فأضادهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و ضاد (ض) و ألف (ا) و دال (د) و هاء (ه) و نون (ن) .
"ضَدَنْتُ الشيءَ أَضْدِنُه ضَدْناً: سَهَّلْتُه وأَصلحته، لغة يمانية، وضَدَنَى، على مثال جَمَزى: موضع. "
,
صلح(المعجم لسان العرب)
"الصَّلاح: ضدّ الفساد؛ صَلَح يَصْلَحُ ويَصْلُح صَلاحاً وصُلُوحاً؛ وأَنشد أَبو زيد: فكيفَ بإِطْراقي إِذا ما شَتَمْتَني؟ وما بعدَ شَتْمِ الوالِدَيْنِ صُلُوحُ وهو صالح وصَلِيحٌ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، والجمع صُلَحاءُ وصُلُوحٌ؛ وصَلُح: كصَلَح، قال ابن دريد: وليس صَلُحَ بثَبَت. ورجل صالح في نفسه من قوم صُلَحاء ومُصْلِح في أَعماله وأُموره، وقد أَصْلَحه الله، وربما كَنَوْا بالصالح عن الشيء الذي هو إِلى الكثرة كقول يعقوب: مَغَرَتْ في الأَرض مَغْرَةٌ من مطر؛ هي مَطَرَةٌ صالحة، وكقول بعض النحويين، كأَنه ابن جني: أُبدلت الياء من الواو إِبدالاً صالحاً. وهذا الشيء يَصْلُح لك أَي هو من بابَتِك. والإِصلاح: نقيض الإِفساد. والمَصْلَحة: الصَّلاحُ. والمَصعلَحة واحدة المصالح. والاسْتِصْلاح: نقيض الاستفساد. وأَصْلَح الشيءَ بعد فساده: أَقامه. وأَصْلَحَ الدابة: أَحسن إِليها فَصَلَحَتْ. وفي التهذيب: تقول أَصْلَحْتُ إِلى الدابة إِذا أَحسنت إِليها. والصُّلْحُ: تَصالُح القوم بينهم. والصُّلْحُ: السِّلْم. وقد اصْطَلَحُوا وصالحوا واصَّلَحُوا وتَصالحوا واصَّالحوا، مشدّدة الصاد، قلبوا التاء صاداً وأَدغموها في الصاد بمعنى واحد. وقوم صُلُوح: مُتصالِحُون، كأَنهم وصفوا بالمصدر. والصِّلاحُ، بكسر الصاد: مصدر المُصالَحةِ، والعرب تؤنثها، والاسم الصُّلح، يذكر ويؤنث. وأَصْلَح ما بينهم وصالَحهم مُصالَحة وصِلاحاً؛ قال بِشْرُ ابن أَبي خازم: يَسُومُونَ الصِّلاحَ بذاتِ كَهْفٍ،وما فيها لهمْ سَلَعٌ وقارُ وقوله: وما فيها أَي وما في المُصالَحة، ولذلك أَنَّث الصِّلاح. وصَلاحِ وصَلاحٌ: من أَسماء مكة، شرفها الله تعالى، يجوز أَن يكون من الصُّلْح لقوله عز وجل: حَرَماً آمناً؛ ويجوز أَن يكون من الصَّلاحِ، وقد ُصرف؛ قال حَرْبُ بن أُمية يخاطب أَبا مَطَرٍ الحَضْرَمِيَّ؛ وقيل هو للحرث بن أُمية: أَبا مَطَرٍ هَلُمَّ إِلى صَلاحٍ،فَتَكْفِيكَ النَّدَامَى من قُرَيْشِ وتَأْمَنُ وَسْطَهُمْ وتَعِيشُ فيهم،أَبا مَطَرٍ، هُدِيتَ بخَيْرِ عَيْشِ وتَسْكُنُ بَلْدَةً عَزَّتْ لَقاحاً،وتأْمَنُ أَن يَزُورَك رَبُّ جَيْش؟
قال ابن بري: الشاهد في هذا الشعر صرف صلاح؛ قال: والأَصل فيها أَن تكون مبنية كقطام. ويقال: حَيٌّ لَقاحٌ إِذا لم يَدينوا للمَلِك؛ قال: وأَما الشاهد على صلاحِ بالكسر من غير صَرْف، فقول الآخر: مِنَّا الذي بصَلاحِ قامَ مُؤَذِّناً،لم يَسْتَكِنْ لِتَهَدُّدٍ وتَنَمُّرِ يعني خُبَيْبَ بنَ عَدِيٍّ. قال ابن بري: وصَلاحِ اسم علم لمكة. وقد سمَّت العربُ صالحاً ومُصْلِحاً وصُلَيحاً. والصِّلْحُ: نهر بمَيْسانَ. "
صَلاحُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ صَلاحُ: ضِدُّ الفَسادِ، كالصُّلوحِ. صَلَحَ وصَلُحَ، وهو صِلْحٌ، وصالِحٌ وصَليحٌ. ـ أَصْلَحَه: ضِدُّ أفْسَدَه، ـ أَصْلَحَ إليه: أحْسَنَ. ـ صُلْحُ: السِّلْمُ، ويُؤَنَّثُ، واسمُ جماعةٍ، ـ صِلْحُ: نَهْرٌ بِمَيْسانَ. ـ صالَحَهُ مصالَحَةً وصِلاحاً واصْطَلَحا واصَّالَحا وتَصالَحا واصْتَلَح. ـ صَلاحِ، وقد يُصْرَفُ: مَكَّةُ. ـ مَصْلَحَةُ: واحِدَةُ المَصالِحِ. ـ اسْتَصْلَحَ: نَقيضُ اسْتَفْسَدَ. ـ هذا يَصْلُحُ لك: من بابَتِكَ. ـ رَوْحُ بنُ صَلاحٍ: مُحَدِّثٌ. ـ صالِحانُ: مَحَلَّةٌ بِأَصْبَهانَ. ـ صَالِحِيَّةُ: قرية قُرْبَ الرُّهَى، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ، وقرية بها، وبظاهِرِ دِمَشْقَ، وقرية بمِصْرَ. ـ وسَمَّوا: صَلاحاً وصُلْحاً ومُصْلِحاً وصُلَيْحاً.
صلَحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
صلَحَ / صلَحَ لـ يَصلَح ويَصلُح ، صَلاحًا وصَلاحِيةً وصُلُوحًا ، فهو صالِح ، والمفعول مصلوحٌ له :- • صلَح الشَّيءُ زال عنه الفساد، ضدّ فسَد :-صلَحت حالُ المريض، - {جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ ءَابَائِهِمْ}: من آمن وعمل صالحًا.• صلَح له الأمرُ: ناسبه ولاءمه ووافقه :-هذا الأمر يَصْلُح لك: يوافقك ويحسُن بك، - هذه الأرض تَصْلُح لزراعة الموالح.
صلُحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
صلُحَ يَصلُح ، صَلاحًا وصلاحةً وصَلاحِيَةً وصُلُوحًا ، فهو صَليح :- • صلُح الشَّخصُ فضُل وعفَّ، استقام وأدَّى واجباته :-صلُح أخي بعد طول فساد، - {رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلُحَ مِنْ ءَابَائِهِمْ} [قرآن] . • صلُح الشَّيءُ ونحوه: صلَح، زال عنه الفساد.
صَلَح(المعجم الرائد)
صلح - يصلح ، صلاحا وصلوحا وصلاحية 1- صلح : كان صالحا ذا خير. 2- صلح : صار صالحا ذا خير. 3- صلحت حاله : زال فسادها. 4- صلح في العمل : لزم الصلاح والخير. 5- صلح : كان مناسبا «هو يصلح لهذا المنصب».
انصلحَ ينصلح ، انصلاحًا ، فهو مُنصلِح :- • انصلح أمرُ الرَّجلِ صلَح، زال عنه الفساد.
أصلحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أصلحَ / أصلحَ في / أصلحَ من يُصلح ، إصلاحًا ، فهو مُصلِح ، والمفعول مُصْلَح (للمتعدِّي) :- • أصلح بين النَّاس أزال ما بينهم من عداوة وشقاق، وفَّق بينهم :-أصلح ما بينَهُما/ ذات بينهِما، - {أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ} . • أصلح الشَّيءَ: 1 - أزال فساده، رتَّبه ونظَّمه، ضدّ أفسده :-أصلح السَّيارَة/ الفِراشَ/ الموقفَ/ النظامَ والأخلاقَ، - أصلح ما بينك وبين الله يُصلح ما بينك وبين الناس، - أصلح الغيثُ ما أفسد البردُ [مثل]: يُضرب لمن أصلح ما أفسده غيره، - {وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ} :- • أصلح الطَّريقَ: سوَّاه. 2 - أدخل عليه تغييرات ليتماشى مع روح العصر :-أصلحتِ الحكومَة قانونَ الضَّرائب. • أصلح له في ذريّته: جعلها صالحة نافعة وبارك له فيها :- {وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي} . • أصلح الشَّخصُ من أمره: حسَّنه، رجع عن الخطأ :-أصلح التائبُ من نفسه.
صالحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
صالحَ يصالح ، مُصالَحةً ، فهو مُصالِح ، والمفعول مُصالَح :- • صالح الشَّخصَ سالمه وصافاه، خلاف خاصمه :-صالَح عدوّه، • صالحه على دَفْع الغرامة: سلك معه مسلك المسالمة في الاتّفاق :-صالحه على ما تبقّى في ذمّتِه من دَيْن.
اصطلحَ / اصطلحَ على يصطلح ، اصطلاحًا ، فهو مُصطلِح ، والمفعول مُصطلَح عليه :- • اصطلح النَّاسُ: زال ما بينهم من خلاف، توافقوا وزال تخاصُمُهُم • اصطلح القومُ على الأمر: تعارفوا عليه واتّفقوا
المصطلحات الفنّيّة(المعجم عربي عامة)
مجموع الكلمات والعبارات الاصطلاحيّة المتَّصلة بفرع من فروع المعرفة أو بفنّ ما، أو الخاصّة بعالم معيَّن في عرضه لنظريّة من النَّظريّات الفنّيّة أو الأدبيّة أو العلميّة.
اصَّالحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اصَّالحَ يصَّالح ، فهو مُصَّالِح :- • اصَّالح مع أخيه توافقا، زال ما بينهما من خلاف :- {فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ اِصَّالَحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا} [قرآن]: حلَّ الصُّلْحُ بينهما.
صالح - مصالحة وصلاحا 1- صالحه : سالمه، عقد معه صلحا. 2- صالحه على الشيء : وافقه عليه.
صالِح(المعجم الرائد)
صالح - ج، صلحاء وصلاح 1- صالح : مستقيم خير. 2- صالح : خليق، جدير، ذو أهلية : «هو صالح للرياضة». 3- صالح : كثير : «عنده قدر صالح من العلم».
تجميع المصالح(المعجم مالية)
طريقة محاسبية تستخدم في عملية دمج شركتين وبعد الشراء بحيث يتمّ دمج الميزانية العمومية للشركتين ، وتعني بالانجليزية: pooling of interest
تفضيل المصلحة الذاتية(المعجم مالية)
تفضيل وسيط لحسابه الخاصّ لمصالحه الشخصية على مصالح عملائه ممّا يعتبر خرقاً لقواعد السوق وعملاً لا أخلاقي. ، وتعني بالانجليزية: going ahead
الإصلاح(المعجم عربي عامة)
(عمليات تشغيل الخدمة) هو استبدال أو تصحيح عنصر تهيئة معطل.---(المجال:حاسوب)
الإصلاح الاجتماعيّ(المعجم عربي عامة)
(مع) مجموعة الأنشطة التي تهدف إلى إعادة التَّنظيم للمؤسَّسات الاجتماعيّة للوصول إلى مستوى أفضل من العدالة الاجتماعيّة، كما يقصد به القضاء على الفساد في الأجهزة الحكوميّة والمتناقضات في أهداف المؤسَّسات المختلفة ونظمها.
الإصلاح الزّراعيّ(المعجم عربي عامة)
(رع) حركة يُراد بها تقييد الملكيَّات الزِّراعيّة، وتوزيع ما اقتطع منها على الفلاَّحين الذين لا يملكون أرضًا زراعيّة توزيعًا عادلاً.
الصّمديّة(المعجم عربي عامة)
استحالة وجود جسمين معًا في مكان واحد.
المصْلحة المرسلة(المعجم عربي عامة)
(فق) المَصْلَحة التي يمكن فيها الاعتبار والإلغاء، أي أنّها وصف مناسب للحكم بتحصيل منفعة أو إبعاد مضرّة لعدم وجود دليل يثبت الاعتبار أو الإلغاء.
صالحه على دفْع الغرامة(المعجم عربي عامة)
سلك معه مسلك المسالمة في الاتّفاق :-صالحه على ما تبقّى في ذمّتِه من دَيْن.
الاصطِلاَحُ(المعجم المعجم الوسيط)
الاصطِلاَحُ : مَصْدَرُ اصطَلح. و الاصطِلاَحُ اتفاقُ طائفة على شيء مخصوص، ولكلِّ علْمٍ اصَطلاحاتُه.
معنى فأضادهن في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
الرائد
* أضد إضدادا. (ضدد) 1-غضب. 2-ه: جعل له ضدا. 3-أتى بالضد. 4-الإناء: ملأه.