وصف و معنى و تعريف كلمة فأعوانه:


فأعوانه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و عين (ع) و واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح فأعوانه في معاجم اللغة العربية:



فأعوانه

جذر [أعوا]

  1. أَنفَع : (اسم)
    • هَذَا الدَّواءُ أَنْفَعُ لَكَ مِنْ غَيْرِهِ: أَنْجَعُ
    • هُوَ أَنْفَعُ مِنْ غَيْرِهِ: أَصْلَحُ ¨ خَيْرُ النَّاسِ أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ (ع الكواكبي)
  2. مَنفعيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى مَنْفَعة
    • قائم على الاستفادة
    • قائل بمذهب المنفعة
    • من يسعى وراء مصلحة يجنيها أو فائدةٍ يقتنصُها
  3. مُنفَّع : (اسم)
    • مُنفَّع : اسم المفعول من نَفَّعَ
  4. مُنفِّع : (اسم)
    • مُنفِّع : فاعل من نَفَّعَ


  5. نَفَّعَ : (فعل)
    • نفَّعَ ينفِّع ، تنفيعًا ، فهو مُنفِّع ، والمفعول مُنفَّع
    • نَفَّعَهُ : أَفَادَهُ، أَوْصَلَ إِلَيْهِ النَّفْعَ
  6. اِستَفَعَ : (فعل)
    • استَفَعَ ثيابه: لَبِسَها ، وأَكْثَرُ ما يقال ذلك في الثياب المصبوغة
  7. اِستُفِعَ : (فعل)
    • استُفِعَ لونُه: تغيَّرَ من خوفٍ أَو نحوِه
  8. العواء : (اسم)
    • صوت الذئب ؛ صوت صياح أَهل النَّار ؛ صوت صياح إبن آوى صياحا ممدودا ليس نباح ؛ صَوْتُ السِّباع
  9. أَعْيَا : (فعل)
    • أعيا يُعيي ، أَعْيِ ، إعياءً ، فهو مُعْيٍ ، والمفعول مُعْييً - للمتعدِّي
    • أعْيَا الرجلُ أو البعِيرُ في سَيْرِه: تَعِبَ تَعَبًا شديدًا
    • أعياه السَّيرُ: أتعبه كثيرًا وأجهده
    • أعْيَا عليه الأَمرُ: أعجزه فلم يهتدِ لوجهه
    • أعْيا الْمَرَضُ الطَّبِيبَ : أعْجَزَهُ
    • أعْيَتْهُ كُلَّ الحِيَلِ : لَمْ يَهْتَدِ إلى سَبِيلٍ وَاضحٍ، ضَاقَتْ فِي وَجْهِهِ كُلُّ السُّبُلِ
  10. أعوان : (اسم)


    • أعوان : جمع عَون
  11. أفَاعي : (اسم)
    • الأفَاعي : عُرُوق تتشعَّبُ من الحالِبَين
  12. أفاعٍ : (اسم)
    • أفاعٍ : جمع أُفْعُوان
  13. أفاعٍ : (اسم)
    • أفاعٍ : جمع أفعًى
  14. عَوّاء : (اسم)
    • ذِئْبٌ عَوَّاءٌ : يَعْوِي كَثِيراً
    • العَوَّاءُ : منزلٌ من منازل القمر
  15. عَوّاء : (اسم)
    • عَوّاء : فاعل من عَوَى
  16. عَيَّا : (اسم)


    • عَيَّا : مؤنت عَيّان
  17. عَيّا : (فعل)
    • عَيَّا الرجلُ: عايا
    • عَيَّا صاحبَه: عاياه
  18. عُوَاء : (اسم)
    • عُوَاء : مصدر عَوَى
  19. عواء : (اسم)
    • مصدر عَوَى
    • عُوَاءُ الْكَلْبِ : نُبَاحُهُ الْمُمْتَدُّ
  20. فَعَّى : (فعل)
    • فَعَّى الشيءَ: وسَمَهُ بصورة الأفْعَى
  21. مَفعاة : (اسم)
    • أرْضٌ مَفْعَاة: كثيرةُ الأفَاعي
  22. مُفَعاة : (اسم)


    • المُفَعاةُ : طَابَعٌ لصورة الأفْعَى توسَم به الإبل وغيرها
  23. نَفَعَ : (فعل)
    • نفَعَ يَنفَع ، نَفْعًا ، فهو نافِعٌ، ونَفَّاعٌ ، والمفعول مَنْفوع
    • نفَع غيرَه/ نفَعه بكذا :أفادَه، صنَع له خيرًا، عكسه ضرَّ
    • بقَدْر لُغات المرء يكثر نفْعه: للحثِّ على التَّعليم والمعرفة،
    • ما ينفع الكبدَ يضرّ الطّحّالَ: ما يعود بالنَّفع على أحد من النَّاس قد يعود بالضَّرر على غيره، ومن العداوة ما ينالك نفعهُ ومن الصَّداقة ما يضرُّ ويؤلِمُ،
,
  1. فعا (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ع ا: الأفْعَى حية وهو أفْعَلُ تقول هذه أفعى بالتوين وكذا أروى والجمع أفَاعٍ و ألآفْعُوانُ ذكر الأفاعي وأرض مَفْعَاةلإ ذات أفاع
  2. فعا (المعجم لسان العرب)
    • "قال الأَزهري: الأَفْعاء الرَّوائحُ الطيِّبةُ.
      وفَعا فلان شيئاً إِذا ‏فَتَّتَه.
      وقال شمر في كتاب الحيّات: الأَفْعَى من الحَيّاتِ التي لا تَبْرَحُ، إِنما هي مُتَرَحِّية، وتَرَحِّيها اسْتِدارَتُها على نفسها وتحَوِّيها؛ قال أَبو النجم: زُرْقِ العُيونِ مُتَلَوِّياتِ،حَوْلَ أَفاعٍ مُتَحَوِّياتِ وقال بعضهم: الأَفْعَى حيّة عَرِيضة على الأَرض إِذا مشَت مُتَثَنِّيَةً بثِنيين أَو ثلاثة تمشي بأَثْنائها تلك خَشْناء يَجْرُشُ بعضُها بعضاً، والجَرْشُ الحَكُّ والدَّلْك.
      وسئل أَعرابي من بني تميم عن الجَرْش فقال: هو العدْو البَطِيء.
      قال: ورَأْسُ الأَفْعَى عريض كأَنه فَلْكة ولها قَرْنانِ.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَنه سئل عن قَتْل المُحْرِم الحيّاتِ فقال لا بأْس بقتله الأَفْعَوْ ولا بأْس بقتل الحِدَوْ، فقلت الأَلف فيهما واواً في لغته، أَراد الأَفعَى وهي لغة أَهل الحجاز، قال ابن الأَثير: ومنهم من يَقلب الأَلف ياء في الوقف، وبعضهم يشدِّد الواو والياء،وهمزتها زائدة.
      وقال الليث: الأَفعى لا تنفع منها رُقْية ولا تِرْياقٌ،وهي حَيَّة رَقْشاء دقيقة العُنق عريضةُ الرأْس، زاد ابن سيده: وربما كانت ذات قَرْنَين، تكون وصفاً واسماً، والاسم أَكثر، والجمع أَفاعٍ.
      والأُفْعُوانُ، بالضم: ذكر الأَفاعي، والجمع كالجمع.
      وفي حديث ابن الزبير: أَن؟

      ‏قال لمعاوية لا تُطْرِقْ إِطراقَ الأُفْعوان؛ هو بالضم ذكر الأَفاعِي.
      وأَرض مَفْعاةٌ: كثيرة الأَفاعي.
      الجوهري: الأَفْعى حية، وهي أَفْعَلُ، تقول هذه أَفْعًى بالتنوين؛ قال الأَزهري: وهو من الفِعْل أَفعَل وأَرْوًى مثل أَفْعًى في الإِعراب، ومثلها أَرْطًى مثل أَرطاة.
      (* قوله« مثل ارطاة» كذا بالأصل.) وتَفَعَّى الرجل: صار كالأَفْعَى في الشر؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر:رَأَتْه على فَوْت الشَّبابِ، وأَنَّه تَفَعَّى لها إِخْوانُها ونَصِيرُها وأَفْعَى الرجل إِذا صار ذا شرّ بعد خير.
      والفاعي: الغَضْبان المُزْبِدُ.
      أَبو زيد في سِمات الإِبل: منها المُفَعَّاةُ التي سِمَتها كالأَفعى،وقيل هي السِّمة نَفْسُها، قال: والمُثَفَّاة كالأَثافي، وقال غيره: جمل مُفَعَّى إِذا وُسِم هذه، وقد فَعَّيْتُه أَنا.
      وأُفاعِيَةُ: مَكان؛ وقول رجل من بني كلاب: هَلْ تَعْرِفُ الدَّار بِذِي البَناتِ إِلى البُرَيْقاتِ إِلى الأَفْعاةِ،أَيَّامَ سُعْدَى وهي كالمَهاةِ أَدخل الهاء في الأَفْعى لأَنه ذهَب بها إِلى الهَضْبة.
      والأَفْعَى: هَضْبَة في بلاد بني كِلاب.
      "


معنى فأعوانه في قاموس معاجم اللغة


margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: