وصف و معنى و تعريف كلمة فأصاك:
فأصاك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و صاد (ص) و ألف (ا) و كاف (ك) .
معنى و شرح فأصاك في معاجم اللغة العربية:
-
فَصَى : (فعل)
- فَصَيْتُ، أَفْصِي، اِفْصِ، مصدر فَصْيٌ
- فَصَى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ
-
اِفتَصَّ : (فعل)
- افْتَصَّ الشيءَ: فصله وانتزعه من غيره
-
اِنفَصَى : (فعل)
- انْفَصَى اللاصَقُ من غيره: انفصل
-
فَصَّى : (فعل)
- فَصَّيْتُ، أُفَصِّي، فَصِّ، مصدر تَفْصِيَةٌ
- فَصَّى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ، خَلَّصَهُ فَصَّى اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ
- فَصَّاهُ منه، وعنه: خَلْصّهُ
- فَصَّى اللحم عن العظم
-
اِنفَصّ : (فعل)
-
اِستَفَصَّ : (فعل)
- ما استفَصَّ منه شيئًا: ما استخرج
-
أَفْصَى : (فعل)
- أَفْصَى من الأمر: تخلَّصَ منه، خيرًا كان أَو شرًّا
- أَفْصَى المطرُ: أَقلعَ
- أَفْصَى عنه البَرْدُ أَو الحَرُّ: ذَهَبَ
- أَفْصَى الصّائدُ: لم يَعْلَقْ بحِبالتِه صَيد
-
أَفاصَ : (فعل)
- أَفاصَ الصَّيْدُ من يده: أَفلت منه
-
فَصَّ : (فعل)
- فَصَصْتُ، أَفِصُّ، فِصَّ، مصدر فَصٌّ
- فَصَّ الغُصْنَ مِنَ الشَّجَرَةِ : فَصَلَهُ، اِنْتَزَعَهُ
- مَا فَصَّ فِي يَدِهِ شَيْءٌ : مَا حَصَلَ
-
فَصَّ : (فعل)
- فَصَّ، يَفِصُّ، مصدر فَصِيصٌ
- فَصَّ الْجُرْحُ : سَالَ مَا فِيهِ
- فَصَّ الْعَرَقُ : رَشَحَ
- فَصَّ الوَلَدُ : بَكَى بُكَاءً ضَعِيفاً
- فَصَّ الْجُنْدُبُ : صَرَّ، صَوَّتَ
-
نَفصَ : (فعل)
- نَفصَ نَفْصًا
- نَفصَ ببوله: رمى به متقطّعًا دُفَعًا
- نَفَص بالكلمة: أَتى بها سريعًا
,
-
فصا
- ف ص ا: تَفَصَّى تخلص من المضيق ولابلية والاسم الفَصْيةُ بالفتح وسكون الصاد وهو في حديث قيلة وما كدت اتفصى من فلان أي ما كدت اتخلص منه و تَفَصَّى من الديون خرج منها وتخلص
المعجم: مختار الصحاح
-
فصأ
- "قال في ترجمة فسأَ: تَفَسَّأَ الثَّوْبُ أَي تَقَطَّعَ وبَلِيَ،وتَفَصَّأَ: مثله.
"
المعجم: لسان العرب
,
-
فَصَى
- ـ فَصَى الشيءَ من الشيءِ يَفْصِيهِ : فَصَلَهُ .
ـ فَصْيَةُ ما بين الحَرِّ والبَرْدِ : سَكْتَةٌ بينهما .
ـ يَوْمٌ فَصْيَةٌ ، وليلةٌ فَصْيَةٌ ، ويُضافان .
ـ أفْصَى : تَخَلَّصَ من خَيْرٍ أو شَرٍّ ، كتَفَصَّى ، والاسمُ : الفَصْيَةُ والفَصِيَّةُ ،
ـ أفْصَى عَنَّا الشتاءُ أو الحَرُّ : ذَهَبَا ، أو سَقَطَا ،
ـ أفْصَى المَطَرُ : أقْلَعَ ،
ـ أفْصَى الصائِدُ : لم يَنْشَبْ بِحِبالَتِهِ صَيْدٌ .
ـ فَصَّيْتُه تَفْصِيَةً : خَلَّصْتُه ، فانْفَصَى .
ـ أفْصَى : جَمَاعَةٌ .
ـ بنو فُصَيَّةَ : بَطْنٌ .
ـ فَصَى : حَبُّ الزَّبيبِ ، الواحِدَةُ : فَصاةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فصى
- فصى - تفصية
1 - فصى الشيء من الشيء أو عنه : فصله وانتزعه منه « فصى اللحم عن العظم »
المعجم: الرائد
-
أَفْصَى
- أَفْصَى من الأمر : تخلَّصَ منه ، خيرًا كان أَو شرًّا .
و أَفْصَى المطرُ : أَقلعَ .
و أَفْصَى عنه البَرْدُ أَو الحَرُّ : ذَهَبَ .
و أَفْصَى الصّائدُ : لم يَعْلَقْ بحِبالتِه صَيد .
المعجم: المعجم الوسيط
-
انْفَصَى
- انْفَصَى اللاصَقُ من غيره : انفصل .
ويقال : انفصى اللحمُ عن العظم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَفصَّى
- تَفصَّى من الشيءِ ، وعنْه : تخلَّص منه .
يقال : تفصَّى من الديون ، وتفصَّى اللّحم عن العظم .
ويقال : ما كدتُ أَتفصّى منه : أتخلصُ منه .
و تَفصَّى الشيءَ : استقصاه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَفْصَى
- أفصى - إفصاء
1 - أفصى من الأمر : تخلص منه . 2 - أفصى المطر : أقلع ، انقطع . 3 - أفصى عنه البرد أو الحر : ذهب عنه . 4 - أفصى الصائد : لم يعلق بمصيدته صيد . صلى الله عليه وسلم
المعجم: الرائد
-
تَفصَّى
- تفصى - تفصيا
1 - تفصى من الشيء : أو عنه : تخلص منه « تفصى من الدين ». 2 - تفصى الشيء : بلغ الغاية في البحث عنه .
المعجم: الرائد
-
فَصَى
- فَصَى الشيءَ من الشيءِ ، وعنه فَصَى ِ فَصْيًا : فَصَله وأَزاله عنه .
ويقال : فَصَى اللَّحمَ عن العَظْمِ ، ونحو ذلك .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَصَى
- [ ف ص ي ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). فَصَيْتُ ، أَفْصِي ، اِفْصِ ، مصدر فَصْيٌ . :- فَصَى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ :- : فَصَلَهُ ، أَزَالَهُ . :- فَصَى اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ :- :- فَصَى الغُصْنَ عَنِ الشَّجَرَةِ .
المعجم: الغني
-
فَصَّى
- [ ف ص ي ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). فَصَّيْتُ ، أُفَصِّي ، فَصِّ ، مصدر تَفْصِيَةٌ . :- فَصَّى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ :- : فَصَلَهُ ، أَزَالَهُ ، خَلَّصَهُ . :- فَصَّى اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ .
المعجم: الغني
-
فصى
المعجم: الرائد
-
فَصَّاهُ
- فَصَّاهُ منه ، وعنه : خَلْصّهُ .
يقال : فَصَّى اللحم عن العظم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَصَى
- فصى - يفصي ، فصيا
1 - فصى الشيء من الشي أو عنه : فصله وانتزعه منه
المعجم: الرائد
-
فصي
- " فَصى الشيءَ من الشيء فَصْياً : فَصَله .
وفَصْيةُ ما بين الحَرّ والبرد : سَكْتة بينهما من ذلك .
ويقال منه : ليلةُ فُضْيةٍ وليلةٌ فُصْيةٌ ، مضاف وغير مضاف .
ابن بُزُرْج : اليومُ فُصْيةٌ (* قوله « فصية » ضبط في الأصل بالضم كما ترى وفي المحكم أيضاً ، وضبط في القاموس بالفتح .) واليومُ يومُ فُصْيةٍ ، ولا يكون فُصْية صفة ، ويقال : يومٌ مُفْصٍ صفة ، قال : والطَّلْقة تَجْري مَجْرى الفُصْية وتكون وصفاً لليلة كما تقول يومٌ طَلْقٌ .
وأَفْصى الحرّ : خرج ، ولا يقال في البرد .
وقال ابن الأَعرابي : أَفْصى عنكَ الشتاء وسقط عنك الحرّ .
قال أَبو الهيثم : ومن أَمثالهم في الرجل يكون في غمّ فيخرج منه قولهم : أَفْصى علينا الشتاء .
أَبو عمرو بن العلاء : كانت العرب تقول اتقوا الفَصْية ، وهو خروج من برد إِلى حرّ ومن حر إِلى برد .
وقال الليث : كل شيء لازق فخلَّصته قلت هذا قد انْفَصى .
وأَفْصى المطر : أَقْلَع .
وتَفَصَّى اللحمُ عن العظم وانْفَصى : انفسخ .
وفَصى اللحم عن العظم وفَصَّيْتُه منه تَفْصِية إِذا خلَّصته منه ، واللحم المُتهرّي ينْفَصي عن العظم ، والإِنسان ينْفَصي من البلية .
وتفَصَّى الإِنسانُ إِذا تخلَّص من الضيق والبلية .
وتفصَّى من الشيء : تخلص ، والاسم الفَصْية ، بالتسكين .
وفي حديث قَيلة بنت مَخْرمة : أَن جُوَيْرية من بنات أُختها حُدَيْباء ، قالت ، حين انْتَفَجَت الأَرنب وهما تَسيرانِ : الفَصْيَة ، والله لا يزال كَعبكِ عالياً ؛ قال أَبو عبيد : تفاءلت بانتفاج الأَرنب فأَرادت بالفَصْية أَنها خرجت من الضيق إلى السعة ؛ ومن هذا حديث آخر عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ذكر القرآن فقال : هو أَشد تفَصِّياً من قلوب الرجال من النَّعَم من عُقلِها أَي أَشدّ تَفَلُّتاً وخروجاً .
وأَصل التَّفصِّي : أَن يكون الشيء في مضيق ثم يخرج إِلى غيره .
ابن الأَعرابي : أَفْصى إِذا تخلص من خير أَو شر .
قال الجوهري : أَصل الفَصْية الشيء تكون فيه ثم تخرج منه ، فكأَنها أَرادت أَنها كانت في ضيق وشدة من قبل عمّ بناتها ، فخرجت منه إِلى السعة والرخاء ، وإِنما تفاءَلت بانتفاج الأَرنب .
ويقال : ما كدت أَتَفَصَّى من فلان أَي ما كدت أَتخلص منه .
وتَفَصَّيْتُ من الديون إِذا خرجت منها وتخلصت .
وتفَصَّيت من الأَمر تَفَصِّياً إِذا خرجت منه وتخلصت .
والفَصى : حب الزبيب ، واحدته فَصاة ؛
وأَنشد أَبو حنيفة : فَصًى من فَصى العُنْجُ ؟
قال ابن سيده : هذا جميع ما أَنشده من هذا البيت .
وأَفْصى : اسم رجل .
التهذيب : أَفْصى اسم أَبي ثَقِيف واسم أَبي عبد القيس .
قال الجوهري : هما أَفْصَيان أَفْصى بن دُعْمي بن جَديلة بن أَسد بن ربيعة ، وأَفْصى بن عبد القيس بن أَفصى بن دعمي بن جديلة ابن أَسد بن ربيعة .
وبنو فُصَيَّة : بطن .
"
المعجم: لسان العرب
-
فصص
- " فَصُّ الأَمرِ : أَصلُه وحقيقتُه .
وفَصُّ الشيءِ : حقيقتُه وكُنْهُه ، والكُنْهُ : جوهرُ الشيء ، والكُنْهُ : نهاية الشيء وحقيقتُه .
يقال : أَنا آتيكَ بالأَمر من فَصِّه يعني من مخرجه الذي قد خرج منه ؛ قال الشاعر : وكم من فتى شاخِص عَقْلُه ، وقد تَعْجَبُ العينُ من شَخْصِه ورُبّ امْرِئٍ تَزْدَرِيه العُيون ، ويَأْتِيكَ بالأَمر من فَصِّه ويروى : ورُبّ امرئٍ خِلْتَهُ مائِقاً ويروى : وآخَرَ تحسَبه جاهلا وفصُّ الأَمرِ : مَفْصِلُه .
وفَصُّ العينِ : حَدَقَتُها .
وفصُّ الماء : حَبَبُه .
وفَصُّ الخمرِ : ما يُرى منها .
والفَصُّ : المَفْصِل ، والجمع من كل ذلك أَفُصٌّ وفُصوص ، وقيل : المَفاصِلُ كلها فُصوص ، واحدها فَصّ إِلا الأَصابع فإِن ذلك لا يقال لمفاصلها .
أَبو زيد : الفُصوصُ المفاصل في العظام كلها إِلا الأَصابع .
قال شمر : خولف أَبو زيد في الفصوص فقيل إِنها البَراجِم والسُّلامَيات .
ابن شميل في كتاب الخيل : الفصوص من الفَرس مفاصلُ ركبتيه وأَرساغه وفيها السلامَيات وهي عظامُ الرُّسْغَيْن ؛
وأَنشد غيره في صفة الفحل من الإِبل : قَرِيعُ هِجَانٍ لم تُعَذَّبْ فُصوصُه بقيدٍ ، ولم يُرْكَبْ صغيراً فيُجْدَعا ابن السكيت في باب ما جاء بالفتح : يقال فَصُّ الخاتَم ، وهو يأْتيك بالأَمر من فَصِّه يُفَصِّلُه لك .
وكل مُلْتَقَى عظمين ، فهو فَصٌّ .
ويقال للفرس : إِن فُصُوصَه لَظِماء أَي ليست برَهِلة كثيرة اللحم ، والكلام في هذه الأَحرف الفتح .
الليث : الفَصُّ السِّنُّ من أَسْنان الثُّوم ، والفَصافِصُ واحدتُها فِصْفِصَةٌ .
وفَصُّ الخاتم وفِصُّه ، بالفتح والكسر : المُرَكَّبُ فيه ، والعامة تقول فِصّ ، بالكسر ، وجمعه أَفُصٌّ وفُصوصٌ وفِصاصٌ والفَصُّ المصدر ، والفِصُّ الاسم .
وفَصُّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً ، لغة في فزّ : سال ، وقيل : سالَ منه شيءٌ وليس بكثير .
قال الأَصمعي : إِذا أَصابَ الإِنسانَ جرحٌ فجعل يَسِيل ويَنْدَى قيل : فَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً ، وفَزَّ يَفِزُّ فَزِيزاً .
وفَصَّ العَرَقُ : رشَح .
وفَصُّ الجندبِ وفَصِيصُه : صوتُه .
والفَصِيص : الصوت ؛
وأَنشد شمر قول امرئ القيس : يُغالِينَ فيه الجَزْءَ ، لولا هَواجِرٌ جَنادِبُها صَرعَى ، لهنَّ فَصِيصُ يُغالِين : يُطاوِلْنَ ، يقال : غاليت فلاناً أَي طاوَلْته .
وقوله لهن فَصِيص أَي صوت ضعيف مثل الصفير ؛ يقول : يُطاوِلْنَ الجزء لو قدرن عليه ولكن الحَرّ يُعْجِلُهن .
الليث : فصُّ العين حدقتُها ؛
وأَنشد : بمُقْلةٍ تُوقِدُ فَصّاً أَزْرقا ابن الأَعرابي : فَصْفَصَ إِذا أَتَى بالخَبرِ حَقّاً .
وانفَصَّ الشيءُ من الشيءِ وانْفَصَى : انفصل .
قال أَبو تراب :، قال حترش فَصَصْت كذا من كذا وافْتَصَصْته أَي فصلته وانتزعته ، وانْفَصَّ منه أَي انفصل منه ، وافْتَصَصْتُه افْتَرَزْته .
الفراء : أَفْصَصْت إِليه من حَقِّه شيئاً أَي أَخْرَجْت ، وما اسْتَفَصَّ منه شيئاً أَي ما استخرج ، وأَفصَّ إِليه من حقه شيئاً أَعطاه ، وما فَصَّ في يديه منه شيء يَفِصُّ فَصّاً أَي ما حصل .
ويقال : ما فَصَّ في يدي شيء أَي ما بَرَدَ ؛ قال الشاعر : لأُمِّكَ وَيْلةٌ ، وعليكَ أُخرى ، فلا شاةٌ تَفِصُّ ولا بَعِيرُ والفَصِيصُ : التحرُّكُ والالتواء .
والفِصْفِصُ والفِصْفِصةُ ، بالكسر : الرَّطْبة ، وقيل : هي القَتُّ ، وقيل : هي رَطْبُ القَتِّ ؛ قال الأَعشى : أَلم ترَ أَنَّ الأَرض أَصْبحَ بَطْنُها نَخِيلاً وزَرْعاً نابتاً وفَصافِصَا ؟ وقال أَوس : وقارَفَتْ ، وهي لم تَجْرَبْ ، وباعَ لها من الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ سِفْسِيرُ وأَصلها بالفارسية إِسْفَسْت .
والنُّمِّيِّ : الفُلوس ، ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة ، وقال يصف فرساً .
وفَصْفَصَ دابتَه : أَطْعَمَها إِيّاها .
وفي الحديث : ليس في الفَصافِص صدَقةٌ ، جمع فِصْفِصة ، وهي الرَّطْبة من علَفِ الدوابّ ، ويُسمى القَتّ ، فاذا جفَّ فهو قَضْبٌ ، ويقال فِسْفِسة ، بالسين .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: