-
العُدْمُ
- ـ العُدْمُ ، والعُدُمُ والعَدَمُ : الفِقْدَانُ ، وغَلَبَ على فِقْدَانِ المالِ ، عَدِمَهُ ، عُدْماً ، وعَدَمَاً ، وأعدمه اللّهُ .
ـ أعدمَنِي الشيءُ : لم أجِدْهُ .
ـ أعْدَمَ إعْداماً وعُدْماً : افْتَقَرَ ،
ـ أعْدَمَ فُلاناً : مَنَعَهُ ،
ـ العَدِمُ : الفَقيرُ , ج : عُدَماء .
ـ أرْضٌ عَدْماء : بَيْضاء .
ـ شاةٌ عَدْماء : بَيْضاءُ الرأْسِ ، وسائِرُها مخالِفٌ له .
ـ العَدائِمُ : رُطَبٌ بالمدينةِ يتأخَّرُ .
ـ العَديمُ : الأَحْمَقُ ، وقد عَدُمَ ، والمَجْنُونُ ، والفَقيرُ ، وقَوْلُ المُتَكَلِّمِيْنَ : وُجِدَ فانْعَدَمَ لَحْنٌ .
ـ عَدامَةُ : ماء لِبني جُشَمَ .
ـ هو يَكْسِبُ المَعْدُومَ ، أي : مَجْدُودٌ يَنالُ ما يُحْرَمُه غيرُه .
ـ ما يَعْدِمُني هذا الأمرُ : ما يَعْدُونِي .
المعجم: القاموس المحيط
-
انعدمَ
- انعدمَ ينعدم ، انعدامًا ، فهو منعدِم :-
• انعدم الأمنُ مُطاوع عدِمَ : اختفى ولم يَعُدْ يوجد ، انقرض وزال :- انعدم الإحساسُ ، - منعدِم الضَّمير ، - انعدامُ الأمانة انتشر في زماننا :-
• انعدام الوزن : الحالة التي يخفّ بها الإحساسُ بالوزن نظرًا لانعدام الجاذبيّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَعْدَم
- أعدم - إعداما
1 - أعدمه : قتله تنفيذا لحكم بالموت عليه . 2 - أعدمه الشيء : أفقده إياه . 3 - أعدمه من عه . 4 - أعدمه الشيء : لم يجده .
المعجم: الرائد
-
أعدم
- أعدم - إعداما وعدما
1 - إفتقر
المعجم: الرائد
-
أعدمَ
- أعدمَ يُعدِم ، إعدامًا ، فهو مُعدِم وعديم ، والمفعول مُعدَم ( للمتعدِّي ) :-
• أعدم الشَّخصُ صار فقيرًا :- أعدَم من بعد غِنًى ، - كَم تشتكي وتقول إنّك مُعْدَمُ ... والأرضُ ملكُكَ والسَّما والأنجمُ ،
• أعدم القاتلَ : نفَّذ فيه حكم الموت قِصاصًا :- جريمة تستحقّ الإعدام ، - يحكم على نفسه بالإعدام سياسيًّا :-
• أمر إعدام : إذن رسميّ يُصرِّح بإعدام شخص ، - الحُكم بالإعدام : الحكم بالموت قِصاصًا ، - عقوبة الإعدام : القصاص القاضِي بقتل المجرم ، - كتيبة الإعدام : فرقة مكلَّفة بتنفيذ حُكم الإعدام رَمْيًا بالرصاص .
• أعدمه الشَّيءَ : أفقده إيّاه :- لا أعدمني اللهُ إحسانَك .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انعداميَّة
- انعداميَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انعدام : :- لديه أفكار انعداميّة .
2 - مصدر صناعيّ من انعدام : حالة من الغياب وعدم الوجود :- انعداميَّة الرَّبط بين الأحداث صعّبت الوصول إلى نتائج .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انعدم الأمن
المعجم: عربي عامة
-
اِنْعَدَمَ
- [ ع د م ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْعَدَمَ ، يَنْعَدِمُ ، مصدر اِنْعِدامٌ . :- اِنْعَدَمَ الأمْنُ :- : لَمْ يَعُدْ مُتَوَافِراً .
المعجم: الغني
-
انعدام الوزْن
- ( فز ) الحالة التي يخفّ بها الإحساس بالوزن نظرًا لانعدام الجاذبيّة .
المعجم: عربي عامة
-
اِنْعِدَامٌ
- [ ع د م ]. ( مصدر اِنعَدَمَ ). :- اِنْعِدامُ الأسْبابِ :-: عَدَمُ تَوَافُرِها .
المعجم: الغني
-
انعدام العِوَض
- العِوَض من مُقَوِّمات العقد وانعدامه يبطل العقد ( قانون ) ، وتعني بالانجليزية : absence of consideration
المعجم: مالية
-
انعدام النصاب
- عدم الوصول إلى المقدار الذي تجب به الزكاة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
إِعْدامٌ
- [ ع د م ]. ( مصدر أَعْدَمَ ).
1 . :- إِعْدامُ الرَّجُلِ :- : اِفْتِقارُهُ .
2 . :- حُكِمَ عَلَيْهِ بِالإعْدامِ :- : عُقوبَةُ الْمَوْتِ رَمْياً بِالرَّصاصِ أو شَنْقاً ، أَوْ صَعْقاً بِواسِطَةِ الكُرْسِيِّ الكَهْرَبائِيِّ كَما في أَمْريكا . :- تُطالِبُ مُنَظَّماتُ حُقوقِ الإِنْسانِ بِإِلْغاءِ عُقوبَةِ الإِعْدامِ .
المعجم: الغني
-
إعدام
- إعدام :-
مصدر أعدمَ .
• كتائب الإعدام : مجموعات من الجنود ، مهمَّتهم قتل الفارّين من مواجهة العدُوّ ، كي يجبروا الجنود على القتال والدفاع عن أرضهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الإعْدَامُ
- الإعْدَامُ : يقال : قضى القاضي بإِعدام المجرم : قَضَى بإِزهاق روحه قِصاصًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أعدم الشّخص
- صار فقيرًا :- أعدَم من بعد غِنًى - كَم تشتكي وتقول إنّك مُعْدَمُ ... والأرضُ ملكُكَ والسَّما والأنجمُ - { وَوَجَدَكَ عَدِيمًا فَأَغْنَى } [ ق ].
المعجم: عربي عامة
-
أعدم القاتل
- نفَّذ فيه حكم الموت قِصاصًا :- جريمة تستحقّ الإعدام - يحكم على نفسه بالإعدام سياسيًّا :- ° أمر إعدام
المعجم: عربي عامة
-
أعْدَمَ
- أعْدَمَ فلانٌ : افْتَقَرَ ، فهو مُعْدِمٌ ، وعديمٌ .
و أعْدَمَ الشيءُ فلانا : لم يجدْهُ .
و أعْدَمَ فلانا : مَنعَهُ .
و أعْدَمَ فلانا الشيءَ : أَفقدهُ إِياهُ .
يقال : لا أعْدَمَنِي اللَّه فَضْلَكَ : لا أذْهَبَهُ عنِّي .
و أعْدَمَ الجلاَّدُ المجرِمَ : نَفَّذَ فيه حُكم الإعدام .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَعْدَمَ
- [ ع د م ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَعْدَمَ ، يُعْدِمُ ، مصدر إِعْدامٌ .
1 . :- أَعْدَمَ الرَّجُلُ بَعْدَ غِنىً :- : اِفْتَقَرَ .
2 . :- أَعْدَمَهُ ما كانَ يَمْلِكُ :- : أَفْقَدَهُ إِيَّاهُ .
3 . :- أَعْدَمَهُ الخُروجَ :- : مَنَعَهُ .
4 . :- أَعْدَمَهُ العَمَلُ :- : لَمْ يَجِدْهُ .
5 . :- أَعْدَمَ السَّجينَ :- : نَفَّذَ فيهِ حُكْمَ الإِعْدامِ .
المعجم: الغني
-
عدم
- " العَدَمُ والعُدْمُ والعُدُمُ : فِقدان الشيءِ وذهابه ، وغلبَ على فَقْد المال وقِلَّته ، عَدِمَه يَعْدَمُه عُدْماً وعَدَماً ، فهو عَدِمٌ ، وأَعدَم إذا افتقرَ ، وأَعدَمَه غيرُه .
والعَدَمُ : الفقرُ ، وكذلك العُدْم ، إذا ضَمَمْتَ أَوَّله خَفَّفت فقلت العُدْم ، وإن فتحتَ أَوَّله ثَقَّلْت فقُلت العَدَم ، وكذلك الجُحْد والجَحَد والصُّلْب والصَّلَب والرُّشْد والرَّشَد والحُزْن والحَزَن .
ورجلٌ عَديمٌ : لا عقلَ له .
وأَعدَمَني الشيءُ : لم أَجِدْه ؛ قال لبيد : ولقَدْ أَغْدُو ، وما يَعْدِمُني صاحِبٌ غيرُ طَويلِ المُحْتَبَل يعني فرساً أَي ما يَفْقِدُني فرسي ، يقول : ليس معي أَحدٌ غيرُ نَفْسي وفرَسي ، والمُحتَبلُ : موضع الحبل فوق العُرْقوب ، وطولُ ذلك الموضع عيْبٌ ، وما يُعْدِمُني أَي لا أَعدَمُه .
وما يَعْدَمُني هذا الأَمرُ أَي ما يَعْدُوني .
وأَعْدَمَ إعْداماً وعُدْماً : افتقر وصار ذا عُدْمٍ ؛ عن كراع ، فهو عَديمٌ ومُعدِمٌ لا مالَ له ، قال : ونظيره أَخضَر الرجلُ إحضاراً وحُضْراً ، وأَيسَرَ إيساراً ويُسْراً ، وأَعسَرَ إعساراً وعُسْراً ، وأَنذَرَ إنذاراً ونُذْراً ، وأَقبَلَ إقبالاً وقُبْلاً ، وأَدْبرَ إدْباراً ودُبْراً ، وأَفحَشَ إفحاشاً وفُحْشاً ، وأَهجَرَ إهجاراً وهُجْراً ، وأَنْكَرَ إنكاراً ونُكْراً ؛ قال : وقيل بل الفُعْلُ من ذلك كلِّه الاسمُ والإفعالُ المصدر ؛ قال ابن سيده : وهو الصحيح لأَن فُعْلاً ليس مصدر أَفعَل .
والعَديمُ : الفقير الذي لا مالَ له ، وجمعه عُدَماء .
وفي الحديث : مَنْ يُقْرِضُ غيرَ عديمٍ ولا ظَلومٍ ؛ العَديمُ : الذي لا شيء عنده ، فعِيلٌ بمعنى فاعل .
وأَعدَمَه : مَنَعه .
ويقول الرجل لحبيبه : عَدِمْتُ فَقْدَك ولا عَدِمتُ فضلَك ولا أَعدَمني الله فضلَك أَي لا أَذهبَ عني فضلَك .
ويقال : عَدِمتُ فلاناً وأَعدَمنِيه اللهُ ؛ وقال أَبو الهيثم في معنى قول الشاعر : وليسَ مانِعَ ذي قُرْبى ولا رَحِمٍ ، يَوْماً ، ولا مُعْدِماً من خابِطٍ وَرَق ؟
قال : معناه أَنه لا يفتقر من سائلٍ يسأله ماله فيكون كخابطٍ وَرَقاً ؛ قال الأَزهري : ويجوز أَن يكون معناه ولا مانعاً من خابطٍ وَرَقاً أَعْدَمْتُه أَي مَنعتُه طَلِبتَه .
ويقال : إنه لعَدِيمُ المعروفِ وإنه لعديمةُ المعروف ؛
وأَنشد إني وَجدْتُ سُبَيْعَة ابْنَة خالدٍ ، عند الجَزورِ ، عَدِيمةَ المَعْروفِ
ويقال : فلانٌ يَكسِبُ المَعْدومَ إذا كان مَجْدوداً يكسِبُ ما يُحْرَمُه غيرُه .
ويقال : هو آكَلُكُم للمَأْدُومِ وأَكْسَبُكم للمعدوم وأَعْطاكم للمحروم ؛ قال الشاعر يصف ذئباً : كَسُوب له المَعْدومَ مِن كَسْبِ واحِدٍ ، مُحالِفُه الإقْتارُ ما يتمَوَّلُ أَي يَكسِبُ المعدومَ وحدَه ولا يتموَّلُ .
وفي حديث المَبْعث :، قالت له خديجةُ كلا إنك تَكْسِبُ المعدومَ وتَحْمِلُ الكَلَّ ؛ هو من المَجْدُودِ الذي يَكْسِبُ ما يُحْرَمُه غيرُه ، وقيل : أَرادت تَكسِبُ الناسَ الشيءَ المعدومَ الذي لا يَجِدونَه مما يحتاجون إليه ، وقيل : أَرادات بالمعدوم الفقيرَ الذي صارَ من شدَّة حاجته كالمعدوم نفْسِه ، فيكون تَكْسِبُ على التأْويل الأَولِ متعدِّياً إلى مفعول واحد هو المعدومُ ، كقولك كَسَبْتُ مالاً ، وعلى التأْويل الثاني والثالث يكون متعدِّياً إلى مفعولين ؛ تقول : كَسَبْتُ زيداً مالاً أَي أَعطيتُه ، فمعنى الثاني تُعْطي الناسَ الشيءَ المعدومَ عندهم فحذف المفعول الأَول ، ومعنى الثالث تعطي الفقراءَ المالَ فيكون المحذوفُ المفعولَ الثاني .
وعَدُمَ يَعْدُمُ عَدامةً إذا حَمُقَ ، فهو عَدِيمٌ أَحْمقُ .
وأَرض عَدْماءُ : بيضاءُ .
وشاةٌ عَدْماءُ : بيضاء الرأْسِ وسائرُها مُخالِفٌ لذلك .
والعَدائمُ : نوع من الرُّطَب يكون بالمدينة يجيءُ آخرَ الرُّطَب .
وعَدْمٌ : وادٍ بحَضْرَمَوْتَ كانوا يزرعون عليه فغاضَ ماؤه قُبَيْلَ الإسلامِ فهو كذلك إلى اليوم .
وعُدامةُ : ماءٌ لبني جُشَم ؛ قال ابن بري : وهي طَلُوبٌ أَبْعدُ ماءٍ للعرب ؛ قال الراجز : لما رأَيْتُ أَنه لا قامَهْ ، وأَنه يَوْمُك من عُدامَهْ (* زاد في التكملة : ويقولون قد عدّموه أي بتشديد الدال أي ، قالوا إنه مجنون .
وقول العامة من المتكلمين : وجد فانعدم خطأ والصواب وجد فعدم أي مبنيين للمجهول ).
"
المعجم: لسان العرب