وصف و معنى و تعريف كلمة فأضب:


فأضب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و ضاد (ض) و باء (ب) .




معنى و شرح فأضب في معاجم اللغة العربية:



فأضب

جذر [أضب]

  1. أَضَبّ : (فعل)
    • أضبَّ / أضبَّ على يُضِبّ ، أضْبِبْ / أضِبَّ ، إضبابًا ، فهو مُضِبّ ، والمفعول مُضَبٌّ عليه
    • أضبَّ اليومُ :ظهر ضَبابُه، ظهر فيه بخارُ ماءٍ متكاثِف قُرب سطح الأرض فحجب الرؤيةَ صباحًا ومساءً
    • أَضَبّت الأَرضُ: غطَّاها النبات
    • أَضَبّت الأَرضُ: كثرت فيها الضِّباب
    • أَضَبّ القومُ: نهضوا في الأَمر جميعًا
    • أَضَبّ القومُ: في الحديث: صخِبوا وأَجلبوا
    • أَضَبّ فلانٌ: سكت على غِلّ
    • أَضَبّ على ما في يده: أَمسكه حريصًا متشدّدًا
    • أضبَّ المسافرُ: دخل في الضّباب أضبتِ السيّارةُ عند بلوغها مرتفعات الجبل
    • أضبَّ فلانٌ على ما في نفسه: ضبّ عليه؛ أضمره وكتمه
  2. أَضُبّ : (اسم)
    • أَضُبّ : جمع ضَّبُّ
  3. أضِبَّة : (اسم)
    • أضِبَّة : جمع ضَباب
  4. أَضْبَى: (فعل)
    • أَضْبَى :أَضْوّى
    • أَضْبَى السفَرُ بالقومِ: أَخلَفَهُمْ ما رَجَوْا فيهِ من رِبِح ومَنْفَعة


  5. ضَبا : (فعل)
    • ضَبَا ضَبْوَّا، وضُبُوُّا
    • ضَبَا إِليه : لجأَ
    • ضَبَت النار والشمْسُ الشيءَ : لَفَحَتْهُ ولوِّحَتْهُ
  6. مُضَبّ : (اسم)
    • مُضَبّ : اسم المفعول من أَضَبّ
  7. مُضِبّ : (اسم)
    • يَوْمٌ مُضِبٌّ : يَوْمٌ فِيهِ ضَبَابٌ
  8. مُضِبّ : (اسم)
    • مُضِبّ : فاعل من أَضَبّ
  9. ضابى : (اسم)
    • الضَّابى : الرُّمادُ
  10. مَضَابُّ : (اسم)


    • مَضَابُّ : جمع مَضَبَّةُ
  11. ضابّ : (اسم)
    • ضابّ : فاعل من ضَبَّ
  12. ضَبَأَ : (فعل)
    • ضَبَأَ ضَبْئًا ، وضُبُوءًا فهو ضَابئٌ، وضَبئٌ
    • ضَبَأَ بالأَرض وفيها : لَصِقَ واختبأَ
    • ضبأَ الصائِدُ: استتر ليختِلَ الصيد
    • ضَبَأَ منه: استحيا
    • ضَبَأَ إِليه: لَجَأَ
    • ضَبَأَ عليه: طَرَأ وأَشْرَفَ
    • ضَبَأَ به الأَرضَ: أَلصقه بها
  13. ضَبَّ : (فعل)
    • ضَبَبْتُ، أَضِبُّ، ضِبَّ، مصدر ضَبٌّ، ضَبَابٌ /ضِبَّ ، ضَبًّا وضُبُوبًا ، فهو ضابّ ، والمفعول مضبوبٌ عليه
    • ضَبَّ عَلَى الشَّيْءِ : قَبَضَ عَلَيْهِ بِكَفِّهِ
    • ضَبَّ بِكَذَا أَوْ عَلَيْهِ: اِشْتَدَّ حِرْصُهُ عَلَيْهِ وَطَلَبُهُ لَهُ
    • ضَبَّ الرَّجُلُ : حَقَدَ، اِغْتَاظَ
    • ضَبَّ عَلَى مَا فِي نَفْسِهِ : كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ
    • ضَبَّ النَّاقَةَ : جَمَعَ حَلَمَهَا بِكَفِّهِ لِلْحَلْبِ
    • ضَبَّتْ شَفَتُهُ : سَالَ مِنْهَا الدَّمُ
    • ضَبَّ الماءُ ونحُوه ضَبَّ ضَبًّا، وضُبُوبًا: سالَ قليلاً؛ كبضَّ
  14. ضَبينة : (اسم)
    • هو في ضَبِنة فلانٍ: في كَنَفِه
  15. مَضَابىءُ : (اسم)
    • مَضَابىءُ : جمع مَضْبَأُ
  16. مَضْبَأُ : (اسم)


    • الجمع : مَضابئُ
    • المَضْبَأُ : المخبَأَ
  17. مُنضَب : (اسم)
    • مُنضَب : اسم المفعول من أَنضبَ
  18. مُنضِب : (اسم)
    • مُنضِب : فاعل من أَنضبَ
  19. مُوضَّب : (اسم)
    • مُوضَّب : اسم المفعول من وضَّبَ
  20. مُوضِّب : (اسم)
    • مُوضِّب : فاعل من وضَّبَ
  21. وضَّبَ : (فعل)
    • وضَّبَ يوضِّب ، توضيبًا ، فهو مُوضِّب ، والمفعول مُوضَّب
    • وضَّبت حقائبَ السَّفر :أعدَّتها، رتّبتها
    • وضَّب أموره للسّفر: هيّأ نفسه له واستعدّ
  22. أَضْبَأَ : (فعل)


    • أَضْبَأَ على الشيءِ: سَكَتَ عليه
    • أَضْبأَ على ما في نفسِهِ: كتَمَهُ
    • وأَضْبَأَ على ما في يدَيْهِ: أَمْسَكَ
  23. أَضْبان : (اسم)
    • أَضْبان : جمع ضِبن
  24. أَنضبَ : (فعل)
    • أنضبَ يُنضب ، إنضابًا ، فهو مُنضِب ، والمفعول مُنضَب
    • أنضب الشَّيءَ جعله ينفد وينقضي أنضبتِ الحرائقُ كثيرًا من الغابات في المنطقة الاستوائيّة
  25. ضَبَن : (اسم)
    • الجمع : أَضبانٌ
    • الضَّبَنُ : النَّقْصُ والغَبْن
    • الضَّبَنُ :المسبَعَةُ الكثيرةُ السباعِ
,
  1. أَضْبَى
    • أضبى - إضباء
      1- أضبى الشيء : رفعه. 2- أضباه : أمسكه. 3- أضبى عليه : فاجأه وأشرف عليه يبطش به.

    المعجم: الرائد

  2. أَضْبَى

    • أَضْبَى :أَضْوّى.
      و أَضْبَى السفَرُ بالقومِ: أَخلَفَهُمْ ما رَجَوْا فيهِ من رِبِح ومَنْفَعة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ضبا
    • "ضَبَتْهُ الشمسُ والنارُ تَضْبُوهُ ضَبْياً وضََبْواً: لَفَحَتْه ولَوَّحَتْه وغَيَّرَتْه، وكذلك ضَبَحَتْه ضَبْحاً.
      وضَبَتْه النار ضَبْواً: أَحْرَقَتْه وشَوَتْهُ، وبعضُ أَهلِ اليَمَن يُسَمُّونَ خُبْزَة المَلَّةِ مَضْباةً (* قوله «مضباة» بفتح الميم كما في المحكم، وفي القاموس بضم الميم).
      من هذا؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيفَ ذلك إِلاَّ أَن تُسَمَّى باسم المَوْضِعِ.
      وأَضَبْى الرجلُ على ما في يَدَيْهِ: أَمْسَك، لغةٌ في أَضْبَأَ؛ عن اللحياني.
      وأَضْبَى بِهِمُ السَّفَر: أَخْلَفَهُم ما رَجَوْا فيه مِنْ رِبْحٍ ومَنْفَعةٍ؛ عن الهَجَري؛

      وأَنشد: لا يَشْكُرونَ إِذا كنَّا بمَيْسَرَةٍ،ولا يَكُفُّونَ إِنْ أَضْبَى بنا السَّفَر الكسائي: أَضْبَيْتُ على الشيء أَشْرَفْتُ عليه أَنْ أَظْفَرَ به.
      والضَّابي: الرَّمادُ.
      وأَضْبَى يُضْبِي إِذا رَفَع؛ قال رؤْبة: تَرَى قَناتي كقَناة الاضْهابْ يُعْمِلُها الطَّاهِي، ويُضْبِيها الضَّابْ يُضْبيها أَي يَرْفَعُها عن النارِ كي لا تَحْتَرِقَ، والضّابْ: يريد الضّابِيَ، وهو الرافِعُ، والطّاهي هنا: المُقَوِّم للقِسِيِّ والرِّماحِ على النّارِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. ضبن
    • "الضِّبْنُ: الإِبْطُ وما يليه.
      وقيل: الضِّبْنُ، بالكسر، ما بين الإِبط والكَشْح، وقيل: ما تحت الإِبط والكَشْح، وقيل: ما بين الخاصرة ورأْس الورك، وقيل: أَعلى الجَنْب.
      وضَبَنَ الرجلَ وغيره يَضْبُنُه ضَبْناً: جعله فوق ضِبْنِه.
      واضْطَبَنَ الشيءَ: حمله في ضِبْنِه أَو عليه، وربما أَخذه بيده فرفعه إلى فُوَيْقِ سُرَّته، قال: فأَوّل الحَمْلِ الأَبْطُ ثم الضَّبْنُ ثم الحَضْنُ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للكميت: لما تفَلَّقَ عنه قَيْضُ بَيْضَتِه،آواه في ضِبْنِ مَضْبُوٍّ به نَصَبُ (* قوله «في ضبن مضبوّ» الذي في التهذيب: مضيّ).
      قال ابن الأَعرابي: أَي تفَلَّق عن فرخ الظليم قَيْضُ بيضته آواه الظليمُ ضِبْنَ جناحه.
      وضَبَأَ الظليمُ على فرخه إذا جَثَمَ عليه؛ وقال غيره: ضِبْنه الذي يكون فيه؛

      وقال: ثم اضْطَبَنْتُ سلاحي تحت مَغْرضِها،ومِرْفَقٍ كرِئاسِ السَّيفِ إذا شَسَفَا أَي احتَضَنْتُ سلاحي.
      وأَضْبَنْتُ الشيءَ واضْطبَنتُه: جعلته في ضِبْني.
      أَبو عبيد: أَخذه تحت ضِبْنِه إذا أَخذه تحت حِضْنِه.
      وفي الحديث: فدعا بمِيضأَة فجعلها في ضِبْنِه أَي حِضْنه.
      وفي حديث عمر، رضي الله تعالى عنه: أَن الكعبة تَفِيءُ على دار فلان بالغَداة وتَفيءُ على الكعبة بالعَشِيِّ، وكان يقال لها رَضِيعة الكعبة، فقال: إن داركم قد ضَبَنتِ الكعبةَ ولا بُدَّ لي من هَدْمها أَي أَنها لما صارت الكعبة في فَيْئها بالعَشِيِّ كانت كأَنها قد ضَبَنَتْها، كما يَحْمِل الإنسانُ الشيءَ في ضِبْنه.
      وأَخذَ في ضِبْنٍ من الطريق أَي في ناحية منه؛

      وأَنشد: فجاءَ بخُبْزٍ دَسَّه تحتَ ضِبْنِه،كما دَسَّ راعي الذَّوْدِ في حِضْنِه وَطبَا وقال أَوس: أُحَيْمِرَ جَعْداً عليه النُّسُو رُ، في ضِبْنِه ثعلبٌ مُنْكَسِرْ أَي في جَنْبه.
      وفي حديث ابن عمر: يقول القبرُ يا ابنَ آدم قد حُدِّرتَ ضِيقي ونَتْني وضِبْني أَي جنبي وناحيتي، وجمع الضِّبْن أَضبان؛ ومنه حديث شُمَيط: لا يَدْعُوني والخطايا بين أَضبانهم أَي يَحْمِلون الأَوزار على جُنُوبهم، ويروى بالثاء المثلثة، وهو مذكور في موضعه.
      وفلان في ضِبْنِ فلان وضَبينته أَي ناحيته وكنَفِه.
      والضُّبْنة: أَهل الرجل لأَنه يَضْبِنُها في كنَفِه، معناه يُعانقها؛ وفي التهذيب: لأَنه يَضْطَبِنُها في كنَفِه.
      وضَبِنَهُ الرجل: حَشَمُه.
      وعليه ضِبْنةٌ من عيال، بكسر الضاد وسكون الباء، أَي جماعة.
      ابن الأَعرابي: ضُبْنة الرجل وضَبْنَتُه وضَبِنَتُه خاصَّتُه وبِطانَتُه وزافِرَتُه، وكذلك ظاهِرَته وظِهارتُه.
      قال الفراء: نحن في ضُبْنه وفي حَريمه وظِلِّه وذِمَّتِه وخُفارته وخْفْرته وذَراه وحِماه وكَنَفِه وكَنَفَتِه بمعنى واحد.
      وفي حديث ابن عباس: أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، كان إذا سافر، قال اللهم إني أَعوذ بك من الضِبُّنْة في السَّفَر والكآبة في المُنْقَلَب، اللهم اقْبِضْ لنا الأَرضَ وهَوِّنْ علينا السَّفَر، اللهم أَنت الصاحبُ في السَّفر والخليفةُ في الأَهل؛ الضُِّبْنةُ: ما تحت يَدِك من مالٍ وعيالٍ تهتم به ومن تلزمك نفقته، سُمُّوا ضُبْنةً لأَنهم في ضِبنَ من يَعُولهم،تَعَوَّذَ بالله من الضِّبْنة كثرة العيال والحَشَم في مَظِنَّة الحاجة، وهو السفر، وقيل: تَعوَّذ من صُحْبة من لا غَناء فيه ولا كِفاية من الرِّفاق،إنما هو كَلٌّ وعِيالٌ على من يُرافِقُه.
      وضِبْنةُ الرجل: خاصته وبِطانتُه وعياله، وكذلك الضَّبِنة، بفتح الضاد وكسر الباء.
      والضَّبَنُ: الوَكْسُ؛ قال نوح بن جرير: وهو إلى الخَيراتِ مُنْبَتُّ القَرَنْ،يَجْري إليه اسابِقاً لا ذا ضَبَنْ والضَّبْنةُ: الزَّمانة.
      ورجل ضَبِنٌ: زَمِنٌ.
      وقد أَضْبَنَه الداء: أَزمنه؛ قال طُرَيْحٌ: وُلاةٌ حُماة، يَحْسِمُ اللهُ ذو القُوَى بهم كُلَّ داءٍ يُضْبِنُ الدِّينَ مُعْضِلِ والمضْبُون: الزَّمِنُ، ويشبه قلب الباء من الميم.
      وضَبَنَه يَضْبِنُه ضَبْناً: ضربه بسيف أَو عصا أَو حَجَر فقطع يده أَو رجله أَو فقأَ عينه.
      قال اللحياني: وحكى لي رجل من بني سعد عن أَبي هِلال ضَبَنْت عنا هَدِيَّتَك وعادَتك أَو ما كان من معروف تَضْبِنها ضَبْناً كَصَبَنْتَها، والصاد أَعلى، وهو قول الأَصمعي.
      قال: وحقيقة هذا صَرَفْتَ هديَّتَك ومعروفك عن جيرانك ومعارفك إلى غيرهم، وفي النوادر: ماء ضَبْنٌ ومَضْبون ولَزْنٌ ومَلزون ولَزِنٌ وضَبِنٌ إذا كان مَشْفوهاً لا فضل فيه.
      ومكان ضَبْن أَي ضيق.
      وضَبِينةُ: اسم.
      وبنو ضابِنٍ وبنو مُضابِنِ: حيَّان.
      قال ابن بري: ضَبِينةُ حيّ من قيس؛

      وأَنشد سيبويه للبيد: فَلَتَصْلُقَنَّ بني ضَبِينةَ صَلْقةً تُلْصِقْنَهُمْ بخَوالِفِ الأَطنابِ.
      وذكر الأَزهري في هذه الترجمة: الضَّوْبانُ الجَمل المُسنّ القوي، ومنهم من يقول ضُوبانُ.
      قال أَبو منصور: من، قال ضُوبان جعله من ضابَ يَضُوبُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. ضَبَتْه
    • ـ ضَبَتْه النارُ تَضْبُوهُ ضَبْواً: غَيَّرَتْهُ وشَوَتْهُ،
      ـ ضَبَا إليه: لَجَأَ.
      ـ مُضْباةُ: خُبْزَةُ المَلَّةِ.
      ـ ضَابِي: الرَّمادُ.
      ـ أضْبَى: أمْسَكَ، ورَفَعَ، وأضْوَى،
      ـ أضْبَى عليه: أشْرَفَ لِيَظْفَرَ به،
      ـ أضْبَى بِهِم السَّفَرُ: أخْلَفَهُمْ فيما رَجَوْا من رِبْحٍ.


    المعجم: القاموس المحيط



معنى فأضب في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* أضب إضبابا. (ضبب) 1-اليوم: ظهر ضبابه. 2-المكان: كثرت فيه «الضباب»، وهي زحافات. 3-سكت، لزم الصمت. 4-صاح وضج. 5-على الشيء: أمسكه، أخذه. 6-الشيء: أخفاه. 7-عليه القوم: كثروا عليه. 8-القوم في الحاجة: تفرقوا في طلبها. 9-القوم: نهضوا في الأمر، واعتنوا به جميعا. 10-ت الأرض: كثر نباتها. 11-على المطلوب: أشرف أن يظفر به. 12-الماء أو الريق: سال. 13-الماء أو الدم: أساله.
الرائد
* أضب. (ضبب) جمل مصاب بورم في شفته، ج ضب، م ضباء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: