-
غَفْوُ
- ـ غَفْوُ والغَفْوَةُ والغَفْيَةُ: الزُّبْيَةُ.
ـ غَفَا غَفْواً وغُفُوًّا: نامَ، أو نَعَسَ، كأَغْفَى، وطَفَا على الماءِ.
ـ غَفَى الطعامَ: نَقَّاهُ من الغَفَى، لِشَيْءٍ كالزُّوانِ أو التِّبْنِ، كأَغْفَى.
ـ غُفاءُ: الغُثاءُ، وآفَةٌ للنَّخْلِ كالغُبارِ يَقَعُ على البُسْرِ، فما يُدْرِكُ، وحُطامُ البُرِّ، وما يَنْفونَهُ من إبِلِهِمْ.
ـ أَغْفَى الطعامُ: كَثُرَتْ نُخالَتُه.
ـ نام على الغَفَى: التبْنِ في بَيْدَرِهِ.
ـ انْغَفَى: انْكَسَرَ.
ـ غُفَاءَةُ: البياضُ على الحَدَقَةِ.
ـ غَفِيَ غَفْيَةً: نَعَسَ.
ـ غَفْيَةُ: الزُّبْيَةُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
الغَفْوَةُ
- الغَفْوَةُ : الحُفرةُ يَكمُن فيها الصائدُ.
و الغَفْوَةُ الإِغْفَاءةُ.
و الغَفْوَةُ الغَفْوُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
غَفْوة
- غَفْوة :-
جمع غَفَوات (لغير المصدر) وغَفْوات (لغير المصدر):
1 - مصدر غفَا.
2 - اسم مرَّة من غفَا: نومة خفيفة :-أفاق بعد غفوةٍ واحدة.
3 - نومٌ خفيف، حالة وسط بين النَّوم واليقظة :-كان يشاهد التّلفاز فأخذته غَفْوَة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غَفْوَةٌ
- [غ ف و]. (الْمَرَّةُ مِنْ غَفَا).
1. :-أَخَذَتْهُ غَفْوَةٌ :- : نَوْمَةٌ خَفِيفَةٌ، إِغْفَاءةٌ.
2. :-اِخْتَبَأَ الصَّائِدُ فِي الغَفْوَةِ :- : فِي الْحُفْرَةِ الَّتِي يَكْمُنُ فِيهَا وَهُوَ يَتَرَبَّصُ بِصَيْدِهِ.
المعجم: الغني
-
إِنغَفَى
- إنغفى - انغفاء
1-إنغفى الشيء : انكسر
المعجم: الرائد
-
انْغَفَى
المعجم: المعجم الوسيط
-
غَفْو
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غُفُوّ
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غَفوة
- غفوة
1-1- المرة من غفا. 2- نومة خفيفة. 3- حفرة يستتر فيها الصائد عن الصيد.
المعجم: الرائد
-
غفا
- "الأَزهري: غَفَا الرجل وغيره غفوة إِذا نامَ نومَةً خَفيفة.
وفي الحديث: فَغَفَوْتُ غَفْوةً أَي نِمْتُ نَوْمةً خفيفة.
قال: وكلام العرب أَغْفى.
وقلَّما يقال غَفا.
ابن سيده: غَفَى الرجلُ غَفْيَةً وأَغْفى نَعَس .
وأَغْفَيتُ إِغفاءً نِمْتُ.
قال ابن السكيت: ولا تقُلْ غَفَوْتُ.
ويقال: أَغْفى إِغْفاءً وإِغْفاءَةً إِذا نامَ.
أَبو عمرو: وأَغْفى نامَ على الغَفا، وهو التِّبْنُ في بَيْدَرِه .
والغَفْيَةُ: الحُفْرة التي يَكْمُن فيها الصائد، وقال اللحياني: هي الزُّبيْة .
والغَفى: ما يَنْفونَه من إِبِلهم.
والغَفى، منقوصٌ: ما يُخْرَج من الطعام فيُرْمى به كالزُّؤان والقَصَل، وقيل: غفى الحِنْطةِ عيدانُها، وقيل: الغَفى حُطامُ البُرِّ وما تَكَسَّر منه، وقيل: هو كلُّ ما يُخْرَجُ منه فيُرْمى به.
ابن الأَعرابي: يقال في الطَّعامِ حَصَلَة وغَفاءَةٌ، ممدود، وفَغاةٌ وحُثالَةٌ كل ذلك الرَّديءُ الذي يُرْمى به.
قال ابن بري: والغَفا قِشْرُ الحنْطة، وتَثْنِيَتُه غَفَوان، والجمع أَغْفاءٌ، وهو سَقَطُ الطَّعام من عِيدانِه وقصبِه؛ وقول أَوس: حَسِبْتُمُ وَلَدَ البَرْشاءِ قاطِبَةً نَقْلَ السِّمادِ وتَسْلِيكاً غَفى الغِيَرِ (* قوله« الغير» هكذا في الأصل، وفي المحكم: العبر بالعين المهملة والياء المثناة.) يجوز أَن يُعْنى به هذا، ويجوز أَن يُعنى به السَّفِلة، والواحِدة من كلِّ ذلك غَفاةٌ.
وحِنْطة غَفِيَةٌ: فيها غَفًى على النَّسَب.
وغَفّى الطعامَ وأَغْفاه: نَقَّاه من غفاه.
والغَفى: قِشْرٌ صغِيرٌ يَعْلُو البُسْر، وقيل: هو التَّمْر الفاسِدُ الذي يَغْلُظ ويَصِيرُ فيه مثلُ أَجْنِحَة الجَرادِ، وقيل: الغفى آفةٌ تصيبُ النَّخْلَ، وهو شِبْهُ الغُبارِ يَقَع على البُسْر فيمْنعُه من الإِدْراك والنُّضْجِ ويَمْسَخ طَعْمَه.
والغَفَى: حُسافةُ التَّمْرِ ودُقاقُ التمر.
والغَفى: داءٌ يقع في التِّينِ فيُفْسِدُه؛ وقول الأَغلب: قَدْ سَرَّني الشيخُ الذي ساءَ الفَتى، إِذْ لم يَكُنْ ما ضَمَّ أَمْساد الغفى أَمْسادُ الغَفى: مُشاقَه الكَتَّانِ وما أَشْبَهَه.
ابن سيده في غَفا بالأَلف: غَفا الشيءُ غَفْواً وغُفُوّاً طَفا فَوْقَ الماءِ.
والغَفْوُ والغَفْوَةُ جميعاً: الزُّبْيَة؛ عن اللحياني.
"
المعجم: لسان العرب
-
غفَا
- غفَا يَغفُو ، اغْفُ ، غَفْوًا وغَفْوةً وغُفُوًّا ، فهو غافٍ :-
• غفا الشَّخصُ نام نومة خفيفة، نعَس، أخذته سِنَة :-غفوت خلال الاستماع إلى نشرة الأخبار، - أفاق من غفوته، - جفنٌ غافٍ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غفا
- غفا - يغفو ، غفوا وغفوا
1- غفا : نام قليلا. 2- غفا : نعس. 3- غفا على الماء : عام فوقه، طفا.
المعجم: الرائد
-
وغف
- "الوَغْفُ والإيغافُ: ضَعف البصر؛ الأَزهري: رأَيت بخط الإياديِّ في الوغْف، قال: في كتاب أَبي عمرو الشيباني لأَبي سعد المَعْني: لعَيْنَيْك وَغْفٌ، إذ رأَيتَ ابنَ مَرْثَدٍ يُقَسْبِرُها بفَرْقَمٍ يَتَزَبَّد؟
قال: هكذا قيده بفرقم، يريد الحَشفةَ بالفاء والقاف: إذا انْتَشَرَتْ حَسِبْتَها ذاتَ هَضْبةٍ،تَرَمَّزُ في أَلغازِها وتَرَدَّدُ وروى عَرْقم، قال: وأَنا واقف فيه.
والقَسْبرة: النكاح.
والوغْف: السُّرْعة، وقيل: سرعة العدْو؛
وأَنشد: وأَوْغَفَتْ شَوارِعاً وأَوْغَفا وقد أَوْغَفَ إذا سار سيراً مُتْعِباً.
وأَوْغَفَ إذا عَمِشَ.
وأَوْغَفَ إذا أَكل من الطعام ما يكفيه.
والإيغافُ: سُرعة ضَرب الجناحين.
والإيغاف: سرعة العَدو.
وقال أَبو عمرو: الإيغاف التحرُّك.
وأَوغفَتِ المرأَة إيغافاً إذا ارْتَهَزَت عند الجِماع تحت الرجل؛
وأَنشد لرِبْعي الدُّبَيْريّ:لمّا دَحاها بمِتَلٍّ كالصَّقْب،وأَوْغَفَتْ لذاك إيغافَ الكلْ؟
قالت: لقد أَصبحْتَ قَرْماً ذا وَطْب،لما يُديمُ الحُبَّ منه في القَلْب والوغْف: قِطْعة أَدم أَو كِساء أَو شيء يُشدّ على بطن التيْس لئلاَّ يَنْزُو أَو يشرَب بوله.
"
المعجم: لسان العرب