وصف و معنى و تعريف كلمة فأصام:


فأصام: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و صاد (ص) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح فأصام في معاجم اللغة العربية:



فأصام

جذر [أصم]

  1. صامَ: (فعل)
    • صُمْتُ، أَصُومُ، صُمْ، مصدر صِيَامٌ، صَوْمٌ
    • يَصُومُ الْمُسْلِمُ شَهْرَ رَمَضَانَ : يُمْسِكُ فِيهِ عَنِ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ
    • صَامَ عَنِ الكَلاَمِ : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلاَمِ، سَكَتَ
    • صَامَتِ الشَّمْسُ : صَارَتْ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ
    • صَامَتِ الرِّيحُ : رَكَدَتْ
    • صَامَ النَّهَارُ : اِعْتَدَلَ، صَارَ الظُّهْرُ فِيهِ
    • صامَ عن : أَمْسَكَ عن ، ترك
    • صامَ (في الشرع) : أَمسك عن الطعامِ والشراب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النيَّة
    • صامَ الفرسُ: قام ولم يَعْتَلفْ
    • صامَ الماءُ والريحُ ونحوُهما: رَكَدَ
    • صامَ النعامُ ونحْوُه: وقف ورَمَى بذَرْقه
  2. صَوَّمَ: (فعل)
    • صوَّمَ يصوِّم ، تصويمًا ، فهو مُصوِّم ، والمفعول مُصوَّم
    • صَوَّمَهُ : جعلَهُ يَصُومُ
  3. صَمَتَ: (فعل)
    • صمَتَ يَصمُت ، صَمْتًا وصُمُوتًا وصُماتًا ، فهو صامِت
    • صَمَتَ الْوَلَدُ : سَكَتَ وَلَمْ يَنْطِقْ
    • ويقال لغير النَّاطق: صَامتٌ، ولا ساكت
    • خرَج عن صمته: تكلَّم، نطق
  4. صَمَّتَ: (فعل)
    • صمَّتَ يُصمِّت ، تصميتًا ، فهو مُصمِّت ، والمفعول مُصمَّت
    • صَمَّتَ الْخَطِيبُ : سَكَتَ عَنِ الْكَلاَمِ
    • صَمَّتَ الْوَلَدَ : أَسْكَتَهُ، جَعَلَهُ يَصْمُتُ
    • صَمَّتَتِ الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا : أَعْطَتْهُ الصُّمْتَةَ لِتُسْكِتَهُ بِهَا
    • صَمَّتَ : أَصمت
    • صمَّت فلانٌ الشَّيءَ: جعله مُصْمَتًا أي جامدًا لا جوف له كالحجر


  5. صَمْت: (اسم)
    • صَمْت : مصدر صَمَتَ
  6. صَمت: (اسم)
    • مصدر صَمَتَ
    • صَمْت : سُكُوتٌ
    • قَطَعَ عَلَيْهِ حَبْلَ الصَّمْتِ : قَطَعَ هُدُوءهُ
    • (طب) فَقْد الصَّوت النَّاشئ عن علَّة في الأوتار الصَّوتيَّة
  7. صُمَت: (اسم)
    • صُمَت : جمع صُمتة
  8. صُمُت: (اسم)
    • صُمُت : جمع صَّمُوت
  9. صَوْم: (اسم)
    • صَوْم : مصدر صامَ
  10. صَوم: (اسم)


    • مصدر صامَ
    • الصَّوْمُ : الإمساك عن أيَّ فعلٍ أو قَوْل كان
    • الصَّوْمُ: الصَّمْتُ
    • الصَّوم الكبير: (الديانات) فترة صوم في الدِّيانة المسيحيّة مدّتها أربعون يومًا بين عيد الرّماد وعيد الفِصْح
  11. صُوَّم: (اسم)
    • صُوَّم : جمع صائِم
  12. أَصْوام: (اسم)
    • أَصْوام : جمع صَّوْم
  13. صَيَامى: (اسم)
    • صَيَامى : جمع صائمُ
  14. صَيامى: (اسم)
    • صَيامى : جمع صَّوْمان، صُّومان
  15. صِيَام: (اسم)
    • صِيَام : جمع صائِم
  16. صائِم: (اسم)


    • الجمع : صائِمون و صِيَام و صُوَّم و صُيَّم
    • الصَّائِمُ : مَنْ مارس الصوم
    • اسم فاعل من صامَ
    • (التشريح) جزء أوسط من الأمعاء الدقيقة
    • اللَّهُمَّ إِنِّي صَائِمٌ : الْمُمْسِكُ عَنِ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ تَعَبُّداً أَيَّامَ رَمَضَانَ مِنْ مَطْلَعِ الفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ
    • صَائِمٌ عَنِ الكَلاَمِ : مُمْتَنِعٌ عَنِ الكَلاَمِ
    • سِكِّينٌ صَائِمَةٌ : لاَ تَقْطَعُ
  17. صيام: (اسم)
    • مصدر صَامَ
    • أَقْبَلَ شَهْرُ الصِّيَامِ وَالْغُفْرَانِ : شَهْ
    • الصِّيَامُ : الصَّوم ، الإِمْسَاكِ عَنِ شَهْوتَيِ البَطْنِ وَالفَرْجِ مِنْ طُلُوعِ الْفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ ﴿١٨٣ البقرة﴾)
    • الصِّيَامُ :جمع صائم
  18. صَوّام: (اسم)
    • الصَّوَّامُ : الكثيرُ الصوم
  19. صَوام: (اسم)
    • الصَّوَامُ من الأَرضِ: اليابسَةُ لا ماءَ فيها
  20. صُوَّام: (اسم)
    • صُوَّام : جمع صائمُ
  21. صُيَّم: (اسم)
    • صُيَّم : جمع صائِم
  22. مُصوَّم: (اسم)


    • مُصوَّم : اسم المفعول من صَوَّمَ
  23. مُصوِّم: (اسم)
    • مُصوِّم : فاعل من صَوَّمَ
  24. تَصامّ: (فعل)
    • تصامَّ / تصامَّ عن يتصامّ ، تَصامَمْ / تَصامَّ ، تَصامًّا ، فهو مُتصامّ ، والمفعول مُتصامّ عنه
    • تصامَّ عن الحديث: تشاغل عنه
    • تصامَّ الشَّخصُ :تظاهر بالصَّمَم
  25. صوائِمُ: (اسم)
    • صوائِمُ : جمع صائمة
,
  1. صمت (المعجم لسان العرب)
    • "صَمَتَ يَّسْمُتُ صَمْتاً وصُمْتاً (* قوله «صمتاً وصمتاً» الأول بفتح فسكون متفق عليه.
      والثاني بضم فسكون بضبط الأصل والمحكم.
      وأَهمله المجد وغيره.
      قال الشارح: والضم نقله ابن منظور في اللسان وعياض في المشارق.) وصُمُوتاً وصُماتاً، وأَصْمَتَ: أَطالَ السكوتَ.
      والتَّصْميتُ: التَّسْكِيت.
      والتَّصْميتُ أَيضاً: السكوتُ.
      ورجل صِمِّيتٌ أَي سِكِّيتٌ.
      والاسم من صَمَتَ: الصُّمْتةُ؛ وأَصْمَتَه هو، وصَمَّتَه.
      وقيل: الصَّمْتُ المصدر؛ وما سِوى ذلك، فهو اسْمٌ.
      والصُّمْتةُ، بالضم: مثل السُّكْتةِ.
      ابن سيده: والصُّمْتة، والصِّمْتةُ: ما أُصْمِتَ به.
      وصُمْتةُ الصبيّ: ما أُسْكِتَ به؛ ومنه قول بعضِ مُفَضِّلي التمْر على الزبيب: وما له صُمْتةٌ لعِيالِه، وصِمْتَةٌ؛ جميعاً عن اللحياني، أَي ما يُطْعِمُهم،فيُصْمِتُهم به.
      والصُّمْتةُ: ما يُصْمَتُ به الصبيُّ من تمر أَو شيء طريفٍ.
      وفي الحديث في صفة التمرة: صُمْتةُ الصغيرِ؛ يريد أَنه إِذا بَكَى،أُصْمِتَ، وأُسْكِتََ بها، وهي السُّكْتة، لما يُسْكَتُ به الصبي.
      ويقال: ما ذُقْتُ صُماتاً أَي ما ذُقْتُ شيئاً.
      ويقال: لم يُصْمِتْه ذاك أَي لم يَكفِه؛ وأَصلُه في النَّفْي، وإِنما يقال ذلك فيما يُؤْكل أَو يُشْرَب.
      ورماه بصُماتِه أَي بما صَمَتَ منه.
      الجوهري عن أَبي زيد: رَمَيْتُه بصُماتِه وسُكاتِه أَي بما صَمَتَ به وسكَتَ.
      الكسائي: والعرب تقول: لا صَمْتَ يوماً إِلى الليل، ولا صَمْتَ يومٌ إِلى الليل، ولا صَمْتَ يومٍ إِلى الليل؛ فمَن نصب أَراد: لا نَصْمُتْ يوماً إِلى الليل؛ ومَن رفع أَراد: لا يُصْمَتُ يومٌ إِلى الليل؛ ومَن خفض،فلا سؤال فيه.
      وفي حديث علي، عليه السلام: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا رَضاع بعد فِصالٍ، ولا يُتْم بعد الحُلُم، ولا صَمْتَ يوماً إِلى الليل؛ الليث: الصَّمْتُ السكوتُ؛ وقد أَخَذه الصُّماتُ.
      ويقال للرجل إِذا اعْتَقَلَ لسانُه فلم يتكلم: أَصْمَتَ، فهو مُصْمِتٌ؛

      وأَنشد أَبو عمرو: ما إِنْ رأَيتُ من مُعَنَّياتِ ذَواتِ آذانٍ وجُمْجُماتِ،أَصْبَر منهنَّ على الصُّمات؟

      ‏قال: الصُّماتُ السكوتُ.
      ورواه الأَصمعي: من مُغَنِّياتِ؛ أَراد: من صَرِيفهِن.
      قال: والصُّماتُ العَطَشُ ههنا.
      وفي حديث أُسامة بن زيد، قال: لما ثَقُلَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، هَبَطْنا وهَبَطَ الناسُ، يعني إِلى المدينة، فدخلتُ على رسول الله،صلى الله عليه وسلم، يومَ أَصْمَتَ فلا يتكلم، فجعل يَرْفَع يَده إِلى السماء، ثم يَصُبُّها عليَّ، أَعْرِفُ أَنه يَدْعُو لي؛ قال الأَزهري: قوله يومَ أَصْمَتَ؛ معناه: ليس بيني وبينه أَحد؛ قال أَبو منصور: يحتمل أَن تكون الرواية يوم أَصْمَتَ، يقال: أَصْمَتَ العليلُ، فهو مُصْمِتٌ إِذا اعْتَقَل لسانُه.
      وفي الحديث: أَصْمَتَتْ أُمامة بنتُ العاص أَي اعْتَقَل لسانُها؛ قال: وهذا هو الصحيح عندي، لأَِن في الحديث: يومَ أَصْمَتَ فلا يتكلم.
      قال محمد بن المكرم، عطا الله عنه: وفي الحديث أَيضاً دليل أَظهر من هذا، وهو قوله: يرفع يده إِلى السماء، ثم يَصُبُّها عليَّ، أَعرف أَنه يدعو لي؛ وإِنما عَرَفَ أَنه يدعو له بالإِشارة لا بالكلام والعبارة،لكنه لم يصح عنه أَنه، صلى الله عليه وسلم، في مرضه اعْتَقَلَ يوماً فلم يتكلم، والله أَعلم.
      وفي الحديث: أَنَّ امرأَة من أَحْمَسَ حَجَّتْ مُصْمِتة أَي ساكتةَ لا تتكلم.
      ولقيته ببلدة إِصْمِتَ: وهي القَفْر التي لا أَحدَ بها؛ قال أَبو زيد: وقَطَع بعضهم الأَلفَ من إِصْمِتَ ونَصَبَ التاءَ، فقال: بوَحْشِ الإِصْمِتَيْن له ذُنابُ وقال كراع: إِنما هو ببلدة إِصْمِتَ.
      قال ابن سيده: والأَولُ هو المعروف.
      وتَرَكْتُه بصحراءَ إِصْمِتَ أَي حيثُ لا يُدْرى أَينَ هو.
      وتَرَكْتُه بوحش إِصْمِتَ، الأَلف مقطوعة مكسورة؛ ابن سيده: تركتُه بوَحْشِ إِصْمِتَ وإِصْمِتةَ؛ عن اللحياني، ولم يفسره.
      قال ابن سيده: وعندي أَنه الفَلاةُ؛ قال الراعي: أَشْلى سَلُوقِيَّةً باتَت، وباتَ لهَا،بوَحْشِ إِصْمِتَ، في أَصْلابها، أَوَدُ ولقيته ببلدة إِصْمِتَ إِذا لقيته بمكانٍ قَفْرٍ، لا أَنيسَ به، وهو غيرُ مُجْرًى.
      وما لَه صامتٌ ولا ناطقٌ؛ الصامِتُ: الذَّهب والفضة، والناطقُ: الحيوانُ الإِبلُ والغنم، أَي ليس له شيء.
      وفي الحديث: على رقَبَتِه صامِتٌ؛ يعني الذهب والفضة، خلاف الناطق،وهو الحيوان.
      ابن الأَعرابي: جاء بما صاءَ وصَمَتَ؛ قال: ما صاءَ يعني الشاءَ والإِبلَ، وما صَمَتَ يعني الذهب والفضةَ.
      والصَّمُوتُ من الدُّروع: اللَّيِّنةُ المَسّ، ليست بخَشِنةٍ، ولا صَدِئَةٍ، ولا يكون لها إِذا صُبَّتْ صَوْتٌ؛ وقال النابغة: وكلُّ صَمُوتِ نَثْلةٍ تُبَّعِيَّةٍ،ونَسْجُ سُلَيْمٍ كلّ قَضَّاء ذائِل؟

      ‏قال: والسيفُ أَيضاً يقال له: صَمُوتٌ، لرُسُوبه في الضَّرِيبة، وإِذا كان كذلك قَلَّ صَوتُ خُروجِ الدَّم؛ وقال الزبير بن عبد المطلب: ويَنْفِي الجاهِلَ المُخْتالَ عَنِّي رُقاقُ الحَدِّ، وَقْعَتُه صَمُوتُ وضَرْبةٌ صَمُوتٌ: تمرُّ في العِظام، لا تَنْبُو عن عَظْمٍ، فتُصَوِّتُ؛ وأَنشد ثعلب بيتَ الزبير أَيضاً على هذه الصورة: ويُذْهِبُ، نَخْوةَ المُخْتالِ عَنِّي،رَقيقُ الحَدِّ، ضَرْبَتُه صَمُوتُ وصَمَّتَ الرجلَ: شَكَا إِليه، فنَزَع إِليه من شِكايتِه:، قال: إِنكَ لا تَشْكُو إِلى مُصَمِّتِ،فاصْبِرْ على الحِمْلِ الثَّقيلِ، أَو مُتِ التهذيب: ومن أَمثالهم: إِنك لا تَشْكُو إِلى مُصَمِّتٍ أَي لا تَشْكُو إِلى من يَعْبَأُ بشَكْواكَ.
      وجارية صَمُوتُ الخَلْخالَيْن إِذا كانت غَليظةَ الساقَين، لا يُسْمَعُ لِخَلْخالِها صوتٌ لغُموضه في رجليها.
      والحروف المُصْمَتة: غيرُ حروف الذَّلاقةِ، سميت بذلك، لأَنه صُمِتَ عنها أَن يُبْنَى منها كلمة رباعية، أَو خماسية، مُعَوَّاة من حروف الذلاقة.
      وهو بصِماتِه إِذا أَشْرَفَ على قَصْدِه.
      ويقال: باتَ فلانٌ على صِماتِ أَمْره إِذا كان مُعْتَزِماً عليه.
      قال أَبو مالك: الصِّماتُ القَصْدُ،وأَنا على صِماتِ حاجتي أَي على شَرَفٍ من قضائها، يقال: فلان على صِماتِ الأَمْر إِذا أَشْرَف على قضائه؛

      قال: وحاجةٍ بِتُّ على صِماتِها أَي على شَرَف قضائها.
      ويروى: بَتاتِها.
      وباتَ من القوم على صِماتٍ أَي بمَرأى ومَسْمَع في القُرْبِ.
      والمُصْمَتُ: الذي لا جَوفَ له؛ وأَصْمَتُّه أَنا.
      وبابٌ مُصْمَتٌ، وقُفْلٌ مُصْمَتٌ: مُبْهَم، قد أُبْهِمَ إِغْلاقُه؛

      وأَنشد: ومن دونِ لَيْلى مُصْمَتاتُ المَقاصِرِ وثوب مُصْمَتٌ: لونُه لونٌ واحدٌ، لا يُخالطه لونٌ آخَرُ.
      وفي حديث العباس: إِنما نَهَى رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، عن الثَّوبِ المُصْمَتِ من خَزٍّ؛ هو الذي جميعه ابْرَيْسَمٌ، لا يُخالطه قُطْنٌ ولا غيره.
      ويقال للَونِ البَهيم: مُصْمَتٌ.
      وفرس مُصْمَتٌ، وخيل مُصْمَتاتٌ إِذا لم يكن فيها شِيَةٌ، وكانت بُهْماً.
      وأَدْهَمُ مُصْمَتٌ: لا يخالطُه لونٌ غير الدُّهْمةِ.
      الجوهري: المُصْمَتُ من الخيل البَهيمُ أَيَّ لونٍ كان، لا يُخالِطُ لونَه لونٌ آخَر.
      وحَلْيٌ مُصْمَتٌ إِذا كان لا يخالطه غيرُه؛ قال أَحمد بن عبيد: حَلْيٌ مُصْمَتٌ، معناه قد نَشِبَ على لابسه، فما يَتحرَّكُ ولا يَتَزَعْزَعُ، مثلُ الدُّمْلُج والحَجْل، وما أَشبههما.
      ابن السكيت: أَعطيتُ فلاناً أَلفاً كاملاً، وأَلفاً مُصْمَتاً، وأَلفاً أَقْرَعَ،بمعنىً واحد.
      وأَلفٌ مُصَمَّتٌ مُتَمَّمٌ، كمُصَتَّمٍ.
      والصُّماتُ: سُرعةُ العطش في الناس والدواب.
      والتصامتُ من اللبن: الحائرُ.
      والصَمُوت: اسم فرس المُثَلَّم بن عمرو التَّنُوخيّ؛ وفيه يقول: حتى أَرى فارسَ الصَّمُوتِ على أَكْساءِ خَيْلٍ، كأَنَّها الإِبِلُ معناه: حتى يَهْزِمَ أَعداءَه، فيَسُوقَهم من ورائهم، ويَطْرُدَهم كما تُساق الإِبل.
      "
  2. صَمْتُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ صَمْتُ وصُموتُ وصُماتُ: السُّكوتُ، كالإِصْماتِ والتَّصْميتِ.
      ـ رَماهُ بِصُماتِهِ: أي بما صَمَتَ منه.
      ـ أصْمَتَهُ وصَمَّتَه: أسْكَتَه، لازِمانِ مُتَعَدِّيانِ.
      ـ صُماتُ: سُرْعَةُ العَطَشِ.
      ـ صَامِتُ من اللَّبَنِ: الخاثِرُ،
      ـ صَامِتُ من الإِبِلِ: عشْرون،
      ـ صَامِتُ من المالِ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ، والناطِقُ منه: الإِبِلُ.
      ـ صَموتُ: الدِّرْعُ الثَّقيلُ، والسَّيْفُ الرَّسوبُ، والشَّهْدَةُ المُمْتَلئَةُ التي لَيْسَتْ فيها ثُقْبَةٌ فارِغَةٌ، وفَرَسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ، أو خُفافِ بنِ نُدْبَةَ.
      ـ ضَرْبَةٌ صَموتُ: تَمُرُّ في العِظامِ، لا تَنْبُو عن عَظْمٍ.
      ـ "تَرَكْتُهُ بِبَلْدَةِ إصْمِتَ، وبصَحْراءِ إصْمِتَ، وبوحشِ إصْمِتَ وإصْمِتَةَ"، بقَطْعِ الهَمْزِ ووصْلِه: بالفلاةِ، أو بحيثُ لا يُدْرى أين هو.
      ـ مُصْمَتُ: الذي لاجَوْفَ له. وأصْمَتُّه أنا.
      ـ بابٌ، وقُفْلٌ مُصْمَتٌ: مُبْهَمٌ.
      ـ ألْفٌ مُصْمَتٌ ومُصَمَّتٌ: مُتَمَّمٌ.
      ـ ثَوْبٌ مُصْمَتٌ: لا يُخالِطُ لوْنَه لَوْنٌ.
      ـ الحُروفُ المُصْمَتَةُ: (ماعدا)"مُرْ بِنَفْلٍ".
      ـ صُمْتَةُ وصَمْتَةُ: ما أُصْمِتَ به الصَّبِيُّ من طَعامٍ ونحوِه.
      ـ مُصْمِتُ: سَيْفُ شَيْبانَ النَّهْدِيِّ.
      ـ صِمِّيتُ: السَّكِّيتُ (زنَةً ومعنى).
      ـ ما ذُقْتُ صماتاً: شيئاً.
      ـ لا صَمْتَ يوماً أو يومٌ أو يومٍ إلى اللَّيْلِ: لا يُصْمَتُ يومٌ تامٌّ.
      ـ جارِيَةٌ صَموتُ الخَلْخالَيْنِ: غَليظةُ السَّاقَيْنِ، لا يُسْمَعُ لهما حِسٌّ.
      ـ أصْمَتَتِ الأرضُ: أحالَتْ آخرَ حوْلَيْنِ.
  3. صوم (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّوْمُ: تَرْكُ الطعامِ والشَّرابِ والنِّكاحِ والكلامِ، صامَ يَصُوم صَوْماً وصِياماً واصْطامَ، ورجل صائمٌ وصَوْمٌ من قومٍ صُوَّامٍ وصُيّامٍ وصُوَّمٍ، بالتشديد، وصُيَّم، قلبوا الواو لقربها من الطرف؛ وصِيَّمٍ؛ عن سيبويه، كسروا لمكان الياء، وصِيَامٍ وصَيَامى، الأَخير نادر،وصَوْمٍ وهو اسمٌ للجمع، وقيل: هو جمعُ صائمٍ.
      وقوله عز وجل: إني نَذَرْتُللرَّحْمَنِ صَوْماً؛ قيل: معناه صَمْتاً، ويُقوِّيه قولهُ تعالى: فلن أُكلِّمَ اليومَ إنْسِيّاً.
      وفي الحديث:، قال النبي، صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى كلُّ عملِ ابنِ آدمَ له إلاّ الصَّومَ فإنه لي؛ قال أَبو عبيد: إنما خص الله تبارك وتعالى الصَّومَ بأَنه له وهو يَجْزِي به، وإنْ كانت أَعمالُ البِرِّ كلُّها له وهو يَجْزِي بها، لأَن الصَّوْمَ‏ ليس ‏يَظْهَرُ من ابنِ آدمَ بلسانٍ ولا فِعْلٍ فتَكْتُبه الحَفَظَةُ، إنما هو نِيَّةٌ في القلب وإمْساكٌ عن حركة المَطْعَم والمَشْرَب، يقول الله تعالى: فأنا أَتوَلَّى جزاءه على ما أُحِبُّ من التضعيف وليس على كتابٍ كُتِبَ له، ولهذا، قال النبي، صلى الله عليه وسلم: ليس في الصوم رِياءٌ، قال: وقال سفيان بن عُيَيْنة: الصَّوْمُ هُو الصَّبْرُ، يَصْبِرُ الإنسانُ على الطعام والشراب والنكاح، ثم قرأ: إنما يُوَفَّى الصابرونَ أَجْرَهم بغير حِساب.
      وقوله في الحديث: صَوْمُكُمْ يومَ تَصُومون أَي أَن الخَطأَ موضوع عن الناس فيما كان سبيلُه الاجتهادَ، فَلو أنَّ قوماً اجتهدُوا فلم يَرَوا الهِلال إلا بعدَ الثلاثين ولم يُفْطِروا حتى اسْتَوْفَوا العددَ، ثم ثَبَت أَن الشهرَ كان تِسْعاً وعشرين فإن صَوْمَهم وفطْرهم ماضٍ ولا شيء عليهم من إثْم أَو قضاءٍ، وكذلك في الحج إذا أَخطؤُوا يومَ عَرفة والعيد فلا شيء عليهم.
      وفي الحديث: أَنه سئل عمَّنْ يَصُومُ الدهرَ فقال: لا صامَ ولا أَفْطَرَ أَي لم يَصُمْ ولم يُفْطِرْ كقوله تعالى: فلا صَدَّق ولا صَلَّى؛ وهو إحْباطٌ لأَجْرِه على صَوْمِه حيث خالف السنَّةَ، وقيل: هو دُعاءٌ عليه كراهِيةً لصنيعهِ.
      وفي الحديث: فإنِ امْرُؤٌ قاتَلَهُ أَو شاتَمه فَلْيَقُلْ إني صائمٌ؛ معناه أن يَرُدَّه بذلك عن نفسه ليَنْكَفَّ، وقيل: هو أَن يقول ذلك في نفسه ويُذَكِّرَها به فلا يَخُوضَ معه ولا يُكافِئَه على شَتْمِه فَيُفْسِدَ صَوْمَه ويُحْبِطَ أَجْرَه.
      وفي الحديث: إذا دُعِيَ أَحدُكم إلى طعام وهو صائمٌ فَلْيَقُلْ إني صائم؛ يُعَرِّفُهم بذلك لئلا يُكْرِهُوه على الأَكل أَو لئلا تَضِيقَ صدورُهم بامتناعه من الأكل.
      وفي الحديث: مَنْ مات وهو صائمٌ فلْيَصُمْ عنه وَليُّه.
      قال ابن الأَثير:، قال بظاهرِه قومٌ من أَصحاب الحديث، وبه، قال الشافعي في القديم، وحَمَلَه أَكثرُ الفقهاء على الكفَّارة وعَبَّر عنها بالصوم إذ كانت تُلازِمُه.
      ويقال: رجلٌ صَوْمٌ ورجُلانِ صَوْمٌ وقوم صَوْمٌ وامرأَة صَوْمٌ، لا يثنى ولا يجمع لأَنه نعت بالمصدر، وتلخيصه رجلٌ ذو صَوْمٍ وقوْم ذو صوم وامرأَة ذاتُ صَوْمٍ.
      ورجل صَوَّامٌ قَوَّامٌ إذا كان يَصُوم النهارَ ويقومُ الليلَ، ورجالٌ ونِساءٌ صُوَّمٌ وصُيَّمٌ وصُوَّامٌ وصُيَّامٌ.
      قال أَبو زيد: أَقمتُ بالبصرة صَوْمَينِ أي رَمضانينِ.
      وقال الجوهري: رجل صَوْمانُ أي صائمٌ.
      وصامَ الفرسُ صَوْماً أي قام على غير اعْتلافٍ.
      المحكم: وصامَ الفرَسُ على آرِيِّه صَوْماً وصِياماً إذا لم يَعْتَلِفْ، وقيل: الصائمُ من الخيل القائمُ الساكنُ الذي لا يَطْعَم شيئاً؛ قال النابغة الذُّبياني: خَيْلٌ صِيامٌ وخيلٌ غيرُ صائمةٍ،تحتَ العَجاجِ، وأُخرى تَعْلُكُ اللُّجُما الأَزهري في ترجمة صون: الصائِنُ من الخيل القائمُ على طرَفِ حافِره من الحَفاء، وأما الصائمُ فهو القائمُ على قوائمه الأَربع من غير حَفاء.
      التهذيب: الصَّوْمُ في اللغة الإمساكُ عن الشيء والتَّرْكُ له، وقيل للصائم صائمٌ لإمْساكِه عن المَطْعَم والمَشْرَب والمَنْكَح، وقيل للصامت صائم لإمساكه عن الكلام، وقيل للفرس صائم لإمساكه عن العَلَفِ مع قيامِه.
      والصَّوْمُ: تَرْكُ الأَكل.
      قال الخلىل: والصَّوْمُ قيامٌ بلا عمل.
      قال أَبو عبيدة: كلُّ مُمْسكٍ عن طعامٍ أَو كلامٍ أَو سيرٍ فهوصائمٌ.
      والصَّوْمُ: البِيعةُ.
      ومَصامُ الفرسِ ومَصامَتُه: مَقامُه ومَوْقِفُه؛ وقال امرؤ القيس: كأنَّ الثُّرَيّا عُلِّقَتْ في مَصامِها،بأمْراسِ كَتَّانٍ إلى صُمِّ جَنْدَلِ ومَصَامُ النَّجْمِ: مُعَلَّقُه.
      وصامَتِ الريحُ: رَكَدَتْ.
      والصَّوْمُ: رُكُودُ الريحِ.
      وصامَ النهارُ صَوماً إذا اعْتَدَلَ وقامَ قائمُ الظهيرة؛ قال امرؤ القيس.
      فدَعْها، وسَلِّ الهَمَّ عنْكَ بِجَسْرةٍ ذَمُولٍ، إذا صامَ النهارُ، وهَجَّرا وصامَت الشمسُ: استوت.
      التهذيب: وصامَت الشمسُ عند انتصاف النهار إذا قام ولم تَبْرَحْ مكانَها.
      وبَكْرةٌ صائمةٌ إذا قامت فلم تَدُرْ؛ قال الراجز: شَرُّ الدِّلاءِ الوَلْغَةُ المُلازِمَهْ، والبَكَراتُ شَرُّهُنَّ الصَّائِمهْ يعني التي لا تَدُورُ.
      وصامَ النَّعامُ إذا رَمَى بِذَرْقِه وهو صَوْمُه.
      المحكم: صامَ النعامُ صَوْماً أَلْقَى ما في بطنه.
      والصَّوْمُ: عُرَّةُ النَّعامِ، وهو ما يَرْمي به من دُبُرِه.
      وصامَ الرجلُ إذا تَظَلَّلَ بالصَّوْمِ، وهو شجرٌ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والصَّوْمُ: شجرٌ على شَكْل شخص الإنسانِ كرِيهُ المَنْظَر جِدّاً، يقال لِثَمرِه رؤُوس الشياطين، يُعْنى بالشياطين الحَيّاتُ، وليس له وَرَقٌ؛ وقال أَبو حنيفة: للصَّوْم هَدَبٌ ولا تَنْتَشِرُ أَفْنانُه ينْبُتُ نباتَ الأثْل ولا يَطُولُ طُولَه، وأكثرُ مَنابِته بلادُ بني شَبابة؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جُؤَيَّة:مُوَكَّلٌ بشُدوفِ الصَّوْمِ يَرْقُبُها،من المَناظِر، مَخْطوفُ الحَشَا زَرِمُ شُدُوفُه: شُخوصُه، يقول: يَرْقُبها من الرُّعْبِ يَحْسَبُها ناساً،واحدتُه صَوْمة.
      الجوهري: الصَّوْمُ شجرٌ في لغة هُذَيْل، قال ابن بري: يعني قول ساعدة: موكَّل بشدوف الصوم يبصرها،من المعازب، مخطوفُ الحَشَا زَرِمُ وفسره فقال: من المَعازب من حيث يَعْزُبُ عنه الشيء أَي يتباعد، ومخطوفُ الحَشا: ضامِرُه، وزَرِم: لا يَثْبُتُ في مكان، والشُّدُوفُ: الأَشخاص،واحدها شَدَفٌ.
      قال ابن بري: وصَوامٌ جَبَلٌ؛ قال الشاعر: بمُسْتَهْطِعٍ رَسْلٍ، كأَنَّ جَدِيلَه بقَيْدُومِ رعْنٍ مِنْ صَوامٍ مُمَنَّع"
  4. صامَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صامَ صَوْماً وصِياماً واصْطامَ: أمْسَكَ عن الطَّعامِ والشَّرابِ والكَلامِ والنكاحِ والسَّيْرِ، وهو صائِمٌ وصَوْمانُ وصَوْمٌ, ج: صُوَّامٌ وصُيَّامٌ وصُوَّمٌ وصُيَّمٌ وصِيَّمٌ وصِيامٌ وصَيامَى.
      ـ صامَ مَنِيَّتَهُ: ذاقَها،
      ـ صامَ النَّعامُ: رَمَى بِذَرْقِه، وهو صَوْمُه،
      ـ صامَ الرجُلُ: تَظَلَّلَ بالصَّوْمِ، لشجرةٍ كريهةِ المَنْظَرِ،
      ـ صامَ النهارُ: قامَ قائِمُ الظَّهيرَةِ.
      ـ الصَّوْمُ: الصَّمْتُ، ورُكودُ الرِيحِ، ورَمَضَانُ، والبِيعَةُ.
      ـ الصائِمُ: للواحِدِ والجميعِ.
      ـ أرضٌ صَوامٌ: يابِسَةٌ لا ماءَ بها.
      ـ مَصامُ الفَرَسِ ومَصامَتُه: مَوْقِفُه.
  5. صامَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صامَ يَصُوم ، صُمْ ، صَوْمًا وصِيامًا ، فهو صائم :-
      صام الشَّخصُ
      1 - أمسك :-صام عن فعل الشَّرِّ:-
      صام عن الكلام: صَمَتَ.
      2 - (الفقه) أمسك عن الطَّعام والشَّراب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشَّمس مع النِّيَّة :-صام شهرَ رمضان، - إِنَّ لِلصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً مَا تُرَدُّ [حديث]، - {وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ} - {وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ} .
  6. صائِم (المعجم الرائد)
    • صائم - ج، صوام وصيام وصوم وصيم وصيام
      1- صائم : ممتنع عن الطعام والشراب والكلام والعمل أو نحوها. 2- صائم من الأيام المصوم فيه. 3- صائم من الخيل القائم الساكن : الذي لا يطعم شيئا. 4- صائم : «ماء صائم» : قائم دائم.


  7. صوَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صوَّمَ يصوِّم ، تصويمًا ، فهو مُصوِّم ، والمفعول مُصوَّم :-
      صوَّم ابنَه الصَّغيرَ جعله يصوم.
  8. صام (المعجم الرائد)
    • صام - يصوم ، صوما وصياما
      1- صام : عن الأمر : امتنع عنه . 2- صام : إمتنع عن الطعام والشراب في أوقات معلومة. 3- صام الشهر : صام فيه. 4- صام : صمت. 5- صام النهار : اعتدل، صار الظهر فيه. 6- صامت الشمس : صارت في وسط السماء. 7- صامت الريح : ركدت، سكنت. 8- صام من يته : ذاقها، مات.
  9. الصّوم الكبير (المعجم عربي عامة)
    • (دن) فترة صوم في الدِّيانة المسيحيّة مدّتها أربعون يومًا بين عيد الرّماد وعيد الفِصْح.
  10. الصّوم عند المسلمين (المعجم عربي عامة)
    • (فق) إمساك عن الأكل والشُّرب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشَّمس مع النِّيَّة :-إِذَا نَسِيَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ [حديث] :- ° شهر الصَّوم
  11. الصّوم عند المسيحيين (المعجم عربي عامة)
    • ترك الأكل من نصف اللَّيل إلى الظُّهر، أما الماء فمسموح به، وقيل ترك أكل اللَّحم والألبان وما شاكلها مع استباحة باقي الأطعمة.
  12. الصّيام (المعجم عربي عامة)
    • الصَّوْم.
  13. الصَّائِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّائِمُ : مَنْ مارس الصومَ. والجمع : صُوَّمٌ، وصُيَّمٌ، وصُوَّام، وصُيَّام، وصِيَامٌ.
  14. الصَّوْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّوْمُ : الإمساك عن أيَّ فعلٍ أو قَوْل كان.
      و الصَّوْمُ (شَرْعًا) : إمساكٌ عن المُفْطِرَاتِ من طلوع الفَجْرِ إلى غروب الشمس مع النِّيَّة.
      و الصَّوْمُ الصَّمْتُ.
      وفي التنزيل العزيز: مريم آية 26إنِّي نَذَرْتُ للرَّحْمنِ صَوْمًا ) ) .
  15. الصِّيَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّيَامُ : الصَّوم.
      و الصِّيَامُ جمع صائم.
  16. صَوَّمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَوَّمَهُ : جعلَهُ يَصُومُ.
  17. صَائِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، صُيَّامٌ، صُوَّمٌ، ـات. [ص و م]. (فاعل من صَامَ).
      1. :-اللَّهُمَّ إِنِّي صَائِمٌ :- : الْمُمْسِكُ عَنِ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ تَعَبُّداً أَيَّامَ رَمَضَانَ مِنْ مَطْلَعِ الفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ.
      2. :-صَائِمٌ عَنِ الكَلاَمِ :- : مُمْتَنِعٌ عَنِ الكَلاَمِ.
      3. :-سِكِّينٌ صَائِمَةٌ :- : لاَ تَقْطَعُ.
  18. صمَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صمَتَ يَصمُت ، صَمْتًا وصُمُوتًا وصُماتًا ، فهو صامِت :-
      صمَت الشَّخصُ سكت ولم ينطق :-عيٌّ صامت خيرٌ من عيٍّ ناطق، - صمتَ دهرًا ونطق كفرًا، - لا حكمة كالصَّمْت [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الصَّمت زين وقليل فاعله، - مَنْ صَمَتَ نَجَا [حديث]، - {سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ أَدَعَوْتُمُوهُمْ أَمْ أَنْتُمْ صَامِتُونَ} :-
      • خرَج عن صمته: تكلَّم، نطق.
  19. ‏أركان الصيام (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الركن هو ما لا يقوم الشيء إلا به‏
  20. ‏إفراد الجمعة بالصيام (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي صوم يوم الجمعة بمفرده دون صوم يوم قبله أو بعده‏
  21. ‏احتجام الصائم (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏خروج الدم من جرح الشخص الصائم أو من قرحة بفمه أثناء صومه
  22. ‏احتلام الصائم (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏خروج المني منه أثناء صيامه
  23. ‏استئذان الزوج في الصيام (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏استئذان الزوجة زوجها في صيام النافلة لا الفرض‏
  24. ‏التتابع في قضاء الصوم (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي صوم القضاء أياما متتالية بدون انقطاع أو إفطار‏
  25. ‏الحيض والنفاس أثناء الصيام (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي حال صوم المرأة التي تحيض أو يسيل منها دم الحيض أو النفاس أثناء الصيام


معنى فأصام في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَصَمُّ** \- ج:** صُمٌّ**. مؤ:** صَمَّاءُ**. [ص م م]. (صف). 1. "هُوَ أَصَمُّ أَبْكَمُ" : لاَ يَسْمَعُ (أَطْرَشُ)، وَلاَ يَتَكَلَّمُ، أَخْرَسُ.![هود آية 24]** مَثَلُ الفَريقَيْنِ كَالأعْمَى والأَصَمِّ والبَصيرِ والسَّميعِ**! (قرآن)![البقرة آية 171]** صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ**! (قرآن). 2. "أَرْضُ الجَنوبِ أَرْضٌ صَمَّاءُ" : صَلْبَةٌ.
Advertisements
الرائد
* أصم إصماما. (صمم) 1-صار أصم، أطرش. 2-ه: صيره أصم. 3-ه: وجده أصم. 4-القنينة: سدها. 5-دعاؤه: صادف قوما صما فلم يجيبوه. 6-الله صداه: أهلكه.
الرائد
* أصم. ج صم وصمان، م صماء. 1-من انسدت أذنه وثقل سمعه أو ذهب، أطرش. 2-صلب متين: «رمح أصم». 3-«دهر أصم»: كأنه يشكى إليه فلا يسمع. 4-«شهر الله الأصم»: شهر «رجب» لأنه كان لا يسمع فيه صوت مستغيث ولا حركة قتال.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: