وصف و معنى و تعريف كلمة فأفكن:


فأفكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح فأفكن في معاجم اللغة العربية:



فأفكن

جذر [فأف]

  1. فافَ: (فعل)
    • فَافَ فَوْفًا
    • فَافَ به : أَلصَقَ باطن طَرَفِ ظُفْرِ الإِبهام بباطن ظُفْرِ السبَّابة قائلاً: ولا هذا: يريد لا أَعطيك أَقلَّ ما يتصور
  2. تُفّاف : (اسم)
    • التُّفَّاف : الوضيع
  3. اِستَفَّ : (فعل)
    • استفَّ يستفّ ، اسْتَفِفْ / اسْتَفَّ ، استفافًا ، فهو مُسْتَفّ ، والمفعول مُسْتَفّ
    • اِسْتَفَّ التُّرابَ : وضَعَهُ في فَمِهِ وَبَلَعَهُ
    • استَفَّ السَّوِيقَ والدواءَ: سَفَّهُ، بَلَعَهُ
  4. اِستفاف : (اسم)
    • اِستفاف : مصدر اِستَفَّ


  5. سَفَائِفُ : (اسم)
    • سَفَائِفُ : جمع سَفَيفة
  6. فَوْف : (اسم)
    • فَوْف : مصدر فافَ
  7. لَفَائِفُ : (اسم)
    • لَفَائِفُ : جمع لَفيف
  8. لَفائِفُ : (اسم)
    • لَفائِفُ : جمع لِفافة
  9. لَفائِفُ : (اسم)
    • لَفائِفُ : جمع لَفيفة
  10. أَفْواف : (اسم)


    • أَفْواف : جمع فَوْف
  11. أَلْفَاف : (اسم)
    • أَلْفَاف : جمع لَّفَّاءُ
  12. أَلْفَاف : (اسم)
    • أَلْفَاف : جمع لَفّ
  13. أَلْفَاف : (اسم)
    • أَلْفَاف : جمع أَلَفُّ
  14. أَلْفَاف : (اسم)
    • أَلْفَاف : جمع لَّفِيفُ
  15. تِفتاف : (اسم)
    • التِّفْتاف : من يلتقط أَحاديث النساء
  16. فوف : (اسم)


    • الفُوفُ : الحبَّةُ البيضاءُ في باطن النَّواة تنبت منها النخلة
    • الفُوفُ: القِشْرُ الرقيقُ يكون على النَّوَى
    • الفُوفُ: ثيابٌ رِقاقٌ مُوَشَّاةٌ مخطَّطة
    • الفُوفُ: قِطَعُ القُطْنِ واحدته: فُوفة
,
  1. فَافَ
    • فَافَ به فَافَ ُ فَوْفًا: أَلصَقَ باطن طَرَفِ ظُفْرِ الإِبهام بباطن ظُفْرِ السبَّابة قائلاً: :-ولا هذا :-: يريد لا أَعطيك أَقلَّ ما يتصور.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. فاف
    • فاف - يفوف ، فوفا
      1-قال لمن سأله شيئا، وهو قارع بظفر سبابته على ظفر إبهامه : «ولا هذا»، أي لا أعطيك ولا هذا

    المعجم: الرائد

  3. فوف
    • "الفُوفُ: البياض الذي يكون في أَظفار الأَحْداث، وكذلك الفَوْفُ،واحدته فُوفَةٌ يعني بواحده الطائفة منه، ومنه قيل: بُرْدٌ مُفَوَّفٌ.
      الجوهري: الفُوفُ الحَبَّة البيضاء في باطن النواة التي تنْبُت منها النَّخْلة.
      قال ابن بري: صوابه الجُبَّة البيضاء.
      والفُوف: جمع فُوفَة.
      والفُوفَة والفُوف: القشرة التي على حَبَّة القلب والنواةِ دون لَحْمة التَّمْرة،وكل قِشْرَة فُوفٌ.
      التهذيب: ابن الأَعرابي الفُوفَة القِشْرة الرقيقة تكون على النَّواة، قال: وهي القِطْمير أَيضاً، وسئل ابن الأَعرابي عن الفُوف فلم يعرفه؛

      وأَنشد: أَمْسى غُلامي كَسِلاً قَطُوفا،يَسْقِي مُعِيداتِ العِراق جُوفا باتَتْ تَبَيّا حَوضَها عُكُوفا،مثل الصُّفوف لاقَتِ الصفوفا وأَنتِ لا تُغْنِينَ عنِّي فُوفا العِراق: عِراق القرْبة، ومعناه لا تغني عني شيئاً، واحدته فُوفة؛ قال الشاعر: فأَرْسَلْتُ إلى سَلْمى بأَنَّ النَّفْسَ مَشْغُوفَهْ فما جادَتْ لنا سَلْمى بزِنْجِيرٍ، ولا فُوفَهْ وما أَغْنى عنه فُوفاً أَي قَدْرَ فُوفٍ.
      والفُوفُ: ضَرْبٌ من بُرود اليَمَنِ.
      وفي حديث عثمان: خَرَج وعليه حُلَّةٌ أَفْوافٌ؛ الأَفْواف: جمع فُوفٍ وهو القُطْن، وواحدة الفُوف فُوفةٌ، وهي في الأَصل القشرة التي على النواة.
      يقال: بُرْدُ أَفْوافٍ وحُلَّةُ أَفوافٍ بالإضافة.
      الليث: الأَفْواف ضَرْب من عَصْبِ البُرود.
      ابن الأعرابي: الفُوفُ ثِياب رِقاقٌ من ثياب اليمن مُوَشَّاة، وهو الفُوف، بضم الفاء، وبُرْدٌ مُفَوَّفٌ أَي رقيق.
      الجوهري: الفُوفُ قِطَع القُطْن، وبُرْد فُوفيٌّ وثُوثيٌّ على البدل؛ حكاه يعقوب.
      وبُرْدُ أَفْوافٍ ومُفَوَّف: بياض وخطوط بيض (* قوله «وبرد أفواف ومفوف إلخ» عبارة القاموس: وبرد مفوف كمعظم رقيق أو فيه خطوط بيض وبرد أفواف مضافة رقيق.
      فلعل في عبارة اللسان سقطاً والأصل وبرد أَفواف وبرد مفوف أي ذو بياض إلخ أو فيه بياض.).
      وفي حديث كعب: تُرْفَع للعبد غُرْفةٌ مُفَوّفة، وتفويفها لَبِنةٌ من ذهب وأُخرى من فِضة.
      والفَوْف: مصدر الفُوفَة.
      يقال: ما فافَ عني بخَيْرٍ ولا زَنْجَرَ فَوْفاً، والاسم الفُوفة، وهو أَن يسأَل رجلاً فيقولَ بظُفُر إبهامه على سَبّابته: ولا مثْلَ ذا؛ وأَما الزَّنْجَرَة فما يأْخُذُ بطْنُ الظفر من بطن الثنية إذا أَخَذْتَها به وقُلْتَ: ولا هذا؛ وقيل: الزَّنْجَرةُ أَن يقول بظُفُر إبهامه على ظُفُر سبّابته: ولا هذا؛ وقول ابن أَحمر: والفُوفُ تَنْسِجُه الدَّبورُ، وأَتْلالٌ مُلَمَّعَةُ القَرَا شُقْرُ الفُوف: الزَّهر شبّهه بالفُوف من الثياب تنسِجُه الدبور إذا مرت به،وأَتلال: جمع تلّ، والملمعة: من النَّوْر والزَّهْر.
      وما ذاق فوفاً أَي ما ذاق شيئاً.
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: