وصف و معنى و تعريف كلمة فأعثو:
فأعثو: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و عين (ع) و ثاء (ث) و واو (و) .
معنى و شرح فأعثو في معاجم اللغة العربية:
-
عُثُوّ: (اسم)
-
عُثْو: (اسم)
-
عُثْو: (اسم)
-
عُثوّ: (اسم)
-
عَثوة: (اسم)
- الجمع : عُثًى
- العَثْوَةُ : اللِّمَّة الطويلةُ
-
عاثي: (اسم)
-
اِستعجاب: (اسم)
- اِستعجاب : مصدر اِستَعجَبَ
-
بُعاث: (اسم)
- بُعاثٌ : موضع قرب يثرب، وفيه كانت آخر موقعة بين الأَوس والخزرج في الجاهلية، وهو يومُ بُعاثٍ
-
عَثا : (فعل)
- عثَا يَعثو ، اعْثُ ، عَثْوٌ، عُثُوٌّ، عُثِيٌّ، فهو عاثٍ
- عَثَا الرَّجُلُ : أَفْسَدَ وَبَالَغَ فِي الإِفْسَادِـ
-
عاثَّ : (فعل)
- عَاثَّ مُعَاثَّةً، وعِثَاثًا:
- عَاثَّ في الغناء : رَفعَ به صَوْتَه وترنَّمَ
-
عاثَ : (فعل)
- عَاثَ عَوْثًا
- عَاثَهُ عن الأمر: صَرفَه عنه حتى تحيَّر
-
عاثَ : (فعل)
- عاثَ في يَعيث ، عِثْ ، عَيْثًا وعُيوثًا وعَيَثانًا ، فهو عَيْثَانُ، وهي عَيْثَى والجمع : عَيَاثَى، والمفعول معيثٌ فيه
- عَاثَ فِي الْبِلاَدِ فَسَاداً : خَرَّبَ، أَتْلَفَ، نَشَرَ الْفَسَادَ إِنَّهُمْ يَعِيثُونَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً
- عاث الذِّئبُ في الغنم: ضربها وآذاها، افترسها،
- عاث في ماله: بذَّره وأتلفه
-
اِستَعجَبَ : (فعل)
- استعجبَ من يستعجب ، استعجابًا ، فهو مُستعجِب ، والمفعول مُستعجَب منه
- استعجب من الأمر :عجِب؛ أنكره لغرابته، وجده غريبًا غير معتاد
-
عَثيَ : (فعل)
- عَثِيَ عُثُوًّا، وعُثِيًّا، وعَثَيَانًا
- عَثِيَ : عثا
- عثِي الظَّالمُ :عثَا؛ أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبّره وكفره
-
عاثٍ : (اسم)
-
نَعَثَ : (فعل)
- نَعَثَ نَعْثًا
- نَعَثَ الشيءَ : أَخذه وتناوَلَهُ
-
وَعُثَ : (فعل)
- وعُثَ يوعُث ، وُعوثةً ، فهو وَعِث
- وَعُثَ الطَّرِيقُ : وَعُرَ، تَعَسَّرَ سُلُوكُهُ وَمَسَارُهُ، وَعِثَ
- وَعُثَ الأَمْرُ : فَسَدَ وَاخْتَلَطَ
-
وَعِثَ : (فعل)
- وعِثَ يوعَث ، وَعْثًا ووَعَثًا ، فهو وَعِث
- وَعِثَ الطَّرِيقُ : وَعِرَ، تَعَسَّرَ سُلُوكُهُ وَمَسَارُهُ
- وَعِثَ الأَمْرُ : فَسَدَ وَاخْتَلَطَ
- وَعِثَتْ يَدُهُ : اِنْكَسَرَتْ
-
أَعْثَى : (اسم)
- الأَعْثَى : الكثيرُ الشَّعْرِ الجافي السَّمِجُ
- الأَعْثَى الكثيفُ اللِّحْيَةِ والجمع : عُثْوٌ، وعُثْى
-
عَثَّ : (فعل)
- عَثَّ عَثًّا
- عَثَّتِ العُثَّةُ الصُّوفَ: أَكلتْهُ
- عَثَّتِ الحَيَّةُ فلانًا: عَضَّتْهُ
-
وَعَّثَ : (فعل)
- وَعَّثَهُ : صَرَفَه
- وَعَّثَهُ حَبَسَه
-
اِعتَثَّ : (فعل)
- اعْتَثَّهُ عِرْقُ سوء: حَبَسَهُ عن بلوغ الخيْر
-
بَعَثَ : (فعل)
- بعَثَ / بعَثَ بـ / بعَثَ في يبعَث ، بَعْثًا وبِعْثةً وبَعْثةً ، فهو باعِث ، والمفعول مَبْعوث
- بعَث اللهُ الخلقَ: أحياهم بعد موتهم : سلَّطْنا
-
اِنبَعَثَ : (فعل)
- انبعثَ / انبعثَ عن / انبعثَ في / انبعثَ من ينبعث ، انبَعاثًا ، فهو مُنبعِث ، والمفعول مُنبعَث عنه
- اِنْبَعَثَ الرَّجُلُ : اِنْدَفَعَ، هَبَّ ، خرج
- اِنْبَعَثَ في السَّيْرِ : أَسْرَعَ
- اِنْبَعَثَ الْمُقَاوِمُ لِهَدَفِهِ : ثارَ، مَضَى، نَهَضَ ذاهِباً لِتَحْقيقِ هَدَفِهِ
- اِنْبَعَثَ الدَّمُ : سالَ
- اِنْبَعَثَتِ الرَّائِحَةُ : فاحَتْ، اِنْتَشَرَتْ تَنْبَعِثُ رائِحَةٌ نَتِنَةٌ مِنَ القُمامَةِ
- اِنْبَعَثَ الماءُ : جَرَى، تَدَفَّقَ
-
أَنعَثَ : (فعل)
- أَنْعَثَ، يُنْعِثُ،مصدر إِنْعاثٌ
- أَنْعَثَ الرَّجُلُ في مالِهِ: أَسْرَفَ
- أَنْعَثَ الْمُسافِرُ : تَهَيَّأَ لِلسَّفَرِ، تَجَهَّزَ لِذَلِكَ
- أَنْعَثَ الطُّلاَّبُ : اِجْتَهَدُوا وَجَدُّوا
- هم في إنْعَاثٍ: جِدٍّ ودأَب
,
-
عَثْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ عَثْوَةُ: اللِّمَّةُ الطَّوِيلَةُ، ج: عثًى.
ـ عَثَا وعَثِيَ، عُثِيًّا وعَثَياناً، وعَثَا يَعْثُو عُثُوًّا: أفْسَدَ.
ـ أعْثَى: لَوْنٌ إلى السَّوادِ، ومَن يَضْرِبُ لَوْنُه إلى السَّوادِ، والأحْمَقُ، والكثيرُ الشَّعَرِ، والضِّبْعانُ.
ـ عَثْواءُ: الضَّبُعُ.
ـ شابَ عُثا الأرض: هاجَ نَبْتُها.
-
العَثْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- العَثْوَةُ : اللِّمَّة الطويلةُ. والجمع : عُثًى.
-
بُعاثٌ (المعجم المعجم الوسيط)
- بُعاثٌ : موضع قرب يثرب، وفيه كانت آخر موقعة بين الأَوس والخزرج في الجاهلية، وهو :-يومُ بُعاثٍ.
-
عُثُوّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
-
عَثوة (المعجم الرائد)
- عثوة
1-خصلة طويلة من الشعر، جمع : عثى وعثى
-
لا تعثوْا (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
- لا تُفسِدوا أشدّ الإفساد
سورة :العنكبوت، آية رقم :36
-
لا تعثوا (المعجم كلمات القران)
- لا تفسدوا إفسادا شديدا
سورة :الاعراف، آية رقم :74
-
لا تعثوا (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
- لا تُفسدوا أشدّ الإفساد
سورة :هود، آية رقم :85
-
لا تعثوا (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
- لا تُفسِدوا أشدّ الإفساد
سورة :الشعراء، آية رقم :183
-
لا تعثوا في الأرض (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
- لا تفسدوا فيها
سورة :البقرة، آية رقم :60
تعليقـات: