وصف و معنى و تعريف كلمة فأصركم:


فأصركم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و صاد (ص) و راء (ر) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فأصركم في معاجم اللغة العربية:



فأصركم

جذر [أصر]

  1. مَصَرَ : (فعل)
    • مَصَرَتِ مُصُوراً ، مَصْراً
    • مَصَرَتِ الحَلُوبُ : قلّ لبنُها
    • مَصَرَتِ الناقةَ أَو الشاةَ مَصْراً: حَلَبَها بأَطراف الأَصابع
    • مَصَرَ العطاءَ: جعله قليلاً
    • مَصَرَ الفرسَ: درَّبَهُ لإِبراز مقدرته على الجري
  2. مَصْر : (اسم)
    • مَصْر : مصدر مَصَرَ
  3. مُصَرّ : (اسم)
    • مُصَرّ : اسم المفعول من أَصَرَّ
  4. مُصِرّ : (اسم)
    • فاعل مِن أَصَرَّ
    • مُصِرٌّ عَلَى مَوْقِفِهِ: ثَابِتٌ، مُلاَزِمٌ


  5. مُصِرّ : (اسم)
    • مُصِرّ : فاعل من أَصَرَّ
  6. مِصر : (اسم)
    • الجمع : أمصار و مُصُور
    • المِصْرُ : الحاجزُ بين الشيئين، أَو بين الأَرضين
    • اشترى الدارَ بمصُورِها
    • المِصْرُ: الوِعاءُ
    • المِصْرُ: الكُورَةُ الكبيرةُ تقام فيها الدُّورُ والأَسواقُ والمدارسُ وغيرها من المرافق العَامة
    • المِصْرُ: مادّة حمراءُ يُصْبَغ بها
    • المِصْر: مدينة، منطقة كبيرة تُقام فيها الدُّورُ والأسواقُ والمدارسُ وغيرها من المرافق العامَّة
    • بِلاَدُ مِصْرَ : بلد في شمال شرقيّ إفريقيا، عاصمتها القاهرة، ويخترقها نهر النيل ووردت في القرآن الكريم أكثر من مرَّة
  7. مصَّرَ : (فعل)
    • مصَّرَ يمصِّر ، تمصيرًا ، فهو مُمصِّر ، والمفعول مُمصَّر
    • مصَّره :صيَّره مِصْريًّا
    • مصَّرت مصرُ الشَّركةَ ونحوَها: أخضعتها لإدارة مِصْريَّة خالية من النُّفوذ الأجنبيّ
    • مَصَّرَ القَائِدُ الْمَكَانَ : جَعَلَهُ مِصْراً، أَيْ مَدِينَةً
    • مَصَّرُوا الأَمْصَارَ : بَنَوْهَا، شَيَّدُوهَا
    • مَصَّرَ عليه عطاءه: أَعطاهُ قليلاً قليلاً
    • مَصَّرَ الثوبَ: صَبَغه بالمِصْرِ أَو بحُمرة خفيفة
  8. بَصَر : (اسم)
    • البَصَرُ : العين
    • البَصَرُ قوّة الإِبصار
    • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
    • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
    • ومنه: صَلاة البصَرِ: صَلاة المغرب أو الفجر
    • فعلتُه بين سمع الناس وبَصَرهم: جِهارًا
    • وبين سمع الأَرض وبَصَرها: بأَرضٍ خَلاءٍ لا يبصرني ولا يسمعني سواها
    • جمع أبْصار (لغير المصدر):
    • مصدر بصُرَ/ بصُرَ بـ وبصِرَ/ بصِرَ بـ/ بصِرَ في
    • أولو الأبْصار: ذوو الرؤية والإدراك، أصحاب العقول
    • عَيْن لديه بصر ثاقب: بعيد، حادّ،
    • أتيته بين سمع الأرض وبصرها: أي بأرض خلاء ما يُبْصرني ولا يسمع بي إلاّ هي،
    • أخَذ بالقلوب والأبصار: شدّها وجذب الانتباه، سحرها،
    • ازدواج البَصَر: اعتلال في الرُّؤيا بحيث تتمُّ رؤية الشيء مزدوَجًا،
    • بين سمع النَّاس وبَصَرهم: جِهارًا،
    • تحت سمعه وبصره: أمامه بحيث يسمعه ويراه، قريب منه،
    • ثاقب البصر: بعيد النَّظر، ذو فراسة،
    • حادّ البصر: نافذه،
    • حسير البصر/ حاسِرُ البصر: قصير،
    • حوَّلَ بصره عنه: تجنّب النَّظر إليه،
    • رشقه ببصره: نظر إليه بحدّة،
    • شخَص ببصره إلى كذا: ارتفع، فتح عينيه دون أن يطرف بهما متأملاً أو منزعجًا،
    • صلاة البَصَر: صلاة المغرب أو الفجر،
    • عاد في لمح البَصَر/ عاد بلمح البَصَر: بِسرعة،
    • على بصره غشاوة: أي لا يرى الأمور بوضوح،
    • غضَّ البَصَر: خفضه،
    • قَصِير البَصَر: لا يرى الأشياء البعيدة،
    • قياس بَصَر: تحديد حدّة الإبصار بواسطة مقياس بصر،
    • مَدَّ بصره إلى كذا: طمِح إليه،
    • مدى البَصَر: مرمى النظر، مدى ما تراه العين،
    • مقياس بصر: آلة لتقدير أو تحديد درجة تِيه البصر،
    • واقية البَصَر
    • جمع: أَبْصارٌ (مصدر بَصُرَ، بَصِرَ)
    • أُصيبَ في بَصَرِهِ وَهُوَ صَغيرٌ : أُصيبَ في عَيْنَيْهِ
    • لَهُ بَصَرٌ حادٌّ : نَظَرٌ قَوِيٌّ، حاسَّةُ النَّظَرِ
    • لاَبُدَّ لَهُ مِنْ نَظَّارَةٍ، فَهُوَ قَصيرُ البَصَرِ، لاَ يَبْصُرُ ما هُوَ قَريبٌ مِنْهُ : لاَ يَرَى بِوُضوحٍ
    • أَجابَ في لَمْحِ البَصَرِ : في طُرْفَةِ عَيْنٍ
    • لَمْ يَكُنْ يَرَى إِلاَّ السَّرابَ على مَدَى البَصَرِ : على امْتِداد النَّظَرِ كانَتِ الْمَزارِعُ تَمْتَدُّ على مَدَى البَصَرِ
  9. بَصُرَ : (فعل)
    • بصُرَ / بصُرَ بـ يَبصُر ، بَصَرًا وبَصارَةً ، فهو بَصير ، والمفعول مبصور به
    • بصُر بالشَّخص ونحوه: نَظَر إليه ورآهُ
    • بَصُرَ نَظَرَ إليه هَلْ يُبْصِرُه
    • أبصرُ من زرقاء اليمامة: يُطلق على كلّ بصير بالأمور خبير بها، نظّار إلى المستقبل البعيد
  10. بَصِر : (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بصِرَ/ بصِرَ بـ/ بصِرَ في
  11. بَصِر : (اسم)
    • بَصِر : فاعل من بَصِرَ
  12. بَصِرَ : (فعل)
    • بصِرَ / بصِرَ بـ / بصِرَ في يَبصَر ، بَصَرًا ، فهو بصير وبَصِر ، والمفعول مبصور - للمتعدِّي
    • بصِر الأمرَ/ بصِر بالأمر/ بصِر في الأمر: بصُر به، فطنه، عَلِمَ به، تنبَّأ به بصير في الهندسة،
  13. بَصَّرَ : (فعل)
    • بصَّرَ يبصِّر ، تَبْصيرًا وتَبْصِرةً ، فهو مُبصِّر ، والمفعول مُبصَّر
    • بَصَّرَ : أَتَى البَصرةَ
    • بَصَّرَ : فتَّح عينيه أولَ ما يرى
    • بَصَّرَ الشيءَ: عرّفه ووضَّحه
    • بَصَّرَ فلانًا الأَمرَ وبه، تبصيرًا، وتبصرة: علَّمه إياه، ووضَّحه له
    • بَصَّرَ العَرَّافُ : اِسْتَطْلَعَ الْمُسْتَقْبَلَ
  14. بَصر : (اسم)
    • البَصْر : الحجر الأَبيض الرِّخْو
    • البَصْر الطين العَلِك الجيِّد فيه حَصًى
  15. بُصر : (اسم)
    • البُصْر : الأرض الطيبة الحمراء
    • البُصْر القِشْر
    • البُصْر من كل شيء: سَمْكُه وارتفاعه
    • البُصْر جانبُه وحرفه
    • وثوبٌ جيدُ البُصْرِ: قويّ
  16. بِصر : (اسم)


    • البِصْر : الحجر الأبيض الرِّخْو
  17. تَنَصَّرَ : (فعل)
    • تنصَّرَ / تنصَّرَ لـ يتنصَّر ، تنصُّرًا ، فهو مُتنصِّر ، والمفعول مُتنصَّرٌ له
    • تَنَصَّرَ الرَّجُلُ : صَارَ نَصْرَانِيّاً
    • تَنَصَّرَ لَهُ : سَعَى فِي نَصْرِهِ
    • تَنَصَّرَ : عالج النَّصْرَ
  18. تَنصُّر : (اسم)
    • مصدر تَنَصَّرَ
    • تَنَصُّرُ الرَّجُلِ : صَيْرُهُ نَصْرَانِيّاً
    • لَمْ يَكُنْ أمَامَهُ إلاَّ التَّنَصُّرَ لَهُ : السَّعْيَ فِي نَصْرِهِ
  19. تنصُّر : (اسم)
    • تنصُّر : مصدر تَنَصَّرَ
  20. نَصَرَ : (فعل)
    • نصَرَ يَنصُر ، نَصْرًا ونُصْرةً ، فهو ناصِرٌ، وهي ناصِرة والجمع : نُصَّارٌ، ونُصُورٌ وهو وهي نَصِيرٌ والجمع : أَنْصَارٌ، والمفعول مَنْصور
    • نصَر مظلومًا :أيَّده وأعانه ونجده
  21. نَصْر : (اسم)
    • نَصْر : جمع ناصِرُ
  22. نَصر : (اسم)


    • مصدر نَصَرَ
    • نَصْرٌ مُبِينٌ : فَوْزٌ، فَتْحٌ عَقَدَ لَهُ النَّصْرَ وَإِنَّهَا لَثَوْرَةٌ حَتَّى النَّصْرِ
    • رَجُلٌ نَصْرٌ : نَاصِرٌ قَوْمٌ نَصْرٌ
    • النَّصْرُ النَّصْرُ رجلُ نصرٌ: ناصِرٌ
    • وقوم نصرٌ: ناصرون
    • مصدر نصَرَ
    • علامة النَّصر: إشارة باليد تشير إلى النصر أو التضامن أو الموافقة برفْع إصْبَعَي السبابة والوُسطى على شكل حرف V،
    • نشوة النصر،
    • هبَّت رياحُ النَّصر: ظهرت علاماته
    • النَّصْر: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 110 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثلاث آيات
    • قَوْس النَّصْر: قَوْس يُنصب في الطّريق العام، ويُزَيَّن احتفالاً بعيد وطنيّ أو قدوم زعيم
  23. نصَّرَ : (فعل)
    • نصَّرَ ينصِّر ، تنصيرًا ، فهو مُنصِّر ، والمفعول مُنصَّر
    • نصَّر ولدَه :جعله نصرانيًّا ، كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ(حديث)
    • نَصَّرَ الرَّاهِبُ الوَلَدَ : عَمَّدَهُ
  24. أَنصَر : (اسم)
    • الأَنْصَرُ : الأقلَف، وهو مَن لم يُختَن
  25. أَوَاصِرُ : (اسم)
    • أَوَاصِرُ : جمع وِصر


معنى فأصركم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**أَصَرَّ** \- [ص ر ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَصْرَرْتُ**،** أُصِرُّ**،** أَصِرَّ**، مص‏. إِصْرارٌ. 1. "أَصَرَّ على السَّفَرِ بِالرغمِ من الْمَخاطِرِ" : أَلَحَّ، عَزَمَ، ثَبَتَ. 2. "يُصِرُّ على الاسْتِمْرارِ في أَخْطائِهِ" : يُمْعِنُ، يَتَشَبَّثُ. 3. "أَصَرَّ الفَرَسُ أُذُنَهُ": سَوَّاها وَنَصَبَها للاسْتِماعِ. 4. "أَصَرَّتِ النَّاقَةُ" : جَفَّ لَبَنُها. 5. "أَصَرَّ السُّنْبُلُ" : صارَ صَرَراً.

display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
مختار الصحاح
أ ص ر : أصَرَهُ حبسه وبابه ضرب و الإصْرُ بالكسر العهد وهو أيضا الذنب والثقل
لسان العرب
أَصَرَ الشيءَ يَأْصِرُه أَصْراً كسره وعَطَفه والأَصْرُ والإِصْرُ ما عَطَفك على شيء والآصِرَةُ ما عَطَفك على رجل من رَحِم أَو قرابة أَو صِهْر أَو معروف والجمع الأَواصِرُ والآصِرَةُ الرحم لأَنها تَعْطِفُك ويقال ما تَأْصِرُني على فلان آصِرَة أَي ما يَعْطِفُني عليه مِنَّةٌ ولا قَرَابة قال الحطيئة عَطَفُوا عليّ بِغَير آ صِرَةٍ فقد عَظُمَ الأَواصِرْ أَي عطفوا عليّ بغير عَهْد أَو قَرَابَةٍ والمآصِرُ هو مأْخوذ من آصِرَةِ العهد إِنما هو عَقْدٌ ليُحْبَس به ويقال للشيء الذي تعقد به الأَشياء الإِصارُ من هذا والإِصْرُ العَهْد الثقيل وفي التنزيل وأَخذتم على ذلكم إصْري وفيه ويضع عنهم إصْرَهم وجمعه آصْارً لا يجاوز به أَدني العدد أَبو زيد أَخَذْت عليه إِصْراً وأَخَذْتُ منه إِصْراً أَي مَوْثِقاً من الله تعالى قال الله عز وجل ربَّنا ولا تَحْمِلْ علينا إِصْراً كما حملته على الذين من قبلنا الفرّاء الإِصْرُ العهد وكذلك قال في قوله عز وجل وأَخذتم على ذلكم إِصري قال الإِصر ههنا إِثْمُ العَقْد والعَهْدِ إِذا ضَيَّعوه كما شدّد على بني إِسرائيل وقال الزجاج ولا تحمل علينا إِصْراً أَي أَمْراً يَثْقُل علينا كما حملته على الذين من قبلنا نحو ما أُمِرَ به بنو إِسرائيل من قتل أَنفسهم أَي لا تمنحنّاَ بما يَثْقُل علينا أَيضاً وروي عن ابن عباس ولا تحمل علينا إِصراً قال عهداً لا نفي به وتُعَذِّبُنا بتركه ونَقْضِه وقوله وأَخذتم على ذلكم إِصري قال مِيثاقي وعَهْدي قال أَبو إِسحق كلُّ عَقْد من قَرابة أَو عَهْد فهو إِصْر قال أَبو منصور ولا تحمل علينا إِصراً أَي عُقُوبةَ ذَنْبٍ تَشُقُّ علينا وقوله ويَضَعُ عنهم إِصْرَهم أَي ما عُقِدَ من عَقْد ثقيل عليهم مثل قَتْلِهم أَنفسهم وما أَشْبه ذلك من قَرض الجلد إِذا أَصابته النجاسة وفي حديث ابن عمر من حَلَف على يمين فيها إِصْر فلا كفارة لها يقال إِن الإِصْرَ أَنْ يَحْلف بطلاق أَو عَتاق أَو نَذْر وأَصل الإِصْر الثِّقْل والشَّدُّ لأَنها أَثْقَل الأَيمان وأَضْيَقُها مَخْرَجاً يعني أَنه يجب الوفاء بها ولا يُتَعَوَّضُ عنها بالكفارة والعَهْدُ يقال له إِصْر وفي الحديث عن أَسلم بن أَبي أَمامَة قال قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم من غَسَّلَ يوم الجمعة واغْتَسلَ وغدا وابْتَكر ودَنا فاستْمَع وأَنْصَت كان له كِفْلانِ من الأَجْر ومن غَسّل واغْتسل وغدا وابْتَكر ودنا ولَغَا كان له كِفْلانِ مِنَ الإِصْر قال شمر في الإِصْر إثْمُ العَقْد إذا ضَيَّعَه وقال ابن شميل الإصْرُ العهد الثقيلُ وما كان عن يمين وعَهْد فهو إِصْر وقيل الإِصْرُ الإِثْمُ والعقوبةُ لِلَغْوِه وتَضْييِعهِ عَمَلَه وأَصله من الضيق والحبس يقال أَصَرَه يَأْصِرُه إِذا حَبَسه وضَيَّقَ عليه والكِفْلُ النصيب ومنه الحديث من كَسَب مالاً من حَرام فَأَعْتَقَ منه كان ذلك عليه إِصْراً ومنه الحديث الآخر أَنه سئل عن السلطان قال هو ظلُّ الله في الأَرض فإِذا أَحسَنَ فله الأَجرُ وعليكم الشُّكْر وإِذا أَساءَ فعليه الإِصْرُ وعليكم الصَّبْر وفي حديث ابن عمر من حلف على يمين فيها إِصْر والإِصر الذَّنْب والثَّقْلُ وجمعه آصارٌ والإِصارُ الطُّنُبُ وجمعه أُصُر على فُعُل والإِصارُ وَتِدٌ قَصِيرُ الأَطْنَابِ والجمع أُصُرٌ وآصِرَةٌ وكذلك الإِصارَةُ والآصِرَةُ والأَيْصَرُ جُبَيْلٌ صغير قَصِير يُشَدُّ به أَسفَلُ الخباء إِلى وَتِدٍ وفيه لغةٌ أَصارٌ وجمع الأَيْصَر أَياصِرُ والآصِرَةُ والإِصارُ القِدُّ يَضُمُّ عَضُدَيِ الرجل والسين فيه لغة وقوله أَنشده ثعلب عن ابن الأَعرابي لَعَمْرُكَ لا أَدْنُو لِوَصْلِ دَنِيَّةِ ولا أَتَصَبَّى آصِراتِ خَلِيلِ فسره فقال لا أَرْضَى من الوُدّ بالضعيف ولم يفسر الآصِرَةَ قال ابن سيده وعندي أَنه إِنما عنى بالآصرة الحَبْلَ الصغير الذي يُشدّ به أَسفلُ الخِباء فيقول لا أَتعرّض لتلك المواضع أَبْتَغي زوجةَ خليل ونحو ذلك وقد يجوز أَن يُعَرِّضَ به لا أَتَعَرَّضُ لمن كان من قَرابة خليلي كعمته وخالته وما أَشبه ذلك الأَحمر هو جاري مُكاسِري ومُؤَاصِري أَي كِسْرُ بيته إِلى جَنْب كِسْر بيتي وإِصارُ بيتي إِلى جنب إِصار بَيْته وهو الطُّنُبُ وحَيٌّ مُتآصِرُون أَي متجاورون ابن الأَعرابي الإِصْرانِ ثَقْبَا الأُذنين وأَنشد إِنَّ الأُحَيْمِرَ حِينَ أَرْجُو رِفْدَه غَمْراً لأَقْطَعُ سَيِّءُ الإِصْرانِ جمع على فِعْلان قال الأَقْطَعُ الأَصَمُّ والإِصرانُ جمع إِصْرٍ والإِصار ما حواه المِحَشُّ من الحَشِيش قال الأَعشى فَهذا يُعِدُّ لَهُنَّ الخَلا ويَجْمَعُ ذا بَيْنَهُنَّ الإِصارا والأَيْصَر كالإِصار قال تَذَكَّرَتِ الخَيْلُ الشِّعِيرَ فَأَجْفَلَتْ وكُنَّا أُناساً يَعْلِفُون الأَياصِرا ورواه بعضهم الشعير عشية والإِصارُ كِساء يُحَشُّ فيه وأَصَر الشيءَ يأْصِرُه أَصْراً حبسه قال ابن الرقاع عَيْرانَةٌ ما تَشَكَّى الاَّصْرَ والعَمَلا وكَلأٌ آصِرٌ حابِس لمن فيه أَو يُنْتَهَى إِليه من كثرته الكسائي أَصَرني الشيءُ يأْصِرُني أَي حبسني وأَصَرْتُ الرجلَ على ذلك الأَمر أَي حبسته ابن الأَعرابي أَصَرْتُه عن حاجته وعما أَرَدْتُه أَي حبسته والموضعُ مَأْصِرٌ ومأْصَر والجمع مآصر والعامة تقول معاصر وشَعَرٌ أَصِير مُلْتَفٌّ مجتمع كثير الأَصل قال الراعي ولأَتْرُكَنَّ بحاجِبَيْكَ عَلامةً ثَبَتَتْ على شَعْرٍ أَلَفَّ أَصِيرِ وكذلك الهُدْب وقيل هو الطَّويلُ الكثيف قال لِكُلِّ مَنامَةٍ هُدْبٌ أَصِيرُ المنامة هنا القَطِيفةُ يُنام فيها والإِصارُ والأَيْصَر الحشيش المجتمع وجمعه أَياصِر والأَصِيرُ المتقارب وأْتَصَر النَّبْتُ ائْتِصاراً إِذا الْتَفَّ وإِنَّهم لَمُؤْتَصِرُو العَدَدِ أَي عددهم كثير قال سلمة بن الخُرْشُب يصف الخيل يَسُدُّونَ أَبوابَ القِبابِ بِضُمَّر إلى عُنُنٍ مُسْتَوثِقاتِ الأَواصِرِ يريد خيلاً رُبِطَتْ بأَفنيتهم والعُنُنُ كُنُفٌ سُتِرَتْ بها الخيلُ من الريح والبرد والأَواصِرُ الأَواخي والأَواري واحِدَتُها آصِرَة وقال آخر لَها بالصَّيْفِ آصِرَةٌ وَجُلٌّ وسِتٌّ مِنْ كَرائِمِها غِرارُ وفي كتاب أَبي زيد الأَباصِرُ الأَكْسِيَة التي مَلَؤُوها من الكَلإِ وشَدُّوها واحِدُها أَيْصَر وقال مَحَشٌّ لا يُجَزُّ أَيْصَرُه أَي من كثرته قال الأَصمعي الأَيْصَرُ كساء فيه حشيش يقال له الأَيْصَر ولا يسمى الكساءُ أَيْصَراً حين لا يكونُ فيه الحَشِيش ولا يسمى ذلك الحَشِيشُ أَيْصَراً حتى يكون في ذلك الكساء ويقال لفلان مَحَشٌّ لا يُجَزُّ أَيصره أَي لا يُقْطَع والمَأْصِر محبس يُمَدُّ على طريق أَو نهر يُؤْصَرُ به السُّفُنُ والسَّابِلَةُ أَي يُحْبَس لتؤخذ منهم العُشور
الرائد
* أصر يأصر: أصرا. 1-ه عليه: عطفه عليه قربه منه. 2-الشيء: كسره. 4-الشيء: ضغطه، كبسه. 4-الخيمة: جعل لها «إصارا» أي وتدا.
الرائد
* أصر إصرارا. (صرر) 1-على الأمر: ثبت عليه ولزمه «أصر على موقفه، أصر على رأيه». 2-الفرس أذنه: سواها ونصبها للاستماع. 3-السنبل: صار «صررا»، أي قصب. 4-ت الناقة: جف لبنها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: