وصف و معنى و تعريف كلمة فأطأطئ:


فأطأطئ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و طاء (ط) و ألف همزة (أ) و طاء (ط) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح فأطأطئ في معاجم اللغة العربية:



فأطأطئ

جذر [أطأطئ]

  1. أَطيط: (اسم)
    • أَطيطُ الباب: صَريره، صوته وقر أذني أطيطُ الأبواب
  2. أَطيط: (اسم)
    • أَطيط : مصدر أَطَّ
  3. الأَطِيط: (اسم)
    • صوت الجوفِ من الخَوا ؛ صوتُ الأَمْعاء من الجُوع أوإمتلاء
  4. الأَطِيطُ: (اسم)
    • صوت الرحل والإِبل من ثِقَل أَحْمالِها ؛ صوت المَحامِل والرِّحال ؛ صوت جوف الإِبل من كظة الشرب


  5. الأَطيطُ: (اسم)
    • صوت البطن من شدّةِ الجوع ؛ صوت الظَّهْر من شدّةِ الهزال
  6. الأطيط: (اسم)
    • صوت أغصان الشجر عند التمايل ؛ صوت الإبل من الحنين ؛ صوت الباب ؛ صوت الظهر عند حمل ثقل ؛ صوت القتب ؛ صوت باب الجنة من الزحام ؛ صوت تمدد النسع
  7. أَطيط: (اسم)
    • أَطيط : فاعل من أَطَّ
  8. أطيط: (اسم)
    • صوت البطن من العطش
  9. أطيط الباب:
    • صَريره، صوته ''وقر أذني أطيطُ الأبواب''.
  10. أَطَّ : (فعل)


    • أَطَّ أَطَطْتُ ، يئِطّ ، ائْطِط / إطَّ ، أَطًّا وأَطيطًا ، فهو آطّ
    • أطَّ الشَّخصُ/ أطَّ الشَّيءُ : صوَّت .أَطَّتِ السَّمَاءُ وَحُقَّ لَهَا أَنْ تَئِطَّ(حديث)
    • أطَّ البطنُ: صوَّت من الجوع، أو من شُرْب الماء عند الامتلاء
    • أَطَّ الظَّهرُ: صَوَّت من ثِقَل الحِمْل
    • أَطَّت الإِبِلُ: أَنَّت من تَعَب أَو ثِقَلِ حِمْلٍ أو حَنِين
  11. أَطْواط : (اسم)
    • أَطْواط : جمع طَّاطُ
  12. طاطونَ : (اسم)
    • طاطونَ : جمع طَّاطُ
  13. أَطّ : (اسم)
    • أَطّ : مصدر أَطَّ
  14. أط : (اسم)
    • صوتُ الأَمْعاء من الجُوع أوإمتلاء
  15. مَطَّ : (فعل)
    • مَطَّ مَطًّا ، فهو ماطّ ، والمفعول مَمْطوط
    • مَطَّ الشيءَ : مَدَّه
    • مَطَّ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ : نَشَرَهُمَا
    • مَطَّ الرَّجُلُ سِرْوَالَهُ إِلَى أَعْلَى : جَذَبَهُ
    • مَطَّ شَفَتَيْهِ : أَظْهَرَهُمَا تَعْبِيراً عَنْ شَيْءٍ
    • مَطَّ حَاجِبَيْهِ : أَيْ تَكَبَّرَ
    • ومطَّ أَصَابعَه: مدَّها مخاطباً بها
  16. أَناطَ : (فعل)


    • أناطَ يُنيط ، أَنِطْ ، إِنَاطةً ، فهو مُنِيط ، والمفعول مُنَاط
    • أَنَاطَ الحيوانُ: نِيطَ
    • أَنَاطَ الشيءَ به، عليه: نَاطَهُ
    • أَناطَهُ بِحَبْل أو عَلَيْه : عَلَّقَهُ بِهِ
    • أَناطَ شُؤونَ الْمَدْرَسَةِ بِهِ : عَهِدَ بِها إِلَيْهِ
    • أَناطَ الحَيَوانُ: أَصابَهُ وَرَمٌ
  17. بَطَّ : (فعل)
    • بَطَّ بَطًّا
    • بَطَّ الدُّمَّلَ ونحوَه : شقَّهُ
  18. باطأ : (فعل)
    • بَاطَأْتُ، أُبَاطِئُ، بَاطِئْ، مصدر مُبَاطَأةٌ
    • بَاطَأَهُ تَسْلِيمَ دَيْنِهِ : مَاطَلَهُ
  19. طَأَةُ : (اسم)
    • الطَّأَةُ ، والطِّئَةُ : الوطَاءةُ
  20. طأطأَ : (فعل)
    • طأطأَ يُطأطِئ ، طأطأةً ، فهو مُطأطِئ ، والمفعول مُطأطَأ
    • طأطأ الرأسَ خجلاً :خفَضه وحطّه
    • طأطأ رأسَه: خضَع وأذعن
    • طَأْطَأَ يَدَهُ بِعِنَانِ الفَرَسِ : أَرْخَاهُ لِلإِحْضَارِ
    • طَأْطَأَ الْحُفْرَةَ : عَمَّقَهَا
    • طَأْطَأَ الفَرَسَ : نَخَزَهُ بِفَخِذَيْهِ وَحَرَّكَهُ لِلرَّكْضِ
    • طَأْطَأَ من فلانٍ : وضَع من قدرِه
    • طَأْطَأَ الشيءَ: خفَضه وحطَّه
    • طَأْطَأَ يَدَه بعِنان الفرسِ وغيرِه: أَرخاهُ للإِحضار
  21. طأطأة : (اسم)
    • طأطأة : مصدر طأطأَ
  22. لاَطَ : (فعل)


    • لاطَ يَلوط ، لُطْ ، لِواطًا ولِواطةً ، فهو لائط
    • لاَطَ الشَّابُّ لِوَاطاً : مَارَسَ الشُّذُوذَ، أَيْ عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ
  23. لاطَ : (فعل)
    • لاطَ / لاطَ بـ يلوط ، لُطْ ، لَوْطًا ، فهو لائط ، والمفعول مَلوط
    • لاطَ الشَّخْصُ الحوضَ أو الحائطَ: طلاه بالطِّين والجصّ
    • لاطَ الشَّيءَ بالشّيء: ألصقه به
    • لاطَ المنظرُ الطَّبيعيُّ بقلبه: لصِق به وأحبَّه
    • لاطَ فلانٌ فعل ما كان يفعل قومُ لوطٍ من مباشرة الذُّكور
  24. لأَطَ : (فعل)
    • لأَطَ لأْطًا
    • لأَطَهُ: أَمره بأَمرٍ فأَلحَّ عليه
    • لأَطَهُ: اقتضاه فأَلحَّ عليه
    • لأَطَهُ: أَتْبعه بصرَه فلم يَصْرِفه عنه حتى توارى
    • لأَطَهُ بسهْمٍ: أَصابه به
    • لأَطَهُ بالعصا: ضربه بها
    • لأَطَهُ عليه: اشتدَّ
    • ولأَطَ في مُرُورِه : مرَّ فارًّا مستعجلاً لا يَلْوِي على شيء
    • لاَطَ بحقِّهِ: ذهبَ به
    • لاَطَ القاضي فلاناً بفلان: ألحقه به ونسبَه إليه
    • لاَطَ الشيءَ: أَخفاه
    • فلانٌ ما يَلِيط به النَّعيمُ: ما يَليقُ
    • لاَطَ اللهُ فلانًا: لعنه
  25. مَطّاط : (اسم)
    • المَطَّاطُ : مادَّة لدْنة قابلة للمطّ، أَصْلُها عُصارة شجر المَطَّاط المسمى [ُونية] أَو تتجمد وتطبخ بطريقة خاصة وتُتَّخَذ منها أُطُرُ السيارات والمِمْحَيات ونحوها
    • مَطَّاطٌ اِصْطِنَاعِيٌّ : وَهُوَ تَرْكِيبٌ مُعَقَّدٌ مُسْتَخْرَجٌّ مِنْ بَعْضِ مُشْتَقَّاتِ النَّفْطِ، وَلَهُ نَفْسُ خاَصِّيَّةِ الْمَطَّاطِ الطَّبِيعِيِّ نَفْسُها، يُسْتَخْدَمُ بِكَثْرَةٍ فِي الصِّنَاعَةِ الْحَدِيثَةِ
    • عبارات مطَّاطة: فضفاضة، محتملة لمعانٍ متعدّدة
    • شجر المطَّاط: شجر ينبت في الأقاليم الشَّرقيَّة وبخاصَّة في جزر الهند الشرقيّة
,
  1. أطط
    • "ابن الأَعرابي: الأَطَطُ الطَّويل والأُنثى طَطاء‏.
      ‏والأُطُّ والأَطِيطُ: نَقِيضُ صوت المَحامِل والرِّحال‏.
      ‏إِذا ثقل عليها الرُّكبان، وأَطَّ الرَّحْلُ والنِّسْعُ يَئِطُّ أَطّاً وأَطِيطاً: صَوَّتَ، وكذلك كلُّ شيء أَشبه صوت الرحل الجديد‏.
      ‏وأَطِيطُ الإِبلِ: صوتُها‏.
      وأَطَّت الإِبلُ تَئِطُّ أَطِيطاً: أَنَّتْ تَعَباً أَو حَنيناً أَو رَزَمةً، وقد يكون من الحَقْلِ ومن الأَبديات‏.
      ‏الجوهري: الأَطِيطُ صوت الرحل والإِبل من ثِقَل أَحْمالِها‏.
      ‏قال ابن بري:، قال علي بن حمزة صوت الإِبل هو الرُّغاء، وإِنما الأَطِيطُ صوتُ أَجْوافِها من الكِظَّةِ إِذا شربت‏.
      ‏والأَطيط أَيضاً: صوت النِّسْعِ الجديد وصوت الرَّحْل وصوت الباب، ولا أَفعل ذلك ما أَطَّتِ الإِبلُ؛ قال الأَعشى: أَلَسْتَ مُنْتَهِياً عن نَحْتِ أَثْلَتِنا؟ ولَسْتَ ضائرَها، ما أَطَّتِ الإِبلُ ومنه حديث أُمِّ زَرْع: فجعَلَني في أَهلِ صَهِيل وأَطِيطٍ أَي في أَهل خَيْل وإِبل‏.
      ‏قال: وقد يكون الأَطِيطُ في غير الإِبل؛ ومنه حديث عُتبة‎ ‎بن‎ غَزْوان، رضي اللّه عنه، حين ذكَر بابَ الجنة، قال: ليَأْتِينَّ على باب الجنة زَمانٌ يكون له فيه أَطِيطٌ أَي صوتٌ بالزِّحامِ‏.
      ‏وفي حديث آخر: حتى يُسْمَعَ له أَطِيطٌ يعني بابَ الجنة، قال الزجاجي: الأَطِيطُ صوتُ تَمَدُّد النِّسْع وأَشْباهِه‏.
      ‏وفي الحديث: أَطَّتِ السماء؛ الأَطِيطُ: صوتُ الأَقْتاب‏.
      ‏وأَطِيطُ الإِبل: أَصواتها وحَنِينُها، أَي أَن كثرةَ ما فيها من الملائكة قد أَثْقَلها حتى أَطَّت، وهذا مثلٌ وإِيذان بكثرة الملائكة، وإِن لم يكن ثَمَّ أَطِيط وإِنما هو كلام تقريب أُريد به تقريرُ عظمةِ اللّه عزّ وجلّ‏.
      ‏وفي الحديث: العرشُ على مَنكِب إِسرافيل وإِنه لَيَئِطُّ أَطِيطَ الرَّحْل الجديد، يعني كُوَ الناقة أَي أَنه لَيَعْجَزُ عن حَمْله وعَظَمته، إِذ كان معلوماً أَنَّ أَطِيطَ الرَّحْل بالراكب إِنما يكون لقوة ما فَوْقَه وعجزِه عن احتماله‏.
      ‏وفي حديث الاسْتِسْقاء: لقد أَتيناك وما لنا بعير يَئِطُّ أَي يحِنّ ويَصِيح؛ يريد ما لنا بعير أَصلاً‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎بعير لا بدَّ أَن يئطّ‏.
      ‏وفي المثل: لا آتيك ما أَطَّت الإِبلُ ‏.
      والأَطَّاطُ: الصيَّاحُ؛

      قال: يَطْحِرْن ساعاتِ إِنا الغُبوقِ من كِظَّةِ الأَطّاطةِ السَّبُوقِ (* قوله «السبوق» كذا في الأَصل بالموحدة بعد المهملة وفي هامشه صوابه السنوق، وكذا هو في شرح القاموس بالنون.) وأَنشد ثعلب: وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلْياطِ باتَتْ على مُلَحَّبٍ أَطَّاطِ يعني الطريقَ‏.
      ‏والأَطيطُ: صوت الظَّهْر من شدّةِ الجوع‏.
      ‏وأَطيط البَطْن: صوت يسمع عند الجوع؛

      قال: هَلْ في دَجُوبِ الجُرَّةِ المَخِيطِ وَذِيلةٌ تَشْفِي من الأَطِيطِ؟ الدَّجُوبُ: الغِرارةُ، والوَذِيلةُ: قِطْعة من السَّنام، والأَطِيطُ: صوتُ الأَمْعاء من الجُوع‏.
      وأَطَّتِ الإِبلُ: مدّت أَصواتَها، ويقال: أَطِيطُها حَنِينُها، وقيل: الأَطِيطُ الجوعُ نفسُه؛ عن الزجاجي‏.
      وأَطَّتِ القَناةُ أَطيطاً: صوَّتت عند التقْويم؛

      قال: أَزُوم يَئِطُّ الأَيْرُ فيه، إِذا انْتَحَى، أَطِيطَ قُنيِّ الهِنْدِ، حين تُقَوَّمُ فاستعاره‏.
      وأَطَّت القَوْسُ تَئِطُّ أَطيطاً: صَوَّتَتْ؛ قال أَبو الهيثم الهذلي: شُدَّتْ بكلِّ صُهابيّ تَئِطُّ به، كما تَئِطُّ إِذا ما رُدَّت الفِيَقُ والأَطِيطُ: صوت الجوفِ من الخَوا وحَنِينُ الجِذْع؛ قال الأَغلب: قد عَرَفَتْني سِدْرَتي وأَطَّت؟

      ‏قال ابن بري: هو للراهب واسمه زهرة بن سِرْحانَ، وسمي الراهبَ لأَنه كان يأْتي عُكاظَ فيقوم إِلى سَرْحةٍ فيرجز عندها ببني سُلَيْم قائماً، فلا يزال ذلك دأْبَه حتى يَصْدُر الناسُ عن عكاظ؛ وكان يقول: قد عَرَفَتْني سَرْحَتي فأَطَّتِ، وقد ونَيْتُ بَعْدَها فاشْمَطَّتِ وأُطَيْطٌ: اسم شاعر؛ قال ابن الأَعرابي: هو أُطيط ابن المُغَلِّس؛ وقال مُرَّة: هو أُطَيْطُ بن لَقِيطِ بن نَوْفَل بن نَضْلةَ؛ قال ابن دريد: وأَحسَب اشتقاقه من الأَطِيطِ الذي هو الصَّرِيرُ‏.
      ‏وفي حديث ابن سيرين: كنت مع أنس بن مالك حتى إِذا كنا بأَطِيطٍ (* قوله «كنا بأطيط» كذا بالأَصل، وبهامشه صوابه بأطط محركة، وهو كذلك في القاموس وشرحه ومعجم ياقوت.) والأَرضَ فَضْفاضٌ؛ أَطِيطٌ: هو موضع بين البصرة والكوفة، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَطيط

    • أَطيط :-
      مصدر أَطَّ.
      أَطيطُ الباب: صَريره، صوته :-وقر أذني أطيطُ الأبواب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أَطيط
    • أطيط
      1- مصدر أط. 2- صوت الأمعاء من الجوع. 3- «هم أهل أطيط وصهيل» : أي أهل جمال وخيل.

    المعجم: الرائد

  4. أطيط الباب
    • صَريره، صوته :-وقر أذني أطيطُ الأبواب.

    المعجم: عربي عامة

  5. الأَطِيط
    • صوتُ الأَمْعاء من الجُوع أوإمتلاء


    المعجم: معجم الاصوات

  6. الأطيط
    • صوت الإبل من الحنين

    المعجم: معجم الاصوات

  7. الأطيط
    • صوت الباب

    المعجم: معجم الاصوات

  8. الأَطيطُ
    • صوت البطن من شدّةِ الجوع

    المعجم: معجم الاصوات

  9. الأَطِيط
    • صوت الجوفِ من الخَوا

    المعجم: معجم الاصوات

  10. الأَطِيطُ
    • صوت الرحل والإِبل من ثِقَل أَحْمالِها

    المعجم: معجم الاصوات

  11. الأَطيطُ
    • صوت الظَّهْر من شدّةِ الهزال

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الأطيط
    • صوت الظهر عند حمل ثقل

    المعجم: معجم الاصوات

  13. الأطيط
    • صوت القتب

    المعجم: معجم الاصوات

  14. الأَطِيطُ
    • صوت المَحامِل والرِّحال

    المعجم: معجم الاصوات

  15. الأطيط
    • صوت أغصان الشجر عند التمايل

    المعجم: معجم الاصوات

  16. الأطيط
    • صوت باب الجنة من الزحام

    المعجم: معجم الاصوات

  17. الأطيط
    • صوت تمدد النسع

    المعجم: معجم الاصوات

  18. الأَطِيطُ
    • صوت جوف الإِبل من كظة الشرب

    المعجم: معجم الاصوات

  19. أطيط
    • صوت البطن من العطش

    المعجم: معجم الاصوات

  20. أَطَّ
    • ـ أَطَّ الرَّحْلُ ونحوهُ يَئِطُّ أطِيطاً: صَوَّتَ،
      ـ أَطَّتِ الإِبِلُ: أنَّتْ تَعَباً أو حَنيناً أو رَزَمَةً،
      ـ أَطَّ له رَحِمِي: رَقَّتْ، وتحرَّكتْ.
      ـ أَطَّاطُ: الصَّيَّاحُ.
      ـ أَطيطُ: الجُوعُ، وصوتُ الرَّحْلِ والإِبِلِ من ثِقَلِها، وصوتُ الظَّهْرِ والجَوْفِ من الجُوعِ، وجبلٌ.
      ـ أطَطٌ: موضع بين الكوفةِ والبَصْرَةِ خَلْفَ مدينةِ آزَرَ.
      ـ أُطَيْطٌ: اسمٌ.
      ـ نُسوعٌ أُطَّطٌ: صَرَّارَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. أَطَّ
    • أَطَّ أَطَطْتُ ، يئِطّ ، ائْطِط / إطَّ ، أَطًّا وأَطيطًا ، فهو آطّ :-
      • أطَّ الشَّخصُ/ أطَّ الشَّيءُ صوَّت :-أَطَّتِ السَّمَاءُ وَحُقَّ لَهَا أَنْ تَئِطَّ [حديث] .
      • أطَّ البطنُ: صوَّت من الجوع، أو من شُرْب الماء عند الامتلاء.
      • أطَّ الظَّهرُ: صوَّت من ثِقل الحمل :-أطّتِ الإبلُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. أَطّ
    • أط - يئط ، أطيطا
      1- أط : صوت. 2- أطت الجمال : أنت تعبا وحنينا. 3- أط البطن : صوت من شدة الجوع. 4- أط : جاع

    المعجم: الرائد

  23. طيط
    • "طاطَ الفحْلُ في الإِبل يَطيطُ ويَطاطُ طُيُوطاً: هَدَر وهاجَ.
      والطُّيُوطُ: الشدّة.
      ورجل طِيطٌ: طَويل كطُوطٍ.
      والطِّيطُ أَيضاً: الأَحْمقُ، والأُنثى طِيطةٌ.
      والطِّيطانُ: الكُرّاث، وقيل: الكُرَّاث البريّ ينبت في الرمل؛ قال بعض بني فقعس: إِنَّ بَني مَعْنٍ صُباةٌ، إِذا صبَوْا،فُساةٌ، إِذا الطِّيطانُ في الرَّمْلِ نَوَّرا حكاه أَبو حنيفة.
      قال ابن بري: وظاهر الطِّيطانِ أَنه جمع طُوط.
      التهذيب: والطِّيطَوى ضَرب من الطير معروف، وعلى وزنه نِينَوى، قال: وكلاهما دَخِيلان.
      وذكر عن بعضهم أَنه، قال: الطِّيطوى ضرب من القَطا طِوالُ الأَرجل، قال أَبو منصور: لا أَصل لهذا القول ولا نظير لهذا في كلام العرب.
      قال الأَزهري: وفي الموضع (* قوله «وفي الموضع إلخ» عبارة ياقوت: وبسواد الكوفة ناحية يقال لها نينوى منها كربلاء التي قتل بها الحسين، رضي اللّه عنه.) الذي فيه الحسين، سلام اللّه عليه ورحمته، موضع يقال له نِنوى، قال الأَزهري: وقد وردته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. مَئِط
    • ـ مَئِط، امْتَلأَ فما يَجدُ مَئِطاً ومَئِّطاً: مَزِيداً.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: