فأشلناه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و شين (ش) و لام (ل) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) .
الفَيْشَلَة : الحشفةُ. و الفَيْشَلَة رأس كلّ مُمَلّس ومدوّر. والجمع : فَياشِل.
إفتشل(المعجم الرائد)
إفتشل - افتشالا 1-إفتشلت المرأة : اختبأت وراء ستر، اتخذت سترا
مُفشَل(المعجم الرائد)
مفشل - ج، مفاشل 1- مفشل : ستر الهودج. 2- مفشل من يتزوج بامرأة غريبة عن أهله.
مشروع فاشل(المعجم مالية)
مشروع فشل تماماً قبل أن يبدأ ، وتعني بالانجليزية: dead in the water
أفشل المؤامرة(المعجم عربي عامة)
أبطلها وأحبطها.
الفِشْلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفِشْلُ : سترُ الهودج. وَشيء كالبساط في الهودج للجلوس عليه. والجمع : فشول.
تَفَشَّلَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَفَشَّلَ الماء: سال. و تَفَشَّلَ الرجلُ. تخيَّر الزوجة من الأباعد لئلا يأتي الولد ضاويا
فاشل(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فاشل :- جمع فاشلونوفَشَلة، مؤ فاشلة، جمع مؤ فاشلاتوفَشَلة: اسم فاعل من فشِلَ/ فشِلَ في: :-طلاّب فَشَلة.
أن تفشلا(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
تجْبُنا و تضْعُفا عن القتال سورة :آل عمران، آية رقم :122
فشِلتم(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
فزعتم و جبُنتُم عن عدوّكم سورة :آل عمران، آية رقم :152
لَفشلتهم(المعجم قرآن)
لجُبنتُم عن القتال و هبتموه سورة :الانفال، آية رقم :43
تَفَشَّل(المعجم الرائد)
تفشل - تفشلا 1- تفشل الماء : سال. 2- تفشل : تزوج امرأة بعيدة عنه .
تفشيل(المعجم الرائد)
تفشيل 1- مصدر فشل. 2- ما يبقى في الضرع من اللبن، جمع : تفاشيل.
فاشل(المعجم الرائد)
فاشل 1-فاشل : مسترخ، ضعيف.
منتج فاشل(المعجم عربي عامة)
تعبير غير رسمي لمنتج لا ينجح في السوق
منتج فاشل(المعجم عربي عامة)
تعبير غير رسمي لمنتج لا ينجح في السوق.
فشل(المعجم لسان العرب)
"الفَشِل: الرجل الضعيف الجبان، والجمع أَفشال. ابن سيده: فَشِل الرجل فَشَلاً، فهو فَشِل: كَسِلَ وضعُف وتراخَى وجَبُن. ورجل خَشِل فَشِل،وخَسْل فَسْل، وقوم فُشْل؛
قال: وقد أَدْرَكَتْني، والحوادث جَمَّةٌ،أَسِنَّة قومٍ لا ضِعاف، ولا فُشْل
ويروى: ولا فُسْل، يعني جمع فَسْل. وفي حديث عليّ يصِف أَبا بكر، رضوان الله عليهما: كنت للدِّين يَعْسُوباً أَولاً حين نفر الناسُ عنه، وآخِراً حين فَشِلوا؛ الفَشَل: الفزعُ والجُبْن والضَّعْف؛ ومنه حديث جابر: فينا نزلتْ: إِذ همَّت طائفتان منكم أَن تَفْشَلا؛ وفي حديث الاستسقاء: سِوى الحَنْظَل العاميّ والعِلْهِز الفَشْلِ أَي الضعيف يعني الفَشْل مُدَّخِرُه وآكله، فصرف الوصف إِلى العِلْهِز وهو في الحقيقة لآكله، ويروى الفَسْل، بالسين المهملة، وقد تقدم. الليث: رجل فَشِيل، وقد فَشِل يَفْشَل عند الحرب والشدة إِذا ضعُف وذهبت قُواه. وفي التنزيل العزيز: ولا تنازعوا فتَفْشَلوا وتذهب ريحكُم؛ قال الزجاج: أَي تَجْبُنوا عن عدوّكم إِذا اختلفتم، أَخبر أَن اختلافهم يضعفهم وأَن الأُلْفة تزيد في قوّتهم. النضر بن شميل: المِفْشَلة الكَبارِجة. والمَشافل جماعة (* قوله «والمشافل جماعة» هكذا في الأصل، ولعل فيه سقطاً، والأصل: وجمعها مفاشل كالمشفلة والكشافل جماعة، ويدل على ذلك قوله: وقال اعرابي إلخ فانه ليس من هذه المادة. وعبارة القاموس في مادة شفل: المشفلة كمكنسة الكبارجة والكرش الجمع مشافل اهـ. اي فهما مترادفان المفرد كالمفرد في معنييه والجمع كالجمع؟
قال: والقِرْطالة الكبارجة أَيضاً، وقال أَعرابي: المِشْفَلة الكَرِش. ابن الأَعرابي: المِفشَل الذي يتزوّج في الغرائب لئلا يخرج الولد ضاوِياً، والمِفْشَل الهَوْدَج؛ وقال ابن شميل: هو الفِشْل وهو أَن يعلِّق ثوباً على الهودج ثم يدخله فيه ويشد أَطرافه إِلى القواعد، فيكون وِقاية من رؤوس الأَحْناء والأَقْطاب وعُقَد العُصْمِ، وهي الحبال، وقيل: الفِشْل ستر الهودج، وفي المحكم: الفِشْل شيء من أَداة الهودج تجعله المرأَة تحتها، والجمع فُشُول؛ وقد افْتَشَلَت المرأَة فِشْلها وفَشَّلتهوتَفَشَّلتْ. وتَفَشَّل الماءُ: سال. وتَفَشَّل امرأَةً: تزوّجها. ابن السكيت: يقال تَفَشَّل فلان منهم امرأَة أَي تزوّجها. والفَيْشَلة: الحَشَفة طرَف الذكَر، والجمع الفَيْشَلوالفَياشِل، وقيل: الفَيْشلة رأْس كل محوَّق، وقال بعضهم: لامها زائدة كزيادتها في زَيْدَل وعَبْدَل وأُلالِكَ، وقد يمكن أَن تكون فَيْشلة من غير لفظ فَيْشَة،فتكون الياء في فَيْشلة زائدة ويكون وزنها فَيْعَلة، لأَن زيادة الياء ثانية أَكثر من زيادة اللام، وتكون الياء في فَيْشَة عيناً فيكون اللفظان مقترنين والأَصْلان مختلفين، ونظير هذا قولهم رجل ضَيَّاط وضَيْطار؛ فأَما قول جرير: ما كان يُنكَرُ في نَدِيِّ مُجاشِعٍ أَكْلُ الخَزِير، ولا ارتِضاعُ الفَيْشَل فقد يكون جمع فَيْشلة، وهو على الجمع الذي لا يفارق واحدة إِلا بالهاء. والفَياشِل: ماء لِبَني حُصَيْن، سمي بذلك لإِكامٍ حُمْرٍ عنده حوله يقال لها الفَياشِل، قال: أَظن ذلك تشبيهاً لها بالفَياشِل التي تقدم ذكرها؛ قال القَتَّال الكلابي: فلا يَسْتَرِثْ أَهْلُ الفَياشِل غارَتي،أَتَتْكم عِتاق الطيْر يحمِلْن أَنْسُرا والفَياشِل: شجر. "
فَشِلَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَشِلَ فهو فَشِلٌ: كَسِلَ، وضَعُفَ، وتَراخَى، وجَبُنَ. ورجُلٌ خَشْلٌ فَشْلٌ، وفَشِلٌ، ج: فُشْلٌ. ـ فِشْلُ: سِتْرُ الهَوْدَجِ، أو شيءٌ تَجْعَلُه المرأةُ تحتها فيه، ج: فُشولٌ، وقد أفْشَلَتْ وتَفَشَّلَتْوفَشَّلَتْه. ـ تَفَشَّلَ: تَزَوَّجَ، ـ تَفَشَّلَ الماءُ: سالَ. ـ فَيْشَلَةُ: الحَشَفَةُ، ورأسُ كلِّ مُحَوَّقٍ، والفَياشِلُ جَمْعُه، وشجرٌ، وماءٌ، وإكامٌ حُمْرٌ. ـ اِفْشَلُ: سِتْرُ الهَوْدَجِ، ومَن يَتَزَوَّجُ في الغَرائِبِ، لئَلاَّ يَخْرُجَ الوَلَدُ ضاوِياً. ـ تَفْشِيلُ: ما يَبْقَى في الضَّرْعِ من اللَّبَنِ. ـ فَشالُ: قرية قُرْبَ زَبيدَ. ـ أفْشولِيَّةُ: قرية بواسِطَ.
فشِلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فشِلَ / فشِلَ في يَفشَلويَفشِل ، فَشَلاً ، فهو فاشِلوفَشِل ، والمفعول مَفْشُول فيه :- • فشِلَ الشَّخصُ جبُن وتراخى، كسل، وذهبت قوّته، فزِع :- {وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ} - {إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلاَ} . • فشِلَ في تحقيق أهدافه: أَخفق، عكسه نجح :-فشِل في عمله، - الفاشل يلوم ظروفه ولا يلوم نفسَه.
فَشَل(المعجم الرائد)
فشل - يفشلويفشل ، فشلا 1-لحيته : نفشها
فشل(المعجم الرائد)
فشل - يفشل ، فشلا 1- فشل : كسل وضعف. 2- فشل : تراخى وجبن.
فيش(المعجم لسان العرب)
"الفَيْشةُ: أَعْلى الهامةِ. والفَيْشةُ: الكَمَرة، وقيل: الفَيْشةُ الذكَرُ المنتفخ، والجمع فَيْشٌ؛ وقوله: وفَيْشة ليست كهذِي الفَيْش يجوز أَن يكون أَراد الجمع وأَن يكون أَراد الواحدة فحذف الهاء. والفَيْشَلةُ: كالفَيْشةِ، اللام فيها عند بعضهم زائدةٌ كزيادتها في عَبْدَلٍ وزَيْدَلٍ وأُولالك، وقد قيل إِن اللام فيها أَصل كما هو مذكور في موضعه. الليث: الفَيْشُ الفَيْشَلةُ الضعيفة وقد تَفايَشا أَيهما أَعظمْ كمَرَةً. والفَيْشُوشةُ: الضعف والرَّخاوةُ؛ وقال جرير: أَوْدَى بحِلمِهِمُ الفِياشُ، فحِلْمُهم حِلْمُ الفَرَاشِ، غَشِينَ نارَ المُصْطَلي الجوهري: الفَيْشُ والفَيْشةُ رأْسُ الذكَر. ورجل فَيُوشٌ: ضَعيفٌ جَبان؛ قال رؤبة: عن مُسْمَهِرٍّ ليس بالفَيُوشِ وفاشَ الرجلُ فَيْشاً وهو فَيُوشٌ: فَخَر، وقيل: هو أَن يَفْخَر ولا شيء عنده. وفايَشَه مُفايَشةً وفِياشاً: فاخَرَه. ورجل فَيَّاشٌ: مُفايِشٌ. وجاؤوا يَتَفايَشُون أَي يتفاخَرُون ويَتكاثَرُون، وقد فايَشْتم فِيَاشاً. ويقال: فاشَ يَفِيشُ وفَشَّ يَفِشُّ بمعنى كما يقال ذَامَ يَذِيمُ وذَمَّ يَذُمُّ. والفِيَاشُ: المُفاخرَةُ؛ قال جرير: أَيُفايِشُون، وقد رَأَوْا حُفّاثَهم قد عَضَّه، فقَضَى عليه الأَشْجَعُ؟ والفَيْش: النَّفْجُ يُرِي الرجلُ أَن عنده شيئاً وليس على ما يُرِي. وفلان صاحبُ فِيَاشٍ ومُفايَشةٍ، وفلان فَيّاشٌ إِذا كان نفّاخاً بالباطل وليس عنده طائلٌ. والفِيَاشُ: الطَّرْمَذَةُ. وذو فائِشٍ: ملِكٌ؛ قال الأَعشى: تَؤمّ سَلامةَ ذا فائِشٍ،هو اليومُ جَمٌّ لِميعادِها"
شالَتِ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شالَتِ الناقَةُ بذَنَبِها شَوْلاً وشَوالاً، وأشالَتْهُ: رَفَعَتْهُ فشالَ الذَّنَبُ نَفْسُه، لازِمٌ مُتَعَدٍّ. ـ ناقةٌ شائِلٌ: تَشولُ بذَنَبِها لِلِّقاحِ ولا لَبَنَ لها أصْلاً، ج: شُؤَّلُ، وشُيَّلٌ وشِيَّلٌ وشُوَّالٌ. ـ شائِلَةُ من الإِبِلِ: ما أتَى عليها من حَمْلِها أو وضْعِها سبعةُ أشْهُرٍ فجَفَّ لَبَنُها، ج: شَوْلٌ، على غيرِ قِياسٍ، جج: أشْوالٌ. ـ شَوَّلَ لَبَنُها: نَقَصَ، ـ شَوَّلَتِ الناقةُ: جَفَّتْ ألْبانُها، ـ شَوَّلَتِ الإِبِلُ: لَحِقَتْ بُطونُها بظُهورِها، ـ شَوَّلَ المَزادةُ: قَلَّ ما بَقِيَ فيها من الماءِ، ـ شَوَّلَ في المزادةِ: أبْقَى شَوْلاً من الماءِ، ـ شَوَّلَ الماءُ: قَلَّ، ـ شَوَّلَ الغَرْبُ: قَلَّ ماؤُه. ـ شَوَّالَةُ: عَلَمٌ لِلعَقْرَبِ وطائِرٌ. ـ شَوْلَةُ: ما تَشولُ العَقْرَبُ من ذَنَبها، والحَمْقاءُ، وكَوْكَبانِ نَيِّرانِ يَنْزِلُهُما القَمَرُ، يقالُ لهما: حُمَةُ العَقْرَبِ. ـ أشالَ الحَجَرَ، وشالَ به وشاوَلَهُ: رَفَعَه فانْشالَ. ـ مِشْوالُ: حَجَرٌ يُشالُ. ـ شَوْلُ: الخَفيفُ، وبَقِيَّةُ الماءِ في السِقاءِ والدَّلْوِ، أو الماءُ القَليلُ، ج: أشْوالٌ. ـ شالَتْ نَعَامَتُهُ: خَفَّ وغَضِبَ ثم سَكَنَ، ـ شالَ القومُ: خَفَّتْ مَنَازِلُهُم منهم، أو تَفَرَّقَتْ كَلِمَتُهُم، أو ذَهَبَ عِزُّهُم. ـ شَوَيْلاءُ: نَبْتٌ يُتَداوَى به، وقد يقالُ له: الشُّوَّيْلُ. ـ شَوْلَةُ: فَرَسُ زَيْدِ الفَوارِسِ الضَّبِّيِّ، وأمَةٌ رَعْناءُ لعَدْوانَ، كانت تَنْصَحُ لِمَواليها فَتَعودُ نَصيحَتُها وبَالاً عليهم لِحُمْقِها، فقيلَ للنَّصيحِ الأحْمَقِ: ''أنتَ شَوْلَةُ الناصِحَةُ''. ـ شَوَّالُ: قرية بِمَرْوَ، وشَهْرُ الفِطْرِ، ج: شَواويلُ وشَوَّالاتٌ. ـ سالِمُ بنُ شَوَّالٍ: تابِعِيٌّ. ـ وعَبْدَةُ بِنْتُ أبي شَوَّالٍ، عن رابِعَةَ العَدَوِيَّةِ. ـ شُوَيْلَةُ وشُوَيْلاءُ: مَوْضِعانِ. ـ امرأةٌ شَوَّالَةٌ: نَمَّامَةٌ. ـ ذو الشاوَلِ، بفتح الواوِ: ابنُ دُعامِ بنِ مالِكٍ الهَمْدانِيُّ. ـ اشْتالَ له: تَعَرَّضَ له وسَبَّهُ. ـ تَشْويلُ: اسْتِرْخاءُ الذَّكَرِ عِندَ مُحاوَلَةِ الجِماعِ. ـ شَوْشَلاءُ: النَّيْكُ، أو هي حَبَشِيَّةٌ. ـ مِشْوَلُ: مِنْجَلٌ صَغيرٌ. ـ رجُلٌ شَوِلٌ: خَفيفٌ في العَمَلِ والخِدْمَةِ والحاجَةِ، سَريعٌ.