وصف و معنى و تعريف كلمة فأغوها:
فأغوها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و غين (غ) و واو (و) و هاء (ه) و ألف (ا) .
معنى و شرح فأغوها في معاجم اللغة العربية:
-
فَغوة : (اسم)
- الفَغْوَةُ : الزّهْرَةُ
- الفَغْوَةُ :الرائحةُ الطيِّبةُ
,
-
فتغ
- "فَتَغَ الشيءَ يَفْتَغُه فَتْغَاً إِذا وَطِئَه حتى يَتَشَدَّخَ،وهو مثل الفَدْغِ.
"
المعجم: لسان العرب
,
-
فَغَا
- ـ فَغَا : الغَفَا في مَعانِيهِ ، والعُلْبَةُ ، والجَفْنَةُ ، ومَيَلٌ في الفَمِ .
ـ فَغْوُ وفاغِيَةُ : نَوْرُ الحِنَّاءِ ، أو يُغْرَسُ غُصْنُ الحِنَّاءِ مَقْلوباً ، فيُثْمِرُ زَهْراً أطْيَبَ من الحِنَّاءِ ، فَذَلِكَ الفاغِيَةُ .
ـ أفْغَى : خَرَجَتْ فاغِيَتُهُ ،
ـ أفْغَى زَيْدٌ : دامَ على أكْل الفَغَا ،
ـ أفْغَى النَّخْلَةُ : فَسَدَتْ ، وافْتَقَرَ بعدَ غِنًى ، وسَمُجَ بعدَ حُسْنٍ ، وعَصَى بعدَ طاعَةٍ ،
ـ أفْغَى فُلاناً : أغْضَبَهُ .
ـ عَلْقَمَةُ بنُ الفَغْواءِ ، أو ابنُ أبي الفَغْواءِ : صَحابِيٌّ .
ـ فَغَا الشيءُ : فَشَا ،
ـ فَغَا الزَّرْعُ : يَبِسَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَغا
- فغا - يفغو ، فغوا
1 - فغا الشجر : تفتح زهره . 2 - فغا الزرع : يبس . 3 - فغا الشيء : انتشرت رائحته .
المعجم: الرائد
-
فَغَا
- فَغَا الشَّجَرُ فَغَا ُ فَغْوًا : تَفَتحَ نَوْرُهُ .
و فَغَا الشيءُ : فَشَا وظهَرتْ رائحتُهُ .
و فَغَا جسْمَه : طيَّبَهُ بالفاغِية .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَغوة
المعجم: الرائد
-
الفَغْوَةُ
- الفَغْوَةُ : الزّهْرَةُ .
و الفَغْوَةُ الرائحةُ الطيِّبةُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فاغية
- هو الزهر يقال أفغى النبات اذانور وقد خصت الحناء باسم الفاغية فتعرف بالفاغية من غير شبه ، وهي تخرج جمعاً ثم تظهر في رؤوسها نوارة بيضاء صغيرة كأنها زهرة كزبرة وهي نكتة حمراء .
المعجم: الأعشاب
-
فَغو
- فغو
1 - مصدر فغا . 2 - زهر الحناء .
المعجم: الرائد
-
فاغية
- فاغية
1 - فاغية : زهر الحناء . 2 - فاغية : زهر كل ما له رائحة طيبة . 3 - فاغية : رائحة طيبة .
المعجم: الرائد
-
الفاغِيَة
- الفاغِيَة : نَوْرُ الحِنَّاءِ خاصَّة ، وهو ( تَمر الحِنَّا ) في لغة العامّة .
و الفاغِيَة نَوْرُ كلِّ نَبْتٍ ذي رائحة طيِّبة .
و الفاغِيَة الرائحةُ الطيّبة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الفَغْوُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
فغا
- " الفَغْو والفَغْوَة والفاغِيةُ : الرائحة الطيبة ؛ الأَخيرة عن ثعلب .
والفَغْوة : الزهرة .
والفَغْو والفاغِيَةُ : وَرْدُ كل ما كان من الشجر له ريح طيبة لا تكون لغير ذلك .
وأَفغى النبات أَي خرجت فاغيته .
وأَفْغَتِ الشجرة إِذا أَخرجت فاغِيَتها ، وقيل : الفَغْو والفاغِيةُ نور الحِناء خاصة ، وهي طيبة الريح تَخْرج أَمثال العناقيد وينفح فيها نَوْر صِغار فتُجْتَنَى ويُرَبَّب بها الدُّهن .
وفي حديث أَنس ، رضي الله عنه : كان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، تُعْجبه الفاغيةُ .
ودُهْنٌ مَفْغُوٌ : مُطَيِّب بها .
وفَغَا الشَجَرُ فَغْوًا وأَفْغى : تفَتَّح نَوْرُه قبل أَن يُثْمِر .
ويقال : وجدت منه فَغْوةً طيبة وفَغْمة .
وفي الحديث : سَيِّدُ رَيْحانِ أهلِ الجنةِ الفاغِيةُ ؛ قال الأَصمعي : الفاغِيةُ نَوْرُ الحِنَّاء ، وقيل : نور الريحان ، وقيل : نَوْر كل نبت من أَنوار الصحراء التي لا تزرع ، وقيل : فاغية كل نبت نوره .
وكلُّ نَوْرٍ فاغِيةٌ ؛
وأَنشد ابن بري لأَوْس ابن حَجر : لا زالَ رَيْحانٌ وفَغْوٌ ناضِرٌ يَجْري عَلَيْكَ بِمُسْبِلٍ هَطَّال ؟
قال : وقال العريان : فَقُلْتُ له : جادَتْ عَلَيْكَ سحابةٌ بِنَوْءٍ يُنَدِّي كلَّ فَغْوٍ ورَيْحانِ وسئل الحسن عن السَّلَف في الزعفران فقال : إِذا فَغا ، يريد إِذا نَوَّر ، قال : ويجوز أَن يريد إِذا انتشرت رائحته ، من فَغَتِ الرائحةُ فَغْواً ، والمعروف في خروج النَّوْر من النبات أَفْغى لا فَغا .
الفراء : هو الفَغْوُ والفاغِيةُ لنَوْرِ الحِناء .
ابن الأَعرابي : الفاغِيةُ أَحْسَنُ الرَّياحِينِ وأَطيَبُها رائحة .
شمر : الفَغْوُ نَوْر ، والفَغْوُ رائحة طيبة ؛ قال الأَسود بن يعفر : سُلافة الدَّنِّ مَرْفُوعاً نَصائِبُه ، مُقَلَّدَ الفَغْوِ والرَّيْحانِ مَلْثُوما والفَغى ، مقصور : البُسْر الفاسد المُغْبَرُّ ؛ قال قَيْسُ بن الخَطِيم : أَكُنْتُم تَحْسَبونَ قِتالَ قَوْمي ، كأَكْلِكُم الفَغايا والهَبِيدا ؟ وقال ابن سيده في موضع آخر (* قوله « في موضع آخر » أي في باب الياء والمؤلف لم يفرد الواوي من اليائي كما صنع ابن سيده وتبعه المجد لكنه قصر هنا .): الفَغى فسادُ البُسر .
والفَغى ، مقصور : التمر الذي يَغْلُظ ويصير فيه مثل أَجنحة الجَراد كالغَفى .
قال الليث : الفَغى ضرب من التمر ؛ قال الأَزهري : هذا خطأٌ .
والفَغى : داءٌ يقع على البُسر مثل الغبار ، ويقال : ما الذي أَفْغاكَ أَي أَغْضَبَك وأَوْرَمك ؛
وأَنشد ابن السكيت : وصارَ أَمثالَ الفَغى ضَرائِري وقد أَفْغَت النخلة . غيره : الإِغْفاء في الرُّطب مثل الإِفْغاء سواء .
والفَغى : ما يَخرج من الطعام فيُرمى به كالغَفى .
أَبو العباس : الفغى الرديء من كل شيء من الناس والمأْكول والمشروب والمركوب ؛
وأَنشد : إِذا فِئةٌ قُدِّمت للقِتا ل ، فَرَّ الفَغى وصَلِينا بها ابن سيده : والفَغى مَيَلٌ في الفم والعُلْبة والجَفْنة .
والفَغى : داء ؛ عن كراع ، ولم يَحُدّه ، قال : غير أَني أُراه المَيَل في الفم .
وأَخذَ بفَغْوه أَي بفمه .
ورجل أَفْغى وامرأَة فَغْواء إِذا كان في فمه مَيَل .
وأَفْغى الرجلُ إِذا افتقر بعد غنى ، وأَفْغى إِذا عَصى بعد طاعة ، وأَفغى إِذا سَمُجَ بعد حُسْن ، وأَفْغى إِذا دام على أَكل الفَغى ، وهو المُتغَيِّر من البُسر المتترب .
والفَغْواء : اسم ، وقيل : اسم رجل أَو لقب ؛ قال عنترة : فهَلاَّ وَفى الفَغْواءُ عَمرُو بنُ جابِرٍ بذِمَّتِه ، وابنُ اللَّقِيطةِ عِصْيَدُ "
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: