وصف و معنى و تعريف كلمة فأطمهم:


فأطمهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و طاء (ط) و ميم (م) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فأطمهم في معاجم اللغة العربية:



فأطمهم

جذر [أطم]

  1. فَطَم : (اسم)
    • فَطَم : جمع فَطيم
  2. فَطَمَ : (فعل)
    • فطَمَ يَفطِم ، فَطْمًا وفِطامًا ، فهو فاطم وفاطمة ، والمفعول مَفْطوم وفَطِيم
    • فَطَمَ العُودَ : قَطَعَهُ
    • فَطَمَهُ عَنْ عَادَاتِهِ : قَطَعَهُ عَنْهَا
    • فَطَمَتْ رَضِيعَهَا : فَصَلَتْهُ عَنِ الرَّضَاعِ ، فهي فاطِمٌ، وفاطِمَة
  3. فَطْم : (اسم)
    • فَطْم : مصدر فَطَمَ
  4. لَطَمَ : (فعل)
    • لطَمَ يَلطِم ، لَطْمًا ، فهو لاطم ، والمفعول مَلْطوم
    • لَطَمَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى خَدِّهِ بِبَاطِنِ كَفِّهِ
    • لَطَمَتْنِي مِنْهُ رَائِحَةٌ : إِذَا وَجَدْتُهَا مِنْهُ
    • لطَمت صدرَها: إظهارًا لمشاعر ندم أو مفاجأة غير سارّة
    • لطَمَهُ الشيءَ بالشيء: ألصقه به
    • لطَمَهُ الشيءَ بالشيء: خَلَطه به


  5. لَطْم : (اسم)
    • لَطْم : مصدر لَطَمَ
  6. لَطّمَ : (فعل)
    • لَطّمَ مصدر تَلْطِيمٌ فهو مُلَطَّم
    • لَطّمَهُ :لَطَمَهُ كثيرًا
    • لَطّمَهُ الكتابَ: ختَمه
  7. لُطُم : (اسم)
    • لُطُم : جمع لَطيم
,
  1. فَطَمَهُ
    • ـ فَطَمَهُ يَفْطِمُه : قَطَعَهُ ،
      ـ فَطَمَ الصَّبِيَّ : فَصَلَهُ عن الرَّضاعِ ، فهو مَفْطومٌ وفَطيمٌ , ج : فُطُمٌ ، والاسْمُ : فِطامٌ .
      ـ ناقَةٌ فاطِمٌ : بَلَغَ حُوارُها سَنَةً .
      ـ أفْطَمَ السَّخْلَةُ : حانَ أن تُفْطَمَ ، فإِذا فُطِمَتْ ، فهي فاطمٌ ومَفْطومَةٌ وفَطِيمٌ .
      ـ فاطِمَةُ : عِشرونَ صَحابِيَّةً .
      ـ الفَوَاطِمُ التي في الحَديثِ : فاطِمَةُ الزَّهْراءُ ، وبِنْتُ أَسَدٍ ، أُمُّ عَلِيٍّ ، وبِنْتُ حَمْزَةَ ، أو الثالثَةُ بِنْتُ عُتْبَةَ ابنِ رَبيعَةَ .
      ـ الفَواطِم اللاتي ولَدْنَ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم : قُرَشِيَّةٌ ، وقَيْسِيَّتانِ ، ويَمانِيَّتانِ ، وأزدِيَّةٌ ، وخُزاعِيَّةٌ .
      ـ انْفَطَمَ عنه : انتهى .
      ـ تَفاطَموا : لهِجَ بَهْمُهُم بأُمَّهاتِها بعدَ الفِطامِ .
      ـ فُطَيْمَةُ : موضع ، وأعْرابِيَّةٌ لها حَديثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَفْطَم
    • أفطم - إفطاما
      1 - أفطم الرضيع : حان له أن يفطم . 2 - أفطم الرضيع : دخل في وقت الفطام .



    المعجم: الرائد

  3. أفطمَ
    • أفطمَ يُفطِم ، إفطامًا ، فهو مُفْطِمُ :-
      أفطم الرَّضيعُ دخل في وقت الفِطام وحان له أن يُفطم ، أي تنقطع عنه الرَّضاعة :- بلغ الطِّفلُ سنتين من العمر فأُفطم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. انفطمَ
    • انفطمَ / انفطمَ عن ينفطم ، انفطامًا ، فهو مُنفطِم ، والمفعول مُنفطَمٌ عنه :-
      انفطم الرَّضيعُ مُطاوع فطَمَ : فُطِم ؛ انقطع عن الرضاعة :- والنفس كالطفل إن تُهمله شَبّ على ... حُبِّ الرّضاع وإن تَفْطمه يَنفطمِِ .
      انفطم عن الشَّيء : فُطِم عنه ، انصرف عنه :- انفطم عن الملذَّات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِنْفِطامٌ
    • [ ف ط م ]. ( مصدر اِنْفَطَمَ ). :- اِنْفِطامُ الوَلَدِ :-: اِنْقِطاعُهُ ، اِنْفِصالُهُ عَنِ الرَّضاعِ .

    المعجم: الغني

  6. إِفْطامٌ
    • [ ف ط م ]. ( مصدر أفْطَمَ ). :- إِفْطامُ الوَلَدِ :-: فَطْمُهُ ، أيْ قَطْعُ الرِّضاعَةُ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  7. إِنفَطَم
    • إنفطم - انفطاما
      1 - إنفطم الولد : انقطع عن الرضاع . 2 - إنفطم : عن الشيء : انصرف عنه .

    المعجم: الرائد

  8. أفطم الرّضيع
    • دخل في وقت الفِطام وحان له أن يُفطم ، أي تنقطع عنه الرَّضاعة :- بلغ الطِّفلُ سنتين من العمر فأُفطم .

    المعجم: عربي عامة



  9. انفطم الرّضيع
    • مُطاوع فطَمَ

    المعجم: عربي عامة

  10. انفطم عن الشّيء
    • فُطِم عنه ، انصرف عنه :- انفطم عن الملذَّات .

    المعجم: عربي عامة

  11. أَفْطَمَ
    • أَفْطَمَ الرضيعُ : حانَ أَن يُفْطَمَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. انْفَطَمَ
    • انْفَطَمَ : انقطع عن الرَّضاعِ .
      و انْفَطَمَ عن الشيءِ : انصرفَ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِنْفَطَمَ
    • [ ف ط م ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْفَطَمَ ، يَنْفَطِمُ ، مصدر انْفِطامٌ .
      1 . :- اِنْفَطَمَ الوَلَدُ في شَهْرِهِ السَّابِعِ :-: اِنْقَطَعَ ، اِنْفَصَلَ عَنِ الرَّضاعِ ، أَيْ تَوَقَّفَتْ أُمُّهُ عَنْ إِرْضاعِهِ .
      2 . :- اِنفَطَمَ عَنِ الشَّيْءِ :-: اِنْصَرَفَ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  14. أفْطَمَ
    • [ ف ط م ]. ( فعل : رباعي لازم ). أفْطَمَ ، يُفْطِمُ ، مصدر إفْطَامٌ . :- أفْطَمَ الرَّضِيعُ :- : حانَ أنْ تُقْطَعَ عَنْهُ الرَّضاعَةُ ، أنْ يُفْطَمَ .

    المعجم: الغني

  15. فطم
    • ف ط م : فِطامُ الصبي فصاله عن أمه يقال فَطمَتِ الأم ولدها تفطمه بالكسر فِطُاماً فهو فَطِيمٌ و فَطَمْتُ الرجل عن عادته

    المعجم: مختار الصحاح

  16. فَطَمَ
    • فَطَمَ العُودَ أَو الحَبْلَ فَطَمَ ِ فَطْمًا : قَطَعَهُ .
      ويقال : فَطَمَ فلانًا عن عادتِهِ : قطعهُ عنها .
      و فَطَمَ المُرْضِعُ الرّضيعَ : قطعت عنه الرضاعة .
      فهي فاطِمٌ ، وفاطِمَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. فَطَمَ
    • [ ف ط م ]. ( فعل : ثلاثي متعد ، م ، بحرف ). فَطَمْتُ ، أَفْطِمُ ، اِفْطِمْ ، مصدر فَطْمٌ .
      1 . :- فَطَمَ العُودَ :- : قَطَعَهُ .
      2 . :- فَطَمَهُ عَنْ عَادَاتِهِ :- : قَطَعَهُ عَنْهَا .
      3 . :- فَطَمَتْ رَضِيعَهَا :- : فَصَلَتْهُ عَنِ الرَّضَاعِ . :- رَضِيعٌ لَمْ يُفْطَمْ بَعْدُ .

    المعجم: الغني

  18. فَطْم
    • فَطْم :-
      مصدر فطَمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. فَطَم
    • فطم - يفطم ، فطما
      1 - فطم الرضيع : قطعه عن الرضاع . 2 - فطم الحبل : قطعه . 3 - فطمه عن عادته : قطعه عنه ا .

    المعجم: الرائد

  20. فطمته أمّه
    • قطعت عنه الرَّضاعة :- فَطَمت الأمُّ رضيعها - فطمته قبل أن يبلغ عامين - إذا بلغَ الفِطامَ لنا رضيعٌ ... تَخِرُّ له الجبابرُ ساجدينا .

    المعجم: عربي عامة

  21. فطمته عن عادته
    • قطعته عنها :- مازلتُ به حتَّى فطمتُه عن التّدخين .

    المعجم: عربي عامة

  22. فطَمَ
    • فطَمَ يَفطِم ، فَطْمًا وفِطامًا ، فهو فاطم وفاطمة ، والمفعول مَفْطوم وفَطِيم :-
      • فطَمته أمُّه قطعت عنه الرَّضاعة :- فَطَمت الأمُّ رضيعها ، - فطمته قبل أن يبلغ عامين ، - إذا بلغَ الفِطامَ لنا رضيعٌ ... تَخِرُّ له الجبابرُ ساجدينا .
      • فطَمته عن عادته : قطعته عنها :- مازلتُ به حتَّى فطمتُه عن التّدخين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. فطم
    • " فَطَم العُودَ فَطْماً : قطعه .
      وفَطَمَ الصبيِّ يَفْطِمه فَطْماً ، فهو فطيم : فصَلَه من الرضاع .
      وغلام فَطِيم ومَفْطُوم وفطَمَتْه أُمه تَفْطِمه : فصَلته عن رضاعها .
      الجوهري : فِطام الصبي فِصاله عن أُمه ، فطَمَت الأُم ولدها وفُطِم الصبي وهو فَطِيم ، وكذلك غير الصبي من المَراضِع ، والأُنثى فَطِيم وفَطِيمة .
      وفي حديث امرأَة رافع لما أَسلم ولم تُسْلِم : فقال : ‏ ابنتي وهي فَطِيم أي مَفْطُومة ، وفعيل يقع على الذكر والأُنثى ، فلهذا لم تلحقه الهاء ، وجمع الفَطِيم فُطُم مثل سَرِير وسُرُر ؛

      قال : وإن أَغارَ ، فلم يَحْلو بِطائِلةٍ في لَيْلةٍ من حَمِير ساوَرَ الفُطُما وفي حديث ابن سيرين : بلغه أن ابن عبد العزيز أَقْرَعَ بين الفُطُم فقال : ما أَرى هذا إلا من الاسْتِقْسام بالأَزْلام ؛ جمع فَطِيم من اللبن أي مَفْطُوم .
      قال ابن الأثير : وجمع فَعِيل في الصفات على فُعُل قليل في العربية ، وما جاء منه شُبِّه بالأسماء كنَذِير ونُذُر ، فأما فعيل بمعنى مفعول فلم يرد إلا قليلاً نحو عَقِيم وعُقُم وفَطِيم وفُطُم ، وأراد بالحديث الإقْراع بين ذَرارِيِّ المسلمين في العَطاء ، وإنما أَنكره لأن الإقراع لتفضيل بعضهم على بعض في الفرض ، والاسم الفِطام ، وكل دابة تُفْطَم ؛ قال اللحياني : فَطَمَتْه أُمه تَفْطِمه ، فلم يَخُص من أي نوع هو ؛ وفَطَمْت فلاناً عن عادته ، وأُصل الفَطْم القطع .
      وفَطَم الصبيَّ : فصله عن ثدي أُمه ورَضاعها .
      والفَطِيمة : الشاة إذا فُطِمت .
      وأَفْطَمَت السَّخلة : حان أن تُفْطَم ؛ عن ابن الأعرابي ، فإذا فُطِمت فهي فاطِمٌ ومَفْطُومة وفَطِيمةً ؛ عنه أيضاً ، قال : وذلك لشهرين من يوم ولادها .
      وتَفاطَم الناس إذا لَهِجَ بَهْمُهم بأُمهاته بعد الفِطام فدفع هذا بَهْمَه إلى هذا وهذا بهْمَه إلى هذا ، وإذا كانت الشاة تُرْضِع كل بَهْمة فهي المُشْفِع .
      ابن الأعرابي ، قال : إذا تناولت أولاد الشياه العيدان قيل رَمَّت وارتَمَّت ، فإذا أَكلت قيل بَهْمة سامع (* قوله « بهمة سامع » كذا في الأصل على هذه الصورة ).
      حتى يدنو فطامها ، فإذا دنا فطامها قيل أَفْطَمَت البَهمة ، فإذا فُطمت فهي فاطم ومَفْطومة وفطيم ، وذلك لشهرين من يوم فطامها فلا يزال عليها اسم الفطام حتى تَسْتَجْفِر .
      والفاطم من الإبل : التي يُفْطَم ولدها عنها .
      وناقة فاطِم إذا بلَغ حُوارها سنة فَفُطِم ؛ قال الشاعر : مِنْ كُلِّ كَوْماءِ السَّنام فاطِمِ ، تَشْحَى ، بمُسْتَنِّ الذَّنُوب الراذِمِ ، شِدْقَيْنِ في رأْسٍ لها صُلادِمِ ولأَفطِمَنَّك عن هذا الشيء أي لأَقطَعنَّ عنه طَمَعَكَ .
      وفاطِمةُ : من أسماء النساء .
      التهذيب : وتسمى المرأَة فاطِمة وفِطاماً وفَطِيمة .
      وفي الحديث : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَعطَى عليّاً حُلّةً سِيَراء وقال شَقِّقها خُمُراً بين الفواطِم ؛ قال القتيبي : إحداهن سيّدة النساء فاطِمةُ بنت سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم وعليها ، زَوْجُ علي ، عليه السلام ، والثانية فاطِمةُ بنت أَسد بن هاشم أُم علي بن أبي طالب ، عليه السلام ، وكانت أَسلمت وهي أوّل هاشمية وعلَدت لهاشميّ ، قال : ولا أَعرف الثالثة ؛ قال ابن الأَثير : هي فاطمة بنت حمزة عمِّه ، سيد الشهداء ، رضي الله عنهما ؛ وقال الأزهري : الثالثة فاطمة بنتُ عُتْبة بن ربيعة ، وكانت هاجرت وبايعت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : وأَراه أَراد فاطمة بنت حمزة لأنها من أهل البيت ، قال ابن بري : والفواطم اللاتي وَلَدن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قُرشية وقَيْسِيَّتان ويَمانِيَتانِ وأَزْدِيَّة وخُزاعِيَّةٌ .
      وقيل للحسن والحسين : ابنا الفواطم ، فاطمةُ أُمهما ، وفاطمة بنت أَسَد جدّتهما ، وفاطمةُ بنت عبد الله بن عمرو بن عِمْران بن مَخْزُوم جدَّةُ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لأبيه .
      وفَطَمْتُ الحبل : قَطَعْته .
      وفُطَيْمةُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فأطمهم في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الأُطُم حِصْنٌ مَبْنِيٌّ بحجارة وقيل هو كل بيت مُرَبَّع مُسَطَّح وقيل الأُطْم مثل الأجّم يخفف ويثقَّل والجمع القليلُ آطامٌ وآجامٌ قال الأَعشى فإِمَّا أَتَتْ آطامَ جَوٍّ وأَهلَه أُنِيخَت فأَلقَتْ رَحْلَها بِفِنائكا والكثير أُطُومٌ وهي حُصون لأَهل المدينة قال أَوْس بن مَغْراء السعدي بَثَّ الجُنودَ لهم في الأَرض يَقْتُلُهم ما بين بُصْرى إِلى آطامِ نَجْرانا والواحدة أَطَمة مثل أَكَمَة وباليمن حِصْن يُعرف بأُطُم الأَضْبطِ وهو الأَضْبط بن قُرَيْع بن عوف ابن سعد بن زيد مَناة كان أَغار على أَهْل صَنْعاء وبَنَى بها أُطُماً وقال وشَفَيْتُ نَفْسِي من ذوِي يَمَنٍ بالطَّعْنِ في اللَّبَّات والضربِ قَتَّلتهمْ وأَبَحْتُ بَلْدَتَهم وأَقَمْتُ حَوْلاً كامِلاً أَسْبي وبَنَيْتُ أُطْماً في بلادهم لأُثَبِّت التَّقْهِيرَ بالغَصْبِ ابن سيده وغيره الأُطْم حِصْن مَبْنِيٌّ ابن الأَعرابي الأُطُوم القُصور وفي حديث بلال أَنه كان يؤذِّن على أُطْمٍ الأُطْم بالضم بناء مرتفع وجمعه آطام وفي الحديث حتى تَوارَتْ بآطامِ المدينة يعني بأَبنيتها المرتفعة كالحُصون ابن بُزُرْج أَطَمْت على البَيْت أَطْماً أَي أَرْخَيْت سُتورَه والتَّأْطِيمُ في الهَوْدَج أَن يُسَتَّر بثياب يقال أَطَّمْته تَأْطِيماً وأَنشد تدخل جَوْزَ الهَوْدَجِ المُؤَطَّمِ وأَزَمَ بيده وأَطَمَ إِذا عضَّ عليها وأَطَمْت أُطوماً إِذا سكتّ أَبو عمرو التَّأَطُّم سكوت الرجل على ما في نفسه وأَطَمْتُ البئر أَطْماً ضَيَّقْت فاها وتأَطُّمُ الليل ظُلْمته وأَطِمَ أَطَماً غضِب وتَأَطَّم فلان تأَطُّماً إِذا غضِب وفلان يتأَطَّم على فلان مثل يَتَأَجَّم وأَطِمَ أَطَماً انضمَّ والأُطامُ والإِطامُ حصْر البَعير والرجُل وهو أَن لا يَبُول ولا يَبْعَر من داءٍ وقد أَطِمَ أَطَماً وأُطِمَ أَطْماً وأُطِمَ عليه ويقال للرجل إِذا عَسُر عليه بُروزُ غائطِه قد أُطِم أَطْماً وأْتُطِمَ أئتِطاماً ويقال أَصابه أُطامٌ وإِطامٌ إِذا احتبس بَطْنُه وبعير مَأْطُومٌ وقد أُطِمَ إِذا لم يَبُل من داءٍ يكون به الجوهري الأُطامُ بالضم احتباس البول تقول منه أُؤْتُطِمَ على الرجل وأَنشد ابن بري تَمْشي من التَّحْفِيلِ مَشْيَ المُؤْتَطِمْ قال وقال عبد الواحد التَّأَطُّم امتناع النَّجْوِ قال وقال أَبو عمرو المُؤَطَّم المكسر بالتراب وأَنشد لعياض بن درَّة إِذا سَمِعتْ أَصْوات لأْمٍ من المَلا بَكَتْ جَزَعاً من تحت قَبرٍ مُؤَطَّمِ والأَطِيمةُ مَوْقِدُ النار وجمعها أَطائم قال الأَفْوَهُ الأَوْديّ في مَوْطِنٍ ذَرِبِ الشَّبا فكأَنَّما فيه الرِّجالُ على الأَطائِم واللَّظى شمر الأَطِيمةُ توثق الحمام بالفراسي ابن شميل الأَتُّون والأَطيمة الداستورن ( * قوله « شمر الاطيمة إلى قوله الداستورن » مثله في التهذيب الا أن لفظ توثق الحمام منقوط في التهذيب هكذا وفي الأصل من غير نقط وقوله الداستورن هو في الأصل هكذا وفي التهذيب الداشوزن ) والأَطُوم سمكة في البحر يقال لها المَلِصَةُ والزَّالِخَة والأَطُومُ السُّلَحْفاة البحريّة وفي المحكم سُلَحْفاة بَحْريّة غليظة الجلْد في البَحْر يُشَبَّه بها جِلْد البعير الأَمْلَس وتُتَّخذ منها الخفاف للجَمّالين وتُخْصَفُ بها النِّعال قال الشمَّاخ ( * هذا البيت لكعب بن زهير لا للشماخ وفي القصيدة بضاحية المتنين بدل بضاحية البيداء ) وجِلْدُها من أَطُومٍ ما يُؤَيِّسهُ طِلْحٌ بضاحِية البَيْداء مَهْزُولُ وقيل الأَطُوم القُنْفُذُ والأَطُوم البَقَرةُ قيل إِنما سُمِّيت بذلك على التَّشْبيه بالسَّمَكة لغِلَظ جِلْدها وأَنشد الفارسي كأَطُومٍ فَقَدَتْ بُرْغُزَها أَعْقبَتْها الغُبْسُ منها نَدَما غَفَلَتْ ثم أَتَتْ تَطْلُبُه فإِذا هي بِعِظام وَدَما وفي قصيدة كعب بن زُهَير يمدح سيدَنا رسولَ الله صلى الله عليه وسلم وجِلْدُها من أَطُوم لا يُؤَيِّسُهُ قال ابن الأَثير الأَطُومُ الزَّرافةُ يَصِفُ جِلْدها بالقُوَّة والمَلاسَةِ لا يُؤَيِّسه لا يُؤَثِّر فيه والأَطِيمُ شحْم ولَحْم يُطْبخ في قِدْرٍ سُدَّ فَمُها الفراء السِّنَّوْرُ يَتَأَطَّمُ ويَتَحَدَّم للصَّوْت الذي في صَدْره وتَأَطَّم السَّيْلُ إِذا ارتفعت في وَجْهه طَحَماتٌ كالأَمْواج ثم يكسَّر بعضها على بعض قال رؤبة إِذا ارْتَمَى في وَأْدِه تَأَطُّمُهْ وَأْدُه صَوْتُه
الرائد
* أطم يأطم: أطما. 1-البئر: ضيق فمها. 2-على البيت: أرخى ستوره. 3-بأسنانه: أخذ الشيء بأسنانه.
الرائد
* أطم يأطم: أطما. 1-عليه: تطاول عليه وغضب. 2-إليه: انضم إليه. 3-احتبس بوله من مرض.
الرائد
* أطم تأطيما. 1-البناء: رفع بناءه. 2-الهودج: ستره بثياب.
الرائد
* أطم. ج آطام. 1-قصر. 2-حصن مبني بحجارة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: