وصف و معنى و تعريف كلمة فأصاول:


فأصاول: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و صاد (ص) و ألف (ا) و واو (و) و لام (ل) .




معنى و شرح فأصاول في معاجم اللغة العربية:



فأصاول

جذر [أصل]

  1. صَوْل: (اسم)
    • صَوْل : مصدر صالَ
  2. صَوَّلَ: (فعل)
    • صَوَّلْتُ، أُصَوِّلُ، صَوِّلْ، مصدر تَصْوِيلٌ
    • صَوَّلَ الْبَيْدَرَ : كَنَسَ نَوَاحِيَهُ
    • صَوَّلَ الْحِنْطَةَ : نَقَّاهَا مِمَّا فِيهَا بِالْمَاءِ
    • صَوَّلَ الْكِلْسَ: أَذَابَهُ بِالْمَاءِ
  3. صُوَل: (اسم)
    • صُوَل : جمع صولة
  4. صول: (اسم)
    • (الموسيقى) النغمة الخامسة في السُّلَّم الموسيقيّ


  5. تَصاوَلَ: (فعل)
    • تصاولَ يتصاول ، تصاوُلاً ، فهو مُتصاوِل
    • تَصَاوَلَ الْمُتَخَاصِمَانِ : تَوَاثَبَا، أَيْ وَثَبَ كُلٌّ مِنْهُمَا إِلى الآخَرِ وَانْقَضَّ عَلَيْهِ
    • تَصَاوَلا : تنافسا في الصَّوْل
  6. صاوَلَ: (فعل)
    • صاولَ يصاول ، مُصاوَلةً وصيالاً ، فهو مُصاوِل ، والمفعول مُصاوَل
    • صاول الرَّجلَ :غالبه ونافسه وواثبه
  7. صَؤُلَ: (فعل)
    • صَؤُلَ صآلة فهو صَئُول
    • صَؤُلَ البعيرُ : اشتد هِياجه
  8. مَصاوِلُ: (اسم)
    • مَصاوِلُ : جمع مِصوَلة
  9. مُصاوَل: (اسم)
    • مُصاوَل : اسم المفعول من صاوَلَ
  10. مُصاوِل: (اسم)


    • مُصاوِل : فاعل من صاوَلَ
  11. مَصَاوِلُ: (اسم)
    • مَصَاوِلُ : جمع مِصْوَلُ
  12. تَصاوُل: (اسم)
    • مصدر تَصَاوَلَ
    • تَصَاوُلُ الخَصْمَيْنِ : تَوَاثُبُهُمَا وَانْقِضَاضُ أَحَدِهِمَا عَلَى الآخَرِ لِقَهْرِهِ وَالغَلَبَةِ عَلَيْهِ
  13. تصاوُل: (اسم)
    • تصاوُل : مصدر تَصاوَلَ
  14. مُصاوَلة: (اسم)
    • مصدر صَاوَلَ
    • قَرَّرَ مُصَاوَلَتَهُ: مُغَالَبَتَهُ، مُنَافَسَتَهُ
  15. مِصوَلة: (اسم)
    • الجمع : مَصاوِلُ
    • المِصْوَلَةُ : المِكْنَسَةُ يُكْنَسُ بها نواحي البيدَرِ
  16. صَئُول: (اسم)


    • صَئُول : فاعل من صَؤُلَ
  17. أَوْصال: (اسم)
    • أَوْصال : جمع وُصل
  18. صَئول: (اسم)
    • الصَّئُولُ : الشديدُ الصَّوْلِ
  19. صيال: (اسم)
    • صيال : مصدر صاوَلَ
  20. مُتصاوِل: (اسم)
    • مُتصاوِل : فاعل من تَصاوَلَ
  21. نُصُول: (اسم)
    • نُصُول : جمع نَصل
  22. آصوال: (اسم)


    • آصوال : جمع أَصيل
  23. نُصول: (اسم)
    • مصدر نصَلَ
  24. مَصَاوِل: (اسم)
    • مَصَاوِل :جمع مِصْوَل
  25. صَوَلان: (اسم)
    • مصدر صالَ على
,
  1. صول (المعجم لسان العرب)
    • "صالَ على قِرْنِه صَوْلاً وصِيالاً وصُؤُولاً وصَوَلاناً وصالاً ومَصالةً: سَطا؛

      قال: ولم يَخْشَوْا مَصالَتَهُ عليهم،وتَحْتَ الرَّغْوَةِ اللَّبَنُ الصَّريحُ والصَّؤُول من الرجال: الذي يَضْرب الناسَ ويَتَطاول عليهم؛ قال الأَزهري: الأَصل فيه ترك الهمز وكأَنه هُمِز لانضمام الواو، وقد هَمَزَ بعض القُرَّاء: وإِن تَلْؤُوا، بالهمز، أَو تُعْرِضوا لانضمام الواو.
      وصالَ عليه إِذا اسْتطال.
      وصالَ عليه: وَثَبَ صَوْلاً وصَوْلةً، يقال: رُبَّ قَوْلٍ أَشَدّ من صَوْل.
      والمُصاوَلَةُ: المُواثَبة، وكذلك الصِّيالُ والصِّيالة.
      والفَحْلان يَتَصاولانِ أَي يَتَواثَبانِ.
      الليث: صالَ الجَمَلُ يَصُولُ صِيالاً وصُوالاً وهو جَمَلٌ صَؤولٌ، وهو الذي يأْكل راعَيه ويُواثِبُ الناسَ فيأْكلهم.
      وفي حديث الدعاء: بك أَصُول، وفي رواية: أُصاوِل أَي أَسْطُو وأَقْهَر.
      والصَّولة: الوَثْبة.
      وصالَ الفَحْلُ على الإِبل صَوْلاً، فهو صَؤُول: قاتَلَها وقَدَّمَها.
      أَبو زيد: صَؤُل البعير يَصْؤُل، بالهمز، صآلةً إِذا صار يَشُلُّ الناس ويَعْدُو عليهم، فهو صَؤول.
      وصِيلَ لهم كذا أَي أُتِيح لهم؛ قال خُفاف بن نُدْبَة: فَصِيلَ لهُم قَرْمٌ كأَنَّ بكَفِّه شِهاباً، بدا في ظُلْمة اللَّيل يَلْمَع وصالَ العَيْرُ على العانةِ: شَلَّها وحَمَلَ عليها.
      وفي الحديث: إِنَّ هؤلاء الحَيَّيْنِ من الأَوْس والخَزْرج كانا يتصاوَلانِ مع رسول الله،صلى الله عليه وسلم، تَصاوُلَ الفَحْلين أَي لا يفعل أَحدُهما معه شيئاً إِلا فعل الآخر مثله.
      وفي حديث عثمان: فَصامِتٌ صَمْتُه أَنْفَذُ من صَوْلِ غيره أَي إِمْساكُه أَشَدُّ من تَطاوُل غيره؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: لا خَيْرَ فيه غَيْر أَن لا يَهْتَدي،وأَنَّه ذُو صَوْلَةٍ في المِزْوَدِ،وأَنَّه غيرُ ثَقِيل في اليَدِ قوله ذُو صَوْلة في المِزْوَد، يقول: إِنه ذو صَوْلةٍ على الطعام يأْكله ويَنْهَكه ويُبالِغ فيه، فكأَنه إِنما يَصُولُ على حَيَوان مَّا، أَو يَصُول على أَكِيله لذَوْدِه إِيَّاهم ومُدافَعَته لهم؛ وقوله وأَنه غير ثقيلٍ في اليد، يقول: إِذا بَلِلْتَ به لم يَصِرْ في يدك منه خَيْر تَثْقُل به يَدُك لأَنه لا خير عنده.
      ابن الأَعرابي: المِصْوَلة المِكْنَسة التي يُكْنَس بها نواحي البَيْدَر.
      أَبو زيد: المِصْوَل شيء يُنْقَع فيه الحَنْظَل لتَذْهَب مَرارتُه، والصِّيلة، بالكسر: عُقْدة العَذَبة.
      وصُولٌ: اسم موضع؛ قال حُنْدُج ابن حُنْدُج المُرِّي: في لَيْلِ صُولٍ تَناهى العَرْضُ والطُّولُ،كأَنما لَيْلُه باللَّيل مَوْصولُ لِساهِرٍ طالَ في صُولٍ تَمَلْمُلُه،كأَنه حَيَّة بالسَّوْط مَقْتولُ"
  2. صاولَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • صاولَ يصاول ، مُصاوَلةً وصيالاً ، فهو مُصاوِل ، والمفعول مُصاوَل :-
      صاول الرَّجلَ غالبه ونافسه وواثبه :-صاوله في نقد الشِّعر.
  3. تصاولَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصاولَ يتصاول ، تصاوُلاً ، فهو مُتصاوِل :-
      تصاول اللاَّعبان تواثبا وتنافسا.
  4. صَاوَلَ (المعجم الغني)
    • [ص و ل]. (فعل: رباعي متعد). صَاوَلْتُ، أُصَاوِلُ، صَاوِلْ، مصدر مُصَاوَلَةٌ. :-صَاوَلَ صَاحِبَهُ :- : وَاثَبَهُ، غَالَبَهُ فِي الصَّوْلِ.
  5. صَوَّلَ (المعجم الغني)
    • [ص و ل]. (فعل: رباعي متعد). صَوَّلْتُ، أُصَوِّلُ، صَوِّلْ، مصدر تَصْوِيلٌ.
      1. :-صَوَّلَ الْبَيْدَرَ :- : كَنَسَ نَوَاحِيَهُ.
      2. :-صَوَّلَ الْحِنْطَةَ :- : نَقَّاهَا مِمَّا فِيهَا بِالْمَاءِ.
      3. :-صَوَّلَ الْكِلْسَ :-: أَذَابَهُ بِالْمَاءِ.
  6. صاوَل (المعجم الرائد)
    • صاول - مصاولة وصيالا وصيالة
      1-انقض عليه، هاجمه


  7. صول (المعجم مختار الصحاح)
    • ص و ل: صَالَ عليه استطال وصال عليه وثب وبابه قال و صَوْلَةً أيضا يقال رُبَّ قول أشد من صول و المُصاولَةُ المواثبة وكذلك الصِّيالُ و الصِّيالةُ و صَؤُلَ البعير بالهمز من باب ظرُف إذا صار يقتل الناس ويعدو عليهم فهو جمل صَئُولٌ
  8. تَصَاوَلَ (المعجم الغني)
    • [ص و ل]. (فعل: خماسي لازم). تَصَاوَلْتُ، أَتَصَاوَلُ، مصدر تَصَاوُلٌ. :-تَصَاوَلَ الْمُتَخَاصِمَانِ :- : تَوَاثَبَا، أَيْ وَثَبَ كُلٌّ مِنْهُمَا إِلى الآخَرِ وَانْقَضَّ عَلَيْهِ.
  9. صول (المعجم الرائد)
    • صول - تصويلا
      1- صول القمح : نقاه مما فيه من تراب ونحوه بالماء. 2- صول البيدر : كنس نواحيه. 3- صول الكلس : أذابه بالماء
  10. المِصْوَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِصْوَلَةُ : المِكْنَسَةُ يُكْنَسُ بها نواحي البيدَرِ. والجمع : مَصاوِلُ.
  11. صَؤُلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَؤُلَ البعيرُ صَؤُلَ ُ صآلة: اشتد هِياجه.
      فهو صَئُول.
  12. صَاوَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَاوَلَهُ مُصاوَلَةً، وصِيالاً، وصِيالَةً: غالبه ونافسه في الصَّوْل.
  13. مُصَاوَلَةٌ (المعجم الغني)
    • [ص و ل] . (مصدر صَاوَلَ). :-قَرَّرَ مُصَاوَلَتَهُ :-: مُغَالَبَتَهُ، مُنَافَسَتَهُ. :-اِتَّخَذْتُ مَا يَنْبَغِي مِنْ عُدَّةٍ لِمُقَاوَمَةِ الأَهْوَالِ وَمُصَاوَلَةِ الأَحْدَاثِ. (إسحق الحسيني).
  14. تصاول (المعجم الرائد)
    • تصاول - تصاولا
      1-تصاول الشخصان : وثب كل منه ما إلى الآخر وانقض عليه
  15. صوالة (المعجم الرائد)
    • صوالة
      1- صوالة : ما أخرج من القمح «المصول»، أي المنقى بالماء، ونحوه. 2- صوالة : كناسة نواحي البيدر.
  16. صَؤُلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَؤُلَ البَعيرُ، صَآلَةً: واثَبَ الناسَ، أو صارَ يَقْتُلُ الناسَ ويَعْدو عليهم، فهو جَمَلٌ صَؤُولٌ.
      ـ صَئيلُ الفَرَسِ: صَهِيلُهُ.
  17. الصَّئُولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّئُولُ : الشديدُ الصَّوْلِ.
  18. صَوَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَوَّلَ البَيْدَرَ ونحوَه: كنَسَ نواحيَه.
      و صَوَّلَ الحنطةَ ونحوِهَا: نقَّاها مما فيها بالماء.
  19. تَصَاوُلٌ (المعجم الغني)
    • [ص و ل]. (مصدر تَصَاوَلَ). :-تَصَاوُلُ الخَصْمَيْنِ :- : تَوَاثُبُهُمَا وَانْقِضَاضُ أَحَدِهِمَا عَلَى الآخَرِ لِقَهْرِهِ وَالغَلَبَةِ عَلَيْهِ.
  20. مِصوَلة (المعجم الرائد)
    • مصولة
      1-مكنسة تكنس بها نواحي البيدر، جمع : مصاول
  21. صاول الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • غالبه ونافسه وواثبه :-صاوله في نقد الشِّعر.
  22. تَصَاوَلا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَصَاوَلا : تنافسا في الصَّوْل.
  23. صَوَلان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَوَلان :-
      مصدر صالَ على.
  24. صَوْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَوْل :-
      مصدر صالَ على.
  25. صُول (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صُول :-
      (الموسيقى) النغمة الخامسة في السُّلَّم الموسيقيّ.


معنى فأصاول في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أًصْلٌ**\- ج:** أُصولٌ**. [أ ص ل]. 1. "هُوَ مِنْ أَصْلٍ شَريفٍ": مِنْ مَنْبِتٍ، مَنْشَإٍ شَريفٍ. 2. "لاَ أَصْلَ لَهُ ولاَ فَصْلَ" : لَيْسَ لَهُ نَسَبٌ أَصيلٌ. 3. "صورَةٌ طِبْقَ الأَصْلِ للِشَّهادَةِ" : نُسْخَةٌ مُصادَقٌ عَلَيْها. 4. "هَذَا الأمْرُ ما فَعَلْتُهُ أَصْلاً" : لَمْ أَقُمْ بِهِ إِطْلاقاً، نِهائِيّاً.
معجم الغني
**أَصَّلَ** \- [أ ص ل]. (ف: ربا. متعد).** أَصَّلْتُ**،** أُؤَصِّلُ**،** أَصِّلْ**، مص. تَأْصِيلٌ. 1. "أَصَّلَ نَسَبَهُ" : جَعَلَ لَهُ أَصْلاً ثابِتاً. 2. "أَصَّلَ حَضارَتَهُ" : بَيَّنَ أَصالَتَها.
معجم الغني
**أَصُلَ** \- [أ ص ل ]. (ف: ثلا. لازم).** أَصُلَ**، **يَأْصُلُ**، مص. أَصالَةٌ. 1. "أَصُلَ الرَّجُلُ" : كانَ لَهُ أَصْلٌ. 2. "أَصُلَ الشَّريفُ" : رَسَخَ، قَوِيَ، ثَبَتَ أَصْلُهُ. 3. "أَصُلَ النَّسَبُ" : شَرُفَ. 4. "أَصُلَ الرَّأْيُ" : جادَ، اِسْتَحْكَمَ. 5. "أَصُلَ أُسْلوبُ الكاتِبِ" : كانَ مُتَمَيِّزاً بِنَسَقِهِ وَتَجْديدِهِ وابْتِكارِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأصلَ يستأصل، استئصالاً، فهو مُستأصِل، والمفعول مُستأصَل (للمتعدِّي) • استأصلتِ الشَّجرةُ: ثَبُت أصلُها وقويت. • استأصل الشَّجرةَ: اقتلعها من أصلها| استأصل العِلّةَ: أزالها من الأساس- استأصل اللهُ شأْفتَهم: أهلكهم وأزالهم من أصلهم كما تُستأصلُ الشّأفةُ بالكيّ. • استأصل الطَّبيبُ الورمَ: بتره وأزاله بالجراحة "استأصل الزائدة الدوديّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تأصَّلَ يتأصَّل، تأصُّلاً، فهو مُتأصِّل • تأصَّل الشَّيءُ: مُطاوع أصَّلَ: صار ذا أصل ثابت، ترسَّخ وتعمَّق "تأصَّلت فيه عادةُ القراءة- تأصَّل النباتُ في الحديقة- العادة المتأصِّلة في الطفولة تصبح في الكبر طبيعة[مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: العلم في الصِّغر كالنقش في الحجر". • تأصَّل المرضُ: طال وصار مُزمنًا. II تأصُّل [مفرد]: مصدر تأصَّلَ. • التَّأصُّل: (جو) ظاهرة وجود العنصر الواحد في أكثر من شكل بلّورِيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأصيل [مفرد]: ج تأصيلات (لغير المصدر): مصدر أصَّلَ. • علم تأصيل الكلمات: (لغ) البحث في تاريخ الصِّيغ اللُّغويّة من أوّل نشأتها، مع تحديد التطوّرات المختلفة التي مرَّت بها "تأصيلات ساميّة".
مختار الصحاح
أ ص ل : الأَصْلُ واحد الأُصُول يقال أصل مُؤَصَّلٌ و اسْتَأْصَلَهُ قلعه من أصله وقولهم لا أصل له ولا فضل الأَصْلُ الحسب والفصل اللسان و الأَصِيلُ الوقت بعد العصر إلى المغرب وجمعه أُصُلٌ و آصَالٌ و أصَائِلُ كأنه جمع أصيلة و أصْلانٌ أيضا مثل بعير وبعران وقد آصَلَ دخل في الأصيل وجاء مُؤْصِلاً ورجل أصيلُ الرأي أي محكم الرأي وقد أصُلَ من باب ظرف ومجد أصِيلأٌ ذو أصَالةٍ و الأَصَلَةُ بفتحتين جنس من الحيات وهي أخبثها وفي الحديث في ذكر الدجال { كأن رأسه أصلة }اِضْطَبَعَ في ض ب ع
لسان العرب
الأَصْلُ أَسفل كل شيء وجمعه أُصول لا يُكَسَّر على غير ذلك وهو اليأْصُول يقال أَصل مُؤَصَّل واستعمل ابن جني الأَصلية موضع التأَصُّل فقال الأَلف وإِن كانت في أَكثر أَحوالها بدلاً أَو زائدة فإِنها إِذا كانت بدلاً من أَصل جرت في الأَصلية مجراه وهذا لم تنطق به العرب إِنما هو شيء استعملته الأَوائل في بعض كلامها وأَصُل الشيءُ صار ذا أَصل قال أُمية الهذلي وما الشُّغْلُ إِلا أَنَّني مُتَهَيِّبٌ لعِرْضِكَ ما لم تجْعَلِ الشيءَ يَأْصُلُ وكذلك تَأَصَّل ويقال اسْتَأْصَلَتْ هذه الشجرةُ أَي ثبت أَصلها واستأْصل افيفي ُ بني فلان إِذا لم يَدَعْ لهم أَصْلاً واستأْصله أَي قَلَعه من أَصله وفي حديث الأُضحية أَنه نهى عن المُسْتَأْصَلة هي التي أُخِذ قَرْنُها من أَصله وقيل هو من الأَصِيلة بمعنى الهلاك واسْتَأْصَلَ القومَ قَطَعَ أَصلَهم واستأْصل افيفي شَأْفَتَه وهي قَرْحة تخرج بالقَدَم فتُكْوى فتذهب فدَعا افيفي أَن يذهب ذلك عنه ( * قوله « ان يذهب ذلك عنه » كذا بالأصل وعبارته في ش ا ف فيقال في الدعاء اذهبهم افيفي كما اذهب ذلك الداء بالكي ) وقَطْعٌ أَصِيل مُسْتَأْصِل وأَصَل الشيءَ قَتَله عِلْماً فعَرَف أَصلَه ويقال إِنَّ النخلَ بأَرضِنا لأَصِيلٌ أَي هو به لا يزال ولا يَفْنى ورجل أَصيِيل له أَصْل ورَأْيٌ أَصيل له أَصل ورجل أَصيل ثابت الرأْي عاقل وقد أَصُل أَصالة مثل ضَخُم ضَخامة وفلان أَصِيلُ الرأْي وقد أَصُل رأْيُه أَصالة وإِنه لأَصِيل الرأْي والعقل ومجد أَصِيل أَي ذو أَصالة ابن الكسيت جاؤوا بأَصِيلتهم أَي بأَجمعهم والأَصِيلُ العَشِيُّ والجمع أُصُل وأُصْلان مثل بعير وبُعران وآصال وأُصائل كأَنه جمع أَصِيلة قال أَبو ذؤيب الهذلي لعَمْري لأَنتَ البَيْتُ أُكْرِمُ أَهْلَه وأَقْعُدُ في أَفيائه بالأَصائل وقال الزجاج آصال جمخع أُصُل فهو على هذا جمع الجمع ويجوز أَن يكون أُصُل واحداً كطُنُب أَنشد ثعلب فتَمَذَّرَتْ نفسي لذاك ولم أَزَلْ بَدِلاً نِهارِيَ كُلَّه حَتى الأُصُلْ فقوله بَدِلاً نهاري كله يدل على أَن الأُصُل ههنا واحد وتصغيره أُصَيْلان وأُصَيْلال على البدل أَبدلوا من النون لاماً ومنه قول النابغة وَقَفْتُ فيها أُصَيْلالاً أُسائِلُها عَيَّتْ جَواباً وما بالرَّبْع من أَحَد قال السيرافي إِن كان أُصَيْلان تصغير أُصْلان وأُصْلان جممع أَصِيل فتصغيره نادر لأَنه إِنما يصغر من الجمع ما كان على بناء أَدنى العدد وأَبنية أَدنى العدد أَربعة أَفعال وأَفعُل وأَفعِلة وفعْلة وليست أُصْلان واحدة منها فوجب أَن يحكم عليه بالشذوذ وإِن كان أُصْلان واحداً كرُمَّان وقُرْبان فتصغيره على بابه وأَما قول دَهْبَل إِنِّي الذي أَعْمَل أَخْفافَ المَطِي حَتَّى أَناخَ عِنْدَ بابِ الحِمْيَرِي فَأُعْطِي الحِلْقَ أُصَيْلالَ العَشِي قال ابن سيده عندي أَنه من إِضافة الشيء إلى نفسه إِذ الأَصِيل والعَشِيُّ سواء لا فائدة في أَحدهما إِلا ما في الآخر وآصَلْنا دَخَلْنا في الأَصِيل ولقيته أُصَيْلالاً وأُصَيلاناً إِذا لقِيتَه بالعَشِيِّ ولَقيتُه مُؤْصِلاً والأَصِيلُ الهلاك قال أَوس خافوا الأَصِيلَ وقد أَعْيَتْ ملوكُهُمُ وحُمِّلوا من أَذَى غُرْمٍ بأَثقال وأَتَيْنا مُؤْصِلِين ( * قوله « وأتينا مؤصلين » كذا بالأصل ) وقولهم لا أَصْل له ولا فَصْل الأَصْل الحَسَب والفَصْل اللسان والأَصِيلُ الوقت بعد العصر إِلى المغرب والأَصَلة حَيَّة قصيرة كالرِّئَة حمراء ليست بشدية الحمرة لها رجل واحدة تقوم عليها وتُساور الإِنسان وتنفخ فلا تصيب شيئاً بنفختها إِلا أَهلكته وقيل هي مثل الرحى مستديرة حمراءُ لا تَمَس شجرة ولا عوداً إِلا سَمَّته ليست بالشديدة الحمرة لها قائمة تَخُطُّ بها في الأَرض وتَطْحَن طحن الرحى وقيل الأَصَلة حية صغيرة تكون في الرمال لونها كلون الرِّئَة ولها رجل واحدة تقف عليها تَثِب إِلى الإِنسان ولا تصيب شيئاً إِلا هلك وقيل الأَصَلة الحية العظيمة وجمعها أَصَل وفي الصحاح الأَصَلة بالتحريك جنس من الحيات وهو أَخبثها وفي الحديث في ذكر الدجال أَعور جعد كأَن رأْسه أَصَلة بفتح الهمزة والصاد قال ابن الأَنباري الأَصَلة الأَفْعَى وقيل حية ضَخْمة عظيمة قصيرة الجسم تَثِب على الفارس فتقتله فشبه رسول افيفي صفيفيى افيفي عليه وسلم رأْس الدجال بها لِعِظَمِه واستدارته وفي الأَصَلة مع عظمها استدارة وأَنشد يا ربِّ إِنْ كان يَزيدُ قد أَكَل لَحْمَ الصَّديق عَلَلاً بعد نَهَل ودَبَّ بالشَّرِّ دبيباً ونَشَل فاقْدُر له أَصَلةً من الأَصَل ( * قوله « ونشل » كذا بالأصل بالشين المعجمة ولعله بالمهملة من النسلان المناسب للدبيب ) كَبْساءَ كالقُرْصة أَو خُفِّ الجَمَل لها سَحِيفٌ وفَحِيحٌ وزَجَل السحيف صوت جلدها والفَحِيح من فمها والكبساء العظيمة الرأْس رجل أَكبس وكُبَاس والعرب تشبه الرأْس الصغير الكثير الحركة برأْس الحية قال طَرَفة خَشَاشٌ كرأْسِ الحَيّة المُتَوَقِّدِ ( * قوله « خشاش إلخ » هو عجز بيت صدره كما في الصحاح انا الرجل الضرب الذي تعرفونه والخشاش هو الماضي من الرجال ) وأَخذ الشيء بأَصَلته وأَصيلته أَي بجميعه لم يَدَعْ منه شيئاً الأَول عن ابن الأَعرابي وأَصِلَ الماءُ يأْصَل أَصَلاً كأَسِن إِذا تغير طعمه وريحه من حَمْأَة فيه ويقال إِني لأَجِد من ماء حُبِّكم طَعْمَ أَصَلٍ وأَصِيلة الرجل جميع ماله ويقال أَصِل فلان يفعل كذا وكذا كقولك طَفِق وعَلِق
الرائد
* أصل يأصل: أصالة. 1-صار له أصل. 2-كان من أصل شريف. 3-الرأي: جاد، ثبت، وضح.
الرائد
* أصل إصلالا. (صلل) 1-اللحم أو الماء: أنتن، فسدت رائحته. 2-القدم الماء أو نحوه: غيره وأفسده.
الرائد
* أصل تأصيلا. 1-ه: جعل له أصلا ثابتا. 2-ه: بين أصله أو أصالته.
الرائد
* أصل. ج أصول. 1-مصدر: «أصل الولد»، أي أبوه أو حسبه. 2-أسفل الشيء: «أصل الجبل، أصل الحائط، أصل الشجرة». 3-«ما فعلته أصلا»: أي ما فعلته قط. و «أصلا» منصوبة على الظرفية لأنها بمعنى الوقت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: