وصف و معنى و تعريف كلمة فأصلنا:


فأصلنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و صاد (ص) و لام (ل) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فأصلنا في معاجم اللغة العربية:



فأصلنا

جذر [أصل]

  1. اِستأصَلَ: (فعل)
    • استأصلَ يستأصل ، استئصالاً ، فهو مُستأصِل ، والمفعول مُستأصَل - للمتعدِّي
    • استَأْصَل الشيءُ: ثبت أَصلُه وقَوي
    • استأصل الشَّجرةَ: اقتلعها من أصلها
    • استأصل العِلّةَ: أزالها من الأساس،
    • استأصل اللهُ شأْفتَهم: أهلكهم وأزالهم من أصلهم كما تُستأصلُ الشّأفةُ بالكيّ
    • استأصل الطَّبيبُ الورمَ: بتره وأزاله بالجراحة
  2. تأصَّلَ: (فعل)
    • تأصَّلَ يتأصَّل ، تأصُّلاً ، فهو مُتأصِّل
    • تَأَصَّلَ : أَصُلَ
    • تأصَّل الشَّيءُ مُطاوع أصَّلَ: صار ذا أصل ثابت، ترسَّخ وتعمَّق تأصَّلت فيه عادةُ القراءة،
    • العادة المتأصِّلة في الطفولة تصبح في الكبر طبيعة [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: العلم في الصِّغر كالنقش في الحجر
    • تأصَّل المرضُ: طال وصار مُزمنًا
  3. آصَلَ: (فعل)
    • آصَلَ إِيصالاً
    • آصَلَ : دخل في وقت الأَصيل
  4. مُتأصِّل: (اسم)
    • مُتأصِّل : فاعل من تأصَّلَ


  5. أَصِيلَةُ: (اسم)
    • أَصيلة الرجلِ: مالُه الثابت
    • أُخذ الشيءَ بأَصيلته: كلّه
    • وجاءوا بأَصيلتهم: بأَجمعهم
  6. مُستأصَل: (اسم)
    • مُستأصَل : اسم المفعول من إِستأصَلَ
  7. مُستأصِل: (اسم)
    • مُستأصِل : فاعل من إِستأصَلَ
  8. مُتأصِّلة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل تأصَّلَ
    • أموال متأصِّلة: أموال ثابتة غير منقولة كالعقارات والدُّور والأراضي
  9. أصْلاَت: (اسم)
    • أصْلاَت : جمع صَلت
  10. مُؤصَّل: (اسم)


    • مُؤصَّل : اسم المفعول من أَصَّلَ
  11. مُؤصِّل: (اسم)
    • مُؤصِّل : فاعل من أَصَّلَ
  12. أَصْلات: (اسم)
    • أَصْلات : جمع صَّلْتُ، صُّلت
  13. تأصيل: (اسم)
    • الجمع : تأصيلات
    • تَأْصِيلُ الشَّيْءِ : جَعْلُهُ ذَا أَصْلٍ ثَابِتٍ
    • تَأْصِيلُ النَّسَبِ : تَبْيَانُ أَصْلِهِ وَأَصَالَتِهِ
    • علم تأصيل الكلمات: (العلوم اللغوية) البحث في تاريخ الصِّيغ اللُّغويّة من أوّل نشأتها، مع تحديد التطوّرات المختلفة التي مرَّت بها تأصيلات ساميّة
  14. أَصالة: (اسم)
    • أَصالة : مصدر أَصُلَ
  15. تأصيلات: (اسم)
    • تأصيلات : جمع تأصيل
  16. أَصَلَة: (اسم)


    • الجمع : أَصَلات و أَصَل
    • اصلة:(الحيوان) حيَّة قويَّة عظيمة، سامَّة شرسة، توجد في إفريقية والهند وأمريكا وبعضها صغير تَثِب الأَصَلةُ من جحرها فتسحق ضحيَّتها وتوجد في إفريقية والهند وأمريكة، وبعضها صغير كالدسّاس
  17. أَصالَةٌ: (اسم)
    • مصدر أصُلَ
    • أَصالَةٌ في الرَّأْيِ: جَوْدَتُهُ، إِحْكامُهُ
    • يَمْتازُ بِأصالَةِ الأسْلوبِ : بابْتِكارٍ في الأُسْلوبِ
    • أَصالَةُ النَّسَبِ : عَراقَتُهُ
    • بالأصالة عن نفسي/ أصالةً عن نفسي: باسمي الشَّخصيّ
    • الأصالة: (آداب) مقدرة الأديب على أن يفكِّر وأن يعبِّر عن ذات نفسه بطريقة مستقلّة
  18. أُصْلان: (اسم)
    • أُصْلان : جمع أَصيل
  19. أُصوليّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى أُصول
    • متخصِّص في علم أصول الفقه. عالم أصوليّ
  20. أَصْلاء: (اسم)
    • أَصْلاء : جمع صَلا
  21. أُصَلاءُ: (اسم)
    • أُصَلاءُ : جمع أَصيل
  22. تأصُّل: (اسم)


    • مصدر تأصَّلَ
    • التَّأصُّل: (البيئة والجيولوجيا) ظاهرة وجود العنصر الواحد في أكثر من شكل بلّورِيّ
  23. أَصَلِيَّات: (اسم)
    • (الحيوان) فصيلة من الحيَّات غير السَّامّة لها عضلات قويَّة تسحق بها ضحاياها
  24. أُصوليَّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى أُصول
    • الأصوليَّة: التمسُّك بكلّ اتِّجاه فكريّ أو دينيّ قديم
  25. أُصَلاء: (اسم)
    • أُصَلاء :جمع أَصيل
,
  1. أصلاه النّار/ أصلاه بالنّار/ أصلاه على النّار/ أصلاه في النّار (المعجم عربي عامة)
    • أدخله فيها، أحرقه بها :-العصابة أصْلَتِ المكان بوابل من النِّيران- {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا}.
  2. استأصلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استأصلَ يستأصل ، استئصالاً ، فهو مُستأصِل ، والمفعول مُستأصَل (للمتعدِّي) :-
      استأصلتِ الشَّجرةُ ثَبُت أصلُها وقويت.
      استأصل الشَّجرةَ: اقتلعها من أصلها
      استأصل العِلّةَ: أزالها من الأساس، - استأصل اللهُ شأْفتَهم: أهلكهم وأزالهم من أصلهم كما تُستأصلُ الشّأفةُ بالكيّ.
      استأصل الطَّبيبُ الورمَ: بتره وأزاله بالجراحة :-استأصل الزائدة الدوديّة.
  3. تأصَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأصَّلَ يتأصَّل ، تأصُّلاً ، فهو مُتأصِّل :-
      تأصَّل الشَّيءُ مُطاوع أصَّلَ: صار ذا أصل ثابت، ترسَّخ وتعمَّق :-تأصَّلت فيه عادةُ القراءة، - تأصَّل النباتُ في الحديقة، - العادة المتأصِّلة في الطفولة تصبح في الكبر طبيعة [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: العلم في الصِّغر كالنقش في الحجر.
      تأصَّل المرضُ: طال وصار مُزمنًا.
  4. التكلفة الأصلية (المعجم مالية)
    • تكلفة الشراء ، وتعني بالانجليزية: original cost
  5. الأصالة (المعجم عربي عامة)
    • (دب) مقدرة الأديب على أن يفكِّر وأن يعبِّر
  6. الأصول (المعجم عربي عامة)
    • (سياسات الخدمة) أي موارد أو قدرات. و أصول مقدم الخدمة تشمل أي شئ يمكن أن يساهم في توصيل الخدمة. و من أنواع الأصول ما يلي : الإدارة، المؤسسة، العمليات، المعرفة، البشر، المعلومات، التطبيقات، البنية التحتية، رأس المال المادي.---(المجال:حاسوب)


  7. الأصول (المعجم عربي عامة)
    • الأصول هي ممتلكات المؤسسة من أموال وعقارات وطائرات وخلافة ، وقد تكون أصولاً ثابتة.
      المجال : الادارة
  8. الأصول (المعجم عربي عامة)
    • الأصول هي ممتلكات المؤسسة من أموال وعقارات وطائرات وخلافة ، وقد تكون أصولاً ثابتة
      (مصطلحات عمل)
  9. الأصول الموجودات (المعجم عربي عامة)
    • هي كل ما يُملك وتكون له قيمة نقدية، بما في ذلك الأموال التي يدين للشركة بها آخرون. وبذلك تكون أصول الشركة كل ما تمتلكه، من النقد والآلات، إضافة لمديونيتها لدى الآخرين.
  10. الأصول الرأسمالية (المعجم عربي عامة)
    • الأصول الرأسمالية هي أصول طويلة الأجل ولايتم تداولها بيعاً وشراء ضمن العمليات التجارية المعتادة للشركة. ومن أمثلتها الآلات و المباني ونحوها.
  11. الأصول المتداولة (المعجم عربي عامة)
    • الأصول المتداولة هي قيمة الأصول المتوافرة للشركة سواء من النقد، أو ما يمكن تحويله بسهولة إلى نقد، بما في ذلك حساب مديونياتها لدى الآخرين، والمخزون، والأوراق المالية المعدة للمتاجرة قصيرة الأجل. وتعد الأصول المتداولة مهمة لأنها تستخدم لتغطية المصاريف اليومية للشركة اللازمة لمزاولة نشاطها.
  12. الأصول والخصوم (المعجم عربي عامة)
    • (جر) المدخلات أو الموارد الاقتصاديَّة التي تملكها مؤسّسة تجاريَّة أو رجل أعمال وتتضمَّن النَّقد والأسهم والقيمة المعنويَّة التي يكتسبها محلّ تجاريّ على مرّ السنين، أو هي رأس مال الشَّركة والديون المترِّتبة عليه.
  13. الأصول والفروع (المعجم عربي عامة)
    • أهل الإنسان الّذين ينحدر منهم وذرّيته التَّي تنحدر منه.
  14. الأصوليّة (المعجم عربي عامة)
    • التمسُّك بكلّ اتِّجاه فكريّ أو دينيّ قديم.
  15. التّأصّل (المعجم عربي عامة)
    • (جو) ظاهرة وجود العنصر الواحد في أكثر من شكل بلّورِيّ.
  16. الأَصَالة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَصَالة في الرأْي: جودته.
      و الأَصَالة في الأُسلوب: ابتكاره.
      و الأَصَالة في النسب: عراقته.
  17. الأَصَلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَصَلَة : حَيّة عظيمة قوية، سامة شرسة، من الفصيلة الحثاثية، وتطلَق على الناشر المصري، والبخّاخ.
      وتوجد في إفريقية والهند وأمريكة، وبعضها صغير كالدسّاس.
  18. الأَصِيلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَصِيلَةُ : أَصيلة الرجلِ: مالُه الثابت.
      ويقال: أُخذ الشيءَ بأَصيلته: كلّه.
      وجاءوا بأَصيلتهم: بأَجمعهم.
  19. مُتَأَصِّلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [أ ص ل]. (فاعل مِنْ تَأَصَّلَ).
      1. :-مُتَأَصِّلُ النَّسَبِ :- : أَصِيلُهُ.
      2. :-مَرَضٌ مُتَأَصِّلٌ :- : مُزْمِنٌ.
  20. إِستأصَل (المعجم الرائد)
    • إستأصل - استئصالا
      1- إستأصل الشيء : قلعه من أصله «استأصل الجراح الزائدة». 2- إستأصل الشيء : ثبت «أصله استأصلت الشجرة».
  21. الأصل محلّ العقد (المعجم مالية)
    • الأصل محلّ عبد الخيار الذي يمنح حامله حقّ بيع الأًصل أو شرائه. ، وتعني بالانجليزية: underlying asset
  22. الأصول التي يشتريها مقترض بعد إصداره السند (المعجم مالية)
    • يقضي أحد شروط السندات و ، وتعني بالانجليزية: after accrual property
  23. الأصول الرأسمالية أو الموجودات الإنتاجية (المعجم مالية)
    • الأصول الثابتة كالممتلكات والمباني والمعدّات الإنتاجية التي تستخدم في عمليات الشركة وتدرّ دخلاً وتقلّل النفقات وهي الأصول التي يزيد عمرها المتوقّع عن ثلاث سنوات أو أنها لا تشترى أو تباع من خلال العمليات العادية للشركة ، وتعني بالانجليزية: capital assets
  24. الأصول المتداولة (المعجم مالية)
    • الموجودات الجارية كأوراق القبض والمخزون والأوراق المالية القابلة للتسويق ، وتعني بالانجليزية: current assets
  25. الأصول أو الموجودات (المعجم مالية)
    • ممتلكات الشركة وما تستحقّ لها من أموال. فهناك أصول جارية كالنقود والأوراق المالية قصيرة الأجل، وهناك أصول ثابتة كالمصانع والآلات والمعدات والممتلكات العقارية. أمّا شهرة المحلّ وبراءات الاختراع patents والعلامات التجارية trademarks فتعتبر أصولاً غير حقيقية. هناك أيضاً الأصول المرهونة pledged assets التي تعتبر ضماناً لقروض مصرفية. ، وتعني بالانجليزية: assets


معنى فأصلنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أًصْلٌ**\- ج:** أُصولٌ**. [أ ص ل]. 1. "هُوَ مِنْ أَصْلٍ شَريفٍ": مِنْ مَنْبِتٍ، مَنْشَإٍ شَريفٍ. 2. "لاَ أَصْلَ لَهُ ولاَ فَصْلَ" : لَيْسَ لَهُ نَسَبٌ أَصيلٌ. 3. "صورَةٌ طِبْقَ الأَصْلِ للِشَّهادَةِ" : نُسْخَةٌ مُصادَقٌ عَلَيْها. 4. "هَذَا الأمْرُ ما فَعَلْتُهُ أَصْلاً" : لَمْ أَقُمْ بِهِ إِطْلاقاً، نِهائِيّاً.
Advertisements
معجم الغني
**أَصَّلَ** \- [أ ص ل]. (ف: ربا. متعد).** أَصَّلْتُ**،** أُؤَصِّلُ**،** أَصِّلْ**، مص. تَأْصِيلٌ. 1. "أَصَّلَ نَسَبَهُ" : جَعَلَ لَهُ أَصْلاً ثابِتاً. 2. "أَصَّلَ حَضارَتَهُ" : بَيَّنَ أَصالَتَها.
معجم الغني
**أَصُلَ** \- [أ ص ل ]. (ف: ثلا. لازم).** أَصُلَ**، **يَأْصُلُ**، مص. أَصالَةٌ. 1. "أَصُلَ الرَّجُلُ" : كانَ لَهُ أَصْلٌ. 2. "أَصُلَ الشَّريفُ" : رَسَخَ، قَوِيَ، ثَبَتَ أَصْلُهُ. 3. "أَصُلَ النَّسَبُ" : شَرُفَ. 4. "أَصُلَ الرَّأْيُ" : جادَ، اِسْتَحْكَمَ. 5. "أَصُلَ أُسْلوبُ الكاتِبِ" : كانَ مُتَمَيِّزاً بِنَسَقِهِ وَتَجْديدِهِ وابْتِكارِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأصلَ يستأصل، استئصالاً، فهو مُستأصِل، والمفعول مُستأصَل (للمتعدِّي) • استأصلتِ الشَّجرةُ: ثَبُت أصلُها وقويت. • استأصل الشَّجرةَ: اقتلعها من أصلها| استأصل العِلّةَ: أزالها من الأساس- استأصل اللهُ شأْفتَهم: أهلكهم وأزالهم من أصلهم كما تُستأصلُ الشّأفةُ بالكيّ. • استأصل الطَّبيبُ الورمَ: بتره وأزاله بالجراحة "استأصل الزائدة الدوديّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تأصَّلَ يتأصَّل، تأصُّلاً، فهو مُتأصِّل • تأصَّل الشَّيءُ: مُطاوع أصَّلَ: صار ذا أصل ثابت، ترسَّخ وتعمَّق "تأصَّلت فيه عادةُ القراءة- تأصَّل النباتُ في الحديقة- العادة المتأصِّلة في الطفولة تصبح في الكبر طبيعة[مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: العلم في الصِّغر كالنقش في الحجر". • تأصَّل المرضُ: طال وصار مُزمنًا. II تأصُّل [مفرد]: مصدر تأصَّلَ. • التَّأصُّل: (جو) ظاهرة وجود العنصر الواحد في أكثر من شكل بلّورِيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأصيل [مفرد]: ج تأصيلات (لغير المصدر): مصدر أصَّلَ. • علم تأصيل الكلمات: (لغ) البحث في تاريخ الصِّيغ اللُّغويّة من أوّل نشأتها، مع تحديد التطوّرات المختلفة التي مرَّت بها "تأصيلات ساميّة".
مختار الصحاح
أ ص ل : الأَصْلُ واحد الأُصُول يقال أصل مُؤَصَّلٌ و اسْتَأْصَلَهُ قلعه من أصله وقولهم لا أصل له ولا فضل الأَصْلُ الحسب والفصل اللسان و الأَصِيلُ الوقت بعد العصر إلى المغرب وجمعه أُصُلٌ و آصَالٌ و أصَائِلُ كأنه جمع أصيلة و أصْلانٌ أيضا مثل بعير وبعران وقد آصَلَ دخل في الأصيل وجاء مُؤْصِلاً ورجل أصيلُ الرأي أي محكم الرأي وقد أصُلَ من باب ظرف ومجد أصِيلأٌ ذو أصَالةٍ و الأَصَلَةُ بفتحتين جنس من الحيات وهي أخبثها وفي الحديث في ذكر الدجال { كأن رأسه أصلة }اِضْطَبَعَ في ض ب ع
لسان العرب
الأَصْلُ أَسفل كل شيء وجمعه أُصول لا يُكَسَّر على غير ذلك وهو اليأْصُول يقال أَصل مُؤَصَّل واستعمل ابن جني الأَصلية موضع التأَصُّل فقال الأَلف وإِن كانت في أَكثر أَحوالها بدلاً أَو زائدة فإِنها إِذا كانت بدلاً من أَصل جرت في الأَصلية مجراه وهذا لم تنطق به العرب إِنما هو شيء استعملته الأَوائل في بعض كلامها وأَصُل الشيءُ صار ذا أَصل قال أُمية الهذلي وما الشُّغْلُ إِلا أَنَّني مُتَهَيِّبٌ لعِرْضِكَ ما لم تجْعَلِ الشيءَ يَأْصُلُ وكذلك تَأَصَّل ويقال اسْتَأْصَلَتْ هذه الشجرةُ أَي ثبت أَصلها واستأْصل افيفي ُ بني فلان إِذا لم يَدَعْ لهم أَصْلاً واستأْصله أَي قَلَعه من أَصله وفي حديث الأُضحية أَنه نهى عن المُسْتَأْصَلة هي التي أُخِذ قَرْنُها من أَصله وقيل هو من الأَصِيلة بمعنى الهلاك واسْتَأْصَلَ القومَ قَطَعَ أَصلَهم واستأْصل افيفي شَأْفَتَه وهي قَرْحة تخرج بالقَدَم فتُكْوى فتذهب فدَعا افيفي أَن يذهب ذلك عنه ( * قوله « ان يذهب ذلك عنه » كذا بالأصل وعبارته في ش ا ف فيقال في الدعاء اذهبهم افيفي كما اذهب ذلك الداء بالكي ) وقَطْعٌ أَصِيل مُسْتَأْصِل وأَصَل الشيءَ قَتَله عِلْماً فعَرَف أَصلَه ويقال إِنَّ النخلَ بأَرضِنا لأَصِيلٌ أَي هو به لا يزال ولا يَفْنى ورجل أَصيِيل له أَصْل ورَأْيٌ أَصيل له أَصل ورجل أَصيل ثابت الرأْي عاقل وقد أَصُل أَصالة مثل ضَخُم ضَخامة وفلان أَصِيلُ الرأْي وقد أَصُل رأْيُه أَصالة وإِنه لأَصِيل الرأْي والعقل ومجد أَصِيل أَي ذو أَصالة ابن الكسيت جاؤوا بأَصِيلتهم أَي بأَجمعهم والأَصِيلُ العَشِيُّ والجمع أُصُل وأُصْلان مثل بعير وبُعران وآصال وأُصائل كأَنه جمع أَصِيلة قال أَبو ذؤيب الهذلي لعَمْري لأَنتَ البَيْتُ أُكْرِمُ أَهْلَه وأَقْعُدُ في أَفيائه بالأَصائل وقال الزجاج آصال جمخع أُصُل فهو على هذا جمع الجمع ويجوز أَن يكون أُصُل واحداً كطُنُب أَنشد ثعلب فتَمَذَّرَتْ نفسي لذاك ولم أَزَلْ بَدِلاً نِهارِيَ كُلَّه حَتى الأُصُلْ فقوله بَدِلاً نهاري كله يدل على أَن الأُصُل ههنا واحد وتصغيره أُصَيْلان وأُصَيْلال على البدل أَبدلوا من النون لاماً ومنه قول النابغة وَقَفْتُ فيها أُصَيْلالاً أُسائِلُها عَيَّتْ جَواباً وما بالرَّبْع من أَحَد قال السيرافي إِن كان أُصَيْلان تصغير أُصْلان وأُصْلان جممع أَصِيل فتصغيره نادر لأَنه إِنما يصغر من الجمع ما كان على بناء أَدنى العدد وأَبنية أَدنى العدد أَربعة أَفعال وأَفعُل وأَفعِلة وفعْلة وليست أُصْلان واحدة منها فوجب أَن يحكم عليه بالشذوذ وإِن كان أُصْلان واحداً كرُمَّان وقُرْبان فتصغيره على بابه وأَما قول دَهْبَل إِنِّي الذي أَعْمَل أَخْفافَ المَطِي حَتَّى أَناخَ عِنْدَ بابِ الحِمْيَرِي فَأُعْطِي الحِلْقَ أُصَيْلالَ العَشِي قال ابن سيده عندي أَنه من إِضافة الشيء إلى نفسه إِذ الأَصِيل والعَشِيُّ سواء لا فائدة في أَحدهما إِلا ما في الآخر وآصَلْنا دَخَلْنا في الأَصِيل ولقيته أُصَيْلالاً وأُصَيلاناً إِذا لقِيتَه بالعَشِيِّ ولَقيتُه مُؤْصِلاً والأَصِيلُ الهلاك قال أَوس خافوا الأَصِيلَ وقد أَعْيَتْ ملوكُهُمُ وحُمِّلوا من أَذَى غُرْمٍ بأَثقال وأَتَيْنا مُؤْصِلِين ( * قوله « وأتينا مؤصلين » كذا بالأصل ) وقولهم لا أَصْل له ولا فَصْل الأَصْل الحَسَب والفَصْل اللسان والأَصِيلُ الوقت بعد العصر إِلى المغرب والأَصَلة حَيَّة قصيرة كالرِّئَة حمراء ليست بشدية الحمرة لها رجل واحدة تقوم عليها وتُساور الإِنسان وتنفخ فلا تصيب شيئاً بنفختها إِلا أَهلكته وقيل هي مثل الرحى مستديرة حمراءُ لا تَمَس شجرة ولا عوداً إِلا سَمَّته ليست بالشديدة الحمرة لها قائمة تَخُطُّ بها في الأَرض وتَطْحَن طحن الرحى وقيل الأَصَلة حية صغيرة تكون في الرمال لونها كلون الرِّئَة ولها رجل واحدة تقف عليها تَثِب إِلى الإِنسان ولا تصيب شيئاً إِلا هلك وقيل الأَصَلة الحية العظيمة وجمعها أَصَل وفي الصحاح الأَصَلة بالتحريك جنس من الحيات وهو أَخبثها وفي الحديث في ذكر الدجال أَعور جعد كأَن رأْسه أَصَلة بفتح الهمزة والصاد قال ابن الأَنباري الأَصَلة الأَفْعَى وقيل حية ضَخْمة عظيمة قصيرة الجسم تَثِب على الفارس فتقتله فشبه رسول افيفي صفيفيى افيفي عليه وسلم رأْس الدجال بها لِعِظَمِه واستدارته وفي الأَصَلة مع عظمها استدارة وأَنشد يا ربِّ إِنْ كان يَزيدُ قد أَكَل لَحْمَ الصَّديق عَلَلاً بعد نَهَل ودَبَّ بالشَّرِّ دبيباً ونَشَل فاقْدُر له أَصَلةً من الأَصَل ( * قوله « ونشل » كذا بالأصل بالشين المعجمة ولعله بالمهملة من النسلان المناسب للدبيب ) كَبْساءَ كالقُرْصة أَو خُفِّ الجَمَل لها سَحِيفٌ وفَحِيحٌ وزَجَل السحيف صوت جلدها والفَحِيح من فمها والكبساء العظيمة الرأْس رجل أَكبس وكُبَاس والعرب تشبه الرأْس الصغير الكثير الحركة برأْس الحية قال طَرَفة خَشَاشٌ كرأْسِ الحَيّة المُتَوَقِّدِ ( * قوله « خشاش إلخ » هو عجز بيت صدره كما في الصحاح انا الرجل الضرب الذي تعرفونه والخشاش هو الماضي من الرجال ) وأَخذ الشيء بأَصَلته وأَصيلته أَي بجميعه لم يَدَعْ منه شيئاً الأَول عن ابن الأَعرابي وأَصِلَ الماءُ يأْصَل أَصَلاً كأَسِن إِذا تغير طعمه وريحه من حَمْأَة فيه ويقال إِني لأَجِد من ماء حُبِّكم طَعْمَ أَصَلٍ وأَصِيلة الرجل جميع ماله ويقال أَصِل فلان يفعل كذا وكذا كقولك طَفِق وعَلِق
الرائد
* أصل يأصل: أصالة. 1-صار له أصل. 2-كان من أصل شريف. 3-الرأي: جاد، ثبت، وضح.
الرائد
* أصل إصلالا. (صلل) 1-اللحم أو الماء: أنتن، فسدت رائحته. 2-القدم الماء أو نحوه: غيره وأفسده.
الرائد
* أصل تأصيلا. 1-ه: جعل له أصلا ثابتا. 2-ه: بين أصله أو أصالته.
الرائد
* أصل. ج أصول. 1-مصدر: «أصل الولد»، أي أبوه أو حسبه. 2-أسفل الشيء: «أصل الجبل، أصل الحائط، أصل الشجرة». 3-«ما فعلته أصلا»: أي ما فعلته قط. و «أصلا» منصوبة على الظرفية لأنها بمعنى الوقت.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: