وصف و معنى و تعريف كلمة فأشري:


فأشري: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و شين (ش) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح فأشري في معاجم اللغة العربية:



فأشري

جذر [أشر]

  1. أَشَر : (اسم)
    • أَشَر : مصدر أَشَرَ
  2. أَشَرَ : (فعل)
    • أشِرَ يَأشَر ، أَشَرًا ، فهو أَشِر
    • أَشَرَ الخشبةَ وغيرَها ً: نشرها
    • أَشَرَ الأَسنانَ: حزَّها ورقَّق أَطرافها
  3. أَشِر : (اسم)
    • أَشِر : فاعل من أَشَرَ
  4. أَشِرَ : (فعل)
    • أشِرَ أَشَرا
    • أشِرَ ً: مرِح ونشط
    • أشِرَ: بطِر واستكبر، فهو أَشِرُ
    • أشِرَ النباتُ: ترعْرع


  5. أَشْرَ : (فعل)
    • أَشْرَتِ الشجرةُ: امتدَّت أوراقُها على الأَرض
    • أَشْرَى القومُ: تشبَّهوا بجماعة الشُّرَاةِ
    • أَشْرَى بين القوم: أَوقع
    • أَشْرَى الشيءَ: أَمالَهُ
    • أَشْرَى فلانًا بكذا: أَغراهُ به
  6. أَشْرَى : (فعل)
    • أَشْرَيْتُ، أُشْرِي، أَشْرِ، مصدر إِشْراءٌ
    • أَشْرَى البَرْقُ : لَمَعَ
    • أَشْرَتِ الشَّجَرَةُ : اِمْتَدَّتْ أَوْراقُها على الأَرْضِ
    • أَشْرَى الشَّجَرةَ : حَرَّكَها
    • أَشْرَى الحَوْضَ : مَلأهَا
  7. أَشْرى : (اسم)
    • أَشْرى : جمع أَشْرانُ
  8. أَشَّرَ : (فعل)
    • أشَّرَ على يؤشِّر ، تَأْشيرًا ، فهو مُؤشِّر ، والمفعول مُؤشَّر عليه
    • أَشَّرَ على جَوازِ سَفَرِهِ : أَيْ وَضَعَ عَلَيْهِ التَّأْشيرَةَ
    • أَشَّرَ أَسْنَانَهُ : حَزَّزَها وَحَدَّدَ أَطْرافَها
    • أشَّر على الطَّلب :وقَّع عليه، وضع عليه علامة أو إشارة برأيه
  9. أَشرَّ : (فعل)
    • أشرَّ يُشِرّ ، أشْرِرْ / أشِرَّ ، إشرارًا ، فهو مُشِرّ ، والمفعول مُشَرّ
    • أشرَّ فلانًا: نسبه إلى الشرِّ
  10. أُشُر : (اسم)


    • الأُشُر : التحزيز في الأَسنان خِلقةً أَو صناعة
  11. أُشُر : (اسم)
    • أُشُر : جمع أَشْرانُ
  12. أشرُّ : (اسم)
    • اسم تفضيل من شرَّ
    • أكثر سوءًا وفسادًا
  13. فشَرَ: (فعل)
    • فشَرَ يَفشُر ، فَشْرًا ، فهو فاشِر
    • فشَر الشَّخصُ :كذب وادّعى باطلاً كان يفشُر وهو يروي مغامراته،
    • كلامه مليء بالفَشْرِ
  14. فَشْر: (اسم)
    • فَشْر : مصدر فشَرَ
  15. فَشر: (اسم)
    • مصدر فشَرَ
  16. فشر الشّخص:


    • كذب وادّعى باطلاً ''كان يفشُر وهو يروي مغامراته- كلامه مليء بالفَشْرِ''.
  17. فاشِر : (اسم)
    • فاشِر : فاعل من فشَرَ
  18. فَشّار : (اسم)
    • صيغة مبالغة من فشَرَ: كثير الكذب، كذّاب مبالِغٌ في كذبه عُرف بأنه فشّار،
  19. فُشار : (اسم)
    • حَبُّ الذُّرة يُقلى ويُحمَّص حتَّى يتشقّق قشره الأصفر من لبابه الأبيض ويُؤكَل
  20. شَرَك : (اسم)
    • الجمع : أَشْرَاك و شِراك و شُرُك
    • الشَّرَكُ : حَبَائِلَ الصَّيْدِ، المِصْيَدَةَ، الكَمِينَ
    • مصدر شرِكَ
    • نصَب شَرَكًا لشخص: دبَّر له مكيدة أو مؤامرة ليتخلّص منه
  21. شَرِكَ : (فعل)
    • شرِكَ يَشرَك ، شِرْكًا وشِرْكةً وشَرِكةً ، فهو شريك ، والمفعول مَشْروك
    • شرِكتِ النَّعلُ :انقطع شِراكُها، وهو سَيْرُها
    • شرِك فلانًا/ شرِك فلانًا في الأمر: كان لكلٍّ منهما نصيب منه، فكلّ منهما شريك للآخر،
  22. شَرَّكَ : (فعل)


    • شرَّكَ يشرِّك ، تشريكًا ، فهو مُشرِّك ، والمفعول مُشرَّك - للمتعدِّي
    • شَرَّكَ بَيْنَهُمْ : أَيْ جَعَلَهُمْ شُرَكَاءَ
    • شَرَّكَ النَّعْلَ : جَعَلَ لَهَا شِرَاكاً
  23. شُرُك : (اسم)
    • شُرُك : جمع شَرَك
  24. شُرُك : (اسم)
    • شُرُك : جمع شِراك
  25. شِرْك : (اسم)
    • شِرْك : مصدر شَرِكَ
,
  1. الفاشِريُّ
    • ـ الفاشِريُّ: دواءٌ ينْفَعَ لِنَهْشِ الأَفْعَى والهَوامِّ.
      ـ فُشارُ: الذي تَسْتَعْمِلُهُ العامَّةُ بمعنى الهَذَيان، ليسَ من كلامِ العَرَبِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فشَرَ

    • فشَرَ يَفشُر ، فَشْرًا ، فهو فاشِر :-
      فشَر الشَّخصُ كذب وادّعى باطلاً :-كان يفشُر وهو يروي مغامراته، - كلامه مليء بالفَشْرِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. فشر الشّخص
    • كذب وادّعى باطلاً :-كان يفشُر وهو يروي مغامراته- كلامه مليء بالفَشْرِ.

    المعجم: عربي عامة

  4. فَشْر
    • فَشْر :-
      مصدر فشَرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الفاشرا ستين
    • ويسمى أيضاً الكرمة السوداء راجع شرح كلمة الفاشرا.


    المعجم: الأعشاب

  6. مستفشر
    • "من المعرّب: المُسْتَفْشارُ، وهو العسَل المعتَصَرُ بالأَيدي إِذا كان يسيراً، وإِن كان كثيراً فبالأَرجل؛ ومنه قول الحجاج في كتابه إِلى بعض عماله بفارس: أَن ابْعَثْ إِليّ بعَسَلٍ من عسَلِ خُلاَّر، من النحْلِ الأَبْكار، من المُسْتفْشار، الذي لم تمسَّه نار.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. شركة أوفشور
    • شركة خارجية ، وتعني بالانجليزية: offshore company

    المعجم: مالية

  8. فاشرا
    • وهزارجشان بالفارسية وباليونانية إينالس لوقي ومعناه الكرمة البيضاء وبالبربرية ورحالوز, قد يسمى أيضاً بروانيا ويسمى أيضاً حالق الشعر

    المعجم: الأعشاب



معنى فأشري في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَشَّرَ** - [أ ش ر]. (ف: ربا. لازمتع, م. بحرف).** أَشَّرْتُ**،** أُؤَشِّرُ**،** أَشِّرْ**، مص. تَأْشِيرٌ. 1. "أَشَّرَ على جَوازِ سَفَرِهِ"  : أَيْ وَضَعَ عَلَيْهِ التَّأْشيرَةَ. 2. "أَشَّرَ أَسْنَانَهُ"  : حَزَّزَها وَحَدَّدَ أَطْرافَها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأشيرة [مفرد]: 1- اسم مرَّة من أشَّرَ على. 2- سمة تُوضع على جواز سفر تمنح حقّ الدُّخول إلى قطر من الأقطار أو الخروج منه أو المرور به "حصل أخيرًا على تأشيرة السَّفر إلى خارج البلاد". 3- إشارة أو ختم أو توقيع يُوضع على ورقة من الأوراق الرسميَّة دلالة على الاطلاع عليها.
مختار الصحاح
أ ش ر : الأَشَرُ البطر وبابه طرب فهو أشِرٌ و أشْرَانٌ وقوم أشارَى بالفتح مثل سكران وسكارى و تأشِيرُ الأسنان تحزيزها وتحديد أطرافها و أشَرَ الخشبة بالمِئْشارِ مكسور مهموز وبابه نصر
لسان العرب
الأَشَرُ المَرَح والأَشَرُ البَطَرُ أَشِرَ الرجلُ بالكسر يَأْشَرُ أَشَراً فهو أَشِرٌ وأَشُرٌ وأَشْرانُ مَرِحَ وفي حديث الزكاة وذكر الخيل ورجلٌ اتَّخَذَها أَشَراً ومَرَحاً البَطَرُ وقيل أَشَدُّ البَطَر وفي حديث الزكاة أَيضاً كأَغَذِّ ما كانت وأَسمنه وآشَرِهِ أَي أَبْطَرِه وأَنْشَطِه قال ابن الأَثير هكذا رواه بعضهم والرواية وأَبْشَرِه وفي حديث الشعْبي اجتمع جَوارٍ فَأَرِنَّ وأَشِرْنَ ويُتْبعُ أَشِرٌ فيقال أَشِرٌ أَفِرٌ وأَشْرَانُ أَفْرانُ وجمع الأَشِر والأَشُر أَشِرون وأَشُرون ولا يكسَّران لأَن التكسير في هذين البناءَين قليل وجمع أَشْرانَ أَشارى وأُشارى كسكران وسُكارى أَنشد ابن الأَعرابي لمية بنت ضرار الضبي ترثي أَخاها لِتَجْرِ الحَوادِثُ بَعْدَ امْرِئٍ بوادي أَشائِنَ إِذْلالَها كَريمٍ نثاهُ وآلاؤُه وكافي العشِيرَةِ ما غالَها تَراه على الخَيْلِ ذا قُدْمَةٍ إِذا سَرْبَلَ الدَّمُ أَكْفالهَا وخَلَّتْ وُعُولاً أُشارى بها وقدْ أَزْهَفَ الطَّعْنُ أَبْطالَها أَزْهَفَ الطَّعْنُ أَبْطالَها أَي صَرَعَها وهو بالزاي وغَلِطَ بعضهم فرواه بالراء وإِذْلالها مصدرُ مقدَّرٍ كأَنه قال تُذِلُّ إِذْلالها ورجل مِئْشِيرٌ وكذلك امرأَةٌ مِئْشيرٌ بغير هاء وناقة مِئْشِير وجَواد مِئْشِير يستوي فيه المذكر والمؤَنث وقول الحرث بن حلِّزة إِذْ تُمَنُّوهُمُ غُروراً فَساقَتْ هُمْ إِلَيْكُمْ أُمْنِيَّةٌ أَشْراءُ هي فَعْلاءُ من الأَشَر ولا فعل لها وأَشِرَ النخل أَشَراً كثُر شُرْبُه للماء فكثرت فراخه وأَشَرَ الخَشَبة بالمِئْشار مهموز نَشَرها والمئشار ما أُشِرَ به قال ابن السكيت يقال للمِئشار الذي يقطع به الخشب مِيشار وجمعه مَواشِيرُ من وَشَرْتُ أَشِر ومِئْشارٌ جمعه مآشِيرُ من أَشَرْت آشِرُ وفي حديث صاحب الأُخْدود فوضع المِئْشارَ على مَفْرَِقِ رأْسه المِئْشارُ بالهمز هو المِنْشارُ بالنون قال وقد يترك الهمز يقال أَشَرْتُ الخَشَبة أَشْراً ووَشَرْتُهَا وَشْراً إِذا شَقْقْتَها مثل نَشَرْتُها نشراً ويجمع على مآشيرَ وموَاشير ومنه الحديث فقطعوهم بالمآشير أَي بالمناشير وقول الشاعر لَقَدْ عَيَّلَ الأَيتامَ طَعْنَةُ ناشِرَه أَناشِرَ لا زالَتْ يَمِينُك آشرَه أَراد لا زالتْ يَمينُك مأْشُورة أَو ذاتَ أَشْر كما قال عز وجل خُلِقَ من ماء دافق أَي مدفوق ومثلُ قوله عز وجل عيشة راضية أَي مَرْضِيَّة وذلك أَن الشاعر إِنما دعا على ناشرة لا له بذلك أَتى الخبر وإِياه حكت الرواة وذو الشيء قد يكون مفعولاً كما يكون فاعلاً قال ابن بري هذا البيت لنائِحةِ هَمّام ابن مُرَّةَ بن ذُهْل بن شَيْبان وكان قتله ناشرة وهو الذي رباه قتله غدراً وكان همام قد أَبْلي في بني تَغْلِبَ في حرب البسوس وقاتل قتالاً شديداً ثم إِنه عَطِشَ فجاء إِلى رحله يستسقي وناشرة عند رحله فلما رأَى غفلته طعنه بحربة فقتله وهَرَب إِلى بني تغلب وأُشُرُ الأَسنان وأُشَرُها التحريز الذي فيها يكون خِلْقة ومُسْتَعملاً والجمع أُشُور قال لها بَشَرٌ صافٍ وَوَجْهٌ مُقَسَّمٌ وغُرُّ ثَنَايا لم تُفَلَّلْ أُشُورُها وأُشَرُ المِنْجَل أَسنانُه واستعمله ثعلب في وصف المِعْضاد فقال المِعْضاد مثل المنْجل ليست له أُشَر وهما على التشبيه وتأْشير الأَسنان تحْزيزُها وتَحْديدُ أَطرافها ويقال بأَسنانه أُشُر وأُشَر مثال شُطُب السيف وشُطَبِه وأُشُورٌ أَيضاً قال جميل سَبَتْكَ بمَصْقُولٍ تَرِفُّ أُشُوره وقد أَشَرَتِ المرأَة أَسنْانها تأْشِرُها أَشْراً وأَشَّرَتْها حَزَّزتها والمُؤُتَشِرَة والمُسْتأْشِرَة كلتاهما التي تدعو إِلى أَشْر أَسنانها وفي الحديث لُعِنتَ المأْشورةُ والمستأْشِرة قال أَبو عبيد الواشِرَةُ المرأَة التي تَشِرُ أَسنانها وذلك أَنها تُفَلِّجها وتُحَدِّدها حتى يكون لها أُشُر والأُشُر حِدَّة ورِقَّة في أَطراف الأَسنان ومنه قيل ثَغْر مؤُشَّر وإِنما يكون ذلك في أَسنان الأَحداث تفعله المرأَة الكبيرة تتشبه بأُولئك ومنه المثل السائر أَعْيَيْتِني بأُشُرٍ فَكَيْفَ أَرْجُوكِ ( * قوله « أرجوك » كذا بالأَصل المعوّل عليه والذي في الصحاح والقاموس والميداني سقوطها وهو الصواب ويشهد له سقوطها في آخر العبارة ) بِدُرْدُرٍ ؟ وذلك أَن رجلاً كان له ابن من امرأَة كَبِرَت فأَخذ ابنه يوماً يرقصه ويقول يا حبذا دَرادِرُك فعَمَدت المرأَة إِلى حَجَر فهتمت أَسنانها ثم تعرضت لزوجها فقال لها أَعْيَيْتِني بأُشُر فكيف بِدُرْدُر والجُعَلُ مُؤَشَّر العَضُدَيْن وكلُّ مُرَقَّقٍ مُؤَشَّرٌ قال عنترة يصف جُعلاً كأَنَّ مؤَشَّر العَضُدَيْنِ حَجْلاً هَدُوجاً بَيْنَ أَقْلِبَةً مِلاحِ والتَّأْشِيرة ما تَعَضُّ به الجَرادةُ والتَّأْشِير شوك ساقَيْها والتَّأْشْيرُ والمِئْشارُ عُقْدة في رأْس ذنبها كالمِخْلبين وهما الأُشْرَتان
الرائد
* أشر يأشر: أشرا. 1-الأسنان: حززها وحدد أطرافها. 2-الخشبة: شقها، نشرها بالمنشار.
الرائد
* أشر يأشر: أشرا. 1-مرح ونشط. 2-بطر.
الرائد
* أشر إشرارا. (شرر) 1-ه: نسبه إلى الشر. 2-ه: طرده. 3-اللحم أو الثوب: وضعه في الشمس ليجف. 4-الشيء: أظهره، نشره «أنشر الخبر».
الرائد
* أشر تأشيرا. 1-الأسنان: حززها وحدد أطرافها. 2-على ورقة: وضع عليها «التأشيرة»، وهي علامة أو ختم أو توقيع أو سمة توضع على المستندات الرسمية ولا سيما جواز السفر.
الرائد
* أشر. 1-مص. أشر. 2-بطر. 3-حدة ورقة في طرف الأسنان، ج أشور.
الرائد
* أشر. من به بطر، ج أشرون.
الرائد
* أشر. من المنشار: أسنانه.
الرائد
* أشر. حدة ورقة في طرف الأسنان، ج أشور.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: