وصف و معنى و تعريف كلمة فأفشياك:


فأفشياك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و شين (ش) و ياء (ي) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح فأفشياك في معاجم اللغة العربية:



فأفشياك

جذر [أفشي]

  1. أَفَشَّ : (فعل)
    • أَفَشَّ القومُ: انطلقوا جافِلِين
,
  1. فَشَّ
    • ـ فَشَّ الوطْبَ : أخْرَجَ ما فيه من الريحِ ،
      ـ فَشَّ الرجُلُ : تَجَشَّأَ ،
      ـ فَشَّ الناقَةَ : حَلَبَها بسُرْعَةٍ .
      ـ فَشُّ : حَمْلُ اليَنْبُوتِ ، والنَّميمَةُ ، وتَتَبُّعُ السَّرِقَة الدُّونِ ، والأحْمَقُ ، والخَرُّوبُ ، كالفَشُوشِ ، ومَناقِعُ الماء ، وقَرارَتُهُ ، والكِساء الغليظُ الرقيقُ الغزْلِ ، كالفَشُوشِ والفَشْفاشِ .
      ـ فَشُوشُ : المُنْتَشِرَةُ الشَّخْبِ ، والسِّقاءُ يَتَحَلَّبُ ، والمرأةُ الحَلاَّبَةُ ، والتي يُسْمَع خَقِيقُ فَرْجِها عندَ الجِماعِ ، أو يَخْرُجُ منها ريحٌ عندَهُ ، والرجلُ يَفْتَخِرُ بالباطل ،
      ـ فَشاشِ : المرأةُ الفاشَّةُ .
      ـ فَشاشِ فُشِّيهِ من اسْتِهِ إلى فيه : افْعَلِي به ما شِئْتِ ، فما به انْتِصَارٌ .
      ـ فَشْفَشَ : ضَعُفَ رَأْيُهُ ، وأفْرَطَ من الكَذِبِ ،
      ـ فَشْفَشَ ببَوْلِهِ : أنْضَحَهُ .
      ـ يوسُفُ بنُ فُشٍّ : محدِّثٌ بُخارِيٌّ .
      ـ ابنُ الفُشِّ : زاهِدٌ بَغْدَادِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انفشَّ
    • انفشَّ ينفشّ ، انْفَشِشْ / انْفَشَّ ، انفشاشًا ، فهو مُنفشّ :-
      • انفشَّت الكرةُ فشَّت ، خرج ما فيها من الهواء :- انفشَّتْ البالونةُ .
      انفشَّ الورمُ : فشَّ ؛ زال ، هبط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. أَفَشَّ
    • أَفَشَّ القومُ : انطلقوا جافِلِين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. إِنَفَشّ
    • إنفش - انفشاشا
      1 - إنفشت القربة أو الكرة : خرج ما فيها من هواء . 2 - إنفش الهواء : خرج من القربة أو الكرة . 3 - إنفش اللبن : سال من الإناء . 4 - إنفش الجرح : زال ورمه . 5 - إنفشت علته : زالت . 6 - إنفش : عن الأمر : كسل عنه .

    المعجم: الرائد

  5. الفَشِيشُ
    • الفَشِيشُ : صَوتُ الرَّيح حين تُخْرجها من قربةٍ أو نحوها .
      وفشيشُ الأفعى : صَوتُ جِلدِها إِذا مشت في اليبس .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. الفشِيش
    • صوت الأَفعى وهو صوت جلدها إذا مشَتْ في اليَبَسِ

    المعجم: معجم الاصوات

  7. الفشيش
    • صوت ريح السقاء

    المعجم: معجم الاصوات

  8. أفشى
    • أفشى / أفشى بـ يُفشي ، أَفْشِ ، إفشاءً ، فهو مُفْشٍ ، والمفعول مُفْشًى :-
      أفشى السِّرَّ / أفشى بالسِّرِّ نشره ، أذاعه ، أعطى معلومات عنه ، كشفه :- أفشى خبر التغيير الوزاريّ ، - أفشى معلوماتٍ عن الحادث :-
      أفشى الله رزقَه : كثَّره عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. الفَشُّ
    • الفَشُّ : الأحمقُ .
      و الفَشُّ الكساءُ الغير المحكم النَّسْج .
      و الفَشُّ مُستنقَعُ الماءِ . والجمع : فِشاشٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الفش
    • صوت التجشؤ عند الأكل

    المعجم: معجم الاصوات

  11. الفش
    • صوت الحيوان ينفخ نفخا خفيفا

    المعجم: معجم الاصوات

  12. انفشّ الورم

    • فشَّ ؛ زال ، هبط .

    المعجم: عربي عامة

  13. اِنْفَشَّ
    • [ ف ش ش ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْفَشَّ ، يَنْفَشُّ ، مصدر اِنْفِشاشٌ .
      1 . :- اِنْفَشَّتِ الكُرَةُ :-: خَرَجَ ما في داخِلِها مِن هواءٍ .
      2 . :- اِنْفَشَّ الهواءُ :- : خَرَجَ مِنَ الكُرةِ ، أَو مِنْ عَجَلةِ السَّيَّارَة أَوِ الدَّرَّاجَةِ .
      3 . :- اِنْفَشَّ الجُرْحُ :- : زالَ وَرَمُهُ .
      4 . :- اِنْفَشَّتْ عِلَّةُ الرَّجُلِ :- : زالَتْ .
      5 . :- اِنْفَشَّ الوَلَدُ عَنِ العَمَلِ :- : فَتَرَ ، كَسِلَ .

    المعجم: الغني

  14. انَفَشَّتِ
    • انَفَشَّتِ القربةُ ونحوُها : خرج ما فيها من هواء .
      و انَفَشَّتِ اللبنُ : سال من الوَطْب .
      و انَفَشَّتِ الرِّيحُ : خرجت من القِربة ونحوها .
      و انَفَشَّتِ الجرحُ : هَبَطَ ورَمُه .
      ويقال : انفشّت عِلَّةُ فلان : زالت .
      و انَفَشَّتِ فلانٌ عن الأمر : فَتَرَ وكَسِلَ .
      و انَفَشَّتِ الأنفُ : عَلَا طرَفُه وهَبَطَتْ أرنبَتُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. فشش
    • " الفَشُّ : تَتَبُّع السَّرَقِ الدونِ ، فَشَّه يَفُشّه فَشّاً ؛ قال الشاعر : نحْنُ ولِيناهُ فلا نَفُشُّه ، وابنُ مُفاض قائمٌ يَمُشُّه يأْخذ ما يُهْدَى له يَفُشُّه ، كيف يُؤَاتِيه ولا يَؤُشّه ؟ وانْفَشّت الرياحُ : خرجت عن الزِّق ونحوه .
      والفَشُّ : الحلْبُ ، وقيل : الحلْبُ السريعُ .
      وفَشّ الناقةَ يَفُشُّها فشّاً : أَسْرع حَلْبَها ، وفَشّ الضرعَ فَشّاً : حلَب جميعَ ما فيه .
      وناقة فَشُوشٌ : مُتَقَشِرةُ الشَّخْبِ أَي يتَشَعّبُ إِحْلِيلُها مثل شعاع قَرْن الشمسِ حين يطْلع أَي يتفَرّقُ شَخْبُها في الإِناء فلا يُرَغّي بيّنةُ الفَشَاشِ ، وفي حديث موسى وشعيب ، عليهما السلام : ليس فيها عَزُوزٌ ولا فَشُوشٌ ؛ الفَشُوش : التي يَنْفَشّ لبنُها من غير حَلْب أَي يَجْري لسَعةِ الإِحْليل ، ومثله الفَتوح والثَّرُور .
      والفَشْفَشةُ : ضَعْفُ الرأْي .
      والفَشْفَشةُ : الخَرُّوبة .
      ابن الأَعرابي : الفَشّ الطَّحْرَبةُ والفَشُّ النَّميمة والفَشُّ الأَحْمَق .
      والخَرُوبُ يقال له : الفَشّ .
      وفشَّ الرطْبَ فَشّاً : أَخْرَج زُبْدَة .
      وفَشَّ القِرْبةَ يَفُشّها فَسّاً : حلَّ وِكاءَها فخرجَ رِيحُها .
      والفَشُوش : السقاءُ الذي يَتَحَلّب .
      وفي بعض الأَمثال : لأَفُشّنَّكَ فَشَّ الوَطْبِ أَي لأُزِيلَنَّ نَفْخَك ؛ وقال كراع : معناه لأَحلُبَنّك وذلك أَن يُنْفَخ ثم يُحَلّ وِكاؤُه ويُتْرك مفتوحاً ثم يُمْلأ لبَناً ، وقال ثعلب : لأَفُشَّنَّ وَطْبَك أَي لأَذْهَبَنّ بكِبْرِك وتِيهِك ؛ وفي التهذيب : معناه لأُخْرِجَنَّ غَضَبَك من رأْسك ، من فَشَّ السقاءَ إِذا أَخْرج منه الريح ، وهو يقال للغَضْبان ، وربم ؟

      ‏ قالوا : فَشّ الرجُلُ إِذا تَجَشّأَ .
      وفي الحديث : إِن الشيطانَ يفُشُّ بَين أَلْيَتَي أَحدِكم حتى يُيخَيِّلَ إِليه أَنه قد أَحْدث أَي يَنْفُخ نَفْخاً ضعيفاً .
      ويقال : فُشّ السقاءُ إِذا خرج منه الريح .
      وفي حديث ابن عباس : لا يَنْصَرِف حتى يَسْمع فَشِيشَها أَي صوتَ ريحها ، قال : والفَشِيشُ الصوت ، ومنه فَشِيشُ الأَفعى ، وهو صوت جلدها إذا مشَتْ في اليَبَسِ .
      وفي حديث أَبي الموالي : فأَتت جاريةٌ فأَقبلت وأَدبرت وإنَي لأَسْمع بين فخذيها من لَفَفِها مثلَ فَشِيش الحَرابِش ؛ قال : هي جنس من الحيّات واحدها حِرْبِش .
      وفي حديث عمر : جاءه رجلُ فقال : أَتيْتُك من عند رجلٍ يَكْتُب المصاحفَ من غير مُصْحَف ، فغَضِبَ حتى ذَكرتُ الزِّقَّ وانتفاخَه ، قال : مَنْ ؟ قلتُ : ابنُ أُمِّ عَبْدٍ ، فذكرتُ الزِّقَّ وانفشاشَه ، يريد أَنه غَضِب حى انتفخ غَيْظاً ثم لما زال غضبُه انْفَشَّ انتفاخُه ، والانْفِشاش : انْفِعال من الفَشّ .
      ومنه حديث ابن عمر مع ابن صيّاد : فقلت له اخْسَ (* قوله « اخس » كذا بالأصل والنهاية ، والذي في مسلم اخسأ بهمزة آخره .) فلن تَعْدُو قَدْرَك فكأَنه كان سقاءً فُشّ أَي فُتِح فانْفَشّ ما فيه وخَرَجَ .
      ويقال للرجل إِذا غَضِب فلم يَقْدِر على التغيير : فََشاشِ فُشِّيه من استِه إِلى فِيه .
      ويقال للسقاء إِذا فُتح رأْسُه وأُخْرِج منه الريحُ : فُشَّ ، وقد فُشّ السقاء يُفَشُّ .
      وفَشَشْت الزِّقَّ إِذا أَخْرَجْت ريحَه .
      والفَشُوش : الناقة الواسعةُ الإِحْليل .
      والفَشُوش والمُقَصِّعةُ والمُطَحْرِبةُ : الأَمةُ الفَشّاء .
      ويقال : انْفَشَّت عِلَّةُ فلانٍ إِذا أَقبل منها .
      وفي حديث ابن عباس : أَغطهم صدَقَتك وإِن أَتاك أَهْدَلُ الشفتين مُنْفَشُّ المَنْخِرين أَي مُنْتفخهما مع قُصُورِ المارِن وانْبِطاحه ، وهو من صفات الزَّنْجِ والخَبَشِ في أُنوفِهم وشِفاهِهم ، وهو تأْويل قوله ، صلى اللَّه عليه وسلم : أَطيعوا ولو أُمِّر عليكم عبدٌ حبشِيٌّ مُجَدَّعٌ ، والضمير في أَعطهم لأُولي الأَمر .
      والفَشُّ : الفَسْوُ .
      والفَشُوشُ من النساء : الضَّرُوط ، وقيل : هي الرَّخْوةُ المَتاعِ ، وقيل : هي التي تقعد على الجُرْدان ؛ قال رؤبة : وازْجُرْ بَني النجّاخةِ الغَشُوشِ وفَشَّ المرأَةَ يَفُشُّها فَشّاً : نَكحَها ، وفَشَّ القُفْلَ فَشّاً : فتَحه بغير مفتاح .
      والانْفِشاش : الانكسار عن الشيء والفَشَلُ .
      وانْفَشَّ الرجل عن الأَمر أَي فَتَر وكَسِل .
      وانْفَشَّ الجُرْح : سكَن ورَمُه ؛ عن ابن السكيت .
      والفَشُّ : الأَكْل ؛ قال جرير : فبِتُّم تَفُشُّون الخَزِيرَ كأَنَّكمْ مُطَلَّقةٌ يوماً ، ويوماً تُراجَعُ وفَشَّ القومُ يَفِشُّون فُشوشاً : أَحْيَوْا بعد هُزال .
      وأَفَشُّوا : انطلقوا فجَفَلوا .
      والفَشُّ من الأَرض : الهَجْل الذي ليس بجُدٍّ عميق ولا مُتَطامِنِ جِدّاً .
      والفَشّ : حَمْل اليَنْبُوت ، واحدته فَشَّةٌ وجمعها فِشَاشٌ .
      والفَشُوشُ : الخَرُّوب .
      والفِشّاش والفِشْفاش : كساء رقيق غليظ النَّسج ، وقيل : الفِشَّاشُ الكساء الغليظ ، والفَشُوش : الكساء السَّخِيف .
      وفي حديث شقيق : أَنه خرَج إِلى المسجد وعليه فِشّاش له ؛ وهو كساء غليظ .
      وفَشِيشةُ : بئرٌ لحيّ من العرب ، قال ابن الأَعرابي : هو لقب لبني تميم ؛

      وأَنشد : ‏ ذَهَبَتْ فَشِيشةُ بالأَباعِر حَوْلَنا سَرَقاً ، فصَبَّ على فَشِيشةَ أَبْجَرُ وفَشْفَشَ ببَوْله : نضَحه .
      وفَشْفَش الرجلُ : أَفرط في الكذب .
      ورجل فَشْفاش : يَتَنَفّجُ بالكذب ويَنْتحِل ما لغيره .
      وفي حديث الشعبي : سَمَّيْتُك الفَشْفَاشَ ، يعني سَيْفَه وهو الذي لم يُحْكَم عملُه .
      وفَشْفَشَ في القول إِذا أَفرط في الكذب .
      والفَشْفاش : عُشْبة نحو البَسْباسِ ، واحدته فَشْفاشة .
      "


    المعجم: لسان العرب

  16. نفش
    • " النَفَشُ : الصُّوفُ .
      والنَّفْشُ : مَدُّكَ الصُّوفَ حتى يَنْتَفِشَ بعضه عن بعض ، وعِهْنٌ مَنْفُوشٌ ، والتَّنْفِيشُ مثلُه .
      وفي الحديث : أَنه نَهَى عن كسْب الأَمَةِ إِلاَّ ما عَمِلَت بيدَيْها نحو الخَبْزِ والغَزْل والنَفْشِ ؛ هو نَدْفُ القُطْن والصُّوفِ ، وإِنما نَهَى عن كَسْبِ الإِماء لأَنه كانت عليهن ضَرائِبُ فلم يَأْمَن أَن يكونَ منهنّ الفُجورُ ، ولذلك جاء في رواية : حتى يُعْلم من أَيْنَ هُو .
      ونَفَشَ الصوفَ وغيره يَنْفُشه نَفْشاً إِذا مَدّه حتى يتجوَّف ، وقد انْتَفَش .
      وأَرْنَبةٌ مُنْتَفِشةٌ ومُتَنَفِّشةٌ : مُنبَسطة على الوجه .
      وفي حديث ابن عباس : وإِن أَتاكَ مُنْتَفِش المَنْخِرَين أَي واسعً مَنْخِرَي الأَنفِ وهو من التفريق .
      وتَنَفَّشَ الضِّبْعانُ والطائرُ إِذا رأَيته مُتَنَفّشَ الشعَر والرِّيشِ كأَنه يَخاف أَو يُرْعَد ، وأَمَةٌ مُتَنَفِّشةُ الشعرِ كذلك .
      وكلُّ شيء تراه مُنْتَبِراً رِخْوَ الجَوْفِ ، فهو مُتَنَفِّشٌ ومُنْتَفِشٌ .
      وانْتَفَشَت الهِرّةُ وتَنَفَّشَت أَي ازْبَأَرّتْ .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : أَنه أَتى على غُلام يَبِيعُ الرَّطْبةَ فقال : انفُشْها فإِنه أَحْسنُ لها أَي فَرِّق ما اجتمع منها لتَحْسُنَ في عين المشتري .
      والنَّفَشُ : المتاعُ المُتفرّق .
      ابن السكيت : النَّفْشُ أَن تَنْتَشِر الإِبلُ بالليل فتَرْعَى ، وقد أَنْفَشْتها إِذا أَرْسَلْتها في الليل فتَرْعَى ، بِلا راعٍ .
      وهي إِبل نُفّاشٌ .
      ويقال نَفَشَت الإِبل تَنْفُش وتَنفِشُ ونَفِشَت تَنفَش إِذا تفرّقت فرَعَتْ بالليل من غير عِلْم راعيها ، والاسمُ النفَشُ ، ولا يكون النَّفَشُ إِلا بالليل ، والهَمَلُ يكون ليلاً ونهاراً .
      ويقال : باتت غنمُه نَفَشاً ، وهو أَن تَفَرّقَ في المرعى من غير علم صاحبها .
      وفي حديث عبد اللَّه بن عمرو : الحَبّةُ في الجنّةِ مثلُ كَرِشِ البعير يَبِيتُ نافِشاً أَي راعياً بالليل .
      ويقال : نَفَشَت السائمةُ تَنْفِش وتَنْفُشُ نُفُوشاً إِذا رَعَت ليلاً بلا راعٍ ، وهَمَلَتْ إِذا رعت نهاراً .
      ونَفَشَت الإِبلَ والغنم تَنْفُش وتَنْفِش نَفَشاً ونُفُوشاً : انتشرت ليلاً فرعت ، ولا يكون ذلك بالنهار ، وخص بعضهم به دخولَ الغنم في الزرع .
      وفي التنزيل : إِذْ نَفَشَت فيه غنَمُ القومِ ؛ وإبل نَفَشٌ ونُفِّشٌ ونُفّاشٌ ونَوافِشُ .
      وأَنْفَشَها راعِيها : أَرْسَلَها لَيْلاً ترعى ونامَ عنها ، وأَنْفشْتها أَنا إِذا تركتها ترعى بلا راع ؛

      قال : اجْرِشْ لها يا ابنَ أَبي كِباشٍ (* قوله « اجرش » كذا في الأصل بهمزة الوصل وبشين آخره وهي رواية ابن السكيت ، قال في الصحاح : والرواة على خلافه ، يعني أَجرس بهمزة القطع وسين آخره .)، فما لها اللَّيْلةَ من إِنْفاشِ ، إِلا السُّرَى وسائقٍ نَجّاش ؟

      ‏ قال أَبو منصور : إِلاَّ بمعنى غير السُّرى كقوله عز وجل : لو كان فيهما آلهة إلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتا ؛ أَراد لو كان فيهما آلهة غير اللَّه لفسدتا ، فسبحان اللَّه وقد يكون النَفْش في جميع الدواب وأَكثرُ ما يكون في الغنم ، فأَما ما يخص الإِبل فَعَشَتْ عَشْواً ، وروى المنذري عن أَبي طالب أَنه ، قال قولهم : إِن لم يكن شَحْمٌ فنَفَشٌ ، قال :، قال ابن الأَعرابي : معناه إِن لم يكن فِعْلٌ فرِياءٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: