بَطَشَ بالشيء: أَمسكه بقوّة ومنه في الأثر: حديث شريف فإذا موسى باطشٌ بجانب العَرْش /
بَطَشَ عليه: سَطَا في سُرعة
بَطَشَ في العلم بباعٍ بسيط: تبَحّر
طَيَشَان : (اسم)
طَيَشَان : فاعل من طاش
وَطَّشَ : (فعل)
وَطَّشَ عنْه : ذَبَّ
وَطَّشَ القومَ عنهم : دَفَعهم
وَطَّشَ لفلان : هَيَّأَ له وجهَ الكلام والرأْي والعمل
وَطَّشَ فيه : أَثَّر
وَطَّشَ فلانًا : أعطاه قليلا
سأَلوه فما وطَّشَ لهم بشيءٍ: لم يعطهم شيئًا
وضربوه فما وطَّشَ إِليهم : لم يَدْفَعْ عن نفسه
وسأَلتُه عن شيءٍ فما وطَّش: ما بَيَّن لي شيئًا
,
طيش(المعجم لسان العرب)
"الطَّيْش: خفَّة العقل، وفي الصحاح: النَّزَقُ والخفَّة، وقد طاشَ يَطِيشطَيْشاً، وطاش الرجلُ بعد رَزانتِهِ. قال شمر: طَيْشُ العقل ذهابُه حتى يجهل صاحبُه ما يُحاوِلُ، وطَيْشُ الحِلْم خفَّته، وطَيْشُ السهم جَوْرُه عن سَنَنِه؛ وقولُ أَبي كبير: ثم انصرفتُ، ولا أَبثُّك حِيبَتي،رَعِشَ البَنانِ، أَطِيشُ مشْيَ الأَصْوَرِ أَراد: لا أَقْصِدُ. وفي حديث السحابة (* قوله «وفي حديث السحابة» كذا في الأصل، والذي في النهاية: في حديث الحساب. فطاشَتِ السِّجِلاّتُ وثَقُلَت البِطاقةُ؛ الطَّيْشُ: الخفَّة. وفي حديث عمرو بن أَبي سلمة (* قوله عمرو بن أَبي سلمة» الذي في النهاية: عمر بن أَبي سلمة. كانت يَدِي تَطِيش في الصَّحْفَة أَي تَخِفُّ وتتناوَلُ من كل جانب. وفي حديث ابن شبرمة وسُئل عن السُّكْر فقال: إِذا طاشت رِجْلاه واختلطَ كلامُه؛ وقول أَبي سهم الهذلي: أَخالِدُ، قد طاشَتْ عن الأُمّ رِجْلُه،فكيف إِذا لم يَهْدِ بالخُفّ مَنْسِمُ؟ عدَّاه بعن لأَنه في معنى راغَتْ وعدَلَت، فكيف إِذا لم يهتد بالخف منسِم، عدَّاه بالياء أَيضاً لأَنه في معنى لم يُدَلّ به ونحوه، وكانت رِجْلُه قد قطعت. ورجل طائشٌ من قوم طاشةٍ، وطَيَّاشٌ من قوم طيَّاشةٍ: خفاف العقول. وطاشَ السهمُ عن الهَدَف يَطيشطَيشاً إِذا عدَل عنه ولم يقصِد الرميَّة وأَطاشه الرَّامي. وفي حديث جرير: ومنها العَصِلُ الطائشُ أَي الزالُّ عن الهدَف. والأَطْيَشُ: طائرٌ. "
طَيْشُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ طَيْشُ: النَّزَقُ، والخِفَّةُ، طاشَ يَطيشُ، فهو طائِشٌوطَيَّاشٌ، وذَهَابُ العَقْلِ، وجَوازُ السَّهْمِ الهَدَفَ. ـ أطاشَهُ: أمالَهُ عن الهَدَفِ. ـ أَطْيَشُ: طائِرٌ. ـ طَيَّاشُ: من لا يَقْصِدُ وَجْهاً واحداً.
طائش(المعجم الرائد)
طائش - ج، طياش وطاشة 1- طائش : أهوج. 2- طائش من السهام : الذي لا يصيب الهدف.
الطَّائشُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطَّائشُ : الأَهْوجُ. و الطَّائشُ الذي لا يصيب إِذا رَمَى. والجمع : طُيّاشٌَ، وطاشَةٌ.
الطَّيَّاشُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطَّيَّاشُ : المتردِّد لا يقصد وجهاً. و الطَّيَّاشُ الأرعن المتسرِّع. ويقال: قومٌ طَيَّاشةٌ.