وصف و معنى و تعريف كلمة فأعث:


فأعث: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و عين (ع) و ثاء (ث) .




معنى و شرح فأعث في معاجم اللغة العربية:



فأعث

جذر [أعث]

  1. عَثيَ: (فعل)
    • عَثِيَ عُثُوًّا، وعُثِيًّا، وعَثَيَانًا
    • عَثِيَ : عثا
    • عثِي الظَّالمُ :عثَا؛ أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبّره وكفره
  2. عُثُوّ: (اسم)
    • عُثُوّ : مصدر عَثيَ
  3. أَعْثَى: (اسم)
    • الأَعْثَى : الكثيرُ الشَّعْرِ الجافي السَّمِجُ
    • الأَعْثَى الكثيفُ اللِّحْيَةِ والجمع : عُثْوٌ، وعُثْى
  4. عَثَيَان: (اسم)
    • عَثَيَان : مصدر عَثيَ


  5. عُثِيّ: (اسم)
    • عُثِيّ : مصدر عَثيَ
  6. عُثْو: (اسم)
    • عُثْو : جمع أَعْثَى
  7. عُثْو: (اسم)
    • عُثْو : جمع عَثْوَاءُ
  8. عُثوّ: (اسم)
    • مصدر عثَا
  9. عُثْي: (اسم)
    • عُثْي : جمع أَعْثَى
  10. عُثْي: (اسم)


    • عُثْي : جمع عَثْوَاءُ
  11. عُثيّ: (اسم)
    • مصدر عثِيَ
  12. عُثًى: (اسم)
    • عُثًى : جمع عَثوة
  13. مَعثون: (اسم)
    • المَعْثُونُ من الطَّعَام: العَثِنُ
  14. عثي الظّالم:
    • عثَا؛ أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبّره وكفره '' {كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ} ''.
  15. عَثوة : (اسم)
    • الجمع : عُثًى
    • العَثْوَةُ : اللِّمَّة الطويلةُ
  16. عَثا : (فعل)


    • عثَا يَعثو ، اعْثُ ، عَثْوٌ، عُثُوٌّ، عُثِيٌّ، فهو عاثٍ
    • عَثَا الرَّجُلُ : أَفْسَدَ وَبَالَغَ فِي الإِفْسَادِـ
  17. عَثَّ : (فعل)
    • عَثَّ عَثًّا
    • عَثَّتِ العُثَّةُ الصُّوفَ: أَكلتْهُ
    • عَثَّتِ الحَيَّةُ فلانًا: عَضَّتْهُ
  18. المعاثّة : (اسم)
    • صوت الغناء المرتفع المترنم
  19. عاثي : (اسم)
    • عاثي : فاعل من عَثا
  20. مَعاث : (اسم)
    • المَعاثُ : المذهبُ والمسلكُ
    • المَعاثُ: المندوحةُ
  21. مُعَاثَّة : (اسم)
    • مُعَاثَّة : مصدر عاثَّ
  22. اِعتَثَّ : (فعل)


    • اعْتَثَّهُ عِرْقُ سوء: حَبَسَهُ عن بلوغ الخيْر
  23. أعْثَان : (اسم)
    • أعْثَان : جمع عَثَن
  24. عَثَنَ : (فعل)
    • عَثَنَ عَثْنًا، وعُثُونًا
    • عَثَنَتِ النارُ: دَخَّنَتْ
    • عَثَنَتِ فلانٌ في الجَبَل عَثْنًا: صَعَّدَ
    • عَثَنَتِ الثوبَ بالطِّيب: دَخَّنَهُ عليه حتى عَبِق به
  25. عَثِنَ : (فعل)
    • عَثِنَ عَثَنًا فهو عَثِنٌ
    • عَثِنَ الثَّوْبُ : عَبِقَ بدُخانِ الطِّيب
,
  1. أَعْثَى (المعجم الرائد)
    • أعثى - ج، عثو وعثي ، -مؤ، عثواء وعثياء
      1- أعثى : كثير الشعر. 2- أعثى : أحمق ثقيل. 3- أعثى : ما يضرب لونه إلى السواد. 4- أعثى : لون يضرب إلى السواد.
  2. عثِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • عثِيَ يَعثَى ، اعْثَ ، عَثَيانًا وعُثِيًّا ، فهو عاثٍ :-
      عثِي الظَّالمُ عثَا؛ أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبّره وكفره :- {كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ} .
  3. الأَعْثَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَعْثَى : الكثيرُ الشَّعْرِ الجافي السَّمِجُ.
      و الأَعْثَى الكثيفُ اللِّحْيَةِ. والجمع : عُثْوٌ، وعُثْى.
  4. عثي الظّالم (المعجم عربي عامة)
    • عثَا؛ أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبّره وكفره :- {كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ}.
  5. عَثِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَثِيَ عَثِيَ عُثُوًّا، وعُثِيًّا، وعَثَيَانًا: عثا.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 60وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ) ) .
  6. عُثُوّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عُثُوّ :-
      مصدر عثَا.


  7. عَثَيان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَثَيان :-
      مصدر عثِيَ.
  8. عُثِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عُثِيّ :-
      مصدر عثِيَ.
  9. لا تعثوْا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لا تُفسِدوا أشدّ الإفساد
      سورة :العنكبوت، آية رقم :36
  10. لا تعثوا (المعجم قرآن)
    • لا تفسدوا إفسادا شديدا
      سورة :الاعراف، آية رقم :74
  11. لا تعثوا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لا تُفسدوا أشدّ الإفساد
      سورة :هود، آية رقم :85
  12. لا تعثوا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لا تُفسِدوا أشدّ الإفساد
      سورة :الشعراء، آية رقم :183
  13. لا تعثوا في الأرض (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لا تفسدوا فيها
      سورة :البقرة، آية رقم :60
  14. مَعثون (المعجم الرائد)
    • معثون
      1-المعثون من الطعام : الفاسد لدخان داخله
  15. عثا (المعجم لسان العرب)
    • "العَثَا: لَونٌ إلى السَّوادِ مع كَثْرَةِ شَعَر.
      والأعْثى: الكثيرُ الشَّعَرِ الجافي السَّمِجُ، والأُنثى عَثْواءٌ.
      والعُثْوَةُ: جُفوفُ شَعَرِ الرأَس والـْتبادُهُ وبُعْدُ عَهْده بالمَشْطِ.
      عَثِيَ شعرهُ يَعْثَى عثواً وعَثاً، وربما قيل للرجل الكثير الشعر أَعْثَى، وللعجوز عَثْواء، وضِبْعانٌ أَعْثَى: كثيرُ الشَّعَرِ، والأُنثى عَثْواء، والجمع عُثْوٌ وعُثْيٌ مُعاقبَة.
      وقال أبو عبيد: الذكر من الضِّباعِ يقال له عِثْيانٌ؛ قال ابن سيده: والعِثيْانُ الذكر من الضِّباعِ؛ قال ابن بري: ويقال للضَّبُع غَثْواء،بالغين المعجمة أَيضاً، وسنذكره في موضعه.
      وقال أَبو زيد: في الرأْس العُثْوة، وهو جُفوف شعره والتِبادُه مَعاً.
      ورجل أَعْثى: كثير الشعر.
      ورجل أعْثى: كثيف اللحْية؛

      وأَنشد ابن بري في الأَعْثى الكَثيِر الشَّعَر لشاعر:عَرَضَتْ لنا تَمْشِي فيَعْرِضُ، دُونَها،أَعثَى غَيُورٌ فاحِشٌ مُتَزَعِّمُ ابن السكيت: يقال شابَ عُثَا الأَرضِ إِذا هاج نَبْتُها، وأَصل العُثَا الشَّعَر ثم يُستَعار فيما تَشَعَّثَ من النبات مثل النَّصِيِّ والبُهْمى والصِّلِّيان؛ وقال ابن الرقاع: بِسَرارة حَفَشَ الرَّبِيعُ غُثَاها،حوَّاءَ يَزْدَرِعُ الغَمِيرَ ثَراها حَتَّى اصْطَلى وَهَجَ المَقِيظ، وخانَه أَنْقَى مَشارِبِه، وشابَ عُثاها أَي يَبِسَ عُشْبُها.
      والأَعث: لونٌ إلى السواد.
      والأَعْثَى: الضَّبُع الكبير.
      أَبو عمرو: العَثْوة والوَفْضةَ (* قوله «والوفضة» هكذا في الأصول.) والغُسْنة هي الجُمَّة من الرأس وهي الوَفْرة.
      وقال ابن الأَعرابي: العُثى اللِّمَم الطِّوال؛ وقول ابن الرقاع: لولا الحَياءُ، وأَنَّ رأْسِيَ قد عَثا فيه المَشِيبُ، لَزُرْتُ أَمَّ القاسم عَثا فيه المَشيبُ أَي أَفسد.
      قال ابن سيده: عَثا عُثُواً وعَثِيَ عُثُوّاً أَفْسَدَ أَشَدَّ الإِفسادِ، وقال: وقد ذكرت هذه الكلمة في المعتل بالياء على غير هذه الصيغة من الفعل، وقال في الموضع الذي ذكره: عَثِيَ في الأرضِ عُثِيًّا وعِثيِّاً وعِثَياًناً وعَثى يَعْثَى؛ عن كراع نادرٌ،كلُّ ذلك أَفسد.
      وقال كراع: عَثَى يَعْثَى مَقلوبٌ من عاث يَعيثُ، فكان يجب على هذا يَعْثي إلاَّ أَنه نادرٌ، والوجه عَثِيَ في الأَرض يَعْثَى.
      وفي التنزيل: ولا تَعْثَوْا في الأرض مُفسِدين؛ العُّرَاء كلُّهم قرؤوا ولا تَعْثَوْا، بفتح الثاء، من عَثِيَ يَعْثَى عُثُوّاً وهو أَشدُّ الفساد،وفيه لغتان أُخْرَيان لم يُقْرأْ بواحدة منهما: إحداهما عَثَا يَعْثُو مثل سمَا يَسْمُو؛ قال ذلك الأخفش وغيره، ولو جازت القراءة بهذه اللغة لقرئ ولا تَعْثُوا، ولكن القراءة سُنَّة ولا يُقْرأُ إلاَّ بما قَرأَ به القرَّاء، واللغة الثانية عاثَ يَعِيثُ، وتفسيره في بابه.
      ابن بزرج: وهم يَعْثَوْنَ مثْل يَسْعَوْن، وعَثَا يَعْثُو عُثُوّاً.
      قال الأزهري: واللغة الجيدة عَثِيَ يَعْثَى لأن فَعَل يَفْعَل لا يكون إلاَّ فيما ثانيه أو ثالثُه أحدُ حروف الحلق؛

      أَنشد أَبو عمرو: وحاصَ مِنِّي فَرَقاً وطَحْرَبا،فأَدْرَكَ الأَعْثَي الدَّثُّورَ الخُنْتُبا،فَشَدّ شَدّاً ذا نَجاءٍ مُلْهبا ابن سيده: الأَعْثَى الأَحْمَقُ الثَّقِيلُ، لامُه ياءٌ لقولهم في جَمْعِه عُثْيٌ؛ قال ابن بري: شاهده قول الراجز: فوَلَدتْ أَعْثَى ضَروطاً عُنْبُجا والعَثَوْثَى: الجافي الغليظ.
      "
  16. عَثْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَثْوَةُ: اللِّمَّةُ الطَّوِيلَةُ، ج: عثًى.
      ـ عَثَا وعَثِيَ، عُثِيًّا وعَثَياناً، وعَثَا يَعْثُو عُثُوًّا: أفْسَدَ.
      ـ أعْثَى: لَوْنٌ إلى السَّوادِ، ومَن يَضْرِبُ لَوْنُه إلى السَّوادِ، والأحْمَقُ، والكثيرُ الشَّعَرِ، والضِّبْعانُ.
      ـ عَثْواءُ: الضَّبُعُ.
      ـ شابَ عُثا الأرض: هاجَ نَبْتُها.
  17. عَثا (المعجم الرائد)
    • عثا - يعثو ، عثوا وعثوا وعثيا وعثيا
      1-بالغ في الإفساد أو الكفر
  18. عِثْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عِثْنُ: ضَرْبٌ من الخُوصةِ تَرْعاهُ المالُ رَطْباً، ومُصْلِحُ المالِ، وسائِسُه، والعِهْنُ،
      ـ عَتَنُ: الصَّنَمُ الصَّغيرُ,ج: أعْثانٌ، والدُّخانُ، كالعُثانِ، واحِدِ: العَواثِنِ.
      ـ عَثِنٌ: الفاسِدُ من الطَّعَامِ لِدُخانٍ خالَطَهُ، كالمَعْثُونِ.
      ـ عَثَنَتِ النارُ عَثْنَاً وعُثاناً وعُثوناً: دَخَّنَتْ، كَعَثَّنتْ،
      ـ عَثَنَ في الجبل: صَعَّدَ.
      ـ عَثِنَ الثَّوْبُ: عَبِقَ.
      ـ تَّعْثِينُ: التَّخْلِيطُ، وإثارةُ الفَسادِ، وتَبْخِيرُ الثَّوْبِ بالبَخُورِ،
      ـ عُثانٌ: الغُبارُ، وموضع.
      ـ عُثانَةٌ: ماءٌ لِجَذيمَةَ،
      ـ عُثْنُونُ: اللِّحْيَةُ، أو ما فَضَلَ منها بعدَ العارِضَيْنِ، أو ما نَبَتَ على الذَّقَنِ وتَحْتَهُ سِفْلاً، أو هو طُولُها، وشُعَيْراتٌ طِوالٌ تَحْتَ حَنَكِ البعيرِ،
      ـ عُثْنُونُ من الريحِ والمطرِ: أوَّلُهُما، أو عامُّ المطرِ، أو المطرُ ما دامَ بين السماءِ والأرضِ, ج: عَثانينُ.
      ـ عُواثِنُ: الأَسَدُ الكثيرُ الشَّعَرِ.
      ـ مُعَثَّنٌ: الضَّخْمُ العُثْنُون.
  19. المَعْثُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعْثُونُ من الطَّعَام: العَثِنُ.
  20. عثَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عثَا يَعثو ، اعْثُ ، عُثُوًّا ، فهو عاثٍ :-
      • عثَا الظَّالمُ أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبُّره وكفره :-قدرة الله فوق العاثي في الأرض، - {كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ} .
  21. عوث (المعجم لسان العرب)
    • "العَوِيثة: قُرْصٌ يُعالَج من البَقْلة الحَمْقاءِ بزَيْتٍ.
      قال الأَزهري في نوادر الأَعراب: عَوَّثَني فلانٌ عن أَمر كذا،تَعْويثاً: ثَبَّطَني عنه.
      وتَعَوَّثَ القوْمُ تَعَوُّثاً إِذا تَحَيَّرُوا.
      وتقول: عَوَّثَني حتى تَعَوَّثْتُ أَي صَرَفَني عن أَمري حتى تَحَيَّرْتُ.
      وتقول: إِنَّ لي عن هذا الأَمْرِ لَمَعاثاً أَي مَنْدوحةً أَي مَذْهَباً ومَسْلَكاً.
      وتقول: وَعَّثْتُه عن كذا، وعَوَّثتُه أَي صَرَفْتُه.
      "
  22. عيث (المعجم لسان العرب)
    • "العَيْثُ: مصدرُ عاثَ يَعِيثُ عَيْثاً وعُيوثاً وعَيَثاناً: أَفْسَدَ وأَخَذ بغير رِفْقٍ.
      قال الأَزهري: هو الإِسْراعُ في الفَساد.
      وفي حديث عمر: كِسرى وقَيصَرُ يَعِيثانِ فيما يعيثانِ فيه، وأَنتَ هكذا؟ هو من عاثَ في ماله إِذا بَذَّرَه وأَْسَده.
      وأَصلُ العَيْثِ: الفساد.
      وقال اللحياني: عَثَى لغةُ أَهل الحجاز، وهي الوجه، وعاثَ لغةُ بني تميم؛ قال: وهم يقولون ولا تَعِيثُوا في الأَرض.
      وفي حديث الدجال: فعاثَ يَميناً وشِمالاً.
      وحكى السيرافي: رجل عَيْثانُ مُفْسِدٌ، وامرأَة عَيْثَى.
      وقد مَثَّل سيبويه بصيغة الأُنثى، وقال: صحت الياءُ فيها لسكونها وانفتاح ما قبلها.
      والذئبُ يَعِيثُ في الغَنم، فلا يأْخذ منها شيئاً إِلاّ قَتَلَه؛ وينشد لكثير: وذِفْرَى كَكاهِلِ ذِيخِ الخَليفِ،أَصابَ فَرِيقةَ لَيْلٍ، فَعاثا وعاثَ الذئبُ في الغَنم: أَفْسَدَ.
      وعاث في ماله: أَسْرَع إِنْفاقَه.
      وعَيَّثَ في السَّنام بالسكين: أَثَّر؛

      قال: فعَيَّثَ في السِّنامِ، غَداةَ قُرٍّ،بسِكِّينِ مُوَثَّقةِ النِّصابِ والتَعْيِيثُ: إِدخالُ اليد في الكِنانة يَطْلُب سَهْماً؛ قال أَبو ذؤَيب: وبَدا لَهُ أَقْرابُ هذا رائغاً عنه، فعَيَّثَ في الكِنانَةِ، يُرْجِعُ والتَّعْيِيثُ: طَلَبُ الشيءِ باليد، مِن غير أَن تُبْصِرَه؛ قال ابنُ أَبي عائذ: فعَيَّثَ ساعةً أَقْفَرْنَه بالاِيفاقِ والرَّمْيِ، أَو باسْتِلالْ أَبو عمرو: العَيْثُ أَن تَرْكَبَ الأَمرَ، لا تُبالي علامَ وقَعْتَ؛

      وأَنشد: ‏فعِثْ فيمن يَليكَ بغير قَصْدٍ،فإِني عائثٌ فيمن يَلِيني والتَّعْييثُ: طَلَبُ الأَعمى الشيءَ، وهو أَيضاً طَلَبُ المُبْصِرِ إِياه في الظُّلمة، وعند كراع: التَّغْييثُ، بالغين المعجمة.
      وأَرض عَيْثةٌ: سَهْلة.
      وإِذا كانت الأَرضُ دَهِسةً، فهي عَيْثةٌ.
      قال أَبو عمرو: العَيْثةُ الأَرضُ السَّهلة؛ قال ابن أَحمر الباهلي: إِلى عَيثةِ الأَطْهارِ، غَيَّرَ رَسْمَها بَناتُ البِلى، مَن يُخْطِئِ المَوتُ يَهرَمِ والعَيْثةُ: أَرضٌ على القِبلة من العامريَّة؛ وقيل: هي رَملٌ من تَكْريتَ؛ ويروى بيت القَطامِيِّ: سَمِعْتُها، ورِعانُ الطَّوْدِ مُعْرِضةٌ مِنْ دُونها، وكَثيبُ العَيْثةِ السَّهْل؟

      ‏قال ابن سيده: والأَعْرَفُ: وكثيبُ الغَيْثةِ.
      الأَصمعي: عَيْثةُ بَلَدٌ بالشُّرَيفِ؛ وقال المُؤَرِّجُ: العَيْثةُ بالجزيرة.
      "
  23. عَثَكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَثَكُ وعُثَكُ وعُثُكُ: عُروقُ النَّخْلِ خاصَّةً.
      ـ أَعْثَكُ: الأَعْسَرُ.
      ـ عَثَكَةُ: الرَّدَغَةُ.


معنى فأعث في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: