ بِنَقْضِهِ أَوْ وَافَقَهُ عَلَى فَسْخِهِ
  23. اِنفساخ : (اسم)
    • اِنفساخ : مصدر إِنفَسَخَ
  24. مَفْسوخ : (اسم)
    • مَفْسوخ : اسم المفعول من فَسَخَ
  25. اِنفِساخ : (اسم)
    • مصدر اِنْفَسَخَ
    • اِنْفِساخُ العَقْدِ: اِنْحِلالُهُ، أَيْ صَيْرُهُ غَيْرَ مَعْمولٍ بِهِ
,
  1. فسخ (المعجم لسان العرب)
    • "فسَخَ الشيءَ يفسَخُه فَسْخاً فانْفَسَخَ: نَقَضَه فانتَقَض.
      وتفاسَخَت الأَقاويل: تَناقَضَت.
      والفَسْخُ: زوال المَفْصِل عن موضعه.
      وفسختُ يدَه أَفسَخُها فسخاً، بغير أَلف، إِذا فككت مَفْصِله من غير كسر.
      وفسخَ المَفْصلَ يفسَخه فسْخاً وفَسَّخَه فانْفَسَخَ وتفسَّخ: أَزاله عن موضعه.
      ويقال: وقع فلان فانفسخت قدمه وفسخته أَنا وتفسخ عن العظم وتفسخ الجلد عن العظم، ولا يقال إِلاَّ لشَعر الميتة وجلدها.
      وتفسخت الفأْرة في الماء: تقطعت.
      والفَسْخ: الضعيف الذي ينفسخ عند الشدة.
      واللحم إِذا أَصَلَّ انفَسَخ، وانفَسَخَ اللحمُ وتفسخ: انخَضَدَ عن وَهَنٍ أَو صُلُولٍ.
      وتفسخ الشعر عن الجلد: زال وتطاير، ولا يقال إِلاّ لشعر الميتة.
      وفَسِخَ رأْيُه فَسَخاً فهو فَسِخٌ: فسد.
      وفَسَخَه فَسْخاً: أَفسده: ويقال: فسخت البَيْعَ بين البيِّعَين والنكاحَ فانفسخ البيعُ والنكاحُ أَي نقضته فانتقض؛ وفي الحديث: كان فَسْخُ الحجِّ رُخْصَةً لأَصحاب النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو أَن يكون نوى الحج أَوَّلاً ثم يبطله وينقضه ويجعله عمرة ويحل ثم يعود يحرم بحجة، وهو التمتع أَو قريب منه.
      وفيه فَسْخ وفَسْخة إِذا كان ضعيف العقل والبدن.
      والفَسْخ: الذي لا يظفر بحاجته.
      وفسَخَ الشيءَ: فرَّقه.
      وأَفْسَخَ القرآنَ: نسيه.
      وتفسَّخَ الرُّبَعُ تحت الحِمل الثقيل، وذلك إِذا لم يطقه.
      وفَسَخْتُ عني ثوبي إِذا طرحته.
      "
  2. فَسْخُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَسْخُ: الضَّعْفُ، والجَهْلُ، والطَّرْحُ، وإفْسادُ الرَّاْيِ، والنَّقْضُ، والتَّفْرِيقُ، والضعيفُ العَقْلِ والبَدَنِ، كالفَسْخَةِ، ومن لا يَظْفَرُ بِحاجَتِهِ ولا يَصْلُحُ لأِمْرِهِ، كالفَسِيخِ.
      ـ انْفَسَخَ العَزْمُ، والبَيْعُ، والنِّكاحُ: انْتَقَضَ.
      ـ فَسَخَ يَدَهُ: أزالَ المَفْصِلَ عن مَوْضِعِه.
      ـ فَسِخَ: فَسَدَ.
      ـ تَفَسَّخَ الشَّعَرُ عن الجِلْدِ: زالَ، وتَطَايَرَ، خاصٌّ بالمَيِّتِ،
      ـ تَفَسَّخَ الرُّبَعُ تَحْتَ الحِمْلِ: ضَعُفَ وعَجَزَ.
  3. انفسخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انفسخَ ينفسخ ، انفساخًا ، فهو مُنفسِخ :-
      • انفسخ العَقْدُ مُطاوع فسَخَ: انتقض وبطل وزال وانحلّ :-انفسخ الاتفاقُ/ الزواجُ/ البيعُ، - عقد لا ينفسخ.
  4. فسَخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فسَخَ يَفسَخ ، فَسْخًا ، فهو فاسِخ ، والمفعول مَفْسوخ :-
      • فسَخ العقدَ وغيره نقضَه، أبطله، ألغاه :-فسَخ البيعَ/ الخِطبَةَ.
      • فسَخ الطبيبُ المَفْصِلَ: أزاله عن موضعه من غير كسر.
  5. فسَّخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فسَّخَ يفسِّخ ، تفسيخًا ، فهو مُفسِّخ ، والمفعول مُفسَّخ :-
      • فسَّخ العقدَ بالغ في إنهائه وإبطاله وإلغائه :-فسَّخ الزَّواج/ الاتفاق.
  6. سخن (المعجم لسان العرب)
    • "السُّخْنُ، بالضم: الحارُّ ضدّ البارد، سَخُنَ الشيءُ والماءُ،بالضم، وسَخَنَ، بالفتح، وسَخِنَ؛ الأَخيرة لغة بني عامر، سُخونة وسَخانةً وسُخْنة وسُخْناً وسَخَناً وأَسْخَنَه إِسْخاناً وَسخَّنَه وسَخُنَتْ الأَرض وسَخِنَتْ وسَخُنَت عليه الشمس؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وبنو عامر يَكْسِرون.
      وفي حديث معاوية بن قُرّة: شَرُّ الشتاء السَّخينُ أَي الحارّ الذي لا برد فيه.
      قال: والذي جاء في غريب الحَرْبيّ: شرُّ الشتاءِ السُّخَيْخِين، وشرحه أَنه الحارّ الذي لا برد فيه، قال: ولعله من تحريف النَّقَلة.
      وفي حديث أَبي الطُّفَيْل: أَقبل رهْطٌ معهم امرأَة فخرجوا وتركوها مع أَحدهم فشهد عليه رجل منهم فقال: رأَيت سَخينَته تَضْرب اسْتَها يعني بَيْضَتيه لحرارتهما.
      وفي حديث واثلة: أَنه، عليه السلام، دَعا بقُرْصٍ فكسره في صَحْفة ثم صَنَعَ فيها ماءً سُخْناً؛ ماء سُخْن، بضم السين وسكون الخاء، أَي حارّ.
      وماء سَخِينٌ ومُسَخَّنٌ وسِخِّين وسُخاخِينٌ: سُخْنٌ،وكذلك طعام سُخاخِين.
      ابن الأَعرابي: ماءٌ مُسْخَنٌ وسَخِين مثل مُتْرَص وتَريصٍ ومُبرَم وبَريمٍ؛

      وأَنشد لعمرو ابن كلثوم: مُشَعْشَعة كأَنَّ الحُصَّ فيها،إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا.
      قال: وقول من، قال جُدْنا بأَموالنا فليس بشيء؛ قال ابن بري: يعني أَنّ الماء الحارّ إذا خالطها اصْفَرَّت، قال: وهذا هو الصحيح؛ وكان الأَصمعي يذهب إلى أَنه من السَّخاء لأَنه يقول بعد هذا البيت: ترى اللَّحِزَ الشَّحِيحَ، إذا أُمِرَّتْ عليه لمالِهِ فيها مُهِينا.
      قال: وليس كما ظن لأَن ذلك لقب لها وذا نعت لفعلها، قال: وهو الذي عناه ابن الأَعرابي بقوله: وقول من، قال جُدْنا بأَموالنا ليس بشيء، لأَنه كان ينكر أَن يكون فعيل بمعنى مُفْعَل، ليبطل به قول ابن الأَعرابي في صفته: الملدوغ سليم؛ إنه بمعنى مُسْلَم لما به.
      قال: وقد جاء ذلك كثيراً، أَعني فعيلاً بمعنى مُفْعَل مثل مُسْخَن وسَخِين ومُتْرَص وتَرِيص، وهي أَلفاظ كثيرة معدودة.
      يقال: أََعْقَدْتُ العسلَ فهو مُعْقَدُ وعَقِيد،وأَحْبَسْته فرساً في سبيل الله فهو مُحْبَسٌ وحَبِيس، وأَسْخَنْتُ الماءَ فهو مُسْخَنٌ وسَخِين، وأَطْلَقْتُ الأَسيرَ فهو مُطْلَقٌ وطَلِيق، وأَعْتَقْت العبدَ فهو مُعْتَق وعَتِيق، وأَنْقَعْتُ الشرابَ فهو مُنْقَع ونَقِيع،وأَحْبَبْتُ الشيءَ فهو مُحَبٌّ وحَبِيبٌ، وأَطْرَدْتُه فهو مُطْرَد وطَرِيد أَي أَبعدته، وأَوْجَحْتُ الثوبَ إذا أَصْفَقْته فهو مُوجَحٌ ووَجِيحٌ، وأَتْرَصْتُ الثوبَ أَحْكمته فهو مُترَص وتَرِيص، وأَقْصَيْتُه فهو مُقْصىً وقَصِيٌّ، وأَهْدَيْت إلى البيت هَدْياً فهو مُهْدَى وهَدِيٌّ،وأَوصيت له فهو مُوصىً ووَصِيٌّ، وأَجْنَنْتُ الميتَ فهو مُجَنٌ وجَنين، ويقال لولد الناقة الناقص الخَلْق مُخْدَجٌ وخَديجٌ؛ قال: ذكره الهروي، وكذلك مُجْهَضٌ وجَهِيض إذا أَلقته من شدّة السير، وأُبْرَمْتُ الأمرَ فهو مُبْرَمٌ وبَرِيمٌ، وأَبْهَمْتُه فهو مُبْهَم وبَهِيمٌ، وأَيْتَمه الله فهو مُوتَم ويَتِيم، وأَنْعَمه الله فهو مُنعَمٌ ونَعِيم، وأُسْلِمَ الملْسُوعُ لما به فهو مُسْلَم وسَلِيم، وأَحْكَمْتُ الشيءَ فهو مُحْكَم وحَكيم؛ ومنه قوله عز وجل: تلك آياتُ الكتابِ الحكيم؛ وأَبْدَعْته فهو مُبْدَع وبَدِيع، وأَجْمَعْتُ الشيء فهو مُجْمَع وجَمِيع، وأَعْتَدْتُه بمعنى أَعْدَدْته فهو مُعْتَد وعَتيد؛ قال الله عز وجل: هذا ما لَدَيّ عَتِيد؛ أَي مُعْتَدٌ مُعَدٌّ؛ يقال: أَعددته وأَعتدته وأَعتدته بمعنى، وأَحْنَقْتُ الرجل أَغضبه فهو مُحْنَقٌ وحَنِيقٌ؛ قال الشاعر: تَلاقَيْنا بغِينةِ ذي طُرَيْفٍ،وبعضُهُم على بعضٍ حَنِيقُ.
      وأَفْرَدْته فهو مُفْرَد وفَرِيد، وكذلك مُحْرَدٌ وحَرِيد بمعنى مُفْرد وفَريد، قال: وأَما فعيل بمعنى مُفْعِل فمُبْدِعٌ وبَدِيع، ومُسْمِع وسَمِيع، ومُونِقٌ وأَنيق، ومُؤْلِم وأَلِيم، ومُكِلٌّ وكَلِيل؛ قال الهذلي: حتى شَآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلُ‏ ‏.
      غيره: ‏وماء سُخَاخِينٌ على فُعاليل، بالضم، وليس في الكلام غيره.
      أَبو عمرو: ماء سَخِيم وسَخِين للذي ليس بحارٍّ ولا بارد؛

      وأَنشد: إنّ سَخِيمَ الماءِ لن يَضِيرا.
      وتَسْخين الماء وإِسْخانه بمعنى.
      ويومٌ سُخاخينٌ: مثل سُخْن؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله: أُحِبُّ أُمَّ خالِدٍ وخالِداً،حُبّاً سُخاخِيناً وحُبّاً باردا.
      فإِنه فسر السُّخاخين بأَنه المؤذي المُوجِع، وفسر البارد بأَنه الذي يَسْكُنُ إليه قلبه، قال كراع: ولا نظير لسُخَاخِين.
      وقد سَخَنَ يومُنا وسَخُن يَسْخُن، وبعض يقول يَسْخَنُ، وسَخِنَ سُخْناً وسَخَناً.
      ويوم سُخْن وساخِن وسُخْنانٌ وسَخْنانٌ: حارٌّ.
      وليلة سُخْنه وساخنة وسُخْنانة وسَخْنانة وسَخَنَانة، وسَخُنَتِ النارُ والقِدْر تَسْخُنُ سُخْناً وسُخُونة،وإني لأَجِدُ في نفْسي سُخْنة وسِخْنة وسَخْنة وسَخَنَةً، بالتحريك،وسَخْناءَ، ممدود، وسُخونة أَي حَرّاً أَو حُمَّى، وقيل: هي فَضْلُ حرارة يجدها من وجع.
      ويقال: عليك بالأَمر عند سُخْنته أَي في أَوله قبل أَن يَبْرُد.
      وضَرْبٌ سِخِّين: حارٌّ مُؤْلِم شديد؛ قال ابن مقبل: ضَرْباً تَواصَتْ به الأَبْطالُ سِخِّينا والسَّخينةُ: التي ارتفعت عن الحَسَاء وثَقُلَتْ عن أَن تُحْسَى، وهي طعام يتخذ من الدقيق دون العصيدة في الرقة وفوقَ الحَساء، وإنما يأْكلون السَّخِينة والنَّفِيتَة في شدَّة الدَّهْرِ وغَلاءِ السِّعْرِ وعَجَِفِ المالِ.
      قال الأَزهري: وهي السَّخُونة أَيضاً.
      وروي عن أَبي الهَيْثم أَنه كتب أعرابي، قال: السَّخِينة دقيق يُلْقَى على ماءٍ أَو لبن فيطبخ ثم يؤْكل بتمر أَو يُحسَى، وهو الحَسَاءِ.غيره:السَّخِينة تعمل من دقيق وسمن.
      وفي حديث فاطمة، عليها السلام: أَنها جاءت النبي، صلى الله عليه وسلم،ببُرْمَةٍ فيها سَخِينة أَي طعام حارّ، وقيل: هي طعام يتخذ من دقيق وسمن،وقيل: دقيق وتمر أَغلظ من الحَسَاء وأَرق من العصيدة، وكانت قريش تكثر من أَكلها فعُيِّرَتْ بها حتى سُمُّوا سَخِينَة.
      وفي الحديث: أَنه دخل على عمه حمزة فصُنِعَتْ لهم سَخِينَةٌ فأَكلوا منها.
      وفي حديث معاوية: أَنه مازَحَ الأََحْنَفَ بنَ قيس فقال: ما الشيءُ المُلَفَّفُ في البِجَادِ؟، قال: هو السَّخِينة يا أَمير المؤمنين؛ المُلَفَّفُ في البِجاد: وَطْبُ اللبن يُلَفُّ فيه ليَحْمَى ويُدْرِكَ، وكانت تميم تُعَيِّرُ به.
      والسَّخِينة: الحَساءِ المذكور، يؤْكل في الجَدْب، وكانت قريش تُعَيِّرُ بها، فلما مازحه معاوية بما يعاب به قومه مازحه الأحْنَفُ بمثله.
      والسَّخُونُ من المرق: ما يُسَخَّنُ؛

      وقال: يُعْجبُه السَّخُونُ والعَصِيدُ، والتَّمْرُ حُبّاً ما له مَزِيدُ.
      ويروى: حتى ما له مزيد.
      وسَخِينةُ: لقب قريش لأَنها كانت تُعاب بأَكْل السَّخينة؛ قال كعب بن مالك (* قوله «قال كعب بن مالك» زاد الأزهري الأنصاري، والذي في المحكم:، قال حسان).: زَعَمَتْ سَخِينَةُ أَن سَتَغْلِبُ رَبَّها،ولَيُغْلَبَنَّ مُغالِبُ الغَلاَّبِ.
      والمِسْخَنَةُ من البِرامِ: القِدْرُ التي كأَنها تَوْر؛ ابن شُميل: هي الصغيرة التي يطبخُ فيها للصبي.
      وفي الحديث:، قال له رجل يا رسول الله، هل أُنزِل عليك طعامٌ من السماء؟ فقال: نعم أُنزل عليّ طعام في مِسْخَنة؛ قال: هي قِدْر كالتَّوْرِ يُسَخَّن فيها الطعام.
      وسُخْنَةُ العين: نقيضُ قُرَّتها، وقد سَخِنَت عينه، بالكسر، تَسْخَنُ سَخَناً وسُخْنَةً وسُخُوناً وأَسْخَنها وأَسْخَنَ بها؛

      قال: أَوهِ أَدِيمَ عِرْضِه، وأَسْخِنِ بعَيْنِه بعد هُجوعِ الأَعْيُنِ (* حرك نون أسخن بالكسر وحقها السكون مراعاة للقافية).
      ورجل سَخِينُ العين، وأَسْخَن الله عينَه أَي أَبكاه.
      وقد سخُنَتْ عينه سُخْنَة وسُخُوناً، ويقال: سَخِنَتْ وهي نقيض قَرّت، ويقال: سَخِنَت عينه من حرارة تَسْخَن سُخْنَةً؛

      وأَنشد: إذا الماءُ من حالِبَيْه سَخِن؟

      ‏قال: وسَخِنَت الأَرض وسَخُنت، وأَما العين فبالكسر لا غير.
      والتَّساخين: المَراجل، لا واحد لها من لفظها؛ قال ابن دريد: إلا أَنه قد يقال تِسْخان، قال: ولا أَعرف صحة ذلك.
      وسَخُنَت الدابة إِذا أُجْرِيَت فسَخُنَ عِظامُها وخَفَّتْ في حُضْرِها؛ ومنه قول لبيد: رَفَّعْتُها طَرَدَ النَّعامِ وفوْقَهُ،حتى إذا سَخُنَتْ وخَفَّ عِظامُها.
      ويروى سخنت، بالفتح والضم.
      والتَّساخِينُ: الخِفافُ، لا واحد لها مثل التَّعاشِيب.
      وقال ثعلب: ليس للتَّساخين واحد من لفظها كالنساء لا واحد لها، وقيل: الواحد تَسْخان وتَسْخَن.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم،بعث سَرِيَّةً فأَمَرهم أَن يَمْسَحُوا على المَشاوِذ والتَّساخين؛ المَشاوذُ: العمائم، والتَّساخِين: الخِفَاف.
      قال ابن الأَثير: وقال حمزة الأَصبهاني في كتاب المُوازنة: التَّسْخان تعريب تَشْكَن، وهو اسم غِطاء من أَغطية الرأْس، كان العلماءُ والمَوَابِذة يأْخذونه على رؤوسهم خاصة دون غيرهم، قال: وجاء ذكر التَّساخين في الحديث فقال مَنْ تعاطَى تفسيرَه هو الخُفُّ حيث لم يعرف فارسيته والتاء فيه زائدة.
      والسَّخاخِينُ المَساحِي،واحدها سِخِّينٌ، بلغة عبد القيس، وهي مِسْحاة مُنْعَطِفة.
      والسِّخِّينُ: مَرُّ المِحْراث؛ عن ابن الأَعرابي، يعني ما يَقْبِضُ عليه الحَرَّاثُ منه؛ ابن الأَعرابي: هو المِعْزَق والسِّخُّينُ، ويقال للسِّكِّين السِّخِّينة والشِّلْقاء، قال: والسَّخاخِين سَكاكين الجَزَّار.
      "


  7. تفاسخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفاسخَ يتفاسخ ، تفاسُخًا ، فهو مُتفاسِخ ، والمفعول مُتفاسَخ (للمتعدِّي) :-
      • تفاسخت الأنباءُ تناقضت :-تفاسخت أخبارُ الطَّرفين المتحاربين.
      • تفاسخ الرَّجلان البيعَ وغيرَه: اتَّفقا على إبطاله وإلغائه :-تفاسخا العقدَ/ الاتفاق.
  8. تفسَّخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفسَّخَ يتفسَّخ ، تفسُّخًا ، فهو مُتفسِّخ :-
      • تفسَّخ العَقْدُ انفسخ؛ انتقض، بطل :-تفسَّخ الاتفاق.
      • تفسَّخ الثَّوبُ: انحلَّ، تقطَّع وتشقّق
      • تفسَّخ الشَّعرُ عن الجلد: زال وتطاير، - تفسَّخت الجثَّة: انحلّت وتغيَّرت معالمها.
  9. الفَسِيخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَسِيخُ : المفْسوخُ.
      و الفَسِيخُ ضربٌ من السَّمَكِ المملوح يُترَكُ حتَّى يتفسّخ .
  10. الفَسْخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَسْخُ : الضَّعِيفُ لا يقوى على مقاومة الشدائد، أو لا يَظْفَرُ بحاجَتِه.
  11. مُتَفَسِّخٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ف س خ]. (فاعل مِنْ تَفَسَّخَ).
      1. :-سُلُوكٌ مُتَفَسِّخٌ :- : مُشِينٌ غَيْرُ مُحْتَشِمٍ. :-أَخْلاَقٌ مُتَفَسِّخَةٌ.
      2. :-لَحْمٌ مُتَفَسِّخٌ :- : نَتِنٌ.
  12. إِنفَسَخ (المعجم الرائد)
    • إنفسخ - انفساخا
      1-إنفسخ الشيء : انحل، بطل، زال «انفسخ العقد»
  13. أَفْسَخ (المعجم الرائد)
    • أفسخ - إفساخا
      1-أفسخ الكتاب : نسيه
  14. فاسَخ (المعجم الرائد)
    • فاسخ - مفاسخة
      1- فاسخه العقد أو البيع : وافقه على فسخه. 2- فاسخه العقد أو البيع : طالبه بفسخه.
  15. فسَّخ (المعجم الرائد)
    • فسخ - تفسيخا
      1-فسخ الشيء : بالغ في فسخه
  16. فسخ (المعجم الرائد)
    • فسخ - يفسخ ، فسخا
      1- فسخ الأمر : نقضه، أبطله «فسخ العقد». 2- فسخ الشيء : فرقه. 3- فسخ العود أو المفصل أو نحوهما : أزاله عن موضعه من غير كسر. 4- فسخ الثوب عنه القاه. 5- فسخ : جهل وضعف عقله. 6- فسخ الرأي : فسد. 7- فسخ الرأي : أفسده.
  17. السّيخ (المعجم عربي عامة)
    • (دن) طائفة دينيّة في الهند يقطن أكثرُ أتباعها البنجاب، تؤمن بتعدّد الآلهة ويشيع بين أفرادها عادة لبس العمائم وعَدَم حلق الشَّعر.
  18. السِّيخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيخُ : طائِفةٌ دينية في الهند.
      السِّيخُ عودٌ مذبَّبٌ من الحديد، تنظم فيه قطعُ اللَّحْم لتُشْوَى .
      وهو: السَّفُّود.
  19. سَخَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَخَّتِ الجرادة سَخَّتِ ِ سَخًّا: غَرَزَتْ ذَنبها في الأرضِ.
      و سَخَّتِ في السير والحَفْر: أَمْعَنَ.
  20. سخَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سخَنَ يَسخُن ، سُخُونَةً وسَخانةً ، فهو ساخِن وسَخِين وسُخْن :-
      سخَن الماءُ ونحوُه ارتفعت حرارتُه وصار حارًّا، عكس بَرد :-اطرق الحديد وهو ساخن [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: اضرب حديدًا حاميًا لا نفع منه إن برد:-
      • مَوْقِفٌ ساخِن: شديد التوتُّر، - نقاشٌ ساخِن: شديد.
  21. سخُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سخُنَ يَسخُن ، سَخانَةً وسُخُونَةً ، فهو ساخِن وسَخِين وسُخْن :-
      سخُن الماءُ ونحوُه سخَن، صار حارًّا.
  22. سخِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سخِنَ يَسخَن ، سَخَنًا وسُخْنَةً ، فهو ساخِن وسَخِين :-
      سخِن الماءُ سخَن، صار حارًّا
      سخِن الحوارُ بينهما: أخذ طابع الانفعال وحدّة الاختلاف.
      • سخِنتِ العينُ: سخَنَت من بكاء أو حزن، لم تقرّ.
  23. سخَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سخَّنَ يُسخِّن ، تسخينًا ، فهو مُسخِّن ، والمفعول مُسخَّن :-
      سخَّن الماءَ ونحوَه أسخنه؛ جعله ساخِنًا، زاد حرارته :-سخَّن الطعامَ، - سخّنت الحساء، - صفيحة تسخين.
  24. السيخ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏إحدى الطوائف الدينية في شمال الهند التي أسسها الجورو (المعلم) ناناك (1469-1539م) في القرن الخامس عشر الميلادي . يؤمن السيخ بالوحدانية ويرفضون الوثنية والنظام الطبقي الذي فرضته الهندوسية في المجتمع . ‏
  25. سَخ (المعجم الرائد)
    • سخ - يسخ ويسخ ، سخا
      1- سخت الجرادة : غرزت ذنبها في الأرض. 2- سخ في السير أو الحفر : أمعن وبالغ وأبعد.


معنى فأسيخ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: