وصف و معنى و تعريف كلمة فأعين:


فأعين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و عين (ع) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فأعين في معاجم اللغة العربية:



فأعين

جذر [فأع]

  1. عَيَّنَ: (فعل)
    • عيَّنَ يعيِّن ، تعيينًا ، فهو مُعيِّن ، والمفعول مُعيَّن
    • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
    • عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا
    • عَيَّنَ الشجرُ: نَضِرَ ونَوَّرَ
    • عَيَّنَ القِرْبةَ: صَبَّ فيها الماء ليخرجَ من مخارِزها فَتَنْسَدَّ آثارُ الخَرْز وهي جديدة
    • عَيَّنَ الثوبَ: وشَّاهُ بترابيعَ صِغارٍ تشبه عيونَ البقر
    • عَيَّنَ اللؤلؤةَ: ثَقَبها
    • عَيَّنَ الحربَ بينهم: أدارها
    • عَيَّنَ الشيءَ: خَصَّصَه من الجملة
    • عَيَّنَ المالَ لفلان: جعله عَيْنًا مخصوصَة به
    • عَيَّنَ فلانًا: أَخبره بعيوبه في وجهه
    • عَيَّنَ عليه: إِذا أَخبر السُّلطانَ بعيوبه شاهدًا أَو غائبًا
    • أتيتُ فلانًا فما عيَّنَ لي بشيء، وما عَيَّنَنِي شيئًا: أَي ما أَعطاني شيئًا
    • عَيَّنَهُ فِي مَنْصِبٍ سَامٍ : سَمَّاهُ، جَعَلَهُ فِيهِ، خَصَّصَهُ بِهِ، قَلَّدَهُ إِيَّاهُ
    • عَيَّنَ لَهُ وَقْتَ الْحُضُورِ : حَدَّدَ لَهُ
    • عَيَّنَ لَهُ الْهَدَفَ : خَصَّصَ لَهُ
    • عَيَّنَ لَهُ خَلَفاً : اِخْتَارَ لَهُ
    • عَيَّنَ لَهُ نَصِيبَهُ : جَعَلَهُ مَخْصُوصاً بِهِ
    • عَيَّنَ الطَّبِيبُ مَوْضِعَ الدَّاءِ : حَصَرَ مَوْضِعَهُ، حَدَّدَهُ
    • عيَّن الهدفَ: خصَّصه وحدَّده عيَّن مجالَ العمليّات العسكريّة،
    • إلى حدٍّ معيَّن: إلى حدٍّ محدَّد
  2. عَين: (اسم)
    • الجمع : عُيُونٌ ، أَعْيُنٌ ، أَعْيَانٌ مُثَنَّى : عَيْنَانِ
    • العَيْنُ : عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان
    • العَيْنُ: يَنْبُوعُ الماء ينبُعُ من الأرض ويجري (فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ)
    • العَيْنُ :أَهل البَلَد
    • العَيْنُ: أهل الدَّار
    • العَيْنُ: الجاسُوس
    • العَيْنُ: رئيس الجيش
    • العَيْنُ :طَليعةُ الجيش
    • العَيْنُ: كبيرُ القوم وشريفُهم
    • العَيْنُ :ذاتُ الشيءِ ونفسُه
    • العَيْنُ: ما ضُرِبَ نَقْدًا من الدَّنانير
    • اشْتَرَيْتُ بالعَيْنِ لا بالدَّيْنِ والجمع : أَعْيَانٌ
    • العَيْنُ:الحاضِرُ من كلِّ شيء
    • بِعْتُهُ عَيْنًا بِعَيْن: حاضِرًا بحاضر
    • وفي المثل: لا تَطْلُبْ أَثَرًا بعد عَيْن: يُضرَبُ لمن ترك شيئًا يراه ثم تَبِعَ أثرَهُ بعدَ فَوْتِه
    • العَيْنُ :النَّفِيسُ من كلِّ شىء
    • العَيْنُ:واحِدُ الأعيانِ للإخْوَة الأشِقَّاء
    • هو عبْدُ عَيْنٍ، وصَديق عَيْنٍ: يَخْدُمُ ويُصَادِقُ ما دُمْتَ تراه بِعَيْنِكَ، فإذَا غِبْتَ فلا
    • وفعَلَهُ على عَيْنٍ، وعلى عَيْنَين، وعلى عَمْدِ عَق، وعلى عَمْدِ عَيْنَيْنِ: تعمَّدَهُ بجِدٍّ ويقين
    • نَعِمَ الله بك عَيْنًا: أَقَرَّ بك عَيْنَ من تُحِبُّه، أَو أقَرَّ عَيْنَك بِمَنْ تُحِبُّه
    • ولَقِيتُهُ أوَّلَ عَيْنٍ: أَوَّلَ شَيْءٍ
    • وأَنْت على عَيْنِي: في الإكرام والحِفْظ
    • لَهُ عَيْنٌ نَافِذَةٌ : بَصِيرَةٌ بِالأَشْيَاءِ
  3. أَعْيَان: (اسم)
    • أَعْيَان : جمع عَين
  4. أعْيانٌ: (اسم)
    • جمع عَيْن
    • أعيان البلد: سادتُها وأشرافها إنّه من أعيان البلد/ المدينة
    • مجلس الأعيان: مجلسٌ يضمّ مجموعة من الأشخاص يعيِّنهم الحاكُم أو ينتخبهم الشَّعبُ كان عُضوًا في مجلس الأعيان


  5. تَعَيَّنَ: (فعل)
    • تعيَّنَ على / تعيَّنَ في / تعيَّنَ لـ يتعيَّن ، تعيُّنًا ، فهو متعيِّن ، والمفعول متعيَّن عليه
    • تَعَيَّنَهُ لِفَوْزِهِ : أَصَابَهُ بِالعَيْنِ
    • تَعَيَّنَ خَيَالاً بَعِيدًا : أَبْصَرَهُ
    • تَعَيَّنَ عَلَيْهِ أَنْ يَلْتَزِمَ الحَذَرَ: وَجَبَ
    • تَعَيَّنَ فِي مَنْصِبٍ بِالوِزَارَةِ : جُعِلَ فِيهِ وَخُصِّصَ بِهِ، تَقَلَّدَهُ
    • تَعَيَّنَ الرجلُ: استلف سَلَفًا
    • تَعَيَّنَ :رفع طَرْفَه وتأنَّى ليصيبَ شيئًا بعينه
    • تَعَيَّنَ السِّقاءُ: بَلِيَ ورقَّتْ منه دوائر كالعيون
    • تَعَيَّنَ عليه الشيءُ: لَزِمَهُ بعينه
    • تعيَّنت هذه الأرض للبناء: تحدَّدت وتخصَّصت تعيَّنت له عمليّة جراحيَّة،
    • تَعَيَّنَ القومُ عينًا: عيَّنوه جاسوسًا لهم
  6. عَيَن: (اسم)
    • عَيَن : مصدر عَيِنَ
  7. عَيِنَ: (فعل)
    • عَيِنَ عَيَنًا، وعِينَةً
    • عَيِنَ : عَيِنَ اتَّسعت عينُه
    • وحسُنت
    • فهو أعينُ، وهي عَيناء والجمع : عِينٌ
  8. عَيْن: (اسم)
    • عَيْن : مصدر عانَ
  9. عَيِّن: (اسم)
    • العَيِّنُ من الرجال: السَّريع البكاء
    • العَيِّنُ من الأسْقِيَة: ما سال ماؤه
  10. عُيُن: (اسم)


    • عُيُن : جمع عَيون
  11. عِيْن: (اسم)
    • عِيْن : جمع عَيْنَاءُ
  12. عايَنَ: (فعل)
    • عاينَ يعاين ، معاينةً وعِيانًا ، فهو مُعايِن ، والمفعول مُعايَن
    • عايَن الموقِعَ :رآه أو شاهده بعينه، تحقَّق منه بنفسه بنظرة عامَّة أو شاملة عليه
    • عاين حالةَ المريض: فحصها
    • عَايَنَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ : فَحَصَهُ بِالْمِجَسِّ لِيَقِفَ عَلَى مَرَضِهِ
    • رآه عِيانًا: رآه مشاهدة، ووقف عليه،
    • شاهد عِيان: شاهد يشهد بشيء رآه،
    • ظهَر للعيان: اتَّضح، بدا للنّظر
  13. عَينيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى عَيْن
    • مُشخَّص، عكسه مُجرَّد
  14. عَيون: (اسم)
    • الجمع : عِينٌ ، و عُيُنٌ
    • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  15. عُيُن: (اسم)
    • عُيُن : جمع عِيَانُ
  16. عُيون: (اسم)


    • جمع عين
    • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  17. عِيَن: (اسم)
    • عِيَن : جمع عِينة
  18. عِيْن: (اسم)
    • عِيْن : جمع أَعْيَنُ
  19. مَعِين: (اسم)
    • مَعِين : فاعل من مَعَنَ
  20. مَعِين: (اسم)
    • مَعِين : اسم المفعول من عانَ
  21. مَعين: (اسم)
    • المَعِينُ من الماء: المعيون
    • خَمْر جارية في نهر
    • مَاءٌ مَعِينٌ : جَارٍ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مُتَدَفِّقاً
    • الملك آية 30قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِين (قرآن)
  22. مُعَيَّن: (اسم)


    • اسم مفعول من عيَّنَ
    • مُعَيَّنٌ : مُسَمّىً ، مَنْ وَقَعَ اخْتِيَارُهُ
    • مَكَانٌ مُعَيَّنٌ: مُحَدَّدٌ
    • أَمْرٌ مُعَيَّنٌ : مُخَصَّصٌ يَزُورُنَا فِي أَوْقَاتٍ مُعَيَّنَةٍ
    • المُعَيَّنُ من البقر: ما كان بين عينيه سواد
    • المُعَيَّنُ من الأثواب: ما كان في وَشْيِهِ ترابيعُ صغارٌ تُشبِه عيونَ الوحش
    • المُعَيَّنُ (في الهندسة) : ما كان شكله مسطَّحًا متساوِي الأضلاع الأربعة المستقيمة المحيطة به غير قائم الزَّوايا
  23. مُعايَن: (اسم)
    • مُعايَن : اسم المفعول من عايَنَ
  24. مُعايِن: (اسم)
    • مُعايِن : فاعل من عايَنَ
  25. مُعيَّن: (اسم)
    • الجمع : معيَّنون و معيَّنات ، المؤنث : مُعَيَّنة
    • شكل مُسطَّح متساوي الأضلاع الأربعة المستقيمة المحيطة به غير قائم الزَّوايا
    • المعيَّن المنحرف: شكل ذو أربعة أضلاع ليس بينها اثنان مُتَوازيان
,
  1. عَيْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَيْنُ: الباصِرَةُ، مُؤَنَّثَةٌ,ج: أعْيانٌ وأعْيُنٌ وعُيونٌ، وعِيْنُ, جج: أعْيُناتٌ، وأهلُ البَلَدِ، وعَيَنُ، وأهلُ الدارِ، والإِصابَةُ بالعَيْنِ، والإِصابَةُ في العَيْن، والإِنْسانُ، ومنه: ما بها عَيْنٌ، أي: أحَدٌ، وبلد لهُذَيْلٍ، والجاسُوسُ، وجَرَيانُ الماءِ، كالعَيَنَانِ، والجِلْدَةُ التي يَقَعُ فيها البُنْدُقُ من القَوْسِ، والجَماعَةُ، وحاسَّةُ البَصَرِ، والحاضِرُ من كلِّ شيءٍ، وحَقيقَةُ القِبْلَةِ، وحَرْفُ هِجاءٍ حَلْقِيَّةٌ مَجْهورَةٌ، ويَنْبَغِي أنْ تُنْعَمَ إبانَتُهُ، ولا يُبالَغَ فيه فَيَؤُولُ إلى الاسْتِكْراهِ،
      ـ عَيَّنَها: كَتَبَها، وخِيارُ الشيءِ، ودَوائرُ رَقيقَةٌ على الجِلْدِ، والدَّيْدَبانُ، والدِّينارُ، والذَّهَبُ، وذاتُ الشيءِ، والرِّبا، والسَّيِّدُ، والسَّحابُ من ناحِيَةِ القِبْلَةِ، أو ناحِيَةِ قِبْلَةِ العِراقِ، أو عن يَمِينِها، والشمسُ، أو شُعاعُها،
      ـ هو صَديقُ عَيْنٍ، أي: ما دُمْتَ تَراهُ، وطائِرٌ، والعَتيدُ من المالِ، والعَيْبُ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ، وقرية بالشامِ تَحْتَ جَبَلٍ اللُّكامِ، وقرية باليَمَنِ بِمِخْلافِ سِنْحانَ، وكبيرُ القَوْمِ، والمالُ، ومَصَبُّ ماءِ القَناةِ، ومَطَرُ أيَّامٍ لا يُقْلِعُ، ومَفْجَرُ ماءِ الرَّكِيَّةِ، ومَنْظَرُ الرَّجُلِ، والمَيَلُ في المِيزانِ، والناحِيَةُ، ونِصْفُ دانِقٍ من سَبْعَةِ دَنانيرَ، والنَّظَرُ، ونَفْسُ الشيءِ، ونُقْرَةُ الرُّكْبَةِ، وواحِدُ الأعْيَانِ، للإِخْوَةِ من أبٍ وأُمٍّ، وهذه الأُخْوَّةُ تُسَمَّى: المُعايَنَةَ، ويَنْبُوعُ الماءِ,ج: أعْيُنٌ وعُيونٌ.
      ـ نَظَرَتِ البلادُ بعَيْنٍ أو بعَيْنَيْنِ: طَلَعَ نَباتُها.
      ـ أنتَ على عَيْنِي، أي: في الإِكْرامِ والحِفْظِ جميعاً.
      ـ هو عَبْدُ عَيْنٍ، أي: كالعَبْدِ ما دامَ تَراهُ.
      ـ رأسُ عَيْنٍ أو العَينِ: بلد بين حَرَّانَ ونَصيبينَ. وهو: رَسْعَنِيُّ.
      ـ عَيْنُ شَمْسٍ: قرية بمِصْرَ.
      ـ عَيْنُ صَيْدٍ، وعَيْنُ تَمْرٍ، وعَيْنُ أنَّى: مَواضِعُ.
      ـ رجلٌ مِعْيانٌ وعَيُونٌ: شديدُ الإِصابةِ بالعَيْنِ,ج: عِينٌ، وعُيُنٌ. وما أعْيَنَهُ.
      ـ صَنَعَ ذلك على عَيْنٍ وعَيْنَيْنِ، وعَمْدَ عَيْنٍ، وعَمْدَ عَيْنَيْنِ، أي: تَعَمَّدَهُ بِجِدٍّ ويَقينٍ.
      ـ هاهو عَرْضُ عَيْنٍ، أي: قريبٌ,وكذا هو مِنِّي عَيْنُ عُنَّةَ.
      ـ لقِيتُه أوَّلَ عَيْنٍ: أوَّلَ شيءٍ.
      ـ تَعَيَّنَ الإِبِلَ واعْتانَها وأعانَها: اسْتَشْرَفَها ليَعِينَها.
      ـ لقِيتُه عِياناً، أي: مُعايَنَةً، لم يَشُكَّ في رُؤْيَته إياهُ.
      ـ نَعِمَ الله بك عَيْناً: أنْعَمَها.
      ـ عَيِنَ، عَيْناً وعِينَةً: عَظُمَ سوادُ عَيْنِه في سَعَةٍ، فهو أعْيَنُ.
      ـ عِينُ: بَقَرُ الوَحْشِ،
      ـ أعْيَنُ: ثَوْرُهُ، ولا تَقُلْ: ثَوْرٌ أعْيَنُ.
      ـ عُيونُ البَقَرِ: عِنَبٌ أسْوَدُ مُدَحْرَجٌ وإجَّاصٌ أسودُ.
      ـ مُعَيَّنُ: ثَوْبٌ في وشْيِهِ تَرابيعُ صِغارٌ كعُيونِ الوَحْشِ، وثَوْرٌ بين عَيْنَيْه سَوادٌ، وفَحْلٌ من الثِّيرانِ معروف.
      ـ وبَعَثْنا عَيْناً يَعْتانُنا، عَيْناً لَنا، ويَعِينُنا عَيانةً: يأْتِينا بالخَبَرِ.
      ـ مُعْتانُ: رائدُ القومِ.
      ـ ابْنا عِيانٍ: طائرانِ، أو خَطَّانِ يَخُطُّهُما العائفُ في الأرضِ، ثم يقولُ: ابْنا عِيانٍ، أسْرِعَا البيانَ. وإذا عَلِمَ أن القامِرَ يفوزُ بِقِدْحِه، قيلَ: جَرَى ابْنا عِيانٍ.
      ـ عِيانُ أيضاً: حديدةٌ في مَتاعِ الفَدَّانِ, ج: أعْيِنَةٌ وعُيُنٌ.
      ـ ماءٌ مَعْيونٌ ومَعِينٌ: ظاهِرٌ جارٍ على وجهِ الأرضِ.
      ـ سِقاءٌ عَيِّنٌ، وعَيَنٌ،
      ـ مُتَعَيِّنٌ: سالَ ماؤُهُ، أو جديدٌ.
      ـ عَيَّنَ: أخَذَ بالعِينةِ، أي: السَّلَفِ، أو أعْطَى بها،
      ـ عَيَّنَ الشَّجَرُ: نَضِرَ، ونَوَّرَ،
      ـ عَيَّنَ التاجِرُ: باعَ سِلْعَتَه بِثَمَنٍ إلى أجلٍ، ثم اشتراها منه بأقَلَّ من ذلك الثَّمَنِ،
      ـ عَيَّنَ الحَرْبَ بَيْنَنا: أدارَها،
      ـ عَيَّنَ اللُّؤْلُؤَةَ: ثَقَبَها،
      ـ عَيَّنَ فلاناً: أخْبَرَهُ بِمَساويهِ في وجهِه،
      ـ عَيَّنَ القِرْبَةَ: صَبَّ فيها الماءَ لتَنْسَدَّ عُيونُ الخُرَزِ.
      ـ عِينةُ: السَّلَفُ، وخِيارُ المالِ، ومادَّةُ الحَرْبِ،
      ـ عِينةُ من النَّعْجَةِ: ما حَوْل عَيْنَيْها.
      ـ ثَوْبُ عِينةٍ: حَسَنُ المَرْآةِ.
      ـ مَعانُ: المَنْزِلُ، ومَنْزِلَةٌ لحاجِّ الشامِ.
      ـ عَيْنونُ، ويقالُ: عَيْنونَى: قرية.
      ـ عَـيْنَيْنِ، وعِيْنَيْنٍ: جبلٌ بأُحُدٍ، قامَ عليه إبليسُ، عليه لَعْنَةُ الله تعالى، فَنادَى إِنَّ محمداً صلى الله عليه وسلم، قد قُتِلَ،
      ـ عَـيْنَيْنِ: قرية بالبَحْرَيْنِ، منه خُلَيْدُ عَيْنَيْنِ.
      ـ عَيْنانِ: موضع.
      ـ عَيَّانُ: بلد.
      ـ عِيانَةُ: موضع.
      ـ عُيونُ: بلد بالأنْدَلُسِ، وقرية بالبَحْرَيْنِ.
      ـ أَعْيَنَ وعُنانَةُ: حِصْنانِ باليمنِ.
      ـ مَعِينةُ: قرية.
      ـ عَيْناءُ: الخَضْراءُ، والقِرْبَةُ المُتَهَيِّئَةُ للخَرْقِ، والنافِذَةُ من القوافِي، وبئْرٌ، وبالقَصْرِ: قُنَّةُ جَبَلِ ثَبِير، والصَّوابُ: غَيْناءُ.
      ـ ذُو عَيْنِ: قَتادَةُ بنُ النّعْمانِ، رَدَّ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، عَيْنَهُ السائِلَةَ على وَجْهِهِ، فكانَتْ أصَحَّ عَيْنَيْهِ.
      ـ ذُو عَيْنَيْنِ: مُعَاوِيَةُ بنُ مالِكٍ، شاعِرٌ فارِسٌ.
      ـ ذُو عُيَيْنَتَيْنِ: الجاسوسُ.
      ـ تَعَيَّنَ الرَّجُلُ: تَشَوَّهَ، وتأنَّى ليُصيبَ شيئاً بعَيْنِهِ،
      ـ تَعَيَّنَ فُلاناً: رآهُ يَقيناً،
      ـ تَعَيَّنَ عليه الشيءُ: لَزِمَهُ بعَيْنِهِ.
      ـ أبو عَيْنانِ: جَدُّ نَهارِ بنِ تَوْسِعَةَ.
      ـ عبدُ الله ابنُ أعْيَنَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ ابنُ مَعينٍ: في م ع ن.
  2. عين (المعجم مختار الصحاح)


    • ع ي ن: العَيْنُ حاسة الرُؤية وهي مُؤنثة وجمعها أعْيُنٌ و عُيُونٌ و أعْيَانٌ وتصغيرها عُيَيْنَة و العَينُ أيضا عين الماء وعين الرُّكبة ولكل ركبة عينان وهما نقرتان في مقدمهما عند الساق والعين عين الشمس والعين الدينار والعين المال الناضُّ والعين الديدبان والجاسوس وعين الشيء خياره وعين الشيء نفسه يقال هو هو بعينه ولا آخذ إلا درهمي بعينه ولا أطلب أثرا بعد عين أي بعد مُعاينة ورأس عين بلدة وعين البقر جنس من العنب يكون بالشام و أعْيانُ القوم أشرافهم وبنو الأعيان الإخوة من الأبوين وفي الحديث {أعيان بني الأُم يتوارثون دون بني العَلاَّت} وفي الميزان عيْنٌ إذا لم يكن مُستويا ويُقال أنت على عيني في الإكرام والحفظ جميعا قال الله تعالى {ولتُصنع على عيني} و تَعَيَّنَ الرجل المال أصابه بعين وتعيَّن عليه الشيء لزمه بعينه وحفر حتى عَانَ من باب باع أي بلغ العُيُون والماء مَعِينٌ و مَعْيُونٌ و أعْيَنْتُ الماء مثله و عَانَ الماء والدمع يعين عَيَنَاناً بفتحتين أي سأل و عَانَهُ من باب باع أصابه بعينه فهو عَائِنٌ وذاك مَعِينٌ على النقص و مَعْيُونٌ على التمام و تَعْيِينُ الشيء تخليصه من الجُملة و عَيَّنَ اللؤلؤة تَعْيِيناً ثقبها و عَايَنَ الشيء عِيَاناً رآه بعينه ورجل أعْيَنُ واسع العيْن بيِّن العَيَن والجمع عِينٌ والمرأة عَيْنَاءُ و العِينَةُ بالكسر السلف و اعْتَانَ الرجل اشترى بنسيئة
  3. العَيْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيْنُ : عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان.
      و العَيْنُ يَنْبُوعُ الماء ينبُعُ من الأرض ويجري.
      وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 50فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ) ) . والجمع : أَعْيُنٌ، وعُيُونٌ.
      و العَيْنُ أَهل البَلَد.
      و العَيْنُ أهل الدَّار.
      و العَيْنُ الجاسُوس.
      و العَيْنُ رئيس الجيش.
      و العَيْنُ طَليعةُ الجيش.
      و العَيْنُ كبيرُ القوم وشريف ُهم.
      و العَيْنُ ذاتُ الشيءِ ونفسُه.
      يقال: هُوَ هُوَ عَيْنًا، أو بِعَيْنِهِ.
      وجاءَ محمَّد عَيْنُهُ.
      و العَيْنُ ما ضُرِبَ نَقْدًا من الدَّنانير.
      يقال: اشْتَرَيْتُ بالعَيْنِ لا بالدَّيْنِ. والجمع : أَعْيَانٌ.
      و العَيْنُ الحاضِرُ من كلِّ شيء.
      يقال: بِعْتُهُ عَيْنًا بِعَيْن: حاضِرًا بحاضر.
      وفي المثل: :-لا تَطْلُبْ أَثَرًا بعد عَيْن :-: يُضرَبُ لمن ترك شيئًا يراه ثم تَبِعَ أثرَهُ بعدَ فَوْتِه.
      و العَيْنُ النَّفِيسُ من كلِّ شىء.
      يقال: هذه القصيدةُ من عيون الشِّعر.
      و العَيْنُ واحِدُ الأعيانِ للإخْوَة الأشِقَّاء.
      ويقال: هو عبْدُ عَيْنٍ، وصَديق عَيْنٍ: يَخْدُمُ ويُصَادِقُ ما دُمْتَ تراه بِعَيْنِكَ، فإذَا غِبْتَ فلا.
      وفعَلَهُ على عَيْنٍ، وعلى عَيْنَين، وعلى عَمْدِ عَق، وعلى عَمْدِ عَيْنَيْنِ: تعمَّدَهُ بجِدٍّ ويقين.
      ويقال: نَعِمَ الله بك عَيْنًا: أَقَرَّ بك عَيْنَ من تُحِبُّه، أَو أقَرَّ عَيْنَك بِمَنْ تُحِبُّه.
      ولَقِيتُهُ أوَّلَ عَيْنٍ: أَوَّلَ شَيْءٍ.
      وأَنْت على عَيْنِي: في الإكرام والحِفْظ.
      وفي التنزيل العزيز:طه آية 39 وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي) ) : لِتُرَبَّى مَكْلوءا بعنايتي وحِفْظِي.
      ولقِيتُهُ عَيْنَ عُنَّةٍ: لقيتَه عِيَانًا ولم يَرَكَ.
      وعَيْنُ الجَمَل: الجَوْزُ [على التشبيه] .
      وعين السمكة العَيْنُ (في أَمراض الجلد) : غِلَظٌ في صلابَةٍ يكون في الجلد من ضغط أو احتكاك كما يحدث في أَصَابع القدم من ضغط الحذاء.
  4. عَيْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَيْن :-
      جمع أعيُن وعُيون:
      1 - (التشريح) عُضو الإبصار في الإنسان والحيوان :-له عينان كعَيْنَيْ الصقر، - ألا إنّما العينان للقلب رائدٌ ... فما تألفُ العينان فالقلب آلِفُ، - {فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا} - {وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي}: لتصنع تحت رعايتي وحفظي وإكرامي:-
      • أخَذ بعَيْن الاعتبار: قدّر، راعى أمرًا ما، - أصابته العَيْنُ: حُسِد، - أغمض عَيْنه عنه: تجاهله، تغافله، - أنت على عَيْني: يقال في الإكرام والحفظ جميعًا، - إنسان العَيْن: نظرها الذي يبصر به الإنسان، - اسودَّتِ الدُّنيا في عَيْنيه: اغتمّ، حزن، - بأعيننا: برعايتنا وتعليمنا، - بنت العَيْن: الدّمعة، - تحت أعيننا: على مرأى منّا ومنظر، - خائنة الأعين: النّظرة المريبة أو المختلسة، استراق النظر إلى ما لا يحلّ، - رآه بالعَيْن المجرَّدة: رآه بدون الاستعانة بأجهزة مساعدة، - رآه رأي العَيْن/ رآه بأمِّ عَيْنه: لا مجال للشكّ في أنّه رآه، - زهيد العَيْن: يقنع بالقليل، - زوى ما بين عَيْنيه: قطّب، عبس، - سخين العَيْن: حزين ومُغْتمّ، - سقَط من عَيْني: فقَد احترامَه ومكانته عندي، - سواد العَيْن: ما أحاط بإنسانها، - صديق عَيْن: منافق غدّار، - عَبْد عَيْن: الذي يخدمك ما دامت عينك تراه فإذا زال عن عينك زال عن خدمتك، - على الرأس والعَيْن: بكلّ سرور، برغبة وحبّ، - عَيْنا الميزان: الكفَّتان، - عَيْن الإبرة: ثَقْبُها، - عَيْن الدِّيك
  5. عَيَّنَ (المعجم الغني)
    • [ع ي ن]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). عَيَّنْتُ، أُعَيِّنُ، عَيِّنْ، مصدر تَعْيِينٌ.
      1. :-عَيَّنَهُ فِي مَنْصِبٍ سَامٍ :- : سَمَّاهُ، جَعَلَهُ فِيهِ، خَصَّصَهُ بِهِ، قَلَّدَهُ إِيَّاهُ.
      2. :-عَيَّنَ لَهُ وَقْتَ الْحُضُورِ :- : حَدَّدَ لَهُ.
      3. :-عَيَّنَ لَهُ الْهَدَفَ :- : خَصَّصَ لَهُ...
      4. :-عَيَّنَ لَهُ خَلَفاً :- : اِخْتَارَ لَهُ...
      5. :-عَيَّنَ لَهُ نَصِيبَهُ :- : جَعَلَهُ مَخْصُوصاً بِهِ.
      6. :-عَيَّنَ الطَّبِيبُ مَوْضِعَ الدَّاءِ :- : حَصَرَ مَوْضِعَهُ، حَدَّدَهُ.
      7. :-عَيَّنَ صَاحِبَهُ :- : أَخْبَرَهُ بِمَسَاوِئِهِ فِي وَجْهِهِ.
      8. :-عَيَّنَ الرَّجُلُ :-: أَخَذَ أَوْ أَعْطَى بِالعِينَةِ، أَيْ بِالسَّلَفِ.
      9. :-عَيَّنَ التَّاجِرُ :-: بَاعَ سِلْعَتَهُ بِثَمَنٍ إِلَى أَجَلٍ ثُمَّ اشْتَرَاهَا بِأَقَلَّ مِنْ ذَلِكَ الثَّمَنِ. 10. :-عَيَّنَ الشَّجَرُ :- : نَضَرَ، نَوَّرَ 11. :-عَيَّنَ الثَّوْبَ :- : وَشَّاهُ. 12. :-عَيَّنَ اللُّؤْلُؤَةَ :- : ثَقَبَهَا. 13. :-عَيَّنَ الحَرْبَ بَيْنَ القَوْمِ :- : أَدَارَهَا بَيْنَهُمْ. 14. :-عَيَّنَ عَلَى صَاحِبِهِ :- : إِذَا أَخْبَرَ بِعُيُوبِهِ شَاهِداً أَوْ غَائِباً. 15. :-أَتَيْتُهُ فَمَا عَيَّنَ لِي بِشَيْءٍ وَمَا عَيَّنَنِي شَيْئاً :- : أَيْ مَا أَعْطَانِي شَيْئاً.
  6. عَيْنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: عُيُونٌ، أَعْيُنٌ، أَعْيَانٌ. مُثَنَّى: عَيْنَانِ. [ع ي ن]. (مصدر عَانَ، يَعِينُ).
      1. :-رَآهُ بِالعَيْنِ الْمُجَرَّدَةِ :- : عُضْوُ الإِبْصَارِ للإِنْسَانِ وَالْحَيَوَانِ، وَلَهَا مَعَانٍ مَجَازِيَةٌ كَثِيرَةٌ.
      2. :-رَآهُ بِأُمِّ عَيْنِهِ :- : رَآهُ رُؤْيَةً لاَ شَكَّ فِيهَا.
      3. :-سَقَطَ مِنْ عَيْنِهِ :- : فَقَدَ احْتِرَامَهُ وَمَكَانَتَهُ .
      4. :-مَلأَ عَيْنَهُ :- : كَانَ مَحَلَّ إِعْجَابٍ وَتَقْدِيرٍ.
      5. :-قُرَّتْ عَيْنُهُ :- : سُرَّ، اِبْتَهَجَ. :-قَرِيرُ العَيْنِ.
      6. :-أَقَرَّ اللَّهُ بِكَ عَيْناً :- : أَنْعَمَهَا. :-أَقَرَّ بِكَ عَيْنَ مَنْ تُحِبُّهُ :- :-أَقَرَّ عَيْنَكَ بِمَنْ تُحِبُّهُ.
      7. :-فِي طَرْفَةِ عَيْنٍ :-: بِسُرْعَةٍ فَائِقَةٍ.
      8. :-لَهُ عَيْنٌ نَافِذَةٌ :- : بَصِيرَةٌ بِالأَشْيَاءِ.
      9. :-عَلَى الرَّأْسِ وَالعَيْنِ :- : عَلَى السَّعَةِ وَالرَّحْبِ. :-أَنْتَ عَلَى عَيْنِي. 10. :-أَصْبَحَ خَبَراً بَعْدَ عَيْنٍ :- : اِنْدَثَرَ بَعْدَمَا كَانَ عِيَاناً. :-أَصْبَحَ أَثَراً بَعْدَ عَيْنٍ :- :-لاَ تَطْلُبْ أَثَراً بَعْدَ عَيْنٍ :- (مثل) : يُضْرَبُ لِمَنْ تَرَكَ شَيْئاً يَرَاهُ ثُمَّ تَبِعَ أَثَرَهُ بَعْدَ فَوْتِهِ. 11. :-أَدَّى الثَّمَنَ بِالعَيْنِ :- : نَقْداً. 12. :-أَصَابَتْهُ العَيْنُ :- : تَعَرَّضَ للحَسَدِ. 13. :-هُوَ بِعَيْنِهِ :- : هُوَ بِذَاتِهِ، بِنَفْسِهِ. :-نَطَقَ بِالْحَقِّ عَيْنِهِ :- :-جَاءَ الرَّجُلُ عيْنُهُ. 14. :-عَيْنُ الْمَاءِ :- : مَنْبَعُهَا.


  7. عَيَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف.
      و عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا.
      و عَيَّنَ الشجرُ: نَضِرَ ونَوَّرَ.
      و عَيَّنَ القِرْبةَ: صَبَّ فيها الماء ليخرجَ من مخارِزها فَتَنْسَدَّ آثارُ الخَرْز وهي جديدة.
      و عَيَّنَ الثوبَ: وشَّاهُ بترابيعَ صِغارٍ تشبه عيونَ البقر.
      و عَيَّنَ اللؤلؤةَ: ثَقَبها.
      و عَيَّنَ الحربَ بينهم: أدارها.
      و عَيَّنَ الشيءَ: خَصَّصَه من الجملة.
      و عَيَّنَ المالَ لفلان: جعله عَيْنًا مخصوصَة به.
      و عَيَّنَ فلانًا: أَخبره بعيوبه في وجهه.
      ويقال: عَيَّنَ عليه: إِذا أَخبر السُّلطانَ بعيوبه شاهدًا أَو غائبًا.
      ويقال: أتيتُ فلانًا فما عيَّنَ لي بشيء، وما عَيَّنَنِي شيئًا: أَي ما أَعطاني شيئًا.
      و عَيَّنَ فلانًا في وظيفته: قلَّده إِياها .
  8. تعيَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعيَّنَ على / تعيَّنَ في / تعيَّنَ لـ يتعيَّن ، تعيُّنًا ، فهو متعيِّن ، والمفعول متعيَّن عليه :-
      تعيَّن عليه أن يغيِّر سلوكَه لَزِمه، وَجَب عليه :-تعيّن عليه أن يعمل ليلَ نهار ليعوِّض خسارَته، - تعيَّن عليه الكفاحُ ليحقِّق أهدافَه.
      تعيَّن في مَنْصِب عميد: مُطاوع عيَّنَ: تقلَّده وتولَّى مسئوليّته :-تعيَّن في وظيفة رسميَّة/ في شركة خاصَّة.
      تعيَّنت هذه الأرض للبناء: تحدَّدت وتخصَّصت :-تعيَّنت له عمليّة جراحيَّة، - تعيَّن عليه الكفاح ليحقِّق أهدافَه، - من المتعيَّن حدوث السَّلام.
  9. عاينَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عاينَ يعاين ، معاينةً وعِيانًا ، فهو مُعايِن ، والمفعول مُعايَن :-
      عايَن الموقِعَ رآه أو شاهده بعينه، تحقَّق منه بنفسه بنظرة عامَّة أو شاملة عليه :-عاين الجريمةَ/ البضاعةَ/ الأثاثَ، - عاين حالةَ المريض: فحصها:-
      • رآه عِيانًا: رآه مشاهدة، ووقف عليه، - شاهد عِيان: شاهد يشهد بشيء رآه، - ظهَر للعيان: اتَّضح، بدا للنّظر.
  10. عيَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عيَّنَ يعيِّن ، تعيينًا ، فهو مُعيِّن ، والمفعول مُعيَّن :-
      عيَّن الهدفَ خصَّصه وحدَّده :-عيَّن مجالَ العمليّات العسكريّة، - عيَّن يوم الجمعة موعدًا للاجتماع، - عيَّنت له الحكومةُ مبلغًا من المال، - عيَّن ابنَه وريثًا له، - تعيين الأطراف المتعاقدة:-
      • إلى حدٍّ معيَّن: إلى حدٍّ محدَّد.
      عيَّن شخصًا في وظيفة: قلّده إيَّاها، أسندها إليه :-عيَّن فلانًا في منصب مدير.
  11. تعيَّن (المعجم الرائد)
    • تعين - تعينا
      1- تعينه : أصابه بالعين. 2- تعينه : رآه يقينا. 3- تعين الشيء : أبصره. 4- تعين الإناء : بلي. 5- تعين الجلد : كان به دوائر صغيرة دقيقة. 6- تعين عليه الشيء : لزمه الشيء بعينه «يتعين على الحاكم أن يسوس الرعية بعدل». 7- تعين في المنصب : جعل فيه وخصص به. 8- تعين : «عينا»، أي جاسوسا : عينه له.
  12. تَعَيَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَيَّنَ الرجلُ: استلف سَلَفًا.
      و تَعَيَّنَ رفع طَرْفَه وتأنَّى ليصيبَ شيئًا بعينه.
      و تَعَيَّنَ السِّقاءُ: بَلِيَ ورقَّتْ منه دوائر كالعيون.
      و تَعَيَّنَ عليه الشيءُ: لَزِمَهُ بعينه.
      و تَعَيَّنَ الشيءَ: رآه عِيانًا.
      و تَعَيَّنَ القومُ عينًا: عيَّنوه جاسوسًا لهم.
  13. عَيِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَيِنَ عَيِنَ َ عَيَنًا، وعِينَةً: عَيِنَ اتَّسعت عينُه.
      وحسُنت.
      فهو أعينُ، وهي عَيناء. والجمع : عِينٌ.
  14. تَعَيَّنَ (المعجم الغني)
    • [ع ي ن]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَعَيَّنَ، يَتَعَيَّنُ، مصدر تَعَيُّنٌ.
      1. :-تَعَيَّنَهُ لِفَوْزِهِ :- : أَصَابَهُ بِالعَيْنِ.
      2. :-تَعَيَّنَ خَيَالاً بَعِيدًا :- : أَبْصَرَهُ.
      3. :-تَعَيَّنَ عَلَيْهِ أَنْ يَلْتَزِمَ الحَذَرَ :-: وَجَبَ.
      4. :-تَعَيَّنَ فِي مَنْصِبٍ بِالوِزَارَةِ :- : جُعِلَ فِيهِ وَخُصِّصَ بِهِ، تَقَلَّدَهُ.
      5. :-تَعَيَّنَ الصَّحْنُ :- : بَلِيَ.
  15. العَائِنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَائِنَةُ : مؤنثُ العائن.
      وعائنةُ بني فلان: أموالُهم.
      ويقال: رأيتُه أَوّلَ عائنةٍ وأَدنى عائنةٍ: أَوّلَ كلّ شيءٍ، أَو قبلَ كلّ شيء.
      وما بالدار عائنةٌ: أَي أَحَدٌ.
  16. عَايَنَ (المعجم الغني)
    • [ع ي ن]. (فعل: رباعي متعد). عَايَنْتُ، أُعَايِنُ، عَايِنْ، مصدر مُعَايَنَةٌ، عِيَانٌ.
      1. :-عَايَنَ الْحَدَثَ :- : رَآهُ بِعَيْنِهِ لِيَتَحَقَّقَ مِنْهُ. :-رَاحَ بَصَرُهُ يُعَايِنُ الْمَرْأَةَ الْوَاقِفَةَ.
      2. :-عَايَنَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ :- : فَحَصَهُ بِالْمِجَسِّ لِيَقِفَ عَلَى مَرَضِهِ.
  17. مُعَيَّنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع ي ن]. (مفعول مِن عَيَّنَ).
      1. :-مُعَيَّنٌ فِي مَنْصِبٍ هَامٍّ :- : مُسَمّىً.
      2. :-مَكَانٌ مُعَيَّنٌ :-: مُحَدَّدٌ.
      3. :-أَمْرٌ مُعَيَّنٌ :- : مُخَصَّصٌ. :-يَزُورُنَا فِي أَوْقَاتٍ مُعَيَّنَةٍ.
      4. :-مُعَيَّنٌ فِي مَجْلِسِ الْمُسْتَشَارِينَ :- : مَنْ وَقَعَ اخْتِيَارُهُ عُضْواً مِنْ دُونِ أَنْ يُرَشَّحَ لِيَفُوزَ فِي الانْتِخَابَاتِ.
  18. مَعين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَعين :-
      خَمْر جارية في نهر :- {يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ}: المراد أن خمر الجنة تجري كالماء ظاهرة للعيون، أو تخرج من العيون.
      • ماءٌ مَعين: ظاهر، تراه العين جاريًا على وجه الأرض :- {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ} .
  19. مُعيَّن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُعيَّن :-
      جمع معيَّنون ومعيَّنات (لغير العاقل)، مؤ مُعَيَّنة ومعيَّنات:
      1 - اسم مفعول من عيَّنَ.
      2 - (الهندسة) شكل مُسطَّح متساوي الأضلاع الأربعة المستقيمة المحيطة به غير قائم الزَّوايا.
      المعيَّن المنحرف: (الهندسة) شكل ذو أربعة أضلاع ليس بينها اثنان مُتَوازيان.
  20. مَعين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَعين :-
      خَمْر جارية في نهر :- {يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ}: المراد أن خمر الجنّة تجري كالماء ظاهرة للعيون، أو تخرج من العيون.
      • ماءٌ مَعين: ظاهر، تراه العين جاريًا على وجه الأرض :- {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ} .
  21. عيناء (المعجم الرائد)
    • عيناء - ج، عين
      1- عيناء : حسنة العين واسعتها. 2- عيناء : كلمة حسناء. 3- عيناء : أرض خضراء.
  22. مَعِين (المعجم الرائد)
    • معين
      1- معين : ثور. 2- معين : ثوب في وشيه ونقشه ترابيع صغار كعيون الوحش. 3- معين : شكل هندسي مسطح متساوي الأضلاع الأربع المستقيمة المحيطة به، غير قائم الزوايا. 4- معين : «نية معينة» : مبينة.
  23. عيّن الهدف (المعجم عربي عامة)
    • خصَّصه وحدَّده :-عيَّن مجالَ العمليّات العسكريّة- عيَّن يوم الجمعة موعدًا للاجتماع- عيَّنت له الحكومةُ مبلغًا من المال- عيَّن ابنَه وريثًا له- تعيين الأطراف المتعاقدة :- ° إلى حدٍّ معيَّن
  24. المُعَيَّنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُعَيَّنُ من البقر: ما كان بين عينيه سواد.
      و المُعَيَّنُ من الأثواب: ما كان في وَشْيِهِ ترابيعُ صغارٌ تُشبِه عيونَ الوحش.
      و المُعَيَّنُ (في الهندسة) : ما كان شكله مسطَّحًا متساوِي الأضلاع الأربعة المستقيمة المحيطة به غير قائم الزَّوايا.
  25. أعيان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعيان :-
      جمع عَيْن
      أعيان البلد: سادتُها وأشرافها :-إنّه من أعيان البلد/ المدينة.
      • مجلس الأعيان: مجلسٌ يضمّ مجموعة من الأشخاص يعيِّنهم الحاكُم أو ينتخبهم الشَّعبُ :-كان عُضوًا في مجلس الأعيان.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: