وصف و معنى و تعريف كلمة فأصلة:


فأصلة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و صاد (ص) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فأصلة في معاجم اللغة العربية:



فأصلة

جذر [أصل]

  1. فاصِلة: (اسم)
    • الجمع : فَواصِلُ
    • الفَاصِلَة : خَرَزَة خاصَّة تفصِلُ بين الخرزتين في العِقد ونحوه
    • الفَاصِلَة: العلامةُ في حساب الكسور العشْرية تكتب بين الكسر والعدد
    • والفاصلة (في علم العروض) : ثلاثة أَحرف متحركة يلِيهَا حرف ساكن، مثل: كتبَتْ، وهي الصغرى، وأَربعة أحرف متحركة يليها حرف ساكن مثل: سَمِعَهُمْ، وهي الكبرى والجمع : فَوَاصِلُ
    • فَصْلة؛ علامة من علامات الترقيم تُرسم هكذا (،)، وتُوضع بين الجمل المتعاطفة، وبين أنواع الشيء وأقسامه وبعد لفظة المنادى، خرزة تفصل بين الخرزتين في العقد
    • فاصلة منقوطة: علامة ترقيم تُرسم هكذا (؛) وتوضع بين الجمل الطويلة وبين جملتين تكون الثانية منهما سببًا من الأولى
    • (الجبر والإحصاء) علامة عشريّة توضع بين الكسر والعدد مثل (5)
    • رأس آية ينتهي بصوت يتكرَّر في رءوس آيات أخرى تالية أو سابقة
    • الفاصلة الصُّغرى: (العروض) ثلاثة أحرف متحرِّكة يليها ساكن نحو (ضَرَبَتْ)
    • الفاصلة الكُبرى: (العروض) أربعة أحرف متحرِّكة يليها ساكن نحو (ضَرَبَكم)
    • الفاصلة المائلة: إشارة مائلة (/) تستخدم لفصل البدائل مثلاً: و/ أو، وتستخدم أيضًا للإشارة إلى نهايات سطور الشِّعر
    • الفاصلة من السَّجع: بمنزلة القافية من الشِّعر، ومن هذا القبيل فواصل آيات القرآن الكريم لأنّها تفصل بين الآيات
  2. فاصِل: (اسم)
    • الجمع : فَواصِلُ
    • اسم فاعل من فصَلَ
    • فاصل: قاطعٌ، نهائيّ
    • حدّ فاصل: نقطة تحوُّل
    • مباراة فاصلة: مباراة نهائيّة وحاسمة تُقام لتحديد الفائز الأوَّل
    • فاصل: استراحة
    • فاصل: حاجز، ما يفصل بين شيئين
    • (الفلك) خطّ أو حدَّ فاصل بين منطقتي النهار والليل على القمر أو الكواكب ويبيِّن موقع شروق الشمس أو غروبها
    • الْفَاصِلَةُ فِي الْكِتَابَةِ: عَلاَمَةٌ خَطِّيَةٌ تُسْتَعْمَلُ فِي الْكِتَابَةِ لِلْفَصْلِ بَيْنَ أَجْزَاءِ الْجُمْلَةِ وَتُكْتَبُ هَكَذَا (،)
    • فَوَاصِلُ آيَاتِ القُرْآنِ : أَوَاخِرُهَا، لأَنَّهَا تَفْصِلُ بَيْنَ الآيَتَيْنِ
    • الفَاصِلَةُ الصُّغْرَى (فِي عِلْمِ العَرُوضِ) : هِيَ ثَلاَثَةُ أَحْرُفٍ مُتَحَرِّكَةٍ يَتْبَعُهَا سَاكِنٌ، نَحْوُ: خَرَجَتْ
    • الفَاصِلَةُ الكُبْرَى (فِي عِلْمِ العَرُوضِ) : هِيَ أَرْبَعَةُ أَحْرُفٍ مُتَحَرِّكَةٍ يَتْبَعُهَا سَاكِنٌ، نَحْوُ : قَتَلَهُمْ
    • فَاصِلَةُ الْكُسُورِ : عَلاَمَةٌ فِي حِسَابِ الْكُسُورِ الْعُشَرِيَّةِ تُوضَعُ بَيْنَ الْكَسْرِ وَالْعَدَدِ هَكَذَا (20 6,5)
  3. فَصَلَ: (فعل)
    • فصَلَ / فصَلَ في يَفصِل ، فَصْلاً وفصولاً و فِصالاً ، فهو فاصل ، والمفعول مَفْصول - للمتعدِّي
    • فصَل بينهما : فرّق، ميَّز
    • فَصَلَ بَيْنَ الْمُتَنَازِعِينَ : فَرَّقَ بَيْنَهُمْ
    • فصَلَ الرَّضيعَ عن أمِّه: فطمه، أبعده عنها
    • فصَل بين الكلمتين أو الجملتين: حذف الروابط بينهما لوجود صلة
    • فصَل الشَّيءَ: قطعه، قسَّمه إلى أجزاء
  4. فَصْل: (اسم)
    • فَصْل : مصدر فَصَلَ


  5. فَصَّلَ: (فعل)
    • فصَّلَ يفصِّل ، تفصيلاً ، فهو مُفصِّل ، والمفعول مُفصَّل - للمتعدِّي
    • فَصَّلَ الشيءَ: جعله فُصُولاً متميزة مستقلَّة
    • فصَّلَ الأمرَ: بيّنه، أوضحه، عكسه أجمله : بُيِّنت بيانًا شافيًا،
    • فُصِّلَتْ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 41 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعٌ وخمسون آية
  6. فَصل: (اسم)
    • الجمع : فُصول
    • الفَصْلُ : المسافةُ بين الشيئين
    • الفَصْلُ: الحاجزُ بين الشيئين
    • الفَصْلُ :ملتقى كلِّ عظمين في الجسد
    • الفَصْلُ: الفرع
    • الفَصْلُ :واحدُ فصول السنة الشمسية، وهي الربيعُ،الصيفُ،الخريفُ،الشّتاءُ
    • الفَصْلُ: أَحدُ أَجزاءِ الكتاب مما يندرج تحت الباب
    • الفَصْلُ: أَحدُ أَقسام التمثيلية
    • الفَصْلُ: أَحدُ أَقسام المدرسة، ويسمَّى الصّف أَيضًا
    • الفَصْلُ من القول: ما كان حقّا قاطعا
    • مصدر فصَلَ
    • ساعة الفَصْل: لحظة يحدث فيها شيء خطير، وقت يُحسم فيه أمرٌ من الأمور،
    • فَصْل السُّلطات: استقلال الهيئات التشريعيّة والتنفيذية والقضائية بعضها عن بعض،
    • قوْل فَصْل: قول حقّ ليس بباطل
    • فَصْل الخِطاب: بيان وقول شافٍ قاطع
    • فَصْل تشريعيّ: (القانون) مدَّة انعقاد المجلس النيابيّ في موسم أو سنة، دورة تشريعيَّة
  7. فُصِّلَ: (فعل)
    • فُصِّلَ : مبني للمجهول من فصَّلَ
    • فُصِّلَت: سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِفصلت آية 3كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (قرآن) : أَي بُيِّنَتْ بِالأَحْكَامِ وَالْمَوَاعِظِ
  8. فِصَل: (اسم)
    • فِصَل : جمع فَصلة
  9. فاصل: (اسم)
    • فاصل : فاعل من فَصَلَ
  10. الفاصلة من السَّجع:


    • بمنزلة القافية من الشِّعر، ومن هذا القبيل فواصل آيات القرآن الكريم لأنّها تفصل بين الآيات.
  11. الفاصلة الصُّغرى: (لغة)
    • ثلاثة أحرف متحرِّكة يليها ساكن نحو (ضَرَبَتْ).
  12. الفاصلة الكُبرى: (لغة)
    • أربعة أحرف متحرِّكة يليها ساكن نحو (ضَرَبَكم).
  13. فَاصِلَةُ الْكُسُورِ:
    • عَلاَمَةٌ فِي حِسَابِ الْكُسُورِ الْعُشَرِيَّةِ تُوضَعُ بَيْنَ الْكَسْرِ وَالْعَدَدِ هَكَذَا (20 6,5).
  14. مباراة فاصلة:
    • مباراة نهائيّة وحاسمة تُقام لتحديد الفائز الأوَّل.
  15. فاصلة منقوطة:
    • علامة ترقيم تُرسَم هكذا (؛).
  16. نقطة فاصلة:


    • المجموع الكلي للأسهم التي يتعيّن على مستثمر أن يشتريها قبل أن يستحق تخفيضاً في رسم المبيعات.
  17. اِنفَصَلَ: (فعل)
    • انفصلَ / انفصلَ عن ينفصل ، انفصالاً ، فهو مُنفصِل ، والمفعول مُنفصَلٌ عنه
    • اِنْفَصَلَ عَنْ أَهْلِهِ : فارَقَهُمْ، اِنْقَطَعَ عَنْهُمْ
    • اِنْفَصَلَ عَنِ الحِزْبِ : اِنْشَقَّ عَنْهُ اِنْفَصَلَ اللاَّعِبُ عَنْ فَريقِهِ
    • اِنْفَصَلَ العَظْمُ : اِنْحَلَّ، اِنْفَكَّ، تَزَعْزَعَ مِنْ مَكانِهِ، زاغَ
    • انفَصَلَ الشيءُ: انقطع
    • انفَصَلَ القومُ عن مكان كذا: فارقوه
  18. فاصَلَ: (فعل)
    • فاصلَ يفاصل ، مُفاصَلةً وفِصالاً ، فهو مفاصِل ، والمفعول مُفاصَل
    • فَاصَلَ شريكَه: فضَّ ما بينهما من شركة
    • فاصل البائعَ في الثمن: ساومه
  19. تَفَصَّلَ: (فعل)
    • تَفَصَّلَ، يَتَفَصَّلُ، مصدر تَفَصُّلٌ
    • تَفَصَّلَ الثَّوْبُ : تَقَطَّعَ أَطْرَافاً تَفَصَّلَتْ أَجْزَاؤُهُ
  20. تَفصيل: (اسم)
    • الجمع : تَفَاصِيلُ
    • تَفْصِيلُ ثَوْبٍ : تَقْطِيعُهُ حَسَبَ نَمُوذَجٍ لِخِيَاطَتِهِ
    • تَحَدَّثَ بِتَفْصِيلٍ : بِإِسْهَابٍ
    • رَوَى كُلَّ تَفَاصِيلِ الحَادِثِ : جَمِيعَ أَجْزَائِهِ، وَمَا يُحِيطُ بِهِ
  21. تفصيل: (اسم)
    • تفصيل : مصدر فَصَّلَ
  22. مَفاصِل: (اسم)


    • جمع مَفْصَل
    • مَفَاصِلُ الأَعْضَاءِ : كُلُّ مُلْتَقَى عَظْمَيْنِ مِنَ الجَسَدِ
    • دَاءُ الْمَفَاصِلِ: دَاءٌ يُصيبُ مَا حَوْلَ مَفَاصِلِ الأَعْضَاءِ
  23. مَفاصِلُ: (اسم)
    • مَفاصِلُ : جمع مِفصال
  24. مَفصَلَ: (فعل)
    • مَفْصَلْتُ، أُمَفْصِلُ، مَفْصِلْ، مصدر مَفْصَلَةٌ
    • مَفْصَلَ الشَّيْءَ : أَيْ جَعَلَهُ مُتَّصِلاً بِمَفْصِلٍ، وَصَلَهُ
  25. مَفصِل: (اسم)
    • الجمع : مفاصَل
    • المَفْصِلُ : ملتقى كل عظمين في الجسد
    • المَفْصِلُ :موضعُ الحجارة الصُّلبة المتراكمة
    • المَفْصِلُ :ما بين الجبلين من رمل وحصًى صَغارٍ فيرق ويصفو ماؤه
    • وداءُ المفاصِل: الرَّثْية
    • مَفْصِلُ العَظْمَيْنِ : مُلْتَقَى عَظْمَيْنِ مِنَ الجَسَدِ
    • مَفْصِلُ الوَرِكِ : جُزْءٌ مِنَ الجِسْمِ يَلْتَقِي عِنْدَهُ الفَخِذَانِ بِالعَمُودِ الفِقَرِيِّ
    • مَفْصِل / مِفْصَل
    • جمع مَفاصِلُ:
    • موضع ارتباط عظمين في الجسد أو أكثر، وتتمّ الحركة عادة به مفصل الرُّكبة/ الفخذ/ الكتف،
    • أحسَّ بألم في مفاصله
    • أداة تصل بين عدة قطع متحركة ومركّبة
    • داء المفاصل: (طب) الرُّوماتيزم، ألم يحدث في مفاصل الجسم
,
  1. فاصِلة
    • فاصلة - ج، فواصل
      1- فاصلة : مؤنث فاصل. 2- فاصلة : خرزة تفصل بين الخرزتين أو اللؤلؤتين في العقد. 3- فاصلة من السجع : بمنزلة القافية من الشعر. 4- فاصلة : «فواصل آيات القرآن» : أواخرها، لأنها تفصل بين الآيتين. 5- فاصلة : «الفاصلة الصغرى» في علم العروض : ثلاثة أحرف متحركة يتبعها ساكن، نحو : «درست». 6- فاصلة : «الفاصلة الكبرى» في علم العروض : أربعة أحرف متحركة يتبعها ساكن،. نحو : «سألهم». 7- فاصلة : علامة تستعمل في الكتابة للفصل بين أجزاء الجملة الواحدة، وهي (،)

    المعجم: الرائد

  2. فاصِلة

    • فاصِلة :-
      جمع فَواصِلُ:
      1 - فَصْلة؛ علامة من علامات الترقيم تُرسم هكذا (،)، وتُوضع بين الجمل المتعاطفة، وبين أنواع الشيء وأقسامه وبعد لفظة المنادى، خرزة تفصل بين الخرزتين في العقد
      فاصلة منقوطة: علامة ترقيم تُرسم هكذا (؛) وتوضع بين الجمل الطويلة وبين جملتين تكون الثانية منهما سببًا من الأولى.
      2 - (الجبر والإحصاء) علامة عشريّة توضع بين الكسر والعدد مثل (3.5).
      3 - رأس آية ينتهي بصوت يتكرَّر في رءوس آيات أخرى تالية أو سابقة.
      الفاصلة الصُّغرى: (العروض) ثلاثة أحرف متحرِّكة يليها ساكن نحو (ضَرَبَتْ).
      الفاصلة الكُبرى: (العروض) أربعة أحرف متحرِّكة يليها ساكن نحو (ضَرَبَكم).
      الفاصلة المائلة: إشارة مائلة (/) تستخدم لفصل البدائل مثلاً: و/ أو، وتستخدم أيضًا للإشارة إلى نهايات سطور الشِّعر.
      الفاصلة من السَّجع: بمنزلة القافية من الشِّعر، ومن هذا القبيل فواصل آيات القرآن الكريم لأنّها تفصل بين الآيات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. فصل
    • "الليث: الفَصْل بَوْنُ ما بين الشيئين.
      والفَصْل من الجسد: موضع المَفْصِل، وبين كل فَصْلَيْن وَصْل؛

      وأَنشد: وَصْلاً وفَصْلاً وتَجْميعاً ومُفْتَرقاً،فَتْقاً ورَتْقاً وتأْلِيفاً لإِنسان ابن سيده: الفَصْل الحاجِز بين الشيئين، فَصَل بينهما يفصِل فَصْلاً فانفصَل، وفَصَلْت الشيء فانصَل أَي قطعته فانقطع.
      والمَفْصِل: واحد مَفاصِل الأَعضاء.
      والانْفصال: مطاوِع فصَل.
      والمَفْصِل: كل ملتقى عظمين من الجسد.
      وفي حديث النخعي: في كل مَفْصِل من الإِنسان ثلُث دِيَة الإِصبع؛ يريد مَفْصِل الأَصابع وهو ما بين كل أَنْمُلَتين.
      والفاصِلة: الخَرزة التي تفصِل بين الخَرزتين في النِّظام، وقد فَصَّلَ النَّظْمَ.
      وعِقْد مفصَّل أَي جعل بين كل لؤلؤتين خرزة.
      والفَصْل: القضاء بين الحق والباطل، واسم ذلك القَضاء الذي يَفْصِل بينهما فَيْصَل، وهو قضاء فَيْصَل وفاصِل.
      وذكر الزجاج: أَن الفاصِل صفة من صفات الله عز وجل يفصِل القضاء بين الخلق.
      وقوله عز وجل: هذا يوم الفَصْل؛ أَي هذا يوم يفصَل فيه بين المحسن والمسيء ويجازي كل بعمله وبما يتفضل الله به على عبده المسلم.
      ويوم الفَصْل: هو يوم القيامة، قال الله عز وجل: وما أَدراك ما يومُ الفَصْل.
      وقَوْل فَصْل: حقٌّ ليس بباطل.
      وفي التنزيل العزيز: إِنَّه لقَوْل فَصْل.
      وفي صفة كلام سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: فَصْل لا نَزْر ولا هَذْر أَي بيِّن ظاهر يفصِل بين الحق والباطل؛ ومنه قوله تعالى: إِنه لقول فَصْل؛ أَي فاصِل قاطِع، ومنه يقال: فَصَل بين الخَصْمين، والنَّزْر القليل، والهَذْر الكثير.
      وقوله عز وجل: وفَصْل الخطاب؛ قيل: هو البيّنة على المدَّعى واليمين على المدَّعي عليه، وقيل: هو أَن يفصِل بين الحق والباطل؛ ومنه قوله: إِنه لقول فَصْل؛ أَي يفصِل بين الحق والباطل، ولولا كلمة الفَصْل لقضي بينهم.
      وفي حديث وَفْدِ عبد القيس: فمُرْنا بأَمر فَصْل أَي لا رجعة فيه ولا مردَّ له.
      وفَصَل من الناحية أَي خرج.
      وفي الحديث: من فَصَل في سبيل الله فمات أَو قتِل فهو شهيد أَي خرج من منزله وبلده.
      وفاصَلْت شريكي.
      والتفصيل: التبيين.
      وفَصَّل القَصَّاب الشاةَ أَي عَضَّاها.
      والفَيْصَل: الحاكم، ويقال القضاء بين الحق والباطل، وقد فَصَل الحكم.
      وحكم فاصِل وفَيْصَل: ماض، وحكومة فَيْصَل كذلك.
      وطعنة فَيْصَل: تفصِل بين القِرْنَيْن.
      وفي حديث ابن عمر: كانت الفَيْصَل بيني وبينه أَي القطيعة التامة، والياء زائدة.
      وفي حديث ابن جبير: فلو علم بها لكانت الفَيْصَل بيني وبينه.
      والفِصال: الفِطام؛ قال الله تعالى: وحَملُه وفِصالُه ثلاثون شهراً؛ المعنى ومَدى حَمْلِ المرأَة إِلى منتهى الوقت الذي يُفْصَل فيه الولد عن رَضاعها ثلاثون شهراً؛ وفَصَلت المرأَة ولدها أَي فطمَتْه.
      وفَصَل المولودَ عن الرضاع يَفْصِله فَصْلاً وفِصالاً وافْتَصَلَه: فَطَمه، والاسم الفِصال، وقال اللحياني: فَصَلته أُمُّه، ولم يخص نوعاً.
      وفي الحديث: لا رَضاع بعد فِصال، قال ابن الأَثير: أَي بعد أَن يُفْصَل الولد عن أُمِّه، وبه سمي الفَصِيل من أَولاد الإِبل، فَعِيل بمعنى مَفْعول، وأَكثر ما يطلق في الإِبل، قال: وقد يقال في البقر؛ ومنه حديث أَصحاب الغار: فاشتريت به فَصِيلاً من البقر، وفي رواية: فَصِيلةً، وهو ما فُصِل عن اللبن من أَولاد البقر.
      والفَصِيل: ولد الناقة إِذا فُصِل عن أُمه، والجمع فُصْلان وفِصال، فمن، قال فُصْلان فعلى التسمية كما، قالوا حرث وعبَّاس، قال سيبويه: وقالوا فِصْلان شبهوه بغُراب وغِرْبان، يعني أَن حكْم فَعِيل أَن يكسَّر على فُعْلان، بالضم، وحكم فُعال أَن يكسَّر على فِعْلان، لكنهم قد أَدخلوا عليه فَعِيلاً لمساواته في العدَّة وحروف اللين، ومنْ، قال فِصال فعلى الصفة كقولهم الحرث والعبَّاس، والأُنثى فَصِيلة.
      ثعلب: الفَصِيلة القطعة من أَعضاء الجسد وهي دون القَبيلة.
      وفَصِيلة الرجل: عَشِيرته ورَهْطه الأَدْنَوْن، وقيل: أَقرب آبائه إِليه؛ عن ثعلب،وكان يقال لعباس فَصِيلة النبي، صلى الله عليه وسلم؛ قال ابن الأَثير: الفَصِيلة من أَقرب عَشِيرة الإِنسان، وأَصل الفَصِيلة قطعة من لحم الفخِذ؛ حكاه عن الهروي.
      وفي التنزيل العزيز: وفَصِيلته التي تُؤْوِيِه.
      وقال الليث: الفَصِيلة فخذ الرجل من قومه الذين هو منهم، يقال: جاؤوا بفَصِيلَتهم أَي بأَجمعهم.
      والفَصْل: واحد الفُصول.
      والفاصِلة التي في الحديث: من أَنفق نفقة فاصلة في سبيل الله فبسبعمائة،وفي رواية فله من الأَجْر كذا، تفسيرها في الحديث أَنها التي فَصَلَتْ بين إِيمانه وكفره، وقيل: يقطعها من ماله ويَفْصِل بينها وبين مال نفسه.
      وفَصَلَ عن بلد كذا يَفْصِلُ فُصُولاً؛ قال أَبو ذؤَيب: وَشِيكُ الفُصُول، بعيدُ الغُفُو ل، إِلاَّ مُشاحاً به أَو مُشِيحا ‏

      ويروى: ‏وَشِيك الفُضُول.
      ويقال: فَصَل فلان من عندي فُصُولاً إِذا خرج،وفَصَل مني إِليه كتاب إِذا نفذ؛ قال الله عز وجل: ولما فَصَلَتِ العِيرُ؛ أَي خرجت، فَفَصَلَ يكون لازماً وواقعاً، وإِذا كان واقعاً فمصدره الفَصْل، وإِذا كان لازماً فمصدره الفصُول.
      والفَصِيل: حائط دون الحِصْن، وفي التهذيب: حائط قصير دون سُورِ المدينة والحِصْن.
      وفَصَل الكَرْمُ: ظهر حبُّه صغيراً أَمثال البُلْسُنِ.
      والفَصْلة: النخلة المَنْقولة المحوَّلة وقد افْتَصَلَها عن موضعها؛ هذه عن أَبي حنيفة.
      وقال هجري: خير النخل ما حوِّل فسيله عن منبته، والفَسِيلة المحوَّلة تسمى الفَصْلة، وهي الفَصْلات، وقد افتصلنا فَصْلات كثيرة في هذه السنة أَي حوَّلناها.
      ويقال: فَصَّلْت الوِشاح إِذا كان نظمه مفصّلاً بأَن يجعل بين كل لؤلؤتين مَرْجانة أَو شَذْرة أَو جوهرة تفصل بين كل اثنتين من لون واحد.
      وتَفْصيل الجَزور: تَعْضِيَتُه، وكذلك الشاة تفصَّل أَعضاء.
      والمفاصِل: الحجارة الصُّلْبة المُتَراصِفة، وقيل: المَفاصِل ما بين الجَبلين، وقيل: هي منفصَل الجبل من الرمْلة يكون بينها رَضْراض وحصى صِغار فيَصْفو ماؤه ويَرِقُّ؛ قال أَبو ذؤيب: مَطافِيلَ أَبكار حديثٍ نِتاجُها،يُشاب بماء مثل ماء المفاصِل هو جمع المَفْصِل، وأَراد صفاء الماء لانحداره من الجبال لا يمرُّ بتراب ولا بطين، وقيل: ماء المَفاصِل هنا شيء يسيل من بين المَفْصِلين إِذا قطع أَحدهما من الآخر شبيه بالماء الصافي، واحدها مَفْصِل.
      التهذيب: المَفْصِل كل مكان في الجبل لا تطلع عليه الشمس، وأَنشد بيت الهذلي، وقال أَبو عمرو: المَفْصِل مَفْرق ما بين الجبل والسَّهْل، قال: وكل موضعٍ مَّا بين جبلين يجري فيه الماء فهو مَفْصِل.
      وقال أَبو العميثل: المَفاصِل صُدوع في الجبال يسيل منها الماء، وإِنما يقال لما بين الجبلين الشِّعب.
      وفي حديث أَنس: كان على بطنه فَصِيل من حجر أَي قطعة منه، فَعِيل بمعنى مفعول.
      والمَفْصِل، بفتح الميم: اللسان؛ قال حسان: كِلْتاهما عَرق الزُّجاجة، فاسْقِني بزُجاجة أَرْخاهما للمَفْصِل ويروى المِفْصَل، وفي الصحاح: والمِفْصَل، بالكسر، اللسان؛

      وأَنشد ابن بري بيت حسان: كلتاهما حَلَب العَصِير، فعاطِني بزُجاجة أَرخاهما للمِفْصَل والفَصْل: كلُّ عَرُوض بُنِيت على ما لا يكون في الحَشْو إِمَّا صحة وإِمَّا إِعلال كمَفاعِلن في الطويل، فإِنها فَصْل لأَنها قد لزمها ما لا يلزم الحَشْو لأَن أَصلها إِنما هو مَفاعيلن، ومفاعيلن في الحَشْو على ثلاثة أَوجه: مفاعيلن ومَفاعِلن ومفاعيلُ، والعَروض قد لزمها مَفاعِلن فهي فَصْل، وكذلك كل ما لزمه جنس واحد لا يلزم الحَشْو، وكذلك فَعِلن في البسيط فَصْل أَيضاً؛ قال أَبو إِسحق: وما أَقلّ غير الفُصُول في الأَعارِيض،وزعم الخليل أَن مُسْتَفْعِلُن في عَروض المُنْسَرِح فَصْل، وكذلك زعم الأَخفش؛ قال الزجاج: وهو كما، قال لأَن مستفعلن هنا لا يجوز فيها فعلتن فهي فَصْل إِذ لزمها ما لا يلزم الحَشْو، وإِنما سمي فَصْلاً لأَنه النصف من البيت.
      والفاصِلة الصغرى من أَجزاء البيت: هي السببان المقرونان، وهو ثلاث متحركات بعدها ساكن نحو مُتَفا من مُتَفاعِلُن وعلتن من مفاعلتن، فإِذا كانت أَربع حركات بعدها ساكن مثل فَعَلتن فهي الفاصِلة الكُبْرى، قال: وإِنما بدأْنا بالصغرى لأَنها أَبسط من الكُبْرى؛ الخليل: الفاصِلة في العَروض أَن يجتمع ثلاثة أَحرف متحركة والرابع ساكن مثل فَعَلَت، قال: فإِن اجتمعت أَربعة أَحرف متحركة فهي الفاضِلة، بالضاد المعجمة، مثل فعَلتن.
      قال: والفَصل عند البصريين بمنزلة العِماد عند الكوفيين، كقوله عز وجل: إِن كان هذا هو الحقَّ من عندك؛ فقوله هو فَصْل وعِماد، ونُصِب الحق لأَنه خبر كان ودخلتْ هو للفَصْل، وأَواخر الآيات في كتاب الله فَواصِل بمنزلة قَوافي الشعر، جلَّ كتاب الله عز وجل، واحدتها فاصِلة.
      وقوله عز وجل: كتاب فصَّلناه، له معنيان: أَحدهما تَفْصِيل آياتِه بالفواصِل، والمعنى الثاني في فَصَّلناه بيَّنَّاه.
      وقوله عز وجل: آيات مفصَّلات، بين كل آيتين فَصْل تمضي هذه وتأْتي هذه، بين كل آيتين مهلة، وقيل: مفصَّلات مبيَّنات، والله أَعلم، وسمي المُفَصَّل مَفصَّلاً لقِصَر أَعداد سُوَرِه من الآي.
      وفُصَيْلة: اسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. فَصْلُ
    • ـ فَصْلُ: الحاجِزُ بين الشَّيْئَيْنِ، وكلُّ مُلْتَقَى عَظْمَيْنِ من الجَسَدِ، كالمَفْصِلِ، والحَقُّ من القَوْلِ،
      ـ فَصْلُ من الجَسَدِ: مَوْضِعُ المَفْصِلِ، وبين كُلِّ مَفْصِلَيْنِ وَصْلٌ، وعند البَصْرِيِّينَ كالعِمادِ عند الكوفيين، والقضاءُ بين الحَقِّ والباطلِ، كالفَيْصَلِ، وفَطْمُ المَوْلودِ، كالافْتِصالِ، والاسمُ فِصالُ، والحَجْزُ، والقَطْعُ، يَفْصِلُ في الكلِّ.
      ـ فاصِلَةُ: الخَرَزَةُ تَفْصِلُ بين الخَرَزَتَيْنِ في النِّظامِ. وقد فَصَلَ النَّظْمَ.
      ـ فَواصِلُ: أواخِرُ آياتِ التَّنْزيلِ فَواصِلُ، بمنْزِلَةِ قَوافي الشِّعْرِ، الواحدةُ فاصِلَةٌ.
      ـ حُكْمٌ فاصِلٌ وفَيْصَلٌ: ماضٍ.
      ـ حكُومة فَيْصَلٌ: كذلك.
      ـ طَعْنَةٌ فَيْصَلٌ: تَفْصِلُ بين القِرْنَيْنِ.
      ـ فَصيلُ: حائِطٌ قصيرٌ دون الحِصْنِ، أو دونَ سُورِ البَلَدِ، وولَدُ الناقةِ إذا فُصِلَ عن أُمِّه، ج: فُصْلانٌ وفِصْلانٌ وفِصالُ.
      ـ فَصِيلَةُ: أُنْثى الفَصيلِ،
      ـ فَصِيلَةُ من الرجُلِ: عَشيرتُه ورَهْطُه الأدْنَوْنَ، أو أقْرَبُ آبائِه إليه، والقِطْعَةُ من لَحْمِ الفَخِذِ، والقِطْعَةُ من أعْضاءِ الجَسَدِ.
      ـ فَصَلَ من البَلَدِ فُصولاً: خَرَجَ منه،
      ـ فَصَلَ الكَرْمُ: خَرَجَ حَبُّه صغيراً.
      ـ فَصْلَةُ: النَّخْلَةُ المَنْقولَةُ، وقد افْتَصَلَها عن مَوْضِعِها.
      ـ مَفاصِلُ: مَفاصِلُ الأعْضاءِ، الواحدُ: كمَنْزِلٍ، والحِجارةُ الصُّلْبَةُ المُتَراكِمَةُ، وما بين الجَبَلَيْنِ من رَمْلٍ ورَضْراضٍ، ويَصْفُو ماؤُه.
      ـ مِفْصَلُ: اللِّسانُ.
      ـ فَيْصَلُ وفَيْصَلِيُّ: الحاكمُ.
      ـ فَصَّالُ: مَدَّاحُ الناسِ ليَصِلوهُ، دَخيلٌ.
      ـ وسَمَّوْا: فَصْلاً وفَصيلاً.
      ـ أبو الفَصْلِ البَهْرانِيُّ: شاعِرٌ.
      ـ فُصَلُ: واحِدٌ، والصوابُ أنه بالقافِ إجماعاً، وبالفاءِ غَلَطٌ صَريحٌ. رَوَيْنا عن إسماعيلَ بنِ أبي خالِدٍ قالَ: ماتَ عُمَيْرُ بنُ جُنْدَبٍ من جُهَيْنَةَ قُبَيْلَ الإِسلامِ، فَجَهَّزوهُ بِجَهازِهِ، إذْ كَشَفَ القِناعَ عن رأسِه، فقالَ: أيْنَ القُصَلُ؟ ـ والقُصَلُ أحَدُ بني عَمِّهِ ـ. قالوا: سبحان اللهِ، مَرَّ آنفاً، فما حاجَتُكَ إليه؟ فقال: أُتيتُ فقيلَ لي لأُمِّكَ الهَبَلْ. ألا تُرَى إلى حُفْرَتِكَ تُنْثَلْ. وقد كادَتْ أُمِّكَ تَثْكَل. أرأيتَ إنْ حَوَّلْناك إلى مُحَوَّلْ. ثم غُيِّبَ في حُفْرَتِكَ القُصَلْ. الذي مَشَى فاحْزَألْ. ثم ملأْناها من الجَنْدَلْ. أتَعْبُدُ رَبَّكَ وتُصَلْ. وتَتْرُكُ سَبيلَ من أشْرَكَ وأضَلْ؟ فقلتُ: نَعَمْ. قال: فأفاقَ، ونَكَحَ النِّساءَ، ووُلِدَ له أولادٌ، ولَبِثَ القُصَلُ ثلاثاً، ثم ماتَ ودُفِنَ في قَبْرِ عُمَيْرٍ.
      ـ مُفَصَّلُ من القرآنِ: من{الحُجُراتِ} إلى آخِرِه في الأصَحِّ، أو من {الجاثِيَةِ} أو {القِتالِ} أو {قاف} عن النَّواوِيِّ، أو {الصافَّاتِ} أو {الصَّفِّ} أو {تَبارَكَ} عن ابنِ أبي الصَّيْفِ، أو {إنا فَتَحْنا} عنِ الدِّزْمارِيِّ، أو {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ} عن الفِرْكاحِ، أو {الضُّحَى} عن الخَطَّابِيِّ، وسُمِّيَ لكَثْرَةِ الفُصولِ بينَ سُوَرِهِ، أو لِقِلَّةِ المَنْسوخِ فيه.
      ـ فَصْل الخِطابِ: كَلِمَةُ أمَّا بَعدُ، أو البَيِّنَةُ على المُدَّعي، واليَمينُ على المُدَّعى عليه، أو هو أن يُفْصَلَ بين الحَقِّ والباطِلِ.
      ـ تَفْصيلُ: التَّبْيينُ.
      ـ فاصَلَ شَريكَهُ: بايَنَهُ.
      ـ الفاصِلَةُ الصُّغْرى في العَروضِ: ثلاثُ مُتَحرِّكاتٍ قَبلَ ساكِنٍ، نحوُ ضَرَبَتْ، والكُبْرَى: أربَعٌ، نَحْوُ ضَرَبَتا.
      ـ نَفَقَةُ الفاصِلةُ التي جاءَ في الحديثِ أنها بِسَبْعِ مئَةِ ضِعْفٍ: هي التي تَفْصِلُ بين إيمانِهِ وكُفْرِهِ.
      ـ فَصْلُ في القَوافي: كلُّ تَغْييرٍ اخْتَصَّ بالعَروضِ ولم يَجُزْ مِثْلُهُ في حَشْوِ البَيْتِ، وهذا إنما يكونُ بإِسْقاطِ حَرْفٍ مُتَحَرِّكٍ فَصاعِداً، فإذا كان كذلك، سُمِّيَ فَصْلاً. والحَكَمُ بنُ فَصيلٍ، كأَميرٍ، وعَدِيُّ بنُ الفَصيلِ، وبُحَيْرُ بنُ الفَصيلِ: مُحدِّثونَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. فَاصِلٌ
    • جمع: فَوَاصِلُ. [ف ص ل]. (فاعل من فَصَلَ).
      1. :-أَقَامَ جِدَاراً فَاصِلاً :- : قَائِماً فِي حَدٍّ يَفْصِلُ بَيْنَ مَوْقِعَيْنِ.
      2. :-عَبَّرَ عَنْ مَوْقِفٍ فَاصِلٍ :- : حَاسِمٍ، قَاطِعٍ، نِهَائِيٍّ. :-أَصْدَرَ حُكْماً فَاصِلاً.
      3. :-اِسْتَمَعَ إِلَى فَاصِلٍ مُوسِيقِيٍّ :- : مَقْطَعٌ مُوسِيقِيٌّ.
      4. :-الْفَاصِلَةُ فِي الْكِتَابَةِ :-: عَلاَمَةٌ خَطِّيَةٌ تُسْتَعْمَلُ فِي الْكِتَابَةِ لِلْفَصْلِ بَيْنَ أَجْزَاءِ الْجُمْلَةِ وَتُكْتَبُ هَكَذَا (،)
      فَاصِلَةٌ مَقْطُوعَةٌ وَتُكْتَبُ هَكَذَا (؛).
      5. :-فَوَاصِلُ آيَاتِ القُرْآنِ :- : أَوَاخِرُهَا، لأَنَّهَا تَفْصِلُ بَيْنَ الآيَتَيْنِ.
      6. :-الفَاصِلَةُ الصُّغْرَى :- (فِي عِلْمِ العَرُوضِ) : هِيَ ثَلاَثَةُ أَحْرُفٍ مُتَحَرِّكَةٍ يَتْبَعُهَا سَاكِنٌ، نَحْوُ: :-خَرَجَتْ.
      7. :-الفَاصِلَةُ الكُبْرَى :- (فِي عِلْمِ العَرُوضِ) : هِيَ أَرْبَعَةُ أَحْرُفٍ مُتَحَرِّكَةٍ يَتْبَعُهَا سَاكِنٌ، نَحْوُ : :-قَتَلَهُمْ.
      8. :-فَاصِلَةُ الْكُسُورِ :- : عَلاَمَةٌ فِي حِسَابِ الْكُسُورِ الْعُشَرِيَّةِ تُوضَعُ بَيْنَ الْكَسْرِ وَالْعَدَدِ هَكَذَا (20 6,5).


    المعجم: الغني

  6. نقطة فاصلة
    • المجموع الكلي للأسهم التي يتعيّن على مستثمر أن يشتريها قبل أن يستحق تخفيضاً في رسم المبيعات ، وتعني بالانجليزية: breakpoint

    المعجم: مالية

  7. الفَاصِلَة
    • الفَاصِلَة : خَرَزَة خاصَّة تفصِلُ بين الخرزتين في العِقد ونحوه.
      و الفَاصِلَة العلامةُ في حساب الكسور العشْرية تكتب بين الكسر والعدد.
      والفاصلة (في علم العروض) : ثلاثة أَحرف متحركة يلِيهَا حرف ساكن، مثل: كتبَتْ، وهي الصغرى، وأَربعة أحرف متحركة يليها حرف ساكن مثل: سَمِعَهُمْ، وهي الكبرى. والجمع : فَوَاصِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الفاصلة من السّجع
    • بمنزلة القافية من الشِّعر، ومن هذا القبيل فواصل آيات القرآن الكريم لأنّها تفصل بين الآيات.

    المعجم: عربي عامة

  9. الفترة الفاصلة
    • الفترة الزمنية الفاصلة بين مرحلة من مراحل عمليات صناعية أو إجراءات تجارية والمرحلة التالية لها ، وتعني بالانجليزية: lead time

    المعجم: مالية

  10. الفاصلة المائلة
    • إشارة مائلة (/) تستخدم لفصل البدائل مثلاً

    المعجم: عربي عامة

  11. الفاصلة الصّغرى
    • (عر) ثلاثة أحرف متحرِّكة يليها ساكن نحو (ضَرَبَتْ).

    المعجم: عربي عامة

  12. الفاصلة الكبرى
    • (عر) أربعة أحرف متحرِّكة يليها ساكن نحو (ضَرَبَكم).

    المعجم: عربي عامة

  13. فصَّلَ
    • فصَّلَ يفصِّل ، تفصيلاً ، فهو مُفصِّل ، والمفعول مُفصَّل (للمتعدِّي) :-
      فصَّل بين المتخاصمين حكم وقضى.
      فصَّلَ الأمرَ: بيّنه، أوضحه، عكسه أجمله :-فصّل ظروف الحادث: - فصَّل الكلامَ: بسطه، شرحه بالتفصيل، - فصّل مقالاً/ حوارًا/ حسابًا، - نشرة أخبار مفصَّلة، - {كِتَابٌ فُصِّلَتْ ءَايَاتُهُ}: بُيِّنت بيانًا شافيًا، - {وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ}: ذكر تفاصيلَه، - {يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ} - {أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً}: موضَّحًا به الحقّ والباطل:-
      بالتَّفصيل: كليًّا، آخذًا كلَّ التّفاصيل باهتمام، بعمق.
      فصَّل الثوبَ: قطّعه على قدِّ صاحبه بقصد خياطته :-فصَّل قميصًا/ جِلبابًا/ بِنْطالاً.
      فصَّل الكتابَ: جعله فصولاً متمايزة.
      فُصِّلَتْ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 41 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعٌ وخمسون آية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. فصل
    • ف ص ل: الفَصْلُ واحد الفُصُولِ و فَصَلَ الشيء فانْفَصَلَ أي قطعه فانقطع وبابه ضرب و فَصَلَ من الناحية خرج وبابه جلس وفصل الرضيع عن أمه يفصله بالكسر فِصالا و افْتَصَلَه أي فطمه و فاصَلَ شريكه و المَفْصِلُ بوزن المجلس واحد مَفَاصِلِ الأعضاء و المِفْصَلُ بوزن المبضع اللسان وفي الحديث {من أنفق نفقة فاصلة فله من الأجر كذا} فتفسيره أنها التي فصلت بين ايمانه وكفره و الفَصِيلُ ولد الناقة إذا فصل عن أمه والجمع فُصْلانٌ و فِصَالٌ و فَصِيلةُ الرجل رهطه الادنون يقال جاءوا بفصيلتهم أي بأجمعهم وعقد مُفَصَّلٌ أي جعل بين كل لؤلؤتين خرزة و التَّفْصِيلُ أيضا التبيين و فَصَّلَ القصاب الشاة تَفْصِيلا أي عضاها و الفَيْصَلُ الحاكم وقيل الفضاء بين الحق والباطل

    المعجم: مختار الصحاح

  15. فَصْل
    • فَصْل :-
      جمع فُصول (لغير المصدر):
      1 - مصدر فصَلَ2/ فصَلَ في وفصَلَ3
      • ساعة الفَصْل: لحظة يحدث فيها شيء خطير، وقت يُحسم فيه أمرٌ من الأمور، - فَصْل السُّلطات: استقلال الهيئات التشريعيّة والتنفيذية والقضائية بعضها عن بعض، - قوْل فَصْل: قول حقّ ليس بباطل.
      2 - أحد أجزاء الكتاب مما يندرج تحت الباب :-يحتوي الكتاب على خمسة فصول، - أهمّ ما في الكتاب فَصْلُه الأوّل.
      3 - صَفّ في مدرسة أو أحد أقسامها :-كنتُ معه في فَصل واحد.
      4 - حلقة، دَوْر :-فُصول متتابعة.
      5 - فرع، عكسه أصل :-لا يُعرف أصله من فصله، - للنَّسب أصول وفصول.
      6 - (الجغرافيا) أحد فصول السنة الأربعة التي تحددها مدارات الشمس، وهي الربيع والصيف والخريف والشتاء :-فصل الربيع من أجمل فصول السنة.
      7 - (دب، فن) أحد أقسام المسرحيّة وهو يمثِّل مرحلة هامّة في تطوّر أحداثها :-شاهدت الفصل الأول من المسرحية.
      8 - (الفلسفة والتصوُّف) صفة ذاتيّة تميّز نوعًا ما من بقية الأنواع الأخرى الداخلة تحت جنس واحد.
      الفَصْل الدِّراسيّ: أحد القسمين في سنة دراسيّة يتراوح بين 15: 18 أسبوعًا.
      فَصْل الخِطاب: بيان وقول شافٍ قاطع :- {وَءَاتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ} .
      • يوم الفَصْل: يوم القيامة :- {هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ} .
      • كلمة الفَصْل: قضاء الله بأن الجزاء يوم القيامة :- {وَلَوْلاَ كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ} .
      فَصْل تشريعيّ: (القانون) مدَّة انعقاد المجلس النيابيّ في موسم أو سنة، دورة تشريعيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. الفَصْلُ
    • الفَصْلُ : المسافةُ بين الشيئين.
      و الفَصْلُ الحاجزُ بين الشيئين.
      و الفَصْلُ ملتقى كلِّ عظمين في الجسد.
      و الفَصْلُ الفرع.
      يقال: للنَّسب أُصولٌ و فصول.
      و الفَصْلُ واحدُ فصول السنة الشمسية، وهي الربيعُ، و الصيفُ، و الخريفُ، و الشّتاءُ.
      و الفَصْلُ أَحدُ أَجزاءِ الكتاب مما يندرج تحت الباب.
      و الفَصْلُ أَحدُ أَقسام التمثيلية.
      يقال: تمثيلية ذاتُ أَربعةِ فصول.
      و الفَصْلُ أَحدُ أَقسام المدرسة، ويسمَّى الصّف أَيضًا.
      و الفَصْلُ من القول: ما كان حقّا قاطعا.
      ويومُ الفصلِ: يومُ القيامة.
      وفَصْلُ الخطاب: ما كان الحكم فيه قاطعًا لا رادَّ له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. فَصَلَ
    • فَصَلَ الكرمُ فَصَلَ ُ فُصُولا: خَرَجَ حَبُّهُ صغيرا.
      و فَصَلَ القومُ عن البلد: خرجوا.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 249فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالجُنُودِ ) ) .
      و فَصَلَ بين الشيئين فَصَلَ ِ فَصْلاً، وفُصُولاً: فَرَّقَ.
      و فَصَلَ الحاكم بين الخصمين: قَضَى.
      وفي التنزيل العزيز: الحج آية 17إِنَّ اللهَ يَفْصِلُ بَينهُمْ يَوْمَ القِيَامَةِ ) ) .
      و فَصَلَ الشيءَ عن غيره فَصْلاً: أَبعده.
      و فَصَلَ الشيءَ: قَطَعَهُ.
      و فَصَلَ الخطيبُ ونحوهُ القولَ: أَحكمه.
      و فَصَلَ المولودَ عن الرضاع فَصْلا: فَطَمَه.
      ويقال: فصل الفصيلَ عن أُمِّه: أَبعده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. فَصْلٌ
    • جمع: فُصُولٌ. [ف ص ل]. (مصدر فَصَلَ).
      1. :-قَرَأَ فَصْلاً مِنَ الْكِتَابِ :- : قِسْماً مُسْتَقِلاًّ مِنْهُ يَنْدَرِجُ تَحْتَ البَابِ، إِذْ لِكُلِّ بَابٍ فُصُولٌ.
      2. :-الْفَصْلُ الأَوَّلُ مِنَ التَّمْثِيلِيَّةِ :- : أَحَدُ أَقْسَامِهَا.
      3. :-فُصُولُ السَّنَةِ :- : مَوَاسِمُهَا، كُلُّ مَرْحَلَةٍ مِنْ مَرَاحِلِ السَّنَةِ الأَرْبَعِ، فَصْلُ الصَّيْفِ وَ الْخَرِيفِ وَ الشِّتَاءِ وَ الرَّبِيعِ.
      4. :-دَخَلَ إِلَى الْفَصْلِ :- : إِلَى الْقِسْمِ، حُجْرَة الدَّرْسِ، الصَّفِّ.
      5. :-أَتَى بِالْقَوْلِ الْفَصْلِ :- : بِالْحَقِّ الْبَيِّنِ.
      6. :-فَصْلُ الْخِطَابِ :- : الْحُكْمُ الْقَاطِعُ فِيهِ.
      7. :-يَوْمُ الْفَصْلِ :- : يَوْمُ الدِّينِ.
      8. :-للِنَّسَبِ أُصُولٌ وَفُصُولٌ :- : فُرُوعٌ. :-لاَ أَصْلَ لَهُ وَلاَ فَصْلَ.
      9. :-الْفَصْلُ مِنَ الْجَسَدِ :- : مَوْضِعُ الْمَفْصِلِ وَبَيْنَ كُلِّ فَصْلَيْنِ وَصْلٌ.

    المعجم: الغني

  19. انفصلَ
    • انفصلَ / انفصلَ عن ينفصل ، انفصالاً ، فهو مُنفصِل ، والمفعول مُنفصَلٌ عنه :-
      انفصل الشَّيءُ/ انفصل الشَّيءُ عن غيره
      1 - مُطاوع فصَلَ1 وفصَلَ2/ فصَلَ في: انقطع، ابتعد، استقلَّ، عكسه اتَّصَل :-انفصلت الزوجة عن زوجها: طُلِّقت، - انفصل عن حزبه، - انفصل الإقليم عن الاتحاد وأعلن استقلاله، - انفصل القوم عن المكان: فارقوه.
      2 - خرج وفارق :- {وَلَمَّا انْفَصَلَ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. فاصِل
    • فاصِل :-
      جمع فَواصِلُ (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من فصَلَ1 وفصَلَ2/ فصَلَ في وفصَلَ3
      • حدّ فاصل: نقطة تحوُّل.
      2 - قاطعٌ، نهائيّ :-معركة فاصلة، - حكم فاصل:-
      • مباراة فاصلة: مباراة نهائيّة وحاسمة تُقام لتحديد الفائز الأوَّل.
      3 - استراحة :-فاصل قصير ثم نعود مرة أخرى.
      4 - حاجز، ما يفصل بين شيئين :-خط فاصل، - فاصل زمنيّ/ غنائيّ، - بلا فاصِل:-
      فاصِل موسيقيّ: اللحن الإضافي الذي يُعزف بين أجزاء مسرحية أو مشهد.
      5 - (الفلك) خطّ أو حدَّ فاصل بين منطقتي النهار والليل على القمر أو الكواكب ويبيِّن موقع شروق الشمس أو غروبها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. فاصلَ
    • فاصلَ يفاصل ، مُفاصَلةً وفِصالاً ، فهو مفاصِل ، والمفعول مُفاصَل :-
      فاصل شريكَه فضّ ما بينهما من شركة.
      فاصل البائعَ في الثمن: ساومه :-فاصله في ثمن السِّلعة، - يكره الفِصالَ في سعر البضاعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. فَصَلَ
    • [ف ص ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). فَصَلْتُ، أَفْصِلُ، اِفْصِلْ، مصدر فَصْلٌ.
      1. :-فَصَلَ بَيْنَ الْمُتَنَازِعِينَ :- : فَرَّقَ بَيْنَهُمْ.
      2. :-فَصَلَتْ طِفْلَهَا عَنِ الرَّضَاعِ :- : فَطَمَتْهُ.
      3. :-فَصَلَ فِي الْخِطَابِ :- : قَطَعَ فِيهِ وَكَشَفَ عَنِ الصَّوَابِ. :-اِسْتَطَاعَ أَنْ يَفْصِلَ فِي الْخِلاَفِ وَيُحَدِّدَ أَسْبَابَ النِّزَاعِ.
      4. :-فَصَلَهُ الْمُدِيرُ عَنْ عَمَلِهِ :- : سَرَّحَهُ، أَوْقَفَهُ، أَبْعَدَهُ.
      5. :-فَصَلَ الْمُحَاضِرُ القَوْلَ :- : أَحْكَمَهُ.
      6. :-فَصَلَ الْحَاكِمُ بَيْنَ الْخَصْمَيْنِ :- : قَضَى.الحج آية 17 إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ القِيَامَةِ (قرآن).

    المعجم: الغني

  23. فَيصَل
    • فيصل - جمع في اصل
      1- فيصل : قاض، حاكم. 2- فيصل : ما يفصل بين الأمور. 3- فيصل : ماض فاصل بين الحق والباطل : «حكم فيصل، حكومة فيصل». 4- فيصل : سيف قاطع. 5- فيصل : «ضربة فيصل» : قوية.

    المعجم: الرائد

  24. فصل
    • فصل - تفصيلا
      1- فصل الكلام أو الأمر : بينه. 2- فصل الكلام : أتى به مفصلا بدقائقه. 3- فصل الثوب : قطعه بقصد خياطته. 4- فصل الشيء : جعله فصولا متميزة. 5- فصل القصاب الشاة : جزأها وجعلها أعضاء. 6- فصل العقد : جعل بين حباته حبات مخالفة لها.

    المعجم: الرائد

  25. الفَيْصَلُ
    • الفَيْصَلُ : الحاكمُ أو القاضي.
      و الفَيْصَلُ الماضي القاطعُ يفصل بين الحق والباطل.
      يقال: حكومة فَيْصَلٌ، وقضاءٌ فيصل، وقول فيصلٌ، وطعنة فيصل. والجمع : فياصلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فأصلة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أًصْلٌ**- ج:** أُصولٌ**. [أ ص ل]. 1. "هُوَ مِنْ أَصْلٍ شَريفٍ": مِنْ مَنْبِتٍ، مَنْشَإٍ شَريفٍ. 2. "لاَ أَصْلَ لَهُ ولاَ فَصْلَ" : لَيْسَ لَهُ نَسَبٌ أَصيلٌ. 3. "صورَةٌ طِبْقَ الأَصْلِ للِشَّهادَةِ" : نُسْخَةٌ مُصادَقٌ عَلَيْها. 4. "هَذَا الأمْرُ ما فَعَلْتُهُ أَصْلاً" : لَمْ أَقُمْ بِهِ إِطْلاقاً، نِهائِيّاً.
معجم الغني
**أَصَّلَ** - [أ ص ل]. (ف: ربا. متعد).** أَصَّلْتُ**،** أُؤَصِّلُ**،** أَصِّلْ**، مص. تَأْصِيلٌ. 1. "أَصَّلَ نَسَبَهُ" : جَعَلَ لَهُ أَصْلاً ثابِتاً. 2. "أَصَّلَ حَضارَتَهُ" : بَيَّنَ أَصالَتَها.
معجم الغني
**أَصُلَ** - [أ ص ل ]. (ف: ثلا. لازم).** أَصُلَ**، **يَأْصُلُ**، مص. أَصالَةٌ. 1. "أَصُلَ الرَّجُلُ" : كانَ لَهُ أَصْلٌ. 2. "أَصُلَ الشَّريفُ" : رَسَخَ، قَوِيَ، ثَبَتَ أَصْلُهُ. 3. "أَصُلَ النَّسَبُ" : شَرُفَ. 4. "أَصُلَ الرَّأْيُ" : جادَ، اِسْتَحْكَمَ. 5. "أَصُلَ أُسْلوبُ الكاتِبِ" : كانَ مُتَمَيِّزاً بِنَسَقِهِ وَتَجْديدِهِ وابْتِكارِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأصلَ يستأصل، استئصالاً، فهو مُستأصِل، والمفعول مُستأصَل (للمتعدِّي) • استأصلتِ الشَّجرةُ: ثَبُت أصلُها وقويت. • استأصل الشَّجرةَ: اقتلعها من أصلها| استأصل العِلّةَ: أزالها من الأساس- استأصل اللهُ شأْفتَهم: أهلكهم وأزالهم من أصلهم كما تُستأصلُ الشّأفةُ بالكيّ. • استأصل الطَّبيبُ الورمَ: بتره وأزاله بالجراحة "استأصل الزائدة الدوديّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تأصَّلَ يتأصَّل، تأصُّلاً، فهو مُتأصِّل • تأصَّل الشَّيءُ: مُطاوع أصَّلَ: صار ذا أصل ثابت، ترسَّخ وتعمَّق "تأصَّلت فيه عادةُ القراءة- تأصَّل النباتُ في الحديقة- العادة المتأصِّلة في الطفولة تصبح في الكبر طبيعة[مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: العلم في الصِّغر كالنقش في الحجر". • تأصَّل المرضُ: طال وصار مُزمنًا. II تأصُّل [مفرد]: مصدر تأصَّلَ. • التَّأصُّل: (جو) ظاهرة وجود العنصر الواحد في أكثر من شكل بلّورِيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأصيل [مفرد]: ج تأصيلات (لغير المصدر): مصدر أصَّلَ. • علم تأصيل الكلمات: (لغ) البحث في تاريخ الصِّيغ اللُّغويّة من أوّل نشأتها، مع تحديد التطوّرات المختلفة التي مرَّت بها "تأصيلات ساميّة".
مختار الصحاح
أ ص ل : الأَصْلُ واحد الأُصُول يقال أصل مُؤَصَّلٌ و اسْتَأْصَلَهُ قلعه من أصله وقولهم لا أصل له ولا فضل الأَصْلُ الحسب والفصل اللسان و الأَصِيلُ الوقت بعد العصر إلى المغرب وجمعه أُصُلٌ و آصَالٌ و أصَائِلُ كأنه جمع أصيلة و أصْلانٌ أيضا مثل بعير وبعران وقد آصَلَ دخل في الأصيل وجاء مُؤْصِلاً ورجل أصيلُ الرأي أي محكم الرأي وقد أصُلَ من باب ظرف ومجد أصِيلأٌ ذو أصَالةٍ و الأَصَلَةُ بفتحتين جنس من الحيات وهي أخبثها وفي الحديث في ذكر الدجال { كأن رأسه أصلة }اِضْطَبَعَ في ض ب ع
لسان العرب
الأَصْلُ أَسفل كل شيء وجمعه أُصول لا يُكَسَّر على غير ذلك وهو اليأْصُول يقال أَصل مُؤَصَّل واستعمل ابن جني الأَصلية موضع التأَصُّل فقال الأَلف وإِن كانت في أَكثر أَحوالها بدلاً أَو زائدة فإِنها إِذا كانت بدلاً من أَصل جرت في الأَصلية مجراه وهذا لم تنطق به العرب إِنما هو شيء استعملته الأَوائل في بعض كلامها وأَصُل الشيءُ صار ذا أَصل قال أُمية الهذلي وما الشُّغْلُ إِلا أَنَّني مُتَهَيِّبٌ لعِرْضِكَ ما لم تجْعَلِ الشيءَ يَأْصُلُ وكذلك تَأَصَّل ويقال اسْتَأْصَلَتْ هذه الشجرةُ أَي ثبت أَصلها واستأْصل افيفي ُ بني فلان إِذا لم يَدَعْ لهم أَصْلاً واستأْصله أَي قَلَعه من أَصله وفي حديث الأُضحية أَنه نهى عن المُسْتَأْصَلة هي التي أُخِذ قَرْنُها من أَصله وقيل هو من الأَصِيلة بمعنى الهلاك واسْتَأْصَلَ القومَ قَطَعَ أَصلَهم واستأْصل افيفي شَأْفَتَه وهي قَرْحة تخرج بالقَدَم فتُكْوى فتذهب فدَعا افيفي أَن يذهب ذلك عنه ( * قوله « ان يذهب ذلك عنه » كذا بالأصل وعبارته في ش ا ف فيقال في الدعاء اذهبهم افيفي كما اذهب ذلك الداء بالكي ) وقَطْعٌ أَصِيل مُسْتَأْصِل وأَصَل الشيءَ قَتَله عِلْماً فعَرَف أَصلَه ويقال إِنَّ النخلَ بأَرضِنا لأَصِيلٌ أَي هو به لا يزال ولا يَفْنى ورجل أَصيِيل له أَصْل ورَأْيٌ أَصيل له أَصل ورجل أَصيل ثابت الرأْي عاقل وقد أَصُل أَصالة مثل ضَخُم ضَخامة وفلان أَصِيلُ الرأْي وقد أَصُل رأْيُه أَصالة وإِنه لأَصِيل الرأْي والعقل ومجد أَصِيل أَي ذو أَصالة ابن الكسيت جاؤوا بأَصِيلتهم أَي بأَجمعهم والأَصِيلُ العَشِيُّ والجمع أُصُل وأُصْلان مثل بعير وبُعران وآصال وأُصائل كأَنه جمع أَصِيلة قال أَبو ذؤيب الهذلي لعَمْري لأَنتَ البَيْتُ أُكْرِمُ أَهْلَه وأَقْعُدُ في أَفيائه بالأَصائل وقال الزجاج آصال جمخع أُصُل فهو على هذا جمع الجمع ويجوز أَن يكون أُصُل واحداً كطُنُب أَنشد ثعلب فتَمَذَّرَتْ نفسي لذاك ولم أَزَلْ بَدِلاً نِهارِيَ كُلَّه حَتى الأُصُلْ فقوله بَدِلاً نهاري كله يدل على أَن الأُصُل ههنا واحد وتصغيره أُصَيْلان وأُصَيْلال على البدل أَبدلوا من النون لاماً ومنه قول النابغة وَقَفْتُ فيها أُصَيْلالاً أُسائِلُها عَيَّتْ جَواباً وما بالرَّبْع من أَحَد قال السيرافي إِن كان أُصَيْلان تصغير أُصْلان وأُصْلان جممع أَصِيل فتصغيره نادر لأَنه إِنما يصغر من الجمع ما كان على بناء أَدنى العدد وأَبنية أَدنى العدد أَربعة أَفعال وأَفعُل وأَفعِلة وفعْلة وليست أُصْلان واحدة منها فوجب أَن يحكم عليه بالشذوذ وإِن كان أُصْلان واحداً كرُمَّان وقُرْبان فتصغيره على بابه وأَما قول دَهْبَل إِنِّي الذي أَعْمَل أَخْفافَ المَطِي حَتَّى أَناخَ عِنْدَ بابِ الحِمْيَرِي فَأُعْطِي الحِلْقَ أُصَيْلالَ العَشِي قال ابن سيده عندي أَنه من إِضافة الشيء إلى نفسه إِذ الأَصِيل والعَشِيُّ سواء لا فائدة في أَحدهما إِلا ما في الآخر وآصَلْنا دَخَلْنا في الأَصِيل ولقيته أُصَيْلالاً وأُصَيلاناً إِذا لقِيتَه بالعَشِيِّ ولَقيتُه مُؤْصِلاً والأَصِيلُ الهلاك قال أَوس خافوا الأَصِيلَ وقد أَعْيَتْ ملوكُهُمُ وحُمِّلوا من أَذَى غُرْمٍ بأَثقال وأَتَيْنا مُؤْصِلِين ( * قوله « وأتينا مؤصلين » كذا بالأصل ) وقولهم لا أَصْل له ولا فَصْل الأَصْل الحَسَب والفَصْل اللسان والأَصِيلُ الوقت بعد العصر إِلى المغرب والأَصَلة حَيَّة قصيرة كالرِّئَة حمراء ليست بشدية الحمرة لها رجل واحدة تقوم عليها وتُساور الإِنسان وتنفخ فلا تصيب شيئاً بنفختها إِلا أَهلكته وقيل هي مثل الرحى مستديرة حمراءُ لا تَمَس شجرة ولا عوداً إِلا سَمَّته ليست بالشديدة الحمرة لها قائمة تَخُطُّ بها في الأَرض وتَطْحَن طحن الرحى وقيل الأَصَلة حية صغيرة تكون في الرمال لونها كلون الرِّئَة ولها رجل واحدة تقف عليها تَثِب إِلى الإِنسان ولا تصيب شيئاً إِلا هلك وقيل الأَصَلة الحية العظيمة وجمعها أَصَل وفي الصحاح الأَصَلة بالتحريك جنس من الحيات وهو أَخبثها وفي الحديث في ذكر الدجال أَعور جعد كأَن رأْسه أَصَلة بفتح الهمزة والصاد قال ابن الأَنباري الأَصَلة الأَفْعَى وقيل حية ضَخْمة عظيمة قصيرة الجسم تَثِب على الفارس فتقتله فشبه رسول افيفي صفيفيى افيفي عليه وسلم رأْس الدجال بها لِعِظَمِه واستدارته وفي الأَصَلة مع عظمها استدارة وأَنشد يا ربِّ إِنْ كان يَزيدُ قد أَكَل لَحْمَ الصَّديق عَلَلاً بعد نَهَل ودَبَّ بالشَّرِّ دبيباً ونَشَل فاقْدُر له أَصَلةً من الأَصَل ( * قوله « ونشل » كذا بالأصل بالشين المعجمة ولعله بالمهملة من النسلان المناسب للدبيب ) كَبْساءَ كالقُرْصة أَو خُفِّ الجَمَل لها سَحِيفٌ وفَحِيحٌ وزَجَل السحيف صوت جلدها والفَحِيح من فمها والكبساء العظيمة الرأْس رجل أَكبس وكُبَاس والعرب تشبه الرأْس الصغير الكثير الحركة برأْس الحية قال طَرَفة خَشَاشٌ كرأْسِ الحَيّة المُتَوَقِّدِ ( * قوله « خشاش إلخ » هو عجز بيت صدره كما في الصحاح انا الرجل الضرب الذي تعرفونه والخشاش هو الماضي من الرجال ) وأَخذ الشيء بأَصَلته وأَصيلته أَي بجميعه لم يَدَعْ منه شيئاً الأَول عن ابن الأَعرابي وأَصِلَ الماءُ يأْصَل أَصَلاً كأَسِن إِذا تغير طعمه وريحه من حَمْأَة فيه ويقال إِني لأَجِد من ماء حُبِّكم طَعْمَ أَصَلٍ وأَصِيلة الرجل جميع ماله ويقال أَصِل فلان يفعل كذا وكذا كقولك طَفِق وعَلِق
الرائد
* أصل يأصل: أصالة. 1-صار له أصل. 2-كان من أصل شريف. 3-الرأي: جاد، ثبت، وضح.
الرائد
* أصل إصلالا. (صلل) 1-اللحم أو الماء: أنتن، فسدت رائحته. 2-القدم الماء أو نحوه: غيره وأفسده.
الرائد
* أصل تأصيلا. 1-ه: جعل له أصلا ثابتا. 2-ه: بين أصله أو أصالته.
الرائد
* أصل. ج أصول. 1-مصدر: «أصل الولد»، أي أبوه أو حسبه. 2-أسفل الشيء: «أصل الجبل، أصل الحائط، أصل الشجرة». 3-«ما فعلته أصلا»: أي ما فعلته قط. و «أصلا» منصوبة على الظرفية لأنها بمعنى الوقت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: