وصف و معنى و تعريف كلمة فأعمه:


فأعمه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و عين (ع) و ميم (م) و هاء (ه) .




معنى و شرح فأعمه في معاجم اللغة العربية:



فأعمه

جذر [أعم]

  1. عَمَهَ: (فعل)
    • عمَهَ / عمَهَ في يَعمَه ، عَمَهًا وعَمَهانًا وعُمُوهًا ، فهو أعْمَهُ، وعَمِهٌ وعامِه، وهي عَمْهاءُ، وعَمِهَةٌ ، والمفعول مَعْمُوه فيه
    • عَمَهَ السَّائِرُ : تَحَيَّرَ وَتَرَدَّدَ فِي الطَّرِيقِ وَلَمْ يَدْرِ أَيْنَ يَذْهَبُ
  2. عَمِهَ: (فعل)
    • عمِهَ / عمِهَ في يَعمَه ، عَمَهًا وعَمَهانًا وعُمُوهًا ، فهو أَعمَهُ، وعمِهٌ، وهي عَمِهَةٌ، وعَمْهَاءُ والجمع : عُمْهٌ ، والمفعول مَعْمُوه فيه
    • عمِه الشَّخصُ :تحيَّر وتردَّد ولم يعرِف طريقه
  3. عَمَّهَ: (فعل)
    • عَمَّهَ، يًعَمِّهُ، مصدر تَعْمِيهٌ
    • عَمَّهَ فِي ظُلْمِهِ : ظَلَمَ بِغَيْرِ جِنَايَةٍ جَلِيَّةٍ
  4. عَمَه: (اسم)
    • مصدر عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في
    • وَجَدَ نَفْسَهُ فِي عَمَهٍ : فِي تَرَدُّدٍ وَحَيْرَةٍ، لَمْ يَعُدْ يَدْرِي أَيْنَ وِجْهَتُهُ
    • عَمَهُ الْبَصِيرَةِ : أَيْ عَمَى الْعَقْلِ وَالْفِطْنَةِ
    • أَصَابهُ الْعَمَهُ : أَيْ فُقْدَانُ مَلَكَةِ الإِدْرَاكِ بِالحِسِّ، وَعَدَمُ الْقُدْرَةِ عَلَى التَّمْيِيزِ بَيْنَ أَشْكَالِ الأَشْيَاءِ وَالأَشْخَاصِ وَطَبِيعَتِهَا


  5. عَمِه: (اسم)
    • عَمِه : فاعل من عَمَهَ
  6. عَمِه: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في
  7. عُمْه: (اسم)
    • عُمْه : جمع أعمهُ
  8. عُمْه: (اسم)
    • عُمْه : جمع عَمِهُ
  9. عُمَّه: (اسم)
    • عُمَّه : جمع عامِه
  10. عامِه: (اسم)


    • الجمع : عامهون و عُمَّه
    • اسم فاعل من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في
  11. عامِه: (اسم)
    • عامِه : فاعل من عَمَهَ
  12. عَمِهات: (اسم)
    • عَمِهات : جمع عَمِهُ
  13. عُمُوه: (اسم)
    • عُمُوه : مصدر عَمَهَ
  14. عُموه: (اسم)
    • مصدر عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في
  15. أعمهُ: (اسم)
    • الجمع : عُمْه ، المؤنث : عَمْهاءُ ، و الجمع للمؤنث : عمهاوات و عُمْه
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في
  16. عَمِهَة: (اسم)


    • عَمِهَة : فاعل من عَمِهَ
  17. أَعمَهُ: (اسم)
    • أَعمَهُ : فاعل من عَمِهَ
  18. تَعْمِيه: (اسم)
    • تَعْمِيه : مصدر عَمَّهَ
  19. عَمَهان: (اسم)
    • عَمَهان : مصدر عَمَهَ
  20. عُمْه: (اسم)
    • عُمْه :جمع أعمه
  21. أَصَابهُ الْعَمَهُ:
    • أَيْ فُقْدَانُ مَلَكَةِ الإِدْرَاكِ بِالحِسِّ، وَعَدَمُ الْقُدْرَةِ عَلَى التَّمْيِيزِ بَيْنَ أَشْكَالِ الأَشْيَاءِ وَالأَشْخَاصِ وَطَبِيعَتِهَا.
  22. عَمَهَ السَّائِرُ:


    • تَحَيَّرَ وَتَرَدَّدَ فِي الطَّرِيقِ وَلَمْ يَدْرِ أَيْنَ يَذْهَبُ.
  23. عَمَهُ الْبَصِيرَةِ:
    • أَيْ عَمَى الْعَقْلِ وَالْفِطْنَةِ.
  24. عَمِهَ الخَطِيبُ:
    • لَمْ يَعْرِفْ وَجْهَ الصَّوَابِ.
  25. عَمِهَ فِي طُغْيَانِهِ:
    • طَغَى. وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ [قرآن].
,
  1. عمه (المعجم لسان العرب)
    • "العَمَهُ: التَّحَيُّر والتَّرَدُّد؛

      وأَنشد ابن بري: مَتى تَعْمَهْ إلى عُثْمانَ تَعْمَه إلى ضَخْم السُّرادِقِ والقِبابِ أَي تُرَدِّدُ النظرَ، وقيل: العَمَهُ التَّرَدُّدُ في الضلالة والتحير في مُنازعة أَو طريق؛ قال ثعلب: هو أَن لا يعرف الحُجَّة؛ وقال اللحياني: هو ترَدِّده لا يدري أَين يتوجه.
      وفي التنزيل العزيز: ونذَرُهُم في طُغْيانهم يَعْمَهُون؛ ومعنى يعمهون: يتحيرون.
      وفي حديث عليّ، كرّم الله وجهه: فأَينَ تَذْهَبُونَ بل كيف تَعْمَهُون؟، قال ابن الأَثير: العَمَهُ في البصيرة كالعمى في البصَر.
      ورجل عَمِهٌ عامِهٌ أَي يتَرَدُّدُ مُتَحيِّراً لا يهتدي لطريقه ومَذْهَبِه، والجمع عَمِهون وعُمَّهٌ.
      وقد عَمِه وعَمَه يَعْمَهُ عَمَهاً وعُمُوهاً وعُمُوهةً وعَمَهاناً إذا حادَ عن الحق؛ قال رؤبة: ومَهْمَهٍ أَطْرافُه في مَهْمَهِ،أَعْمَى الهُدَى بالجاهِلينَ العُمهِ والعَمَهُ في الرأْي، والعَمَى في البصَر.
      قال أَبو منصور: ويكون العَمى عَمى القلب.
      يقال: رجل عَمٍ إذا كان لا يُبْصِر بقلبه.
      وأَرض عَمْهاءُ: لا أَعلامَ بها.
      وذهبت إبلُهُ العُمَّهَى إذا لم يَدْرِ أَينَ ذهبت، والعُمَّيْهَى مثله.
      "
  2. عَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَمَهُ: التَّرَدُّدُ في الضَّلال، والتَّحَيُّرُ في مُنازَعةٍ أَوْ طَريقٍ، أو أن لا يَعْرِفَ الحُجَّةَ. عَمَهَ، وعَمِهَ، عَمَهَاً وعُموهَاً وعُموهَةً وعَمَهاناً وتَعامَهَ، فهو عَمِهٌ وعامِهٌ, ج: عَمِهونَ وعُمَّهٌ.
      ـ أرضٌ عَمْهاءُ: لا أعْلامَ بها، وقد عَمِهَتْ.
      ـ ذَهَبَتْ إِبِلُهُ عُمَّهَى وعُمَّيْهَى: لم يَدْرِ أيْنَ ذَهَبَتْ.
      ـ عَمَّهْتُ في ظُلْمِهِ تَعْميهاً: ظَلَمْتُهُ بغيرِ جَلِيَّةٍ.
  3. عمَهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عمَهَ / عمَهَ في يَعمَه ، عَمَهًا وعَمَهانًا وعُمُوهًا ، فهو أعمهُ وعامِه وعَمِه ، والمفعول مَعْمُوه فيه :-
      عمَه الشَّخصُ تحيَّر وتردَّد ولم يعرف طريقه :- {وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ}: يتردَّدون في الضلال وعدم معرفة الحجَّة.
      عمَه المكانُ: صار بلا أمارات ولا أعلام يُهتدى بها :-سلكوا أرضًا عمهاء.
      عمَه في الأمر: ضلَّ، لم يعرف وجه الصواب فيه :- {إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ} .
  4. عمِهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عمِهَ / عمِهَ في يَعمَه ، عَمَهًا وعَمَهانًا وعُمُوهًا ، فهو أعمه وعامِه وعَمِه ، والمفعول مَعْمُوه فيه :-
      عمِه الشَّخصُ تحيَّر وتردَّد ولم يعرِف طريقه :- {وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ}: يتردَّدون في الضلال وعدم معرفة الحجَّة.
      عمِه المكانُ: صار بلا أمارات ولا أعلام يُهتدى بها :-سلكوا أرضًا عمهاء.
      عمِه في الأمر: عمَه، ضلَّ، لم يعرف وجه الصواب فيه :- {إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُون} .
  5. عمِه (المعجم الرائد)
    • عمه - يعمه ، عمها وعموها وعموهية وعمهانا
      1- عمه : لم يعفرف وجه الصواب. 2- عمه : تحير في طريق أو أمر.
  6. عمه (المعجم الرائد)
    • عمه - يعمه ، عمها وعموها وعموهية وعمهانا
      1- عمه : لم يعرف وجه الصواب. 2- عمه : تحير في طريق أو أمر.


  7. العَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَمَهُ : التحيُّر والتردد بحيث لا يَدرِي أَين يتوجَّه.
      وهو في البصيرةِ كالعَمَى في البصر.
      و العَمَهُ (في الطبّ) : فِقدان مَلَكَةِ الإدراك بالحسِّ، كالعجز عن التمييز بين أَشكال الأَشياء والأشخاص وطبيعتها .
  8. عامِه (المعجم الرائد)
    • عامه - ج، عمه
      1- عامه : متردد في الضلال. 2- عامه المتحير في طريق أو أمر.
  9. عمه الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تحيَّر وتردَّد ولم يعرف طريقه :- {وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ}
  10. عمه الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تحيَّر وتردَّد ولم يعرِف طريقه :- {وَنَذَرُهُمْ
  11. عمه المكان (المعجم عربي عامة)
    • صار بلا أمارات ولا أعلام يُهتدى بها :-سلكوا أرضًا عمهاء.
  12. عمه في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • ضلَّ، لم يعرف وجه الصواب فيه :- {إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ}.
  13. عمه في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • عمَه، ضلَّ، لم يعرف وجه الصواب فيه :- {إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُون}.
  14. عمه (المعجم مختار الصحاح)
    • ع م ه: العَمَه التحير والتردد وقد عَمِه من باب طرب فهو عَمِهٌ و عَامِهٌ والجمع عُمَّهٌ
  15. عَمَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَمَهَ عَمَهَ َ عَمَهًا وعَمَهَانًا، وعُموهًا: تحيَّر وتردَّدَ في الطريق لم يدرِ أَين يذهبُ.
      فهو أعْمَهُ، وعَمِهٌ، وهي عَمْهاءُ، وعَمِهَةٌ.
      و عَمَهَ في الأَمر: لم يدرِ وجهَ الصواب.
      فهو عامِهٌ. والجمع : عُمَّهٌ.
  16. عَمِهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَمِهَ عَمِهَ َ عَمَهًا، وعَمَهانًا، وعُموهَةً: تحيَّر وتردَّد في الطريق لم يدرِ أَين يذهب.
      و عَمِهَ في الأمر: لم يدرِ وجهَ الصواب فيه.
      فهو أَعمَهُ، وعمِهٌ، وهي عَمِهَةٌ، وعَمْهَاءُ. والجمع : عُمْهٌ.
      و عَمِهَ الأرضُ: كانت بلا أَعلام.
  17. عَمَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَمَّهَ في ظُلمِه: ظلم بغير جنايةٍ جليّةٍ.
  18. فَعِمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَعِمَهُ الطِّيبُ فَعِمَهُ َ فَعْمًا: مَلأ أنْفَهُ رائحةً.
  19. عَمَهَ (المعجم الغني)
    • [ع م هـ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَمَهْتُ، أَعْمَهُ، مصدر عَمَهٌ، عَمَهَانٌ.
      1. :-عَمَهَ السَّائِرُ :- : تَحَيَّرَ وَتَرَدَّدَ فِي الطَّرِيقِ وَلَمْ يَدْرِ أَيْنَ يَذْهَبُ.
      2. :-عَمَهَ في الأَمْرِ :- : لَمْ يَدْرِ وَجْهَ الصَّوَابِ.
  20. عَمِهَ (المعجم الغني)
    • [ع م هـ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَمِهْتُ، أَعْمَهُ، مصدر عَمَهٌ، عَمَهَانٌ، عُمُوهَةٌ.
      1. :-عَمِهَ السَّائِرُ :- : تَحَيَّرَ وَتَرَدَّدَ فِي الطَّرِيقِ وَ لَمْ يَدْرِ أَيْنَ يَذْهَبُ.
      2. :-عَمِهَ الخَطِيبُ :- : لَمْ يَعْرِفْ وَجْهَ الصَّوَابِ.
      3. :-عَمِهَ فِي طُغْيَانِهِ :- : طَغَى.البقرة آية 15وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (قرآن).
  21. عَمَّهَ (المعجم الغني)
    • [ع م هـ]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). عَمَّهَ، يًعَمِّهُ، مصدر تَعْمِيهٌ.
      1. :-عَمَّهَ فِي ظُلْمِهِ :- : ظَلَمَ بِغَيْرِ جِنَايَةٍ جَلِيَّةٍ.
      2. :-عَمَّهْتَ فِي ظُلْمِي يَا سَيِّدِي :- : أَيْ ظَلَمْتَنِي بِغَيْرِ جِنَايَةٍ جَلِيَّةٍ.
  22. عَمَهٌ (المعجم الغني)
    • [ع م هـ]. (مصدر عَمَهَ، عَمِهَ).
      1. :-وَجَدَ نَفْسَهُ فِي عَمَهٍ :- : فِي تَرَدُّدٍ وَحَيْرَةٍ، لَمْ يَعُدْ يَدْرِي أَيْنَ وِجْهَتُهُ.
      2. :-عَمَهُ الْبَصِيرَةِ :- : أَيْ عَمَى الْعَقْلِ وَالْفِطْنَةِ
      3. :-أَصَابهُ الْعَمَهُ :- : أَيْ فُقْدَانُ مَلَكَةِ الإِدْرَاكِ بِالحِسِّ، وَعَدَمُ الْقُدْرَةِ عَلَى التَّمْيِيزِ بَيْنَ أَشْكَالِ الأَشْيَاءِ وَالأَشْخَاصِ وَطَبِيعَتِهَا.
  23. أعمهُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعمهُ :-
      جمع عُمْه، مؤ عَمْهاءُ، جمع مؤ عمهاوات وعُمْه: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في.
  24. عَمَه (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَمَه :-
      1 - مصدر عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في.
      2 - (طب) فقد ملكة الإدراك بالحِسّ كالعجز عن التمييز بين أشكال الأشياء والأشخاص وطبيعتها.
      3 - (علوم النفس) تحيُّر وتردُّد لدى الشّخص بحيث لا يدري أين يتوجه، وهو في البصيرة كالعَمَى في البَصَر.
  25. عَمَهان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَمَهان :-
      مصدر عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في.


معنى فأعمه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَعَمُّ** \- [ع م م]. (أفْعَلُ التَّفْضيلِ). "لَهُ رَأيٌ أعَمُّ" : أوْسَعُ، أشْمَلُ.
Advertisements
الرائد
* أعم إعماما. (عمم) 1-كان كريم الأعمام. 2-كان كثير الأعمام. 3-عم الناس وشملهم بخيره.
الرائد
* أعم. (عمم) كان كريم الأعمام.
الرائد
* أعم. (عمم) 1-شمولا. 2-جماعة كثيرة. 3-ضخم الجسم، طويل، ج عم، م عماء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: