وصف و معنى و تعريف كلمة فأغيدا:


فأغيدا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و غين (غ) و ياء (ي) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح فأغيدا في معاجم اللغة العربية:



فأغيدا

جذر [أغيد]

  1. غَيِدَ: (فعل)
    • غَيِدَ غَيَدًا فهو أَغْيدُ، وهي غَيداءُ والجمع : غِيدٌ
    • غَيِدَ الغُلاَمُ : تَمَايَلَ فِي نُعُومَةٍ وَتَثَنَّى فِي لِينٍ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ
  2. غَيَد: (اسم)
    • مصدر غَيِدَ
    • غَيَدُ الْغُلاَمِ : نُعُومَتُهُ فِي تَمَايُلِهِ وَتَثَنِّيهِ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ
  3. غِيْد: (اسم)
    • غِيْد : جمع غَيْدَاءُ
  4. غِيد: (اسم)
    • غِيد : جمع أَغْيَدُ


  5. غِيد: (اسم)
    • غِيد : جمع غادة
  6. أَغْيَدُ: (اسم)
    • الجمع : غِيد ، المؤنث : غَيْداءُ ، و الجمع للمؤنث : غَيْداوات و غِيد
    • الأَغْيَدُ من النبات: الناعمُ المتثنِّي
    • الأَغْيَدُ من الناس: الوسنانُ المائل العنق
    • الأَغْيَدُ المتثنِّي في نعومة
  7. تَغايَدَ: (فعل)
    • تَغَايَدَ : غَيِد
  8. أَغْيدُ: (اسم)
    • أَغْيدُ : فاعل من غَيِدَ
  9. غَيْداءُ: (اسم)
    • غَيْداءُ : مؤنت أَغْيَدُ
  10. غَيداءُ: (اسم)


    • غَيداءُ : فاعل من غَيِدَ
  11. غِيْد: (اسم)
    • غِيْد :جمع أَغْيَد
  12. وَغَادَة: (اسم)
    • وَغَادَة : مصدر وَغُدَ
  13. وَغادة: (اسم)
    • مصدر وغُدَ
  14. الأَغْيَدُ من الناس:
    • الوسنانُ المائل العنق.
  15. الأَغْيَدُ من النبات:
    • الناعمُ المتثنِّي.
  16. أغدَّتِ الإبلُ:


    • أصابتها الغُدَّة.
  17. غادة : (اسم)
    • الجمع : غِيدٌ
    • الغَادَةُ من الفتيات: الناعمةُ اللَّينة
    • الغَادَةُ من الأَشجار: الغضَّةُ الرَّيَّا
  18. اِغتدى : (فعل)
    • اغتدى إلى يغتدي ، اغْتَدِ ، اغتداءً ، فهو مغتدٍ ، والمفعول مُغْتَدًى إليه
    • اغْتَدَى عليه: غاداه
    • اغتدى العمَّالُ إلى عملهم اليوم غَدَوْا، ذهبوا إليه وقت الغداة *وقد أَغْتَدي والطَّيرُ في وُكُنَاتها*
  19. وَغُدَ : (فعل)
    • وَغُدَ (يَوْغُدُ) وَغَادَةً
    • وَغُدَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ عَقْلُهُ، حَمُقَ
    • وَغُدَ الوَلَدُ : كَانَ رَذْلاً، دَنِيئاً
    • وَغُدَ الوَلَدُ : ضَعُفَ جسمُه
  20. وغُدَ : (فعل)
    • وغُدَ يَوغُد ، وغادةً ، فهو وَغْد
    • وغُد الرَّجُلُ :كان رذلاً دنيئًا صغير العقل
  21. أَغدَّ : (فعل)
    • أغدَّ يُغدّ ، أَغْدِدْ / أَغِدَّ ، إغدادًا ، فهو مُغِدّ
    • أغدَّتِ الإبلُ: أصابتها الغُدَّة
    • أغدَّ القومُ: أصابت إبلَهم الغُدَّة
    • أَغَدَّ عليهم: انتفخ من الغضب
  22. إِغداد : (اسم)


    • إغداد : مصدر أَغدَّ
  23. أوْغاد : (اسم)
    • أوْغاد : جمع وَغد
  24. غَيدان : (اسم)
    • الغَيْدَانُ من الشَّباب: أَوَّلُه
  25. مَغَادُّ : (اسم)
    • مَغَادُّ : جمع مُغِدُّ
,
  1. غيد
    • "غَيِدَ غَيَداً وهو أَغْيَدُ: مالت عنقُه ولانَتْ أَعْطافُه، وقيل: استرخت عنقه.
      وظبي أَغْيَدُ كذلك؛ والأَغْيَدُ: الوَسنانُ المائلُ العنق.
      ويقال: هو يَتَغايدُ في مَشْيِه؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله: ولَيْلٍ هَدَيْتُ به فِتْيَةً،سُقُوا بِصُبابِ الكَرَى الأَغْيدِ فإِنما أَرادَ الكَرَى الذي يَعُودُ منه الرَّكْبُ غِيداً، وذلك لِمَيَلانهم على الرحال من نَشْوَة الكَرى طَورْاً كذا وطَورْاً كذا، لا‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎كَرى نفسَه أَغْيَدُ لأَن الغَيَدَ إِنما يكون في مُتَجَسِّم والكرى‏ ليس ‏بجسم.
      والغَيَدُ: النُّعومةُ.
      والأَغْيَدُ من البنات: الناعم المتثني.
      والغَيْداء: المرأَة المتثنية من اللين، وقد تغايدت في مَشْيِها.
      والغادَةُ: الفتاة الناعمة اللينة؛ وكذلك الغَيْداءُ بَيِّنَةُ الغَيَدِ، وكلُّ خُوطٍ ناعمٍ مادَ غادٌ.
      وشجرة غادَةٌ: رَيَّا غَضَّةٌ، وكذلك الجاريةُ الرَّطْبَةُ الشِّطْبَةُ؛

      قال: وما جَأَبَةُ المِدْرَى خَذولٌ خِلالُها أَراكٌ بِذِي الرَّيَّانِ، غادٌ صَرِيمُها وغادَةُ: موضع؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة الهذلي: فما راعَهُمْ إِلا أَخوهم، كأَنه،بَغادَةَ، فتخاءُ العِظامِ تَحومُ (* قوله «فتخاء العظام» كذا بالأصل وشرح القاموس.
      والذي بياقوت في معجمه: فتخاء الجناح بدل العظام وهو المعروف في الأشعار وكتب اللغة، يقال عقاب فتخاء لأنها إذا انحطت كسرت جناحيها وغمزتهما وهذا لا يكون إلا من اللين).
      قال ابن سيده: وهو بالياء لأَنا لم نجد في الكلام«غ و د»، قال: وكلمة لأَهل الشِّحْرِ يقولون غِيدِ غِيدِ أَي اعْجَلْ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. غَيِدَ

    • ـ غَيِدَ: مالَتْ عُنُقُه، ولانَتْ أعْطافُه.
      ـ غَيْداءُ: المُتَثَنِّيَةُ ليناً، وقد تَغايَدَتْ.
      ـ أَغْيَدُ من النَّباتِ: الناعِمُ المُتَثَنِّي، والمكانُ الكثيرُ النَّباتِ، والوَسْنانُ المائِلُ العُنُقِ.
      ـ غَيْدانُ: موضع باليَمَنِ،
      ـ غَيْدانُ من الشَّبابِ: أوَّلهُ.
      ـ غادَةُ: المرأةُ الناعِمَةُ اللَّيِّنَةُ البَيِّنَةُ الغَيَدِ، والشَّجَرَةُ الغَضَّةُ، وموضع.
      ـ غِيدِ غِيدِ: اعْجَلْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أغيدُ
    • أغيدُ :-
      جمع غِيد، مؤ غَيْداءُ، جمع مؤ غَيْداوات وغِيد: متثنٍّ في نُعومة، ليّن الأعطاف :-غلامٌ أغيدُ، - نباتٌ أغيدُ: ناعم، - نساءٌ جِيدٌ غِيد ... يومُ لقائهنّ عِيد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. غَيِدَ
    • غَيِدَ غَيِدَ َ غَيَدًا: تمايلَ وتَثنَّى في لين ونعومة.
      فهو أَغْيدُ، وهي غَيداءُ. والجمع : غِيدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَغْيد
    • أغيد
      1- أغيد : مائل العنق ولين الجوانب، جمع : غيد، مؤنث غيداء. 2- أغيد من النبات الناعم المتثني. 3- أغيد : مكان كثير النبات.


    المعجم: الرائد

  6. غَيَد
    • غيد - يغيد ، غيدا
      1- غيد الغلام : مالت عنقه. 2- غيد الغلام : تمايل في نعومة.

    المعجم: الرائد

  7. غَيِدَ
    • [غ ي د]. (فعل: ثلاثي لازم). غَيِدَ، يَغْيَدُ، مصدر غَيَدٌ. :-غَيِدَ الغُلاَمُ :- : تَمَايَلَ فِي نُعُومَةٍ وَتَثَنَّى فِي لِينٍ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ.

    المعجم: الغني

  8. غَيداء
    • غيداء
      1- غيداء : مؤنث أغيد. 2- غيداء : «إمرأة غيداء» : رشيقة ناعمة.

    المعجم: الرائد

  9. الأَغْيَدُ
    • الأَغْيَدُ من النبات: الناعمُ المتثنِّي.
      و الأَغْيَدُ من الناس: الوسنانُ المائل العنق.
      و الأَغْيَدُ المتثنِّي في نعومة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. غَيَدٌ
    • [غ ي د]. (مصدر غَيِدَ). :-غَيَدُ الْغُلاَمِ :- : نُعُومَتُهُ فِي تَمَايُلِهِ وَتَثَنِّيهِ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ.

    المعجم: الغني

  11. تَغايَد
    • تغايد - تغايدا
      1-تغايد في مشيته : تمايل وانعطف لينا

    المعجم: الرائد

  12. غيد
    • غيد
      1-«غيد غيد» : إسم فعل للأمر بالعجلة

    المعجم: الرائد

  13. أَغَدَّتِ
    • أَغَدَّتِ الإِبلُ: أَصابتْها الغُدَّة.
      و أَغَدَّتِ القومُ: أَصابتْ إِبَلهم الغُدَّةُ.
      ويقال: أَغَدّ عليه: انتفخ من الغضب.
      فهو، وهي مُغِدٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَغَايَدَ
    • تَغَايَدَ : غَيِد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. غيد
    • غيد
      1- مصدر غيد. 2- نعومة في التمايل.

    المعجم: الرائد

  16. وَغادَة
    • وَغادَة :-
      مصدر وغُدَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. أغدّت الإبل
    • أصابتها الغُدَّة.

    المعجم: عربي عامة

  18. غدد
    • "الغُدَّةُ والغُددَةُ: كل عُقْدَةٍ في جسد الإِنسان أَطاف بها شَحْم.
      والغُدَدُ: التي في اللحم، الواحدة غُدَّةٌ وغُدَدَةٌ.
      والغُدٌةُ والغُدَدَة: كل قِطعة صُلْبة بين العصَب.
      والغُدَّةُ: السِّلْعَة يركبها الشحم.
      والغُدَّة: ما بين الشحم والسنام.
      والغُدَّة والغُدَدُ: طاعون الإِبل.
      وغُدَّ البعير فأَغَدَّ، فهو مُغِدٌّ أَي به غُدَّة والأُنثى مُغِدٌّ بغير هاء.
      ولما مَثَّل سيبويه قولهم أَغُدَّةً كَغُدَّةِ البعير، قال: أُغَدُّ غُدَّةً، فجاءَ به على صيغة فِعل المفعول.
      وأَغَدَّ القومُ: أَصابت إِبِلَهم الغُدَّةُ.
      وأَغْدَّتِ الإِبِلُ: صارت لها غُدَد من اللحم والجلد من داء؛

      وأَنشد الليث: لا بَرِئَتْ غُدَّةُ مَن أَغَدَّ؟

      ‏قال: والغُدّة أَيضاً تكون في الشحم؛ قال الأَصمعي: من أَدواء الإِبل الغُدَّةُ،وهو طاعونها.
      يقال: بعير مُغِدٌّ.
      قال ابن الأَعرابي: الغُدَّةُ لا تكون إِلا في البطن فإِذا مضت إِلى نحره ورُفْغِه قيل: بعير دابر.
      قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول غُدَّتِ الإِبلُ، فهي مَغْدُودةٌ من الغُدَّةِ.
      وغُدَّتِ الإِبلُ، فهي مُغَدَّدَة (* قوله «وغدت الإبل فهي مغددة» كذا بالأصل وليس الوصف جارياً على الفعل.).
      وبنو فلان مُغِدُّون إِذا ظهرت الغُدَّةُ في إِبلهم.
      وقال ابن بزرج: أَغَدَّتِ الناقة وأُغِدَّت.
      ويقال: بعير مَغْدُود وغادٌّ ومُغِدٌّ ومُغَدٌّ، وإِبل مَغادُّ؛

      وأَنشد في الغادّ: عَدِمْتُكُمُ ونَظْرَتَكُمْ إِلينا،بِجَنْبِ عُكاظَ، كالإِبِلِ الغِدادِ وفي الحديث: أَنه ذكَرَ الطاعونَ فقال: غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير تأْخذهم في مَراقِّهم أَي في أَسفلِ بطونهم؛ الغُدَّةُ: طاعونُ الإِبل وقلما تسلم منه.
      وفي حديث عامر بن الطفيل: غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير ومَوْتٌ في بيت سَلُولِيَّةٍ.
      ومنه حديث عمر: ما هي بمُغِدٍّ فَيَسْتَحْجِيَ (* قوله «فيستحجي» معناه يتغير كما في النهاية وان أغفله الصحاح والقاموس.) لحمُها؛ يعني الناقة ولم يُدْخِلها تاء التأْنيث لأَنه أَراد ذات غدّة.
      والغِدادُ جمع الغادّ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم: وأَحْمَدْتَ إِذ نَجَّيْتَ بالأَمْسِ صِرْمَةً،لها غُدَداتٌ واللَّواحِقُ تَلْحَق؟

      ‏قال: والغُدَداتُ فُضولُ السِّمَنِ وما كان من فضول وَبَرٍ حسن.
      وأَغَدَّ عليه: انتفخ وغَضِبَ، وأَصله من ذلك.
      والمُغِدُّ: الغَضْبانُ.
      ورجل مِغْدادٌ: كثير الغضَب.
      ورأَيت فلاناً مُغِدّاً ومُسْمَغِدّاً إِذا رأَيتَه وارماً من الغضب.
      وامرأَة مِغْدادٌ إِذا كان من خُلُقِها الغضبُ؛ قال الشاعر: يا رَبِّ مَنْ يَكْتُمُني الصِّعادا،فَهَبْ له حَلِيلَةً مِغْدادا الأَصمعي: أَغَدَّ الرجلُ، فهو مُغِدٌّ، أَي غَضِبَ، وأَضَدَّ، فهو مُضِدٌّ أَي غضبان.
      ورجل مِغْدادٌ: كثير الغضب.
      وعليه غُدَّةٌ من مال أَي قِطْعة، والجمع غَدائِدُ كَحُرَّة وحَرائِرَ؛ ويروى بيت لبيد: تَطِيرُ غَدائِدُ الأَشْراكِ شَفْعاً وَوِتْراً، والزَّعامَةُ للغلامِ والاعْرَفُ عدائد.
      وفي التهذيب في شرح البيت: الغدائد الفُضول.
      وقال الفراء: الغَدائدُ والغِدادُ الأَنْصِباء في قول لبيد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. غادة
    • غادة - ج، غيد وغادات
      1- غادة : إمرأة ناعمة لينة بينة الغيد. 2- غادة : شجرة غضة كثيفة.

    المعجم: الرائد

  20. اغتدى
    • اغتدى إلى يغتدي ، اغْتَدِ ، اغتداءً ، فهو مغتدٍ ، والمفعول مُغْتَدًى إليه :-
      • اغتدى العمَّالُ إلى عملهم اليوم غَدَوْا، ذهبوا إليه وقت الغداة :-*وقد أَغْتَدي والطَّيرُ في وُكُنَاتها*.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. وغُد
    • وغد - يوغد ، وغادة
      1-كان رذلا دنيا صغير العقل

    المعجم: الرائد

  22. وغد
    • "الوَغْدُ: الخفِيف الأَحمقُ الضعيفُ العقْلِ الرذلُ الدنيءُ، وقيل: الضعيف في بدنه وقَدْ وَغُدَ وغادةً.
      ويقال: فلان من أَوْغادِ القوم ومن وغْدانِ القوم وَوِغْدانِ القوم أَي من أَذِلاَّئِهِمْ وضعُفائِهِمْ.
      والوَغْدُ: الصبيّ.
      والوَغْدُ: خادِمُ القومِ، وقيل: الذي يَخْدمُ بطعام بطنه، تقول منه: وغُد الرجلُ، بالضم، والجمع أَوْغادٌ ووُغْدانٌ ووِغْدانٌ.
      ووَغَدَهُم يَغِدُهمَ وغْداً: خدَمهم؛ قال أَبو حاتم: قلت لأُمّ الهيثم: أَويَقال للعبد وَغْدٌ؟، قالت: ومن أَوْغَدُ منه؟ والوَغْدُ: ثَمَر الباذِنجانِ.
      والوَغْد: قِدْحٌ من سهام المَيْسِرِ لا نصيب له.
      وَواغَدَ الرجلَ: فَعَلَ كما يَفْعَلُ، وخَصّ بعضهم به السير، وذلك أَن تَسِيرَ مِثْلَ سير صاحبك.
      والمُواغَدةُ والمُواضخَة: أَنْ تَسِيرَ مِثْلَ سَيْر صاحِبِكَ، وتكون المواغدة للناقة الواحدة لأَن إِحدى يديها ورجليها تُواغِدُ الأُخرى.
      وواغَدَت الناقة الأُخرى: سارَتْ مثل سيرها؛

      أَنشد ثعلب: مُواغِد جاءَ له ظَناظِبُ يعنى جَلَبَةً، ويروى: مُواظِباً جاءَ لها ظَباظِبُ"

    المعجم: لسان العرب



معنى فأغيدا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي وهو من مالت عنقُه حسناً، ولانت أعطافه. وتغايدَ الفتى في مشيه: تمايل وتثنَّى ليناً. وهي غَيداء.
اصل اسم أَغْيد: عربي
الرائد
* أغيد. (غيد) 1-مائل العنق ولين الجوانب، ج غيد، م غيداء. 2-من النبات: الناعم المتثني. 3-مكان كثير النبات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: