وصف و معنى و تعريف كلمة فأغتذي:


فأغتذي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و غين (غ) و تاء (ت) و ذال (ذ) و ياء (ي) .




معنى و شرح فأغتذي في معاجم اللغة العربية:



فأغتذي

جذر [أغتذ]

  1. مُغتذٍ : (اسم)
    • مُغتذٍ : فاعل من إِغتَذَى
  2. مُغتذي : (اسم)
    • مُغتذي : فاعل من إِغتَذَى
  3. اِغتَذَى : (فعل)
    • اغتذى يغتذي ، اغْتَذِ ، اغتذاءً ، فهو مُغتذٍ
    • اغْتَذَى : تناول الغِذاءَ
,
  1. غَيْذانُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ غَيْذانُ: الذي يَظُنُّ فَيُصيبُ.
      ـ مُغْتاذُ: المُغْتاظُ.
,
  1. عشف (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: العُشوف الشجرة اليابسة ‏.
      ‏ويقال للبعير إذا جيء به أَوَّل ما يُجاء به لا يأْكل القَتَّ ولا النَّوى: إنه لمُعْشِف، والمُعْشِف: الذي عرِض عليه ما لم يكن يأْكل فلم يأْكله‏.
      ‏وأَكلْت طَعاماً فأَعْشَفْت عنه ولم يَهْنَأْني، وإني لأَعْشِفُ هذا الطعام أَي أَقْذَرُه وأَكرهه‏.
      ‏وواللّه ما يُعْشَفُ لي الأَمْر القَبيح أَي ما يُعْرَفُ لي؛ وقد رَكِبْتَ أَمراً ما كان يُعْشَفُ لك أَي ما كان يُعْرَفُ لك.
      "
  2. عُشوفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عُشوفُ: الشَّجَرَةُ اليابِسَةُ.
      ـ مُعْشِفُ: مَنْ عُرِضَ عليه ما لم يَكُنْ يأكُلُ فلم يأكُلْهُ، والبَعيرُ أوَّلَ ما يُجاءُ به من البَرِّ لا يأكُلُ القَتَّ والنَّوَى والشَّعيرَ.
      ـ أَكَلْتُه فأعْشَفْتُ عنه: مَرِضْتُ، ولم يَهْنَأْنِي.
      ـ أنا أُعْشِفُ هذا: أَقْذَرُهُ، وأَكرَهُهُ.
      ـ ما يُعْشَفُ لي أَمْرٌ قَبيحٌ: ما يُعْرَفُ.
      ـ قد رَكِبْتَ أَمْراً ما كان يُعْشَفُ لك: يُعْرَفُ.
  3. عُضْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عُضْو :-
      جمع أعضاء:
      1 - جزء من الجسد كاليد والرِّجل :-عُضْو السَّمع الأذن، - عضو الحِسّ: يعمل كعضو استقبال حسّيّ كالعين أو الأذن أو اللِّسان .. إلخ، - العين عُضْو الإبصار:-
      • عضو التَّذكير: عضو التنّاسل عند الذّكر، يقابله عُضْو التأنيث عند الأنثى.
      2 - مُشترِك في حزب أو نادٍ أو نحوهما (للمذكَّر والمؤنَّث) :-عُضْو المجلس/ البرلمان/ مجمع اللُّغة العربيَّة، - فلانة عُضْو في مجلس الوزراء:-
      • الدُّول الأعضاء: الدول المشتركة في جمعيّة أو هيئة دوليَّة، - عُضْو شرف/ عُضْو فَخْريّ: عُضو شرفيّ، غير عامل يُمنح العضويَّة تكريمًا له، - عُضْو عامل: مشترك له جميع حقوق العضويَّة وعليه واجباتها، - عُضْو مراسل: غير عامل، من الخارج.
      3 - (الأحياء) مجموعة من الخلايا أو الأنسجة، تكوِّن جزءًا من نبات أو حيوان ليؤدِّي وظيفة معيَّنة.
      • الأعضاء الرَّئيسيَّة: (التشريح) الأعضاء التي لا يعيش الإنسان بفقد واحدٍ منها، وهي القلب، والدِّماغ، والكبِد، والرِّئتان، والكُلْيتان.
      • علم وظائف الأعضاء: (طب) عِلْم يهتمّ بدراسة وظائف الخلايا والأنسجة والأعضاء والأجهزة في الكائنات الحيَّة.
  4. عُضْو (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ عُضْو وعِضْوُ: كلُّ لَحْمٍ وافِرٍ بِعَظْمِهِ.
      ـ تَعْضِيَةُ: التَّجْزِئَةُ، والتَّفْرِيقُ، كالعَضْوِ.
      ـ عِضةُ: الفِرْقَةُ، والقِطْعَةُ، والكَذِب، ج: عِضُونَ.
      ـ عِضُونَ: السِحْرُ، جَمْعُ عِضَهٍ، وذُكِرَ.
      ـ رَجُلٌ عاضٍ، بَيِّنُ العُضُوِّ: كاسٍ طَعِمٌ مَكْفِيٌّ.
  5. عُضْويَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عُضْويَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى عُضْو.
      2 - مصدر صناعيّ من عُضْو: انضمام العُضْو إلى جماعة مُعيَّنة :-يتمتّع بالعُضْويَّة منذ فترة، - شروط العُضْويَّة منطبقة عليه، - حصل على عُضْويَّة النَّاديّ.
      • الوَحْدَة العُضْويَّة: (آداب) الترابطٌ المنطقيّ أو الجماليّ أو القصصيّ بين أجزاء العمل الأدبيّ المكتمل.
      • الكِيمْيَاء العُضْويَّة: (الكيمياء والصيدلة) قسم من الكيمياء يشمل دراسة مركَّبات الكربون التي يوجد أكثرُها في الأنسجة الحيَّة.
  6. مقعد؛ عضوية (المعجم مالية)
    • عضوية في سوق الأسهم والأوراق المالية. تشترى العضوية وتباع بأسعار تمليها قوى العرض والطلب. للعضو أن يتنازل عن عضويته إلى شخص آخر تتوافر فيه الشروط المطلوبة. وهناك خمسة أنواع من الأعضاء هم الوسطاء الوكلاء، ووسطاء البورصة لحسابهم الخاصّ، وتجّار البورصة، والمتخصّصون وتجّار الطلبات الصغيرة. من المعروف أنه لا يجوز إلاّ للأفراد الحصول على عضوية بورصة نيويورك. ، وتعني بالانجليزية: seat
  7. عُضْوِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ع ض و]. (مَنْسُوبٌ إِلَى العُضْوِ).
      1. :-مَرَضٌ عُضْوِيٌّ :- : مَرَضٌ دَاؤُهُ مُرْتَبِطٌ بِالعُضْوِ، وَيُشَكِّلُ جُزْءاً لاَ يَتَجَزَّأُ مِنْهُ.
      2. :-الكِيمِيَاءُ العُضْوِيَّةُ :- : قِسْمٌ مِنَ الكِيمِيَاءِ خَاصٌّ بِدِرَاسَةِ مُرَكَّبَاتِ الكَرْبُونِ الِّتِي يُوجَدُ أَغْلَبُهَا فِي الأَنْسِجَةِ الْحَيَّةِ.
      3. :-الوَحْدَةُ العُضْوِيَّةُ فِي القَصِيدَةِ :- : أَيِ الْمُتَكَوِّنَةُ مِنْ أَجْزَاءٍ مُتَرَابِطَةٍ لاَ تَتَجَزَّأُ.
  8. عَضْو (المعجم الرائد)


    • عضو - ج، أعضاء
      1- عضو : كل جزء من مجموع الجسد، كاليد والأذن. 2- عضو : فرد مشترك في جمعية أو حزب أو جماعة.
  9. الأعضاء الذين لهم حقّ دخول قاعة البورصة واستخدام أجهزتها (المعجم مالية)
    • يدفع هؤلاء الأعضاء رسم انتساب للبورصة ورسم اشتراك سنوي لمواصلة عضويتهم ويسمح لهم بالتعامل كأعضاء نظاميين ولكن لا يجوز لهم ممارسة أعمال الاختصاصيين specialists. الأعضاء الذين لهم حقّ العمل في القاعة يسمّون floor access members أمّا أولئك الذين لهم حقّ استخدام أجهزتها الإلكترونية كأجهزة الهاتف المباشر والمبرقة (التلكس) والفاكس ف ، وتعني بالانجليزية: access members
  10. عُضْوٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَعْضَاءٌ. [ع ض و].
      1. :-اليَدُ عُضْوٌ مِنْ أَعْضَاءِ الْجِسْمِ :- : كُلُّ جُزْءٍ مِنْ مُكَوِّنَاتِ الْجِسْمِ كَالرِّجْلِ وَالأُذُنِ وَالرَّأْسِ.
      2. :-أَصْبَحَ عُضْواً فِي النَّادِي :- : أَحَدُ أَفْرَادِ النَّادِي. :-حَضَرَ الاجْتِمَاعَ كُلُّ أَعْضَاءِ الْجَمْعِيَّةِ.
  11. عُضْوِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عُضْوِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى عُضْو: ما يكون جزءًا لا يتجزَّأ :-مرضٌ عُضْويّ، - أسمدة عُضْويَّة.
      2 - (البيئة والجيولوجيا) وصف للمركَّبات التي تكوَّنت بفعل تحلُّل كائنات حيَّة، كزيت البترول والفحم ونحوهما.
  12. عُضْوِيَّة مُسْتَأْجَرَة (المعجم مالية)
    • عضوية مستأجرة في بورصة نيويورك. تمّ السماح لأعضاء هذه البورصة منذ 1978 بتأجير مقاعدهم لمَن يلبّون شروط العضوية. ، وتعني بالانجليزية: leased membership


  13. عضو في السوق (المعجم مالية)
    • أيّ شخص طبيعي يصرّح له بالتعامل في قاعة البورصة. من شروط العضوية أن يكون العضو بالغاً سنّ الرشد وأن يتمّ تنسيبه من عضوين قائمين ولا يكون ارتكب مخالفات لقانون الأوراق المالية وأن تتوفّر لديه المبالغ المطلوبة لشراء العضوية. ، وتعني بالانجليزية: member
  14. شركة عضو (المعجم مالية)
    • (أ) شركة وساطة عضو في الجمعية الوطنية لتجّار الأوراق المالية NASD (ب) شركة أوراق مالية عضو في بورصة قائمة. ، وتعني بالانجليزية: member firm
  15. شركة عضو في بورصة نيويورك (المعجم مالية)
    • مع أن عضويتها باسم شخص تابع للشركة إلاّ أنها تتمتّع بكلّ حقوق العضوية وامتيازاتها ، وتعني بالانجليزية: member corporation
  16. لجنة العضوية (المعجم مالية)
    • لجنة دراسة طلبات الانضمام إلى عضوية مؤسّسة أو بورصة ، وتعني بالانجليزية: membership committee


  17. مساهمات الأعضاء (المعجم مالية)
    • مساهمات دول أعضاء في بنك دولي. ، وتعني بالانجليزية: member contributions
  18. الأعضاء الحسّيّة (المعجم عربي عامة)
    • أعضاء الحِسِّ.
  19. الأعضاء الرّئيسيّة (المعجم عربي عامة)
    • (شر) أعضاء لا يعيش الإنسان بفقد واحدٍ منها، وهي
  20. الأعضاء الرّئيسيّة (المعجم عربي عامة)
    • (شر) الأعضاء التي لا يعيش الإنسان بفقد واحدٍ منها، وهي القلب، والدِّماغ، والكبِد، والرِّئتان، والكُلْيتان.
  21. عضو الحسّ (المعجم عربي عامة)

    • عُضو أو بناء مُتَخَصِّص كالعين أو الأذن أو اللِّسان أو الأنف أو البشرة تعمل كعضو استقبال حِسِّيّ.
  22. عضو مشارك (المعجم عربي عامة)
    • عضو في جمعيّة يساهم في أعمالها دون أن تكون له حقوق العضويّة الكاملة.
  23. العُضْوِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُضْوِيَّةُ : صِفَةُ العُضْو في جماعة .
  24. عُضويّ (المعجم الرائد)
    • عضوي
      1-العضوي من الجمال : الذي يرعى العضاه
  25. عرض (المعجم لسان العرب)
    • ... ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏يَطْوُونَ أَعْراضَ الفِجاجِ الغُبْرِ،طَيَّ أَخي التَّجْرِ ... بُرودَ التَّجْرِ وفي الكثير عُرُوضٌ وعِراضٌ؛ قال أََبو ذؤيب يصف برذوناً ... في شِقِّه وناحِيتِه.
      وقد عَرُضَ يَعْرُضُ عِرَضاً مثل صَغُرَ صِغَراً، وعَراضةً، بالفتح؛ قال جرير ... عَراضةُ أَخْلاقِ ابن لَيْلَى وطُولُها فهو عَرِيضٌ وعُراضٌ، بالضم، والجمع عِرْضانٌ، والأُنثى عَرِيضةٌ وعُراضةٌ.
      وعَرَّضْتُ الشيء: جعلته عَرِيضاً ... ، وقال الليث: أَعْرَضْتُه جعلته عَرِيضاً.
      وتَعْرِيضُ الشيء: جَعْلُه عَرِيضاً.
      والعُراضُ ... أَيضاً: العَرِيضُ كالكُبارِ ... :، قال للمنهزمين لقد ذَهَبْتُمْ فيها عَرِيضةً أَي واسعةً.
      وفي الحديث: لئن ... أَقْصَرْتَ الخُطْبةَ لقد أَعْرَضْتَ المسأَلة أَي جِئْتَ بالخطْبةِ قصيرة ... وبالمسأَلة واسعة كبيرة.
      والعُراضاتُ: الإِبل العَرِيضاتُ الآثار.
      ويقال للإِبل: إِنها ... العُراضاتُ أَثَراً؛ قال الساجع: إِذا طَلَعت ... تَغْذُوَنَّ إِمَّرةً ولا إِمَّرا، وأَرْسِلِ العُراضاتِ أَثَرَا،يَبْغِيْنَكَ في الأَرضِ مَعْمَرا ... تُدْرِكُ ما لا تُدْرِكُ الضأْنُ.
      والعُراضاتُ: الإِبل.
      والمَعْمَرُ: المنزل بدارِ مَعاشٍ ... ؛ أَي أَرسِلِ الإِبل العَرِيضةَ الآثار عليها رُكْبانُها لِيَرْتادُوا لك ... تعالى: فَذُو دُعاءٍ عَرِيضٍ؛ أَي واسع وإِن كان العَرْضُ إِنما يقع في ... والدعاءُ ليس بجسم.
      وأَعْرَضَتْ بأَولادها: ولدتهم عِراضاً.
      وأَعْرَضَ: صار ذا عَرْض.
      وأَعْرَض في الشيء: تَمَكَّن ... من عَرْضِه؛ قال ذو الرمة ... :فَعال فَتىً بَنَى وبَنَى أَبُوه،فأَعْرَضَ في المكارِمِ واسْتَطالا جاءَ به ... ليس لها طُولٌ ولا عَرْضٌ في الحقيقة.
      وقَوْسٌ عُراضةٌ: عَرِيضةٌ؛ وقول أَسماء بن ... خارجة أَنشده ثعلب: فَعَرَضْتُهُ في ساقٍ ... وأُراه أَراد: غَيَّبْتُ فيها عَرْضَ السيف.
      ورجل عَرِيضُ البِطانِ: مُثْرٍ كثير المال ... تعالى: فذو دُعاءٍ عَرِيضٍ،أَراد كثير فوضع العريض موضع الكثير لأَن كل ... : وَلُود كاملة.
      وهو يمشي بالعَرْضِيَّةِ والعُرْضِيَّةِ؛ عن اللحياني، أَي بالعَرْض.
      والعِراضُ: من سِماتِ الإِبل ... عَرْضاً؛ عن ابن حبيب من تذكرة أَبي علي، تقول منه: عَرَضَ بعيره عَرْضاً.
      والمُعَرَّضُ ... : نَعَمٌ وسْمُه العِراضُ؛ قال الراجز: سَقْياً بحَيْثُ يُهْمَلُ المُعَرَّضُ تقول منه: عَرَّضْتُ ... الإِبل.
      وإِبل مُعَرَّضةٌ: سِمَتُها العِراضُ ... في عَرْضِ الفخذ لا ... في طوله، يقال منه: عَرَضْتُ ... البعير وعَرَّضْتُه تَعْرِيضاً.
      وعَرَضَ ... الشيءَ عليه يَعْرِضُه عَرْضاً ... يوم الليِّثِ لو قُلْتَ أُسْوةٌ ومَعْرَضَةٌ، لو كنْتَ قُلْتَ لَقابِلُ،عَلَيَّ ... هلكوا ما آتَسِي به، ولو عَرَضْتَهُم عليَّ مكان مُصِيبتي بابني لقبِلْتُ ... ، وأَراد: وَمَعْرضةٌ عليَّ ففصل.
      وعَرَضْتُ البعيرَ على الحَوْضِ، وهذا ... على البعير.
      وعَرَضْتُ الجاريةَ والمتاعَ على البَيْعِ عَرْضاً،وعَرَضْتُ الكِتاب، وعَرَضْتُ الجُنْدَ عرْضَ العَيْنِ إِذا ... أَمْرَرْتَهم عليك ونَظَرْتَ ما حالُهم، وقد عَرَضَ العارِضُ ... الجُنْدَ واعْتَرَضُوا ... هم.
      ويقال: اعْتَرَضْتُ على الدابةِ إِذا كنتَ ... وقْتَ العَرْض راكباً، قال ابن بري:، قال الجوهري وعَرَضْتُ بالبعير على ... الحوض، وصوابه عَرَضْتُ البعير، ورأَيت عِدّة ... الصحاح فلم أَجد فيها إِلا وعَرَضْتُ البعير،ويحتمل أَن يكون الجوهري ... لفظه فيما بعد.
      وقد فاته العَرْضُ والعَرَضُ، الأَخيرة أَعلى، قال يونس: فاته ... العَرَضُ،بفتح الراء، كما يقول قَبَضَ ... أَي فيما قَبَضه، وقد فاته العَرَضُ وهو العَطاءُ والطَّمَعُ؛ قال عدي ... والعَرَضِ الفَرِيبِ أَي الطَّمَع القريب.
      واعْتَرَضَ الجُنْدَ على قائِدِهم، واعْتَرَضَ الناسَ: عَرَضَهم واحداً واحداً.
      واعْتَرَضَ ... المتاعَ ونحوه واعْتَرَضَه على ... عينه؛ عن ثعلب، ونظر إِليه عُرْضَ ... عيْنٍ؛ عنه أَيضاً، أَي اعْتَرَضَه على عينه.
      ورأَيته ... عُرْضَ عَيْنٍ أَي ظاهراً عن ... قريب.
      وفي حديث حذيفة: تُعْرَضُ الفِتَنُ ... على القلوب عَرْضَ الحَصِير؛ قال ابن ... تُبْسَطُ الحَصِيرُ، وقيل: هو من عَرْض الجُنْدِ بين يدي السلطان لإِظهارهم ... يَتَعَرَّضُ بجَمله السُّوق إِذا عَرَضَه على البيع.
      ويقال: تَعَرَّضْ أَي أَقِمْهُ في السوق.
      وعارَضَ ... الشيءَ بالشيءَ مُعارضةً: قابَلَه، وعارَضْتُ ... كتابي بكتابه أَي قابلته.
      وفلان يُعارِضُني أَي ... : إِن جبريل، عليه السلام، كان يُعارِضُه القُرآنَ في كل سنة مرة ... وإِنه عارضَه العامَ مرتين، قال ابن الأَثير ... ما نزل من القرآن من المُعارَضةِ المُقابلةِ.
      وأَما الذي في الحديث ... جَلَبَ ولا جَنَبَ ولا اعتراضَ فهو أَن يَعْتَرِضَ رجل بفَرسِه في السِّباق ... الخيل؛ ومنه حديث سُراقة: أَنه عَرَضَ لرسول اللّه، صلّى اللّه عليه ... وسلّم، وأَبي بكر الفَرسَ أَي اعْتَرَضَ به الطريقَ يَمْنَعُهما من المَسِير ... إِذا رجل يُقَرِّبُ فرساً في عِراضِ القوم، فمعناه أَي يَسِيرُ حِذاءَهم ... مُعارِضاً لهم.
      وأَما حديث الحسن بن ... ذَكَرَ عُمر فأَخذ الحسينُ في عِراضِ كلامه أَي في مثل قوله ... اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم،عارَضَ جَنازَة أَبي طالب أَي أَتاها ... مُعْتَرِضاً من بعض الطريق ولم يتبعْها ... من منزله.
      وعَرَضَ من سلعته: عارَضَ بها فأَعْطَى سِلْعةً وأَخذ ... منهن البَيْعُ إِلى أَجل والمُعارَضةُ أَي بيع العَرْض بالعَرْض، وهو بالسكون المَتاعُ بالمتاع ... أُخرى.
      وعارضَه في البيع فَعَرَضَه يَعْرُضُه عَرْضاً: غَبَنَه.
      وعَرَضَ له مِن حقِّه ثوباً أَو مَتاعاً يَعْرِضُه عَرْضاً وعَرَضَ ... به: أَعْطاهُ إِيّاهُ مكانَ حقِّه، ومن في قولك عَرَضْتُ له ... في الأَرض ملائكة.
      ويقال: عَرَّضْتُك أَي عَوَّضْتُك.
      والعارِضُ: ما عَرَضَ من الأَعْطِيَة؛ قال ... ، أَسْقاكِ البُرَيْقُ الوامِضُ هلْ لكِ، والعارِضُ منكِ عائِضُ،في هَجْمَةٍ يُسْئِرُ ... لأَنها تَفَرَّقُ عليه، ثم، قال: والعارِضُ منكِ عائِضٌ أَي المُعْطِي بدلَ ... بُضْعِكِ عَرْضاً عائِضٌ أَي آخِذٌ عِوَضاً مِنْكِ ... بالتزويج يكون كِفاءً لما عَرَضَ منك.
      ويقال: عِضْتُ أَعاضُ إِذا ... لي على فلان نَقْدٌ فأَعْسَرْتُه فاعْتَرَضْتُ منه.
      وإِذا طلب قوم عند ... نَعْرِضُ منه فاعْتَرِضُوا منه أَي اقْبَلُوا الدية.
      وعَرَضَ الفَرَسُ في عَدْوِه: مَرَّ مُعْتَرِضاً.
      وعَرَضَ العُودَ ... على الإِناءِ والسَّيْفَ على فَخِذِه يَعْرِضُه عَرْضاً ويَعْرُضُه ... ولو بِعُود تَعْرُضُونَه عليه أَي تَضَعُونَه مَعْرُوضاً عليه أَي بالعَرْض؛ وعَرَضَ الرُّمْحَ يَعْرِضُه عَرْضاً وعَرَّضَه؛ قال النابغة ... : لَهُنَّ عَلَيْهم عادَةٌ قدْ عَرَفْنَها،إِذا عَرَّضُوا ... الخَطِّيَّ فوقَ الكَواثِبِ وعَرَضَ الرامي القَوْسَ عَرْضاً إِذا أَضجَعها ثم رَمى عنها.
      وعَرَضَ ... له عارِضٌ من ... الحُمَّى وغَيرها.
      وعَرَضْتُهم على السيف قَتْلاً.
      وعَرَضَ الشيءُ يَعْرِضُ واعترَضَ: انتَصَبَ ... ومَنَعَ وصار عارِضاً ... ونحوها تَمْنَعُ السالكين سُلوكَها.
      ويقال: اعتَرَضَ الشيءُ دون الشيءِ أَي حال ... دونه.
      واعتَرَضَ الشيءَ: تَكَلَّفَه.
      وأَعرَضَ لك الشيءُ من بَعِيدٍ ... : بدَا وظَهَر؛ وأَنشد: إِذا أَعْرَضَتْ داويَّةٌ مُدْلَهِمَّةٌ،وغَرَّدَ حادِيها فَرَيْنَ ... الامر العجب، وأَنشد الصحاح: إِذا اعرضت البيت شاهداً عليه وتقدم في ... بَدَتْ.
      وعَرَضَ له أَمْرُ كذا أَي ظهر.
      وعَرَضْتُ عليه أَمر كذا وعَرَضْتُ له ... الشيء أَي أَظهرته له وأَبْرَزْتُه إِليه.
      وعَرَضْتُ ... الشيءَ فأَعْرَضَ أَي أَظْهَرْتُه فظهر، وهذا ... عمر: تَدَعُون أَميرَ المؤمنين وهو مُعْرَضٌ لكم؛ هكذا روي بالفتح، قال ... الحَرْبيّ: والصواب بالكسر.
      يقال: أَعْرَضَ الشيءُ يُعْرِضُ من بعيد إِذا ظهَر، أَي ... ‎ العاص: أَنه رأَى رجلاً فيه اعتِراضٌ، هو الظهور والدخول في الباطل ... .
      قال ابن الأَثير: واعتَرَضَ فلان الشيءَ تَكَلَّفَه.
      والشيءُ مُعْرِضٌ لك: موجود ظاهر ... يمتنع.
      وكلُّ مُبْدٍ عُرْضَه مُعْرِضٌ؛
      ، قال عمرو ابن كلثوم: وأَعْرَضَتِ اليَمامةُ، واشمَخَرَّتْ كأَسْيافٍ ... ذؤيب: بأَحْسَن منها حِينَ قامَتْ فأَعْرَضَتْ تُوارِي الدُّمُوعَ، حِينَ جَدَّ انحِدارُها ... واعتَرَضَ له بسهم: أَقْبَلَ قِبَلَه فرماه فقتلَه.
      واعتَرَضَ عَرْضه: نَحا نَحْوَه.
      واعتَرَضَ الفرَسُ ... في رَسَنِه وتَعَرَّضَ: لم يَسْتَقِمْ ... أَخا عُنجُهِيَّةٍ واعتِراضِ وقال: تَعَرَّضَتْ، لم تَأْلُ عن قَتْلٍ لي،تَعَرُّضَ المُهْرَةِ في ... الطِّوَلِّ والعَرَضُ: من أَحْداثِ الدهر ... من الموت والمرض ونحو ذلك؛ قال الأَصمعي: العَرَضُ ... الأَمر يَعْرِضُ للرجل يُبْتَلَى به؛ قال اللحياني: والعَرَضُ ما عَرَضَ للإِنسان من ... لُصُوصٍ.
      والعَرَضُ: ما يَعْرِضُ للإِنسان من الهموم والأَشغال.
      يقال: عَرَضَ لي يَعْرِضُ وعَرِضَ يَعْرَضُ لغتان.
      والعارِضةُ: واحدة العَوارِضِ ... ، وهي الحاجاتُ.
      والعَرَضُ والعارِضُ ... : الآفةُ تَعْرِضُ في الشيء، وجَمْعُ العَرَضِ أَعْراضٌ،وعَرَضَ له ... الشكُّ ونحوُه من ذلك.
      وشُبْهةٌ عارِضةٌ: معترضةٌ ... في قلبه بأَوَّلِ عارِضَةٍ من شُبْهَةٍ؛ وقد تكونُ العارِضَةُ هنا مصدراً كالعاقبة ... والعافية.
      وأَصَابَه سَهْمُ عَرَضٍ وحَجَرُ عَرَضٍ مُضاف، وذلك أَن يُرْمى ... أَن يَرْمِيَ به أَحد فليس بعرَض.
      والعَرَضُ في الفلسفة: ما يوجد في ... كسَواد القارِ والسَّبَجِ والغُرابِ.
      وتَعَرَّضَ الشيءُ: دخَلَه فَسادٌ، وتَعَرَّضَ الحُبّ كذلك؛ قال ... لبيد: فاقْطَعْ لُبانةَ مَنْ تَعَرَّضَ وَصْلُه،ولَشَرُّ واصِلِ خُلّةٍ صَرّامُها ... وقيل: من تعرّض وصله أَي تعوّج وزاغَ ولم ... يَسْتَقِم كما يَتَعَرَّضُ الرجل في عُرُوض الجَبل يميناً وشمالاً؛ قال ... : إِذا ما الثُّرَيّا في السماءِ تَعَرَّضَتْ،تَعَرُّضَ أَثْناءِ الوِشاحِ المُفَصَّلِ أَي لم ... أَثناؤه على جارية تَوَشَّحَتْ به.
      وعَرَضُ الدنيا: ما كان من مال ... ، قلّ أَو كَثُر.
      والعَرَضُ: ما نِيلَ من الدنيا.
      يقال ... : الدّنيا عَرَضٌ حاضر يأْكل منها البَرّ والفاجر ... حديث مَرْوِيّ.
      وفي التنزيل: يأْخذون عرَض هذا الأَدنى ويقولون سيغفر لنا ... أَبو عبيدة: جميع مَتاعِ الدنيا عرَض، بفتح الراء.
      وفي الحديث: ليْسَ ... الغِنى عن كَثْرة العَرَضِ إِنما الغِنى غِنى النفس؛ العَرَضُ، بالتحريك: متاع الدّنيا ... وحُطامُها، وأَما العَرْض بسكون الراء فما خالف الثَّمَنَينِ ... الدنيا وأَثاثِها،وجمعه عُروضٌ، فكل عَرْضٍ داخلٌ في العَرَض وليس كل عَرَضٍ عَرْضاً.
      والعَرْضُ: خِلافُ النقْد ... من المال؛ قال الجوهري: العَرْضُ ... المتاعُ، وكلُّ شيء فهو عَرْضٌ ... فإِنهما عين.
      قال أَبو عبيد: العُرُوضُ الأَمْتِعةُ التي لا يدخلها كيل ... ، تقول: اشتريت المَتاعَ بِعَرْضٍ أَي بمتاع مِثْلِه،وعارَضْتُه بمتاع أَو دابّة أَو ... شيء مُعارَضةً إِذا بادَلْتَه به ... .
      ورجلٌ عِرِّيضٌ مثل فِسِّيقٍ: يَتَعَرَّضُ الناسَ بالشّرِّ ... ؛ قال: وأَحْمَقُ عِرِّيضٌ عَلَيْهِ غَضاضةٌ ... ، وأَنا الرَّقِمْ واسْتَعْرَضَه: سأَله أَنْ يَعْرِضَ عليه ما عنده.
      واسْتَعْرَض: يُعْطِي (* قوله «واستعرض يعطي ... .) مَنْ أَقْبَلَ ومَنْ أَدْبَرَ.
      يقال: اسْتَعْرِضِ العَرَبَ أَي سَلْ مَنْ شئت ... كذا وكذا.
      واسْتَعْرَضْتُه أَي قلت له: اعْرِضْ عليّ ما عندك.
      وعِرْضُ الرجلِ حَسبَهُ ... ؛ قال ابن الأَثير: هو جمع العِرْض المذكور على اختلاف القول فيه ... ؛ قال حسان: فإِنَّ أَبي ووالِدَه وعِرْضِي لِعِرْض مُحَمَّدٍ مِنْكُم وِقَاء؟

      ‏قال ابن ... خاصّ للنفس.
      يقال: أَكْرَمْت عنه عِرْضِي أَي صُنْتُ عنه نَفْسي، وفلان ... أَن يُشْتَم أَو يُعابَ، والجمع أَعْراضٌ.
      وعَرَضَ عِرْضَه يَعْرِضُه واعتَرَضَه إِذا وقع فيه وانتَقَصَه وشَتَمه ... ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: وقَوْماً آخَرِينَ تَعَرَّضُوا لي،ولا أَجْني من الناسِ ... أَجْتَني شَتْماً منهم.
      ويقال: لا تُعْرِضْ عِرْضَ فلان أَي لا تَذْكُرْه بسوء ... ، وقيل في قوله شتم فلان عِرْضَ فلان: معناه ذكر أَسلافَه وآباءَه ... ابن قتيبة أَن يكون العِرْضُ الأَسْلافَ والآباء، وقال: العِرْض نَفْسُ الرجل، وقال ... يجري،وساق ما هنا.) من أَعْراضِهم مِثلُ ريحِ المسكِ أَي من ... احتجاجه بهذا الحديث حجة لأَن الأَعراضَ عند العرب المَواضِعُ التي تَعْرَقُ ... مِسْكِين الدارِميّ: رُبَّ مَهْزولٍ سَمِينٌ عِرْضُه،وسمِينِ الجِسْمِ مَهْزُولُ الحَسَبْ معناه ... والجسم كريمُ الآباءِ.
      وقال اللحياني: العِرْضُ عِرْضُ الإِنسان، ذُمَّ أَو مُدِحَ، وهو ... بك عند بعض الملوك تُغَنِّيه بأَعراضِ الناس أَي تُغَني بذَمِّهم وذَمِّ ... ؛ قال الشاعر:ولكنَّ أَعْراضَ الكِرام مَصُونةٌ،إِذا كان أَعْراضُ اللِّئامِ تُفَرْفَرُ وقال ... أَشَدَّ عَلَيْك البَدْلَ في صَوْنِ عِرْضِكَ الجَرِب يُرِيدُ في صَوْنِ أَسلافِك ... قول حسان: فإِنَّ أَبي ووالِدَه وعِرْضِي أَراد فإِنّ أَبي ووالده وآبائي ... أَبي ضَمْضَم: اللهم إِنِّي تَصَدَّقْتُ بِعِرْضِي على عبادك أَي تصدّقت على ... الأَذى.
      وعِرْضُ الرجل: حَسَبُه.
      ويقال: فلان كريم العِرْضِ أِي كريم الحسَب.
      وأَعْراضُ الناس ... : أَعراقُهم وأَحسابُهم وأَنْفُسهم.
      وفلان ذو عِرْضٍ إِذا كانَ حَسِيباً.
      وفي الحديث ... : لَيُّ الواجِدِ يُحِلُّ عُقُوبَتَه وعِرْضَهُ أَي لصاحب الدَّيْنِ أَن يَذُمَّ ... عِرْضَه ويَصِفَه بسوء القضاء، لأَنه ظالم ... له اقْتِراضُه والطَّعْنُ عليه، وقيل: عِرْضَه أَن يُغْلِظَ له وعُقُوبته الحَبْس ... فقد ظَلَمه.
      وقال ابن قتيبة: عِرْضُ الرجل نَفْسُه وبَدَنُه لا غير ... : فمن اتقى الشُّبُهات اسْتَبْرَأَ لِدِينِه وعِرْضِه أَي احْتاطَ لنفسه، لا يجوز ... المسلِم حَرام دَمُه ومالُه وعِرْضُه؛ قال ابن الأَثير: العِرْضُ موضع المَدْحِ والذَّمِّ ... ، وقال أَبو العباس: إِذا ذكر عِرْضُ فلان فمعناه أُمُورُه التي يَرْتَفِعُ ... قتيبة من إِنكاره أَن يكون العِرْضُ الأَسْلافَ والآباءَ؛ واحتج أَيضاً بقول ... أَبي الدرداء: أَقْرِضْ من عِرْضِك ليوم فَقْرِك، قال: معناه أَقْرِضْ ... الشاعر: وأُدْرِكُ مَيْسُورَ الغِنى ومَعِي عِرْضِي أَي أَفعالي الجميلة؛ وقال النابغة ... : يُنْبِئْكِ ذُو عِرْضهِمْ عَنِّي وعالِمُهُمْ،ولَيْسَ جاهِلُ أَمْرٍ ... مثْلَ مَنْ عَلِما ذو عِرْضِهم: أَشْرافُهُم، وقيل: ذو عِرْضِهم حَسَبهم، والدليل على ... أَن العرض ليس بالنفْسِ ولا البدن ... قوله، صلّى اللّه عليه وسلّم: دمُه وعِرْضُه ... ، فلو كان العرض هو النفس لكان دمه ... كافياً عن قوله عِرْضُه لأَن الدم يراد به ذَهابُ ... قول عمر للحطيئة: فانْدَفَعْتَ تُغَنِّي بأَعْراضِ المسلمين، معناه بأَفعالهم وأَفعال أَسلافهم ... .
      والعِرْضُ: بَدَنُ كل الحيوان.
      والعِرْضُ: ما عَرِقَ من الجسد.
      والعِرْضُ: الرائِحة ... ما كانت، وجمعها أَعْراضٌ.
      وروي ... إِنما هو عَرَقٌ يجري من أَعْراضِهم مثل ريح المِسْك أَي من ... سلمة لعائشة: غَضُّ الأَطْرافِ وخَفَرُ الأَعْراضِ أَي إِنهن للخَفَر والصّوْن يَتَسَتَّرْن ... : وقد روي بكسر الهمزة، أَي يُعْرِضْنَ كما كُرِهَ لهن أَن يَنْظُرْنَ ... إِليه ولا يَلْتَفِتْنَ نحوه.
      والعِرْضُ، بالكسر: رائحة الجسد وغيره، طيبة ... كانت أَو خبيثة.
      والعِرْضُ والأَعْراضُ: كلّ مَوْضِع يَعْرَقُ من الجسد ... : فلان طيب العِرْضِ أَي طيّب الريح، ومُنْتنُ العِرْضِ،وسِقاءٌ خبيثُ العِرْضِ إِذا كان ... .
      قال أَبو عبيد: والمعنى في العِرْضِ في الحديث أَنه كلُّ شيء ... الجسد من المغابِنِ وهي الأَعْراضُ، قال: وليس العِرْضُ في النسب من هذا ... في شيء.
      ابن الأَعرابي: العِرْضُ الجسد والأَعْراضُ الأَجْسادُ، قال الأَزهري: وقوله ... عَرَقٌ يجري من أَعراضهم معناه من أَبْدانِهم على قول ... طيّب العِرْضِ وامرأَة طيّبة العِرْضِ أَي الريح.
      وعَرَّضْتُ فلاناً لكذا فَتَعَرَّضَ هو له، والعِرْضُ: الجماعةُ ... في غيرهن، وقيل: الأَعْراضُ الأَثْلُ والأَراكُ والحَمْضُ، واحدها عَرْضٌ؛ وقال:والمانِع الأَرْضَ ... ذاتَِ العَرْضِ خَشْيَتُه،حتى تَمنَّعَ ... .): أَماكِنُ تُنْبِتُ الأَعْراضَ هذه التي ذكرناها.
      وعارَضْتُ أَي أَخَذْتُ في عَروضٍ وناحيةٍ.
      والعِرْضُ: جَوُّ ... البَلَد وناحِيتُه من الأَرض.
      والعِرْضُ: الوادِي، وقيل جانِبُه، وقيل عِرْضُ ... كل شيء ناحيته.
      والعِرْضُ: وادٍ ... ؛ قال الأَعشى: أَلم تَرَ أَنَّ العِرْضَ أَصْبَحَ بَطْنُه نَخِيلاً، وزَرْعاً نابِتاً ... وفَصافِصا؟ وقال الملتمس: فَهَذا أَوانُ العِرْضِ جُنَّ ذُبابُه: زَنابِيرُه والأَزْرَقُ المُتَلَمِّسُ ... .
      وقيل: كلُّ وادٍ عِرضٌ، وجَمْعُ كلِّ ذلك أَعراضٌ لا يُجاوَزُ.
      وفي الحديث ... اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، عارِضُ اليمامةِ؛ قال: هو موضعٌ معروف ... .
      ويقال للجبل: عارِضٌ؛ قال أَبو عبيدة: وبه سمّي ... عارِضُ اليمامةِ، قال: وكلُّ وادٍ فيه ... شجر فهو عِرْضٌ؛ قال الشاعر شاهداً على النكرة: لَعِرْضٌ مِنَ الأَعْراضِ يُمسِي حَمامُه ... يَصْرِفُ ويقال: أَخصَبَ ذلك العِرْضُ، وأَخصَبَتْ أَعراضُ المدينة وهي قُراها التي في ... بُطونُ سَوادِها حيث الزرعُ والنخيل.
      والأَعْراضُ: قُرىً بين الحجاز واليمن.
      وقولهم ... : استُعْمِلَ فلان على العَرُوض، وهي مكة والمدينة واليمن وما ... ؛ قال لبيد: نُقاتِلُ ما بَيْنَ العَرُوضِ وخَثْعَما أَي ما بين مكة ... واليمن.
      والعَرُوضُ: الناحيةُ.
      يقال: أَخذ فلان في ... عَروضٍ ما تُعْجِبُني أَي في طريق ... : لكلِّ أُناسٍ، مِنْ مَعَدٍّ، عَمارةٍ،عَرُوضٌ، إِليها يَلْجَؤُونَ، وجانِبُ يقول: لكل ... أُناس، ومن رواه عُروضٌ، بضم العين، جعله جمع عَرْض وهو الجبل، وهذا ... البيت للأَخنس بن شهاب.
      والعَرُوضُ: المكانُ الذي يُعارِضُكَ إِذا سِرْتَ.
      وقولهم: فلان ... رَكُوضٌ بلا عَرُوضٍ أَي بلا حاجة عَرَضت له.
      وعُرْضُ الشيء، بالضم: ناحِيتُه ... .
      يقال: نظر إِليه بعُرْضِ وجهه.
      وقولهم: رأَيتُه في عرض الناس أَي هو ... من العامة (* قوله «في عرض الناس أَي هو من العامة ... بالأصل، والذي في الصحاح: في عرض الناس أَي فيما بينهم، وفلان ... من عرض الناس أَي هو من العامة ... .).
      قال ابن سيده: والعَرُوضُ مكة والمدينة، مؤنث.
      وفي حديث ... عاشوراء: فأَمَرَ أَن يُؤْذِنُوا أَهلَ العَرُوضِ؛ قيل: أَراد مَنْ بأَ كنافِ ... للرَّساتِيقِ بأَرض الحجاز الأَعْراضُ، واحدها عِرْضٌ؛ بالكسر، وعَرَضَ الرجلُ إِذا أَتَى العَرُوضَ وهي مكة ... ‎ وقّاص الحارثي: فَيا راكِبَا إِمّا عَرَضْتَ، فَبَلِّغا نَدامايَ مِن نَجْرانَ أَنْ ... ؛ وقول الكميت: فأَبْلِغْ يزيدَ، إِنْ عَرَضْتَ، ومُنْذِراً وعَمَّيْهِما، والمُسْتَسِرَّ المُنامِسا يعني ... مَرَرْتَ به.
      ويقال: أَخَذْنا في عَرُوضٍ مُنْكَرَةٍ يعني طريقاً في هبوط ... .
      ويقال: سِرْنا في عِراضِ القوم إِذا لم تستقبلهم ولكن ... جئتهم من عُرْضِهم؛ وقال ابن السكيت في قول ... البَعِيثِ: مَدَحْنا لها رَوْقَ الشَّبابِ فَعارَضَتْ جَنابَ الصِّبا في كاتِمِ السِّرِّ ... أَعْجَم؟

      ‏قال: عارَضَتْ أَخَذَتْ في عُرْضٍ أَي ناحيةٍ منه.
      جَنابُ ... الصِّبا أَي جَنْبُهُ.
      وقال غيره: عارضت جناب الصِّبا أَي دخلت معنا ... وهو واضح عندنا.
      وبَلَدٌ ذو مَعْرَضٍ أَي مَرْعىً يُغْني الماشية عن ... : أَغناها به عن العَلَف.
      والعَرْضُ والعارِضُ: السَّحابُ الذي يَعْتَرِضُ في أُفُقِ السماء، وقيل ... : العَرْضُ ما سدَّ الأُفُق، والجمع عُروضٌ؛ قال ساعدةُ بن ... إِذا ما عُروضُه تَحادَتْ، وهاجَتْها بُروقٌ تُطِيرُها والعارِضُ: السَّحابُ المُطِلُّ يَعْتَرِض في الأُفُقِ ... عادٍ: فلما رأَوْه عارِضاً مستقبل أَوديتهم، قالوا هذا عارض مُمْطِرنا؛ أَي، قالوا ... لا يجوز أَن يكون صفة لعارض وهو نكرة، والعرب إِنما تفعل ... .
      ويقال للرِّجْلِ العظيم من الجراد: عارِضٌ.
      والعارِضُ: ما سَدَّ الأُفُق من الجراد ... والنحل؛ قال ساعدة: رأَى عارِضاً يَعْوي إِلى مُشْمَخِرَّةٍ،قَدَ احْجَمَ ... شيءٍ يَرُومُها ويقال: مَرَّ بنا عارِضٌ قد مَلأَ الأُفق.
      وأَتانا جَرادٌ ... كثير.
      وقال أَبو زيد: العارِضُ السَّحابةُ تراها في ناحية من ... ، وهو مثل الجُلْبِ إِلا أَن العارِضَ يكون أَبيض والجُلْب إِلى السواد ... من العارِضِ وأَبعد.
      ويقال: عَرُوضٌ عَتُودٌ وهو الذي يأْكل الشجر بِعُرْضِ شِدْقِه.
      والعَرِيضُ من ... : ما فوق الفَطِيمِ ودون الجَذَع.
      والعَرِيضُ: الجَدْي إِذا نزا، وقيل: هو ... لهم من مِلْكٍ وعُرْمانٍ ومَزاهِرَ وعِرْضانٍ؛ العِرْضانُ: جمع العَرِيضِ وهو الذي أَتَى عليه ... المعَز سنة وتناولَ الشجر والنبت بِعُرْضِ شِدْقِه، ويجوز أَن يكون جمعَ ... العِرْضِ وهو الوادي الكثير الشجر والنخيل.
      ... الغنم أَن يأْكل من رِسْلِها وعِرْضانِها.
      وفي الحديث: فَتَلَقَّتْه امرأَة معها ... عَرِيضانِ أَهْدَتهما له، ويقال لواحدها عَروضٌ أَيضاً، ويقال للعَتُودِ ... نَبَّ وأَراد السِّفادَ: عَرِيضٌ، والجمع عِرْضانٌ وعُرْضانٌ؛
      ، قال الشاعر: عَرِيضٌ أَرِيضٌ باتَ ييْعَرُ حَوْلَه ... مَذِيقاً كأَنه بطون الثعالب.
      وعنده عَرِيضٌ أَي جَدْي؛ ومثله قول الآخر ... لِحْية العَرِيضِ ابن الأَعرابي: إِذا أَجْذَعَ العَنَاقُ والجَدْيُ سمي عَرِيضاً وعَتُوداً، وعَرِيضٌ عَرُوضٌ إِذا ... فاته النبتُ اعْتَرَضَ الشوْكَ بِعُرْضِ فيه.
      والعَنَمُ تَعْرُضُ الشوك ... : تَناوَلُ منه وتأْكُلُه، تقول منه: عَرَضَتِ ... الشاةُ الشوكَ تَعْرُضُه ... والإِبلُ تَعْرُضُ عَرْضاً.
      وتَعْتَرِضُ: تَعَلَّقُ من الشجر لتأْكله ... .
      واعْتَرَضَ البعيرُ الشوك: أَكله، وبَعِيرٌ عَرُوضٌ ... : يأْخذه كذلك، وقيل: العَرُوضُ الذي إِن فاتَه الكَلأُ أَكل الشوك.
      وعَرَضَ البعِيرُ يَعْرُضُ عَرْضاً ... : أَكلَ الشجر من أَعراضِه.
      قال ثعلب:، قال ... وباع بعيراً له فقال: يأْكل عَرْضاً وشَعْباً؛ الشعْبُ: أَن يَهْتَضِمَ الشجر ... من أَعْلاه، وقد تقدّم.
      والعريضُ من الظِّباء: الذي قد قارَبَ ... خاصة: الخَصِيُّ، وجمعه عِرْضانٌ وعُرْضانٌ.
      ويقال: أَعْرَضْتُ العرضان إِذا خصيتها، وأَعرضتُ العرضان إِذا جعلتها للبيع، ولا ... يكون العرِيضُ إِلا ذكراً.
      ولَقِحَتِ ... الإِبلُ عِراضاً إِذا عارَضَها ... .
      ويقال للسَّفِيحِ: هو ابن المُعارَضةِ.
      والمُعارَضةُ: أَن يُعارِضَ الرجلُ المرأَةَ فيأْتِيَها بلا نِكاح ... ولا مِلْك.
      والعَوارِضُ من الإِبل: اللَّواتي يأْكلن العِضاه ... عُرْضاً أَي تأْكله حيث وجدته؛ وقول ... ابن مقبل: مَهارِيقُ فَلُّوجٍ تَعَرَّضْنَ تالِيا معناه يُعَرِّضُهُنَّ تالٍ يَقْرَؤُهُنَّ فَقَلَبَ.
      ابن ... السكيت: يقال ما يَعْرُضُكَ لفلان، بفتح الياء وضم الراء ... ، ولا تقل مل يُعَرِّضك،بالتشديد.
      قال الفراء: يقال مَرَّ ... عَرَضْنا له، ولا تَعْرِضُ له ولا تَعْرَضُ له لغتان جيّدتان، ويقال: هذه أَرضُ مُعْرَضةٌ يَسْتَعْرِضُها ... المالُ ويَعْتَرِضُها أَي هي أَرض فيها نبت ... إِذا مرَّ فيها.
      والعَرْضُ: الجبَل، والجمع كالجمع، وقيل: العَرْضُ سَفْحُ الجبل وناحيته ... ؛ قال الشاعر: كما تَدَهْدَى مِن العَرْضِ الجَلامِيدُ ويُشَبَّه الجيش الكثيف به ... فيقال: ما هو إِلاَّ عَرْضٌ أَي جبل؛ وأَنشد لرؤبة: إِنَّا ... ، إِذا قُدْنا لِقَوْمٍ عَرْضا،لم نُبْقِ مِن بَغْي الأَعادي ... عِضّا والعَرْضُ: الجيْشُ الضَّخْمُ مُشَبَّهٌ بناحية الجبل ... : ما هو إِلا عَرْضٌ من الأَعْراضِ، ويقال: شُبِّه بالعَرْضِ من السَّحاب وهو ما ... الحديث: أَن الحجاج كان على العُرْضِ وعنده ابن عمر؛ كذا روي ... الحربي: أَظنه أَراد العُروضَ جَمْعَ العَرْضِ وهو الجَيْش.
      والعَرُوضُ: الطريقُ في عُرْض الجبل، وقيل ... : هو ما اعتَرَضَ في مَضِيقٍ ... منه، والجمع عُرُضٌ ... حديث أَبي هريرة: فأَخذ في عَرُوضٍ آخر أَي في طريق آخر ... من الكلام.
      والعَرُوضُ من الإِبل: التي لم تُرَضْ ... ومِحْجَني،وما زِلْتُ منه في عَرُوضٍ أَذُودُها وقال شمر في هذا ... أَي في ناحية أُدارِيه وفي اعْتِراضٍ.
      واعْتَرَضَها: رَكِبَها أَو أَخَذَها رَيِّضاً.
      وقال ... الجوهري: اعتَرَضْتُ البعير رَكِبْتُه وهو صَعْبٌ.
      وعَرُوضُ الكلام: فَحْواهُ ومعناه ... .
      ويقال: عرفت ذلك في عَرُوضِ كلامِه ومَعارِضِ كلامِه أَي في فَحْوَى كلامه ... ومعنى كلامه.
      والمُعْرِضُ: الذي يَسْتَدِينُ ممَّن أَمْكَنَه من ... بأَن يقال سابِقُ الحاجِّ فادّان مُعْرِضاً فأَصْبَحَ قَدْ رِينَ به، قال ... أَبو زيد: فادّانَ مُعْرِضاً يعني اسْتَدانَ معرضاً وهو الذي يَعْرِضُ للناسِ فَيَسْتَدِينُ ممَّنْ ... .
      وقال الأَصمعي في قوله فادّانَ مُعْرِضاً أَي أَخذَ الدين ولم يُبالِ ... : المُعْرِضُ ههنا بمعنى المُعْتَرِض الذي يَعْتَرِضُ لكل من يُقْرِضُه، والعرب تقول: عَرَضَ لي الشيء وأَعْرَضَ وتَعَرَّضَ واعْتَرَضَ ... بمعنى واحد.
      قال ابن الأَثير: وقيل إِنه أَراد يُعْرِضُ ... لا تسْتَدِنْ فلا يَقْبَلُ، مِن أَعْرَضَ عن الشيء إِذا ولاَّه ظهره ... ، وقيل: أَراد مُعْرِضاً عن الأَداءِ مُوَليِّاً عنه.
      قال ... ابن قتيبة: ولم نجد أَعْرَضَ بمعنى اعتَرَضَ في كلام العرب، قال ... شمر: ومن جعل مُعْرِضاً ههنا بمعنى الممكن فهو وجه ... بعيد لأَن مُعْرِضاً منصوب على الحال من قولك ... فسرته أَنه يأْخذه ممن يمكنه فالمُعْرِضُ هو الذي يُقْرِضُه لأَنه هو ... مُعْرِضاً من قولك أَعْرَضَ ثوبُ المَلْبَس أَي اتَّسَعَ وعَرُضَ؛ وأَنشد لطائِيٍّ في أَعْرَضَ بمعنى اعْتَرَضَ ... : إِذا أَعْرَضَتْ للناظِرينَ، بَدا ... .
      وعُرْضُ الشيء: وسَطُه وناحِيتُه.
      وقيل: نفْسه.
      وعُرْضُ النهر والبحر وعُرْضُ الحديث وعُراضُه: مُعْظَمُه،وعُرْضُ الناسِ وعَرْضُهم ... كذلك، قال يونس: ويقول ناس من العرب: رأَيته في عَرْضِ ... الناس يَعْنُونَ في عُرْضٍ.
      ويقال: جرى في عُرْض الحديث، ويقال ... : في عُرْضِ الناس، كل ... به الوسط؛ قال لبيد: فَتَوَسَّطا عُرْضَ السَّرِيِّ، وصَدَّعا مَسْجُورَةً مُتَجاوِراً قُلاَّمُها ... الشاعر: تَرَى الرِّيشَ عَنْ عُرْضِه طامِياً،كَعَرْضِكَ فَوْقَ نِصالٍ نِصالا يصِفُ ماءً ... فوقه بعْضُه فوق بعض كما تَعْرِضُ نصْلاً فوق نَصْلٍ.
      ويقال: اضْرِبْ ... بهذا عُرْضَ الحائِط أَي ناحيته.
      ويقال: أَلْقِه ... في أَيِّ أَعْراضِ الدار شئت، ويقال: خذه من عُرْضِ الناس وعَرْضِهم أَي من ... أَي شِقٍّ شِئتَ.
      وعُرْضُ السَّيْفِ: صَفْحُه، والجمع أَعْراضٌ.
      وعُرْضا ... العُنُق: جانباه، وقيل: كلُّ جانبٍ عُرْضٌ.
      والعُرْضُ: الجانب ... من كل شيء.
      وأَعْرَضَ لك ... الظَّبْي وغيره: أَمْكَنَكَ مِن عُرْضِه ... ، ونظر إِليه مُعارَضةً وعن عُرْضٍ وعن عُرُضٍ أَي جانب مثل ... عُسْرٍ وعُسُرٍ.
      وكل شيءٍ أَمكنك من عُرْضه ... ، فهو مُعْرِضٌ ... لك.
      يقال: أَعْرَضَ لك الظبي فارْمِه أَي وَلاَّك عُرْضه أَي ... ناحيته.
      وخرجوا يضربون الناس عن عُرْضٍ أَي عن شقّ وناحية لا ... ؛ ومنه قولهم: اضْرِبْ به عُرْضَ الحائط أَي اعتَرِضْه حيث وجدت منه أَيَّ ... من نواحيه.
      وفي الحديث: فإِذا عُرْضُ وجهِه مُنْسَحٍ أَي جانبه.
      وفي ... عُرْضَ الحائط.
      وفي الحديث: عُرِضَتْ عليّ الجنةُ والنار آنِفاً في عُرْضِ هذا الحائط؛ العُرض ... : فأَتَى جَمْرةَ الوادي فاستَعْرَضَها أَي أَتاها من جانبها عَرْضاً (* قوله «علة‎ ‎بن ... .) فقال: أُولئِكَ فَوارِسُ أَعراضِنا وشِفاءُ أَمراضِنا؛ الأَعْراضُ جَمْعُ عُرْضٍ وهو الناحية أَي يَحْمونَ ... العدوّ، أَو جمع عَرْضٍ وهو الجيش، أَو جمع عِرْضٍ أَي يَصونون ببلائِهم ... أَعراضَنا أَن تُذَمّ وتُعابَ.
      وفي ... من قتل الحَرُورِيِّ المُسْتَعْرِضِ؛ هو الذي يَعْتَرِضُ الناسَ يَقْتُلُهُم.
      واسْتَعْرَضَ الخَوارِجُ الناسَ: لم ... ، من أَيّ وجهٍ أَمكَنَهم، وقيل: استَعْرَضوهم أَي قَتَلوا من قَدَرُوا عليه ... وظَفِرُوا به.
      وأَكَلَ الشيءَ عُرْضاً أَي مُعْتَرِضاً.
      ومنه الحديث، حديث ابن ... الحنفية: كُلِ الجُبْنَ عُرْضاً أَي اعتَرِضْه يعني كله واشتره ممن وجَدْتَه ... غيرهم؛ مأْخوذ من عُرْضِ الشيء وهو ناحيته.
      والعَرَضُ: كثرة المال.
      والعُراضةُ: الهَدِيّةُ يُهْدِيها ... الرجل إِذا قَدِمَ من سفَر.
      وعَرَّضَهم عُراضةً وعَرَّضَها لهم: أَهْداها أَو أَطعَمَهم إِيّاها ... .
      والعُراضةُ،بالضم: ما يعَرِّضُه المائرُ أَي يُطْعِمُه من ... الميرة.
      يقال: عَرِّضونا أَي أَطعِمونا من عُراضَتِكم؛ قال الأَجلح بن ... كلُّ عَلاةٍ عِلْيانْ حَمْراءَ مِنْ مُعَرِّضاتِ الغِرْبان؟

      ‏قال ابن بري: وهذان ... غيره فيأْكله، فكأَنها أَهدته له وعَرَّضَتْه.
      وفي الحديث: أَن ركباً من ... تجّار المسلمين عَرَّضوا رسولَ اللّه، صلّى اللّه عليه ... به العُمّال من عُراضةِ أَهْلِهم؟ تريد الهَدِيّة.
      يقال: عَرَّضْتُ الرجل إِذا أَهديت ... له.
      وقال اللحياني: عُراضةُ القافل من سفره هَدِيَّتُه التي ... قَفَلَ من سفره.
      ويقال: اشتر عُراضة لأَهلك أَي هدية وشيئاً تحمله ... ؛ وقال أَبو زيد في العُراضةِ الهَدِيّةِ: التعرِيضُ ما كان من مِيرةٍ أَو ... يكون على ظهر بعير.
      يقال: عَرِّضونا أَي أَطْعِمونا من ميرتكم.
      وقال ... الأَصمعي: العُراضة ما أَطْعَمَه الرّاكِبُ من استطعمه ... من أَهل المياه؛ وقال هِمْيانُ: وعَرَّضُوا المَجْلِسَ مَحْضاً ماهِجَا أَي سَقَوْهُم ... حديث أَبي بكر وأَضْيافِه: وقد عُرِضُوا فأَبَوْا؛ هو بتخفيف الراء على ...




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: