وصف و معنى و تعريف كلمة فأصدتم:


فأصدتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و صاد (ص) و دال (د) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح فأصدتم في معاجم اللغة العربية:



فأصدتم

جذر [أصد]

  1. آصدَ: (فعل)
    • آصدَ يُؤصد ، إيصادًا ، فهو مُؤصِد ، والمفعول مُؤصَد
    • آصدَ البابَ:أوصده، أطبقه وأغلقه
  2. مُؤصَد: (اسم)
    • مُؤصَد : اسم المفعول من آصدَ
  3. مُؤصِد: (اسم)
    • مُؤصِد : فاعل من آصدَ
  4. مؤَصَّد: (اسم)
    • المؤَصَّدُ : الأُصْدة


  5. أُصْدَةُ: (اسم)
    • الجمع : أُصَدٌ
    • الأُصْدَةُ : قميص صَغير بلا أَكمام، تلبسه الصغيرة، فإِذا كبِرت دُرِّعت والجمع : أُصَدٌ
  6. مُؤَصَّدة: (اسم)
    • المُؤَصَّدةُ : الأُصْدة
  7. إِصاد: (اسم)
    • إصاد : جمع أُصْدَةُ
  8. تَأْصيد: (اسم)
    • تَأْصيد : مصدر أَصَّدَ
  9. أَصَدَّهُ عَنِ الْمُنْكَرِ:
    • دَفَعَهُ عَنْهُ، صَرَفَهُ.
  10. آصد الباب:


    • أوصده، أطبقه وأغلقه '' {عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ} ''.
  11. أَصَدَّ : (فعل)
    • أصدَّ يُصدّ ، أَصْدِدْ / أصِدَّ ، إصدادًا ، فهو مُصِدّ ، والمفعول مُصَدّ - للمتعدِّي
    • أصدَّ فلانًا عن الشَّيء: صَدَّه؛ منَعه وصَرَفه
    • أَصَدَّ الجُرْحُ: صارَ فيه القَيْحُ، قَيَّحَ، أو سالَ قَيْحُهُ
  12. أَصَّدَ : (فعل)
    • أَصَّدْتُ، أُؤَصِّدُ، أَصِّدْ، مصدر تَأْصيدٌ
    • أَصَّدَ الثَّوبَ: جعله أُصْدَة
    • أَصَّدَ الفَتاةَ: أَلْبَسَها الأُصْدَةَ
    • أَصَّدَ البابَ : أَغْلَقَهُ
  13. أُصَد : (اسم)
    • أُصَد : جمع أُصْدَةُ
  14. أُصُد : (اسم)
    • أُصُد : جمع أَصِيدَةُ
  15. أُصُد : (اسم)
    • أُصُد : جمع إِصَادُ
  16. أَصادَ : (فعل)


    • أَصادَ فلانًا ونحوّهُ: أغَراه بالصَّيْد
    • أَصادَ : دَاواهُ من الصَّيْدِ بالكيِّ ونحوِه
  17. أُصَد : (اسم)
    • أُصَد :جمع أُصْدَة
  18. اِصيَدَّ : (فعل)
    • اصْيَدَّ : صَيدَ
  19. أَصَائِد : (اسم)
    • أَصَائِد : جمع أَصِيدَةُ
  20. أَصْدَى : (فعل)
    • أصدى يُصدي ، أصْدِ ، إصداءً ، فهو مُصدٍ
    • أَصْدَى الجبلُ: رَدَّ الصوتَ بالصَّدَى
  21. أَصْيَدُ : (اسم)
    • الجمع : صِيد ، المؤنث : صيداء
    • الأَصْيَدُ : المائل العنق الذي لايستطيع الالتفات من داء
    • الأَصْيَدُ: المتكبّر المزهوُّ بنفسه
    • الأَصِيدُ : الوَصِيدُ، وهو الفِنَاء
  22. صَدَد : (اسم)


    • صدَد: ناحية، قُبَالة، قُرب
    • الصَّدَدُ :القَصْدُ
    • الصَّدَدُ :المقابل
    • بصدَد فعل كذا: بسبيل القيام به،
    • لا حَدَدَ لي دونه ولا صَدَدَ: لا مانعَ؛ من حَدَّهُ عنه وصَدَّه
    • في هذا الصَّدد: في هذا الموضوع
    • لِنَعُدْ إِلَى مَا نَحْنُ بِصَدَدِهِ : إِلَى مَا كُنَّا نَتَحَدَّثُ فِيهِ
  23. صَدَّدَ : (فعل)
    • صدَّدَ يصدِّد ، تصديدًا ، فهو مُصدِّد
    • صَدَّدَ الْجُرْحُ : تَقَيَّحَ، أَيْ صَارَ فِيهِ الصَّدِيدُ
    • صَدَّدَ الْجُمْهُورُ : صَفَّقَ
  24. إِصَد : (اسم)
    • إِصَد : جمع إِصْدَةُ
  25. صَدٍ : (اسم)
    • الجمع : صُداة ، المؤنث : صَدِيَة ، و الجمع للمؤنث : صَدِيات و صُداة
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صدِيَ: شديد العطش، خرج الأسير صَدِيًا وجائعًا
,
  1. أُصْدَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أُصْدَةُ: قَميصٌ صغيرٌ للصَّغيرةِ، أو يُلْبَسُ تَحْتَ الثَّوْبِ. كالأَصِيدَةِ والمُؤصَدَةِ، وقد أصَّدْتُهُ تَأصيداً،
      ـ إِصْدَةُ: مُجْتَمَعُ القومِ، الجمع: إِصَدٌ.
      ـ أَصِيدُ: الفِناءُ،
      ـ أَصِيدَةُ: الحَظِيرَةُ.
      ـ أَصَدَ البابَ: أغْلَقَهُ، كأَوْصَدَهُ.
      ـ إِصادُ: رَدْهَةٌ بينَ أجْبُلٍ، والطِّباقُ، كالآصِدَةِ.
      ـ ذاتُ الإِصادِ: موضع.
  2. آصدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • آصدَ يُؤصد ، إيصادًا ، فهو مُؤصِد ، والمفعول مُؤصَد :-
      آصدَ البابَ أوصده، أطبقه وأغلقه :- {عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ} .
  3. الأُصْدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُصْدَةُ : قميص صَغير بلا أَكمام، تلبسه الصغيرة، فإِذا كبِرت دُرِّعت. والجمع : أُصَدٌ.
  4. المؤَصَّدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المؤَصَّدُ : الأُصْدة.
  5. المُؤَصَّدةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُؤَصَّدةُ : الأُصْدة.
  6. آصد الباب (المعجم عربي عامة)
    • أوصده، أطبقه وأغلقه :- {عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ}.


  7. أُصْدَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أُصَدٌ. [أ ص د]. :-أُصْدَةٌ أَنِيقَةٌ :- : ثَوْبٌ لاَ كُمَّ لَهُ تَلْبَسُهُ الْمَرْأَةُ.
  8. مؤْصَدَة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مُـطبَـقـَـة مُـغْـلـقـَة ٌ أبْوابها
      سورة :الهمزة، آية رقم :8
  9. نارٌ مؤصَدة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مُـطبَقة ٌ مُـغْـلقة أبْوابها
      سورة :البلد، آية رقم :20
  10. آصد (المعجم الرائد)
    • آصد - إيصادا
      1- آصد الباب : أغلقه. 2- آصد القنينة : سدها.
  11. إصاد (المعجم الرائد)
    • أصاد - إصادة
      1- أصاده : حمله على الصيد. 2- أصاد الجمل : داواه من «الصيد»، وهو داء يصيب الجمال، بالكي أو غيره. 3- أصاد الجمل : آذاه
  12. أصد (المعجم لسان العرب)
    • "الأُصْدَةُ، بالضم: قميص صغير يلبس تحت الثوب؛ قال الشاعر: ومُرْهَق سالَ إِمْتاعاً بأُصْدَتِه، لم يَسْتَعِن، وحوامي الموتِ تغْشاه ثعلب: الأُصْدَةُ الصُّدْرة؛ قال الشاعر: مثلَ البرام غدا في أُصْدَةٍ خلَقٍ، لم يَسْتَعِنْ، وحوامي الموتِ تغشاه

      ويقال: أَصَّدْتُه تأْصيداً‏.
      ‏ابن سيده: الأَصْدَة والأَصيدَة والمُؤَصَّدُ صدَارٌ تلبسه الجارية فإِذا أَدركت دَرّعت؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لكثير: وقد دَرَّعوها، وهْي ذات مُؤَصَّدٍ مَجُوبٍ، ولما تلبَسِ الدرعَ رِيدُها وقيل: الأُصدَة ثوب لا كُمَّيْ له تلبسه العروس والجارية الصغيرة ‏.
      ‏والأَصيدة كالحظيرة يعمل: لغة في الوصيدة ‏.
      ‏وأَصَدَ البابَ: أَطبقه كأَوصْد إِذا أَغلقه؛ ومنه قرأَ أَبو عمرو: إِنها عليهم مؤصدة؛ بالهمز، أَي مطبقة‏.
      ‏وأَصَدع القدر: أَطبقها والاسم منها الإِصادُ والأَصاد، وجمعه أُصُد‏.
      ‏أَبو عبيدة: آصدت وأَوصدت إِذا أَطبقت؛ الليث: الإِصادُ والإِصد هما بمنزلة المطبق؛ يقال: أَطبق عليهم الإِصادُ والوصادَ والإِصدة؛ وقال أَبو مالك: أَصَدْتنا مُذ اليومِ إِصادةً ‏.
      ‏والأَصيدُ: الفناء، والوصيد أَكثر‏.
      ‏وذا الإِصادِ: موضع؛

      قال: لطمن على ذاتِ الإِصادِ، وجمعُكم يَرَون الأَذى من ذِلَّةٍ وهوان وكان مجرى داحس والغَبْراء من ذاتِ الإِصاد، وهو موضع؛ وكانت الغايةُ مائة غلوةٍ‏.
      والإِصادُ: هي رَدْهة بين أَجْبُلٍ.
      "
  13. صدد (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّدّ: الإِعْراضُ والصُّدُوف.
      صَدِّ عنه يَصِدُّ ويَصُدُّ صَدّاً وصُدُوداً: أَعرض.
      ورجل صادٌّ من قوم صُدَّا، وامرأَة صادَّةٌ من نِسوة صَوادَّ وصُدَّادٍ أَيضاً؛ قال القطامي: أَبْصارُهُنَّ إِلى الشُّبَّانِ مائِلَةٌ،وقد أَراهُنَّ عنهم غَيحرَ صُدَّادَ (* قوله «ما اضطرب إلخ» صوابه ما اصطدمت به المرأة وهو إلخ كتبه السيد مرتضى بهامش الأصل المعول عليه وهو نص القاموس).
      وهو السِّتْرُ.
      ابنُ بُزُرخ: الصَّدُودُ ما دَلَكْتَه على مِرْآةٍ ثم كَحَلْتَ به عيناً.
      والصَّدُّ والصُّدُّ: الجبل؛ قالت ليلى الأَخيلية: أَنابِغَ، لم تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوّلا،وكنتَ صُنَيّاً بين صَدَّين، مَجْهَلا والجمع أَصْداد وصُدُود، والسين فيه لغة.
      والصَّدُّ: المرتفع من السحاب تراه كالجبل، والسين فيه أَعلى.
      وصُدَّا الجبل: ناحيتاه في مَشْعَبِه.
      والصَّدَّان: ناحيتا الشِّعْب أَو الجبل أَو الوادي، الواحد صَدٌّ، وهما الصَّدَفان أَيضاً؛ وقال حميد: تَقَلْقَلَ قِدْحٌ، بين صَدَّين، أَشْخَصَتْ له كَفُّ رامٍ وِجْهَةً لا يُريدُه؟

      ‏قال: ويقال للجبل صَّدُّ وسَدٌّ.
      قال أَبو عمرو: يقال لكل جبل صَدٌّ وصُدٌّ وسَدٌّ وسُدٌّ.
      قال أَبو عمرو: الصُّدَّان الجبلان، وأَنشد بيت ليلى الأَخيلية.
      وقال: الصُّنَيُّ شِعْبٌ صغير يَسِيل فيه الماء، والصَّدُّ الجانب.
      والصَّدَدُ: الناحية.
      والصَّدَدُ: ما اسْتَقْبَلك.
      وهذا صَدَدَ هذا وبصَدَدِه وعلى صَدَده أَي قُبَالَتَه.
      والصَّدَدُ: القُرْب.
      والصَّدَدُ: القَصْد.
      قال ابن سيده:، قال سيبويه هو صَدَدُك ومعناه القصْدُ.
      قال: وهي من الحروف التي عَزَلَها ليفسر معانيها لأَنها غرائب.
      ويقال: صَدَّ السبيلُ (* قوله «صد السبيل إلخ» عبارة الأساس صد السبيل إذا اعترض دونه مانع من عقبة أَو غيرها فأخذت في غيره) إِذا اسْتَقْبَلَكَ عَقَبَةٌ صَعْبَةٌ فتركتَها وأَخَذتَ غيرها؛ قال الشاعر:إِذا رأَيْنَ علَماً مُقْوَدَّا،صَدَدْنَ عن خَيْشُومِها وصَدَّا وقول أَبي الهَيْثم: فكُلُّ ذلكَ مِنَّا والمَطِيُّ بنا،إِليكَ أَعْناقُها مِن واسِطٍ صَدَد؟

      ‏قال: صَدَدٌ قَصْدٌ.
      وصَدَدُ الطريق: ما استقبلك منه.
      وأَما قول الله عز وجل: أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فأَنت له تَصَدّى؛ فمعناه تتعرّض له وتَمِيل إِليه وتُقْبِل عليه.
      يقال: تَصَدّى فلان لفلان يَتَصَدّى إِذا تَعَرَّض له، والأَصل فيه أَيضاً تَصَدَّد يتَصَدَّد.
      يقال: تَصَدَّيت له أَي أَقْبَلْتُ عليه؛ وقال الشاعر: لمَّا رَأَيْتُ وَلَدي فيهم مَيَلْ إِلى البُيوتِ، وتَصَدَّوْا لِلحَجَل؟

      ‏قال الأَزهري: وأَصله من الصَّدَد وهو ما اسْتَقبلكَ وصار قُبالَتَكَ.
      وقال الزجاج: معنى قوله عز وجل: فأَنتَ له تَصَدّى؛ أَي أَنت تُقْبِلُ عليه، جعله من الصَّدَدِ وهو القُبالَةُ.
      وقال الليث: يقال هذه الدارُ على صَدَدِ هذه أَي قُبالَتَها.
      وداري صَدَدَ دارِه أَي قُبالَتَها، نَصْب على الظرف.
      قال أَبو عبيد:، قال ابن السكيت: الصَّدَدُ والصَّقَبُ القُرْبُ.
      قال الأَزهري: فجائز أَن يكون معنى قوله تعالى: فأَنت له تصدّى؛ أَي تَتَقَرَّب إِليه على هذا التأْويل.
      والصُّدّاد، بالضم والتشديد: دُوَيْبَّةٌ وهي من جنس الجُرْذانِ؛ قال أَبو زيد: هو في كلام قيس سامُّ أَبْرَصَ.
      ابن سيده: الصُّدَّادُ سامُّ أَبْرَصَ، وقيل: الوَزَغ؛

      أَنشد يعقوب: مُنْجَحِراً مُنْجَحَرَ الصُّدّادِ ثم فسره بالوزغ، والجمع منهما الصَّدائدُ، على غير قياس؛

      وأَنشد الأَزهري: إِذا ما رَأَى إِشْرافَهُنَّ انْطَوَى لَها خَفِيٌّ، كَصُدَّادِ الجَديرَةِ، أَطْلَسُ والصَّدّى، مقصورٌ: تِينٌ أَبيضُ الظاهر أَكحلُ الجوفِ إِذا أَريدَ تزبيبهُ فُلْطِح، فيجيءُ كأَنه الفَلَكُ، وهو صادق الحلاوة؛ هذا قول أَبي حنيفة.
      وصَدّاءُ: اسم بئر، وقيل: اسم رَكِيَّة عذبة الماء، وروى بعضهم هذا المَثَل: ماءٌ ولا كَصَدَّاء؛

      أَنشد أَبو عبيد: وإِنِّي وتَهْيامِي بِزَيْنَبَ كالذي يُحاوِلُ، من أَحْواضِ صَدَّاءَ، مَشْرَبا وقيل لأَبي عليّ النحوي: هو فَعْلاءُ من المضاعف، فقال: نعم؛

      وأَنشد لضرار بن عُتْبَةَ العبشمي: كأَنِّيَ، مِنْ وَجْدٍ بزَيْنَبَ، هائمٌ،يُخالسُ من أَحْواض صَدَّاءَ مَشْرَبا يَرَى دُونَ بَرْدِ الماءِ هَوْلاً وذادَةً،إِذا شَدَّ صاحوا قَبْلَ أَنْ يَتَحَبَّبَا وبعضهم يقول: صَدْآءُ، بالهمز، مثل صَدْعاءَ؛ قال الجوهري: سأَلت عنه رجلاً في البادية فلم يهمزه.
      والصُّدَّادُ: (* هو كرمان وكتاب كما في القاموس.
      الطريق إِلى الماء.
      "
  14. آصَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • آصَدَهُ إِيصاداً: أصَدَه (لغة في أَوصده) .
      ومنه في صفة النار الآية: الهمزة آية 8إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ) ) .
  15. إِصدة (المعجم الرائد)
    • أصدة
      1-ثوب لا كم له تلبسه المرأة، جمع : أصد وإصاد
  16. أصد (المعجم الرائد)
    • أصد - تأصيدا
      1- أصد الباب : أغلقه. 2- أصد المرأة البسها «الأصدة»، وهي ثوب لا كم له.
  17. وصد (المعجم لسان العرب)
    • "الوَصِيدُ: فِناءُ الدار والبيت.
      قال الله عز وجل: وكلبهم باسط ذِراعَيْهِ بالوَصِيدِ؛ قال الفراء: الوَصِيدُ والأَصيدُ لغتان مثل الوِكافِ والإِكافِ وهما الفِناءُ، قال:، قال ذلك يونس والأَخفش.
      والوَصِيدةُ: بيتٌ يُتخذ من الحجارة للمال في الجبال.
      والوِصادُ: المُطْبَقُ.
      وأَوْصَدَ البابَ وآصَدَه: أَغْلَقَه، فهو مُوصَدٌ، مثل أَوجَعَه،فهو موجَع.
      وفي حديث أَصحاب الغار: فوقع الجبل على باب الكَف فأَوْصَدَه أَي سَدَّه، من أَوْصَدْت الباب إِذا أَغلَقْتَه، ويروى: فأَوْطَدَه،بالطاء، وسيأْتي ذكره.
      وأَوصَد القِدْرَ: أَطْبَقَها، والاسم منهما جميعاً الوِصادُ؛ حكاه اللحياني.
      وقوله عز وجل: إِنها عليهم مُؤْصَدةٌ، وقرئ مُوصَدة، بغير همز.
      قال أَبو عبيدة: آصَدْتُ مُوصَدة، بغير همز.
      قال أَبو عبيدة: آصَدْتُ وأَوْصَدْتُ إِذا أَطْبَقْتَ، ومعنى مُؤْصَدةٌ أَي مُطْبَقَةٌ عليهم.
      وقال الليث: الإِصادُ والأَصِيدُ هما بمنزلة المُطْبَق.
      يقال: أَطْبَقَ عليهم الإِصادَ والوِصادَ والأَصِيدةُ.
      والوَصِيدة كالحظيرةِ تُتَّخَذُ للمال إِلا أَنها من الحجارة والحَظِيرةُ من الغِصنَة.
      تقول منه: اسْتَوْصَدْتُ في الجبل إِذا اتخذت الوَصيدة.
      والمُوَصَّدُ: الخِدْرُ؛

      أَنشد ثعلب: وعُلِّقْتُ لَيْلَى، وهْيَ ذاتُ مُوَصَّدٍ،ولم يَبْدُ لِلأَتْرابِ مِن ثَدْيِها حَجْمُ وَوَصَدَ النَّسَّاجُ بعضَ الخَيْطِ في بعض وَصْداً وَوَصَّدَه: أَدْخَلَ اللُّحْمَةَ في السَّدَى.
      الوصَّادُ: الحائِكُ.
      وفي النوادر: وَصَدْتُ بالمكان أَصِدُ ووَتَدْتُ أَتِدُ إِذا ثَبَتَّ.
      ويقال: وَصَدَ الشيءُ ووَصَبَ أَي ثَبَتَ، فهو واصِدٌ ووَاصِبٌ، ومثله الصَّهْيَدُ.
      والصَّيْهَبُ: الحرُّ الشديدُ.
      والوصيدُ: النباتُ المتقاربُ الأُصولِ.
      ووَصَّدَه: أَغراه؛ وأَوصَدَ الكلب بالصَّيْدِ كذلك.
      والتوصِيدُ: التحذيرُ؛ وقوله أَنشده يعقوب: ومُرْهَقٍ سالَ إِمْتاعاً بِوَصْدِته،لم يَسْتَعِنْ، وحَوامِي المَوْتِ تَغْشا؟

      ‏قال ابن سيده: لم يفسره.
      قال: وعندي أَنه إِنما عنى به خُبْتَه سَراوِيله، أَو غير ذلك منها، وقوله لم يَسْتَعِنْ أَي لم يَحْلِق عانتَه.
      "
  18. صَدَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَدَّ عنه صُدوداً: أعْرَضَ،
      ـ صَدَّ فلاناً عن كذا صَدَّاً: مَنَعَهُ، وصَرَفَهُ، كأَصَدَّهُ.
      ـ صَدَّ يَصُدُّ ويَصِدُّ صَديداً: ضَجَّ.
      ـ دارِي صَدَدَ دارِهِ: قُبالَتَهُ، وقُرْبَهُ، نُصِبَ على الظَّرْفِ،
      ـ صَديدُ: ماءُ الجُرْحِ الرَّقيقُ، والحَميمُ أُغْلِيَ حتى خَثُرَ خَثِرَ.
      ـ تَصْديدُ: التَّصْفيقُ.
      ـ تَصَدُّدُ: التَّعَرُّضُ، وتُبْدَلُ الدالُ ياءً فيقالُ: التَّصَدِّي والتَّصْدِيَةُ.
      ـ صُدَّادُ: الحَيَّةُ، ودُويْبَّةٌ، أو سامُّ أبْرَصَ، الجمع: صَدائِدُ، والطَّريقُ إلى الماءِ.
      ـ صِدَادٌ: ما اصطَدَّتْ به المرأةُ، وهو: السِّتْرُ،
      ـ صَدَّاءُ: لُغَةٌ في "صَدْآءَ".
      ـ صَدُّ وصُدُّ: الجَبَلُ، وناحِيَةُ الوادِي.
      ـ صُدَّانِ: شَرْخا الفَرْقِ.
      ـ صَدودُ: المِجْوَلُ، وما دَلَكْتَهُ على مِرْآةٍ فكَحَلْتَ به عَيْناً.
      ـ صَدْصَدُ: امرأةٌ.
      ـ صُداصِدٌ: جَبَلٌ لهُذَيْلٍ.
      ـ أصَدَّ الجُرْحُ: قَيَّحَ.
  19. وَصيدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَصيدُ: الفِناءُ، والعَتَبَةُ، وبيتٌ كالحَظيرَةِ من الحِجارَةِ في الجِبالِ لِلمالِ، وكَهْفُ أصحابِ الكَهْفِ، والجَبَلُ، والنَّباتُ المُتقارِبُ الأُصولِ، والضَّيِّقُ، والمُطْبَقُ، والذي يُخْتَنُ مَرَّتَيْنِ، والحَظيرَةُ من الغِصَنَةِ.
      ـ وَصَدُ: النَّسْجُ.
      ـ وَصَّادُ: النَّسَّاجُ.
      ـ مُوَصَّدُ: الخِدْرُ.
      ـ أوصَدَ: اتَّخَذَ حَظيرَةً، كاسْتَوْصَدَ،
      ـ أوصَدَ الكَلْبَ وغيرَهُ: أغْراهُ،
      ـ أوصَدَ البابَ: أطْبَقَهُ وأغْلَقَهُ. كآصَدَهُ.
      ـ وصَدَ: ثَبَتَ، وأقامَ.
      ـ تَوْصِيدُ: التَّحْذِيرُ.


معنى فأصدتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أصَدَّ** \- [ص د د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَصْدَدْتُ**،** أُصِدُّ**،** أَصْدِدْ**، مص. إِصْدادٌ. 1. "أَصَدَّهُ عَنِ الْمُنْكَرِ": دَفَعَهُ عَنْهُ، صَرَفَهُ. 2. "أَصَدَّ الجُرْحُ": صارَ فيه القَيْحُ، قَيَّحَ، أو سالَ قَيْحُهُ.
Advertisements
معجم الغني
**أَصَّد**َ \- [أ ص د]. (ف: ربا. متعد).** أَصَّدْتُ**،** أُؤَصِّدُ**،** أَصِّدْ**، مص. تَأْصيدٌ. 1. "أَصَّدَ البابَ" : أَغْلَقَهُ. 2. "أَصَّدَ الفَتاةَ": أَلْبَسَها الأُصْدَةَ.
مختار الصحاح
أ ص د : الأَصِيدُ لغة في الوصيد وهو الفناء و آصَدْتُ الباب بالمدلغة في أوصدته إذا أغلقته ومنه قرأ أبو عمرو مُؤصَدَة بالهمزة
لسان العرب
الأُصْدَةُ بالضم قميص صغير يلبس تحت الثوب قال الشاعر ومُرْهَق سالَ إِمْتاعاً بأُصْدَتِه لم يَسْتَعِن وحوامي الموتِ تغْشاه ثعلب الأُصْدَةُ الصُّدْرة قال الشاعر مثلَ البرام غدا في أُصْدَةٍ خلَقٍ لم يَسْتَعِنْ وحوامي الموتِ تغشاه ويقال أَصَّدْتُه تأْصيداً ابن سيده الأَصْدَة والأَصيدَة والمُؤَصَّدُ صدَارٌ تلبسه الجارية فإِذا أَدركت دَرّعت وأَنشد ابن الأَعرابي لكثير وقد دَرَّعوها وهْي ذات مُؤَصَّدٍ مَجُوبٍ ولما تلبَسِ الدرعَ رِيدُها وقيل الأُصدَة ثوب لا كُمَّيْ له تلبسه العروس والجارية الصغيرة والأَصيدة كالحظيرة يعمل لغة في الوصيدة وأَصَدَ البابَ أَطبقه كأَوصْد إِذا أَغلقه ومنه قرأَ أَبو عمرو إِنها عليهم مؤصدة بالهمز أَي مطبقة وأَصَدع القدر أَطبقها والاسم منها الإِصادُ والأَصاد وجمعه أُصُد أَبو عبيدة آصدت وأَوصدت إِذا أَطبقت الليث الإِصادُ والإِصد هما بمنزلة المطبق يقال أَطبق عليهم الإِصادُ والوصادَ والإِصدة وقال أَبو مالك أَصَدْتنا مُذ اليومِ إِصادةً والأَصيدُ الفناء والوصيد أَكثر وذا الإِصادِ موضع قال لطمن على ذاتِ الإِصادِ وجمعُكم يَرَون الأَذى من ذِلَّةٍ وهوان وكان مجرى داحس والغَبْراء من ذاتِ الإِصاد وهو موضع وكانت الغايةُ مائة غلوةٍ والإِصادُ هي رَدْهة بين أَجْبُلٍ
الرائد
* أصد إصدادا. (صدد) 1-ه عن الشيء: دفعه عنه وصرفه. 2-الجرح: صار فيه القيح.
الرائد
* أصد تأصيدا. 1-الباب: أغلقه. 2-المرأة: ألبسها «الأصدة»، وهي ثوب لا كم له.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: